شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى


لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بن قرمله يوصف (بالثابت )لثباته في أشرس المعارك في الدوله السعوديه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 1795

مُساهمةموضوع: بن قرمله يوصف (بالثابت )لثباته في أشرس المعارك في الدوله السعوديه    الأحد فبراير 16, 2014 6:54 am

بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده 00وبعد
 
آل سعود ومناصرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وتجديد الدعوة الإصلاحيه

في وادي حنيفة ظهر مسيلمة الذي حارب النبي والإسلام فكان مدحورا قتله خالد بن الوليد في وقعة الروضة وفي وادي حنيفة أيضا وبعد ألف ومائة سنة ظهر محمد بن عبد الوهاب الذي كافح البدع والخرافات فكان من الفائزين قبل ظهور هذا الشيخ المصلح النجدي كان العرب في نجد بل في الشطر الشرقي من شبة الجزيرة منغمسين في عقائد وعبادات جاءتهم من النجف ومن الأهواز أو بالأحرى من بلاد فارس وكانت القبور شافعة لا شفاعة فوقها فحلها الناس المحل الأعلى في العبادات والتوسل، والحق يقال إن: هذه البدع والخرافات القديمة أبعدت العرب بادية وحاضرة عن حقيقة الدين وأبعدتهم عن الإسلام الذي جاء يبطل عبادة الأوثان وكل ما فيه روح العبادة لغير الله فعادوا إلى ما كان به أجدادهم، فكانوا يعبدون الأشجار فيعلقون على أغصانها الرقاع ويقدمون لها النذور ومن هذه الأشجار (في نجد) خصوصاً في كهوف جبل طويق ووادي حنيفة ما كانت تفوق سواها شهرة وتمتاز اسما وفعلا وفي نظر عبادها الذين كانوا يجيئونها من أقصى نواحي الجزيرة متبركين متوسلين بها.
إن هذه العبادات أبعدت العرب عن الإسلام، قال المؤرخ النجدي: أهمل الناس الصلاة والزكاة والحج وكانوا لا يعرفون حتى مركز الكعبة، فجاء ابن عبد الوهاب يعيدهم إلى الإسلام وقد انتشرت دعوته في نصف قرن بين الحاضرة والبادية وعمت في عهد (سعود الكبير).
في البداية كان النصير هو عثمان بن معمر الذي كان آنذاك أمير العيينة وقد اتفق ابن معمر وابن عبد الوهاب على هدم القباب والمساجد المبنية في (الجبيلة) على قبور الصحابة وبقطع الأشجار التي كانت تتوسل إليها الناس قبل الأمير عثمان بن معمر، وخرج الشيخ وجماعة من الأنصار إلى (الجبيلة) فهدموا قباب القصور وقبور الصحابة هناك ثم تناول الشيخ محمد الفأس بيده وانهال على الشجرة التي كانت مشهورة في وادي حنيفة بعجائبها (شجرة الذيب) ولية الفتاة طالبة الحبيب والأرملة ذات القلب الكئيب والزوجة حاملة الطيب تبغي الابن الحبيب وبعد قطع الشجرة اقتدى التابعون بأمرائهم وشرعوا يهدمون القباب ويجعلون القبور مسنمة كقبور الصحابة.
لقد انتشر هذا العمل الجليل كالبرق في البوادي والحضر ووقعت الصاعقة في القلوب الأثيمة والقلوب الطاهرة فسكت ناس وصاح، وبعد ذلك رحل المصلح إلى الدرعية وقد نزل هناك على أحد تلاميذه (أحمد بن سويلم) فتهافت عليه الأنصار وبالغوا في إكرامه ومنهم محمد بن سعود الذي تحدث مع زوجته عنه وكانت من النساء العاقلات النبيهات فأخبرها بما يدعو الشيخ إليه وبما ينهى عنه فقالت هذه الفاضلة لأميرها ابن سعود (إن هذا الرجل ساقه الله إليك وهو غنيمة فاغتنم ما خصك الله به).
قبل الأمير قولها «ووضع الله في قلبه محبة الشيخ ومحبة ما دعا إليه» فأراد ان يدعوه للمقابلة فقال أخوه مشاري سِر برجلك وأظهر تعظيمه وتوقيره ليسلم من أذى الناس فسار محمد بن سعود إلى بيت (ابن سويلم) ورحب بابن عبد الوهاب قائلا : ابشر ببلد خير من بلادك وبالعز والمنعة، فقال الشيخ: وأنا أبشرك بالعز والتمكين إذا عاهدتني على كلمة التوحيد التي دعا إليها الرسل كلهم.
وفي ذلك اليوم عقد العهد الذي جمع بين عقيدة المصلح وسيادة الأمير بين المذهب والسيف فتعهد محمد بن سعود بنشر دين التوحيد في البلاد العربية وتعهد ابن عبد الوهاب بأن يقيم في الدرعية معلما وأن لا يحالف أميرا آخر من أمراء العرب .
كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب في العقد الرابع من العمر عندما بايع ابن سعود عام (1175هـ - 1744مـ) على أن يكون إماما يتبعه المسلمون وتعاهد الاثنان على كلمة التوحيد ونشرها بين العرب، ولما علم الأمير عثمان بن عفان بذلك جاء يطلب من صديقه ويسأله الرجوع إلى العيينة فلم يفز ببغيته ذلك لأن الشيخ عاهد ابن سعود على أن يقيم في الدرعية فجعلها مقره الدائم فأصبحت في الشطر الثاني من حياته قطب دين التوحيد ومطلع أنوار العلم فقد تخرج عليه أناس كثيرون.
كانت الدرعية يومئذ بلدة صغيرة قليلة أسباب الرزق والثروة ولما كثر الوافدون على الشيخ ضاق بهم العيش فكانوا يحترفون في الليل ويتعلمون في النهار ومادنا القرن الثاني عشر من الزوال حتى أصبحت أكبر مدينة في البلاد العربية يقيم فيها العرب من اليمن وعُمان ومن الحجاز والعراق والشام.
لقد رأى (ابن بشر) الدرعية في زمن (سعود بن عبد العزيز بن محمد) فدهش مما شاهد من مظاهر الثروة والعمران وقد وصف موسمها فقال : نظرت إلى موسمها وأنا في مكان مرتفع وهو في الموضع المعروف بالباطن بين منازلها الغربية التي لآل سعود المعروفة (بالطريف) وبين منازلها الشرقية المعروفة (بالبجيري) التي فيها أبناء الشيخ ورأيت موسم الرجال في جانب وموسم النساء في جانب آخر، وما فيها من الذهب والفضة والسلاح والإبل والأغنام وكثرة ما يتعاطون من البيع والشراء والأخذ والعطاء وهو كمد البصر تسمع فيه الأصوات كدوي النحل والدكاكين إلى جانبيه الشرقي والغربي وفيها من الثياب والقماش أنواع الألبسة والسلاح مما لا يوصف عمرة كلمة التوحيد الدرعية فأصبحت في أيام (سعود الكبير) عاصمة البلاد العربية وصار الشيخ محمد فيها المرجع الأعلى في العلوم والأحكام وأما التعليم أمر الإمام محمد بن سعود أن يكون مجانا بل كان للطلبة مبالغ تصرف من بيت المال وللأذكياء منهم جوائز فوق ذلك من مال وكساء هناك تلألأت أنوار الدين والفقه والحديث فكانت الدرعية في تلك الأيام مثل (رومه) (لم يتدخل الشيخ محمد بن عبد الوهاب (في شؤون الملك) ولكن الأمير محمد وابنه عبد العزيز كانا يستشيرانه في الأحكام الشرعية) .
لقد استل الإمام محمد بن سعود (الحِسام) وراح ينهى عن أفعال الجاهلية ويدعو لدين الحق الذي هو الإسلام المجرد من الخرافات يأمر بالعمل بالكتاب والسنة، وأول من باشر الجهاد في سبيل الدعوة الأمير محمد بن سعود وإخوانه ونجله البطل عبد العزيز بن محمد الذي كان يغزو في الجزيرة شمالها وغربها وشرقها وجنوبها ست غزوات في بعض الأعوام، فوصل في الجنوب الغربي وادي الدواسر وفي الشمال الشرقي إلى السماوة بالعراق بدأ الغزو في سبيل التوحيد وهو شاباً وباشره كذلك ابنه (سعود الكبير) فاتح الجزيرة، كان الامام سعود مولعا بالعلم محبا للعلماء وللطلاب فلم يستنكف من عقد مجالس للمطالعة والتدريس في قصره وتحت إشرافه عندما يكون في العاصمة بل كان هو يتولى التعليم في بعض الأحيان فيدهش حتى العلماء بما كان يحسنه من علمي التفسير والفقه وبالرغم من تعدد مشاغله ومشاكل ملكه البعيد الأرجاء كان يزور مجالس التدريس العامة فيطلع على أعمال الطلبة ويجزي منهم الأذكياء المجتهدين.
لقد استشهد كثير من أبناء (أسرة آل سعود) في سبيل إعلاء كلمة التوحيد ومازال أبناء هذه الأسرة حتى اليوم في عهد المؤسس الإمام محمد بن سعود إلى عهد الموحد الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه- ومن بعده من أبنائه البررة وهم يسيرون على نهج أسلافهم في إعلاء كلمة التوحيد وكذلك الاهتمام بتوسعة الحرمين الشريفين وطباعة القرآن الكريم والعناية به حيث تم إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة وتخصيص جائزة باسم الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم ، وأكبر شاهد على ذلك التوسعة العظيمة للحرمين الشريفين والتي أمر بها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وجعل ما قدم في موازين أعماله .
ولقد أمر ولي العهد الأمير نايف غفر الله له بتخصيص جائزة باسمه وأطلق عليها جائزة الأمير نايف (للسنة النبوية) وكذلك جائزة سمو سيدي ولي العهد -يحفظه الله - الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم.
ولقد اهتمت الدولة أعزها الله ببناء المساجد والعناية بها وإنشاء مراكز دعوية في الداخل لدعوة الوافدين من غير المسلمين ولله الحمد كل عام يعتنق الإسلام المئات بفضل الله ثم هذه المراكز ومن أمر بإنشائها، وكذلك أمر الدولة بإنشاء مراكز دعوية بالخارج وإرسال الدعاة للدعوة إلى دين الإسلام وبناء المساجد هناك.
نسأل الله أن يوفق ولاة أمرنا وأن يرزقهم بطانة صالحة وأن يجعل ماقدموه ويقدمونه في موازين أعمالهم وأن يمتع خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بالصحة والعافية.

بن قرمله يوصف بمضيم و بالثابت والراسي
الثابت (ثابت الجنان(الراسي)نسبة الى الجبال وجعلنا الجبال رواسي أن تميد بكم
قال تعالى وجعلنا الجبال اوتادا(تثبت الأرض) ومضيم نسبة الى قحطان جنود مجنده تحت راية التوحيد يضيمون الأعداء في سبيل نصرة الحق منذوبزوغ فجرالإسلام من اول الهجرة
والى ماقبل وبعد تجديد الدعوه على يد الإمام محمد بن عبدالوهاب أنه عندما اضطهد في بلده "العيينة" اضطر أن يخرج منها إلى الدرعية مقر آل سعود، وهناك عرض دعوته على أميرها محمد ابن سعود فقبلها وتعاهدا على الدين الصحيح ومحاربة البدع ونشر الدعوة في جميع جزيرة العرب.
ولما مات الأمير ومات الشيخ تعاهد أبناؤهما على أن يسيروا سيرة آبائهم في نصرة الدعوة وظلوا يعملون حتى تغلبوا على مكة والمدينة.
وشعرت الدولة العثمانية بالخطر يهددها بخروج الحجاز من يدها، وهو موطن الحرمين الشريفين اللذين يجعلان لها مركزًا إسلاميًا ممتازًا، تفقد الكثير منه إذا فقدتهما.
فأرسل السلطان محمود إلى محمد علي باشا في مصر أن يسير جيوشه لمقاتلة الوهابيين، وكما أرسلت الجيوش لمقاتلتهم أرسلت الدعاية في جميع الأقطار الإسلامية للنيل منهم ومن دعوتهم وتكفير مبتدعيها، حمل علماء الإسلام عليها حملات منكرة وألفت الكتب الكثيرة في التخويف منها والتشنيع عليها.
ومن منطلق هاذي الدعوه بايع الشيخ هادي بن قرمله الإمام الفيصلي على كتاب الله وسنة رسوله
منذوالدوله الأولى والثانيه والثالثه والى يومنا هذا والى أن يرث الله الأرض ومن عليها
(مانخلع الطاعه ولانخون في الدين )
حنااقحطان العز وحنا العصييـــن =جن الجنـون الـعـاصـيـه تـسـتـجـنـا
ينزل خبرمن فوق سبع السماوين =نزل الصـواعـق مـن سـمـانـا تـدنـا
حنارساله والقـبـايـل عــنــاويــن =فـي مـحـكـم الـتـنـزيـل لابـسـمـلنا
حنا اقحطان الـجـن ولانس داريـن= شـاعـررسـول الله ابـشعـره تـبـنا
حنا بني مضيم الرواسي ولانهين =حـنـارواصـد فـي شـهـابـه وحـنـا
حنااقحطان الحق حنا الموازيـن= يـرجـح بـنـا مـيـزان عـدلـه وزنـا
الله وكـبـرلاشـهـر بـالـمـواذيـن =المهـدي الـمـنـظـورمـنـا وحــنــا
لادارت ادوار الفلك يالميـامـيـن =والله فلاهي بكبر الي شــحــنــا
حنا هل الطنخات وحنا الصـلاطـيـن =دون الخوي والجار وحاكم وطنا
مانخلع الطاعه ولانخون في الدين =في وقتنا الحاظر وماضي زمـنا
ون حلت الساعه على الحين في حين =يسجد لنا طاغوت شام ويمــنــا
عقالنا لو طاعو جــهــالــنــا ويــــن= الجبت والطاغوت وجنده تـهـنـا
والله ولافــرعــون وجــنــده اورابين= نذرن فلايذرون بذاري ضـعـنـا
ماهوب كلام اوهام وصـفوف تموين =لو يمتثل عزران مايـحـتـمـلـنـا
من لامني يــالابـتـي يـامـضـيـمـيـن =يبلابنا في حين وقتـه تـمـنـا
الـعـاديـات الـغـايـرات الـمياديـيــن =نرخي مصاريع السبق منتونا
حتا استشهد رحمه الله الشيخ هادي هوشهيد القحاطين
تجف الأقلام وتعجز الانامل عن تدوين سيرته العطرة بسبب إقباله على الله بقلب صادق فأحيا الله ذكره من ذلك العصر وحتى يومنا هذا ويمكن استخلاص ما ذكره المؤرخين عن شخصيته وقبائله على النحو التالي :
- منذ قدومه على الامام عبدالعزيز والشيخ محمد بن عبدالوهاب في الدرعية عام 1201ه لم يهمل المؤرخين ذكره وقبائله مما يدل على ولائهم لهذه الدولة فكانو المساندين لها في تمددها خلال الربع الاول من القرن الثالث عشر أي في عهد الدولة السعودية الاولى وكانوا مصدقين بأهداف الدعوة الاصلاحية عندما شرح الله صدورهم لها *
- ذكروا أتباعه بالجيش من قحطان دليل على مكانته بينهم وطاعتهم له وانقيادهم تحت لواءه
- وصف في معركة من المعارك بالثابت عندما خانت القبائل لم يقف سواه وقبائله*
- وصف بمن أعطى الولاء وأحسن البلاء*
- وصف بالمستشار عندما استشاره الامام في غزوة من المغازي *
- لم تتمد الدولة حتى انضم بقبائله مع الدولة ولا اشكك في قدرة الدولة ولا قلة شأن القبائل الاخرى لا حاشى لله بل لما تتمتع به هذه القبيلة من صفات تميز بها فرسانهم من بسالة وشجاعة وإقدام ومساحة الاراضي التي تسيطر عليها وعدد أفرادها ، والمشكك فيما سبق عليه متابعة الاحداث من عام 1201ه وحتى 1226ه وهي سنة وفاته وبعدها بسبع سنوات انهارت الدولة السعودية الاولى أي عام 1233ه أقول : يجد الباحث المختص أن اتساع الدولة في طورها الاول كان خلال هذه السنوات والتي بلغت حدودها من الحديدة في اليمن الى كربلاء في العراق وهو أكبر اتساع برقعة الدولة في أطوارها الثلاث
- بعد انهيار الدولة السعودية الثالثة لم يتغير ولائهم مثل غيرهم كما تشير الى ذلك الوثائق بل انحازت الى الجنوب وتركت مراعيها ومراتعها مما حدى بالبعض النزول ممن تغير ولائهم حسب المصالح على تلك المنازل وهم من يدعون اليوم انهم أخذوها بالسيف الأملح*
- لقد وقف مع الدولة ولو كان ضد بني عمومته في بعض الوقائع ولا يدل على قلة شأنهم أو قدرهم *عنده بل يدل على صدقه وإيمانه بما لم يدركه بني عمومته الذين لم ينضموا للدولة في بداية الامر وللمتابع نجد انهم انضموا في ما قبل معركة وادي الصفراء فنشاهدهم جميعا صفا في وجه حملة محمد على باشا في تلك المعركة معه في عام 1226ه حتى قضوا نحبهم نسأل الله ان يتقبلهم شهداء *
- بلغ بغزواته جهات عسير وحضرموت والشحر وشرق الجزيرة والحجاز*
شارك في فتح الطائف سنة وبعدها توفي أخيه سعد في الزيماء ( يمر بالقرب منها لمن قصد مكة عن طريق السيل )
شاركة في معركة الخرمة كما يسميها ابن بشر او القنصلية كما يسميها البسام او الملحمة الكبرى كما يسميها دحلان وجميعهم من مؤرخي ذلك القرن والتي قتل فيها خلق كثير من اتباع الشريف غالب وخاصة الاشراف *
شارك بوقعة الليلية *
شارك بوقعة على مطير *
شارك شارك في الاحساء*
شارك وتوفي بمعركة وادي الصفراء بالقرب من المدينة المنورة*
كان قائداً مظفر أسد ضرغام لايهاب الحروب والملمات شيخ قحطان دون ادنى شك
الشيخ هادي له تواريـخ وحـزاب
حنا دواءللدّأ علا طـب (ل) طبـاب=سـم الـدوا ولـدّأ يسـم المـداوي
حنا أصول الدين وصو ل الأنسـاب=دون الخوي ولجار وللـي جـلاوي
نضرب ولنسمّـي بلاشـك مرتـاب=نلـوي علالـوي اللوالـي مـلاوي
حنا العرب ساس العرب روس لعراب=عقـد الحديبيًـه يجـب الدعـاوي
صـم الحديدإبشائـة الله لنـاقـاب=قوسيـن ودنـى يابعيـد الهقـاوي
الله وكبرلارفـع صوتـه أوطــاب=صم الهدى ياتـي قـدى مانـراوي
من ناصر الدعوه مع الشيخ وهـاب=الفيصلـي نجمـه تعـلاً حــداوي
الشيخ هادي له تواريـخ وحـزاب=شيخ إقحطان اللي شهيـد الغـزاوي
في معركة لتراك ومصر الذي خـاب=قوًه صطيـه جـت لنـا بالمنـاوي
ماتستوي روضة محمـد ولصحـاب=وهل الطقوس وهل النفوس الخزاوي
حنا دهاة الحرب والضـد منصـاب=يالحنبلي يالشافعـي كـم نسـاوي
ميًه علاميًـه علـى رغـم لعـراب=صح الصحيح الترمذي وبن جـاوي
وكل القبايل مـن صناديـد لشنـاب=كل(ن) على حـده شجيـع وفـداوي
دوك الرواسـي للبسيطـه ولطنـاب=بين البرايـا والشعـوب الـرزاوي
حناًعلى ارزوح الشواهيق بهضـاب=ينزل خبر من فوق سبع السمـاوي
(الشيخ هادي هوشهيد القحاطين)
حنا الجحادرمن يكابر على وين= يدفع لنا الجزيه ولاهي إطلابه
حنا الجحادر وقحطان السلاطين = فوق النجوم العاليه والسمابه
يشهد لنا تاريخنا بالبراهين= والقائد الأعلى صحيح الإجابه
دون الوطن والدين والقايد إيمين = مانخلع الطاعه على مانوى به
حنابني مضيم الضواري مسمين = لاصرًخ الكاسرعليهم عطابه
الشيخ هادي هوشهيد القحاطين =بمر الإمام الفيصلي قد رمابه
في وجيه منهم سلمهم سلم رابين= المشركين مخططين إنقلابه
قاد الجيوش الهادره ضد جيشين= الترك والباشاعلي ولتقابه
معذور عن تعريفنا يبن سيرين= الجامع الأزهر ترانا كتابه
الشيخ بن وهاب جاوب على السين= رغم الأنوف الراغمه والزلابه
مفطومنا مصعوط صعط المجانين= جن الجنون المستجنه تهابه
لارجًت أمواج الغرق بالفراعين =طوفاننا طم البحور وغدابه
لاغيّمت ثم أقبلت بالشياطين = لباشياطين السطرفالحرابه
والمؤمن المسكين مسكين مسكين= لاحلًت العزوه تشوف الردى به
أهل الظلال أغووبه ولاله إمعين =يامال فرقا العين خاب الرجابه
ينقاد لهل الفكر من بحر قزوين = في شباكهم صادوه مارد جابه
قال القوافي شاعر(ن) يحمر العين = آلاد صالح عزوتي عزلابه
وكل القبايل بالفعايل ولاتهين=في سلًم الطالات كلً (ن)رقابه
((الـشـايـب الــلــي سطًـرالـمـجـد تــذكــار))
يـاخـادم البيـتـيـن ويالـحـاكـم الـبــار=أنت المليك ابن الملـوك المشاهيـر
الله وكـبـر يـاصـدى عبرالأقـمـار=حنا جنود الدين وحنا المغاوير
مانخلع الطاعه ولانخون الأسرار= ومن يفلت السانه سجين التقارير
من يفلته يصبح إمجنا على ستار=والبادي أظلم في كتاب التفاسير
المنتحرلجل الخطر داس الأخطار= نزل الصواعق من سمانا محادير
حد السماءفوق النجوم التوندار=حنا عذاب الصافنات المغاوير
الشايب اللي سطًرالمجد تذكار=شيخ الجحادروقحطان المصاطير
لباًشياطين الدجروالتمخطار=حنا الزلازل والصواعق محادير
قاد الجيوش الهادره يوم ذي قار=بمر الإمام الفيصلي للمداوير
يشهد لنا تاريخنا سروجهار= حناهل التوحيد وحنا المعاصير
جن الجنون المستجنه بالأذكار= آيات ربي شرشحتهم شراشير
حنا جهنم تصطلي نارها نار= حنا عذاب المجرمين الصقاقير
المرجع: تاريخ نجد الحديث لـ(أمين الريحاني)
كتاب ابن بشر عنوان المجد في تاريخ نجد.
13.^ انظر: عنوان المجد لابن بشر (1/11).
14.^ روضة ابن غنام (1/3).
15.^ عنوان المجد (1/11 12).
16.^ كتاب "محمد بن عبد الوهاب عقيته السلفيه ودعوته الاصلاحيه وثناء العلماء عليه"، أمر بطباعته الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، 1395 هـ.
بقلمي الصارخ ولساني الصارم بالأدله والبراهين
عاصي على الشعراء وأشعارهم بكتاب الله وسنة رسوله
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني

_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.ahlamontada.com
 
بن قرمله يوصف (بالثابت )لثباته في أشرس المعارك في الدوله السعوديه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: