شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى


لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ بني هاجر. إبراهيم بن عبد الله السماري *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 1913

مُساهمةموضوع: تاريخ بني هاجر. إبراهيم بن عبد الله السماري *    السبت يناير 21, 2012 2:27 am

تاريخ عريق من معارك ومواجهات وقصص وأخبار كان له أثر واضح في عدد من دول الخليج العربي






د. إبراهيم بن عبد الله السماري *
الجغرافيا البشرية من العلوم المهمة في العصر الحديث، وتبرز أهميتها من خلال عنايتها بتسجيل حركة الانسان ونشاطاته وتطور هذه الحركة في مختلف مجالات الحياة الفكرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعمران البشري والجغرافية الطبيعية، ولاسيما عملية النزوح من مكان الى مكان والهجرات الى المدن والحواضر ، مما يشكل مادة خصبة للدراسات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. ومن هنا عني بعض الباحثين بالتأريخ لبعض القبائل، التي اشتهر منها القادة والشعراء والعلماء وغير هؤلاء ممن لهم تأثير في تاريخ المجتمعات قديماً وحديثاً.
ومن المؤكد أن العلم بالأنساب، من العلوم المهمة التي ميز الله بعض الناس بإتقانها وتتبع تشعباتها وهو ليس سهلاً متاحاً لكل أحد وإنما يكتسب بالخبرة والممارسة والتعلم، ولذا قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب: «تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم». وفي هذه الدائرة جاء مؤلف المهندس سعود بن محمد آل حلبان الهاجري عن قبيلته، قبيلة بني هاجر، ليوثق في 950 صفحة تاريخها وسير أعلامها وهو ـ كما عرف بنفسه في كتابه ـ خريج كلية سبارتن لعلوم الطيران تخصص هندسة الإلكترونيات طائرات، إلا أن تخصصه العلمي لم يصرفه عن هوايته المتمثلة في دراسة التاريخ والأنساب.


وقد أشار المؤلف في مقدمة كتابه الى أن سبب تأليفه له هو خلو المكتبة من دراسات أو بحوث موسعة عن قبيلة بني هاجر برغم ما لها من تاريخ عريق وأثر واضح في تاريخ عدد من دول الخليج العربي ثم أعطى لمحة موجزة جداً عن «العرب وعلم الأنساب» لتكون تمهيداً لما سيعرضه بعد. وفي الفصل الأول تحدث المؤلف عن نسب بني هاجر مستعيناً بالمصادر المتاحة وبروايات كبار السن من هذه القبيلة وغيرها كما تحدث عن الأسر المتحضرة من بني هاجر وأماكن استيطانها. وفي الفصل الثاني تحدث عن «أسباب نزوح بني هاجر» وهجرتهم من موطنهم الأصلي الى مناطق أخرى وذكر أسماء أوائل النازحين، ثم أشار الى أهمية الرعي في مجتمع هذه القبيلة وتوثيق أماكنه ولا سيما موقع الميثب الذي أورد ما قاله شعراء هذه القبيلة عنه. وفي الفصل الثالث تحدث المؤلف عن «تاريخ بني هاجر» مبيناً أن مادة تاريخ كل قبيلة إنما توثق من خلال عنصرين مهمين هما الهجرات والوقعات (المعارك) مركزاً على أن أهم سببين لإثارة هذين المصدرين هما الجفاف أي فقدان مصدر القوت وفقدان الأمن حيث تنشأ غالب الهجرات والمعارك لهذين السببين أو لأحدهما. وهو ما أشار إليه القرآن الكريم عن قبيلة قريش في قوله تعالى «فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف» سورة قريش 3 و4. ثم ذكر طرفاً من علاقة قبيلة بني هاجر بالقبائل الأخرى، وأتبعه بذكر الوقائع والمعارك التي اشترك فيها بنو هاجر في الجنوب وفي نجد وفي البحرين وفي الإمارات وفي قطر وفي الكويت وما قيل فيها من أشعار من شعراء القبيلة ومن بعض خصومها. وفي الفصل الرابع كان الحديث عن «تاريخ بني هاجر في الأحساء» موضحاً أهمية الأحساء بالنسبة للاستيطان القبلي عموماً ولقبيلة بني هاجر خصوصاً، ومشيراً الى أيام ومعارك بني هاجر ثم ملقياً الضوء على هجر بني هاجر في عهد الملك عبد العزيز واستجابة هذه القبيلة لدعوته إلى توطين البادية. وفي الفصل الخامس أشار المؤلف الـى «مواجهة بني هاجر للغزو الأجنبي» متحدثاً عن معارك هذه القبيلة في الأحساء والخليج العربي حتى استيلاء الملك عبد العزيز على الأحساء. وخصص المؤلف الفصل السادس للحديث عن «فرسان بني هاجر» والفصل السابع لتسليط الضوء على «شعراء بني هاجر» والفصل الثامن للحديث عن «شعراء مدحوا بني هاجر» أما «قصص وأخبار» فكان عنوان الفصل التاسع الذي تضمن قصصاً وأخباراً طريفة عن بني هاجر. في حين عقد المؤلف الفصل العاشر للحديث عن «خيل وإبل بني هاجر» مبيناً أهم مرابط الخيل العربية الأصيلة وأسماءها وتواريـــــخ أهم سلالاتها، كما عُنِيَ الباحث عناية ممتازة بوسوم هذه القبيلة فتحدث عن أهمية الوسم عند القبائل وأسباب اللجوء إليه وسمات الإبل عند بني هاجر ثم وضع جدولاً من أربعة حقول مبيناً نموذج كل وسم ومسماه وموقعه واسم الفخذ العائد له. كما ذكر مسميات الإبل عند بني هاجر وألوانها وأسماء أعضائها وأعمارها ومصطلحات ورودها الماء ومراكبها. ثم ألحق المؤلف بكتابه صوراً لأربع وثائق مرسلة من الملك عبد العزيز الى الشيخ عجب بن دليبح الهاجري، ودليلاً بأسماء أهم الرواة الذين استقى مادة الكتاب منهم. وقد وصف المؤلف بني هاجر في غلاف الكتاب بأنهم «خلان الأشدة» وكم كنت أتمنى أن يفسر سبب هذا الوصف ومعناه في مقدمة الكتاب.


إلا أنه برغم ذلك فإن كتاب «بنو هاجر خِلاّن الأَشِدَّة» ثري بمادته التاريخية ومعلوماته الثقافية المتنوعة التي تدل على سخاء الحصيلة الفكرية للمؤلف ولا سيما عند تمهيده لفصول كتابه بمعلومات شاملة ومختصرة كما هي حاله عند الحديث عن تثليث والأحساء وبعض الأعلام وبعض القبائل ، كما تميز الكتاب بتنوع مصادره حيث اعتمد على عدد من المصادر العربية القديمة والحديثة في التاريخ والتراجم والأنساب والجغرافيا وروايات الرواة وكتب الرحالة والغربيين عموماً مثل لوريمر وفيلبي وبيرين وبرنيث وغيرهم.

_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 1913

مُساهمةموضوع: لامير /شافي بن سفر ال شبعان امير قبيلة بني هاجر   الأحد أغسطس 12, 2018 11:31 pm

لامير /شافي بن سفر ال شبعان امير قبيلة بني هاجر



هو الامير شافي بن سفر الشباعين وهو بيت الامارة في قبيلة بني هاجر 

ويقولون مؤلفون كتب بني هاجر ان شافي بن سفر توفي سنه 1295 هجري

ويضيف ناصر بن مذكر المزاحمه بني هاجر ان شافي بن سفر توفي سنه 1869 ميلادي 

في ما يسمى الرفاع او ام الجماجم قرب الكرعانه في قطر

والشيخ شافي رحمه الله من اهل التقوى والورع والشجاعه والنجدة


..

ويقول فيه الشيخ محمد بن هادي عندما استنجد ببني هاجر على الاشراف ومن حالفهم ضد 

قحطان


ياشلاش باوصيك لجيت شافــــــي...................أزهم لنــا نمر المـــهار الملابيــــــس

وترى أول التصويت ماهوب كافي...................لين انها تـــاخذ ثـــلاثه مراويــــــس

فيلا نهض نمر المهار العجافـــــــي..................فنقل حذرك الى حضر عنده ابليـــس



..


ويقول وافي الجبعه الجحادر:-


انا من ال محمد المذاريــــــــــــــــب.....................اللي يـــــروح العلم منهم ويــــاتي

ياهل الركاب اللي انتو يتوا مجانيب......................انصوا عبيدة كلـــــــهم يا شفاتي

والشيخ بن شبعان هو والمخاضـــيب......................من خــــب وابراد وحدود السراتي

ذيابة الى عوى ذيبها الشـــــــــــيب.....................جاءتك على فرس اللحم ضارياتي


..


ويقول الفارس حمد العوامي بني هاجر في مدح الشيخ شافي بن سفر:-




ياراكب وجنا من الهجن خيـــــره.................تشدي لربدا روحت في العشايا

من البحث تنشر حلول السفيـــــره..................والعصر في هجر حسين القريا

منصاه أخو شفيا حماء كل ديــره..................ياعيد اهل هجن لفوا بالحجايا

يعد ابن عمه في السنين العسيره.................يادامــــــح زلاتـــــهم والخطايا

سيفه نهار الكون فارق جــــفيره...............ومن فعل سيفه يحشمون اللجايا

نرجوه رجوى من بــذر زرع بيـــره..................ومن دون زرعه وقفن الركايا



..


وقال الفارس سمل القشنوني الكلبه بني هاجر:-





انا احمد الله باللي اليوم منساح...............من عقب ما كنه على النار صلـــى

عيناك ياللي عند هضبه لمـــيلاح................اللي مع ربــــع الكدادات خلــــي

الحرب عقب محمد جاه مضــــواح...............يجهـــر وعـــيت همته لا تكلــــي



..



ملاحظة / ميلاح : يعني موقعه لمحمد بن شبعان الذي اصيب في هية بين بني هاجر واسبيع 

وتوفي بعدها بشهور متأثر بأصابته واخذ بثأره الشيخ شافي بن سفر بعدها


مضواح: وهو شافي بن سفر سمي مضواح لان أمه حلمت أنه ظاهر مضواح يسفر 




..


يقول فيه الشيخ / محمد ابن هادي بن قرملة شيخ قحطان :-

يامن يخبر شافي ترا نجد ممطور............. ووادي الرشا ما ياخذ الا ملاله 

قل له يتنصى منزلة قاعة الضور............. ينصى غدير الشظو لما امتلا له

يا شيخنا يا عمنا عم صنقور (1).............. شيخ اقحطان والجحادر اعواله

*صنقور= عبد لـ ابن هادي او شافي بن سفر الله أعلم ..


ويقول فيه الامير راكان بن حثلين أمير العجمان :-

ولا تطاوع شافي في كلامــــه...... بالك تطاوع شور فضاي الانعام
الشايب الي ما تحلل اعضامه...... عيت تبيده الليالي والايــــــام
لا شب له ضو براس العدامه...... قمنا نربط غالي القش بحزام


ذيب البادية

_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.ahlamontada.com
 
تاريخ بني هاجر. إبراهيم بن عبد الله السماري *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: