بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده 00وبعد
القحاطين متزمتًين ويحق لهم التزمًت
قحطان التزمت ونعم المتزمتين في امورتكسبهم حمدا
ما نخلع الطاعه ولانخون في الدين=في وقتنا الحاضر وماضي زمناً
حنا هل الطنخات والقاسي إيلين= دون الخوي والجار وحاكم وطنا
ون حلًت الساعه على الحين في حين =يسجد لنا طاغوت شام ويمــنـًـا
إا إجتمعت خصال الطبع والتنفي القول بالعمل لة نعيم في الحشالاتوافن
جاعلين مخافة الله نصب اعيننا في كل زمان ومكان
وصفح الصفح الجميل - (مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)-
(وكل الزمناه طائره في عنقه ويوم القيامة كتابا يلقاه منشورا0
حكمتنا ونهجنا
تواضع تكن كالنجم لاح لناظره=على صفحات الماء وهورفيع
ولاتكن كالدخان يعلوبنفسه=على طبقات السماء وهويضيع
حكمة الأكابرباالعقل والكرم والجود
القصيدةالدالية من أشهر قصائد المقنع وفيها يقول :
يُعاتِبُني في الدينِ قَومي وَإِنَّما دُيونيَ في أَشياءَ تُكسِبُهُم حَمدا
أَلَم يَرَ قَومي كَيفَ أوسِرَ مَرَّة وَأُعسِرُ حَتّى تَبلُغَ العُسرَةُ الجَهدا
فَما زادَني الإِقتارُ مِنهُم تَقَرُّباً وَلا زادَني فَضلُ الغِنى مِنهُم بُعدا
أسُدُّ بِهِ ما قَد أَخَلّوا وَضَيَّعوا ثُغورَ حُقوقٍ ما أَطاقوا لَها سَدّا
وَفي جَفنَةٍ ما يُغلَق البابُ دونها مُكلَّلةٍ لَحماً مُدَفِّقةٍ ثَردا
وَفي فَرَسٍ نَهدٍ عَتيقٍ جَعَلتُهُ حِجاباً لِبَيتي ثُمَّ أَخدَمتُه عَبدا
وَإِن الَّذي بَيني وَبَين بَني أَبي وَبَينَ بَني عَمّي لَمُختَلِفُ جِدّا
أَراهُم إِلى نَصري بِطاءً وَإِن هُم دَعَوني إِلى نَصرٍ أَتيتُهُم شَدّا
فَإِن يَأكُلوا لَحمي وَفَرتُ لحومَهُم وَإِن يَهدِموا مَجدي بنيتُ لَهُم مَجدا
وَإِن ضَيَّعوا غيبي حَفظتُ غيوبَهُم وَإِن هُم هَوَوا غَييِّ هَوَيتُ لَهُم رُشدا
وَلَيسوا إِلى نَصري سِراعاً وَإِن هُمُ دَعوني إِلى نَصيرٍ أَتَيتُهُم شَدّا
وَإِن زَجَروا طَيراً بِنَحسٍ تَمرُّ بي زَجَرتُ لَهُم طَيراً تَمُرُّ بِهِم سَعدا
وَإِن هَبطوا غوراً لِأَمرٍ يَسؤني طَلَعتُ لَهُم ما يَسُرُّهُمُ نَجدا
فَإِن قَدحوا لي نارَ زندٍ يَشينُني قَدَحتُ لَهُم في نار مكرُمةٍ زَندا
وَإِن بادَهوني بِالعَداوَةِ لَم أَكُن أَبادُهُم إِلّا بِما يَنعَت الرُشدا
وَإِن قَطَعوا مِنّي الأَواصِر ضَلَّةً وَصَلتُ لَهُم مُنّي المَحَبَّةِ وَالوُدّ
وَلا أَحمِلُ الحِقدَ القَديمَ عَلَيهِم وَلَيسَ كَريمُ القَومِ مَن يَحمِلُ الحِقد
فَذلِكَ دَأبي في الحَياةِ وَدَأبُهُم سَجيسَ اللَيالي أَو يُزيرونَني اللَحدا
لَهُم جُلُّ مالي إِن تَتابَعَ لي غَنّى وَإِن قَلَّ مالي لَم أُكَلِّفهُم رِفدا
وَإِنّي لَعَبدُ الضَيفِ ما دامَ نازِلاً وَما شيمَةٌ لي غَيرُها تُشبهُ العَبدا
عَلى أَنَّ قَومي ما تَرى عَين ناظِرٍ كَشَيبِهِم شَيباً وَلا مُردهم مُرداً
بِفَضلٍ وَأَحلام وجودِ وَسُؤدُد وَقَومي رَبيع فيالزَمانِإِذاشَدّا
بقلمي الصارخ ولساني لصارم
أنا من هجا وسوف يهجي العملاء الموالين للفقيهي وأزلامه
: شراذم الإرهاب ومسمياتهم وفلولهم الفكري
بعض من البطانه السلبيه و النازح الفقيهي واعوانه
الفقيهي خائن لأمته والرويبضه العوده(عميل لإيران)
اسد الداخليه يتصدى للمسؤولين السلبيين والأفكارالإرهابيه
العساف يبشربالويل والثبور لذوي الدخل المحدود السعودي
تفاصيل اكثرهنا
المصدر: ديوان هامة العرب الأدبي (مذحج الطعان )
إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
لمتابعتي في تويترhttps://twitter.com/asialhara
موقع خاص لـ عاصي الشعراء العلياني 3a6y-ah3ra.marocwebs.com