هذه القصيده افتتاحية الكتاب لمؤلفه الاستاذ الشاعر سعيد بن علي ال برمان الحبابي
باسم ربّي عظيم الشأن منشي السحاب=أبتدي والمثايل زان طاروقها
واطلب الله ولعل الدعاء يستجاب=يغفراذنوب نفسٍ طيّب ذوقها
في نظام المثايل عارفٍ كل باب=ابتدعها على معاني واسوقها
واصخرالشعر لو كان القوافي صعاب=من سمان السوالف نأخذ اعذوقها
والخطاء تاركه واحب قول الصواب=يظهراكثر خفايا الناس منطوقها
تاركٍ الرديه والطّمع في الطّياب=يعجب العين شوف الزين ويشوقها
الطّمع في بيوتٍ جزلةٍ ما تعاب=درّةٍ من بحور الشعر وعموقها
شعر بعض العرب بين إنتقاد وعتاب=مفرداته تضيم الكبد وعروقها
لو سمعها ذكي العقل هوّن وتاب=اعتزل والقصائد كان معشوقها
نبغي الصدق والله مانحب الكذاب=والروايات ننقلها من اصدوقها
كل من يطّلع يلقا الخبر والجواب=سيرة ابطال لاانقصها ولابوقها
والكنوز الثمينة يحتويها الكتاب=والدرر من موثّقها وماثوقها
من تراث النشاما والمعاني عذاب=كالجواهر لامنّه فكّ صندوقها
ربعي اهل الوفا والجود جمع الحباب=ودّي اذكّر اللي يجحد إحقوقها
ياسلامي على شيبانهم والشباب=عد وبلٍ مزونه تلمع إبروقها
قلت هذا ولي معهم صله وانتساب=عارفٍ واجب الرفقه ومرفوقها
لابةٍ من عوايدها الظفر ماتهاب=في اللقاء تشتكي عدوانها عوقها
ماضي اجيالها تحمي عقاب الركاب=حدّها تحتميه وتحتمي نوقها
دون غيض العواني يرخصون الرقاب=جيرة تلحق اهل المنع وتلوقها
يكسبون الجميل الوافي احلى اكتساب=بالقبائل إلى جارالثقل فوقها
الجمايل يفوز بها عزيز الجناب=والردي في الضماير يشعل احروقها
جعل رجلٍ يجي دون ابن عمّه حجاب=جعل نفسه تطيب وطابت اوفوقها
ذاك ربعه تودّه وتحسب له حساب=في نهارٍ يضيع الصوت بحلوقها
لبس للعز والناموس غال الثياب=والرذيله واهلّها جنّب اطروقها
اشهد اني بعض الاوقات مثل المصاب=من هجوسٍ بصدري زادت افتوقها
ماتهنامع العالم طعام وشراب=وعيني النوم عيّا مادخل موقها
واهدي الشكر للّي ماتردى وساب=مايقلّد عُدى الاسلام ورموقها
..محتويات الديوان..
يحتوي هذا الديوان على عشرة من الفصول
وكل فصل يحتوي على مضمون يختص به
والفصل الاول يحتوي على:
قصائد للشاعر/ وبران بن ناصر بن مزهرالحبابي
والفصل الثاني يحتوي على:
قصائد للشاعر/ مبارك بن عبد الله بن شرثان الحبابي
والفصل الثالث يحتوي على:
قصائد للشاعر/ حامد بن علي بن مايقه الحبابي
والفصل الرابع يحتوي على:
قصائد للشاعر /علي بن وازع بن علي الحبابي
والفصل الخامس يحتوي على:
قصائد للشاعر/ مسفر بن سعيد بن فرحان الحبابي
والفصل السادس يحتوي على:
قصائد للشاعر/ محمد بن حمد بن هتفرالحبابي
والفصل السابع يحتوي على:
قصائد للشاعرمؤلف الكتاب/ سعيد بن علي بن كردم الحبابي
والفصل الثامن يحتوي على:
قصص وقصائد للحباب قديماً وحديثاً
والفصل التاسع يحتوي على:
نبذه تاريخيه عن قبائل الحباب
والفصل العاشر يحتوي على:
الاشجاروالشجيرات والنباتات
ثم جات خاتمة الكتاب بشكروتقديرللاخوان المشاركين بالديوان
وشكرخاص للاستاذ /علي بن محمد بن عبد الله الحبابي
صاحب مطابع القحطاني بالرياض ..
...وصلّى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلّم...
الترحيبة ...
الترحيبه في سلوم الحباب وبعض القبائل من قحطان وغيرهم هي من العادات القديمه المتعارف عليها والموروثه من السلف إلى الخلف خلّفها الأباء والاجداد لمن بعدهم وتقال عند قدوم الظيف إلى معازيبه
فان أول خطوة يتخذونها في اكرامه يرفعون الصوت باترحيب بقولهم للفرد كلمة(ارحب) ا ما للجماعه فيقال لهم(ارحبوا)والترحيبه تقال لمن كان معروفاً لديهم اوليس معروفاً ولكن الواجب على صاحب المنزل ان يبلغ الّضيف بعد قلاطة وشرب القهوة ان يسنده المعزب ويخبره بما يقدم له حيث يكون الضيف في هذه الحالة على إطلاع واضح ويبقى له الاختيار اما يوفق او يعتذر والتسنده او الذمر معناها واحد وهو إذا اتى الضيف وامامه وليمه غيرة معموله له شخصياً ان يقول صاحب المحل (قدامك
شبب منت له بسبب) بمعنى ان المضيف لم يتكلف للضيف لانه سبقه عمل الوليمة قبل حظورة ولو لم يحصل ذلك من قبل صاحب المنزل لايمكن ان ياكل الضيف من الطعام الاذا سنّده المعزّب اي اخبرة
واذا كان الضيف من اصحاب الحقوق على معازيبه لايكتفون بما صادف عندهم مع الضيوف الاولين
بل يقومون بفعل وليمه ثانيه تخصه وهذا من صفات الكرم السخي لدى قبائل العرب في الجاهليه والاسلام ومن اداب الاسلام الحث على اكرام الضيف ويبين ذلك مارواه ابو هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال((من يؤمن بالله واليوم الاخر فل يكرم ضيفه ومن حسنات هذا العمل كله ان يشتاق الضيف وينشرح صدرة للترحيبه والشنار وفي هذا الموضوع ابيات من قصيده لمؤلف الكتاب :
قلته وربعي كاسبة كل نوماس=تعرف سلوم العز في مجتمعها
عاداتنا وسلومنا ترفع الراس=قديمه ماتونا نبتدعها
منها اذا جاء ضيفا قدبه إعماس=ترحيبة يطرب لها من سمعها
دايم كرمهم والشجاعه على ساس=حيث الصغير من الكبير اتبعها
مع دله من البن تحمس بمحماس=برية والهيل والكيف معها
سلام مني عد ماهب نسناس=يالابة كسب الجمايل طمعها
حناهل الترحيبة اللي من قديمات العصور=قامت تقلدنا العرب وتزيد في رحابها
ترحيبة للضيف يلقى بعدها سمن وسمين = ارحب وصب الدلة ام الكيف ياصبابها
حنا هل الجيره ونمنع ونتنقى في الوجيه =الراية البيضاء على وضح النقى ندعابها
العرضات و الالوان الشعبيه ووصفها في عصرنا الحضر
عزيزي القاري ان كل قبيلة من قبائل العرب لها موروث شعبي وعادات وتقاليد تختص بها ومن تلك العادات العرضه او الزامل عند قبيلة الحباب تودى في مناسبات كثيرة منها مناسبات الزواج والعيدين وقدوم ولي الامر وعودته من السفر والاستقبال بين القبائل الغرمة في مرسم ومساق الديات وصلح
الاخصام وغير ذلك والزامل له انواع كثيرة ومتعدده ونذكر من هذه الانواع نوع لون القزوعي (حيث اول من ابتدع هذا اللون هم قبائل الحباب حتى انتشر في المنطقه الجنوبيه عند قبائل قحطان الاخرى
وغيرهم مثل قبائل يام ووادعه وهذا اللون من الوان العرضه الشعبيه الحربيه التي تغلب عليها الخشونه وترى على اهلها القوة والحماسه والشجاعه يؤديها الرجال باسلحاتهم الحربيه وهي السويف والخناجر والبنادق وغيرها مما يمكن ان يتجمل به الرجل في ذلك الحال وفيها تعليم حمل السلاح واستخدامه وتقليد الصغير للكبير هذه العرضه يؤدونها الرجال في صفين متقابلين واحياناً يكون الصف
واحد على شكل دائرة واقل مايكون في الصف اربعه رجال واما اكثرفلاحد له وقد ذكرذلك في كتاب العرضة اما اللون الثاني فهو يسماء القلطه و يؤدونها الرجال ويمشون من الخلف إلى الامام وإذا تقابل الصفان عاداء من الامام إلى الخلف وهذا اللون قديم جداً وفيما يلي نقدم بعض المقتطفات المؤجزة من كل نوع من الانواع التي ذكرناها ومما قيل في قدوم ولي الامر عندما قام الملك خالد بن عبد العزيز ال سعود يرحمه الله بزياره للمنطقه الجنوبيه في عام 1399هـ قول الشاعر جارالله بن مهدي الحبابي ابيات ترحيبيه نذكر منها "
يامرحباً بك ياملك واللي حظر=تحيه لك والمحبه في القلوب
وقال مؤلف الكتاب ابيات رحيبيه مماثله ايضاً:
[مرحبا يامليك عندنا غالي=من المحبه لبو بندر نهلي بهنفتخرفي زيارة ذرب الافعالي=شيخنا الطيب اللي بينٍ طيبه
ياسلامي عليكم عد وبل المخيله=ياهل العزوالناموس سعد العواني
من فعل جود باهل الجود يلقى مثيلة=والمواجيب تعرف في سلوم إقحطاني
وقال ايضاء في مناسبه اخرى :
ياسلامي على اهل الجود نبدابه=والتحيه نقدمها ونهديها
جعل يسلم نسيب قدرانسابه=والمواجيب مايخطي معانيها
كما قال الشاعر سعيد بن علي ال برمان الحبابي هذه الابيات من قصيدة طويلة قالها في
قبيلته ال برمان الحباب
ياسلام الله عليكم مثنى=والتحيه مع مزيد إحترامي
يابني عمي زبون المجنى=يابني عماً عزاز كرامي
في عجبكم صاحب القاف غنى= يال برمان اقبلوا اجمل سلامي
يوم لي فيكم من الجود ظنى=مكسب الناموس غاية مرامي
وقال في إحدى مناسبات الزواج :
ياسلامي على ربع مناعيرتعز النسيب=عد ماهل همال المطر وانشة مزون الخيال
النسب بيننا معروف من قحطان جداًعريب=بالوفاء دايم عاداتنا تشهد عليها الرجال