شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العقيدات عيال الابرز زبيد قحطان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 2089

مُساهمةموضوع: العقيدات عيال الابرز زبيد قحطان   الأربعاء 21 ديسمبر 2011 - 8:09




عيال الابرز العقيدات سلالة
عمرو بن معد الزبيدي
رجال الموت في يوم التحدي
وهذه القبيله العزيزه من القبائل المحافظة على تراثها حتى هذا اليوم وبالمناسبة هم خوال الامير عبدالرحمن بن مساعد وخاله صفوق النجرس


============================================
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعال في كتابة الكريم: ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )
صدق الله العلي العظيم
والحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آلهوصحبه ومن سار على دربه الي يوم الدين
ان المعرفة بعلم الانساب من الامور المطلوبة ومن المصالحالتي يتوقف عليها امن المجتمع واستقراره بحيث اذا اهمل وترك عمت الفوضى وضاعتالحقوق وان من اسباب تدوين الانساب بصورة خاطئة الاعتماد على المجاملة والعاطفةفتنسب القبيلة او البطن الي غير اصولها كما فعل بعض المؤلفين المهتمين بتاريخالقبائل والذين لاتخلوا مؤلفاتهم من الملاحظات والاخطاء والتي تعتمد في كثير منهاعلى العاطفة كما إن بعضهم يرضخ لمن يموله ويمول طباعة كتابه .دون ان يكلف . نفسه .عناء السؤال من الاطراف الاخرى والمصادر الموثوق بها .في هذه .القبيلة...أو منخارج القبيلة
لقد بلغ بهؤلاءالمؤلفين ان شرهم يعم وخيرهم يخص فاصبحوا يؤلفون الكتب التاريخية على اهوائهم بمايتناسب مع مايصبون اليه فتاثير العاطفة والمادة
على بعض المؤلفين يفقد الكتاب والكاتب مصداقيته
حيث ان هؤلاء المؤلفين ياخذونمن المراجع التاريخية ما يتناسب مع غاياتهم ويحذفون الباقي إذا لم يتناسب معغاياتهم قاموا بتحريف بعض ما قيل وكتب بطريقة التوائية . ونتمنى من مؤلفينا تحريالحقيقه والصدق والامانة في مؤلفاتهم ونحن لانريد هدم ما بناه اجدادنا وفك روابطالدم والمصاهرة التي قامت على عهود واستمرت طيلة .قرون مثل شجرتين تباينت اصولهاوعندما ارتفعت واشتبكت اغصانها حتى لا تكاد تفرق بينالاغصان
وهنا يأتي دورنا نحن أبناءهذه القبائل - لنقوم بفك هذه الأغصان وتفريقها ليسود النسب الصحيح الخالي منالشوائب لأنه عندما نكتب نحن أبناء هذه القبائل
نكون حريصين ولا نجامل أحد ولن يكون لنا اية أهداف تضليليةإنما سنحرص على نثبت أنسابنا لأنه كل يوم يمر يزداد الخطر على وحدة هذه القبائل بعدأن إنتشر التزوير بكل مرحلة من مراحل حياتنا ولم يقتصر التزوير على السياسةفقط
إن نسب قبيلتنا واضح وصريحولكن للأسف هناك الكثير من الكتاب الذين كتبوا عن القبيلة ولكنلم يكن بينهم أي أحدمن أبناء القبيلة ولأن أبناء القبيلة
من المثقفين لم يكن لهم أي إهتمامات بهذا الموضوع وقد ساهم بطمس تاريخقبيلتنا موقعها الجغرافي وصعوبة التواصل بيننا وبين بقية المحافظات السورية
كما إنه هناك سياسة إتبعها بعضالأشخاص لتفريق القبيلة وذلك لأسباب إنتخابية ومصالح شخصية لقلة من الأشخاص
وهـذه نـبـذه تفصيلية عن نسب قبيلة العقيداتكالتالي
العرب من الشعوب السامية وقد طمست معالم تاريخهم الـقـديم ,ولم يبق لنا منهاإلا نقوش في بــلاد اليمن يرتقي أقدمها إلي القرن التاسع قبل الميلاد , وينقسمالعرب إلي بائدة مثل ( عاد وثمود وطسم وعملاق وجديس) وإلي باقية وهم
العرب العاربة ( القحطانيوناليمنيون) . أحفاد قحطان جد العرب
والعرب المستعربة وهم ( العدنانيون ) أحفاد إسماعيل عليه السلام
وقحطان هو اصل لسان العرب , وبذلك يفتخر حسان بن ثابت في قوله :
تعلمتم من منطق الشيخ يعرب أبينا فصرتم معربين ذوي نفر
وكنتم قديما مالكم غـير عجمة كلاموكنتم كالبهائم بالقفــر
ولم يكن للعرب قبل مبعث الرسول (صلعم) من تاريخ إلا ماتوارثــوه بالروايةمما كان شائعا بينهم من أخبار
كحديثهم عن أبائهم وأجدادهم وأنسابهم ومافي حيات الأباء والأجداد من قصصفيها البطولة وفيها الكرم والوفاء
ثم حديثهم عن الكعبة وعن زمزم وجرهم وماكان من أمرها
حتي جاء إنفجار ( سـدمآرب) وماتبعه من تشتت وتفرق العرب في البلاد , ففي ( عام 115 ق م) إنفجر سد مآربوأندفع السيل الذي أغرق البلاد وأتلف الزرع .. فنزح عدد من القبائل فمنهم من توجهإلي الشمال ومنهم من توجه إلي يثرب ومكة والحيرة والشام , وهكذا تفرقت القبائل حتيقيل ( تفرقت أيدي سبأ)
وأماالعقيدات فـينحدر نسبهم من قبيلة (مذحج) وهي أكبر القبائل القحطانية باليمن بالقربمن حضرموت قبل الأسلام وإليها يعود نسب الزبيدين ( الزبيد) وقد هاجر الزبيد مناليمن إلي الكوفة وكانت الهجرة مع الفتح الأسلامي وكانت للزبيد معارك ووقائع معالجيش العثماني .
وعندحلول عام (1119 هجري) تحركت عشيرة زبيد وجمعت رجالها . وراحت تغزو وتغلبت علىالمسيب والأهوار وكثيرا ماكانت تتقلب على الحملات العسكرية التي يرسلها الولاةعليهم وقد كانت ديار زبيد ( قديما)
في الحجاز وتمتد من نجران إلي وادي .الدواسر ... فقد هاجرت زبيد من اليمنإلي الحجاز وإلي نجد( حائل ) وكانت مضاربهم تقع في (عقدة) داخل ( أجأ ) من جهتهالشرقية وتبعد عن حائل عشرة أكيال بأتجاه الغرب ( وقد ذكرها الشيخ حمد الجاسر في - مجلة العرب ) ومنها للعراق والشام , ومن ثم إلي الفرات وقد بقي أخر أمراء زبيد في ( عقدة)
وهو (بهيج بن ذبيان ) وقد كانت عقدة ذات بساتين وماء وشجر .. وسكنها قدماء الزبيد ونازعهم عليها شمر وهممن ( طئ ) في نجد وطال الصراع وتدخل الوسطاء لكي يقبل الشيخ (بهيج بن ذبيان ) سيطرةشمر على المنطقة والبقاء تحت مشيختهم فرفض وترك عقدة وهي عامرة بالبساتين
وقد قال هذه الأبيات
يقول بهيج بن ذبيان مثايل
وحزنه على الأملاك قادي الشلايل
جلونا عن ديارناالعذبات شمر
قراح وبرد ماء يداوي الغلايل
نحينا رقاب الفود عنهم وغربنا
وعيون الزبيديات لنجدمايل
ليا صار ما عدل يعادل عديله
ما ينقعد بالدار والشيل مايل
وليا صار ما حق الفتىبذراعـه
هبيت ياحق يجي بالدخايل
صبار على البعد بسوء فعلهم
وبالنسب ما يوجد لهمبالقبايل
لئام لو حججتهم كعبة الرضا
يجازونك عنها بالبايرات الـفـسايل
ومنإمراء زبيد ( عمرو بن معد يكرب الزبيدي ) وهو شاعر وفارس له مآثر في معارك الفتحالأسلامي كاليرموك والقادسية .. وكان ( معد يكرب ) قد فسر إسمه على إنه من تعداهالكرب أي تجاوزه وإنصرف
عنه وكلمة ( معد يكرب ) باللغةالحميرية تعني ( وجه الفلاح) وكان معد يبلغ من الطول عشرة أشبارقوي
البنية .. حتي إن عمر بن الخطاب قال : الحمدالله الذيخلقنا وخلق عمرو تعجبا من عظم خلقه وقد
قال فيه أحد الشعراء :
كان ذراعـاه ذراع شملة وأصبعه الوسطيتزيد عن شبر
وكان من فرسان العرب سيفه الصمصامة ومنخيله
البعيث والعطيف واليعسوب
هجرة على السالمالصهيب
أخذ الزبيد يهاجرون إلي الشمالبينما أثر بعضهم البقاء في نجد وصل (سالم الصهيبي) إلي الفرات فوجد المعارك مستمرةبين الزبيد الذين حرروا مابين عانه والبوكمال من الفرات وبين قبيلة قيس .. ولكن قيسأعادت
ترتيب صفوفها وأخذت تشن الغارات لطرد الزبيد منأراضيها , وفي أحدي المعارك قتل ( سالم الصهيبي) بعد أن صمد وهو يصد القيسيين عنديار الزبيد الجديدة على الفرات , ومات الجيل الأول من الزبيد
.( سالم الصهيبي ) ..وأبنه ( على) وجاء الجيل الثاني وهم غنام بن علي السالمالصهيبي وأستقر الزبيد على الفرات
وبهذا يكونالتجمع البشري في سوريا والعراق وفي منطقة الفرات .. إمتداد لأنتشار الزبيد علىالفرات ويشكل العقيدات السواد الأعظم من هذا التوزع فقد بلغ تعدادهم مايقارب ( مليونان ونصف ) تقريبا والعقيدات من قبائل زبيد الحاضرة في الفرات وهم من العربالعاربة ( القحطانية) وتعود تسمية ( العقيدات ) إلي نجد وتحديد في منطقة حائل , حيثكان هناك أرض يسكنها العقيدات قبل قدومهم إلي الفرات وإسمها (عقدة) وهي أرض طيبةوبها الكثير من البساتين وذات طبيعة خلابة وقد هجرها العقيدات بعد معارك بينهم وبينقبيلة شمر التي كانت تفوقهم عددا
وقدموا إلي الفرات فيأخر هجرة لهم بقيادة جدهم ( على السالم الصهيبي ) , وبهذا يكون أسم العقيدات قدأطلق على كافة أحفاد (سالم الصهيبي) الذين قدموا من (عقدة) في نجد , وبهذا يكونتحالف العقيدات وإسم العقيدات
وقـد دارت الكثير من المعاركعلي الفرات بـيـن العقيدات وقبائل أخــري مثل شمر والعمارات والموالي - سـيـطرتقبيلة العقيدات على أثــرها عـلى المنطـقـة سيـطرة كاملة
العقيدات هم أحفاد علي السالم الصهيبي بن فرج بن مهيب بن عبدالله بن جحش بنعاصم بن ثور بن عمرو معد يكرب بن زبيد الأصغر بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بنزبيد ( منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج (مالك) بن أدد (الأزد) بن زيد بن يشجببن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
النخوة وصيحة الحرب عندالعقيدات
يشتهر ابناء قبيلة العقيداتبالنخوة
يتصايح العقيدات للتناصر في المعركة (أبرز). وهمينتخون إلى اليوم بنخوتهم الشهيرة "عيال الأبرز" نسبة إلى برزان في حائل
ديـــــار ومــضارب العـــقـــيـــــدات
ديار العقيدات في سوريا
تقع على الضفة الغربية من نهر الفرات قرب دير الزور منقرية البوطية شمالاً إلى مدينة البوكمال جنوباً بمسافة تقدر بـ 165 كم وعلى الضفةالشرقية من قرية جديدة حتى جبل الباغور مقابل البوكمال جنوباً بمسافة 110 كمويتواجدون على الخابور من تل حسن وحمد شمالاً حتى البصيرةجنوباً
وتقع قراعم ومدنهمبمحافظة دير الزور - ومدنها المياذين والعشارة والبصيرة والبوكمال وهجين
وينقسم العقيدات إلي : كامل وكمالوزامل وزمال والبوسرايا
البوكامل
ومنهم : أل هفل ( البيت الكبير ) بيت المشيخة
وهم فهد بن كامل بن غنام بن على السالم الصهيبي جد القرعانوالبوحسن
وقطايع بن كامل بن غنام بن على السالم الصهيبي وهوجد البكير والهفل والبورحمة والشويط
ويقيمون في المياذينوالعشارة وذيبان والبصيرةوالصور والشحيل الشرقي والشحيل الغربيوالحوايج
البوكمال
وهم أحفاد كمال بنغنام بن على السالم الصهيبي
ومنهم الدليج والمريح والمراشدةوالحسون والدميم والجعالكة
ويقيمون في مدينة البوكمال والصالحية والمسلخة والغبرة وحسرات والطواطحة والأذار والسوسة
والسويعية والسيال الشرقي والسيال الغربي والشعفة
البوزامل
وهم أحفاد زامل بنغنام بن على السالم الصهيبي
ويطلق عليهم لقب الشعيطات
البوسرايا
وهم أحفاد ساري بن غنام بن على السالم الصهيبي
وهناك جد مقطوع ليس له خلف وهو زمال بن غنام بن على السالمالصهيبي
كما إنه هناك بعض العوائل التي هاجرت من دير الزورإلي حماة وضفاف العاصي وحمص وغرب نهر العاصي
؛؛؛؛؛شـيـوخ الــعـقـيـدات؛؛؛؛؛

الكاتب /عاصي الشعراء
===================================================
وقد كان لي شرف مقابلة ومعرفة الشيخ ابراهيم السعيد ابو خليل حفظه الله

نعم فقد قابلت نجم محايد كانجم سهيل جبلا راسي يمتاز بمزايا النخوه والشيم والقيم والأصاله

التي قد تفتقد في زمن العولمه وهذه شهادتي في الشيخ الأخ ابو خليل من هنا اقدم له دعوه عامة له ولجماعته

في حصاة قحطان لنقوم بالواجب الذي يستحقه هو وقبيلته وشكرا

عاصي الشعراء العلياني





_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.ahlamontada.com
 
العقيدات عيال الابرز زبيد قحطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس أخبار و تاريخ و أنساب وشعراء القبائل والاسر العربيه-
انتقل الى: