شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى


لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  التاريخ لايرحم شيخ قحطان بن هادي بلامنافس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 264

مُساهمةموضوع: التاريخ لايرحم شيخ قحطان بن هادي بلامنافس    الأحد يونيو 23, 2013 6:15 am

هنا نرجع للتاريخ الذي لايرحم احد
المصدرمن دارة الملك عبدالعزيز أمراء قبائل نجد قبل توحيد المملكه العربيه السعوديه

بن دليم فهو كان موضف عند الاتراك ب25 ليرة
 
 
تــمــهـــيــد
 
 
 
تاريخ نجد القريب من عام 1150 هجري الى عام 1350 هجري معروف ومتداول لدى العامة من الناس بروايات متواترة يغلب على بعضها طابع المبالغة والانحياز لطرف ٍ دون الآخر . وقد اجتهد الكثير من الرواة في كتابة هذا التاريخ , فحاول بعضهم تحري الدقة ومراعاة الامانة التاريخية , في حين انجذب بعضهم الآخر الى التحيز وصياغة الروايات بما يتوافق مع الرغبات الشخصية لاعلاء طرف ٍ فوق طرف ٍ آخر . ولكن مهما حاول البعض جاهدا ً في صياغة التاريخ القبلي لنجد حسب اهوائه , فأن الاحداث الاخرى المثبته سـتـظـهر تناقضا ً في اي رواية مصـطـنعه , وهذا يتجلى بوضوح عندما يستخدم القاريء الربط والتحليل المنطقي للاحداث بعيدا ً عن الاهواء الشخصية .
 
فما اجمع عليه الرواة لهذا التاريخ مسجل , وما اختلفوا عليه مسجل , ويظل للقاريء مهمة ليست بالعسيرة ... الا وهي استخدام العقل والمنطق للوصول الى ما هو صحيح والبعد عن ماهو غير صحيح .
 
ولقد شدني معلومة ذكرها احد المؤرخين وهو محمد بن عبدالله بن بليهد ( رحمه الله وعفا عنه ) في كتابه ( صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من آثار) تتضمن استنتاج غريب لمجرى الاحداث في الفترة بين عام 1250 الى عام 1280 هجري . بل هو لم يستنتج ... لقد سبح بخياله مع امواج الانحياز لطرف دون الآخر وترك لاهوائه الشخصية الحرية المطلقة في توثيق مارآه هو الصحيح ... والصحيح ان ماذكره بن بليهد عن اخراج قبيلة عتيبه لقحطان من نجد هو غير صحيح .
وهذا هو اساس الموضوع هنا... تـفـنـيـد وتـعـريـة ماذكره بن بليهد في كتابه عن قحطان وعتيبه وحروبهم ونتائجها في نجد في تلك الفتره . وكان بأمكاني الرجوع لمصادري الشخصية , ولكني اردت ان ادحض معلومة بن بليهد المغلوطة بمصادر لا تنتمي لقبيلة قحطان لا من قريب ولا من بعيد لكي يكون للحيادية هامش اكبر ومصداقية اكثر .
 
فبالله نستعين ...
 
مــقــدمـة
 
هناك اساسيات ثابته في تاريخ نجد في تلك الفترة وما سبقها لايختلف عليها احد , وهي نقاط اتفاق لا اختلاف مع بن بليهد وغيره من المؤرخين . وهي كالتالي :
 
1- السيطره على نجد كانت لقبيلة عنزه ولمدة قاربت المئة عام بعد حروب متواصلة ضد قبيلة الظفير والفضول . ثم كان نزوح قبيلة مطير من الحجاز وحروبها ضد قبيلة عنزه الى ان ازاحتها من نجد . ثم كان النزول الاكبر للجحادر الى نجد تحت رئاسة الامير عثفر العماج ( رحمه الله) والذي اختار الحرب بديلا ً عن دفع الخفر لقبيلة مطير ورئيسهم آنذاك الامير وطبان الدويش ( رحمه الله) .. تلك الحرب اللتي انتهت بأنتصار الجحادر وقتل الامير وطبان الدويش في صبحا ومن ثم اخراج قبيلة مطير من نجد واستيلاء الجحادر عليها . وهذا موثق (شعريا ً ) بأبيات شاعرة مطير مويضي البرازية :
 
نـجـد ٍ حـمـيـناهـا مـن اولاد وايـل
واليوم عـدونا سكن وادي الـراك
 
والجحادر (قحطان) هم المقصودين بسكن وادي الراك .
 
- من نزل الى نجد وحارب قبائلها المكتملة هم الجحادر وليس كامل قبيلة قحطان . بمعنى ان من حارب قبيلة مطير كاملة ً هم الجحادر وليس قبيلة قحطان كاملة , ونفس الشيء ينطبق على الحروب الاخرى ضد الدواسر والعتبان والحروب والسبعان والعجمان . لانه لونزلت قبيلة قحطان كاملة الى نجد لما استطاع احد سواهم ان يتنفس ذرة هواء في نجد . فقبيلة قحطان هي من اكبر القبائل العربية ان لم تكن الاكبر , ورجالها جمعوا الشجاعه وشدة البأس والصبر على ويلات الحروب , واكبر دليل ٍ على ذلك هو مكانة بطون قبيلة قحطان في مناطقها اللتي سيطرت عليها بقوة السلاح ... فهذه المناطق - سواءا ً في نجد او الجنوب او شرق الجزيرة العربية - لم تأت الي قبائل قحطان من باب الهدية .. بل حكموها بالسيوف المسلولة والرماح اللتي تصيب ولا تخطيء ... . فهم كما عرفهم الناس ... اينما نزلوا حكموا , وان نادى منادي القتال اجابوا بدون تردد .. ولذلك رددت العامة من الناس المثل القديم القائل : ياويل الناس من قحطان ... وياويل قحطان من الله .
 
3- كان مسمى الامير محمد بن هادي بن قرمله ( رحمه الله ) هو سلطان نجد , وهي دلالة على تزعمه لاقليم نجد وفرضه الخفر على من اراد النزول اليها للمرباع . وقد وصف بن بليهد مكانة الجحادر (قحطان) في ذلك الوقت ب (العز الشامخ الذي لم ير مثله في جميع الاعراب ) في كتابه المذكور اعلاه في الجزء الثاني - الصفحة رقم 131 .
 
ولكن الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) عاش ومات ولم يصل الى تلك المنزلة اللتي تجعل من قبيلة عتيبة متزعمة لاقليم نجد وتفرض الخفر على من اراد النزول اليها , وهذا امر مثبت تاريخيا ً ولا نقاش فيه .
 
وهذا هو الفرق في الحرب التي دارت آنذاك ... فقحطان كان هدفها الاستمرار في ممارسة السيطرة على نجد واخراج عتيبة منها .. وعتيبة كان هدفها البقاء في نجد دون النظر الى السيطرة عليها .
 
فهذه الثلاث نقاط هي اساسيات لايختلف عيها اثنان , ومن بعدها سيظهر التباين والاختلاف مع بن بليهد ... وجنوح معلومته الى ارض ٍ لا واقع فيها ولا حقيقة !!
 
المعلومة المغلوطة أم الاكذوبة المكتوبة
 
أولآ : ذكر بن بليهد المعلومة المشار اليها اعلاه من ان الامير تركي بن حميد حارب الامير محمد بن هادي وهزمه وهد ملكه ومجده وازاحه الى الجنوب ! ولا أدري اي خيال ٍ سار بن بليهد خلفه ... وأية اوهام سامرها في قريته تحت انين الجواميس وروايات الفلاحين ليتحدث عن من ركبوا الخيول وسلوا السيوف بهذه الطريقة !! ودليل بن بليهد هو معركة لم يذكرها الا هو !!! وأسماها معركة وادي الرشا عام 1269 هجري... وبن بليهد نفسه هو من مواليد عام 1310 هجري ... اي انه ولد بعد اكثر من اربعين عاما ً على معركته الوهمية !!! ونقلها عنه شخص آخر وأسماها بأسم معركة وادي الشعرا ... وهو ابو عقيل عبدالرحمن الظاهري الذي ولد بعد تلك المعركة المزعومة بما يقارب من مئة سنه !!!!
 
اذا ً ... لامن ذكر القصة عاش في زمنها .. ولا من نقلها عنه ..... ولكن كما قلت أعلاه .. بأنه من خلال الربط بين الاحداث الموثقة نستطيع الوصول الى الاستنتاج الصحيح لتبيين ما هو غير صحيح .
 
فبعد الاستعانة بالله سبحانه , نستعين برأي ٍ محايد لا علاقة له بالطرفين للتوضيح أكثر واكثر لهذه القصة ... فهذا هو رأي الاستاذ : فائز بن موسى البدراني الحربي صاحب كتاب ( من أخبار القبائل في نجد ) معقبا ً على معركة بن بليهد الوهمية :
 
( ولكن الذي يجب التنويه به في هذا الخبر , هو ان ابن بليهد متأخر عنه , ولم تشر المصادر المعاصرة له , مما يعني أن المؤلف نقله عن رواة متأخرين , ولا أشك أنهم من الطرف المنتصر ! . والاغرب من ان العبيد اورد خبر وقعة مسلط بن ربيعان مع محمد بن هادي بن قرملة سنة 1263 هجري , كما مر معنا , ولم يورد شيئا ً عن هذا الخبر , والمقصود ان الاخبار اللتي يوردها كتاب متأخرون عنها دون الاعتماد على مصادر معاصرة للحدث ومحايدة , ينبغي التثبت منها ! . كما أنني لا أستبعد ان تكون مثل هذه الاخبار مرتكزة على التصور الذهني لكثير من الرواة العوام وخاصة من عتيبة , بشأن اخراج عتيبة لقحطان من نجد وما يتطلبه ذلك من وقائع وانتصارات في الخيال العامي ! . )
 
المصدر : كتاب من اخبار القبائل في نجد من عام 850 هجري الى عام 1300 هجري لفائز بن موسى البدراني الحربي - الصفحة رقم 304.
 
فهذا المصدر المحايد ينتقد بوضوح رواية بن بليهد واللتي انطلق منها بن بليهد لبناء معلومته المغلوطة في كتابه . وهي ايضا ً دلالة على ان من عاصروا تلك الفترة من المؤرخين لم يوردوا اي شيء ٍ بهذا الخصوص .. فكيف بمن لم يولد بعد !!! وما كان اساسه خطأ ... فبنائه خطأ ايضا ً ... وهكذا سـتـتـساقط رواية بن بليهد واستنتاجه حرف بعد حرف ... وكلمة بعد كلمة ... ليتضح بأن ما كتبه في كتابه ليس سوى غير الصحيح .
 
ثانيا ً : تفرقت جموع من عتيبة وانفضوا من حول الامير تركي بن حميد بسبب الحرب الدائرة ضد سلطان نجد الامير محمد بن هادي ... وهذه المعلومة ذكرها الراوي منديل الفهيد وهو من حاضرة عتيبة .. فليس له علاقه بقحطان لامن قريب ولا من بعيد , وقد ذكرها في كتابه ( من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية ) الجزء الاول - الصفحة رقم 85. والسؤال البديهي هنا هو : كيف تنفر بعض جموع عتيبة من الامير تركي بن حميد طالما انه - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على سلطان نجد واخرجهم من نجد !! فالناس تلتف حول المنتصر وتترك المهزوم .. فكيف حدث العكس هنا !!! بالطبع لو ان الامير تركي بن حميد - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على سلطان نجد لظلت جموع عتيبه حوله ليل نهار وما انفضوا من حوله. وهذا هو الربط المنطقي للاحداث .. وهاهي رواية بن بليهد تتساقط كأوراق الخريف .. ورقة بعدها ورقة ...
 
ثالثاَ:ً ذكر منديل الفهيد في نفس الكناب ونفس الصفحة المذكورة اعلاه انه قيل ان الامير الهيضل امير الدعاجين من عتيبه قد قدم على سلطان نجد وطلب الصلح وقدم فرسين هدية لسلطان نجد . ونفس السؤال البديهي المذكور اعلاه يتكرر ... كيف يظهر الامير الهيضل ... احد كبار قبيلة عتيبة على الامير تركي بن حميد ويطلب الصلح من سلطان نجد طالما ان الامير تركي بن حميد - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على بن هادي واخرجه من نجد !!! ولماذا يطلب الامير الهيضل الصلح لو كانت هناك بوادر فوز وانتصارات على سلطان نجد !!! ولاحظوا ان من طلب الصلح هو الامير الهيضل .. وأن من قدم الهدايا هو الامير الهيضل أيضا ً وليس سلطان نجد .
 
 
رابعا ً : ذكر منديل الفهيد ايضا ً في نفس الكتاب والصفحة في معرض حديثه عن الامير تركي بن حميد انه - اي ابن حميد - قد خرج الى ان وصل الى رنية قاصدا ً الامير سعد بن قطنان من سبيع طالبا ً - بعد الله سبحانه - نصرته له ... بل الادهى من ذلك هو التالي ..
فالامير سعد بن قطنان هو ابن اخت سلطان نجد .. فمحمد بن هادي خاله .. وقد جاء ليخطب عند سلطان نجد فلم يوافق له ورفض تزويجه ولكن بمدحة ٍ لااظن ان الامير سعد بن قطنان قد تلقى احسن منها في حياته كلها .. حيث قال له سلطان نجد ( لقد زوجنا اباك فأتى بك وبالا ً ونقصا ً علينا .. فلن نزوجك ) .. فهذه شهادة سلطان نجد بشجاعة سعد بن قطنان .. فعندما وصل الامير تركي بن حميد الى سعد بن قطنان في رنية حاول استخدام هذه القصة كوسيله للدخول الى راس سعد بن قطنان وتحفيزه لقتال خاله ... وهذا دلالة على ذكاء الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) ... وهي ايضا ً دلالة على ما وصله من يأس في حربه ضد الامير محمد بن هادي ... وقد اورد منديل الفهيد قصيدة الامير تركي بن حميد في ذلك الكتاب .. اورد منها هنا بيتين للدلالة على هذه النقطة ..حيث يقول بن حميد مخاطبا ً بن قطنان :
 
نـزلـت يـم الـقـهـب بأوســط نـفـوده
واصـيح للـغـلـبا بـروس الـمـشـاريف
وانـشـد سعـد من خالهم ويـش فوده
اللي يـصرف له من الـحـكي تـصريف
 
فهل يعقل ان الامير تركي بن حميد - الذي يزعم بن بليهد انتصاره على بن هادي - قد وصل من اليأس الى درجة استفزاعه بقبيلة اخرى للحرب ضد بطن من بطون قحطان الا وهم الجحادر !!! والامير تركي بن حميد شاعر مجيد .. وقد اختار كلمة ( اصيح) بدلا ً عن كلمة ( انادي ) لان تعبيرها اكثر قوة ودلالة على حاجته لنصرة قبيلة اخرى ضد قحطان رغم ان قبيلة عتيبه (برقا + روق + الشيابين ) اكثر عددا ً من الجحادر .. ولكن نفور جموع عتيبه بعد بداية الحرب فرض امورا ً اخرى على ابن حميد .
واظن شخصيا ً ان هذه القصة هي تأكيد لما ذكره منديل الفهيد عن خروج الهيضل وطلبه للصلح ونفور بعض عتيبه من ابن حميد في حربه ضد بن هادي , ولا يطلب العون من قبيلة اخرى الا من ضاقت به الارض من خصمه . ..
 
فتساقطي يا أوراق الخريف الـبـليـهـديـة تباعا ً تباعا ً ....
 
خامسا ً : ما الذي يجعل احد افراد قبيلة عتيبة يقول ابياتا ً يعبر فيها عن يأسه من افول نجم بن هادي وحزنه على ما وصل اليه الحال في حربهم ضده اذا كانت عتيبه - كما يزعم بن بليهد - قد انتصرت واخرجت الجحادر من نجد ؟؟ بالطبع لن يعبر العتيبي عن مشاعره الصادقة .. والمكتومة الا اذا كان ما حدث هو عكس ما ذكره بن بليهد في كتابه ... هذه الابيات لاحد افراد قبيلة عتيبة يصف فيها الحال بقوله :
 
الـشـايب الـلي مـا تـحـلـل اعـظـامـه
عـيـت تـبـيـده الـلـيـــــالي والايــام
لي طـيـلـعـت ضوه بعالي الـمـناره
قـمـنـا نـربـط غـالي الـقـش بـحـزام
(زريبة ) و( الضيط) راحـوا طــعـامـه
مـن غـير ربـع ٍ قـد تعـشاهم العام
 
 
مصدر الابيات وقصتها : كتاب من القائل لعبدالله بن خميس - الجزء الثالث - الصفحة رقم 388
 
هذه خمس نقاط .. نقلتها من مصادر لاتنتمي لقبيلة قحطان لكي لا يكون هناك شك في الحيادية ... والخمس نقاط المذكورة اعلاه تتنافى تماما ً مع رواية بن بليهد المزعومة واستنتاجه المغلوط .... وحين نقرأ كتاب بن بليهد .. نجد فيه تحيز واضح ضد قحطان ... بدون اي مراعاة للامانة التاريخية في النقل والتوثيق ...
فهو يذكر معركة بين ستين فارسا ً من عتيبه يرأسهم محمد بن هندي واحد عشر فارسا ً من قحطان يرأسهم الامير قنيفذ بن لبده ومعه اخوه ضويحي وجديع آل جرو ... فر فيها الامير محمد بن هندي من الامير قنيفذ بن لبده صائحا ً على من كان معه من عتيبة ( امنعوني من هالفارس ) ..
ولكن بن بليهد لم يجروء على القول بأنها انتهت بنصر لقحطان .. !!
 
المصدر : صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الآثار لابن بليهد - الجزء الثاني - الصفحة رقم 121 -122
 
 
كذلك وصف بن بليهد شيخ قحطان وسلطان نجد الامير محمد بن هادي بأنه نقض العهد وخفر الذمة مع عتيبة من خلال قوله ان الامير بن هادي لم يؤدي ما فقدته عتيبه وكان ( قعود زبن ) .. في حين ان هناك راوية ليس له علاقة بقحطان هو ماجد بن طاهر المطيري قد ذكر في كتابه ( ديوان الامراء ) ان ابن هادي طلب قعود زبن من ابن حميد .. وهذا مناقض تماما ً للرواية البليهيدية المغلوطة !! علما ً ان الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) قد وثق هذا الشيء في قصيدته اللتي بعث بها الى سلطان نجد محمد بن هادي ( رحمه الله ) قائلا ً :
 
اديـت انا اربـع قحـص والـخـامـس الـتـوم
وقـعـود (زبن) الـلي يـبـي مـا حـصـل له
 
والتوم هو الحصان الهدية الذي قدمه بن حميد ورفضه سلطان نجد.
 
فعجب العجاب والله ان يستشهد بن بليهد بهذا البيت على روايته والبيت يشرح نفسه من تلقاء نفسه وينافي روايته !!!!
 
----------
 
 
وسنعطي الموضوع هنا منحى آخر له علاقة بالموضوع ككل ....
 
فلمعرفة المزيد عن ماواجهه بن هادي وقحطان في نجد من هزات عادوا بعدها الى ماكانوا عليه من سيطرة في نجد .. في أوقات ٍ اجتمعت ضدهم فيه قبائل نجد لتحاربهم تحت راية محمد علي باشا .. فهذه مراسلات من قادة الحملات الى محمد علي باشا بخصوص بن هادي وقحطان :
 
ففي عام 1235 هجري يفيد تقرير تركي من قائد الحملة مرسل الى محمد علي باشا بخصوص رفض بن هادي الطاعة للاتراك وتحريض القبائل ضده وليست قبيلة عتيبة وحدها :
 
( ارسلت اوراقا ً الى ابن ربيعان شيخ عتيبة والشيخ الدويش وسائر المشايخ ليضيقوا على قحطان .. )
 
المصدر : كتاب من اخبار القبائل في نجد لفائز بن موسى البدراني الحربي - الصفحة رقم 224
 
هذا حدث بعد اكتساح الحملة المصرية - التركية للحكم السعودي الاول وسقوط الدرعية عام 1331 هجري ورفض بن هادي رغما ً عن هذا مبايعة الاتراك .
 
 
-------
 
وفي مراسلة اخرى عام 1254 هجري :
 
( وكذلك فان الشيخ ابن ربيعان قد قدم على الباشا المشار اليه ( خورشيد باشا) واتفق معه على غزو ابن قرمله اكبر شيوخ قحطان , وقد قدم الشيخ المذكور في جماعته لهذه الغاية , بعد ان سير معه دولة الباشا ( 300 ) خيال من الترك , و (200) خيال من المغاربة وحسن اليازجي رئيس الادلاء .. )..
 
 
 
المصدر : كتاب من اخبار القبائل في نجد لفائز بن موسى البدراني الحربي - الصفحة رقم 271
 
 
وهذا حدث بعد اكتساح الحملة المصرية - التركية للحكم السعودي الثاني وترحيل الامام فيصل بن تركي لمصر ورفض بن هادي رغما ً عن هذا مبايعتهم ايضا ً .
 
فلك أن تتخيل اكثر من عشرين سنة تفصل الحملتين .... ومن تقلب ولائهم في الحملة الاولى .. تقلب في الحملة الثانية .. وسلطان نجد وقحطان ثابتة على ولائها ...
 
 
كذلك يذكر صاحب المصدر نفسه الاستاذ فائز البدراني في الصفحة رقم 272 ما نصه :
 
( من الخطأ الذي يقع فيه كثير ممن تناولوا تموجات القبائل في نجد اغفال دور العساكر في تذبذب وضع قبيلة قحطان خلال الفترات التي سيطر فيها العساكر على وسط نجد ).
 
وهذا يشير الى ان فقدان قحطان لبعض المناطق المسيطرة عليها في وسط نجد كان بسبب العساكر بشكل مباشر وليس بسبب قبيلة ما .. وهذا من الآثار التي جعلت بعض المنتسبين للتوثيق يزعمون ان هيمنة قحطان على نجد ضعفت بسبب حروبها ضد قبيلة معينة .. بل حدث ذلك بسب عداء جيوش محمد علي باشا لقحطان ومحاربتها لابن هادي وقحطان من خلال المواجهه المباشرة او دعم القبائل الموتورة من قحطان بالسلاح والرجال .
 
ولكي تتضح الصورة اكثر واكثر وعودة اخرى مع معلومة بن بليهد المغلوطة ...
 
فهاهو فائز البدراني يضع رؤيته الخاصه في نفس الكتاب - الصفحة رقم 318 و 319 بعد غزو آل عاصم من الجحادر على مدينة عنيزه عام 1278 هجري لخروجهم عن طاعة الامام فيصل بن تركي .. يقول البدراني :
 
( ويستفاد من هذا الخبر , حضور قبائل قحطان وانهم من القبائل الموالية لزعامة الدولة السعودية الثانية كما كانوا موالين للدولة السعودية الاولى , ومما ينبغي ملاحظته هنا ان سيطرة قبيلة قحطان وقوتها وحضورها في نجد مرتبط بوضع الدولة السعودية . لا كما يشيع بعض العوام . من ان القبيلة الفلانية هي التي اضعفت سلطة قحطان على نجد ! ).
 
فهذا هو رأي احد الكتاب المحايدين ... وفيه ينفي بوضوح مازعمه بن بليهد عن ان قبيلة ما قد اضعفت سلطة قحطان في نجد , ولم يكتب الاستاذ البدراني رأيه الا بعد دراسته لكل المصادر المتعلقة بتلك الفترة وتحليلها بطريقة عقلانية ومحايدة .
 
ومن هنا نعود الى ما تم ذكره اعلاه في اول الموضوع عن تاريخ المعركة المزعومة لابن بليهد ( وادي الرشا ) عام 1269 هجري ... فكيف بعد هذه المعركة المزعومة بتسع سنوات - اي في عام 1278 - لا يزال الامام فيصل بن تركي العائد من الاسر في مصر يستعين - بعد الله سبحانه - بقحطان في نجد لتأديب اهل عنيزه لخروجهم عن طاعته !!! كيف يظل الجحادر في نجد الى هذا الوقت ؟؟ وليس مجرد بقاء .. انما بقاء وقوة ..... فاين ما زعمه بن بليهد ؟ ........... عجب العجاب ..!!
 
 
لنضيف دليلا ً آخر .. ومن مصدر .. لاينتسب لقحطان .. بل لا ينتسب الى العرب قاطبة .... هو المستشرق ( داوتي ) والذي كان حاضرا ً في عنيزه عندما غزا جماعة من آل عاصم من الجحادر على مطير ... فأستفزع المطران بأهل عنيزة ..وخرج امير عنيزة بن سليم - بعد تردد - بأهل عنيزة كلها واجتمع مع المطران ضد آل عاصم .... وليسوا الجحادر كلهم او قحطان كما ذكر ( داوتي ) .... فأهل عنيزة موتورين من آل عاصم بعد غزوة عام 1278 هجري ....
 
على كل حال ...هذه المعركة حدثت عام 1295 هجري .... وينطبق على هذه المعركة مقولة ( الكثرة تغلب الشجاعة ) وقد مات بعدها امير آل عاصم حزام بن حشر بسبب اصابته ولم يقتل في ارض المعركة .. وما يهمنا في سياق هذا الموضوع هو ما قاله ( داوتي) عن آثار نتيجة المعركة على نجد هو المقاطع التالية من مذكراته عن تلك المعركة:
 
 
(كانت هزيمة قحطان عظيمة الصدى في المنطقة فقد كانوا يخيفون الناس حتى في حائل وابن رشيد).
 
ثم يضيف :
 
( حتى بريدة التي يفترض أنها على وفاق مع قحطان لا شك ستكون مرتاحة لهزيمة هؤلاء البدو.)
 
ثم يضيف ناقل المذكرات ومترجمها عن شارلز داوتي :
 
(يذكر داوتي أنه حتى ابن رشيد البعيد نسبياً وصاحب القوة والنفوذ استراح من إزعاجات قحطان له، وآل سعود أيضاً في الجنوب – رغم ضعف دولتهم وقلة تأثيرهم- شعروا بالراحة فقد كان سعود بن فيصل قد غزا قحطان في السنة التي قبلها ولكنهم صدوه بقوة وهزموه).
 
الاقتباسات اعلاه هي من مذكرات المستشرق (شارلز داوتي ) واللتي نشرها باللغة الانجليزية عام 1936 ميلادي ... وقد نقلت مايفيد الموضوع من ترجمة لشخص يدعى : الدكتور عبدالعزيز الشبل من منتدى عنيزه
 
 
من هذا .. وبنظرة عاقلة وحيادية بناءا ً على معلومات المصادر أعلاه ... نجد ان الجحادر في نجد ظلوا كما كانوا رغم تقلب الظروف السياسية ...حملة تركية اولى ... ثم حملة تركية ثانية ....تقلبات في ولاء الحاضرة والبادية .... والجحادر بشكل ٍ اجمالي في نجد على ثبات .... وبأحداث موثقة حدثت بعد معركة وادي الرشا المزعومة :
 
أولا ً: الامام فيصل بن تركي يستعين بقحطان في نجد لارجاع من خرج عن الطاعة عام 1278 هجري ....
 
وثانيا ً: الامام سعود بن فيصل غزا قحطان في نجد بعد عام 1290 هجري ... فانكسر بمن معه وانهزم شر هزيمة .....
 
وثالثا ً: المستشرق داوتي يصف النفوذ القحطاني في نجد عام 1295 هجري بأنه مقلق للحكام سواءا ً ابن سعود او ابن رشيد ....
 
نحن نتحدث عن تاريخ في نجد ... ومجد لقحطان عموما ً والجحادر خصوصا ً ابتدأ من السنوات المجاورة لعام 1200 هجري بنزول الجحادر الى نجد وسيطرتهم عليها .. مرورا ً بأنتصارهم على جيش الدولة السعودية الاولى عام 1204 هجري .... عبورا ً بتأييدهم المطلق بعد ذلك وولائهم المستمر للبيت السعودي وللدعوة الوهابية ضد الحملات المصرية - التركية المتكررة ... وتقديمهم اميرهم وقائدهم الامير هادي بن قرملة فداءا ً للدين ثم الوطن من خلال مقتله ضد الحملة التركية الاولى عام 1226 هجري في معركة وادي الصفرا ... وتضحيتهم بمركزيتهم في نجد من اجل ذلك .... بالاضافة الى معاركهم الموثقة ضد الاشراف وعلى رأسها ( كون تين ) الشهير ....
 
 
فمن اين اتى بن بليهد بمغالطاته ؟ وكيف تجرأ على كتابتها ؟!! شيء غريب ... وعجيب ..!!
 
 
ولكن ....بهذا الربط العقلاني للاحداث والروايات الموثقة .... تساقطت الاوراق الخريفية الـبلـيـهـيـدية ...
 
سقوطا ً مؤسفا ً ...
 
 
ورقة بعد الاخرى ...
 
 
لتثبت الروايات الاخرى ان ما ذكره بن بليهد لا يتعدى كونه ضرب من ضروب السوالف القروية عن ماحدث في اراضي البادية ... والنقل التام للاحداث بدون تدقيق لما يروى من العامة ... وهذه هي المشكلة ...
 
 
وكما ذكرت في اول الموضوع .. بالربط العقلاني للاحداث .. يتضح جليا ً ان قبيلة عتيبة لم تخرج قحطان شبرا ً واحدا ً من نجد .. فهي اكذوبة حبكها شخص لاسباب لا نعرفها ... ولكن ما خرج من هيمنة قحطان في اواسط نجد ..خرج بسبب جيوش باشوات مصر وعدائها لقحطان بشكل مباشر ..هذا هو التفسير المقبول عقليا ً لما حدث بناءا ً على روايات محايدة وموثقة .
 
ولكن ... لان بن بليهد من سكان القبور .... لا نقول سوى : رحمه الله وعفا عنه ...
 
خاتمة
 
ليس المقصود من وراء هذا الموضوع الانتقاص من حق قبيلة عتيبة ... فهي قبيلة من اعرق القبائل العربية من حيث الشجاعة والشهامة ... وتاريخها يشهد لها .. وليست بحاجه لابن بليهد ومغالطاته لكي ترفع من مكانتها .... تظل قبيلة عتيبة كما هي .... بأمرائها وفرسانها ورجالها .. قبيلة احتلت صفحة بيضاء من صفحات تاريخ القبائل في شبه الجزيرة العربية ... فلها من المعارك والانتصارات في نجد ما وثقه المؤرخون واثبت شجاعتها وصلابتها وصمودها ... ولها من الفرسان ممن سارت بأخبارهم الركبان و سمع ببطولاتهم القاصي والداني على حد ٍ سواء .
 
ولعل اصدق ما يوثق كلامي ... هو ان الامير شالح بن هدلان ( رحمه الله ) قد رثى الامير محمد بن هندي ( رحمه الله) عندما علم بوفاته ...
فكيف يحزن الشخص على موت خصمه الا اذا كان خصما ً يستحق الاحترام والتقدير بغض النظر عن الحروب الطاحنة بين قحطان وعتيبة آنذاك.... تلك الحروب التي ضربت اروع الامثلة في الشجاعة والاقدام والشهامة من كلا الطرفين مما جعل قصصها حديثا ً لا يمل في مجالس الرجال .....
 
ولا يجب ان يؤخذ هذا الموضوع كوسيلة لاثارة النعرات القبلية اوللانتقاص من مقدار قبيلة اخرى .
 
.. انما هو لتفنيد مغالطات بن بليهد التاريخية في حق قبيلة قحطان وخصوصا ً الجحادر .
 
وللتذكير :


وهذا رد حول شيخهم بن دليم الذي يمارون به


اخواني في هذه الشبكة ... اقتبست جزء مما كتبه المستشرق السويسري كيناهان ...من كتابة عسير قبل الحرب العالمية الاولى ...وقد الف الكتاب عام 1916 تقريبا ...والصفحات اللتي اقتبست منها بدون حذف هي 126 الى 132 ... الكتاب من تحقيق على آل زحيفة الشهراني ... وقد فاجأني كمية المعلومات اللتي لا اسلم بصحة الكثير منها ...ولكن يبقى هذا الكتاب مصدر مهم لكونه مكتوب من مصدر محايد (سويسري ) ولا له اي مصلحة مع قبيلة ضد قبيلة ...رغم ان مصادره هي ما يجمعه من كلام الناس والناس كثيرا ما يكونون غير محايدين ...الا انه يبقى مفيد ...
والان الى النص






"قبائل قحطان في عسير هي رفيدة اليمن وبني بشر وسنحان الحباب ووادعة وعبيدة وشريف , فهي تعرف عموما بقبائل قحطان , وتقدم ولائها لزعيم بارز مشترك ولكنها في الواقع عبارة عن اتحاد كونفدرالي مفكك من قبائل مستقلة كلن منها يسيطر على رقعة معينة من الارض ولكلن منها طموحات مستقلة واصدقائها وعاداتها المستقلة ,وهناك جزء من رفيدة اليمن واقع تحت سيطرة ونفوذ الاتراك ولكن الغالبية تعترف بسيطرة الادريسي,ولا تتحد كلمتهم الا في اوفات المحن الكبرى فقط , وفي حالات سفك الدماء المشترك , وكذلك وقت حروبهم الكبرى ضد قبائل شهران منذ حوالي مئة عام او في هذه الايام عندما يدعوهم الادريسي ليلتفوا حول رايته تحت زعامتهم المشتركة , ولكن في الاوقات العادية كل قبيلة تشق طريقها لوحدها, وعلى الرغم ان زعيمهم الجليل الشيخ محمد بن دليم , قد يعمل على تسوية النزاعات القبلية ومسؤول امام الادريسي عن حفظ وضبط النظام الا ان حظه قليل في ادارة القبائل .
واما الشيخ دليم بن شعار والد الشيخ الحالي اللذي توفي منذ ستة عشر عاما فقد كان رجلا مشهورا ولقد شغل لعدة سنوات منصب مدير قبائل قحطان , وهو من قبيلة شريف وعاش في الحرجة حيث توجد هناك حامية تركية ومديرية, وقد خلفه الشيخ محمد بن دليم الذي انضم للادريسي عندما تمرد الاخير ضد الاتراك , وقاد بعض الاتراك حملة ضده و احرقوا قلعته في الحرجة ولكنهم اضطروا في النهاية الى التقتقر و التراجع ولم يستطيعوا اختراق معقله , وقد عينه الادريسي برتبة جنرال وقاد قبائل قحطان ضد الاتراك وضد شريف مكة في عام 1910 م , ومنذ حوالي ثلاث سنوات تولى هو وسيد عرار بن ناصر قيادة جيش الادريسي ضد قوات الامام بزعامة محمد ابو نويبة في بلاد سحار, وهو مازال شابا يبلغ من العمر حوالي خمسة وثلاثين عاما كما انه غني وله سمعة وشهرة ممتازة كقائد في الحروب و كإداري قبلي

انظرو شيخهم معينه الادريسي الجيزاني

ثم نجده في حماية العثمانيييييييييييين




انتم هنا جلبتم لانفسكم ولشيوخكم مصيبة عضيمة وفسالة

عنداما اردت ان تقارنو انفسكم بحاكم نجد بلامنافس

(إلى كل متكبرجبار)
((فغض الطرف إنك لن تضاهي))
فغض الطرف إنك لن تضاهي=جحادر أكابر يقهرون الأعاديا
وغض الطرف مثنى فلن تكابر=فقحطان طوفان الخليقة حاديا
ومن غاضه أمري فتلك مصيبة= وقد باء جهلا من يناظرقاضيا
ويجلب لؤما وشؤمـا لقومـه=ويكشف سترا كان بالأمس كاسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 264

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ لايرحم شيخ قحطان بن هادي بلامنافس    الأحد يونيو 23, 2013 6:28 am

0الشيخ محمد بن هادي بن قرملة القحطاني شيخ عموم ( قبيلة قحطان )
القبيلة العربية الأصيلة أميروشيح وحاكم وداهية أقرانه في زمانه شاعر علم من مشاهير الرجال لأفذاذ والأبطال الأشاوس الذين شهد لهم
تاريخ القبائل في الجزيرة العربيه ولد الشيخ حوالى سنة 1180هـ على وجه التقريب وتوفي طاعنا بالسن
قيل تجاوز المئة سنة من عمره .. حسب بعض الرويات إلا أنه توفي وهو في قوته
اشتهر ابن هادى بصلابته وقوته واعتزازه برأيه وتمسكه به وتمتعه بالشجاعة الأدبية
حتى في أحرج المواقف بالإضافة إلى حنكته وبعد نظره كقائد لقبيلة من أكبر القبائل العربية ورجالها تميزوا بصعوبة المراس ويصعب علي أي أمير غير ابن هادى السيطرة عليهم إلاأنه وبحنكته المعروفه استطاع قيادة هذه القبيلة بفترات حرجة مايقارب أكثرمن قرن 00وقد كان رحمه الله جليس ملوك وند لهم وقد كان يحكى انه إذا جلس في مجالس الأمراء والمشايخ كان اول من يسلم عليه هو أبن هادي ظنا منهم انه الأمام / فيصل بن تركي وذلك لعظم صفاته الخلقيه والذي كانت تدل على شموخ الزعامه والقوه ..شيخ الشيوخ محمد بن هادي بن قرملة اعظم شيوخ القبائل في نجد والجزيرة العربية.ومن اعظم من سطروا القصص الخالدة في الكبرياء والطموح والشجاعة .
كانت حياته سلسلة من الاحداث المهمة في التاريخ النجدي.
بلغ مكانة عظيمة جعلت حتى شيوخ القبائل يتسابقون في كسب وده وتقديم الهدايا له من الخيل الاصيلة والنادرة يقول راكان بن حثلين:
اهديت لك نور السلف والجهامة
ابغيك ذخر في مقابيل الايـــــام
بالاضافة لذلك كان شاعر مجيد خلدت قصائدة افعالة وافعال قبيلته وكانت كلها في الفخر ووصف المعارك وكان له قصب سبق ومكانة عالية في هذا المجال من ذلك ماقاله متحديا الشريف .
نحدكم حد الجوازي على المــــوج
ونردكم رد البدن صوب مســــــناه
ذا قول من يلوي على الهرج بهروج
يلوي ولا يلوى على بعــض ملواه
وقوله كذلك متحديا احد شيوخ القبائل
حــريبنا لو جـظ ماهـــــــوب مليوم
واللي وراه يجـــــــــظ من جظة له
من شافنا بالحلم فركـــــز من النوم
ومن شافنا بالعلم بطنه يحــــــــله
قاد بن هادي قبيلة قحطان تلك القبيلة العريقة في السيادة والقوة والمنعة وشدة المراس .
فكان يضرب بهم نجد طولا وعرضا ويفرض الاتاوة (الجزية كما كانت تسمى في حينه) على من شاء من القبائل . فكان هو الوحيد من شيوخ القبائل في تاريخ نجد الذي استطاع أن يفرض الاتاوة .
اصطدم بن هادي مع الجيش العثماني الجرار عندما احتل وسط نجد وبسبب رفض بن هادي وقبيلته الرضوخ او تغيير موقفه المؤيد للدولة السعودية انزوي بقبيلته مؤقتا كالذئاب بجنوب نجد ساعدة في ذلك طبيعة قبيلتة البدوية القادرة على المناورة بسهولة .
وحين تهيأت الظروف عاد مرة اخرى لبسط نفوذه والانتقام من القبائل التي وقفت ضدة وزاد الاتاوة عليها .
يقول رحمة الله مؤكدا على هذه الحقيقة التي لم تتحقق بسهولة اوبين عشية وضحاها في قصيدته المشهورة الموجهة للامام عبدالله بن فيصل بن تركي عام 1282هـ يصف قوته وجبروته على القبائل المعاديه ورغم تقدمه الكبير في العمر الا ان ذلك لم يجعلة يفقد سطوته فقد كان يثير الخوف في قلوب خصومه حتى وهو شيخ طاعن في السن .
يقول الشيخ تركي بن حميد:
الشايب اللي ماتحلل عظامـه
ازرت تبيده الليالي والأيـــــام
لاشـب له نار براس العدامـــة
قمنا نربط غالي القـش بحزام
عمر الشيخ محمد بن هادي بن قرملة طويلا وتوفي في نهاية القرن الثاني عشر .
ودفن قرب الرين وسط ديار قبيلته في قلب نجد .
وقد حدث ان اتى الشيخ الفارس / تركي بن حميد ( رحمه الله ) أنه أتى الى الشيخ حاكم نجد/ محمد بن هادي بعد ان تعدى الثلاث الشدات ( دون الأذن من أبن هادي ) ..
فقال أبن هادي : ليش تعدا محلك دون الأذن ..
فقال تركي : هادين لكم بهدايا وعلم غانم ..
فقال أبن هادي : من جاء بلا داعي يجلس بدون فراش ..
( وأصبحت كلمة أبن هادي مثلا الى هذا اليوم ) ..
وقصته الثانيه عندما كان جالس في مجلس الأمام / فيصل بن تركي ( رحمه الله )
وكان في ذلك اليوم عدد كبير من مشائخ القبايل والفرسان ,, وقد كان من بين الحضور ,,,
الشيخ الفارس الامير / وطبان الدويش ( أمير قبيلة مطير )
فإذا بـ وطبان الدويش 00 يقوول :
( يا أبن هادي أنا أذبح المطيري بسيفي وأمش الدم في ثوب اخوه ولايثور أخوه علي وانت لو تذبح لك أطرف قحطاني أجتمعوا عليك ربعه وذبحوك )
فقال شيخ الشيوخ أبن هادي : ( أنا حصان وسط حصن ولا أنت حصان وسط رمك )
فغضب الدويش وخرج من المجلس وقد عتب على أبن هادي الامام / فيصل بن تركي ..
لأحراجه للشيخ / وطبان الدويش ( رحمه الله ) ..
دعي الشيخ / محمد بن هادي ( رحمه الله ) الى احد مجالس الأمام / فيصل بن تركي ..
وقد كانت العلاقة تشوبها الشوائب بينهما بسبب قطعان وجهه على يد ال سعد الجحادر ..
فدخل أبن قرمله الى المجلس وسلم وبعد جلوسه ..
فأذا برجل من اللي جالسين في المجلس يقول : ( يأبن هادي ماعاد جا عليك عيال )
فقال الشيخ أبن هادي منتشيا بربعه
: ( قحطان كلهم عيالي ) ..
من الطور للهور فذهبت مثلاإلى يومنا هذا
(إعيال الشايب00اوعيال العود)
طبعاً الطور في الجنوب والهور في العراق
ويقصد بهم قبيلة قحطان
وعزالله كانوا أطوع له من سيفه يغزي بهم في الليل الاسود
حتاً وصلت بهم العزه والقوه ألا أخذ الجزيه من القبائل غصب بلا من
إسبب تكاتفهم تحت قائدهم" سلطان نجد " الامير محمد بن هادي رحمه الله وهذا من دهائه رحمة الله عليه وذكائه وفطنته وسرعة بديهته
فلتصقت التسميه عوال الشايب إبقحطان كافه إعوال الشايب
يقصد بالشايب محمد بن هادي
وصدق شاب وضعف وهم يشيلونه حتا مات وقبروه رحمة الله عليه
ما سبب تسمية قبيلة قحطان بني مضيم ؟
كان يقال قديماً
ياويل العرب من قحطان وياويل قحطان من ربها
 
 
حنـا بنـي مضيـم التـحـدي صواعـيـق=نـزل الصواعـق فـي الشواهـق عقـوبـه
الله كتـبـنـا رادتــــه بالمـجـانـيـق=لاحظـر ابليـس القـشـر حــن شبـوبـه
بمـره أمـر وخـطـر خـطـر للمخالـيـق=رغــم الأنــوف الشامـخـه والصعـوبـه
حنـا نجـوم إرجــوم فــوق المعـاويـق=قحـطـان طـوفـان الـغـرق وغرقـوبـه
فــوق الـعـوادي ياسـنـادي مطافـيـق=كــم عزقـومـن فالـلـقـا طلـوحـوبـه
حناالجـحـادر وقـحـطـان الشـواهـيـق=الله وكــبــر فـالـلـقـا لابـتـدوبــه
الله وكـبـر فــي صـبـاح ومـشـاريـق=الله وكـبـر فــي لـنــداء وحـدوبــه
وكــل القبـايـل بالفعـايـل مشـافـيـق=كل(ن)عـلـى حــدًه يـسـوق الجلـوبـه
نـور الـهـدى يـاتـي قــدا بالتوافـيـق=ليـل الـسـرا عـبـر النـجـم وقتـدوبـه
وكذالك بني مضيم لقبايل تحدي
يـاجـحـادر يـقـحـطـان الــعــز لاح=مثـل بـرق(ن) لاشعـق خـطـف النـظـر
حـن بنـي مضـيـم التـحـدي والـنـزاح=نـنـزح الجـمـع الـمـدجـج بالـخـطـر
حـن جـنـود الـديـن وجـهـاد وكـفـاح=وبــن ثـابـت حـطــم أزلام الـكـفـر
حـن جنـود الديـن فــي صـبـح ورواح=فــي غـداتــه والعـشـيـه والـفـجـر
حـن عـذاب الصافـنـه بـنـت الـريـاح=حـن رواســي فــي الفيـافـي والـمـدر
وايــــــضـــــــا
تـرانـا بـنــي مـضـيـم الصـنـاديـد=رواســـي لـيــا مـنـهـا بـلـتـنـا
بـنـي مـضـيـم لاعـنـتـر ولا زيـــد=صـــواعـــق سمـانـاحـكـمـتـنـا
عــلا الشـايـب الـمـعـروف تـوكـيـد=جـمـيــع الـقـبـايـل مجـهـلـتـنـا
ولا قبلـنـا فـــي الـعــرب تـحـديـد=لـبـس تــاج كـسـرى مــن جهتـنـا
عــلا المنذرالنـعـمـان لـــه سـيــد=صــواريــم بـقـعــا صـيـرتـنــا
نـطـم الـبـحـور ونـطــوي الـبـيـد=وصــكــات بـقـعــا مـقـهـرتـنـا
وكـــل القـبـايـل تـكـسـب الـجـيـد=او بـنـي مضـيـم مـيــز ه ميـزتـنـا
رواصـــد شـهـابــه رجمنـايـبـيـد=او نـشـعــق جـهـنــم مشعـقـتـنـا
لـيـا فــار مــر الـعــادي ايـزيــد=مطـانـيـخ او لاهــــي مشكـلـتـنـا
نـوطــي علـيـهـم شـــر تـوطـيـد=رواســــي عـلـيـهـم مـاعـلـتـنـا
وهـبـنـا جـلـيـل الـمـلـك تـحـديـد=وحـــد الـسـمـا مـــن منـزلـتـنـا
جــنــود الــزواحــف رشـهـاريــد=عــلاأهــون وسـيـلــه لنـتـوتـنـا
انجـنـدل عـصـي الـــراس تـمـديـد=جــنــون الـبـشــر مـاكـايـدتـنـا
نـشـيـد عـلــو الـعــز تـشـيـيـد=بـراهـيــن تـثــبــت راويـتــنــا
وجمـيـع الجـنـون العـاصـيـه كـيــد=فراعـيـنـهـم قـــــد عـاهـدتـنــا
ومـــن لامـنــي ياتيـلـنـا صـيــد=ثــنــادي جـوازيـهــم حـدتــنــا
ويــــــضـــــــا
وقحـطـان طــول ازمــان لاهــل ودّان=حنـا بنـي مضـيـم التـحـدي اعـنـادي
ونحـمـد الله صــار حـكــام ويـمــان=ومـن يخـطـي ادروب السـنـع للنـفـادي
وايــــــضـــــــا
رمــــز الـتـحــدي عـبـرلأزمــان=انضـيـمـهـم مـــــا نـعـبـرهــم
رمــــز الـتـحــدي عـلاالـعــدوان=ويــــا عـبــيــده جـحــادرهــم
جـــزل الـوهـايـب عـــلا مـاكــان=عــبــره إنــوطــي فـراعـنـهــم
قـبــل الـغــرق جـالـهـم تـبـيـان=اول نــبــي مـــــن ايـذكــرهــم
الـمـعـتـرف اشــجــع الـشـجـعـان=قـحـطــان ربـــــي مـفـضـلـهـم
قـولــي دلـيـلـي مـــع الـعـربـان=والـعـلــم يـكـشــف خـسـايـرهـم
=======
وكـذالـك بـنـي مضـيـم
نضيم الضد دون الحد بمضيم الشرف تشريـف=صواعقنا تنكًس بالثـرى والشامـخ الراسـي
لك الله دون حد الجار والخـوًه مـن التعنيـف=ثلاث إسلوم بكتابـه علـى بابـه وحرًاسـي
وجميع إشيوخ قحطان وجحادر ومحلف والريف=ومنه(و)بالقرى ساكن قبايـل مانـي إبناسـي
لك الله قد وهبهم بالعطى ساق المزن نصريـف=فصايل من قبايل من شعوب العرب وجناسـي
وحنـا بنـي مضيـم القبايـل
حنـا بـنـي مضـيـم القبـايـل تـحـدي=سبـع الفواسـق تعتـرف طــرق ذلحـيـن
حـزنـا الإراده طــرق جتـنـا إتـكــدي=مـن فـوق قـب مهـار قومـن مغيـريـن
نـدعـس وطـيـس الناريلـلـي تـهــدي=حنـا رجـوم نـجـوم فــوق الشياطـيـن
يفـرح بـنـا مقـهـور سـاعـة يـضـدي=ينـزل خبرمـن فـوق سـبـع السمـاويـن
الطـيـب وهـبـه مايجـيـهـم بـــودّي=ولايشـتـرى بالـكـاش نـقـد الملايـيـن
 
والشاعر سعد ابو ديـه يقـول
ياعيـال مضـيـم مــا ضـيـن الفعـايـل=يـاهـل الوقـفـات مـرويـن السـقـايـل
ياذخـر سـاس العـرب واصـل العـروبـه=ياهـل التـاريـخ مــن عـهـد الاوايــل
يـاشـروق المـجـد يــاذروة سـنـامـه=ياعـمـا العـايـل عريبـيـن الـسـلايـل
انـتـو انـتـو ســادة الدنـيـا واهلـهـا=مجدكـم مـصـدر فـخـر بـيـن القبـايـل
مثـل مــا قـالـو هــل التـاريـخ الاولأ=‘قحطـان ان هــزو اســروج الاصـايـل
الـعـراق الاسـفـلـي يـهـتـز رهـبــه=وتـراجـف مـصـر والميـقـاف هـايــل
سعـد مـن يزبـن بكـم وقــت الشـدايـد=ولعـدو مــن فعلـكـم شــاف الهـوايـل
ياعـيـال الـعـود تكـفـون اسمـعـونـي=ونتـخـي فزعاتـكـم والــراس طـايــل
ياعـبـيـده ياعـريـبـيـن الـمـجـانـي=فعلـكـم مـثـل الجـبـل مـاهـو بـزايـل
سعـد رفـق الجـنـب والتـاريـخ يشـهـد=وموقـف محمـد عـلـى قـولـي دلايــل
ويابنـي بشـر الـزحـول اهــل الحمـيـا=والطنـاخـه والشـجـاعـه والصـمـايـل
وياشـريـف المـجـد يابـيـت الريـاسـه=يامقابـيـس الـوغـاء والـشـك زايـــل
ويـارفـيـده يـامـروضـة الصـعـيـبـه=يـاهـل الوقـفـات وافـيـن الخـصـايـل
والجحادرمـجـدهـم فـــوق الـثـريــا=فعلهـم فـي نجـد لـه صـيـت ودلايــل
وياحـبـاب الـعـز ياسـقـم الـمـعـادي=زربـة المشـرق وتعـمـي كــل عـايـل
ويابـنـي هـاجـر يـاخــلان الاشـــده=يـوم فرسـان الـوغـا صـايـل وجـايـل
والفـخـر والـعـز سنـحـان العـريـبـه=اجمـعـو كــل الوصـايـف والفـضـايـل
(الفهر_آل جمل_الجحادر_الحرقان_عبيدة_بنو هاجر_بنو مضيم_عاصم_ضمين_آل الشواط_سنحان_شريف جميع قبايل قحطن عموم)..
: بني مضـيم
لقب اطلق على قحطان
سبب التسميه بهاذا الاسم .. ( لانهم ينتصرون دائما فينضامون القبائل منهم فاطلقو عليهم عيال مضيم )
وقال الشيخ محمد بن هادي بن قرملة:
بني مضيم وإن تولتـك ساعـة=تشبه ليوم الحشر نفخات صورها
لا يحق لـ أي قبيلة من قحطان احتكار اللقب على نفسها ..
فــ المعروف أن عيال مضيم .. هي قبيلة قحطان كافّة ..
فــ هم يضيمون النّاس ولا ينضامون ..
فقبيلة قحطان قبيله يشتهر أبنائها بالشجاعه والقوه والفروسيه
فديارهم الواسعه من جنوب الجزيره لا شرقها مرور بنجد
ماخذوها ألا بحد السيوف وكم من قبيلة جلوها من محلها
فالتسميه تعني أيقاع الضيم _والويل والثبوروالقهر_ على عدوهم
بني مضيم مرجحين الموازين
وبني مضيم ميزه ميزت قحطان بالأفعال الماضيه المتوارثه ايام العصور والحروب الطاحنه بين القبائل في الجزيرة العربيه
وحتا وقتنا الحاضرالذي ننعم بالأمن والأمان في ظل الله ثم ظل قائدنا خادم الحرمين الشريفين وإخوانه البرره الميامين
 
هاكذا قحطان صفاتنا وميزاتنا
لايزيدنا التهديد إلا صلابه
هاكذا قحطان
في مجالس العرب قاطبه فنحن صناديد الرجال ونحن ابطال الصحراء
الا والله ان واحدنا يسوى مئه من الشجعان عند غيرنا
وان فقيرنا اكرم من الف تاجر وان أردانا أشجع الشجعان عند غيرنا
بفضل من الله ومشيئته إذا أنشبت الحرب اظفارها فنحن وقودها للأعداء والبادئ أظلم
وأشجعنا أصل الخطر مخطور لبا شياطين الدجر في المهمات سبع الفواسق تعترف وتخبرنا
قحطان كما قال شاعر العرب محمد بن جروان رحمه الله زحول الرجال
حماية (ن) بتاعه(ن) قطاعه سعد الرفيق إليا زهم ومناه0
والله ثم و الله
عقالنا لوطاعو جهالنا وين =الجبت والطاغوت وجنده تهنا
والله ولافرعون وجنده ورابين = نذرن فلا يذرون بذاري ضعنا
ربعي وعزوتي قحطان 00
صكات بقعاء ماهـي بكبرامصيبـه
جرع المصايب كنها كيف رسلانـي
لو يمتثل عزران مليـون ترحيبـه
نزل الصواعق من سمانا ولانهاني
لو نجتمع في راي شبان والشيبـه
حنا الزلازل والصواعق او طوفاني
قحطان طول ازمان بالعز والهيبـه
اخطر خطر مخطور بفعال برهانـي
تبع وتبع ملـوك الفـرس تدريبـه
اول ملوك العرب بالتـاج قحطانـي
قلته وانا عاصي الشعـار تزريبـه
وانا بن صالح زبون المجرم الجاني
لا صار منت بترج العـاز تمشيبـه
بعض المواقف لها مطنوخ صنياني
وفي الختام
من لامني يبلابنا من جاهل =جهالنا هيف السمين الحايل =ونابن صالح يكتعون العايل بيماناً سلم (ن) لنا توسيمه00
وكل القبايل مابها متحايد كلن على حده يذود وجايد ياعتيبة الهيلا يالاد الزايد
بيت الحرم بحدوده وتحريمه0
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التاريخ لايرحم شيخ قحطان بن هادي بلامنافس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: