شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى


لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  قحطان أشد وأقوى قبائل الجزيره العربيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 264

مُساهمةموضوع: قحطان أشد وأقوى قبائل الجزيره العربيه   الخميس يناير 10, 2013 9:10 am

قبائل قحطان في المملكة وجزيرة العرب تعتبر أقوى وأشد قبائل الجزيرة العربية قاطبة, ومنها شمر من خولان حتى يعرب بن قحطان وأميرها عبدالعزيز ابن رشيد والذي أعتبر أشد خصوم آل سعود وآل صباح وجيوشهم كاملة, والكل يعرف معركة الصريف التي اشتركت فيها قوات أهل نجد من بدو وحاضرة وأهل الكويت لمحاربة ابن رشيد, وكانت الهزيمة على تلك الجيوش مجتمعة وعددها 64000 مقاتل مقابل 3000شمري, والتفاصيل موثقة في أغلب المخطوطات, حتى إن الإنجليز قالوا عن ابن رشيد بأن لو على رأسه جبل من الثلج لذاب, وهذا تأكيد لشجاعته وصلابة رأسه.
كذلك من مشاهير هذه القبيلة: الأمير الفارس عبدالعزيز ابن رشيد الملقب بالجنازة.
والقبيلة الأخرى وهي قبيلة قحطان العريقة, وتعتبر القبيلة الوحيدة التي ساندت ابن سعود قبل التوحيد وهي القبيلة الوحيدة التي دعمت حكمهم حتى حشدت جميع القبائل لصف ابن سعود, وهي أول قبيلة دعمت وناصرت دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله المجددة للتوحيد والطامسة للبدع والخرافات التي كانت تسود الجزيرة العربية آنذاك, وأرخصت في ذلك دماء شبابها وأبطالها وعلى رأسهم الأمير هادي ابن قرملة قائد القوات السعودية ضد العثمانيين في معركة الصفراء, رحمهم الله رحمة الأبرار.
وتعتبر قبيلة قحطان أشد القبائل وأشجعهم جسارة في الحروب, بالإضافة إلى قبيلة شمر, إذ خاضت قحطان بفرعها الجحادر فقط أشهر وأكبر معارك الجزيرة العربية ونجد خصوصا بكل اقتدار وبسالة حتى إنها وقفت خصما لقبائل كاملة ومجتمعة كعتيبة والأشراف ومطير حتى وصول القوات العثمانية (الأتراك) التي قدمت من الحجاز سنة 1233؛ لمؤازرة تلك القبائل وتوطينها في مرابع نجد, وليكونوا داعما لها في وجه قحطان وابن سعود, وبسبب هذا التدخل الأجنبي خرجت قحطان كاملة عن نجد ولم ترجع إليه إلا بعد رحيل العثمانيين سنة 1235, فرجعت قبائل الجحادر المعروفة بجبروتها ومعها عدد يسير من أفخاذ عبيدة المعروفين بصلابتهم وشجاعتهم, فكان أن استردت قحطان بعض مناطقها الهامة في نجد كالقويعية والمزاحمية والخرج والهياثم والدلم والرس وغيرها بعد مناخات ومعارك مع قبائل لها ثقلها وقوتها كـعتيبة ومطير خصوصا.
وكانت قبيلة قحطان متزعمة نـجد, وكانت تأخذ الجزية على جميع قبائلها حتى توحيد المملكة, ولم ينل غيرهم هذا الشرف الا ابن رشيد, الذي كان هو الآخر يأخذ الجزية على القبائل في نجد والشمال.
أمير قحطان ذلك الوقت هو الشيخ الفارس محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله والملقب بالشايب؛ لكبر سنه وعدم عجزه عن خوض المعارك ,,
والغريب في الأمر أن جميع قبائل الجزيرة تحاربت مع بعضها البعض وخصوصا القوي منها, إلا أنه لم تحصل تلك الحروب بين شمر وقحطان!, رغم أنهم أشد وأجسر قبيلتين بالجزيرة العربية ,,علما أنه لم يكن بينهم علاقات ودية أو قوية, إلا أن كلا منهم يعرف قوة الآخر.
وقحطان وشمر معروفة, ولا تحتاج إلى ما قلت, ولا تزال إلى الآن محتفظة بمكانتها في المملكة وبين قبائلها ومحتفظة بماضيها المجيد, بالتراث والإبل والخيول والفروسية والأشعار وغير ذلك ..
كما أن مواقعها الجغرافية في المملكة واضحة, فشمر في رأس الشمال حتى الكويت والعراق.
وقحطان ممتدة من ضفاف الخليج العربي بقبيلة بني هاجر وعبيدة, مرورا غربا حتى نجد والرياض ومناطقها بالجحادر, حتى الجنوب, كما أنه يوجد من قبائل عبيدة في العراق, وسبب وجودها اتباع الرعي للإبل.
ويام تمتد من ضفاف الخليج العربي ممثلة0
بقبائل العجمان وآل مرة حتى جنوب شرق المملكة وهي نجران, وهم من أشد القبائل قوة وبأسا.
يتبع

خيل قحطان الصافنات الجياد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 264

مُساهمةموضوع: رد: قحطان أشد وأقوى قبائل الجزيره العربيه   الخميس يناير 10, 2013 9:33 am

((خيل قحطان الصافنات الجياد))
ماجاء في اصول الخيل العربيه الحديثه تاليف حمد الجاسر صفحه 136 فروع قحطان الاصل الكثير الفروع ومن مذحج الجحافل والضياغم وال شهوان وكلهم ممن عرف باقتناء اصول الخيل وسيمر بالقاريء ذكر كثير ل ( الدهم الشهوانيات ) التي انتشرت في قبيلة عبيدة من قحطان ثم انتقلت الى كنهر رجل من العجمان فانقطع الرسن من قحطان ومن خيل قحطان كحيلان العجوز كان اصله للرمثين من عبيدة.
ولبعض شيوخهم معرفة في اصول الخيل فقد نقل في كتاب الاصول عن محمد بن هادي بن قرمله شيخ قحطان معلومات عن الدهم وكحيلة المريوم والعبية الشراكيه والعبية الطويسة وكحيلة الرعيل وربداء باتل الوصالي وكروش الغندور وعن غير هذه الخيل كما نقل عن خالد بن حشر بن وريك شيخ ال عاصم عن الدهم وكحيلة ابن عافص وكحيلة مشيريق وكحيلة الخرس وكحيلان ابو منقارة وكحيلان ابن عمر وغير ذلك.
ونقل عن ثعلب بن شري من مشايخ عبيدة عن كحيلة المريوم وعن معيكل بن مذكر (بن عضيب) ورديني بن هشام من ال عاصم عن كحيلة مشيريق ونقول اخري في مواضع متعدده مما يدل على بصرهم بانساب الخيل وان مرابطها القديمة كانت عندهم من عهد الضياغم وغيرهم.انتهي
بنو هاجر ( الهواجر)

قبيلة قحطانية صريحة النسب من قبائل جنب من مذحج وردت نقول عن بعض شيوخها منهم شافي بن شبعان شيخ بني هاجر من قحطان عن كحيلة ابن جرشان وكحيلة الغندور وكحيلة العمود وبداح اليتيم من ال زعقه من بني هاجر عن كحيلة ابن جرشان ومحمد بن جاهل المخضوبي من بني هاجر عن كحيلة الغندور مما يدل على عنايتهم بالخيل. انتهي
ومن قصيدة لعبيد بن رشيد المشهوره حين طلبها منه احد الولاة بيع جواده وهي من الخيل الاصايل كحيلة كروش


يا بيه انا لكروش ما اهدي ولا ابيع
قبلك طلبها فيصل وابن هادي
يا بيه لو كثرت بالقول ما اطيع
يا حيف تبغيني اسلم جوادي

ص 170
وجاء في صفحة 148
وسعد بن زيد الهزاني صاحب بلدة الحريق كان يقتني فرسا من كحيلة كروش اشتراها من ابن شري من قحطان.
وجاء في صفحة 162 ما يلي

عيده
كحيلة الكرش من قحطان راسها جميل جدا ولكن طولها لا يزيد على 130 سنتميترا.
جروة
كحيلة العجوز من قحطان راسها جميل جدا وهي شقرا مطلوقة اليمين ولكن حجلها عال وطولها 145 سنتميترا.صفحة 164
الربده
قلعها الهواجر يوم دقة البحرين.صفحة 174

الحرقاء
مربطها في قحطان عند الشيخ محمد بن هادي وقد قال قصيدته وجاء ذكره بها.ص 224


ادنيت انا الحرقا وقلطـت نايـفوردوا علي الهدو ما بغي له ردود


حمدانية ابو ظهير
سئل الامام فيصل بن تركي عن الفرس الشقراء الحمدانية هل هي سمرة ؟ فقال ماهي سمرية ولا نظلم بختنا انما هي من خيل ابو ظهير من بني هاجر من قحطان.صفحة 225
وفي صفحة 237
قال في كتاب الاصول وسئل محمد بن قرملة شيخ قحطان بواسطة رستم بك ماهو المحفوظ عندكم عن دهم الشهوان فقال: الذي نعلمه انها تعود لشهوان وهي دهم كنيهر ودهم النجيب ومربط عند ابن مشيط من شهران درج عليه من السالم من رفيدة قحطان منذ عهد قديم ولا نعلم اول مدراجها ومربط اخر عند شفلوت بن عادي (ن عبيدة قحطان) اصل مدراجها من السالم هذان المربطان من دهم شهوان الى انه تعرض لهما عدم اختيار للحصن منذ امد فهم اهل قري يفرحون بكثرة الولادة ولا يحفظون الاصول زيسمون اولاد خيلهم باسماء الاب ويتركون الام ولذلك كثرت الدهم وصار لا يعلم الاصل الى الدهماء بنت الدهماء من بنات دهمان وعندهم دهم كثيرة مثل دهم ابن شكبان ودهماء صوع ودهماء ابن عيطان واصولها مشتري من الحاج ونحن لا نشبي حصنها لذلك.
اما الدهم المؤكدة فهي دهماء كنيهر ودهيم النجيب.
وفي كتاب الاصول سئل محمد بن هادي بن قرملة بواسطة مصطفي بك عن خيل الدهماء فافاد بان الدهماء لشهوان من خيل سيدنا سليمان عليه السلام.
والكحيلة سميت الدهماء لكونها غامقة اللون مكحلة العيون وكل اصايل الخيل الموجوده من نسل هاتين واما القصص التي يقصونها عليكم يقولون الحمزة فهي كذب.
واصل الدهماء من ابي شهوان فما بعد معروفة عندنا نحن يا قحطان انها الى شهوان وشهوان من عبيدة وهي محفوظة الى الان ومن شهوان الى عصرنا سبعة عشر جد ولما صارت لكنهر من العجمان انقطع الرسن منا نحن قحطان ومن كنهر فاض رسنها الى حشر بن وريك من قحطان ثم انقطع.
وفي كتاب الاصول سئل خالد بن حشر بن وريك شيخ ال عاصم من قحطان بحضور خلف الاشرح من قحطان وعبالله بن برجس وناصر بن عويضة وغالب بن منيع وكلهم من ال عاصم من قحطان عن دهم الشهوانيات فقال خالد بن حشر دهماء شهوان اقدم الخيول الموجودة درجت من الشهوان الى الزعبور من قحطان ومن الزعبور الى كنيهر من حبيش من العجمان وانقطع الرسن من الزعبور واشتري ابي حشر بن وريك فرسا شقراء من كنهر بنت كحيلان العجوز حصان ابن شايع من قحطان واتت بمهرة حمراء ابوها دهيمان النجيب ابن عبيان هنيديس حصان المضايفي ( احد مناصري الدعوة السلفيه ) وسقط من ظهرها يوم الاميلاح فصارت عند ابو عمر الدويش. واتت الفرس الشقراء بمهرة ايضا ابوها كحيلان عجوز ( بني حسين من الظفير ) اخذوه حيافة من قحطان.

كحيلان

من خيل ابن عمر والمقصود به محمد بن هادي بن قرمله ص 244
دهماء صوع
قال في الاصول افاد خالد بن حشر بن وريك شيخ ال عاصم من قحطان بانهم يقولون انها ترد الى شهوان ولكن من سنين طويلة تتوالد من حصن تعرض عليها لا ندري عنها حتى كثرت وصوع من قحطان جهة عسير .ص245
دهماء عضيدة البدن
وسئل فيصل بن حشر بن وريك هل ترد دهماء عضيدة البدن الى فرس ابن بصيص لشهوان فافاد بانهم يقولون ذلك وانا لا اقوله ولا نعرف لشهوان الى دهماء كنيهر والدهيم النجيب. ص 248
دهماء العماير
وسئل محمد بن قرنله شيخ عربان قحطان عن دهماء العماير فافاد بانها غير مؤكدة عندنا ولا نشبي حصنها ودرج الينا ثلاثة خيول منها فاعطيتها عايض بن مرعي شيخ عسير انتهى. ص249
دهيم النجيب
عن شيوخ العجمان من دهماء شهوان من قحطان ودرجت من شهوان الى سويعد من حرب ومنه الى فرسان العضيدة من بني هاجر من قحطان. فماتت الفرس الام ابنتها فلوة تتبع حمارة سوداء وترضعها فسيمن الدهيم استراها ابن غريزان من ال عاصم من قحطان من زوجة ابن فرسان.
وقد درج من مبارك ال خليفة فرس حمراء صماء في وجهها نجمة الى شافي بن شبعان من قحطان واعطي مبارك ايضا ابن عويضة القحطاني ابن عم شافي مهرة . اما الفرس الصماء وابناؤها فهي عند شافي وهو صهر ابناء مبارك بن خليفة.

الدهيم النجيب
سئل خالد بن حشر اصل دهيم النجيب من دهماء شهوان درجت من شهوان الى جد غصاب بن شرعان من الاساعده وسموها الدهيم ودرجت من الساعده الى الصوينع من ال عضية بني هاجر من قحطان.
كحيلان
حصان بن عمر من قحطان ويقصد به محمد بن هادي بن قرملة
الربداء
سئل فيصل بن تركي عن الربداء التي درجت اليه من برغش بن حميد فقال جائنا برغش فرس زرقاء بنت شوافان فاتت عندنا بزرقاء من ربدان حصان فهاد الدحام فاعطينا الام وابنتها الى محمد بن هادي بن قرملة.انتهي
وقد قال الشاعر خالد الهماش واصفا فرس ابن فوطه ابوها ربدان حصان فيصل بن حشر


يا شبه صفرا لابن فوطه
ماتنقضب غير بعناني
ركابها ماخذا سوطه
تشعشعت بنت ربداني


الشويعريات
خيل تناسلت عند حمد الشويعر وابناؤه في حايل واصلها العبيات من خيل قحطان. ص275
حرقان

من خيل محمد بن هادي بن قرمله. ص 291
العبيه

قال محمد بن هادي بن قرمله شيخ قحطان ان عبية الهنيديس هي دهماء شهوان لما غضب ابنه فارس واخذ الدهماء معه وتركها في ارض العجم مجللة بعبائة وصارت عند ابن هنيديس فسموها عبية هنيديس. انتهي نص ابن هادي
والعبيه من اصول الخيل القديمة عند ال عاصم من قحطان وهي كحيلة. ص 303

عبية ابن زبدا
اصل مدراجها ان عايد بن سيف من جمعة الشيخ محمد بن قرمله اشتري فرسا من مجدل المساعد الدوسري واذختها عتيبه قلاعه.ص308
عبية الشويعر
افاد عبدالعزيز الشويعر وصالح الشويعر في مجلس حايل ان اصل العبية مربطها من قحطان.ص320
عبية لبدة
الطويسه اصل شياعتها للشراك من بني خالد.
عبيه شراكيه درجة الى الامير علي الملقب بــ لبده من قحطان فسمية عبية لبده.
وسئل محمد بن قرمله عن عبيات لبده فافاد ان لبدات الكبار ماتوا وابناؤه لا يعرفون شيئا عن تلك الخيل ولم ندركها. والطويسات نسمع انها من خيل الشراك وسموا عليها الطويسه وهي من خيل سعود وهذا خبري. انتهي ص326

عبية هنيديس
قال عنها محمد العريعر انها عبية لبدة واخبر محمد بن هادي شيخ قحطان ان عبية هنيديس من دهماء شهوان واخذها فارس شهوان حين جلا الى الشمال مغاضبا ابيه لمل قال له انت الزمع الخمع فغضب فارس وذهب الى بلاد العجم اليت عرفت باسم بر فارس ومعه الدهماء وتركها هناك مجللة بعبائة وصارت عند هنيديس فسموها عبية وقد انقطعت من نجد وقد درج منها خيل الى سعود لا ندري عنها.انتهي ص 333
الكحيله

وقال عنها محمد بن هادي شيخ قحطان بينما نقل عنه صاحب كتاب اصول الخيل والكحيلة سميت الدهماء لكونها غامقة اللون وعيونها مكحلة.انتهي ص341
الزهية

على اسم امها وابوها كحيلان بريصان حصان ابن سبله من ال معيض فهربت اثناء رحيل اهلها وهي حولية ومعها مهر حولي فوجدها علي بن مليص من بني هاجر من قحطان ثم درجت الى حسن بن منيع من ال عاصم. ص 351
كحيلة بن عافص
اشتراها مذكر بن عضيب من ال عاصم (مثنوى) فاتت بمهرة صفراء ابوها دهيمان حصان حشر بن وريك.
وسئل خالد بن حشر وسعود ابو ثلاثين عن الفرس التي اشتراها مذكر بن عضيب من ابن عافص فقال انه اشتري فرسا خضراء مثنوي فاتت مذكر بصفراء لا نعرف اباها فردها مثنويه الى ابن عافص ثم اتت بفرس صفراء ابوها كحيلان بريصان حصان عند قحطان ثم ماتت الام. اما بنت بريصان فقد ولدت فلوه صفراء ابوها دهيمان كنيهر من خيلنا وعقرها بتي خالد يوم كون فيصل في الروضة.
وبنت كحيلان ماتت في حرب الدواسر حين راح فيصل الى مصر ولها بنت ابوها حمداني اسمر صارت عند قاسي ابن عم مذكر. انتهي
وقال مذكر فيها ( واعتقد ان القصيده لقاسي بن غالب وليست لعمه مذكر )



يا سابقي هذي علوم القبايل
رد البرا وانتي براسك سمعتيه
باغ عليك ان زرفلن السوايل
وام الحوار اللي صغار تخليه
الحق مطرود سريع الكتايل
ومنمل ومجرب دارع فيه


ويضيف سعود ابو ثلاثين اما بنت الحميداني فرس قاسي فقد اتت بمهرة صفراء ابوها ربدان حصان الدويش فاشتريت نصفها ونصفها الثاني الامام فيصل بن تركي وصارت عندي فاتت بحصان احمر ابوه ربدان الاحمر حصان الهتيمي وقد اعطيت جلوي بن تركي الحصان ثم اتت بحصان ثاني ابوه هبدان اشقر اسمه هجهوج اخذه فيصل فاعطاه خالد بن حشر بن وريك والام موجوده عندي. انتهي
ص 353

كحيلة ابن فجري
وترجع الى كحيلة العجوز وشياعتها الاولي ل عبيدة من قحطان ودرجت الى ناهس ثم الى مهنا الجبري ثم الى ابن فجري من بني خالد.
وقال محمد بن هادي شيخ قحطان حين سئل عن اصل كحيلة ابن فجري وانها من خيل عبيده من قحطان قال لا اعرف عنها شيئا. ص 357

كحيلة ابن نومه
افاد ثعلب بن شري من شيوخ عبيده انها كحيلة عجوز قديمة وهي فرس عجل بن حنيتم شيخ المغيره اغار على قحطان فاخذوها منه قلاعة وصارت عند ابن نومه. ص 358
كحيلة ابن وبرة
يقول الشويع من الدواسر قلعها ناصر بن نخيان من الدواسر فاتت عنده بفرس صفراء ابوها كحيلان الاسود حصان ابن وبرة والذي درج الى ال خليفه مهرة صفراء ابوها عبيان من صوب الجوف فصبحونا قحطان واخذوها حولية ماتت عندنا. ص 362
كحيلة الحرقاء
هي كحيلة الرعيل كحيلة عجوز ومربطها عند محمد بن هادي بن قرملة. ص378
كحيلة خنفر
قال في الاصول خيل قحطان قال محمد بن هادي شيخ قحطان انقطعت خيل قحطان,قطعها عنهم سعود وبعضها اخذه بن مسمار ( الشريف حاكم المخلاف السليماني) ولم يبق عندهم الى ثلاثة ارسان منها الدهناء والحجلان وكحيلة خنفر. اصولها لابن حويلة من المحفوظ من العجمان ودرجت اليه من الجوف وكحيلة ابن نومه.ص 383
كحيلة الرعيل
يقول محمد بن هادي شيخ قحطان سمية الحرقا لانها تمرغت على مكان نار فاحترقت.
وقد صبح سيار بن شبعان من الخنافر قحطان فريقا من العجمان واخذ الحرقاء وهي مقيدة فاشتريتها منه وهي صفراء بنت كحيلان الجلابي وقد اتت عندنا بصفراء ابوها كحيلان عجوز ابن كروشان حصان داهم القحطاني وماتت الام.
ويشير الكاتب لقصيدة لمحمد بن هادي بن قرلمه حين قال ( كذا وقد اوردها في الاصل اثناء كلام محمد بن قرمله على خيله) وهي



يا سابقي حرمت عليك البلاد
مادام راسي والقروم المناعير
لو كثروا فيك الثمن والعداد
فلا نطاوع فيك كثر الاشاوير
راج عليك الصيح والرد بادي
لا برزت حمر الجموع المشاهير


(والابيات الباقيه وزنها فيه خلل ففضلنا عدم ذكرها حتى نصححها من الرواة ان امكن). ص 386
كحيلة الزهية
سئل سلطان بن سويط بم سلطان بن ربيعان
درجت الحمراء الصبحاء زهية الى قحطان واثناء مناخنا مع قحطان قلعها سويد الصليهي فاتت بشقراء ابوها كحيلان مسيخان واتت هذه الشقراء بحصان احمر اصبح ابوه هدبان من خيل الزايدي وهو عندنا الان عود وماتت الام. ويضيف ولم يبق عند عتيبه غير الحصان الاحمر العود. انتهي ص 390

كحيلة العبيسة
سئل فهد بن حنايا من البرزان من بريه من مطير فقال اصل شياعتها لسعود من العاصم من قحطان وهي كحيلة عجوز قديمة وكان اسمها خزاء ثم درجت من ابن مسعود المخاريم الدواسر ومنهم الى الجرشان من البقوم ودرجت الى ابن حميد شيخ المقطه من عتيبه ومنه درجت الى بن حنايا من مطير.ص403
وقال خالد بن حشر بن وريك مربط العبيسة لريحان بن مسعود بن عاصم مربط قديم في عهد اجدادنا الاولين.

وهذه قصيدة ابن مسعود القحطاني في الفرس المذكورة


حالي مريض والكحيلة ناقص
ومن كثر حزب اصفر خزخازها
من خوفتي ربعي متجودين سربة
متنحرين النجم من فوازها
يتلون صرب الراي في يدار العدا
رمحه لمزرعة الحديد نحازها
ويوم كل قاعد عند جوزته
غب الخميس ومعجبه بزبازها
اتبع هوى فاطري مع ذودنا
عجفي السنام مقدرين غرازها
شقص الاذاني نوها من نوها
ويعجلك لصوت البعيد رمازها
وكم جل صيد شاف غزة سابقي
ويحجل مهانيع المها ملكازها
الى حودر الى البلدان كل صميدع
يتلي عروس معجبه بزبازها
تمشي مع الحيران مشي يركض
وتلحق مصاغيرها مع عجازها
يقول ابن مسعود ومن يدنا خزا
واعز من عين الفتى اعتزازها
شقراء مشوع الذيل لكن قطاتها
حذف المطاوي في يدي بزبازها
وتري مسحة محمد الرسول في وجهها
وحاضر على شبانها وحرازها

ص 405
كحيلة العجوز
سمية كحيلة العجوز لكحولة عينها وكان اسم صاحبها العجوز ويعد عرب هذا الزمان ان اصل كحيلات العجوز للرمثين من عبيدة قحطان ومنهم انتقلت الى الظفير.
كحيلة العمودة
سئل شافي بن سبعان شيخ بني هاجر فقال العمودة كحيلة لبني هاجر صاحبها ابن رميان من المخضبه من بني هاجر وسميت العموده لان صاحبها ربط منها ثلاثين فلوة وقيل خمسة عشر وقد ركبت وهي رباع وقبل ان تعسف فقال راكبها هذي رقبتها كنها عمود فسميت العموده والى فهي كحيلة عجوز. انتهي
كحيلة الكبيشه
قال بداح المريخي ان مربطها لال عاصم من قحطان.
كحيلة المرادي
لقبيلة عبيده من قحطان من زمن قديم وقد درجت الى العجمان قلاعة وهي كحيلة عجوز.
كحيلة مشيرق
افاد خالد بن حشر وعبيدة بن درة ةمعيكل بن مذكر والرديني بن هشام من ال عاصم مرابط الخيل العتيقه في قحطان: ان مرابط ال عاصم من قحطان هي العبيسة ومربط ابن مشيريق الاخير واصله للعاصي بن غفير ين عاصم جد ال عاصم وقد كثرت الخيل في هذا المربط حتى بلغت ثلاثين مهرة في العامود وهي كحيلة عجوز ويقول القدماء ان الفرس اذا ولدت في الضحي فان لا يعيش ولدها فعمد صاحب مشيرق فشق اذنها فسميت مشيرق لان اذنها مشقوقه. العبيه فهي لريحان بن مسعود بن عاصم ومشيرق لعاصي بن عاصم وفي عهد قديم اغارت قحطان وكان جفين تحته الشقراء مشيرق وريحان تحته حصان ابن خزة فسبقا الغارة وكان ريحان ينشد


ان جيت بافوتها عيت وفاتتني
تلفخ برجل وسيعة ملتقي الشخره
وان جيت بافوتها عيت مشيريق
فرس جفين منحي دبرة الظهرة


وقال جفين


يا سايس تراني سسته الاول
ياوارد منهل قلبي منه صدره
يا غوج لا تعذبك الى مداح ولا
تشرب الخمر اذا يغدي راسك الدجر
حاذور من عودة شهبها مخيله
مربرب ساقها جذو النحر زعره


والعبيسة ضاعت من ال عاصم فدرجت الى الدواسر. ص418
كروش
سمية كروش نسبة الى صاحبها فحينا يقولون هو كروش المخضوبي من ال مرة ومرة يقولون ان ابن كرشه من قحطان واخري يقولون ابن كروش وال كروش من بني هاجر.ص435
كروش الحمرا
خيل محمد بن قرملة فقد اغار البقوم على قحطان فقلع ابن شري قحطان فرس من دغيم بن مخيمر الغندور واتفق ابن شري والغندور بان تكون اولادها عند ابن شري للغندور فاتت بمهرة عند ابن شري وردت الى ابن غندور فاتت بحمراء ابوها الاخضر ربدان حصان الدحام ولما صار مناخ القويعيه بين السهول وقحطان قلع ابن جلعود شيخ السهول الحمراء بنت ربدان من ابن شري ثم اناخ ابن جلعود بقومه السهول بحلالهم واهلهم فقام محمد بن هادي بن قرمله شيخ فحصرهم ( حجرهم) ولم يمكنهم من الخروج حتى رد ابن جلعود الحمراء كروش التي قلعها من ابن شري فصارت عند محمد بن قرمله فاتت بفرس زرقاء اعطاها اخيه عمر.ص 430
كروش الغندور
سئل شافي بن شبعان شيخ بني هاجر عن اصل كروش الغندور فقال سميت كروش باسم كروش المخضوبي صاحبها الذي درجت الى الجوف والمرة في ذلك العهد.
وسئل محمد بن جاهل المخضوبي من بني هاجر من قحطان عن اصل كروش الغندور ولن شياعتها حيث قيل انها لبني هاجر
فقال :كروش الغندور كحيلة عجوز لابن كروش المخضوبي من لحمتنا.ص433
وسئل محمد بن قرمله عن كروش وما هو اصلها ؟ فقال هي كحيلة عجوز واصل شياعتها للاشراف من اهل الجوف قديما ودرجت الى المرة من الاشراف من قديم ومن المرة الى ابن رمثين من عبيده من قحطان ومن ابن رمثين الى ابن كرشه من قحطان شراء وعنده سميت كروش ودرجت الى حمود الغندور من البقوم فسميت كروش الغندور وهي كحيلة عجوز ولا كلام فيها.
وكان ابن شري من عرباننا قلع فرسا خضراء من تت الغندور فشباها ربدان اصفر الذي انطلق من طامي الدحام فاتت بحمراء وهذه قلعها ابن جلعزد شيخ السهول فاخذتها منه فداء اسير.انتهي

ابو منقاره
كحيلان ابو منقاره وقال خالد بن حشر بن وريك لما سئل عنه : امه كحيلة الدباغ لبني سالم من حرب من كحيلة ابن عافص والحصان المذكور قلعته عتيبه من حرب فقلعناه من عتيبه وابوه عبيان حصان ابن مضيان.انتهي
بريصان

كحيلان الاصل من خيل قحطان وسمي بذلك لانه فيه برص لمع بيض في جلده تخالف لونه.
ختله

فرس من خيل شريان بن عبدالعزيز الدويش ابوها ربدان احمر حصان ابو عمر الدويش وهي شقراء ولها نسل عنده واصلها من الربد.ص488
تعليق: وقد قلعت في معركة مع قحطان قلعها مجري بن ذيبان عندما عقر حصان هادي الشعرا فاعطاه اياه في اثناء المعركه فانشد قائلا


يا نافدا اللى جاب ختله يقودي
ماشفت عمري حسرة عقب مسعود
جاني بطفاح الذراع الهبودي
ورث لبويه ذاخره منقع الجود
كنه ايتطلق من ظهرها عقودي
من واهج بالصدر والراس مشدود


العزبةمن خيل عتيبه ثم غنمها ذيب بن شالح الفراس الشهير وفيها يقول شالح


يا سابقي مثرت علوم العرب فيك
علوم الملوك من اول ثم تالي
ص521


عصيمة
فرس من خيل محمد بن هادي بن قرمله شيخ قحطان اصلها كحيلة الرعيل وابوها حرقان اعطاها ابن هادي لفيصل بن تركي.ص523
مع تحيات محمد ولد عاصي الشعراء العلياني
مكتبة شعب قحطان العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قحطان أشد وأقوى قبائل الجزيره العربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: