شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
فهد سعيد ال سبعي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 234

قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)  Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)    قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)  Emptyالسبت يناير 28, 2012 7:03 pm







بسم الله الرحمن الرحيم







اصول نسب قبائل غامد كما جاء في كتاب الانساب.
كاتب الموضوع




باحث تاريخي
فهد بن سعيد ال سبعي الغامدي




غامد بطن من بطون الازد من القحطانية وتنسب الى جدها الاعلى غامد واسمه ( عمرو بن عبدالله وقيل عمر بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان


الطفيل اول زهراني يدخل مكة كافرا ويخرج مسلماً


جاء في كتب الأنساب القديمة أن غامد, بطن من بطون الأزد من القحطانية وتنسب إلى جدها الأعلى, واسمه عمرو بن عبد الله وقيل عمر بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر, وهو شنوءة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان, ويجتمـع مـع زهـران فـي كعـب, إذ إن زهـران وعـبـدالله اخوان .






و نذكر قول الشاعر علقمة بن سلم بن مرثد القحطاني الذي يفاخر بنسبه في هذه الأبيات, فيقول:



أبونا نبي الله هود ابن عابر













فنحن بنو هود النبي المطـهر







لنا الملك في شرق البلاد وغربها









ومفخرنا يسمو على كل مفخر







فمن مثل كهلان القواضب والقنا







ومن مثل أملاك البرية حمير






غامد والتاريخ الشاهد ناصرو الإسلام وبايعو الملك عبدالعزيز



وحاربوالشريف ولايخونون العهود والمواثيق



غامد قحطان -القرآن علمًهم تمسكهم بسيرتهم ومنهجهم وهاهم الآن يجددوا بيعتهم لخادم الحرمين
الشرفين في كل مكان وزمان
ومن مشاهير غامد في الجاهلية وصدر الاسلام














أبو ظبيان الأعرج الغامدي







هو عبد شمس بن الحارث بن كثير بن جشم وفد على رسول الله صلى الله عليه و سلم و كتب له كتابا, وهو صاحب راية غامد يوم القادسية. وهو القائل:









أنا أبو ظبيان غير المكذبة







أبي أبو العنقا, و خالي اللهبة







أكرم من يعلم بين ثعلبة







ذبيانها وبكرها في المنسـبـة







نحن أصحاب الجيش يوم الأحسبـة







و قد أدرك عمر بن الخطاب و كان فارسا شاعرا كثير الغارة .







قد صدني عنه الرماح و أسرته .. تحنو عليه و أسرتي لم تشهدِ







جندب بن زهير الغامدي







هو جندب بن زهير بن الحارث بن كثير بن سبع بن مالك الازدي الغامدي.







كان مع علي يوم الجمل وفي صفين وكان على الرجالة يومئذ.







الحكم بن المغفل الغامدي







الحكم بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدول بن سعد مناة, هو عم سفيان بن عوف, وكان سفيان مع معاوية, والحكم مع علي رضي الله عنه, قتل في حرب الخوارج .







سفيان بن عوف







بن المغفل الغامدي







سفيان بن عوف بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدول بن سعد مناة بن غامد







صحب النبي صلى الله عليه و سلم و كان له بأس و نجدة و سخاء و هو الذي أغار على هيت و الأنبار في أيام علي رضي الله عنه فقتل و سبى, و هو الذي عناه علي في خطبته حين قال: إن اخا غامد قد اغار على هيت الانبار, و قتل حسان بن حسان, عامل علي, كما أن معاوية استعمل سفيان بن عوف على الصوائف وكان يعظمه.







وقد شهد فتح الشام وتوفى مابين عام 52 و54 هـ وتوجد قريتان في بني كبير بمحافظة بلجرشي تحمل احداهما اسم آل سيار والثانية بني والبة, كما يوجد قسم من سكان العقيق يطلق عليه آل سيار .







أبو مخنف الازدي الغامدي







هو المؤرخ لوط بن يحيى بن مخنف بن سعيد بن ذبيان بن ثعلبة بن سعد مناة بن غامد, وهو من أشهر علماء السير والأخبار, له الكثير من مؤلفات الحوادث الاسلامية في القرنين الأول والثاني الهجريين, وقد نقل عنه الطبري أخبارا مطولة , توفي سنة 157 هـ







ونذكر هنا أيضا بعضا من مشاهير زهران في الجاهلية وصدر الاسلام







أبو عبيـس:







شاعر جاهلي من بني مبدول بن منهب بن غنم بن دوس جاء ذكره في الاشتقاق, لابن دريد, وفي النسب لابن الكلبي, وفي الإكمال, لان ماجولا .







جذيمة الأبرش







وهو أول ملوك الحيرة, ومن فهم بن غنم بن دوس ومن شعره .







ربما أوفيت في عَلَـمٍ







ترفعـن ثوبي شمالاتُ







في فتو أنا كالـئـهم







في بلايا عـورة باتوا







ثم أبنا غانمـيـن مـعـا







وأناس بعدنا ماتوا







ليت شعري ما أماتهم







نحن أدلجنا وهم فاتوا







حاجز بن عوف الزهراني:







وهو حاجز بن عوف بن الحارث بن الأخثم بن عبد الله بن ذهل بن مالك بن سلامان ابن مالك بن زهران, وهو أيضا شاعر جاهلي, كان حليفا لبني مخزوم بن يقظة بن مرة ( من قريش ) وفي ذلك يقول:







قومي سلامان إذا ما كنت سائلة







وفي قريش كريم الحلف والحسب







إني متى أدع مخزوما ترى عنقاً







لا يرعشون لضرب القوم من كثب







يدعى المغيرة في أولى عديدهـم







أولاد مراسة, ليسوا من الـذنب







الحارث بن الطفيل الدوسي:







وهو الحارث بن الطفيل بن عمرو بن مالك بن عمرو بن فهم بن غنم بن دوس بن عبد الله بن عدثان بن عبد الله بن زهران, كان شاعرا فارسا من مخضرمي شعراء الجاهلية والاسلام وأبوه, الطفيل بن عمرو, أول من وفد من دوس على النبي صلى الله عليه وسلم, ومن أبياته التي قالها حينما وقعت الحرب بين قومه وقوم حممة الدوسي:







يـا دار مـن مـاوي بالـشهب بُنيت على خَطْب من الخطب







إذ لا ترى إلا مـقاتلة وعجانسـا يرفـلن كالـركب







ومدجـجا يـسعـى بـشـكـته محمرة عيـناه كالشهب







ومعاشر صدئ الحديد بهم عبق الهناء مخاطم الجرب







لما سمعت نزال قدر رعبت أيقنت أنهمو بنو كعب







الطفيل بن عمرو الدوسي:







وهو صحابي جليل وذكرنا أنه أول من وفد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من دوس التي بينا فيها اسلام زهران, ومن شعره حينما هددته قريش بعد إسلامه:







ألا أبلغ لديك بني لؤي على الشنان والغضب المـردّ







بأن الله رب الناس فرد







تعالى جـده عن كل ند







وأن محمداً عبدُ رسول







دليل هدى وموضح كل رشد







وأن الله جلله بهاء







وأعلى جده في كـل جدز.







--------------------------------------------------







الكثرة تغلب شجاعتهم على طريق الفيل .. غامد تصدت لجيش أبرهة لهدم الكعبة










عرفنا في الحلقة الماضية ان الباحة تزخر بالعديد من المعالم الاثرية والسياحية وذكرنا منها قرية ذي عين بالمخواة.. وفي المنطقة وحدها ما يقرب من 160 موقعا اثريا وسياحيا, 60 موقعا منها قابلا للجذب والاستثمار السياحي اذا توفرت لها الخدمات المناسبة من ترميمات واهتمامات خاصة.. واليوم نتعرف على موقع اخر لطريق له قصة شهيرة في التاريخ الاسلامي ورصده القرآن الكريم بايجاز بليغ ومحكم وهو طريق الفيل الذي سار فيه أبرهة الجيش لهدم الكعبة. يقع طريق الفيل شمال مركز كرا الحائط التابع لمحافظة العقيق مع حدود حرة البقوم ويبعد عن المركز اكثر من 35 كيلا عبر خط ترابي معظم اجزائه وعرة جدا لا يمكن الوصول اليه الا عن طريق سيارات الصالون ذات الدفع الرباعي.







وطريق الفيل او طريق التجارة وهو احد مسمياته, اكتسبت شهرة لدى اهالي منطقة الباحة وهي الطريق التي سلكها ابرهة الحبشة حينما قدم من اليمن بجيش كبير بقصد هدم الكعبة المشرفة ونزلت في هذه الواقعة سورة (الفيل), لكن شهرته الحقيقية جاءت لكونه محجة اهل اليمن لعصور طويلة قبل ان تتحول تلك المحجة الى السراة (طريق العصبة) ويتميز الطريق بكونه مرصوفا وواسعا بحجارة بركانية يطغى عليها اللون الاسود اسفلها مدبب ليسهل غرزها بالارض واعلاها مسطح, وشوهد على العديد من تلك الصخور المغروسة في الارض بعض النقوش والرسومات منها ما يحكي تاريخ واسباب مرور الفيل من تلك الطريق واخرى تتحدث عن قصص وذكريات, وتذكر بعض كتب التاريخ ان غامد حاولت اعاقة مرور ذلك الفيل, غير ان كثرة جيش ابرهة حالت دون ذلك.







لكن اجزاء كبيرة من تلك الطريق قد تهدمت بفعل السيول واصبحت بعض اجزائها غير واضحة المعالم.









أما عن مواطن قبيلة غامد فهي تنقسم إلى قسمين كبيرين, القسم الأول في سراة الباحة وتهامتها وهم حاضرة, والقسم الآخر في السهول الشرقية باتجاه العقيق وهم البادية, لكنهم استقروا مؤخرا في قرى وهجر جديدة وقلة منهم بادية رحل .







وفيما يتعلق بمواطن قبيلة زهران فقد استوطنت في قرى معشوقة ونخال وأسفل وادي بيدة وقاعدة تلك القرى (المطيرية) بمعشوقة كما استوطنوا كذلك (خباب)بوادي نخال وجميعها تقع شمال مدينة الباحة وبعضهم استوطن في محافظة العقيق, وهي التي تسكن سراة الباحة بينما قسمها الثاني في تهامة وتتكون من عدد كبير من القرى وتتبع لمحافظة قلوة .







إسلام قبيلة غامد







يذكر المؤرخون أن لغامد وفادتين إلى الرسول صلى الله عليه و سلم, الأولى في مكة ـ قبل الهجرة ـ و الثانية في السنة العاشرة من الهجرة.







وقـد كتب رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى أبي ظبيان الأزدي من غامد يدعوه و يدعو قومه إلى الاسلام, فأجابه في نفر من قومه في مكة, منهم مخنف و عبدالله و زهير, بنو سليم و عبد شمس بن عفيف بن زهير.







وقد قدم وفد غامد على رسول الله صلى الله عليه و سلم في شهر رمضان سنة عشر من الهجرة و عددهم عشرة فنزلوا ببقيع الغرقد ثم لبسوا من صالح ثيابهم و انطلقوا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم, فسلموا عليه وأقروا بالاسلام. و كتب لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم كتابا فيه شرائع الاسلام. و أتوا أبي بن كعب فعلمهم قرآنا و أجازهم رسول الله صلى الله عليه و سلم كما يجيز الوفود ثم انصرفوا.







وعن سويد بن الحارث قال: وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه ما رأى من سمتنا ورأينا فقال: ( ما أنتم ) ?







قلنا مؤمنون, فتبسم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقال( إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم ) ?







قلنا خمس عشرة خصلة .







خمس منها أمرتنا رسلك أن نؤمن بها .







وخمس أمرتنا أن نعمل بها.







وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها الا أن تكره منها شيئا .







إسلام قبيلة زهران بسبب غامد فقد أغرى زهران بالمال والهدايا يحاول إستدرجهم دخول الإسلام






ولاكن دون جدوى فأجبر الطفيل رغما والشاهد فأجبرني غامد دخول مكة فأبصرت نور الشعاع يتوقدي



كان الطفيل بن عمرو الدوسي, سببا في إسلام قومه, وقد كان للطفيل حلف في قريش كونه صاحب عز وشرف, إذ كان, جده, طريف ابن العاص سيد دوس وكان ذا فصاحة وبيان, وكان الطفيل قد أسلم قبل الهجرة النبوية حينما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يزل بمكة يدعو الناس للإسلام, فكان الطفيل أول (زهراني) يدخل مكة كافرا ويخرج منها مسلما بغير إكراه أو تهديد, أما عن إسلامه وإسلام قومه, فقد خوفته قريش من سماع كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم, فوضع في أذنيه (الكرسف) وهو (القطن) ليتجنب سماع شيء من رسول الله, لكن إرادة الله أبت ذلك, فسمع بعضاً من الآيات القرآنية, فأعجبته, والطفيل شاعر فصيح وهو الذي يميز بين كلام الناس وقول رب العالمين, فتبع الرسول عندما انصرف, وعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم الدخول في الإسلام وتلا عليه آيات من القرآن, فقال الطفيل, لا والله ما سمعت قولا قط أحسن من هذا ولا أمرا أعدل منه, فأسلم . في أثناء جولتنا على قرية الطفيل, مررنا على شيخ قبيلة بني دوس عبدربه بن فرحة الذي حكى لنا قصة إسلام دوس, وتحدث كذلك بعد سؤالنا له عن ما أشيع حول أصنام ( ذو الخلصة ), مشيرا إلى أنه مرت فترة من الزمن انتشرت فيها البدع والخرافات والكثير من الشركيات على مختلف أقطار الجزيرة العربية وكان فيها بعض الناس وبدافع الجهل يتعبد تلك الأصنام, حدث ذلك قبل توحيد المملكة, كما يشير الشيخ عبدربه, ومن المفارقات أن موقع تلك الأصنام بمحاذاة وادي ثروق الذي أضاءت عصا الطفيل أرجاءه, وتقع تلك الأصنام على حافة الوادي المطلة على قرى تهامة.













وأشار الشيخ عبد ربه الى أنه تم تحطيم تلك الأصنام في عهد الملك عبد العزيز ـ طيب الله ثراه ـ في فترة توحيده لأرجاء المملكة ولم يعد لها أي أثر, وعمد بعض الأشخاص إلى كتابة بعض الأدعية, أو ما شابهها من الأذكار, على الحجارة التي كانت تقف عليها تلك الأصنام .




قبيلة غامد ملوك في الجاهلية صحابة في الاسلام



المرأة التي وهبت نفسها للنبي زهرانية


















غامد وزهران, قوم منهم الصحابي الجليل والقائد المغوار والعالم المبدع والشاعر الكبير, يكفيهم شرفاً أن منهم أبا هريرة ( أشهر رواة الحديث ) والطفيل ابن عمر الدوسي وأبو ظبيان الأعرج حامل لواء غامد يوم القادسية وأبو مرثد (صاحب راية زهران يوم القادسية ), وسفيان ابن عوف والخليل ابن احمد الفراهيدي والبهاء ابن زهير المهلبي, والمهلب ابن أبي صفرة وثابت ابن كعب وجندب ابن كعب والحكم ابن مغفل الغامدي, وسفيان ابن عوف الغامدي وعبد الله ابن سلمه الغامدي وعبد الرحمن ابن عوف الغامدي ومالك ابن عوف الغامدي وقتادة ابن طارق الغامدي . والحارث ابن عبد الله ابن وهب الدوسي والإمام الليث ابن سعد الفهمي وغيرهم كثير مما تزخر به قبائل غامد وزهران منذ صدر الاسلام وحتى تاريخنا المعاصر .







ومن النساء:







أم إبان ابن عثمان ابن عفان الزهرانية, وأم شريك زوج النبي صلى الله عليه وسلم والتي وهبت نفسها للنبي ونزلت فيها قوله تعالى: (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي ) الأحزاب آية ( 50 ) .







وشملة بنت أبي حناءه الدوسية زوجة عبد الله ابن عباس, وأميمة الزهرانية التي تـزوجها عبد الله ابن الزبير وأم أميمة وهي أخت أبـو بكـر الصـديق, وأم سفيان ابن حرب دوسيه من زهران, وعاتكة بنت أبي أزيهر بن أنيس بن الخيسق بن مالك الدوسي زوج أبي سفيان ابن حرب وأم ولديه محمد وعنبسة .









وأم الطفيل الدوسية ( رضي الله عنها ) هي أم الطفيل بن عمرو بن المنذر بن سبيع بن عبد فهم من دوس . وأم جميل الدوسية وهي أم جميل وقيل أم غيلان الدوسية, وهي التي أجارت ضرار بن الخطاب الفهري من قومها حينما أتاهم بدية أبي أزيهر الدوسي . وأم حبيب الدوسية وهي أم حبيب بنت أبي هريرة رضي الله عنه, زوج سعيد بن المسيب .







قال الشاعر الشيخ علي بن الحسن الحفظي:







وفيها ليوث الازد من كل شيعة







بصالون نار الحرب حزنا لمفسـد







بأيدي رجال من شنوءة جدهم







رقا بهم مجدا إلى حد فرقد







ليهن بني قحطان مجدا فخاره







مدى الدهر في نـادٍ بوادٍ وأبلد







شعراء من غامد وزهران







عندما نذكر غامد وزهران لابد أن يتبادر إلى الذهن شعراء كبار سموا بشعراء الصعاليك عرفوا بالشجاعة والكرم والفروسية حتى غدت لهم شهرة واسعة على مدى الزمان, ومنهم: عروة ابن الورد ( عروة الصعاليك ),, وثابت بن جابر (تأبط شرا ),, والحارث بن عمرو بن كعب (سليك ابن السلكة ) وهو من اشد رجال العرب وأقواهم عدوا ( أي جريا ) على رجليه لا تدركه الخيل من شدة سرعـتـه .







وهناك عمر بن البراق والشنفرة وحاجز بن عوف الاخثم وعبد الله ابن الدمينة وهو من الشعراء الكبار وردت أشعاره في كتاب الأغاني لأبي الفرج الاصفهاني وفي كتاب مختار الأغاني لابن منظور, ومن شعره :







ألا يا صبا نجدٍ متى هجت من نجد







فقد زادني مسراك وجدا على وجد







أإن هتفت ورقاء في رونق الضحى







عـلى فنن غض النبات من الرند







بكيت كما يبكي الحزين صبابة







وذبت من الشوق المبرح والصد







بكيت كما يبكي الوليد ولم تكن







جزوعا وأبديت الذي لم تكن تبدي







وقد زعموا أن المحب إذا دنا







يمل وأن النأي يشفي من الوجد







بكل تداوينا فلم يشف ما بنا







على أن قرب الدار خير من البعد







ولكن قرب الدار ليس بنافع







إذا كان من تهواه ليس بذي ود







و نذكر قول الشاعر علقمة بن سلم بن مرثد القحطاني الذي يفاخر بنسبه في هذه الأبيات, فيقول:







أبونا نبي الله هود ابن عابر







فنحن بنو هود النبي المطـهر







لنا الملك في شرق البلاد وغربها







ومفخرنا يسمو على كل مفخر







فمن مثل كهلان القواضب والقنا







ومن مثل أملاك البرية حمير







ومن مشاهير غامد في الجاهلية وصدر الاسلام







أبو ظبيان الأعرج الغامدي







هو عبد شمس بن الحارث بن كثير بن جشم وفد على رسول الله صلى الله عليه و سلم و كتب له كتابا, وهو صاحب راية غامد يوم القادسية. وهو القائل:







أنا أبو ظبيان غير المكذبة







أبي أبو العنقا, و خالي اللهبة







أكرم من يعلم بين ثعلبة







ذبيانها وبكرها في المنسـبـة







نحن أصحاب الجيش يوم الأحسبـة







و قد أدرك عمر بن الخطاب و كان فارسا شاعرا كثير الغارة .







قد صدني عنه الرماح و أسرته .. تحنو عليه و أسرتي لم تشهدِ







جندب بن زهير الغامدي







هو جندب بن زهير بن الحارث بن كثير بن سبع بن مالك الازدي الغامدي.







كان مع علي يوم الجمل وفي صفين وكان على الرجالة يومئذ.







الحكم بن المغفل الغامدي







الحكم بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدول بن سعد مناة, هو عم سفيان بن عوف, وكان سفيان مع معاوية, والحكم مع علي رضي الله عنه, قتل في حرب الخوارج .







سفيان بن عوف







بن المغفل الغامدي







سفيان بن عوف بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدول بن سعد مناة بن غامد







صحب النبي صلى الله عليه و سلم و كان له بأس و نجدة و سخاء و هو الذي أغار على هيت و الأنبار في أيام علي رضي الله عنه فقتل و سبى, و هو الذي عناه علي في خطبته حين قال: إن اخا غامد قد اغار على هيت الانبار, و قتل حسان بن حسان, عامل علي, كما أن معاوية استعمل سفيان بن عوف على الصوائف وكان يعظمه.







وقد شهد فتح الشام وتوفى مابين عام 52 و54 هـ وتوجد قريتان في بني كبير بمحافظة بلجرشي تحمل احداهما اسم آل سيار والثانية بني والبة, كما يوجد قسم من سكان العقيق يطلق عليه آل سيار .







أبو مخنف الازدي الغامدي







هو المؤرخ لوط بن يحيى بن مخنف بن سعيد بن ذبيان بن ثعلبة بن سعد مناة بن غامد, وهو من أشهر علماء السير والأخبار, له الكثير من مؤلفات الحوادث الاسلامية في القرنين الأول والثاني الهجريين, وقد نقل عنه الطبري أخبارا مطولة , توفي سنة 157 هـ







ونذكر هنا أيضا بعضا من مشاهير زهران في الجاهلية وصدر الاسلام







أبو عبيـس:







شاعر جاهلي من بني مبدول بن منهب بن غنم بن دوس جاء ذكره في الاشتقاق, لابن دريد, وفي النسب لابن الكلبي, وفي الإكمال, لان ماجولا .







جذيمة الأبرش







وهو أول ملوك الحيرة, ومن فهم بن غنم بن دوس ومن شعره .







ربما أوفيت في عَلَـمٍ







ترفعـن ثوبي شمالاتُ







في فتو أنا كالـئـهم







في بلايا عـورة باتوا







ثم أبنا غانمـيـن مـعـا







وأناس بعدنا ماتوا







ليت شعري ما أماتهم







نحن أدلجنا وهم فاتوا







حاجز بن عوف الزهراني:







وهو حاجز بن عوف بن الحارث بن الأخثم بن عبد الله بن ذهل بن مالك بن سلامان ابن مالك بن زهران, وهو أيضا شاعر جاهلي, كان حليفا لبني مخزوم بن يقظة بن مرة ( من قريش ) وفي ذلك يقول:







قومي سلامان إذا ما كنت سائلة







وفي قريش كريم الحلف والحسب







إني متى أدع مخزوما ترى عنقاً







لا يرعشون لضرب القوم من كثب







يدعى المغيرة في أولى عديدهـم







أولاد مراسة, ليسوا من الـذنب







الحارث بن الطفيل الدوسي:







وهو الحارث بن الطفيل بن عمرو بن مالك بن عمرو بن فهم بن غنم بن دوس بن عبد الله بن عدثان بن عبد الله بن زهران, كان شاعرا فارسا من مخضرمي شعراء الجاهلية والاسلام وأبوه, الطفيل بن عمرو, أول من وفد من دوس على النبي صلى الله عليه وسلم, ومن أبياته التي قالها حينما وقعت الحرب بين قومه وقوم حممة الدوسي:







يـا دار مـن مـاوي بالـشهب بُنيت على خَطْب من الخطب







إذ لا ترى إلا مـقاتلة وعجانسـا يرفـلن كالـركب







ومدجـجا يـسعـى بـشـكـته محمرة عيـناه كالشهب







ومعاشر صدئ الحديد بهم عبق الهناء مخاطم الجرب







لما سمعت نزال قدر رعبت أيقنت أنهمو بنو كعب







الطفيل بن عمرو الدوسي:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1697

قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)    قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)  Emptyالأحد يناير 29, 2012 7:53 am

مشكوووور





وبيض الله وجهك على الموضوع



تقبل مرووووري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدواسر كواسر
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
عدد المساهمات : 86

قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)    قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:44 am


شكرا لك ايها المؤرخ الكاتب والباحث في بحور التاريخ من جذوره
لقد سقت لنا معلومات ثقافيه وتاريخيه سطور منحوته من قمم الجبال فالله درك
ايها المؤرخ القادم بقوه فهد سعيد ال سبعي الغامدي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
فهد سعيد ال سبعي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 234

قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)    قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 9:35 am


شكرا جزيلا أخي الإعلامي الدواسر كواسر على مرورك الجميل
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة غامد قبل وبعد الإسلام (فهد ال سبعي الغامدي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غامد والتاريخ الشاهد(فهد سعيد آل سبعي الغامدي)
» سؤال وجواب بحث الباحث فهد سعيد آل سبعي(عن قبيلة جهينه
» مشاركة رجال من قبيلة غامد في حفر قناة السويس عام 1865م
»  الحقيقه في تاريخ قبيلة غامد العريقه مامعنى كلمة الهيلا ؟
» هـــيـَّــة (الـــعـــيـــن) بــيـــن قبيلة ال الـــجـــمـــل وبـــيـــن قبيلة يـــام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس أخبار و تاريخ و أنساب وشعراء القبائل والاسر العربيه-
انتقل الى: