يكفينا فخرا
مناخ القرينات العظيم سنه 1268هـ
الذي حدث بسبب الفتنة العظيمة بين عربان مطير عندما اختلف الدويش مع بريه ورؤسائها المريخي وبن بصيص اللذان قاما بالاستنجاد بقبيلة قحطان .
يقول عنه المؤرخ بن عيسى في تاريخه
(وصال عليهم الدويش وعتيبة وعنزة وابن رشيد ومناخهم يم القرينات قرب الدوادمي ونصرالله قحطان وبريه)
ومما لاشك فيه ان نتائج هذا المناخ لاتوازيها أي نتائج بسبب القبائل المشاركة من حيث عددها وتاريخها وأهدافها وتوقيتها.
بقيت بريه مع قحطان سبع سنوات حتى سنة 1275 الذي تصالحت فيه قبايل مطير بريه وعلوى . ومقتل جمل بن لبدة غدرا على يد مناحي المريخي قبل مغادرة بريه .
سنة 1282 هـ تخشى بريه الدخول لنجد لمبايعة الامام عبدالله بن فيصل بن تركي بعد وفاة والدة خوفا من انتقام قحطان بسبب مقتل جمل بن لبدة .
سنة 1296 كون دخنة الشهير بين قحطان من جهة ومطير واهل عنيزة من جهة .
سنة 1309كون الحرمليه الشهير قرب القويعية .
واخيرا وليس اخرا قصص ال هدلان شالح واخيه الفديع وابنهم ذيب وربعهم الخنافر ومنهم مبارك بن غنيم اللي اخذ ثار الفديع والتي حدثت في قلب نجد كما يعرف كل ابناء الجزيرة العربية .
التاريخ يؤكد أمرا لا مفر منه
أن اقل ماكان تفعله قحطان منذ اول يوم نزلت فيه بنجد أنها كانت تصول وتجول فيه طولا وعرضا كيفما تشاء ومتى تشاء.
فقحطان قبيلة شديدة المراس بكل ماتعنيه هذه الكلمة من معنى تتميز بشجاعة اقل ما يقال عنها أنها تخيف من كان يقف في طريقها من القبائل وعندما أطلق عليهم لقب بني مظيم لم ياتي ذلك من فراغ .
حتى الأتراك في حينه عندما احتلوا نجد وحربوا قحطان بسبب رفضهم الرضوخ لهم كان أقصى ماوصل إليه جيشهم الجرار المدجج بافضل الاسلحة والمدافع هو انزواء مؤقت لقحطان لجنوب نجد عادوا بعدذلك أكثر قوة.
ومن يقول بان قبيلة من القبائل ازاحت قحطان من نجد ولو شبرا واحدا فان كلامة يعتبر اوهاما قد يوجد من يرددها ولكن من المستحيل ان تجد من يثبتها.
ولكن من استطاع ان يجعل عباءة ابن حميد ترتفع الى نصف ساقة وان يجعل لابن هادي ابنة وذريه لن يعجز ان يخرج قحطان من نجد وغير نجد مادام ان الموضوع كلام وخيالات فقط .

--------------------------------------------------------------------------------
يذكر بن بليهد في كتابه
(صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من آثار)
وبكل جرأة كلاما يتعارض مع ابسط حقائق التاريخ ومع ابسط قواعد الحيادية والمنطق
حين يصف اكبر شيوخ القبائل في نجد والجزيرة العربية شيخ الشيوخ محمد ابن هادي بن قرملة
فيقول لم ينقضي نصف القرن الثالث عشر حتى غاض معين مجده وتقلص ظله وأفل نجمه ذلك لأنه لم يعبأ بنقض العهد وخفر الذمة ..)
صفحة 131 الجزء 2.
ويضبف (وكان الذي هدم العز الشامخ الذي لم ير مثله في جميع الأعراب هو تركي ابن حميد هدمه من راسة فلم يبقى له ذكر )
صفحة 133 من نفس الجزء .
تركي بن حميد الذي الذي اراد له خصوم الدولة السعودية الثانية من الأشراف ومن خلفهم المصريين والأتراك
ان يكون كالشوكة في خاصرة اكبر مؤيدي الدولة السعودية اكبر شيوخ القبائل في نجد والجزيرة العربية شيخ الشيوخ محمد ابن هادي بن قرملة
كان من الطبيعي أن يعامله بن هادي بجفاء وقسوة واضحة تارة و بعدم الاكتراث تارة أخرى بسبب اختلاف موازين القوة بين الطرفين .
لكن مجرد محاولة تركي بن حميد مقارعة ابن هادي جعل بعض المتعاطفين معه ينسجون حوله الأساطير والخرافات التي لا يصدقها العقل كقصة العباءة التي ترتفع عند الغضب او القيام بهدم عز شامخ لم يرى مثله على حد قول بن بليهد.
وهذا الشئ عادة يستخدمه ناسجي الأساطير والحكواتية لتعويض جوانب النقص في الطرف الأضعف في أي صراع إذا كانوا من مؤديه لإرضاء غرور الإتباع وجذب الأنظار على حساب الحقيقة التاريخية.
لكن عندما يأتي بعض الكتاب وينقلون عن هؤلا العوام بعدم مهنية أو حياديةويتبنون أوهامهم ويضيفون عليها حتى لوكانت تتعارض مع المنطق ومع التاريخ الموثق فان ذلك يعتبر أمرا غير مقبول ويتعارض مع الأمانة العلمية .


--------------------------------------------------------------------------------
بعد وفاة الإمام فيصل بن تركي رحمة الله عام 1282 هـ بويع ابنه الأكبر عبدالله إماما ولكن بذور الخلاف بدات بين الأخوين عبد الله وسعود حتى وصل للصدام بين الاخوين للأسف .
وتشير المصادر التاريخية إلى أنه بعد هزيمة جيش الامام عبدالله بن فيصل في معركة جودة قرب الاحساء عام1287هـ من قبل جيش اخوه سعود ترك عبد الله الرياض متجها إلى ابن رشيد في حائل .
فقدم محمد بن هادي بن قرملة زعيم قحطان على عبد الله بن فيصل واقترح عليه العودة إلى الرياض .
ولما علم سعود بذلك زحف بجنوده من الاحساء قاصداً الرياض ,فخرج منها عبد الله مرة اخرى إلى
قحطان وهم على الانجل قرب القويعية .
وسيطر سعود على الرياض ثم جهز سعود قواته وخرج ومعه قبائل العجمان وآل مرة والسهول والدواسر وأهل الرياض واهل الخرج واهل الحوطة والتقى الفريقين في
معركة البرة بالقرب من ضرما
في جمادي الأولى
عام 1288هـ .
ملاحظة
تركي بن حميد قتل على يد مطير عام 1282 اي قبل معركة البرة بست سنوات .
--------------------------------------------------------------------------------
ينسى او يتناسى كل من يردد هذه الكذبة ان ما زعموه كان خلال فترة حكم الامام فيصل بن تركي رحمه الله .
لانه وكما معروف بان تركي بن حميد مات في عام1282هـ ,
وفترة حكم الامام فيصل الثانية بدأت من عام 1259هـ وحتى عام 1282هـ .
ففيصل بن تركي وما ادراك ما فيصل بن تركي
هوالمؤسس الحقيقي للدولة السعودية الثانية وكان من اعظم الحكام التي خضعت لهم معظم الجزيرة العربية .
وهو الذي جعل ابن رشيد اميرا على حائل بدلا من امرائها السابقين ال علي .
والذي لا يستقيم لاعقلا ولا منطقا ان يقوم تركي بن حميد الموالي لشريف مكة ومعه جزء صغير من قبائل الحجاز بالتاثير على الاحداث بالحجم الذي يتم فيه ازاحة قبيلة كقحطان من ديارها هذه القبيلة التي تعتبر فضلا عن قوتها الكبيرة من اكبر مؤيدي الدولة والشيخ محمد بن هادي بن قرملة من اكبر المقربين للامام فيصل بن تركي .
يلخص هذا الوضع كشاهد على العصر المؤرخ بن بشر احد المؤرخين المعاصرين لتلك الفترة في كتابه
( عنوان المجد في تاريخ نجد )
واصفا ماحصل سنه 1261هـ عندما قام شيخ العجمان فلاح بن حثلين بالاعتداء على الحجاج وقتل بعضهم ,
حيث يقول بن بشر: ص 233-234- 236 -237 جزء 2
"وفي اخر هذه السنة اقبل حاج كثير من الاحساء والبحرين والقطيف ومن سيف اهل البحر ومعهم عجم كثير
فرصد لهم في الطريق فلاح بن حثلين رئيس العجمان ومعه اناس من اعراب سبيع وكان حزام بن حثلين مع الحاج فشنوا عليهم الغارة وشعثو من الحاج نحوا من نصفه ..
فاستنفر الامام المسلمين فركب من الرياض...
ونزل قرب بلد حريملاء واقام اياما في مكانه حتى اجتمع عليه جميع غزوانه من جميع النواحي
واستلحق الدويش وعربانه وعربان سبيع والسهول وغيرهم
ثم رحل ونزل الكضيمة المعروفة في مجزل فالفى عليه متعب بن عبدالله بن رشيد رئيس الجبل بغزو اهل الجبل ومعه هديةللامام اثني عشر فرسا وركابا وغير ذلك
فلما علم ابن حثلين بمغزاه انهزم الى ديرة بني خالد...
ثم رحل وقصد بن حثلين فنزل ربيد الماء المعروف في ديرة بني خالد فاقبل عليه رؤساء العجمان ورؤساء سبيع وسالوه بالله ان لايأخذ البرئ المطيع بالغوي المضيع وهذا الجاني ابن حثلين ومن تبعه فعفا الامام عنهم وقال لهم اظهروا من ديرة بني خالد ولا تمكثوا فيها ولا يوما واحدا ...
فانسلخ العجمان عن ابن حثلين وهرب وقصد محمد بن هادي بن قرملة
وكان نازلا على الخفس الماء المعروف في العرمة..
ويضيف ابن بشر وبعد ذلك اوقعه الله في يده وسياتي بيان ذلك انشاء الله تعالى
واقام الامام في هذا المغزا نحو ثلاثة اشهر غالبة في السنة الثانيةوالستين .. الى ان قال :
ولما دخل الامام الرياض وفد عليه رؤساء العربان فكساهم وكتب لهم واعطاهم .
ووفد عليه محمد بن هادي بن قرملة رئيس قحطان ومعة نحو خمسين رجل من قومة وهدية من الخيل فامر لهم بعطاء وكسوة .
واضاف بن بشر :
وامر الامام فيصل وهو في اثناء مغزاه على ابن حثلين
امر على الحميدي بن فيصل الدويش ينزل بقومة في ديرة بني خالد فنزل وامر جميع العجمان يرحلون عنها ..
ثم ان فلاح بن حثلين قام يدير الرائ في الحيلة في الرجوع الى ديرة بني خالد
ووقع في نفسة انه لا يقدر على ذلك الا بمصافات الدويش واتباعة فرحل من مكانة وقصدهم في ديرة بني خالد ومعة قطعة قليلة من العجمان فنزل على منديل بن غنيمان رئيس الملاعبة من مطيروطلبه ان يجيره ويجمع بينه وبين الدويش
فابى بن غنيمان وقال لانقدر على ذلك ونحن بيد الامام فيصل ولا يجسر عليه احد.
وارسل منديل الى الحميدي الدويش واخبره بالامر فركب من ساعته بعدده وعدته والفى عند بن غنيمان ورحل معه بابن حثلين ومن تبعه وادخلهم مع عربانه .
وارسل فيصل يخبره وركب وافدا عليه ومعة رؤساء قومة
فلما دخلوا عليه ذكر لهم مافعل ابن حثلين بالمسلمين وقال:
لابد من امساكه واخذه من عندكم واخذ الثار منه للمسلمين
والزمه بذلك فلم يجد بدا من طاعته
فامر الامام على رجال من خدامه يركبون معهم واخذوا ابن حثلين من عند الدويش
وقصدوا به الاحساء وادخلوه في قصر الكوت عند احمد السديري ثم تكاملت انفاسة وقطعت راسة" .الكاتب المؤرخ قحطان
يكفينا فخرا
--------------------------------------------------------------------------------
قلب نجد تلك المنطقة الممتدة من صبحا والحصاة مرورا بالرين والحرملية وحدباء قذلة وتبراك وحتى اطراف الرياض .
هي المنطقة التي تمركزت فيها قبيلة قحطان بنجد منذ اكثر من 400 عام وحتى اليوم .
ودخلت قحطان من اجل السيطرة على تلك المنطقة حروبا مريرة مع القبائل التي كانت تسيطر عليها كالفضول وال كثير والدواسر .
انظر ماذا يقول التاريخ الموثق .
عام 1023هـ مناخ لقحطان مع الدواسر في الرين.
عام 1024هـ مناخ لقحطان مع الدواسر في الرويضة.
عام 1030هـ مناخ لقحطان مع الدواسر في الحرملية.
عام1068هـ مناخ لقحطان مع الدواسر في الخرج.
عام1073هـ اخذ قحطان لغزو من ال كثير في حدباء قذلة .
عام1074هـ مناخ لقحطان مع ال كثير في تبراك.
عام1075هـ مناخ لقحطان مع الفضول في الانجل.
عام1089هـ مناخ لقحطان مع الدواسر في الحرملية.
التاريخ واضح ولا يبغى له تفسير ولكن تعرفون دايم الضعيف يبغى يكون له مكان مع الناس ومع الشيوخ فيختلق القصص لتحسين صورته قدام العرب يكفي انا جزء من قحطان نزح من الجنوبالى نجد وهي ما هي ديارهم وحكموها وفرضوا الجزيه غصب فما بالكم لو نزحت قحطان كلها كان حكمت وسيطرت على جميع الدوله
وهناك راي يقول انا عتيبه حلف وقحطان قبيله معروفه وعروقها ممتده الى النبي هو وسلامتكم
الكاتب قحطان الأول
يكفينا فخرا
في عام 642هـ خروج الجحادر من قحطان
قبيلة الجحادر (قحطان نجد) عزوتهم عيال مضيم .
في عام 642هـ خروج الجحادر من قحطان من اليمن بعد حربهم مع الرسوليين وتسليمهم حصونهم بقيادة علوان الجحدري شيخ مذحج الى تثليث
عام 1204 معركة مبايض بين قحطان والدولة السعودية ونتهت بنتصار قحطان احمد بن بخان في معركه بين آل سعود وقبيلة الهواجر على راس شيخهم قاعد وكذلك فزعة ابناء عمومتهم الجحادر من قحطان هادي ابن قرمله واحمد ابن بخان فذكروا انهزام الهواجر لولا ثبات ابن قرمله وابن بخان في المعركه فهزمت الدوله هزيمة قاسيه عام 1204 هجري وكانت تلك من اوائل معارك الدوله مع قحطان والهواجر وكان هادي بن قرمله منذا عام 1206 من اشد المخلصين للدوله السعوديه حتى قتل عام 1226 هجري .
ذكر الهمداني قبائل جنب من قحطان وهم يعرفون الآن بعبيدة ويقال إنهم منسوبون إلى أمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعه ومقرهم ا السراة المعروفه بهم
وقال ابن عقيل: الظاهري انها عزوة عبدة من شمر* ولا أعرف آصلها التاريخي* ولاأعلم
ان العامة استعملت مفردها * السناعيس عزوة خاصة بعبدة ( من شمر المنسوبين الى الضياغم
(3) والجدال ياتي عند ربط بن عقيل الظاهري للجربا بنسب الضياغم ولم يشيرلي مصدرويمديكم الرجوع الى كتابه
الجربا في التاريخ والادب* الطبعة الاولى ص 20ص50)
وجاء في كتاب (امتاع السامر ) عن أصل هذه العزوة ومانصه ان سنا شمال شرق* شبراق احد أودية تثليث جنوب
جبل عيس وغرب جبل كلاب * وفي جبل عيس جرت معركة عام 650هـ بين عبيدة (عبدة) بقيادة نهار بن يوسف
الصقري * وبين سبيع ابن مصعب وبني عقيل بن كعب الحارثي * وانتصرت
في هذه المعركة عبيدة (عبدة) ودخلت نجد بعد ان دعمتها قوة من عسير ـ وفي ذلك يقول الشاعر :
وكم حمتها عسيرقبلهم ورمت.... ولماً* وأحلاف لامٍ في سنا تعسوا)
جاء في مؤلف حديث أنه في سنة 589هـ اشترك ابنوعبدالرب(عبدة) مع القوات الاْخرى التي كلفت بصد
حملة أمير مكة – مكثربن عيسى – الزاحفة من الحجاز الى الى نجد * وكانت تلك القوات القوات طبقاً لما جاء في
1208 مساندة مطير للإمام عبد العزيز بن محمد ضد بني هاجر
عبيدة قبيلة يمنية كبيرة يصل تعدادها إلى سبعة مليون، تسكن محافظة مأرب ولها ايضا تواجد كبير في جنوب السعودية، يعتقد انها تنحدر من قبيلة الزبيد المذحجية واخرون ينسبونها إلى قبيلة قحطان المذحجية.
تعتبر قبيلة الضياغم/عبدة شمر وقبيلة بني هاجر و قبيلة السرحان من قبائل عبيدة

حرب القهر الأخيرة حصلت عام 1375 بين الجيش السعودي الأبيض و معه كلا من الحرس الوطني و قبائل الجنوب قاطبة من جهة ... و بين قبائل خولان قحطان في بلاد الريث و المعرفين بتهامة قحطان .. وكانت حرب ضروس صمد فيها أهل الريث شهورا طويلة .. ولصعوبة التضاريس إستعان الجيش بالطائرات و بفرسان قبائل الجنوب قاطبة راح ضحيتها 1400 من القوات السعودية و7 اشخاص من قحطان
والتى استمرت ستة اشهر
ويقول شاعرهم

ياسلام الله لمن تونا ياجبـل زهـوان=صعب طلوعه يمن الخايف لياما وزاه
حن بني عم وربع سوى داعية قحطان=والعز بالله غمرنا وان حل وادي حماه

رفيدة قحطان
زهير بن جناب الرفيدي يغزو بكر وتغلب ويأسر المهلهل وكليب
فغزا بكرا وتغلب ابني وائل، وهم على ماء يقال له الحبي ، وقد كانوا نذروا به، فقاتلهم قتالا شديدا، ثم انهزمت بكر وأسلمت بني تغلب، فقاتلت شيئا من قتال ثم انهزمت، وأسر كليب ومهلهل ابنا ربيعة، واستيقت الأموال، وقتلت كلب في تغلب قتلى كثيرة، وأسروا جماعة من فرسانهم ووجوههم، وقال زهير بن جناب في ذلك

تبا لتغلب أن تسـاق نساؤهـم =سوق الإماء إلى المواسم عطلا
لحقت أوائل خيلنـا سرعانهـم = حتى أسرن على الحبي مهلهلا
إنامهلهل ما تطيـش رماحنـا = أيام تنقف في يديـك الحنظـلا
ولت حماتك هاربين من الوغى = وبقيت في حلق الحديد مكبـلا
فلئن قهرت لقد أسرتك عنـوة = ولئن قتلت لقد تكـون مؤمـلا

ويقول في عزوه على تغلب الوائليه

أين أيـن الفـرار مـن حـذر = الموت وإذ يتقـون بالأسـلاب!
إذ أسرنـا مهلـهـلا وأخــاه = وابن عمرو في القد وابن شهاب
وسبينا من تغلب كـل بيضـاء = رقود الضحى بـرود الرضـاب
يـوم يدعـو مهلهـل بالبكـر = ها أهذي حفيظـة الأحسـاب

وادعة قحطان
الاجدع بن مالك الوادعي الذي قاد ‏همدان الى النصر المؤزر في يوم الرزم** حتى ان فروة بن مسيك المرادي حينما وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وسأله ‏عن احداث الرزم قال صلى الله عليه وسلم لفروة بن مسيك: كرهت يومك ويوم همدان
كانت همدان تنزل في الخطة الرابعة من خطط الكوفة مجاورة لحلفائها من مذحج وحمير.
قال أبوعبدالرحمن: ومن وادعة حسان بن مجالد الذي خرج على أبي جعفر المنصور*، فحاربه الصقر بن نجدة من بني عنز ‏الازدية** قال ابو زكريا الازدي: ودخلت سنة ثمان واربعين ومئة، وفيها - أو في غيرها - خرج حسان بن مجالد بن يحيى ‏بن مالك بن الاجدع الوادعي الهمداني الموصلي على ابي جعفر بقرية تدعى بافخارى 29 من قرى المنائح من قرى ‏الموصل، وكان على روابط الموصل بعد حرب بن عبدالله الصقر بن نجدة بن الحكم الازدي الموصلي، فخرج اليه الصقر ‏بن نجدة، فالتقوا بمزرعة يقال لها: يا جلدا** من باعذرا، واقتتلوا، فهزمه حسان الى جسر الموصل، واحرق سوق الجسر ‏ونهبه.
أخبرني محمد بن موسى: عن أبيه: عن أشياخه قال: خرج حسان بن مجالد على ابي جعفر، ودعا الى نفسه، فخرج اليه ‏الصقر بن نجدة، فكانت بينهما وقعة.
بني لام
ومن بني لام في عصر النبوة ، الصحابي الفارس المشهور أوس بن الحارثة ذكر ابن الأثير في كتابه أسد الغابة : أن أوس بن حارثة وفد على النبي في سبعين راكباً من قومه فبايعوه على الإسلام .
كما كان لآل فضل من القوة وسعة النفوذ في كل الجزيرة في خلال القرنين السابع والثامن ماهو معروف ،
قال البسام : بنو لام ذو القدره والتمام والأكرام لنزليهم والأنعام
وزاد الحديرى :هى كثيره العدد والبطون حمائلهم من أكابر الناس كرما ونجابه وبأسا(عشائر العراق ص735)
قال على بن موسى بن سعيد المتوفى عام 685ه :أشهر الحجازين الأن بنو لام وبنو نبهان0 والصوله بالحجاز لبنى لام بين المدينه والعراق
وقال ابن عثيمين :وطمح بعضها الى أحتلال مركز الصداره فى هذه المنطقه(نجد)0وكان ذلك المركز لبنى لام فى بدايه القرن العاشر(ص48 تاريخ المملكه العربيه السعوديه لأبن عثيمين)
ايضا أشار الشيخ عبدالله البسام فى كتابه علماء نجد فى سته قرون الى بنى لام وقال: من هذا تعرف أنهم فيما نرجح بعد القرن الرابع الهجرى فى نجد أكبر القبائل العربيه -وأشدهم بأسا 0وأن مساكنهم عاليه نجد (ص314علماء نجد فى سته قرون )
وقال محمد البلهيد : فأما القبائل التى سكنت فى الزمن القديم فالقبيله التى كانت لها الشوكه والقوه والغلبه على جميع القبائل هم بنى لام فهم أهل البلاد فى القرن العاشر * صارو هم أهل الوطن ومن عداهم أجانب عنه0
حنا بني قحطـان يالجـد الكبيـر = اهل الوفا واهل اليديـن الطايلـه
حنا بني خولان عز(ن) للقصيـر = حنا هل المربـاع وهـل النايلـه
حنا زبيد الحد والمعنى جدير= حماية حد القوم في شمايله
وحنا عبيدة لابدا الموقـف خطيـر = اهل الزحام وكـل بـرق انخايلـه
وحنا وداعه يالعدو مامـن مطـير = رعصارة المسك المعتق واصايله
وحنا بني هاجر ليا جانـا النـذي =نفزع ونركب فوق قب(ن) مايله
وحنا الجحادر والعصور ألها زفير = اهل البيارق والجمـوع الهايلـه
وحنا رفيدة روس حمير والجفيـر = اهل الوزاره من عصـور اوايلـه
وحنا شريف اشراف والجد الامير = اهل السياسـة لابـدت محايلـه
وحنا بشر وأبشر بسعدك يابشيـر = لاحـل حـرب تشوفنـا هوايلـه
وحنا بني نهد القضاعي والسعيـر = رمز التكاتف لا ارتخـت فصايلـه
وحنا مناصير العرب بدر(ن) منير = نور العرب لامـن طفـت فتايلـه
وحنا مراد الراس لا جا الجو غير = وفينا من الجـد الابـي خصايلـه
وحنا بني لام النجود وجود خيـر = اهل الكرم من نجد لقصى حايلـه
حنا بني قحطـان يالجـد الكبيـر = اهل الوفا واهل اليديـن الطايلـه
اصل العرب حنا ملاذ المستجيـر = اصل العروبـه ماحنـا بذوايلـه
تكفون وحده ياهل الجمع الغفيـر = الاسـم واحـد والعـرب قبايلـه
لا تقطعون الحبل في الوقت الاخير = الحلف حلف اخـوان ذي نثايلـه
وقال الملك اسعد تبع الحميري :
اعلم بني بأن كل قبيلة = ستذل ان نهضت لها قحطان
هي امة عادية يمنية =شمخت لطول اصولها الاغصان
اخيراً اتمنى بأني قد وفقت في هذا الموضوع عن أبناء عمومتي قحطان
وتحياتي لقحطان من سد مارب حتى العراق

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

2انظر جمهرة النسب لابن ال***ي (204ه) 2/364، ومختلف القبائل ومؤتلفها لابن حبيب (-245ه) بآخر الايناس ‏ص303، ونسب عدنان وقحطان للمبرد (-285ه) ص44 والاشتقاق لابن دريد (-321ه) ص 425 كما مر** قال: وادعت ‏فاعلة والآمدي (- 370ه) في المؤتلف والمختلف ص61 والوزير المغربي (- 418ه) في الايناس ص190 ط ق و 71 ط ‏ح، والجمهرة لابن حزم ص 231 و395، والانساب للسمعاني 13/249.
3 انظر المعارف ص 105، والعقد الفريد 3/31، وتابعهما ابن ماكولا في الاكمال 7/398، فقال: والوداعي بتقديم الدالمر: من بني جشم ** وتابعه ابن حجر في تبصير المنتبه 4/175 فقال: وبتقديم الدال على ‏الالف ثم ذكر الاجدع والد مسروق4 اللباب 3/344 و355، وانظر الانساب للسمعاني 13/248 و292.
5 تاج العروس 5/536 مادة ودع*6 انظر الاكليل 2/352.
8 الاكليل 10/75/ مختصر شمس العلوم (الاكوع).
9 مجلة المجمع العلمي بدمشق 54/ 904 - 905** قال ابو عبدالرحمن: والبيت من اكاذيب الهمداني10 انظر صفة ‏جزيرة العرب ص 97 و99 و159 و165 و243 و245 و246 و247 و318 و341 و412 و413 و420 و421.
11 صفة جزيرة العرب ص 99 و163* 12 صفة جزيرة العرب ص163.
13 صفة جزيرة العرب ص 159* 14 صفة جزيرة العرب ص 420.
15 صفة جزيرة العرب ص 159 وفي ص 413 ذكر انهم بنو معمر بن الحارث بن سعد بن عبد ود * 16 ‏صفة جزيرة العرب ص165.
‏17 صفة جزيرة العرب ص 250* 18 في مخطوطة الجوهرتين ص 501: حلاحل** فوق الحاء علامة الاهمال ‏‏(الاكوع)* قال ابو عبدالرحمن: وانظر المطبوع ص 92* 19 صفة جزيرة العرب ص 250* 20 صفة جزيرة العرب ‏ص 278 - 279* 21 جمهرة انساب العرب ص 394 - 395** والبيت من قصيدة مشهورة من ضمنها هذا البيت:
وان جر مولانا علينا جريرة
صبرنا لها ان الكرام الدعائم
وقد نسب البلاذري البيت الاخير الى نجدة بن عامر الحنفي وتابعه ابن الاثير ولم ينبه على ذلك شيخنا حمد الجاسر** انظر ‏كتابه ابن عربي ص 44.
من معارك قحطان مع الاتراك
--------------------------------------------------------------------------------
***** معركة وادي قيان *******
قيان وهي منطقة بالقرب من العرين وقد تواجه عندها آل سليمان ( الحرقان من عبيده ) وقد درات رحى المعركة بينهم وانكسر الاتراك امام صبيان آل سليمان وقد كان فارس المعركة العقيد : عايض بن جبهان آل كناد فقد كان صاحب الصولة والجولة ومن شدة المواجهة ثارت بندقه في يده فتسارعوا صبيان آل سليمان واعطوه عدة بنادق من الكسب لكي يتخير منها مايشاء فأختار احدها وقال :
بندقي ذا حكم ربي فاصبري له *** شرع بقعا ماتخليتـس بغالـي
بيض الله وجه نايف بو عميره *** زبنٌ الذلان من شوف الوجالي
لقد كانت هذه الوقعة مصدر رعب للأتراك فقد هالهم ما لقوه من المقاومة ومن الطريف يقال ان احد رجال الترك عندما اورد حصانه للشرب في احد الاودية ورفض الحصان الشرب قال له اشرب ياحصاني لايكون انك تشوف حرق في الماء ‍‍
لأنه يسمع ال سليمان يعتزون بجدهم حرق ويقولون ( ابن حرق ) او عنى القوم ابن حرق فلصقت في ذهنه وهو لايعرف معناها‍‍

______________________________ ______________________________ _
****** معارك آل شايب مع الأتراك *******
جرت معركتين متتاليات بين قبيلة ال شايب من قحطان والاتراك
المعركة الاولى جرت على مايقول كبار السن في عروق سبيع وسببها ان قبيلة ال شايب أخذوا يسبرون مجموعة من الاتراك من احدى العدود التى كانت الاتراك بها وحتى ادركوهم بالعروق المسمات بعروق سبيع فصارت معركه بين الاتراك وال شايب انتهت بنتصار ال شايب واخذ امتعتهم من ابل وسلاح وملابس عسكريه0
المعركه الثانية اتت بسبب هذي الوقعه المذكوره اتت الاتراك قاصده قبيلة ال شايب في وطنها المسمى القهرة جنوب وادي الدواسر في واد يسمى الان وادي الروم فعمدت قبيلة ال شايب على خطة جيده وهوا استدراج الاتراك داخل جبال القهرة في وادي الروم الموجود حاليا بهذا الاسم فقسمت القبيلة الا قسمين قسم يستدرج الاتراك الى هذا الوادي وقسم يقطع خط الرجعه ويغلق باب هذا الوادي فعلا دارت رحي المعركه وادارت الدائره على الاتراك ولم يبقى منهم الا اثنان فقط

______________________________ ___________________________
+++++++++حرب آل الخلف بني بشر بقيادة الشيخ
ابن محي وطردهم للأتراك +++++++++++
علي بن محي كان شيخ بني بشر في تلك الفتره
والتف حوله الفرسان من قرى وقبائل بني بشر كافه
وكانت المعركه في قرية ال الخلف
وأنتهت بفضل الله ثم بعزم الرجال برد الترك خائبين
مع العلم أنهم كانو يملكون الأ سلحه المتطوره في ذلك الوقت كالمدافع
وقد رمو بيت ابن محي وعدة مناطق حساسه
______________________________ ___________________________
يكفينا فخرا
بعض من حروب الترك مع قحطان :
تم دحر الترك في وطن آل نادر و قد أستيسروا قائد الترك آنذاك و بمقايضة به تم خروجهم من وطن آل نادر مدحورين بعد أن صالوا و جالوا في المعارك بينهم


معركة وادي قيان

قيان وهي منطقة بالقرب من العرين بلاد قحطان وقد تواجه عندها ال سليمان ( الحرقان بني طلق عبيده ) وقد درات رحى المعركة بينهم وانكسر الاتراك امام صبيان ال سليمان وقد كان فارس المعركة العقيد : عايض بن جبهان ال كناد فقد كان صاحب الصولة والجولة ومعا شدة المواجهة ثارت بندقه في يده فتسارعو صبيان ال سليمان واعطوه عدة بنادق من الكسب لكي يتخير منها مايشاء فأختار احدها وقال :

بندقي ذا حكم ربي فاصبري له
شرع بقعا ماتخليتس بغالـي
بيض الله وجه نايف بو عميره
زبنٌ الذلان من شوف الوجالي


لقد كانت هذه الوقعة مصدر رعب للأتراك فقد هالهم ما لقوه من المقاومة ومن الطريف يقال ان احد رجال الترك عندما اورد حصانه للشرب في احد الاودية ورفض الحصان الشرب قال له اشرب ياحصاني لايكون انك تشوف حرق في الماء ‍‍
لأنه يسمع ال سليمان يعتزون بجدهم حرق ويقولون ( ابن حرق ) او عنى القوم ابن حرق فلصقت في ذهنه وهو لايعرف معناها‍‍
يكفينا فخرا
الشيخ محمد بن هادي بن قرملة وتاريخة وغزواته
محمد بن هادي بن غانم من السحمه من ال محمد من الجحادر من قحطان وقرملة أسم غلب أسم جده غانم
ورث الأماره عن والده الشيخ هادي وأصبح شيخ قبائل قحطان عام1226هـ
ولد عام1208هـ وأمه بيدخ بنت محمد بن سطام الشقران من آل مومن من المجاذمة من الغوانم من زعب قبيلة زعب تزوجهاوالده أثناء غزو الأمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود زمن ولاية ولاية والده الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود
وكان الامام قدتزوج شقيقة والدة الشيخ محمد بن هادي أثناء تلك الغزوة وكذالك هادي بن قرملة تزوج والدة محمد في ذلك الحين وعند نهاية الغزو وبعد فتح الأحساء في شهر محرم من عام 1208هـ
التحق بوالده الشيخ هادي وقد تعلم عن والده فنون الفروسيه والدهاء وسياسة تدبير شئون أمارة القبيلة و أنقاد لحب الدين والولاء للأمام عبدالعزيز وحب الدعوه التي دعى لها الأمام المصلح الشيخ محمد بن عبدالوهاب وقد تعلم قراءة القران الكريم
وقد شارك الشيخ محمد بن هادي في الجهاد هو وجماعته تحت راية الأمام تركي راية
لاإله إلا الله محمداً رسول الله .
يكفينا فخرا
القبائل التي دفعت الجزيه ولكي أحفظ تاريخ قحطان لان هناك من يريد التهرب من عدم دفع الجزيه ولكن هيهات ...............

لا شك ان سلطان نجد الشيخ العظيم محمد بن هادي بن قرمله قد فرض الجزيه على القبائل التي تريد النزول في نجد
وقد كانت غصب وبقوه وليست خيار ولكن بودي ان نعرف من هي القبائل التي دفعت الجزيه ؟؟؟

وقد بحثت بحثا مختصرا يفيد بان اكبر القبائل في الجزيره العربيه دفعت الجزيه ومن هذا المنظور فان القبائل الصغيره دفعت بالتاكيد ,,,,,,,,,
فيقول ابن بليهد رحمه الله والمعلوم ان ابن بليهد كانت اغلب كتاباته عن قحطان يأخذها من خصوم قحطان وليس من قحطان ومع ذلك قال(وقد كانت قبائل الحجاز التي تريد الرعي في نجد تاتي وتدفع الجزيه الى قحطان وهي حرب وعتيبه ومطير وعنزة)
فهذا يدل على ان اكبر قبائل الجزيره دفعت الجزيه لا بن هادي وقد ألتصقت الجزيه بقبيله عتيبه بشكل واضح
أكثر من غيرها بسبب تكرار وكثره طلبها النزول في نجد وطلب ابن هادي السماح لهم بالرعي لعشرات السنين مقابل الجزيه والتي ينفيها مراهقين الانترنت من سفهاء عتيبه

وقد دفع الشيخ تركي ابن حميد الجزيه لا بن هادي مرات عديده وقد كتب ابن بليهد رحمه الله بان تركي بن حميد ادى الجزيه للشيخ بن هادي مثلما كان أبوه يفعل من قبله ,,,,,
وهنا يقول ابن هادي رحمه الله
شد العتيبي من ورى كشب خايف *** ولا يحدركود يبــــــرى له القـــــــــود
وشد المطيري من خشوم الردايف *** وأن سندواء وردواء حنيظل وابا الدود

وقد أراد تركي بن حميد التخلص من دفع الجزيه المهينه لا بن هادي سلطان نجد وقد تمرد على ابن هادي ولكن عتيبه تركوه وأصلحواء مع ابن هادي ودفع الهيضل شيخ الدعاجين هدايا من الخيل لا بن هادي بشرط أن يدع الدعاجين في حالهم وعدم غزوهم وقد قال ابن حميد قصيدته المشهوره ,,

ياللــــه ترحم اللي وحدوبه جنوده ***** أحدن صلح واحدن حدر مع السيف
نزلت يم القهب باوسط نفـــوده ****** وأصيح للغلبا بروس المشـــاريف

فقام ابن حميد ينخى السبعان في روس المشاريف ويزهمهم على الجحادر وابن هادي ولكن لم ينفع الصوت
ومن الدلائل الموثقه على دفع عتيبه الجزيه قصيده ابن حميد والتي يطلب فيها ابن هادي تخفيف الجزيه

يا شيخ مطلوبكم به زود حقران ***** والذل ما يرضي عريب المجاني
لو أن مطلوبكم مثل ما كــــان ***** خفت مداريجه علينا وهانــــــــي

فهنا يبين ابن حميد ان السنه هذي ثقلت علينا وطلبت رجوعنا الى الديار التي جينا منها وان نستأذن من جديد وهذا
صعب علينا فلو ان طلبكم هالسنه يا قحطان مثل السنين السابقه كان بسيط مجرد خيل وابل وبندفعها لكم الحين ؟؟؟

ويقول ابن حميد
أديت لك اربع قحص وخامسهن التوم ***** والا قعود زبن الي بغا ما حصله

وايضا من القبائل التي دفعت الجزيه قبيله الدواسر وهنا قصيده الشيخ ابن ملحم شيخ الحراجين

لي ديره من الحصاتين ويسار*** ويحدها من قبله حيد الاظله
رحت انا منها ماني بمختـــار***مير عدونا منزحه كل حلــــه
جحادرمثل التهامي ليـــا ثـار***الي حلواء بدار حطوها ممله

وايضا يقول الشيخ عيسى بن حصن شيخ الشرافا الدواسر في قصيده ممتدحا الشيخ ابن هادي

ملفاك شيخ فعوله تشافا *** مشيد بيته تخالف ركـــــابه
عليه شيخان القبائل تلافا*** هذا مقدم هدوه وهذا كتابه

ويقول عبيد ابن رشيد معترفا بسلطه ابن هادي
جانا جوابك يالشجاع ابن هادي***** تقول لك بكروش عندي مثاني

ويقول سلطان الشريف
جواب من ياخذ على نجد مخروج ***** يأخذ على من حل في نجد بالشاه

ويقول تركي بن حميد
ملفاك شيخ بالقسا يذبح الكوم ***** شيخ وشيخان القبائل تدله

فهذه الادله جميعا تدل على ان الجزيه دفعت وبشكل واضح والقبائل كانت من اكبر القبائل في الجزيره
الا وهي (عتيبه وحرب و مطير وعنزه و الدواسر )
وهذه القبائل تعتبر قبائل كبيره فكيف القبائل الصغيره ؟
أذن القبائل التي دفعت الجزيه كثيره جدا جدا جدا جدا
رحمك الله يا سلطان نجد ولدت سلطانا و عشت سلطانا ومت سلطانا والله انه لتعجز الامهات ان تأتي بمثلك يا فارض الجزيه والتي يحاول الكثير من سفهاء القبائل بالتنصل منها لانها مهينه ولكن الواقع لا مفر منه

الروقة من عتيبة وعلى رأسهم الشيخ مسلط بن ربيعان لتقديمه الهدو للعود ابن هادي

يقول بن بليهد في كتابة :

وحدثني فراج بن طويق الحافي قال : ركبنا مع مصلط بن ربيعان وأهلنا على ماء الشماس في حوى كشب ؛ وأتينا ابن هادي ومعنا جيش وخيل هدايا أتيناه على ماء الشعراء نطلب منه الجوار ؛ فقال لنا : أنتم في وجهي ارعوا حيث شئتم إلا النير ؛ من دخله فهو خارج من الأمان الذي طلبه : انتهى


كذلك قول الشاعر الجضعي من الفهر عبيده :

تنصى لنا شيخ دلاله على سيق =محمد ولد هادي مردالعلومي

يعطونه الاجناب قب ملاويق =وخذ الاصايل من الاحفة رسومي
وأعذروني على الإطاله
إنتهى الفصل الثالث وسيليه الفصل الرابع
على اربعة أجزاء متتابعه بإذن الله