شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بجاد نجد سهاج وزعاج الجموع بالجموع من فوق قب الأصايل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 2090

مُساهمةموضوع: بجاد نجد سهاج وزعاج الجموع بالجموع من فوق قب الأصايل    الإثنين يونيو 10, 2013 6:14 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني القراء الكرام التاريخ لايعيد نفسه ولاكن يتجدد عبر الأجيال الماضيه والحاضره والمستقبل
وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها 0يقول الشاعر العلياني شاعر التاريخ شاعر الفلك والنجوم شاعر الأدله والبراهين

ياناشد عنا ترانا قحاطين
من سـب أهـل نجـدٍ وصلنـاه عجليـن=يــا ويــل مــن نعـطـيـه بـالـوجـه حـنــا
نـجـدٍ مـغـن الـجـود يــا قـاصـر القـيـن=أرض الـكــرم دار الـفـخــر وش تـمـنــا
فـيــهــا مــلـــوكٍ لـلـمـنـافـق خـطـيـريــن=حـــكـــام عــــــدل بـالـشـريـعــة مــشــنــا
خـيـالــة الـعـوجــا نــجــوم الشـيـاطـيـن=أهـــــل الـــوفـــا بـالـعــهــد لا عــاهــدنــا
حـلــويــن عـلــقــم ريــفــيــن حـلـيـمـيــن=وقــاســيــن لامــــــن قــبــلاهــم قــســنـــا
شهمـيـن عدمـيـن اغـيـور رمــد عـيـن=رفـقـيــن صـلـفـيــن عــلـــى كـــــل فــنـــا
شبهتهـم فــي سـاعـة العـسـر واللـيـن=ضـلـع عـلــى سـطــح البسـيـطـة تـبـنـا
شعـب السعـودي يابتـر الـذيـل وافـيـن=مــــا تـشـتـكــي جـيــرانــا ســـــوء مــنـــا
وليا حصل حيف من الضد الأقصين=نــصــد غــــارات الــعــدا مـــــن حـلـلـنــا
عاداتـنـا يـالــلاش لـيـجـا وفـــا الـديــن=مـيـزانـنـا يــرجــح عــلـــى مـــــن وزنـــــا
جيـش السعـودي محتمـيـن المخلـيـن=لا مــــا جــرالــك مـشـكــل مــــا فـشـلـنـا
يـــــا نــاشـــدٍ عــنـــا تــرانـــا قـحـاطـيــن=ومــن الجـحـادر نخـبـر الـلــي جهـلـنـا
نطـاحـة الكـايـد عـلـى العـسـر واللـيـن=ونــرســي إلــــى مــــن الــبــلاوي بـلـنــا
شيخ قبائل آل جمل جحادر قحطان
الشيخ والفارس المقدام من أشرس الفرسان المغاوير :جعفربن منيس بن عبود يلقب عدة القاب
ولم تأتي له ولقب بها بين عشية او ضحاها بل من مغامراته وضرباته الهائله وضرب الجموع بالجموع
بقيلته خيالة الشرفا آل مسعود خاصة وال لجمل عامه 0
بجاد نجد سهاج وزعاج القبايل بال لجمل من فوق قب الأصايل
صاحب الخنجر المشهوره وتعرف (بالذيب الأبيض )

آل مسعود آل لجمل قوه ضاربه في نجد والجزيره العربيه
بقيادة الشيخ (بجاد نجد) جعفربن منيس بن عبود ويلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن على الضعن،صاحب الخنجر المشهوره وتعرف (بالذيب الأبيض ) توفى عام 1321هـ 0
خيالة الشرفاء وللفعل حكام
ياالله يامعبود يارب الانام = ياواحد ماترجي الناس غيره
أنك توفقني على درب الكرام = وتحط لي في موقف العز سيره
نسجد لوجهك ماسجدنا للاصنام = يارازق المسلم بفضله وخيره
من بعدها والحظ في واجبه قام = والسيف يعجب لانسل من جفيره
سلام ياهل الطيب في كل مقدام = أهل الفعائل والوجيه السفيره
ياتاج راسي متعبت جمع الخصام = حماية القاله وروس العشيره
روس تضيم القوم ماهي بتنظام = عدوكم كبده سواة السعيره
ياروسنا ال حسين شجعان وحشام = أمجادكم تشهد لها كل ديره
سيوف حرب(ن) حدها قص العظام = أبطال حرب والهقاوي كبيره
سعد الرفيق ومسنده درع وحزام = على العداء حد السيوف الشطيره
أجموعكم سيل يجي له تلطام = من قوته لازاد تسمع هديره
دون العشاير تارد الموت وشمام = اللي يبيها صار حتفه مصيره
على المراجل نالت أدروع ووسام = أقولها صادق وثبت قريره
على طريق الطيب وترز الأعلام = كل ان على نهجه يواصل مسيره
فيكم كرم حاتم على طول الايام = مجالس بطيب ماهي فقيره
أفعالكم في نجد قدام الإعلام = دارِ حموها بالقناء والذخيره
أيظا جنوب الدار تقدم بالإعدام = عدوكم يشكي حياة الكسيره
تستاهلون البيض في كل مرسام = تبنا لكم في كل عالي جديره
تبنا لكم من باب صنعاء ليا الشام = فعل يجمل والرحى مستديره
يشوقني فعل المطاليق وهمام = راس شجيع ولا يعرف القصيره
أوجيهنا بالمال ماهي بتنسام = من دونها ننطح أجموعِ غفيره
من دونها بدم وندوس الألغام = الحق فيها ماسمعنا شويره
وليا سهرتو جفننا مابعد نام = العين مانامت والاخرى سهيره
خيالة الشرفاء وللفعل حكام = ميقافنا واحد لاصارت عسيره
حرابنا من فعلنا صابه أهيام = ناطاء على خده ويلعن مريره
واختامها صلو عدد طائرِ حام = على نبي الله رسوله نذيره
شامخ الشعراء :دايس بن عايض آل مسعود

حناضل المشهور
وقتلة فارس من ال مسعود اسمة مملوك

كانت قبيلة قحطان تسكن في جنوب الجزيرة العربية قبل نزوحها الى نجد وذلك تقريبا قبل 300 سنة على ما وجته في كتب المورخين والكتب الشعبية وكان اولى قبايل قحطان نزوحاً الى نجد قبيلة الجحادر تحت قيادة الشيخ عثفر العماج
وهو من قبيلة السحمة من ال محمد الجحادر وكان شيخ طاعن في السن فارس شجاع وذو راي سديد 0
قال الشاعر/ محمد ابن جروان من ال عليان الجحادر( رحمة الله)

حنا بلدنا السابقة شرق القهر = منها الخوايس والحجر وذمار
ثم انتحينا فوق كل اشمرة = نبغي نجد واسع الاقفار

وكان اول قبيلة تواجهم اثناء نزولهم الى نجد قبيلة الدواسر وشيخهم / حناضل المشهور
وقتلة فارس من ال مسعود اسمة

مملوك وسلبوا حلتة وحلالة ثم توجهوا الى صبحاء وكانت حين ذاك تحت حمى الدوشان وشيخهم / وطبان الدويش وحصلت الذي قتل على يد ابيض المشعاب محمد الغربي من ال معلا الخنافر
مع مطير مناخ عظيم استمر ستة اشهر قتل خلالة صلال الدويش فارس (علوى ) من مطير وقتل ايضا وطبان الدويش بعد معارك حامية استبسلت فهيا فرسان الجحادرواضهروا شجاعة عجيبة كذلك فرسان مطير لم يكون دون فرسان قحطان لكن الله ينصر مايشاء0
بعدها نزحت مطير الى الشمال ادنى مواردهم حنيضل0
تقول الشاعرة مويضي البرازية المطيرية

نجد حميناها من اولاد وايل = واليوم جلونا اهل وادي الراك
والمقصود با اهل وادي الراك هم قبيلة الجحادر

آل مسعود قوه ضاربه في نجد والجزيره العربيه

آل لجمل بقيادة الشيخ بن عبود قوه ضاربه في نجد والجزيره العربيه لهم شأنهم وتاريخهم ومنجزاتهم وغزواتهم التاريخيه00
قبل وبعد توحيد المملكه على يد صقر الجزيره فكان لهم يد الطول مع الدوله ومليكها 0
بالوثائق الملكيه السعوديه وهاذي إحدى الوثائق 00
من سعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل إلى المكرم نايف بن عبود أمير آل لجمل

آل مسعود يقال لهم وكنيتهم عند الجحادروقحطان

( زور الجمل )لأن الزور للجمل هومصدر القوه اللي يرتكي للجمل إذا برك ويدهك به خصمه

سواء من الجمال أو الإنسان حتاً يقضي عليه ؟

كذالك لايأخذون في قضاء الدم إلاً الرجال برجالين هاذا مارواه لي عن جدي محمد بن نايف ال عليان راعي هجرة مويسل حصاة آل عليان القصوى رحمه الله ؟انتهى0
قبيلة آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية .
جاءت من حواضر قحطان في منطقة عسير حالياً بالمملكة العربية السعودية أو مايسمى سابقاً شمال شرق اليمن، وسكنت في تثليث وهو يبعد عن مواقعها السابقة مائة وعشرين كيلاً .. وبدأت تُنْجِد للكسب وأصبحوا أهل أبل وخيل وأول ذكر لهم في نجد كان بتاريخ 980هـ عندما شاركوا مع قبائل الدواسر ضد قبيلة آل مغيره في موقع يسمى الحرمليه يبعد حالياً عن الرياض حوالي 200 كم غرباً . هذا مايجعلنا نجزم بأن القبيلة تكونت في أوائل القرن العاشر الهجري إذا لم تكن قبل ذلك .
وهذه القبيلة هي من أشهر قبائل قحطان في نجد قبل توحيد المملكة العربية السعودية .
قال مريط بن رايعه آل مسعود في أوائل القرن الثاني عشر هجري:

حنا آل مسعود حما وادي الفضا
كثر المعاني بينا ماتشتنــــا
* وادي الفضا : تثليث
يا من بنا اللي راتع في مسايله
هذا نداريبه وهذا نحــايله

لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم

ذيدانا مرباعها الصمـــان ... بين القبائل ماعطينا الشــاه
وإن سندت تاطا خشوم ذقان ... والهضب تشرب من برايد ماه
قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات.
وسم آل مسعود قديماً ثلاثة المطارق (111) .
وكل فرع له وسم أشهرها وسم آل عبود، المطرق على رقبة الناقة من اليسار ( / ) وكل فخد لها شاهد خاص بها وأشهرها شاهد جعفر بن عبّود وأبنائه وأحفاده .. شيوخ القبيلة .. عكفه من تحت ركبة رجل الناقة اليسرى ü .
هــجــرهــم قــديـمـا في تـثـلـيـث

الحمضة .. ويسكنها حالياً فرع من فروع آل مسعود هم (آل مسفر) .
- (رغوان ـ برودان ـ روغ عنيزه ـ خشاشه ـ الحفاير ـ القوايم ـ الخيناق ـ معصب ـ الملاحة ـ البجادة ـ الريان) جميع هذه المواقع لايسكن فيها أياً من فروع آل مسعود في وقتنا الحاضر
هــجــرهــم حــالــيــا
1- محافظة تثليث، مقرهم قديماً وحديثاً وأشهر هجرهم التي أسست أيام توحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز (هجرة النقرة، وهجرة المدينة وهجرة الغزالة) وهي حالياً مركز المحافظة .
2- هجرة المنيصف في الخرج بنجد .. وهذه الهجرة لايسكنها أحداً منهم
حالياً .
3- هجرة لجعة في نجد وفيها آل حسين .
4- هجرة روضة معانيق في نجد وهي من الهجر الجديدة غرب الرياض
(70كيلو) .
أقــســام آل مــســعــود
تنقسم قبيلة آل مسعود إلى قسمين رئيسيين هما : محمد وال حسين يندرج تحت محمد قسمين هما:أ- آل مملوك(آل ناجع، آل حسن،آل راشد ، آل مسفر) ب- وال مرزوق(آل عايض ( ومنهم آل عبود وفيهم آل جعفر ابن عبود حيث مشيخة الشمل)، آل جاهل ، آل ثالبة) . أما آل حسين فينقسمون إلى عدة أفرع سوف يأتي ذكرها لاحقا.
أشــــهـــر شـــيـــوخــهـــم
جــعــفـر أبن منيس أبن عــبــود
شيخ القبيلة وفارسها الأول يلقب بـ(بجاد نجد) لكونه يبجـد نجد بقبائله دون خوف من القبائل الأخرى التي بها، له خنجر مشهورة تعرف (بالذيب الأبيض) في إحدى مقارعته لأبطال نجد ضرب أحد الفرسان بالذيب الأبيض فقص يده ورقبة الفرس من ضربة واحدة .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره .. والرفلا .. اسم لإبله .
يقول ابن شعوا الخنافر من قحطان في وقعة عقيلان بين بعض من قبائل عتييه ومن معهم عن سبيع بقيادة محمد بن هندي، وآل مسعود ومعهم ضويحي من آل الجرو من عبيدة بقيادة جعفر ابن عبّود:
خلف والده في مشيخة القبيلة يلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن على الضعن، توفى عام 1321هـ وهو
في الخامسة وخمسين من عمره تقريباً .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره
وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان هو وذيب ابن عبّود وجماعتهم قطين على مواقع مياه يقال لها الخلجان أسفل وادي بيشة:
يامرقب عسـوا وعسيناه ... والخيل داجت في النفـود
يبيه ابن باحص وحن جيناه ... من فوق قب يلحقن بالعود
يقول شالح بن هدلان الخنافر من قحطان عندما رأى رجل يسمى ذيب لم يعجبه:

ياذيب من سماك ذيب فـ غاوى .. وراه ما سماك بالنسر يا ذيـــب
الذيب ذيبين وذيب الشـواوي .. والذيب الآخر ذيب حرش العراقيب
ذيب ابن سفران وذيبي وعاوي.. وذيب ابن عبّود مقاوى الأجـانيب
وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان ذيب مريضاً من مرضه الذي توفى بسببه:

ألا يا نجمه الهـــــــــودان .. الله عَلَمْ ياويش سوى ذيب
إن كانه وجع فنا وجعان .. وفرح ليامشى بالطيــب
وإن كانه لحق ابن جرمان .. فتقمح مشعثرت السبيـب
هــديــف بن جــعــفــر بن عــبــود
فارس القبيلة وعقيدها كان عضيد لأخيه ذيب في زمنه ويلقب بورع ابن عبّود لمقارعته الأبطال وهو صغير السن، توفي قبل وفاة أخيه ذيب عام 1320هـ وهو في الخمسين من عمره تقريباً .
عزوته : خيال الرفلا هديف .. ويزيدها في العرضة ..الرمح من يمناي صايب والسيف لاقصر أقدم له .
قال هذال الشيباني شيخ الشيابين من عتيبه وهو يماري قحطان:

نرعى الحيا بمذلق العيـــــدان ... ديره عشق وهديف ابن عبّود
وقال عبدالرحمن بن سهل العصيمي العتيبي من قصيدة طويلة أرسلها لقبائل المملكة العربية السعودية:

عشر تنحت للحصاه وللنكيـــر ... وتعمدت تثليث دار قحطانــي
ديره عشق وهديف حامي المثابيـر ... حام الثبور الياثوت والحصانــي
وقال ذياب بن دحيم السوده من سبيع مادحاً شيوخ قبيلته آل باحص:

شيخ من حما ديومن حداوى هديف ابن عبّود على الخيل:

لا دارنا الحايف يبى المثلـــوم ... .درنا العياد المكرمــــــات
نلحق بشلف وقعها مسمــوم .... تقرب من الحي الممـــــات

في مطلع القرن الرابع عشر الهجري تنازل آل مسعود بزعامة الأمير ذيب ابن عبّود وآل روق بزعامة أميرها وفارسها الأول محمد بن حشيفان على الحرملية بنجد وعندما افترقوا .. آل مسعود سندوا وآل روق حدروا سمع ذيب ابن عبّود أخوه يدندن بهذه الأبيات:

ياعوى صدري عوى زاروق ..على فريـــق الحرمليــة
على وليـف حدر مع روق ...ياعنك ما يتلــى جمليــة
ياخوى ذيـب وين بنسوق ... الدار ما طبـــت عليـه
فعرف ذيب مايريد أخوه وعادوا لمحمد بن حشيفان وخطب لأخوه هديف في بنت محمد بن حشيفان (عمشى) وتزوجها وجاءت بالفارس الشجاع الذي توفي وهو شيخ شمل القبيلة عقاب بن هديف ابن عبّود وشارك في جميع معارك توحيد المملكة العربية السعودية مع أعمامه ـ معيض، ومحمد .
وعندما قتل هديف غيلة بعد أن منعوه القريشان من سبيع قال ابن قطنان من شيوخ سبيع:

ياضبعة روحت صوب جمعور ..اكلى هديف في مداس السبايا
ورع ابن عبّود بالحزم مدثور ... تبكيه ربعه مع دلال جفايـا
فرد عليه أحد شعراء قحطان وفي رواية أن قائلها غصين الدوسري وهو مع
آل مسعود آنذاك:
مــعــيــض بن جــعــفــر بن عــبــود
خلف أخيه ذيب في مشيخة القبيلة حتى توفى عام 1356هـ شارك في جميع معارك التوحيد مع الملك عبدالعزيز (أنظر ماورد موثق في البحث
المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن شوال 1420هـ ص 141-169 (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية .. عقاب أبن عبّود)
عزوته : خيال الرفلا أنا خو نوره .. ويزيدها في العرضة .. شلفا مسقيها بسم الحية .. حمراء مضريها برد أماتها .
محمد بن جعفر بن عبود
توفي بعد عزوة الخبت عام 1351هـ شارك في جميع معارك التوحيد
وقاد غزوا قبائل قحطان في تثليث (أنظر ماورد موثق في البحث المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن من شوال 1420هـ ص 141-169
باسم (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية) لـ عقاب بن مناحي ابن عبّود .
عــقــاب بن هــديـف
خلف ابن عمه مناحي بن معيض ابن عبّود في مشيخة القبيلة 1357هـ ، جريا على عادة الاسرة حيث يقوم احفاد جعفر ابن عبود في اختيار من يرونه مناسبا لشيخة القبيلة عند وفاة الشيخ ، شارك في جميع معارك التوحيد مع أعمامه معيض ومحمد وتوفي عام 1359هـ .
عزوته : خيال الرفلا أنا أبوموضى
أشتهر بشجاعته وشهد له بأنه تجاوز شجاعة أعمامه
قال أحد شعراء قحطان:

نعم يابوموضى يوم التجِوالـي .. يوم الردى هايب مايقرب الريبـه
نعم مع نعم ياشيخنا الغالــي ... ياعقابنا يادرعنـــا لاعوى ذيبـــه
جدك جعفر شيخنا حامي التالي ..وبوك هديف نجد تعرف مضاريبه
خلف ابن عمه الشيخ عقاب بن هديف ابن جعفر في مشيخة القبيلة عام 1360 هـ إلى عام 1387هـ ، وقد كان رجلا متديننا ومحبوبا.
خلف أبيه بعد وفاته عام 1387هجري
وبعد أن تم توحيد المملكه على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز
بايعو إمام المسلمين الملك عبدالعزيز على شرع الله وسنة رسوله حربا على
من حاربهم وسلما لمن سالمهم جنود مجنده لهاذا الوطن مترامي الأطراف
رسالة من الملك سعود بن عبدالعزيز للشيخ بن عبود
رساله من الملك سعود الى الشيخ بن عبود ال مسعود الجحادر..
المصدر

http://alqa7tan.com/vb/showthread.php?t=15663





_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.ahlamontada.com
 
بجاد نجد سهاج وزعاج الجموع بالجموع من فوق قب الأصايل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: