بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده00وبعد

قحطان العربية ملوك وأسـيـاد فوق الأكابر كابر (ن) عن كابر00
الملك يعرب تمكن من توحيد القبائل القحطانية وخضعت له القبائل الاخرى وحكم الارض
ودانت له البلاد وانه اول من حي بتحية الملك «أبيت اللعن» و«أنعم صباحاً».
تتابع سبعون من بعد تبع تولوا جميعاً ازهراً بعد ازهر
والصعب بن شمر« ذو القرنين» العبد الصالح المؤمن بالله وباليوم الآخركما وصفه القرآن الكريم فقال تعالى«
قال أمامن ظلم فسوف نعذبه ثم يرد الى ربه فيعذبه عذاباً نكراً» فهذا دليل على انه مؤمن بالله تعالى ومؤمن باليوم الآخر
وبما اعد الله للمؤمنين وللظالمين وكذا ثقته بالله تدل على ايمانه عندما عرض عليه الاقوام الخراج فقال كما
قال تعالى«فقال مامكني فيه ربي خير»
فهو دليل على ان «ذو القرنين» رجل صالح مؤمن
فالملك الصعب« ذو القرنين» الذي حكم الارض وبلغ المشارق والمغارب كما قال الملك تبع أسعد:
بلغ المشارق والمغارب يبتغي
أسباب امر من حكيم مرشد
فرأى مغيب الشمس عند غروبها
في عين ذي خلب رثاط حرمد
وقد مكن الله له في الارض وامد له في العمر وكان ملكه الفي وستمائةسنة
من كتاب تاريخ ابي الفداء الجزء الاول الفصل الرابع .
بسم الله الرحمن الرحيم
رفرف ياعلم وسجل ياقلم 00
ماذا قال العلماء والملوك والتاريخ في قحطان
‏​‏​‏​‏​‏​‏​​اذا انت قحطاني

فاسمع ما يقال عنك


قال الحجاج بن يوسف هؤلاء بني قحطان قاتلة جبانها )
المعروف عن قحطان فى جزيرة العرب أنها القبيلة الوحيدة التى تقتل الرجل من أبنائها إذا كان جباناً .


 
 قال عنهم الرئيس العراقي صدام حسين :
 ( في كل نقطة دَم قحطان يوٌلد مجاهد ) 




قال عنهم الملك فيصل رحمه الله:
 ( لن تستطيع أي قوة أن تضرب قبيلة قحطان لانهم من اعظم آلقبآئل على وجه الارض وكان ذلك في حرب بن فاضل )




قال عنهم الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله : ( مآيهزم بيرق حرب وفيه قحطاني)



 
قال عنهم الرئيس اليمني علي عبدالله صالح :
 ( قحطان قبيلة لا تحتاج إلى رجال فرجالها أهل ثبات )




 قال عنهم الشيخ زايد رحمه الله رئيس دولة الإمارات : 
( اذا إٍنْــت لم تعاشر‏​قحطاني في حياتك 
 فانت في خطر لأنك لم تعاشر شجاعاً)



قال ديكسون المؤرخ المستشرق الأنجليزي فى كتابه "الحكومة الانجليزية الهندية " قحطان هم ألمان العرب وكان ذلك أثناء معركة كنزان عام (1333هج - 1915 م)
بسبب ما رآه من شجاعة قحطان وشراستهم فى القتال ...

الله يكفيكم شر عيون الحساد قحطان ضد الجان والإنس ملجمه
وهذا من فضل الله ومنًه وكرمه له الحمد والشكر والثناء هاكذا قحطان دون تطاول أوتكبر 000
دون الخوي والجار وحامي وطنًا....
قحطان هم من صدعوا بالحق وحملوا هم الدعوه
السلفيه على عواتقهم ابتداء من 1202 هـ
عندما انضم هادي بن قرمله حامل لواء الدعوه السلفيه في
الجزيره ومعه قبائل الجحادروقحطان كافه الذين اصبحوا المكون الاساسي
للجيش السعودي الذي يقوده هادي بن قرمله
حتى اتسعت رقعة الدوله السعوديه وانبسط
نفوذها الى عمان والعراق والخليج
وتوالت مناصرة قبائل الجحادر للدوله السعوديه الثانيه والثالثه
والتاريخ يشهد والوثائق والكتب جميعها تؤيد هذا الكلام
يقول حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه :
فنحن بنو قحطان والملك والعلا=ومنا نبي الله هود الأخاير
نحن بني قحطان بنا أشرق الوجود وبنا يطوي الله الدنيا !!
نحن بني قحطان أشرق الوجود بنا فكنا أول سطر يختطه الله في كتاب تاريخ الخلق على وجه الأرض وأشرقت بنا الدنيا في مبتدأ الخليقة فكنا والتاريخ توأمان بنا ظهر وبنا يغيب يوم تطوى صحائف الخلق ..كما بدأ الله أول خلق يعيده ..
نحن بني قحطان منذ أن خلقنا الله كنا والحكمة والإيمان صنوان لا نذكر إلا ويذكران ولا يذكران وإلا ونذكر. شهد بذلك خير رسول ونبي مصطفى من بني الإنسان عليه صلاة الله وسلامه على مر الأزمان عمرنا أرضا طيبة حبانا الله إياها .. بما آتانا واختصنا به من حكمته فتحولت الصحارى بنا إلى قيعان ومروج خضراء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ...
ويقول الكاتب الباحث الكبير صاحب القلم المعطاء الذهبي (الاجود القحطاني)
لو أن كل قحطاني يعلم ان قحطان ليست محصوره علي بعض القبايل
في السعوديه بل ممتده من اسبانيا غربا حتى الصين شرقا ... سوف
يعلم ان لقحطان كلمة في تحديد مصير الامه العربية والسلامية
وان لها اليد الطولى في بناء امه الاسلام ممثله في الانصار وزبيد ومذحج وغيرهم من بني قحطان
اخي عاصي الشعراء هناك فيض من غيض لايجعلني اتابع تساقط الكلمات المعبقة بعبق الاجداد
ولكنني واثق بانه قحطان قادمه لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( رحى الاسلام في ولد قحطان)
مع تحيات /عاصي الشعراء
عبدالله فراج العلياني القحطاني0000

للوطن والدين وكتاب المجيد
لابتي رشاش بالخارق حديد=يضرب المخباط في صدغ الحصاه
حن بني قحطان والشاهد شهيد =يسجد الطاغوت ملعونن ثواه
للوطن والدين وكتاب المجيد=مانخون ملوكنا وجهن وجاه
تاريخ شعب قحطان العظيم
الحمد لله يا ذرا حا مي الذود=زيزومها لا ما أقبلو مايصدي
يفرح به المقهورلاصار مضهود=هاذي فعايلكم علا كل ضد ي
الراس شاش وباقي الكنز مرصود=نظم القوافي بالخوافي إتودي
عز (ن)لناذخر لنا يافتى الجود=وفعالكم من وقت جدك وجدي
عاصي الشعراء العلياني
والحمدالله رب العالمين
وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
أول من لبس التاج من ملوك العرب
صكات بقعاء ماهـي بكبرامصيبـه=جرع المصايب كنها كيف رسلانـي
لو يمتثل عزران مليـون ترحيبـه=نزل الصواعق من سمانا ولانهاني
لو نجتمع في راي شبان والشيبـه=حنا الزلازل والصواعق او طوفاني
قحطان طول ازمان بالعز والهيبـه=اخطر خطر مخطور بفعال برهانـي
تبع وتبع ملـوك الفـرس تدريبـه=اول ملوك العرب بالتـاج قحطانـي
قلته وانا عاصي الشعـار تزريبـه=وانا بن صالح زبون المجرم الجاني
لا صار منت بترج العـاز تمشيبـه=بعض المواقف لها مطنوخ صنياني
من كف حاضر ولنحو زان تعريبـه=قحطان نفخ الصور للا نس والجاني
ورد في كتاب لمع الشهاب سنه 1233للهجرة عن قبيلة قحطان مايلي :
(وطائفة كــــبيرة، قحطان وهي باقيه على هذا الاسم، لأنها من قحطان القدماء، وهم خلق كثير يبلغ عددهم خمــسين ألفا، بل أزيــد ولهم قــوة عظــــيمة،
وكانوا قبل ظهور محمد بن عبدالوهاب، لا يمـــكن احــد الحرب معهم، ولهم أرض واســعة،من حدود السراة وهو جبل عالي بين بيشة ونجران ، ولهم وادي يسمى التثليث (تثليت)يهبط سيله الى وادي الدواسر، الاتي ذكرة، ومنهم اعني قحطان هؤلاء من ينزل الهضب الذي هو شرقا عن رنــــية،
فأكثر قحطان، أهل الخــيل والأبـــل يسكن نجدا بأطراف العارض، ولهم نصح عظيم في هذا الديـــن الذي أخرجه محمد بن عبدالوهاب، ولهم مبالغة تامه فيه،وهم لما اتبعوا آل سعود ، قالوا لهم: نحن علينا تطويع تهامة اليمــن واطراف حضرموت والشحر، وما ناسبنا من أرض الحجاز وكان الامر كذلك لانهم ما فتروا عن الغزو منذ دخلوا الدين، وكان اذاً شيخهم وكبيرهم هــادي بن قرملة، واليوم ابنه محمد ابن هادي بن قرملة ، وقحطان يتصرفون
اينما شاءوا من بلاد نــــجد وتوابعهـــــــا
لنا من بني قحطان سبعون تبعاً أطاعت لها بالخرج منها الأعاجم
يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام ( تعلمو من أنسابكم ماتصلون به أرحامكم )
علم النسب من أشرف العلوم وهو من العلوم التي تميز بها العرب دون غيرهم من الأمم . وجاء الأسلام وأكد على هذا العلم وكان النبي صلى الله عليه وسلم عالما بأنساب العرب وهو أفضل العرب نسبا قال عليه الصلاة والسلا م.: [ أنا سيد ولد آدم ولا فخر .]
وكان أبو بكر نسابة وهو خليفة المسلمين الأول وهو علم تتوارثه العرب جيلا بعد جيل
وعدنان وقحطان هما قطبا العرب الباقيه لا يجهل ذلك إلا وضيع لاتسري في عروقه شي من الإصاله أو جاهل حاقد يشكك في الأنساب إما لضعف أصل منه أو لفقدانه شرف الإنتماء للعروبه كما في المدعو بدون مجاملات
ولا يوجد شي أشد توثيق لحقيق نسب كل قبيله مثل أقوال الشعراء وفخر الوجهاء والخطباء من كل قوم
يقول القحطاني شاعر رسول الله حسان بن ثابت رضي الله عنه :
تعلمتم من منطق الشيخ َيْعُرب أبينا فصرتم مُعربين ذوي نفْرِ
وكنتم قديماً مالكم غيَر عُجـمة كلامٌ وكنتم كالبهائم في القْفر
فـ يعرب إبن قحطان إليه تنتسب كل العرب العاربه وسمي يعرب بن قحطان لإنه أول من
إنعدلت لسانه من السريانيه إلى العربيه يقول الشاعر
فما مثل قحطان السماحه والندى = ولا كإبنه رب الفصاحه يعرب
وهو يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ
-أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه
يقول حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه :
فنحن بنو قحطان والملك والعلا
ومنا نبي الله هود الأخاير
وإدريس ما إن كان في الناس مثله
ولا مثل ذو القرنين أبناء عابر
وصالح والمرحوم يونس بعدما
ألات به حوت بأخلب زاخر
شعيب وإلياس وذو الكفل كلهم
يمانون قد فازوا بطيب السرائر
ومن شعب قحطان ــ تكونت النواة الأولى للمجتمع العربي الأول ،، و منها نشأت أولى خلايا التكوين العربي السوسيولوجي . فمنها : ـ
حمير ، و من حمير قضاعة و من قضاعة هاجر الجزء الأكبر ليستوطنوا منطقة السماوةِ في شمال العراق .
قال عمرو بن مره القضاعي الحميري
يــا أيهـا الـداعي ادعنـا وأبشـر =وكـــن قضاعيـــا ولا تــنزر
نحـن بنـو الشـيخ الهجـان الأزهر =قضاعــة بـن مـالك بـن حـمير
النســب المعـروف غـير المنكـر =فـي الحجـر المنقـوش تحت المنبر
_كهلان ، التي تمثل النواة الأولى للمجتمع العربي الغير يماني ( جغرافياً ) و اليماني ديموجرافياً . و من كهلان و هجرتها ظهرت المجتمعات التالية : ـ
ـ الأزد ،و منها الأوس و الخزرج ــ ابنا حارثة بن ثعلبة اليماني .
- لخم و جذام ، من نسل نصر بن ربيعةِ أبو الملوك المناذرة بالحير .
ـ بنو طيئ ــ في شمال الحجاز الآن ومنهم من العرب الحاليه ( شمّر , الظفير )
- كنده_ نزلت حضرموت
يقول الحارثي مفاخرا بعرب قحطان :
نحن بنو قحطان من جذمة=أعمامنا منه ومنه الخؤول
وجدنا هود على رغم من=عاند واستغواه قال وقيل
منا الذي سن الندى حاتم=وثابت منا الخطيب القؤول
قال البخاري : باب ذكر قحطان حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا سليمان بن بلال عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه
ومعنى يسوق الناس بعصاه: كناية عن استقامة الناس، وانعقادهم إليه، واتفاقهم عليه، وفيه إشارة أيضاً إلى القسوة على أهل المعصية، لأنه رجل صالح، يحكم بالعدل، ولا يرضى بانتشار المعاصي والمنكرات تحت ولايته.
وكذا رواه مسلم عن قتيبة عن الدراوردي عن ثور بن زيد به. قال السهيلي : وقحطان أول من قيل له أبيت اللعن وأول من قيل له : أنعم صباحا . وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو المغيرة عن حريز حدثني راشد بن سعد المقرائي عن أبي حي عن ذي مخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله منهم فجعله في قريش قال : قال عبد الله : وكذا كان في كتاب أبي مقطع وحيث حدثنا به تكلم به على الاستواء يعني : وسيعود إليهم.
قال الشيخ ناصر الاحمد القحطاني ليس هو المهدي الذي سيخرج أيضاً في آخر الزمان، فإن خروج المهدي يكون من علامات الساعة الكبرى، وسيكون خروجه بعد القحطاني بزمن، وليس القحطاني هو الجهجاه الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيحكم أيضاً ويكون له الملك في آخر الزمان، لأن الجهجاه رجل من الموالي، أما القحطاني فهو من الأحرار نسبة إلى قحطان الذي تنتهي أنساب أهل اليمن من حمير وهمدان وغيرهم إليه.
الدلائل على أن العرب من نسل قحطان وعدنان كثيره والمفاخره بين عرب قحطان وعدنان كانت منذ الجاهليه وعادت في الإسلام في دولة بني أميه حيث أن عمّال الأمويين تعصبو للقيسيه العدنانيه على القحطانيه
وسأذكر بعض من الوقائع بين عرب قحطان وعدنان والمفاخرع بينهما في موضوع أخر بإذن الله
ومازلت مستغرب من التهجم للتاريخ اليعربي من المدعو بدون مجاملات فمن إعتباره قحطان وعدنان خرافه إلى تشكيكه في عروبة حمير القحطانيه وهي أول من كست الكعبه وملوكها هم من بنو سد مأرب كانت تسميها العرب الاقيال العباهله لشدة بأسهم وبطشهم وهي أول قبيله يمانيه قحطانيه تقف مع أبي بكر في حربه ضد المرتدين وأول قبيله يمانيه قحطانيه تساند أبي بكر في فتح الشام
فيوم أن أقبلت حمير بالدروع الداودية والبيض العادية والسيوف الهندية وأمامهم ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه‏ إستجابه لخليفة رسول الله وإنضمام لجيشه لفتح الشام أشار ذو الكلاع رضي الله عنه لقومه وجعل ينشد ويقول‏:‏ أتتك حمير بالأهلين والولد أهل السوابق والعالون بالرتب أسد غطارفة شوس عمالقة يردوا الكماة غدًا في الحرب بالقضب الحرب عادتنا والضرب همتنا وذو الكلاع دعا في الأهل والنسب دمشق لي دون كل الناس أجمعهم وساكنيها سأهويهم إلى العطب قال‏:‏ فتبسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه من قوله ثم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه‏:‏ يا أبا الحسن أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏إذا أقبلت حمير ومعها نساؤها تحمل أولادها فأبشر بنصر الله على أهل الشرك أجمعين‏)‏‏.‏
وهذه القصيده إحدى روائع الفخر الحميريه القحطانيه
ومن سبأ أصلي وفرعي وحتدي=تنازعني منها الجدود الأكارم
لنا من بني قحطان سبعون تبعاً=أطاعت لها بالخرج منها الأعاجم
وأُنمى إذا انميت للفرع والعلى=فغلصمة تنحاز عنها الغلاصم
خبوط لهامات الرجال مفيدة=رزاح إذا ما دامغتها الجماجم
إذا انبعثت منا الحروب تأججت=بسمر القنا وانهل فيها التناشم
فمنا سراة الناس هود وصالح=وذو الكفل منا والملوك الأعاظم
ومنا ملوك الناس فهد وتبع=وعبد كلال والقروم القماقم
وحسان ذو الشعبين منا ويرعش=وذو يزن تلك البحور الخضارم
ومنا أناس ثم أسعد بعده=وعمرو وحسان النجيد الضبارم
وذو الشوذب السمح الذي كان قد علا=تصان له حور النساء النواعم
فمن ذا يعاددنا من الناس معشر=كرام فذو القرنين منا وحاتم
ونحن بنينا سد يأجوج فاستوى=بأيماننا هل يهدم السد هادم
ونحن كسونا البيت أول من كسى=وسيقت إلينا في ظفار النعائم
نصرنا رسول الله إذ حل بيننا=بأسيافنا من كل من هو ظالم
ونحن ضربنا الناس في كل موطن=كما ضربت دون الحياض الحوائم
فعدوا ونعدد يعلم الناس أينا=أقل نفيراً يوم تفشو الملاحم؟
من الضاربون الهام ما حمي الوغى=إذا الخيل تدمى والوجوه سواهم؟
وهضناكم حتى تخاذل جمعكم=وذلت لنا منكم هناك المخاطم
ويبقى القول اليعربيه الأصيله منبعها بني قحطان وحمير لا تسع أمجادها مجلدات فكيف بموضوع كتب على عجل
للجميع جل شكري وتقديري
كتبه صقر حضرموت المشجري السيباني الحميري القحطاني
يتبع