شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 غامد والتاريخ الشاهد(فهد سعيد آل سبعي الغامدي)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
فهد سعيد ال سبعي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 234

غامد والتاريخ الشاهد(فهد سعيد  آل سبعي الغامدي) Empty
مُساهمةموضوع: غامد والتاريخ الشاهد(فهد سعيد آل سبعي الغامدي)   غامد والتاريخ الشاهد(فهد سعيد  آل سبعي الغامدي) Emptyالسبت يناير 28, 2012 2:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
الحمد لله الذي جعل للعرب جمالًا تتهافت عليه سائر الأمم وخصم من كثرة القبائل بما طلع لهم به في كل افق نجم ورفع لهم بكل قطر علم وأنالهم من الشرف الباذخ ما لا تمتد إلى مثله يد ولا تتخطى إلى نظيره قدم أحمده على أن جدد معالم العلم الدارسة باظهار مختفيها وأراج أسواقها الكاسدة بزيادة الرغبة ولله تعالى الحمد فيها وأعز جانبها بأجل عزيز ما شام برق فضيلته شائم الا انتجع غيثها ليستسقيها وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة تقدع المخادع وتقمع المداهن وتورد قائلها اصفى الموارد فيدعى المحسن في اخلاصها أبا المحاسن وأشهد أن سيدنا محمدًا عبده وسوله أفضل شيء طابت أرومته وأفصحت عن كرم المحتد جرثومته صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الذين شرفت بالاعتزاء الى عنصره الشريف انسابهم وكرمت بالقرب إليه في الانتساب احسابهم صلاة تكشف بسح وابلها اللأوا وتجمع بشريف نسبتها بين شرف النسب وكرم التقوى وسلم تسليمًا كثيرًا‏.‏
وبعد‏:‏ فلما كان العلم بقبائل العرب وأنسابهم على جلالة قدره وعلو مكانه ورفعة ذكره قد درس بترك مدارسه معالمه وانقرض بانقراض علمائه من العصر الأول ملزومه ولازمه مع مسيس الحاجة إليه في كثر من المهمات ودعء الضرورة إلى معرفته في الجليل من الوقائع والملمات وكان المعز الاشرف العالي المولوي الأمير الكبيري النصيري الزعيمي النظامي المدبري المشيري الأصيلي الكفيلي العزيزي أبي المحاسن يوسف العثماني الأموي القرشي عزيز المملكة المصرية وسفيرها ومدير الممالك الاسلامية ومشيرها بلغه الله تعالى من منتهى أربه غاية الأمل ورفع قدره فوق السماكين وقد فعل قد ألقى إليه من الممالك الاسلامية مقاليدها ودانت له الاقطار المتقاعسة قريبها وبعيدها وانقادت له شم الانوف الأبية فأتوه طائعين وتليت عليهم زبر سطوته القاهرة فظلت أعناقهم لها خاضعين وغلت بكفه الاكف العادية واستؤصلت بسيفه القاضب شأفة أهل الفساد فهل ترى لهم من باقية وحمى الديار فلا يغلق بابه إلا ضعيف اليقين وأمنت بانتشار صيته المسالك فقيل سيروا فيها ليالي وأيامًا آمنين‏.‏






(غامد راصد لكل شيطانن مارد)






بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين الذين دافعوا عنه وناصروه إلى يوم الدين.










السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






هو جندب بن زهير بن الحارث بن كثير بن سبع بن مالك بن ذهل بن مازن بن ذبيان بن ثعلبة بن الدؤل بن سعد بن مناة بن غامد الأزدي الغامدي






أحد أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام






روى بن سعد بسند له أنه كان مع علي يوم الجمل وروى خليفة من طريق علي بن زيد عن الحسن أن جندب بن زهير الغامدي كان مع علي بصفين وكذا ذكره المفضل الغلابي في تاريخه وقال أبو عبيد كان على الرجالة يومئذ وذكر بن دريد في أماليه بسنده إلى أبي عبيدة عن يونس قال‏:‏ يقول عبد الله بن الزبير إصطففنا يوم الجمل فخرج علينا صائح كالمنتصح من أصحاب علي فقال يا معشر فتيان قريش أحذركم رجلين جندب بن زهير الغامدي والأشتر فلا تقوموا لسيوفهما أما جندب فرجل ربعة يجر درعه حتى يعفي أثره . وهو الذي قتل عبدالرحمن بن عتّاب بن أسيد القرشي في معركة الجمل .




يقول جندب بن زهير الغامدي : لقيني إبن الزبير وعليه وجه من حديد فطعنته فنزل سناني عنه وجاوزته إلى عبدالرحمن بن عتّاب القرشي وهو يرتجز فقتلته .




وشارك في معركة صفين وإستشهد بها رضي الله عنه.








المصدر




الإصابة‏ في تمييز الصحابة
الجزء الأول
المؤلف
الإمام الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني






كتاب نسب قريش
المؤلف
المؤلف : مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري








والله ولي التوفيق








سلالة غامد يزخر بها تاريخ البطولات ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، ولا نزكي على الله أحدا ً من خلقه ، ولعل آخر من عرفنا هو الشهيد بإذن الله تعالى [ أبو الوليد ـ عبدالعزيز الغامدي ] قائد المجاهدين العرب في الشيشان ، خلفا ً لأسد الأسود [ خطاب ـ سامر السويلم ـ ]




رحم الله الجميع ، وجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة .




من نصر الدين حملناه فوق رؤوسنا و نحتنا اسمه في قلوبنا أيا ً كان اسمه أو لقبه أو صحابه غامد رضي الله عنهم
=============
بلاد غامد هي من القبائل العريقة والمشهورة ديناً وأخلاقاً ومنزلةً ونسباً ، فلست في صدد بيان ذلك
فهذا معروفٌ لديهم ، وإنما أردت توضيح اسماء الصحابة - رضوان الله عليهم - من بلاد غامد .




قال على بن أبي طالب يمدح فيه قبائل الأزد :
والأزدُ سيفي علَى الأعداءِ كلهمُ *** وسيفُ أحمدَ من دانتْ لهُ العربُ.
ولاشك ولا ريب أن غامد من الأزد ( أزد شنوءة) وهم أهل علم ٍ وتقى ونسب ٍ وكرم ٍومنزلةٍ .




تعريف الصحابي :
فقد عرف العلماء الصحابي بعدة تعاريف، إلا أن أصحها وأدقها وأجمعها ما ذكره الحافظ ابن حجر في نزهة النظر وهو:
أن الصحابي من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به، ومات على ذلك، ولو تخللت ردة في الأصح.
فأخرج بقوله: من لقيه، من لم يلقه ولو عاصره.
وأخرج بقوله: مؤمناً، من لقيه كافراً.
وأخرج بقوله: به، من لقيه مؤمنا بغيره من الأنبياء.
وأخرج بقوله: ومات على ذلك، من ارتد ومات على ردته.
والله أعلم.




والصحابة - رضوان الله عليهم - كلهم عدول ، وهم من أهل القرون المفضلة .




وأكتفي بهذا البيان اليسير خشية الإطالة والخروج عن المضمون ، فالبحث هنا عن الصحابة
- رضوان الله عليهم-
من بلاد غامد .




ملاحظة : ( قد أذكر أحياناًُ بعض فضائل الصحابي وبعض طرق حديثه إن وجد )
هذا ويكفيهم فخراً وشرفاً أنهم صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم وماتوا على ذلك ، فهذه من أعز فضائلهم
وأشرفها ، ولو لم يكن من ذلك إلا (( الصحبة )) لكفى بذلك منزلةً وفضلاً .






اسماء الصحابة - رضي الله عنهم - من بلاد غامد :




1- جندب بن زهير بن الحارث بن كثير بن سبع بن مالك الأزدي الغامدي ويقال جندب بن عبد الله بن زهير الغامدي .
2- جندب بن عبد الله الأرقم الأزدي الغامدي يقال له جندب الخير ذكره بن الكلبي وقال الزبير بن بكار حدثني عمي مصعب قال تسمية الجنادب من الأزد جندب بن عبد بن سفيان وجندب بن عبد الله بن جبير وجندب بن زهير وقيل مصعر وجندب بن كعب قاتل الساحر.
3- جندب بن زهير العامري فرق بن فتحون في الذيل بينه وبين جندب بن زهير الأزدي وهما واحد وهو الغامدي بالغين المعجمة والدال لا العامري بالمهملة والراء وغامد بطن من الأزد .
4- الحارث بن الحارث الغامدي يكنى أبا المخارق.
5- حبيب بن مخنف الغامدي .
6- حجن بفتح أوله وآخره نون بن المرقع بن سعد بن عبد الحارث الأزدي الغامدي .
7- الحكم بن المغفل بن عوف بن عمير بن كليب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدؤل بن سعد مناة بن غامد الغامدي له إدراك وهو عم سفيان بن عوف بن المغفل بن عوف .
8- سفيان بن عوف الأسلمي أو الغامدي .
9- صخر بن وداعة وقال بن حبان صخر بن وديعة ويقال بن وداعة الغامدي نسبة إلى غامد بالمعجمة بن عمرو بن عبد الله بن كعب بن الحارث بطن من الأزد وقال البغوي سكن صخر الطائف وقال بن السكن مثله وزاد يعد في أهل الحجاز روى حديثه أصحاب السنن وأحمد وصححه بن خزيمة وغيره وهو: "اللهم بارك لأمتي في بكورها" وفي بعض طرقه:
( وكان صخر رجلاً تاجراًَ فكان إذا بعث تجارة بعثهم أول النهار فأثرى وكثر ماله).




10- عبد الله بن الحارث بن كثير أبو ظبيان الأعرج الغامدي قال بن الكلبي كان اسمه عبد شمس فغيره النبي صلى الله عليه وسلم لما وفد عليه وكتب له كتابا وهو صاحب راية قومه يوم القادسية وهو القائل:
أنا أبو ظبيان غير المكذبه
أنا أبو العفا وحق اللهبه
أكرم من تعلمه من ثعلبة
ذبيانها وبكرها في المكتبة
نحن صحاب الجيش يوم الأحسبه
11- عبد عمرو بن كعب الأصم الغامدي ثم البكائي ، يقال له : بشر الأصم .
12- أبي طلق الغامدي عدي بن حنظلة .
13- أبو مخنف لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم قال له صحبة وحديثه في كتب السنن الأربعة .
( وقد اختلف في صحبته )
14- مدرك بن الحارث الغامدي له صحبة .
15- منيب أبو أيوب الأزدي الغامدي قال البخاري وأبو حاتم له صحبة .
16- عبد الله بن سعد الغامدي .
17- حبيب بن مخنف الغامدي ذكره أبو عبد الله بن منده في الصحابة أيضا ولا تصح له صحبة روى عن أبيه روى عنه عبد الكريم .
===========
امد في السلف الماضي والحاضر00






تهذيب التهذيب ( 10\ 70 )




مخنف بن سليم بن الحارث بن عوف بن ثعلبة بن عامر بن ذهل بن مازن بن دينار بن ثعلبة بن الدؤل بن سعد بن غامد الأزدي الغامدي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأضحية والعتيرة وعن علي بن أبي طالب وأبي أيوب وعنه ابنه حبيب وعون بن أبي جحيفة وعامر أبو رملة وأبو صادق الأزدي قال بن سعد أسلم وصحب النبي صلى الله عليه وسلم ونزل الكوفة بعد ذلك ومن ولده أبو مخنف لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الذي يروي الأخبار وقال أبو نعيم الحافظ استعمله علي بن أبي طالب على أصبهان وسكن الكوفة قلت وكان ممن خرج مع سليمان بن صرد في وقعة عين الوردة وقتل بها سنة أربع وستين وكانت معه راية الأزد يوم صفين .
=======
الإصابة في تمييز الصحابة ( 3\126)




سفيان بن عوف الأسلمي أو الغامدي يأتي في مالك بن وهب وروى الحاكم عن مصعب الزبيري قال وسفيان بن عوف الغامدي صحب النبي صلى الله عليه وسلم وكان له بأس ونجدة وسخاء وهو الذي أغار على هيت والأنبار في أيام علي .




وقال بن عساكر سفيان بن عوف بن المغفل بن عوف بن عمر بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدئل بن سعد مناة بن غامد بن الأزد الغامدي شهد فتح الشام ثم روى من طريق سفيان بن مسلم الأزدي عن سفيان بن عوف الأزدي قال بعثنا أبو عبيدة إلى عمر بكتاب وذكر خليفة أنه مات سنة ثلاث وخمسين وأبو عبيد سنة اثنتين والواقدي سنة أربع فالله أعلم وذكره بن الكلبي فقال سفيان بن عوف بن المغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدول بن سعد بن زيد مناة بن غامد الغامدي .
======
الإصابة في تمييز الصحابة ( 3\418 )




صخر بن وداعة وقال بن حبان صخر بن وديعة ويقال بن وداعة الغامدي نسبة إلى غامد بالمعجمة بن عمرو بن عبد الله بن كعب بن الحارث بطن من الأزد وقال البغوي سكن صخر الطائف وقال بن السكن مثله وزاد يعد في أهل الحجاز روى حديثه أصحاب السنن وأحمد وصححه بن خزيمة وغيره وهو:" اللهم بارك لأمتي في بكورها وفي بعض طرقه وكان صخر رجلا تاجرا فكان إذا بعث تجاره بعثهم أول النهار فأثرى وكثر ماله".








سلالة غامد يزخر بها تاريخ البطولات ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، ولا نزكي على الله أحدا ً من خلقه ، ولعل آخر من عرفنا هو الشهيد بإذن الله تعالى [ أبو الوليد ـ عبدالعزيز الغامدي ] قائد المجاهدين العرب في الشيشان ، خلفا ً لأسد الأسود [ خطاب ـ سامر السويلم ـ ]






رحم الله الجميع ، وجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة .






من نصر الدين حملناه فوق رؤوسنا و نحتنا اسمه في قلوبنا أيا ً كان اسمه أو لقبه أو جصحابه غامد رضي الله عنهم
1-أبو ضبيان الأعرج الضبياني :فارسا شجاعاً حامل راية غامد يوم القادسيه:2-جندب بن زهير الغامدي :أحد أصحاب رسول الله وفد المدينة بعد أن هاجر اليها المصطفى:3- جندب بن عبدالله الغامدي:من أصحاب علي بن ابي طالب وكان مع علي بن ابي طالب في معركة صفين سنة37:4-( 4-) جندب بن كعب الغامدي: من ضمن 78 من قراء الكوفه تكلموا في مجلس سعيد بن عامر بكلام نالوا فيه من قريش :5- الحارث بن الحارث 6-الحارث بن عامر وفد على رسول الله سنة 10 بالمدينه صحبه عمير بن الحارث الازدي الغامدي7-حجن بن المرقع الغامدي: وفد على رسول الله في نفر من قومه بعد الهجره وهم بالسروات:8-زهير بن سليم الغامدي وفد على رسول الله بمكه في وفد أبي ضبيان الغامدي وشارك في معركة القادسيه9- زهير بن محشي لم ترد عنه ترجمة الاانة كان مع الوافدين على رسول الله سنة 10-سفيان بن عوف الغامدي احد أصحاب رسول الله كما انة أحد قواد معاوية بن أبي سفيان وسفيان بن عوف الغامدي صحب النبي صلى الله عليه وسلم وكان له بأس ونجده وسخاء وهو الذي أغار على( هيت والأبار )في أيام علي بن بي طالب رضي الله عنه11-عبدالله بن سليم الغامدي : قدم على رسول الله مع اخويه مخنف وزهيروكان في جيش المثنى بن حارثه وهو يقاتل الفرس بالعراق في زمن عمر بن الخطاب كما شارك في معركة الجمل في جيش علي بن ابي طالب وتسلم رايه الازدبعد مقتل أخيه الصقعب بن سليم فقتل بالمعركه12- عبدالله بن كعب الأصم الغامدي: كان إسمه 1) مخنف بن سليم الغامدي : كان مع الوافدين الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ، شارك رضي الله عنه بقومه في فتوحات العراق في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، استعمله علي بن ابى طالب رضى الله عنه في خلافته على اصفهان و همدان
قيل انه توفى في سنة 64 ه
(2) مدرك بن الحارث الغامدي : لم ترد عنه روايات كثيرة قيل انه نزيل الشام. وهناك الكثير من الصحابه من هاذي القبيله
لااقول هذا الكلام لاجل العنصريه وانما لاجل التفاخر بصحابه رسول الله من اي قبيله رضي الله عنهم.نسه ، فـ بلال الحبشي أعز و أكرم من أبو جهل القرشي العربي .






الفصل الأول : باب الجيم بعدها النون






[‏1219‏]‏ جندب بن زهير بن الحارث بن كثير بن سبع بن مالك الازدي الغامدي




ويقال جندب بن عبد الله بن زهير الغامدي ذكر بن الكلبي في التفسير عن ابي صالح عن بن عباس قال‏:‏ كان جندب بن زهير الغامدي اذا صلى او صام او تصدق فذكره ارتاح لذلك فنزلت ‏{‏فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا‏}‏ سورة الكهف آية 110 الاية وله ذكر في ترجمة عمير بن الحارث الازدي انه اتى النبي صلى الله عليه وسلم في نفر من قومه منهم جندب بن زهير ومخنف بن سليم وعبد الله بن سليم وجندب بن كعب وغيرهم وروى علي بن سعد في الطاعة والمعصية من طريق مقاتل عن عكرمة عن بن عباس قال قام رجل من الازد يقال له جندب بن زهير الغامدي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ بابي وامي اني لارجع من عندك فلم تقر عيني بمال ولا ولد حتى ارجع فانظر اليك فاني لي بك في غمار القيامة فذكر حديثًا طويلًا في اهوال يوم القيامة ومقاتل ضعيف وروى بن سعد بسند له انه كان مع علي يوم الجمل وروى خليفة من طريق علي بن زيد عن الحسن ان جندب بن زهير كان مع علي بصفين وكذا ذكره المفضل الغلابي في تاريخه وقال ابو عبيد كان على الرجالة يومئذ وذكر بن دريد في اماليه بسنده الى ابي عبيدة عن يونس قال‏:‏ كان عبد الله بن الزبير اصطفنا يوم الجمل فخرج علينا صائح كالمنتصح من اصحاب علي فقال يا معشر فتيان قريش احذركم رجلين جندب بن زهير الغامدي والاشتر فلا تقوموا لسيوفهما اما جندب فرجل ربعة يجر درعه حتى يعفي اثره قال بن عبد البر ذكر الزبير ان جندب بن زهير هذا هو قاتل الساحر والصحيح انه غيره واختلف في صحبة جندب بن زهير وتكلموا في حديثه من اجل السري بن اسماعيل قلت فرق الزبير عن عمه في كتاب الموفقيات بين جندب بن زهير وبين جندب بن كعب قاتل الساحر بن كبشة كذا فرق بينهما بن الكلبي‏.‏










‏[‏1229‏]‏ جندب بن كعب بن عبد الله بن جزء بن عامر بن مالك بن دهمان الازدي الغامدي




ابو عبد الله وربما نسب الى جده وهو جندب الخير وهو قاتل الساحر تقدم في ترجمة جندب بن زهير قال بن حبان جندب بن كعب الازدي له صحبة وقال ابو حاتم جندب بن كعب قاتل الساحر ويقال جندب بن زهير فجعلهما واحدًا وقال بن سعد عن هشام بن الكلبي حدثنا لوط بن يحيى قال كتب النبي صلى الله عليه وسلم الى ابي ظبيان الازدي بن غامد يدعوه ويدعو قومه فاجاب في نفر من قومه منهم محنف وعبد الله وزهير بنو سليم وعبد شمس بن عفيف بن زهير هؤلاء قدموا عليه بمكة وقدم عليه بالمدينة جندب بن زهير وجندب بن كعب والحجر بن المرقع ثم قدم بعد مع الاربعين الحكم بن مغفل وروى البخاري في تاريخه من طريق خالد الحذاء عن ابي عثمان قال‏:‏ كان عند الوليد رجل يلعب فذبح انسانا وابان راسه فعجبنا فاعاد راسه فجاء جندب الازدي فقتله ومن طريق عاصم عن ابي عثمان قال قتله جندب بن كعب وروى البيهقي في الدلائل من طريق بن وهب عن بن لهيعة عن ابي الاسود ان الوليد بن عقبة كان اميرًا بالعراق وكان بين يديه ساحر يلعب فكان يضرب راس الرجل ثم يصيح به فيقوم خارجًا فيرتد فيه راسه فقال الناس سبحان الله يحيي الموتى وراه رجل صالح من المهاجرين فنظر اليه فلما كان من الغد اشتمل على سيفه فذهب يلعب لعبه ذلك فاخترط الرجل سيفه فضرب عنقه وقال ان كان صادقًا فليحي نفسه فامر به الوليد فسجن وكان صاحب السجن يسمى دينارًا وكان صالحا فاعجبه نحو الرجل فقال له انطلق لا يسالني الله عنك ابدا وسياتي في ترجمة زيد بن صوحان له طريق اخرى من حديث بريدة وقال بن الكلبي اسم الساحر المذكور بستاني وفي الاستيعاب ابو بستان وقال صاعد اللغوي في الفصوص اسمه بطرونا وروى بن السكن من طريق يحيى بن كثير صاحب البصري حدثني ابي حدثنا الجريري عن عبد الله بن بريدة عن ابيه قال ساق رسول الله صلى الله عليه وسلم باصحابه فجعل يقول جندب وما جندب حتى اصبح فقال اصحابه لابي بكر لقد لقظ بكلمتين ما ندري ما هما فساله فقال يضرب ضربة فيكون امة وحده قال فلما ولي عثمان ولي الوليد بن عقبة الكوفة فاجلس رجلًا يسحر يريهم انه يحيي ويميت فذكر قصة جندب في قتله وان امره رفع الى عثمان فقال له اشهرت سيفا في الاسلام لولا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيك لضربتك باجود سيف بالمدينة وامر به الى جبل الدخان وفي الاستيعاب من وجه اخر ان بن اخي جندب ضرب السجان واخرج عمه من السجن وقال في ذلك‏:‏




افي مضرب السحار يسجن جندب ** ويقتل اصحاب النبي الاوائل




وروى الترمذي من طريق الحسن عن جندب بن كعب قال حد الساحر ضربه بالسيف ورجح انه موقوف اخرج الطبراني حديث حد الساحر في ترجمة جندب بن عبد الله البجلي والصواب انه غيره وقد رواه بن قانع والحسن بن سفيان من وجهين عن الحسن عن جندب الخير انه جاء الى ساحر فضربه بالسيف حتى مات وقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكره‏.










الفصل الأول : باب الحاء بعدها الالف




[‏1388‏]‏ الحارث بن الحارث الغامدي




يكنى ابا المخارق قال بن السكن يعد في الحمصيين اخرج البخاري في التاريخ وابو زرعة الدمشقي والبغوي وابن ابي عاصم والطبراني من طريق الوليد بن عبد الرحمن الجرشي حدثني الحارث بن الحارث الغامدي قال قلت لابي ونحن بمنى ما هذه الجماعة قال هؤلاء اجتمعوا على صابئ لهم قال فتشرفت فاذا برسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الناس الى توحيد الله وهم يردون عليه الحديث وروى البخاري ايضًا وابن السكن من طريق شريح بن عبيد عن الحارث بن الحارث وكثير بن مرة وغيرهما في الائمة من قريش قال البخاري ورواه خالد بن معدان عن الحارث بن الحارث الغامدي ورواه بن السكن من طريق سليم بن عامر عن الحارث بن الحارث الغامدي وقد ادرك النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه احاديث وذكر ابو القاسم بن عيسى في طبقات الحمصيين عن محمد بن عوف انه قال ما اخلقه ان يكون من اهل حمص ثم ذكر انه روى عنه سليم بن عامر وخالد بن معدان وشريح بن عبيد انه كانت له قطيعة تمر عين وانه شهد وقعة راهط‏.‏










الفصل الثاني : الحاء بعدها الباء




[‏1599‏]‏ حبيب بن مخنف الغامدي




قال بن منده روى حديثه بن جريج عن عبد الكريم عن حبيب بن مخنف قال انتهيت الى النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة الحديث والصحيح ما رواه عبد الرزاق وغيره عن بن جريج عن عبد الكريم عن حبيب بن مخنف عن ابيه وهو مخنف بن سليم وسياتي في الميم ان شاء الله تعالى‏.








‏[‏2068‏]‏ حبيب بن مخنف الغامدي




روى حديثه بن جريج عن عبد الكريم عن حبيب بن مخنف قال انتهيت الى النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة وهو يقول هل تعرفونها الحديث قال بن منده ويقال انه وهم وقال ابو نعيم انه وهم وانما هو عن حبيب بن مخنف عن ابيه قال وكان عبد الرزاق يرويه مرة مجردا ومرة لا يقول عن ابيه وقال بن عبد البر حبيب بن مخنف العمري كذا قال روى حديثه عبد الكريم بن ابي المخارق ولا يصح الا ان عبد الرزاق قال لا ادري عن ابيه ام لا قلت فهذا وجه ثالث عن عبد الرزاق قال وروى عن بن عون عن ابي رملة عن مخنف بن سليم قلت هذه هي الرواية المشهورة اخرجها احمد واصحاب السنن الاربعة رواية من قال عن حبيب بن مخنف عن ابيه وقد تقدم في الاول على الاحتمال البعيد قال البغوي عبد الكريم شيخ بن جريج فيه هو بن ابي المخارق وابو امية المعلم البصري وفي حديثه لين‏.‏










الفصل الثاني : الحاء بعدها الجيم




[‏1637‏]‏ حجن




بفتح اوله واخره نون بن المرقع بن سعد بن عبد الحارث الازدي الغامدي ذكر بن الكلبي انه وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وضبطه بن ماكولا واستدركه بن الامين‏.‏








الفصل الثاني : الحاء بعدها الكاف




[‏1995‏]‏ الحكم بن المغفل بن عوف بن عمير




بن كليب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدؤل بن سعد مناة بن غامد الغامدي له ادراك وهو عم سفيان بن عوف بن المغفل بن عوف الاتي وكان سفيان مع معاوية والحكم مع علي فقتل معه في حرب الخوارج ذكره بن الكلبي‏.‏










الفصل الثالث : السين بعدها الفاء




[‏3325‏]‏ سفيان بن عوف الاسلمي




او الغامدي ياتي في مالك بن وهب وروى الحاكم عن مصعب الزبيري قال وسفيان بن عوف الغامدي صحب النبي صلى الله عليه وسلم وكان له باس ونجدة وسخاء وهو الذي اغار على هيت والانبار في ايام علي فقتل وسبى واياه عنى علي بن ابي طالب في خطبته حيث قال فيها وان اخا غامد قد اغار على هيت والانبار وقتل حسان بن حسان يعني عامل علي واستعمل معاوية سفيان بن عوف على الصوائف وكان يعظه ثم استعمل بعده بن مسعود الفزاري فقال له الشاعر‏:‏
اقم يا بن مسعود قناة صليبة ** كما كان سفيان بن عوف يقيمها
وروى بن عائذ من طريق صفوان بن عمرو عن الفرج بن محمد عن بعض اشياخه قال كنا مع سفيان بن عوف الغامدي سارين بارض الروم فاغار على باب الذهب حتى حرج اهل القسطنطينية فقالوا والله ما ندري اخطاتم الحساب ام كذب الكتاب ام استعجلتم المقدر فانا وانتم نعلم انها ستفتح ولكن ليس هذا زمانها وقال بن عساكر سفيان بن عوف بن المغفل بن عوف بن عمر بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدئل بن سعد مناة بن غامد بن الازد الغامدي شهد فتح الشام ثم روى من طريق سفيان بن مسلم الازدي عن سفيان بن عوف الازدي قال بعثنا ابو عبيدة الى عمر بكتاب وذكر خليفة انه مات سنة ثلاث وخمسين وابو عبيد سنة اثنتين والواقدي سنة اربع فالله اعلم وذكره بن الكلبي فقال سفيان بن عوف بن المغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدول بن سعد بن زيد مناة بن غامد الغامدي صاحب الصوائف‏.‏








الفصل الثالث : السين بعدها الخاء




[‏4058‏]‏ صخر بن وداعة
وقال بن حبان صخر بن وديعة ويقال بن وداعة الغامدي نسبة الى غامد بالمعجمة بن عمرو بن عبد الله بن كعب بن الحارث بطن من الازد وقال البغوي سكن صخر الطائف وقال بن السكن مثله وزاد يعد في اهل الحجاز روى حديثه اصحاب السنن واحمد وصححه بن خزيمة وغيره وهو اللهم بارك لامتي في بكورها وفي بعض طرقه وكان صخر رجلًا تاجرا فكان اذا بعث تجاره بعثهم اول النهار فاثرى وكثر ماله قال الترمذي والبغوي ماله غيره وتعقب بان الطبراني اخرج له اخر متنه لا تسبوا الاموات وقال ابو الفتح الازدي وابن السكن لم يرو عنه الا عمارة بن حديد‏.‏






-----------------------------------------






الفصل الرابع : العين بعدها الباء




‏[‏4609‏]‏ عبد الله بن الحارث بن كثير




ابو ظبيان الاعرج الغامدي قال بن الكلبي كان اسمه عبد شمس فغيره النبي صلى الله عليه وسلم لما وفد عليه وكتب له كتابًا وهو صاحب راية قومه يوم القادسية وهو القائل‏:‏
انا ابو ظبيان غير المكذبه ** انا ابو العفا وحق اللهبه
اكرم من تعلمه من ثعلبة ** ذبيانها وبكرها في المكتبة
* نحن صحاب الجيش يوم الاحسبه *
قال بن الكلبي عني باللهبة مالك بن عوف بن قريع بن بكر بن ثعلبة وكان شريفًا قلت وسياتي ذكر عائذ بن مالك هذا في القسم الثالث‏.










الفصل الرابع : ذكر أسماء بقية المعبدين




‏[‏5240‏]‏ عبد شمس بن الحارث بن كثير بن جشم




بن سبع بن مالك بن ذيبان بن ثعلبة بن البطين الاعرج الغامدي ابو ظبيان بالمعجمة معروف بكنيته قال بن الكلبي والطبري وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وكتب له كتابًا وهو صاحب راية غامد يوم القادسية وهو القائل‏:‏
انا ابو ظبيان غير المكذبه ** ابي ابو العنقا وخالي المهلبة
* اكرم من يعلم بين ثعلبة *
قلت وانا استبعد ايضًا ان يكون النبي صلى الله عليه وسلم لم يغير اسمه وقد اشرت الى ذلك في العبادلة‏










‏[‏5249‏]‏ عبد عمرو بن كعب الاصم الغامدي




ثم البكائي ذكره ثابت بن قاسم في الدلائل وساق من طريق هشام بن الكلبي عن ابي مسكين مولى ابي هريرة حدثنا الجعيد بن عبد الله بن ماعز عن مجالد عن ثور بن عبادة البكائي قال وفد معاوية بن ثور بن عبادة وهو شيخ كبير على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه بن له يقال له بشر الاصم وهو عبد عمرو بن كعب بن عبادة البكائي قلت وقد تقدم ذكره من وجه اخر في الاصم في حرف الهمزة وسبق ذكره في عبد الله بن كعب‏.‏








---------------------------






الجزء السادس : الميم بعدها الخاء




[‏7853‏]‏ مخنف بن سليم بن الحارث بن عوف بن ثعلبة




بن عامر بن ذهل بن مازن بن ذبيان بن ثعلبة الازدي الغامدي قال بن الكلبي هو من الازد بالكوفة والبصرة ومن ولده ابو مخنف لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم قال له صحبة وحديثه في كتب السنن الاربعة من طريق عبد الله بن عون عن عامر بن ابي رملة عن مخنف بن سليم قال كنا وقوفا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفات فقال يا ايها الناس ان على اهل كل بيت في كل عام اضحاة وعتيرة الحديث قال الترمذي حديث غريب لا نعرفه الا من حديث عبد الله بن عوف قلت واخرجه البغوي من طريق سليمان التيمي عن رجل عن ابي رملة عن مخنف بن سليم او سليم بن مخنف لكن قال البغوي الرجل الذي لم يسم هو عندي عبد الله بن عون‏.‏










الجزء السادس : الميم بعدها الدال




[‏7857‏]‏ مدرك بن الحارث الغامدي




له صحبة عداده في الشاميين روى عنه الوليد بن عبد الرحمن الجرشي كذا اخرجه بن منده وابو نعيم مختصرًا وقال ابو موسى ذكره محمد بن المسيب الارغياني عن الصحابة وذكره ابو زرعة الدمشقي فيمن نزل الشام من قبائل اليمن وكذا ذكره محمد بن سميع وقد تقدمت الاشارة اليه في الحارث بن الحارث الغامدي‏.‏








الجزء السادس : الميم بعدها النون
‏ منيب ابو ايوب الازدي الغامدي




قال البخاري وابو حاتم له صحبة وقال ابو عمر عداده في اهل الشام واخرج الطبراني من طريق عتبة بن حبان عن منيب بن مدرك بن منيب الغامدي عن ابيه عن جده قال رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول للناس يا ايها الناس قولوا لا اله الا الله تفلحوا فمنهم من سبه ومنهم من تفل في وجهه ومنهم من حثا عليه التراب حتى انتصف النهار فاقبلت جارية بعس من ماء فغسل وجهه ويديه فقلت من هذه قالوا هذه زينب ابنته واخرجه البخاري من هذا الوجه مختصرًا‏.‏








قبيلة غامد هي إحدى أشهر وأعرق القبائل في شبه الجزيرة العربية وتقع ديارها في جنوب غرب المملكة العربية السعودية. غامد بلاد واسعة جدا سميت باسم أول من سكنها وهو غامد بن عبد الله بن كعب. وقد انتشر بنوه في المنطقة التي تعرف ببلاد غامد في السراة وشبه السراة وتهامة, ويطلق علبها اليوم منطقة الباحة ويسكنها ثماني عشرة قبيلة قروية تنزل في 240 قرية وبلدة عدا تسع قبائل بدوية وتنزل شبه السراة ولهم عدة بلدات وهجر. وعزوة غامد هي خيالة الحردا"








4.1 دور المنطقة في دحر الردة






4.1.1 من مشاهير غامد في الإسلام






غامد وإشتقاقة اللغوي






يقول أرباب اللغة إن لفظة غامد مأخوذة من الغمد وهو جفن السيف، وجمعه : أغماد وغمود، غمد السيف يغمد غمداً، وأغمده : أدخله في غمده، فهو مغمد ومغمود، قال أبو عبيد : غمدت السيف وأغمدته بمعنى واحد، وهما لغتان فصيحتان. ومن معانيها : تغمد الله فلانا برحمته أي غمده فيها وغمره بها، وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما أحد يدخل الجنة بعمله قالوا : ولا أنت ؟ قال : ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته.






قال أبو عبيد : قوله : يتغمدني، يلبسني ويتغشاني ويسترني بها، وتغمدت فلانا : سترت ما كان منه وغطيته، وتغمد الرجل وغمده إذا أخذه بختل حتى يغطيه، قال الحجاج :






يغمد الأعداء جونا حردسا






واغتمد فلان الليل : دخل فيه كأنه صار كالغمد له، كما يقال : أدرع الليل أي أركب الليل وأطلب لهم القوت، وينشد : ليس لولدانك ليل فاغتمد






قال الراجز :






وليلة غامدة غمودا ظلماء تغشي النجم والفرقودا وغامد : حي من اليمن، اسمه (عمرو)، وقد اختلف في اشتقاقه، قال أبن الكلبي : سمي غامداً لأنه تغمد أمراً كان بينه وبين عشيرته فستره، فسماه ملك من ملوك حمير غامداً وأنشد لغامد أبو القبيلة :






تغمدت شرا كان بين عشيرتي * فأسماني القيل الحضوري غامدا






وهو من غمود البئر. وقال الأصمعي : ليس اشتقاق غامد مما قال أبن الكلبي، إنما هو من قولهم : غمدت البئر غمداً إذا كثر ماؤها. وقال أبو عبيدة : غمدت البئر إذا قل ماؤها – أي أنه من الأضداد.






[عدل] أصول نسب قبائل غامد






غامد بطن من بطون الأزد من القحطانية من أزد شنوءة، وتنسب إلى جدها الأعلى غامد واسمه عمرو بن عبد الله وقيل عمر بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عبد شمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم علية السلام.ويجتمع مع زهران في كعب إذ أن زهران وعبدالله أخوان.






[عدل] من مشاهير غامد في الجاهلية










عبد شمس بن مسروح الأزدي الغامدي






جاء ذكر عبد شمس في خبر قدوم جيش أبرهة الأشرم لهدم الكعبة يقول بن حبيب : أقبل أبرهة الأشرم حتى مر بالأزد فأرسل إليهم خيلاً فهزموا خيله فقال عبد شمس بن مسروح:






نحن منعنا الجيش حوزة أرضنا وما كان منا خطبهم بقريب*** اذا مـا رمونا رشق ازب أتيتهم بكل طوال الساعدين نجيب*** ومـا فتية حتى أفـاتت سهامـهم وما رجعوا من مالنا بنصيب








مالك ابن عوف الغامدي






من شعراء غامد المقلين في الشعر, كان فارسا كريما واشتهر بشجاعته؛ وهو القائل: ألا منعت ثمالة بطن وج ٍ ××× بجرد ٍ لم تباحث بالضريع








ابن مسرح الغامدي






شاعر جاهلي وأحــد رجال غامد المشهورين آنذاك.






[عدل] إسلام غامد






ما تشرفت غامد بشرف أعظم من شرف دخولها في دين الإسلام حين أتت مبايعة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.






عن سويد بن الحارث قال: وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه ما رأى من سمتنا ورينا فقال: (ما انتم؟) قلنا: مؤمنون, فتبسم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقالإن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟) قلنا: خمس عشرة خصلة, خمس منها أمرتنا رسلك أن نؤمن بها, وخمس أمرتنا أن نعمل بها, وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها إلا أن تكره منها شيئا, فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-ما الخمسة التي أمرتكم بها رسلي أن تؤمنوا بها؟) قلنا: أمرتنا أن نؤمن بالله؛ وملائكته؛ وكتبه؛ ورسله؛ والبعث بعد الموت. قالوما الخمسة التي أمرتكم رسلي أن تعملوا بها؟) قلنا: أمرتنا أن نقول لا إله إلا الله؛ ونقيم الصلاة؛ ونؤتي الزكاة؛ ونصوم رمضان؛ ونحج البيت من استطاع إليه سبيلا، فقالوما الخمسة التي تخلقتم بها في الجاهلية؟). قالوا: الشكر عند الرخاء؛ والصبر عند البلاء؛ والرضى بمُر القضاء؛ والصدق في مواطن اللقاء؛ وترك الشماتة بالأعداء. فقال الرسول - صلى الله عليه وسلم -حكماء علماء كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء). ثم قالوأنا أزيدكم خمسا فيتم لكم عشرون خصلة إن كنتم كما تقولون فلا تجمعوا ما لا تأكلون؛ ولا تبنوا ما لا تسكنون؛ ولا تنافسوا في شيء أنتم عنه غدا تزولون؛ واتقوا الله الذي إليه ترجعون وعليه تعرضون؛ وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون.) فانصرف القوم من عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وحفظوا وصيته وعملوا بها.






و في رواية أخرى أنه قدم وفد غامد على الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان فنزلوا ببقيع الغرقد ثم لبسوا من صالح ثيابهم وانطلقوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه وأقروا بالإسلام وأتوا أبي بن كعب فعلمهم قرآنا وأجازهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يجيز الوفود وانصرفوا. وقد جاء في بعض المراجع التاريخية أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كتب لأبي ظبيان عمير بن الحارث الأسدي: أما بعد فمن أسلم من غامد فله ما للمسلم حرِّم ماله ودمه، ولا يُعشر ولا يُحشر وله ما أسلم عليه من أرضه. قال ابن قيم الجوزية: جاء وفد غامد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة العاشرة من الهجرة وهم عشرة فنزلوا ببقيع الغرقد، ثم انطلقوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفوا عند رحلهم أحدثهم سناً فنام عنه، وأتى سارق فسرق عيبة ً لأحدهم. ولما انتهوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سلموا عليه وأقروا له بالإسلام وكتب لهم كتابا فيه شرائع الإسلام. وقال لهم من خلفتم في رحالكم؟ فقالوا: أحدثنا سناً يارسول الله.. قال فإنه قد نام عن متاعكم حتى أتى آتٍ فأخذ عيبة أحدكم. فقال رجل من القوم: يارسول الله ما لأحدٍ من القوم عيبة غيري. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقد أُخِذت وردّت إلى موضعها. ولما عادوا سألوا الغلام فقال: فزعتُ من نومي ففقـدت العيبة فقمت في طلبها فإذا رجل قد كان قاعداً فلما رآني صار يعدو مني فانتهيت إلى حيث انتهى فإذا أثر حفر وإذا هو قد غيّب العيبة فاستخرجتها. فزادهم ذلك يقيناً أنه نبي من الله. وقالوا نشهد أنه رسول الله ثم جاءوا بالغلام الذي قد خلفوه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم. و في رواية أخرى أنه في نهاية العام العاشر للهجرة النبوية المباركة انطلقت من المنطقة كوكبة من وفد الأزد عبر طرق وعرة قاصدين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وكان الوفد بقيادة الطفيل بن عمرو الدوسي الزهراني في ثمانين رجلا وهناك قابلوا الرسول الكريم وامنوا بما أنزل عليه وإن صح نسبة أم شريك إلى دوس فهي أول المسلمين من قومها وإن لم تكن كذلك فالسابق منهم هو الطفيل بن عمرو الدوسي الذي بلغته الدعوة, أسلم الطفيل وعرض استضافة الرسول ودعاه إلى دوس من ديار زهران وكسب الطفيل ثمانين بيتا من أهل دوس رجع بهم إلى المدينة المنورة وبعدها بدأت أفواج أهل المنطقة في الدخول إلى الإسلام ومع نهاية السنة العاشرة للهجرة كان نور الإسلام قد أضاء أجزاء كبيرة من منطقة الباحة ثم تسابقت قبائلها للجهاد في سبيل الله مع الرسول الكريم وشاركت قبائلها في غزوات عديدة منها خيبر وذات الرفاع وحنين وفتح الطائف وتبوك ومؤتة.






[عدل] دور المنطقة في دحر الردة






عندما توسعت رقعة الإسلام وظهرت الدولة الإسلامية وقسمت الجزيرة العربية إلى مخاليف لضمان حسن الإدارة جعلت منطقة الباحة مخلافا من مخالف الطائف وسميت بمخلاف شنوءة, وأمر عليهم حميضة ابن النعمان الشنوئي الأزدي. وقبيل وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ظهرت بوادر للردة عن الإسلام بقيادة الأسود العنسي بنبوة مزيفة من اليمن والذي ارتد عن الإسلام مع شرذمة فاسدة من أتباعه وأرسل الرسول الكريم إليه رسالة فأبى واستمر في ضلاله إلى أن قتل ولكن الفتنة ظلت قابعة في صدور أتباع الأسود العنسي، وأوقظت بعد وفاة الرسول وخرجت إليهم طلائع التأديب في عهد الصديق بعد أن توغلت آثار الردة من الجنوب شمالا حتى الطائف.






و كان بعض أهالي شنوءة قد ارتدوا ليأمنوا بطش المرتدين إلا أن الإيمان كان متمرسا في قلوبهم فعندما وصلت جيوش المسلمين إلى المنطقة لتأديب المرتدين بقيادة جرير بن عبد الله بن جابر البجلي وكان من ضمن أفرادها جمع من غامد وزهران سارع الأهالي إلى المشاركة معهم في تأديب ودحر أتباع الأسود العنسي الذين كانوا قد تمكنوا من فرض سيطرتهم حتى نجران. وشاركت قبائل غامد في الفتوحات الإسلامية في عهد الفاروق منهم بشير بن الخصاصية الذي استشهد في أصفهان والذي ولي قضاء البصرة وسفيان بن عوف الغامدي وطارق بن عبد الله الغامدي وقيس الغامدي وأبو ظبيان الأعرج الغامدي وغيرهم.






[عدل] من مشاهير غامد في الإسلام








أبو ظبيان الأعرج الغامدي: هو عبد شمس بن الحارث بن كثير بن جشم. وفد على رسول الله صلى الله علية وسلم وكتب له كتابا. هو صاحب راية غامد في معركة القادسية. وهو القائل:






أنا أبو ظبيان غير المكذبة * أبي أبو العنقا، وخالي اللهبة * أكرم من يعلم بين ثعلبه و قد أدرك عمر بن الخطاب، وكان فارسا شاعرا كثير الغارة وكان في الفين وخمسمائة من العطاء. يروى انه كان مضطجعا في العقيق فلم ينبهه إلا حصيدة القحافي من خثعم يقود جيشا وقوم أبو ظبيان في هضبة الأمعز، فركب أبو ظبيان فرسه ولم يأت قومه ولم يعرج حتى طعن حصيدة فقتله ومشى إلى الأسد فقتله وقال في ذلك: فسلوهم بالقاع كيف بداهتـي * = * وسلوهم عني بلوذ الأسـود جروا حصيدة بعــدما أدميته * = * بالرمح مثل الطائر القشب الردي قد صدني عنه الرماح وأسرة * = * تحنو عليه وأسرتي لم تشهد








جندب بن زهير الغامدي : صحابي مشهور. هو الذي نزلت فيه الآية الكريمة " فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحا". اشترك مع علي ابن أبي طالب في معركة الجمل. وكان ممن تُخشى مواجهته.










جندب ابن كعب الغامدي: صحابي جليل. وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المدينة. وهو الذي قتل ساحرا بالعراق في عهد الوليد بن عقبة، فسجنه الوليد ثم أتى ابن أخيه فضرب السجان وأخرج عمـه. وقال:






أفي مضرب السحار يسجن جندب ** وتقتل أصحاب النبي الأوائل








الحكم بن المغفل الغامدي:الحكم بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدوال بن سعد مناة. هو عم سفيان بن عوف.










سفيان بن عوف بن المغفل الغامدي: هو سفيان بن عوف بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدوال بن سعد مناة. صحب النبي محمد صلي الله عليه وسلم.










مخنف بن سليم الغامدي: آخر زعماء الأزد في الكوفة، وهو أحد أهم الذين شاركوا مع علي بن أبي طالب رضي الله في حروبه مع أهل الشام. وقد ولاه علي على أصفهان.










أبو مخنف الغامدي: من أشهر علماء السير. من مؤلفاته كتاب: صفين وكتاب أخبار المختار بن أبي عبيدة الثقفي. عاش في القرن الثاني الهجري.










محمد بن عبد الله الغامدي : محدّث اشتهر بحفظه. كان أحد أهل الفضل. اشتغل بالتجارة في بغداد. وصفه ابن حجر العسقلاني بانه أحد الحفاظ المكثرين.










الحارث بن الحارث الغامدي:






حبيب بن مخنف الغامدي.






حجن بن المرقع الأزدي الغامدي.






جندب بن عبد الله الغامدي.






صخر بن وداعة الغامدي.






روح الغامدي.






*عبد الرحمن بن مخنف الغامدي.










مدرك بن الحارث الغامدي.






عبد عمرو بن كعب الأصم الغامدي.






زهير بن سليم الغامدي.






منيب أبو أيوب الأزدي الغامدي.




يوجد في منطقة الباحه قبيلتين وهما غامد وزهران وتعتبر غامد أكبر من ناحية المساحه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدواسر كواسر
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
عدد المساهمات : 86

غامد والتاريخ الشاهد(فهد سعيد  آل سبعي الغامدي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: غامد والتاريخ الشاهد(فهد سعيد آل سبعي الغامدي)   غامد والتاريخ الشاهد(فهد سعيد  آل سبعي الغامدي) Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:49 am


غامد والتاريخ شاهد والكاتب فصل التاريخ تفصيل موثق بالتاريخ والشواهد كالشمس
في وضح النهارشكرا لك ايها المؤرخ الكاتب والباحث في بحور التاريخ من جذوره
لقد سقت لنا معلومات ثقافيه وتاريخيه سطور منحوته من قمم الجبال فالله درك
ايها المؤرخ القادم بقوه فهد سعيد ال سبعي الغامدي تحياتي



كاتب اعلامي
صقر الحبيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
فهد سعيد ال سبعي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 234

غامد والتاريخ الشاهد(فهد سعيد  آل سبعي الغامدي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: غامد والتاريخ الشاهد(فهد سعيد آل سبعي الغامدي)   غامد والتاريخ الشاهد(فهد سعيد  آل سبعي الغامدي) Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 9:19 am


بكل فخر وعتزاز لشخصكم العزيز فرحنا بمروركم ومشاركتك بإلإطراء الطيب
وهذا كم من الكرماء وبارك الله فيك ياصقر الحبيبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غامد والتاريخ الشاهد(فهد سعيد آل سبعي الغامدي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس أخبار و تاريخ و أنساب وشعراء القبائل والاسر العربيه-
انتقل الى: