شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذة عن الخماميش (نسبهم , فروعهم , ديارهم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3759

نبذة عن الخماميش (نسبهم , فروعهم , ديارهم)  Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن الخماميش (نسبهم , فروعهم , ديارهم)    نبذة عن الخماميش (نسبهم , فروعهم , ديارهم)  Emptyالسبت يوليو 02, 2011 3:58 am

نبذة عن الخماميش (نسبهم , فروعهم , ديارهم)

الخماميش عداوين النسب

نبذة عن الخماميش (نسبهم , فروعهم , ديارهم)



:: مــدخــل ::
[ يا معشر عدوان، ربُّوا صغيركم، واعتبروا بالناس ولا يعتبر الناس بكم، وخذوا على أيدي سفهائكم تقلِل جرائِركم ، وإياكم والحسد فإنه شُؤم ونكد، وإن كلّ ذي فضلٍ واجد أفضل منه، ومن بلغ خُطّة خيرٍ فأعينوه واطلبوا مثلها، ورغبوه في نيته، وتنافسوا في طريقته، ومن قصّر فلا يلومن إلا نفسه، وإني وجدت صدق الحديث طرفا من الغيب فاصدقوا تصدّقوا. وإني رأيت للخير طُرقا فسلكتها، ورأيت للشر طُرقا فاجتنبتها ... ] (1)

:: الــبــدايــة ::
يقول نسابة الطائف الشيخ محمد سعيد كمال عن الخماميش (6) : [ و تلمح على أسرة جباههم و قسمات وجوههم ، و اعتدال قامتهم ، وبريق أعينهم شارات الهيبه و الجمال و الذكاء كما هم في البطوله و الفصاحه و المروءه و الكرم و الترفع ]
كما قال القائل :


أولئك أقوامي فجئني بمثلهمإذا جمعتنا يا جرير المجامع



الخماميش عشيرة من عشائر عدوان نسباَ و عداَ ، امتلأت بذكرهم كتب النسب ، لما لهم من شهرة و استفاضة واسعة ، و لأن فيهم العدد و الكثرة ، فذكر المؤرخون و النسابون فروعهم ، و ديارهم الشاسعة ، و بعض حججهم ووثائقهم القديمة التي تعتبر من أقدم حجج عدوان المعروفة حتى الآن .

يقول نسابة الأشراف ، الشريف محمد بن منصور (7) : [ الخماميش قبيلة صغيرة ، تقطن الحوية ووادي شرب ، وهم أهل قرى و مزارع ، و يرجعون في نسبهم إلى عدوان لا يشك في ذلك أحد من العارفين ] و قال في موضع آخر : [ و من عدوان نسباً الخماميش سكّان وادي شرب و الحوية ] و ذكر فروعهم كالآتي : [ اللهامقة و يقال لهم ذوو سالم ، ذوي سنان ، ذوي هريس ، ذوي مبارك ، ذوي سعد ، و هؤلاء جميعا ينتسبون إلى جارالله بن حمود العدواني الملقب بالخماش ، ذوي مسيعيد و هم أبناء عم لعقب جارالله المذكور ، الحرابيه ]

و يقول نسابة الطائف الشيخ محمد سعيد كمال (Cool : [ إن قبيلة الخماميش التي تسكن شمال الطائف بقرى : الحويّه و شرب و الحصين و شويحط ، قبيلة عربية في أرومتها و تنحدر من عدوان ] ويضيف : [ و من المعلوم أن الخماميش بطن من قبيلة عدوان لا ينكر هذا أحد مطلقا ] و يذكر بطونهم قائلا : [ أما بطونهم و يسمونها الخوامس فهي : 1- الهريسات . والنسبه إليه هريسي 2- اللهامقه و الانتساب اليه ابن اللهيمق 3- ذوي سنان والانتساب اليه ابن سنان 4- ذوي مبارك و الانتساب اليه ابن مبارك 5- ذوي سعد والانتساب اليه ابن سعد 6- ذوي مسيعيد و الانتساب اليه ابن مسيعيد. والنسبه الى "الخماميش" خماش بفتح الخاء و تشديد الميم ]
أما علامة الجزيرة ، الشيخ حمد الجاسر ، فيقول (9) : [ الْخَمَامِيْش: من عَدْوان. واحدهم خَمَّاشُ. ومنهم: 1- اللهامقة. 2- ذو سنان. 3- ذوو هُرَيْس. 4- ذوو مبارك. 5- ذوو سعد. 6- ذوو مُسَيْعِيْد. في وادي شِرْب وما حوله شمال شرق الطائف من قراهم الْحَوِيَّةَ والحُصَيْن والرُّويدف والركية وأم العيدان والدهاسية والخضارة ] و في باب العين ذكر (10) : [ عَدْوَانَ: واحدهم عَدْواني. ثم ذكر فروعهم في ديارهم الأصلية و ذكر منهم الخماميش ] أما ديارهم فذكرها كالتالي : [ وبلاد عدوان أسافل أودية الطائف: لِيَّة والعَرْج، وشِرْب ... ]

و يقول النسّابة ، عمر رضا كحالة (11) : [ الخماميش من عشائر السعودية ، يمكن عدها عشيرة مستقلة بذاتها ، وإن كانت متحالفة مع القثمة وقريش الأعاضيد ، و تنحدر من عدوان ، وتسكن قبيلة الخماميش شمال الطائف فتقطن قرى الحوية وشرب والحصين وشويحط ، وبطون الخماميش هي : الهريسات، اللهامقة، ذوي سنان، ذوي مبارك، ذوي سعد، وذوي مسيعيد ]

ويقول نسّابة الحجاز ، الشيخ عاتق بن غيث البلادي (12) : [ الخماميش بطن من عدوان ، يسكن الحوية ، شمال شرقي الطائف ، ولهم هناك قرى عديدة ، منها الحصين و محجوبة ، و جبلهم (القُنّه) ، و هو المشرف على بلدة الحوية من مطلع الشمس ] و يذكر فروعهم : [ و تنقسم هذه القبيلة إلى : اللهامقة ، وذوي هريس ، و ذوي مبارك ، و ذوي سعد ، و ذوي سنان . وهؤلاء يقال لهم : ذوو جارالله ، و بنو عمهم ذوو مسيعيد ]

أما الشيخ القاضي حمد الحقيل فقال (13) : [ وينتسب إلى عدوان الخماش وسكناهم شمال الطائف ] ثم ذكر بعضا من بطون عدوان في الحجاز قائلا : [ ومن بطن عدوان الجماهرة آل جمهور ، الهريسات ، اللهامقة ، بنوريشة ، ذوي سنان ، ذوي مبارك ، ذوي سعد ، ذوي مسيعيد ... ]

و يقول شيخ عدوان في عصره منصور بن عثمان العدواني ، حفيد عثمان بن عبدالرحمن العدواني المشهور بالمضايفي الأمير المعروف عن الخماميش (14) : [ الخماميش صرحاء النسب وجزء من عدوان ]
و يقول أستاذ التاريخ ، الدكتور إبراهيم الزيد (15) : [ ومن عدوان نسباً الخماميش ومن أفخاذهم : اللهامقه ويقال لهم ذوو سالم ، وذوو سنان ، وذوو مبارك ، وذوو هريس ، وذوو سعد وهؤلاء جميعا ينتسبون إلى جارالله بن حمود العدواني الملقب بالخماش ، وذوو مسيعيد والحرابيه وهم أبناء عم لعقب جارالله المذكور ]

و يقول الشيخ سعد بن علي العدواني ، القاضي بمحكمة الطائف (16) : [ و من عدوان ذوو بنيه والخماميش وذوو مساعيد بوادي شرب ]

و للخماميش حلف عز وقوة مع القثمة ، و قريش الأعاضيد و بلادهم القرشية ، و في الموروث الكثير من القصص و الأشعار و المعارك المتعلقة بذلك ، و يخطيء من يعد خماميش عدوان من القثمة ،
و بيان ذلك الآتي :
يقول عمر رضا كحاله (17) : [ الخماميش من عشائر السعودية ، يمكن عدها عشيرة مستقلة بذاتها ، وإن كانت متحالفة مع القثمة وقريش الأعاضيد ]
و مثل ذلك يقول الشيخ محمد سعيد كمال (18) : [ و قبيلة الخماميش اليوم تعد رأساً بذاتها ، وإن كانت متحالفه مع القثمه و قريش الأعاضيد ]
و يذكر الشيخ محمد سعيد كمال (19) - على حسب رأيه - ، سبب استقلال الخماميش بذاتهم ، قائلاً : [ وإنما خرج هذا البطن و استقل برأسه ، للخلاف الذي جرى بينهم و بين أبناء عمومتهم ، حتى اضطر أن يلتحم و يتحالف مع القثمه و قريش الأعاضيد ، سكان القرشيه قرب ركبه ] و يضيف : [ وأصبح أكثر أخوال الخماميش و أصهارهم من عتيبة ]

و في مقال للعقيد [ اللواء حالياً ] حمود بن ضاوي القثامي في مجلة العرب ، و نقله الشيخ حمد الجاسر في كتابه [ معجم قبائل المملكة العربية السعودية ] (20) ، يذكر فيه القثامي ، نسب قبيلته و فروعها و ديارها ، لم يعد الخماميش بطناً من القثمة كما يتوهم بعض العامة ، و لكنه بعد أن عدّد بطون قبيلته و ديارها ، ذكر القبائل المتحالفة مع قبيلته قائلاً : [ الخَمَّاش "الخماميش" حلفاء للقثمة ، وبلادهم شرق الحَوِيَّة وجنوبها و قريش الأعاضيد - حلفاء أيضاً وبلادهم القُرَشيَّة ] ،
و علق الشيخ حمد الجاسر على ذلك قائلاً : [ والمشهور أن الخماميش من عَدْوان ] ،
و لقد انتبه الشيخ عاتق البلادي لهذه النقطة و بين هذا الوهم قائلاً (21) : [ و من يقول أن الخماميش ليسوا من عدوان فهو واهم ] ، و تجدر الإشارة إلى أن هذا القول شاذ و مستنكر عند المعنيين بالأمر من القبيلتين .

و لقد كتب عن الخماميش ، العديد من النسّابة المعاصرين ، و نقلوا معلوماتهم من العلماء اللذين سبقوهم ، و من المعاصرين هؤلاء ،
ناصر بن شداد القحطاني (22) ، في كتابه [ الذخيرة في أنساب و مشجرات قبائل الجزيرة ] ،
و إبراهيم الشريفي (23) ، في كتابه [ الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر الجزيرة العربية ] ،
و محمد سليمان الطيب (24) ، في كتابه [ موسوعة القبائل العربية ] و غيرهم ..

:: حـجـج ووثــائــق ::
قبيلة عدوان بصفة عامة ، تمتلك ثروة كبيرة من الحجج و الوثائق الخاصة بأوقافهم و ديارهم و مزارعهم ، و لقد أشار بعض المؤرخين إلى هذه النقطة ، و للوثائق و الحجج أهمية كبيرة لدى العارفين ، و الخماميش لديهم حجج تعتبر من أقدم حجج عدوان المعروفة حتى الآن .
يقول الشيخ محمد سعيد كمال (25) : [ ولقد رأيت حجه شرعية صادرة من رئيس المحكمه الشرعيه في الطائف و الشيخ محمد علي سراج بعدد 59 و تاريخ 18 - 8 - 1351 هـ من صحيفة 50 و 51 من دفتر الضبط للعام المذكور ، بنى فيها حجته هذه على حجه صادرة من قاضي الطائف إذ ذاك : أحمد بن عبدالعزيز المغربي في شهر رجب عام 1097 هـ سبع و تسعون بعد الألف. ومختومه بختمه ،
وفيها وقف لجارالله بن حمود العدواني الملقب بالخماش بفتح الخاء و تشديد الميم ] و يضيف قائلاً : [ وأخبرني أحد أحفاد جارالله بن حمود العدواني الملقب بالخماش ، وهو سالم بن مطلق الخماش العدواني حينما طلبت منه معرفة اتصاله بجارالله المذكور فانتسب قائلا : " أنا سالم بن مطلق بن عبدالرزاق بن سليمان بن سالم بن حسن بن محمد بن جارالله بن حمود العدواني أحد المستحقين في الوقف المشار إليه بالحجة المذكورة ] و يضيف أيضاً : [ كما وجدت حجة صادرة من قاضي الطائف مصطفى بن عبدالوهاب الدره بتاريخ 13 من شهر صفر من عام 1249 تسع و أربعين بعد المائتين و الألف وبها " أنه حضر إليه حويمد بن سعد الخماش وهو الناظر على وقف جده جارالله بن حمود العدواني الكائن بوادي شرب و نواحيه" ]

و الجدير بالذكر ، أن حجج أوقاف جارالله بن حمود العدواني الملقب بالخماش ، و الخاصة بالديار و المزارع و القرى ، يعود تاريخها إلى عام 1097 هـ ، و ربما كانت هناك وثائق أقدم من ذلك ، و هذا التاريخ ، قريب جداً من السنة المشهورة و المعروفة بسنة صلهام ، وهي السنة التي كان لها أثر كبير على قبيلة عدوان بشكل خاص ، حيث أضعفها ودفعها إلى اللجوء إلى القرى والمدن و الاستقرار فيها إجبارياً لا اختيارياً , كما أشار إلى ذلك المؤرخون كما يلي (26) :
قال ابن ربيعة في أحداث عام 1077 هـ : [ هتلوا (بمعنى استقروا في القرى) الحجاز وعدوان وغيرهم وهي سنة صلهام ]
أما ابن عباد فقد أشار إلى وقوع محل صلهام عام 1078 هـ ثم قال قي أحداث عام 1079 هـ : [ .... وهتلوا فيها عدوان في القرايا ]
وذكرها الفاخري في أحداث عام 1076 هـ وقال : [ وهي أول صلهام المحل المشهور هتلوا فيه عربان عدوان وغيرهم من الحجاز ]
وكذلك عند ابن بشر في أحداث سنة 1076 هـ حيث قال : [ وهذه السنة هي أول المحل الوقت المشهور بصلهام الذي هتل فيه البوادي و ماتت مواشيهم كعدوان وغيرهم ]
وقال ابن عيسى في أحداث 1067 هـ : [ .... وهي أول القحط والغلاء العظيم المسمى بصلهام هلك فيه بوادي عدوان وغيرهم واستمر إلى سنة 1078 هـ وأكلت الميتات والكلاب واشتدت الحال على أهل مكة المشرفة ... ]
وقال ابن بسام صاحب تحفة المشتاق [ وفيها وقع القحط الشديد والغلاء العظيم في نجد المسمى عندهم صلهام هلكت فيه عربان عدوان وغيرهم واستمر القحط والغلاء في السنة اللي بعدها ... ]

:: فـــروع ::
ينقسم الخماميش اليوم إلى :

1) اللهامقة و يقال لهم ذوو سالم ، و فيهم العدد و بيت الرئاسة
ذكروا في العديد من النصوص ، و من ذلك غير السابق ذكرها :
يقول الشيخ حمد الجاسر (27) : [ اللَّهَامِقَةُ: من الْخَمَامِيْش، من عدْوان.
في قرية الرُّكَيَّة والدِّهَاسيَّة من وادي شِرْب ]
و يقول الشيخ عاتق البلادي (28) : [ اللهامقة : بطن من الخماميش من عدوان ، يسكن قرية الركيّة و الدهاسيّة من وادي شرب ، و لهم أيضا محجوبة (قرية) ]
و من فروع اللهامقة ما يلي :
أ) ذوي جسّاس [ الأول ] ، و فيهم بيت الرئاسة ، ومنهم شيخ القبيلة الحالي ، الشيخ جسّاس بن ناصر بن أحمد [ كنيدش ] ، و كان والده و جدّه شيوخاً يكفّون الخماميش جميعاً ، و كنيدش ذكره محمد سعيد كمال (29) في الخلاف الذي جرى بين الخماميش و الأشراف العبادلة
ب) ذوي سليمان ، و منهم الشلطان و ذوي مطلق ، و فيهم العدد ، و من ذوي مطلق ناظر أوقاف اللهامقة اليوم و كبيرهم ، الشيخ سالم بن مطلق ، و منهم الشاعر سليمان بن مطلق المتوفي سنة 1390 هـ [ رحمه الله ] الذي يقول من قصيدة له :



حنا بني عدوان لا الليل غطّـانسري على نجم الثريّا مداغيش
يشهد لنا التاريخ في كل خطّـاوياما نثرنا الدم عند أول الجيش

و يقول من قصيدة أخرى :



وإن عمست الأريا ركبنا ظهورهاوناخذ صليب حقوقنا من رقابهـا
ونضد منهو في القبايل يضدنـاوناطا على روس العدا ما نهابها


و يقول الشيخ حمد الجاسر عن ذوي مطلق (30) : [ ذوي مُطْلَقٍ: من الخماميش، من عدوان، بوادي شِرْب ]
و يقول كذلك الشيخ عاتق البلادي (31) : [ ذوو مطلق : بطن من الخماميش من عدوان ، يسكن قرية الحصين بوادي شرب ]
ج) ذوي عبدالله ، و منهم كاتب هذه السطور
د) ذوي ماضي
هـ) الرقيبات

2) ذوي سنان ، و كان فيهم بيت الرئاسة سابقاً ، و منهم الفرسان تركي بن سنان و هاضل ، و منهم أصهار العائلة المالكة ، و ناظر أوقاف ذوي سنان و كبيرهم اليوم ، الشيخ حسين بن حمود ، يقول الشاعر حمود بن ماطر الخماش :



ويرحم رجالٍ طوعوا كل عسّـاس ....اللي لهـم بالمجـد حـق يقالـي
كنيدش اللي سطوته ضرب وفراس .... وهاضل عريب الجد زبن الجوالي
ومساعد بن عميق خيال الأفـراس .... مع تركي بن سنان جزل المقالـي
اللي شرب دم العدا مبعـد اليـأس .... قوم لهـم بالعـز صيـت يشالـي
ياما خذو واعطوا بلاحد وقيـاس .... منهم وفيهم بيـرق العـز عالـي

3) ذوي سعد ، و ناظر أوقافهم و كبيرهم اليوم ، الشيخ سعد بن سلّوم ، و من النصوص التي ذكروا فيها غير السابق ذكرها ما يلي :
يقول الشيخ حمد الجاسر (32) : [ ذوي سَعْد: من الخماميش من عدوان.
في الركية وأم العيدان، من وادي شِرْب من نواحي الطائف ]
و يقول الشيخ عاتق البلادي (33) : [ ذوو سعد : بطن صغير من الخماميش من عدوان يسكن قرية الركيّة من وادي شرب من نواحي الطائف ، ولهم فيه أم العيدان (قرية) ]
4) ذوي مبارك ، و ناظر أوقافهم اليوم الشيخ عابد بن عبدالله ، و كان قبله الشيخ محمد بن غلاّب [ رحمه الله ] و من النصوص التي ذكروا فيها غير السابق ذكرها ما يلي :
يقول الشيخ حمد الجاسر (34) : [ ذوي مُبَارَكِ: من الخَمَامِيش، من عَدْوَان.
في وادي شِرْب قرب الطائف ]
و يقول الشيخ عاتق البلادي (35) : [ ذوو مبارك : من الخماميش من عدوان ، يسكنون قرية الحصين ، في وادي شرب من الطائف ]
5) الهريسات [ ذوي هريس ] ، و ناظر أوقافهم اليوم الأستاذ عبدالله بن حمود ، و كان قبله الشيخ مسعود بن هريس [ رحمه الله ] و من النصوص التي ذكروا فيها غير السابق ذكرها ما يلي :
يقول الشيخ حمد الجاسر (36) : [ ذوي هُرَيْس "الهُرَيْسَات" : من الخماميش من عَدْوَانَ.
في وادي شِرْب، شرق الطائف ]
و يقول الشيخ عاتق البلادي (37) : [ ذوو هريس : (الهريسات) ، بطن من الخماميش من عدوان يسكن قرية الحصين بوادي شرب من نواحي الطائف ]
و جميع من تقدم ذكرهم ، ينتسبون إلى جارالله بن حمود العدواني الملقب بالخماش
6) ذوي مسيعيد ، و هم أبناء عم لعقب جارالله بن حمود العدواني ، و منهم الفارس مساعد بن عميق ، ومن ذوي مسيعيد :
أ) ذوي عبدالرزاق ، وفيهم نظارة الوقف اليوم
ب) ذوي محمد
ج) ذوي رزيق
د) ذوي مقبل
هـ) الحربه ، و الانتساب إليهم [ الحريبي ] ، و البعض يعدهم فرعاً سابعاً من الخماميش كما تقدّم

:: ديـــار الـــخــمامــيــش ::
(( وقــفــه ))



ديارنا شرب المسمّى على ساس وشرق الحويّه شعبها والعوالـي
والجربه الي دونها راحت أنفاس ماجت عطايا جت بقدح الفتالي





هذي منازلنا وهي مقدم الساس يوم المقانـي واردات المفالـي
دار حميناها على وقت الأعباس بمشوكن يطرب لها كل والـي
فيها لنا وقفات وأعياد وأوناس تشهد بها العربان وقت النزالي

من قصيدة لحمود بن ماطر الخمّاش

ديار عدوان كما تقدّم ، تقع في شمال شرق الطائف ، أسفل أودية الطائف ، ليّه و العرج و شرب ، و الخماميش ديارهم على امتداد وادي شرب و في نواحيه ، في شرق الحوية و جنوبها و تشمل كما تقدّم : [ شرب و الحصين و الرويدف و الخضاره و الركيّه و الدهاسيّه و أم العيدان و شويحط و محجوبة و جبل القنّه و حارة الهريسات بالحويّه و مرشده بالحويّه و أواله و الجديماء و البثانه ]
بالنسبة للحوية نفسها ، فيقول الحسين القرشي - أحد وجهاء الطائف و من رجالات التعليم - عن الحوية ، عندما زارها الملك عبدالعزيز عام 1366 هـ ، في لقاء مع جريدة الجزيرة (38)
[ كانت الحوية بلدة صغيرة بيوتها قليلة من طين بها حارات معروفة لدى أهل البلد مثل حارة الهريسات، حارة الخماميش، حارة الشريف زيد بن فهد، وحارة الحويةالقديمة ويطلقون عليها حارة الشروق لأن أكثر سكانها هم من أهل نجد ]
و يحد الخماميش أبناء عمومتهم من الجماهرة و كذلك العصمه و الأشراف الشنابره و العبادله و الطفحه و القثمه و يحدهم غرباً النطاق العمراني للحويّه من مخطط الجوهرة [ كان من ديارهم سابقاً ] إلى حدود المطار

يقول عاتق البلادي (39) : [ وعلى بعد 22 كيلا كنا بطرف مطار الطائف ، وبعده بكيل واحد فرق طريق بلاد بني عدوان الى الجنوب الشرقي ، فهبطنا "الربوة" وهي عقلة من شجر الطلح تقع في وادي الريكة الجنوبي ، ثم صعدنا حزما فهبطنا وادي "شرب" وهو أسفل العقيق يسمى هنا شربا ، ويبعد عن مطار الطائف ثلاثة أكيال جنوبا شرقيا . ثم صعدنا في سلسلة جبال "مدسوس" وهي غرابيب تمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي ، فاصلة بين واديي شرب "العقيق" و العرج "وج" ]


و ديار عدوان اليوم هي جزء من ديار عدوان في الجاهلية و صدر الإسلام ، وبيان ذلك التالي :
ذكر الجغرافيون و البلدانيون رقبة (ركبة) من ديار عدوان في الجاهلية و صدر الإسلام ، و رقبة (ركبة) هي مفيض وادي ليه ووادي القيم ووادي وج ووادي الأخيضر، في جهة الشرق من الطائف ، ومما يدل على ذلك ، قول ذو الإصبع العدواني:



ولنـا منـازل برقْبـة لايُسْمعُ فيه تهاذي الأخبارِ
مُنزلٌ أحرز الحواضِن فيهكلُّ قـرم مُتـوّج جبّـارِ

و رقبة (ركبة) ، ذكرها الزمخشري (467 هـ - 538 هـ) قائلاً : ((هي مفازه على يومين من مكة يسكنها اليوم عدوان))
:: شــرب مــن عكــاظ ::
سطر الهمداني في صفة جزيرة العرب جملة من أراضي عدوان، كما حوت قصائد ذي الإصبع العدواني العديد منها فمن أراضي ومنازل عدوان قديماً ما يلي:
العمر، السرين، العرض، أسلع، محازة الحزن، نخلة،الداءة، الحوارة، الحمض، الخرماء، بقران، بطن قطن،البيداء،الجرِيب،السوار، مرهب، صعر، مغرب،معور،وخدة، المرار، مركوب، يلملم، الليث، مطار، يصاع، معدن البرام، الفرع، النجار، ركبة، مُرامُر ، وج
يؤكد العديد من الباحثين والمهتمين الجغرافيين والتاريخيين، أن سوق عكاظ يقع ضمن أراضي قبيلة عدوان قديما أو بالقرب منها، وعكاظ هو أقدم وأعظم سوق وناد للعرب للبيع والشراء وتبادل السلع، ومنتدى للشعر والخطابة والبلاغة تجتمع فيه قبائل العرب، وتأتي إليه البضائع من العراق والشام واليمن ونجد والحجاز وعمان.

ذكر علامة الجزيرة حمد الجاسر عند حديثه في تحديد موقع سوق عكاظ بعدما استعرض الشواهد الجغرافية ما نصه
[ ... إن جميع الاوصاف المتقدمة، تنطبق إنطباقا تاما على الأرض الواسعة الواقعة شرق الطائف خارج سلسلة الجبال المطيفة به وتبعد تلك الأرض عن الطائف مسافة 35 كيلومتر تقريبا، ويحدها غربا جبال بلاد عدوان ( العقرب، شرب، العبيلاء) وجنوبا أبرق العبيلاء، وضلع الخلص، وشرقا صحراء ركبة، وشمالا طرف ركبة والجبال الواقعة شرق وادي قران. وتشمل هذه الأرض وادي الأخيضر ( وهو المعروف في العهد القديم بإسم وادي عكاظ) ووادي شرب حينما يفيضان في الصحراء، ويخرجان من الجبال، ومابينهما من الأرض وما إتصل بهما من طرف ركبة ]
قال الإستاذ عبدالله بن خميس:
[ في متسع من الأرض يحده من الجنوب ملتقى وادي شرب بوادي العرج الأخيضر والعبيلاء، ومن الغرب جبال الصالح وجبال مدسوس ومدفع وادي المهيد، ومن الشمال الشظفا والخلص ومشرفة وماءة المبعوث ومن الشرق الدار السوداء والحرة …]

يقول ابن بليهد في صحيح الأخبار عم في بلاد العرب من الآثار : [ ثبت عندي أن سوق عكاظ يبعد عن مطار الحوية مسافة عشرة كيلومترات تقريبا من الجهة الشرقية منه ، و عن الطائف مقدار أربعين كيلو ، وذلك عند المكان الذي يلتقي فيه الواديان ، وادي شرب ، ووادي الأخيضر ، شرقيه ماء يقال له المبعوث عند الحرة السوداء ، وجنوبية أكمة بيضاء يقال لها العبلاء من العهد الجاهلي إلى هذا العهد ، و شماليه هو الفاصل بين وادي شرب ووادي قرّان ، المعروفين بهذين الاسمين إلى هذا العهد ، فمن أراد أن أن يقف برجله و يرى الآثار الدارسة و الأطلال البالية ، فليذهب إلى هناك كما ذهبت إليها و رأيتها بعيني ، ووقفت على حقيقتها ]
و يعدد الخميس سكان تلك الأمكنة في الوقت الحالي وهم :
[ القثمة وعدوان والعصمة وثقيف ]

و يضيف ابن بليهد :
[ و من أقوى الدلائل على أن عكاظاً في وادي شرب في مفيضه ، ما ذكره الهمداني في كتابه [ صفة جزيرة العرب ] من أرجوزة القادم من اليمن لمكة ، حيث ذكر اليماني هذه الأرجوزة قائلاً ] :



حتى إذا استسهلن من كـلاخو أوقح ذي الحمض و السباخ
و أسهلت في البطن من عكاظو سيرها في زاجـر كظّـاظ
و خلفـت قـرّان ذا المناقـبو ((شربا)) في جنح ليلٍ واقب

و يضيف ابن بليهد :
[ عكاظ واقع أسفل وادي شرب ، لأنه موضع يتسع لاجتماع الناس ، وبه آثار ومياه عذبة ، والأرجوزة التي أشرنا إليها قيلت منذ ثمان مائة سنة تقريبا ]
و في يوم شرب ، وهو أحد أيام الفجّار في الجاهلية ، فيقول سعيد الأفغاني ، في كتابه [ أسواق العرب ] : [ ثم التقوا على رأس الحول في اليوم الثالث من عكاظ أيضا بشرب ، وشرب من عكاظ ، ولم يكن بين الفريقين يوم أعظم منه ، و هزمت قريش قيس ، و هذا اليوم هو الذي قيّد فيه رؤساء قريش أنفسهم و قالوا "لن نبرح حتى نقتل أو نظفر" فسموا العنابسه بعد ذلك ]
قال أميّة بن الأسكر الكناني في يوم شرب هذا :



ألا سائـل هـوازن يـوم لاقـوافـوارس مـن كنانـة معلميـنـا
لدى ((شرب)) و قدا جاشوا و جشنافأوعـب بالنفيـر بـنـو أبيـنـا
و قال أيضاً :



قومي الَّذو بعكاظٍ طيروا شـررامن روسِ قومك ضرباً بالمصاقيل



ومن الأدلة على ذلك أيضاً ، بيت الكميت بن زيد الأسدي في احدى قصائده حين قال :




أهل الحنيفة فاسأل عـن مكارمهـم بالمسجدين و ملقى الرحل من شرب


قال ابن بليهد : ((المسجدين حرم المدينة و حرم مكة ، و ملقى الرحل من شرب هو سوق عكاظ الذي تلقى فيه العرب رحالها، أما موضع عكاظ اليوم فحدوده الشمالية قريب المطار الواقع قريب وادي الحوية ، و حدوده الجنوبية العبلاء ، و عند العبلاء كان اليوم الثاني من أيام الفجار))

و يستطرد قائلاً :
(( قرأت هذه القصيدة التي منها هذا البيت على الشيخ ابراهيم بن صالح بن عيسى – المؤرخ المشهور بابن عيسى- و نحن ببلد أشيقر ، و هو رجل علامة في جميع الفنون ، و بالأخص في تاريخ العرب و أنسابهم و ديارهم و تنقلاتهم ، فلما مررت على هذا البيت ، سألته عن ملقى الرحل من شرب ؟ فقال لي : إن هذا الشاعر ذكر بني هاشم و مكارمهم ، فقال فاسأل عن مكارمهم أهل مكة و أهل المدينة ، و ملقى الرحل من شرب ، هو سوق عكاظ ، قلت له : شرب هو اسم سوق عكاظ ؟ ، قال : شرب وادٍ قريب من الطائف ينصب من الغرب إلى جهة الشرق ، وعنده واد يقال له الأخيضر ينصب من الغرب إلى جهة الشرق ، وهذان الواديان ينصبان في غرب عكاظ ، و يتجهان إلى الجهة الشرقية منه ، قلت له : من أين أخذت هذا التحديد الواضح؟ ، قال : أخذته من كتاب في مكتبة بالبصرة ، هو أحسن من معجم البلدان في ذكر نجد و جبالها و مياهها ، قلت له : هذا الكتاب طبع أو خط ، قال إنه خط ))

:: خــاتــمــة ::



أنا ترى خماش من نسل معروف ..... ولا دس راسي مثل راس النعامـه
جارالله بن حمود جدي و مخلوف ..... بقروم من عدوان نسـل الشهامـة
رجال دون الحق ما تعرف الخوف ..... تاريخها ينبيك غيـري بوسامـه


الشاعر/ فهد بن عايض الخمّاش

----- الــهــوامــش -----
1) من خطبة لحاكم و حكيم العرب ، عامر بن الظرب العدواني ، السجستاني، المعمرون والوصايا، ص59. الجاحظ، البيان والتبيان، ج1،ص401. ابن قتيبة، عيون الأخبار، ج1،ص266. [ نقلا عن كتاب النزهان ، أنساب بني عدوان و أخبارهم في الجاهلية و الإسلام ]
2) البكري ، معجم ما استعجم من البلاد و المواضع ، ج1 ، ص90. [ نقلا عن كتاب النزهان ، الأخبار العدوانية في الدولة الحسنية ]
3) بوركهارت ، رحلات في شبه جزيرة العرب ، ص210. [ نقلا عن كتاب النزهان ، الأخبار العدوانية في الدولة الحسنية ]
4) أيوب صبري ، مرآة جزيرة العرب ، ص216. [ نقلا عن كتاب النزهان ، الأخبار العدوانية في الدولة الحسنية ]
5) البلادي ، الرحلة النجدية ، ص132. [ نقلا عن كتاب النزهان ، الأخبار العدوانية في الدولة الحسنية ]
6) محمد سعيد كمال ، الأزهار الناديه من أشعار البادية ، ج 15 ، ص 86 و ما قبلها
7) الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور ، قبائل الطائف و أشراف الحجاز ، الطبعة الأولى ، ص 65 - 67
Cool محمد سعيد كمال ، الأزهار الناديه من أشعار البادية ، ج 15 ، ص 86 و ما قبلها
9) حمد الجاسر ، معجم قبائل المملكة العربية السعودية ، ص 35
10) المصدر السابق ، ص 80
11) عمر رضا كحاله ، معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة
12) عاتق بن غيث البلادي الحربي ، معجم قبائل الحجاز ، الطبعة الثانية ، طبعة مصححة و منقحة و مزيدة ، ص 146
13) القاضي حمد الحقيل ، كنز الأنساب ومجمع الآداب , ص 288
14) الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور ، قبائل الطائف و أشراف الحجاز ، الطبعة الأولى ، ص 65 - 67
15) الدكتور إبراهيم الزيد ، عثمان بن عبدالرحمن المضايفي أمير الطائف والحجاز في الدوله السعوديه الأولى
16) المصدر السابق
17) عمر رضا كحاله ، معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة
18) محمد سعيد كمال ، الأزهار الناديه من أشعار البادية ، ج 15 ، ص 86 و ما قبلها
19) المصدر السابق
20) حمد الجاسر ، معجم قبائل المملكة العربية السعودية ، ص 100 - 101
21) عاتق بن غيث البلادي الحربي ، معجم قبائل الحجاز ، الطبعة الثانية ، طبعة مصححة و منقحة و مزيدة ، ص 146
22) ناصر بن شداد القحطاني ، الذخيرة في أنساب و مشجرات قبائل الجزيرة ، ص 53
23) إبراهيم الشريفي ، الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر الجزيرة العربية ، ص 2090 و ما قبلها
24) محمد سليمان الطيب ، موسوعة القبائل العربية ، بحوث ميدانية و تاريخية ، المجلد العاشر ، ص 759
25) محمد سعيد كمال ، الأزهار الناديه من أشعار البادية ، ج 15 ، ص 86 و ما قبلها
26) عبدالله النزهان العدواني ، الأخبار العدوانية في الدولة الحسنية ، ص 116
27) محمد سعيد كمال ، الأزهار الناديه من أشعار البادية ، ج 1
28) حمد الجاسر ، معجم قبائل المملكة العربية السعودية ، ص 108
29) عاتق بن غيث البلادي الحربي ، معجم قبائل الحجاز ، الطبعة الثانية ، طبعة مصححة و منقحة و مزيدة ، ص 456
30) حمد الجاسر ، معجم قبائل المملكة العربية السعودية ، ص 122
31) عاتق بن غيث البلادي الحربي ، معجم قبائل الحجاز ، الطبعة الثانية ، طبعة مصححة و منقحة و مزيدة ، ص 498
32) حمد الجاسر ، معجم قبائل المملكة العربية السعودية ، ص 54
33) عاتق بن غيث البلادي الحربي ، معجم قبائل الحجاز ، الطبعة الثانية ، طبعة مصححة و منقحة و مزيدة ، ص 221
34) حمد الجاسر ، معجم قبائل المملكة العربية السعودية ، ص 109
35)عاتق بن غيث البلادي الحربي ، معجم قبائل الحجاز ، الطبعة الثانية ، طبعة مصححة و منقحة و مزيدة ، 465
36) حمد الجاسر ، معجم قبائل المملكة العربية السعودية ، ص 137
37) عاتق بن غيث البلادي الحربي ، معجم قبائل الحجاز ، الطبعة الثانية ، طبعة مصححة و منقحة و مزيدة ، 551
38) جريدة الجزيرة السعودية ، بتاريخ 30 ديسيمبر ، 1998 ، أجرى الحوار : حسن الحارثي

بقلم : أحمد بن عبدالرحمن بن سليمان بن غيث بن أحمد بن عبدالله بن سالم اللهيمق بن حسن بن محمد بن جارالله الخماش بن حمود بن سيف العدواني



_________________ تــوقــيـع


نبذة عن الخماميش (نسبهم , فروعهم , ديارهم)  DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
نبذة عن الخماميش (نسبهم , فروعهم , ديارهم)  Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
نبذة عن الخماميش (نسبهم , فروعهم , ديارهم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة حول ( بداية نزول الجحادر من ديارهم ذمار والخوايس الى تثليث )
»  نبذة تاريخية عن الحباب
» نبذة وجيزه عن القدس الشريف
» نبذة عن منطقة حصاة قحطان في نجد
» نبذة عن قبيلة يافع السنيه باليمن الشقيقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس أخبار و تاريخ و أنساب وشعراء القبائل والاسر العربيه-
انتقل الى: