شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (نسب قبيلة قحطان كافه)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 2013

مُساهمةموضوع: (نسب قبيلة قحطان كافه)    الإثنين فبراير 16, 2015 3:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

ارحــبــوووو
(نسب قبيلة قحطان)

*قحطان وصلة مَذْحَج به:
سوف نقوم هنا بتوضيح ماجاء في نسب مَذْحَج الذي انحدرت منه قبائل قحطان فنقول إنه: «يرجع إلى كهـلان وهــو مذحج بالذال المعجمة ، واسمه مالك بن أ ُدَد بن زيد بن عمـرو بن عَريب بن زيد بن كهلان»«بن سبأ بن يشجـب بن يعرب بن قحطان» .وقحطان هو يقطن، وإنما عرب فقيل له: قحطان، وهو قحطان بن عابر، وفي عابر يلتقي اللحيان قحطان وعدنان . وإلى ذلك يشير القضاعي في قصيدته :
إلى عابر ألقى معدِ ويلقاني
وعابر هو النبي هود عليه السلام بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح «عليه السلام» ابن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش ابن شيث بن آدم « عليه السلام » .
قال صاحب المروج: « إن الصحيح في نسب قحطان ، أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح ».
وهذا هو نسب قحطان العالي وهو المجمع عليه ذكراً عند النسابين، وإليه ينتهي نسب مَذْحَج «جد قبائل قحطان الحالية» كما أسلفت، وهو ما أثبته المسعودي في «مروج الذهب»، وهشام بن الكلبي في «الجمهرة»، والهمداني في «الإكليل»، وياقوت الحموي في «المقتضب»، وابن كثير في «البداية والنهاية»، وعبد الملك بن هشام في «السيرة»، وهي الرؤية الصحيحة عند وهــب بن عقبة اليماني أحــد التـابعـين. قـال ابن هشام في السيرة : « وقحطان أبو اليمن كلها وإليه يجتمع نسبها » ، ويـروى عن ابن عباس ( رضي اللّه عنهما) أ نه قال : «العرب العاربة قحطان»).

قحطان وبقاء المسمى :

وقبائل قحطان الحالية تنسب إلى مَذْحَج وتعرف الآن بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد تغيرت مسمياتها من الجد الأقدم إلى الأقرب،وأمثال ذلك كثير. ويطلق اسم قحطان «على مجموعة من قبائل مذحج وهمدان التي تسكن مابين ظهران الجنـوب ووادي شهران وتنحدر من الشعب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحـيدة التي تشكل في مجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائل عديدة وعمائر وبطون تشكل في مجموعها نصف العنصر العربي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الشمال من الإسكندرونه فأعالي الفرات إلى خليج عدن جنوباً، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب ببني صحار ونجران، ومن الغرب بوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي». والمهم أن قبائل قحطان الحالية هي البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي: -قبيلة عبيدة - قبيلة شريف - قبيلة بني بشر - قبيلة الجحادر - قبيلة الحباب - قبائل رفيدة - قبيلة سنحان - قبيلة وادعة - قبائل قحطان بتهامة وهذه بعض المقولات التي كتبها المؤرخون عن قبائل قحطان في مؤلفاتهم وهم كثر نورد منها ماجاء في :
* أنساب العرب:مانصه:
«قحطان هي مجموعة قبائل من مذحج وهمدان . وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية . وبلادهم مابين نجران وأبها وجنوب نجد. وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاء».
* وجاء في معجم قبائل العرب:
«قحطان من أقدم القبائل العربية، وأكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة.. وتقع ديارها ما بين نجران وعسير وجنوبي نجد .. وتنقسم إلى بطنين .. بطن في نجد وبطن آخر في عسير».
* وجاء ايضاً في أمكنة باب الحجاز ونجد،قوله:
«وقحطان من أقدم القبائل العربية ، ومن أكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة ، وعددهم كثيراً جداً ، وهم أصل العرب ، وديارهم مابين نجران وعسير وجنوبي نجد، وتثليث ».

قبائل قحطان الحالية

سوف نورد هنا أسماء البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية


من هي عبيدة؟ هي: عبيدة بنت مُهلهِل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جَنْب إبان حرب ا لبسوس. وقد قال الكلبي في حاشيته: «خرج مهلهل فلحــق باليمن ، فنزل في جَنْب "حي من اليمن" فخطب إليه رجل منهم ابنته، فقال : إني طريد غريب فيكم ، ومتى أنكحتكم قال الناسُ : اعَتسروه. فأكرهوه حتى زوَّجها ، وكان المهر أَدَماً. قبيلة عُبيـْدة: بضم العين المهملة جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، وأما الذين من قضاعة فقبيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، ثم تزوجت في بني روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين أولاداً انتسبوا إليها فسموا عَبِيْدَة التي يقول فيها أبوها حينما زوجها لمعاوية:
أنكَحَها فَقدُها الأراقمَ في جَنْبٍ وكــــان الـحِــبَــاءُ مِـــــنْ أَدمِ
لَــوْ بأبـانـيـنِ جـــاء يخطـبـهـا ضُـرِّج مـا أَنـفُ خَاطِـبٍ بــدمِ

وعَبِيْدةَ ايضاً: تلفظ بفتح العين المهملة وكسر الموحدة التحتية : قبائل كثيرة وك بيرة منهم (عَبْدَة ) وهي في عداد شمّر حالياً ، ومنها قبائل رحلت أيام الفتوح الإسلامية واستقر بعضها في الشام، وبعضها في اليمن، والبعض الآخر في المغرب العربي، وكانت بلادهم مع إخوانهم من قبائل جَنْب في السراة، وعلى ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها. وأبناء عَبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والأنساب إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج. ومذحج هذا هو مالك بن أدد. و ( مَذْحَج ): أكمة وُلدت عليها أمهم فسُموا: مذحجاً . وسيأتي تبيان هذه الصلة فيما يلي:

جَنْب وصلة قبائل عبيدة قحطان به:

يقول ابن رسـول: ( وأما ولـد مَذْحَج فهم جَلْـدٌ وسعدالعشيـرة ومُــراد واسمه «يحابر» وعَنْس واسمه «زيد». والقبائل المشهورة من مذحج الحارثيون وهم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب، ومنهم عبد المدَان وبنو الدَّيان وبنو مُسْليه والنَّخَع ، ومنهم الأشتر النخعي ، وجَنْب ورُهاء وصداء ومنبه والحارث والعُلا وهِفّان وشمرْان وسِنْحان وكل هؤلاء يقال لهم جَنْب، وبنو عبيدة من مَذْحَج ، وعبيدة اسم امرأة وهي عبيدة بنت مُهلهِل التغلبي تزوَّجت في جَنْب فنسب ولدها إليها. منهم أصحاب الجَوْف، ومنهم شهوان). يقـول: الشيـخ حمـد الجاسـر، وأمـا «نسـب جَنْـبٍ فهـو: من ولد جلد ابن مَذْحَج صداء ، ومن صداء منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان، وإنما سموا جنباً لأنهم حالفـوا سعد العشيرة ولهذا قيل جَنْب ابن سعد وحالفت بقية بني صداء الحارث بن كعب ، ومن جَنْب معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن زيد بن صداء ، وفي ولده الملك ، وهو الذي تزوج عبيدة بنت مهلهل فأولدت قبيلاً عظيماً في جَنْب يعرفون ببني عبيدة ، وإلى قبيلة جَنْب ينسب عدد من الصحابة والتابعين. نقول: وأما عـن نسـب جَنْب وسبـب تسمية قبائل جَنْـب بهذا الاسـم فهو عائد لجذور تاريخية ، حيث إن جَنْب اسم حلف ، وليس اسم رجل كما تؤكد ذلك كتب النسب ، وكما رأينا سابقاً ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان حيث توجد هناك قبائل متفرقة تعود في أصولها إلى إحدى القبائل المنتمية إلى هذا الحلف المسمى حلف جَنْب مع سعد العشيرة حين محالفتها له، ويطلق على القبائل التالية : قبائل عبيدة ، وقبائل شُريف جماعة ابن دليم شيخ قحطان ووادعة الجنوب، وقبائل بنو بشر، وهذا المتداول عرفاً لدى العامة لحلف جَنْب. وللتأكيد على أن هذا الحلف المسمى (جَنْب.) قد دخلته بعض قبائل عَبِيدة ولكنها ليست من صلبه ق ول شاعر من أبناء عبيدة الــــذين استقروا بسراة عَبِيدة:
حِنّا عبِيدة لا عَبِيـدة غيرنـا إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد
* القبائـل التي تنـدرج تحـت اسـم عَبِيـدة فـي وقتنا الحاضر:
1- قبائل عَبِيدة المقيمة في نجد ومنهم :الضياغم الذين كانت هجرتهم إلى حائل في القرن السابع الهجري تقريباً وقد استقروا بها ودخلوا في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الآن (برجال عَبْدهَ) أو قبائل (عَبْدهَ
2- قبائل عَبِيدة المقيمة بسراة عَبِيدة وماجاورها حتى تثليث وما حولها في جنوب المملكة العربية السعودية.
3- قبائل (عَبِيدة: بمنطقة ابراد) الذين هاجروا منذ قرون مضت إلى أرض اليمن واستقروا بها وبالتحديد في وادي سبأ وأرض مأرب وما جاورها، ومنهم:آل راشد بن منيف،آل فجيح،آل شبوان،آل جلال، آل حُتيك،الدماشقة، آل مشعل. وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:

وتنقسم عبيدة إلى قسمين كبيرين هما:
أ - قبائل ولد الحارث ب - قبائل آل الصقر

والواقع أن قبيلة عبيدة حالياً ت عتبرأكبر قبائل قحطان، وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد أوردنا تلك الأقوال والمعلومات، ونسبناها إلى مصادرها سواء أكانت كتباً أو رواة ثقات دونو بحوثهم ودراساتهم في المجلات والدوريات العلمية المتخصصة وممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بأن النسابة والرواة لايجتمع رأيهم حول تسلسل واحد، أو نسب قبيلة ما، أو حتى تسميتها أو منازلها؛ لأن كلاً يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئاً ، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواءً بالسلب أو الإيجاب .. مما ينتج عن ذلك تباين واختلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لآخر. ولتأكيد ما ذهبنا إليه نشير إلـى ما وجدناه في كتب النسب ، وما فـي حكمها، وكذلك لدى أغلب الرواة مـن أن قبائل عبيـدة الحالية هم من أبناء ضيغم، «الضياغم» وهذا القول لدى أكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظــونه عن أسلافهم ، ولكن نظراً لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من أجدادهم ، وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من أهمها إهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل منذ القرن الثالث الهجري تقريباً، مما دعا أحفا دهم إلى توارث النسب عن طريق الرواية ، وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب إلى السقط والتحريف ، والتقديم والتأخير من راوٍ لآخر. يقول ابن رسـول والــذي عــاش في القــرن السابع الهجري: إن آل ضَيْغَم وآل راشد من آل مُنِيف من جَنْب وهم المعروفون بالمعضَّد، وأمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل، تزوجها رَوْح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي. وقال: وإخوتهم من أمّهم وأصحابهم يسمَّون الأبطن من ولد هذا معاوية الجنبي. إذاً فابن رسول هنا أثبت نسبتهم إلى قبائل جنب وإلى أمهم عبيدة وفرق بينهم وبين باقي إخوتهم من أمهم أبناء معاوية ، وأثبت أيضاً أن قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من ذرية الضياغم فقط ، وإن كان هناك من دخل من أبناء عبيدة في نسب مع إخوانهم الضياغم. ولاجدال في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حالياً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتي تسمى حالياً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب، وهــم ثلاثة أقسام : آل راشد ، وآل شهوان ، وآل صهبة. فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل ش مر طيء أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير. ولا بأس عزيزي القارىء أن أذكر لك بعضاً من أشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ماذهبت إليه فيما سبق.- يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:

وقال الشيخ عرار الضيغمي في صاحبته :
وتقابلها أقوال أخرى تنسبهم إلى قبائل «جَنْب» وكلاهما ينسبـان إلى مالك «مَذْحَج» ومنه إلى الجد الأعلى قحطان كما ذكرت فيما سبق، وهذا في نظري القول الأقرب إلى الحقيقة ، ويؤكده ما كتبه النسابون القدامى والمعاصرون عن قصة زواج عَبِيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي في قبائل جَنْب أمثال ابن الكلبي وابن قتيبة وابن حزم والبكري والعوتبي وابن رسول، وغيرهم.
والمهم أن أقسام وفروع قبائل عبيدة الحالية هي :
أ - حارث : أي (ولد الحارث) وهم أربعة أقسام هي:
1-بنو شداد (بني شداد)
2- بنو طلق (طلق)
3- قيس
4- الوهابة
1- بنو شداد: وهم: الفهر،العذرة،العرجان،آل معمر،آل مهدي.
- الفَهَر، وهم أبناء مفلح بن عياش بن شداد ، ومنهم :
1- المصاليم، ومنهم: آل شفلوت الذين فيهم الرئاسة.
2-آل سالم:ومنهم آل برمان ومن آل برمان (آل جليغم،آل عوض، آل سويد) وآل حمدان وآل بودية في الرين بنجد.
3-آل غـانم: ومنهم القراقحة جماعة الفارس والشاعر المعروف فـــراج بن ريفة القرقاح.
4- آل حارث.
5-النطعان.
6- آل مليسـان.
7- آل العجي.
8- آل غنيمة.
9- آل دشنة.
10- القوافلة.
11- آل راجح.
- العرجان: من بني شداد
وهم قسمان: آل راجح وآل مقبل.
* آل راجح وهم : آل نومة, وآل فاضل.
- وينقسم آل نومة إلى: آل وازع وفيهم الرئاسة، وآل خلف، وآل حضيرم، وآل بو زوايد، وآل منير.
- وينقسم آل فاضل إلى: آل عوض، وآل العنثري، وآل مصعب، آل العاصي، وآل قنفذ، وآل ناشط، آل جاهل.
* آل مقبل وهم: شطيف وآل زاهب.
- وينقسم آل شطيف إلى: آل شبنان، وآل الغربي.
- وينقسم آل زاهب إلى: آل عبيد، وآل فهيد، وآل مسفر بن عوض أهل دهر جماعة الشيخ حناش بن جارالله العرجي. رجل المواقف الإنسانية المعروف.
.
- ال مهدي: ومنهم آل اهَجَار و آل هِلاَل و آل خَميْس و آل وَبْر وآل مُقَطِّر.
- حمالة(احمالة): وقد كانوا يسكنون سابقاً نواحي تثليث مثل قرية قُرَّا،والخوايس ، ويسكن معظمهم الآن في نجد بقرى «جو،وهجرة العليا التي تبعد عن ضرماء .3ك يلاً تقريباً ويسكنها فخذ الخلدة». وهناك من يعدهم من قبائل بني بشر قحطان، ويربطهم مع إخوانهم آل مهدي حلف يسمى(صليب)، وأقسامهم الحالية ثلاثة هي: آل عبد، وآل حمادة، والخلدة.
- العذرة : وهم أبناء عذير بن شداد.
- آل معَمِّر: وهـم:
1)الأشاعـرة، ومنهم (آل الورد ). 2) الغلقة، وهم : ( آل فردان،آل جبار،آل محمد ومنهم آل راحلة) 3)والحراملـة، 4)وآل جبار، 5)الزهرة، 6)وآل جعـدان، 7)وآل حجراف، Coolوآل عزبة،9)وآل فارع، 10)وآل مجري، 11)والجــردة 12)وآل شريف، 13)وآل خطاب،14)والمحزمة، 15)وآل مداوي، 16)والمحاميد، 17)وآل دريم، ويسكنون المضة وضواحيها وفي جوف آل معمر وسراة عبيدة وفي العرين،وطريب.
2- بنو طَلْق (بني طَلْق):وهم : -
أ-المنادية وهم ثلاثة أقسام هي: آل غانم وهم:آل زهير،آل هاجي، -آل زهير. آل عاطف وهم:آل عبدالله، وآل مالحة، والهزلة. آل محمد وهم:آل مغيضة، آل محمد.
ب- زهير: ومنهم آل محمد وآل عبد الله،والغوازي، وآل قنينة.
ج- آل علي (إعْـلي): ومنهم آل حميدان، وآل جعيد، وآل شويـل، وآل سهلة ، وآل نسيـم ، وآل هبـاش ، وآل مشتح ، وآل منعة .
د-الحرقان واحدهم حرقي وهم: أبناء علي «ح رق» (بن طلق) من قبائـل عبيـدة، والحرقان ثـلاث قبائـل هي : آل الغمر)، وهم في عداد قبائل شهران حالياً، و آل سليمان وآل سلمان. ، وآل سليمان وآل سلمان بالعرين، وعرقة، والخبت، وطريب.
أولاً - آل سليمان وتتفرع إلى: 1- آل بوجمعة :ومنهم:آل جافل:وفيهم مشيخة قبيلة آل سليمان، آل عردان،آل مسلم بن محمد(العواجز)،خثعم،آل خالد،آل فايع،آل هداف. 2- آل كناد :وينقسمون إلى:آل بو صابر،آل جابر،آل كزمان. 3- آل سلطان الحرقان وينقسمون إلى: أ - آل محسن: وهــم آل هادية ومنهم أسرة آل نـورة وفيهـم مشيخة آل سلطان الحرقان ، آل حشـاش، آل ظبيـة، آل عليط، آل مسفر ابن سالم ويقال لهم :آل زنيدان. ب - آل سليم. جـ -آل شتوي. د -آل راشد. 4- آل قنفذ،وينقسمون وهم:آل جبران بن قنفذ،آل جابر بن قنفذ،آل علي بن قنفذ،آل عمير بن قنفذ. 5- آل وهيبة، وهم: آل دعروم،آل محي،آل حراك،آل جحيفة. 6- آل جحيش :وينقسمون إلى سبعة أفخاذ أربعة في الجنوب وثلاثة في نجد: *الذين في الجنوب هم :آل طميران ومنهم آل سربة،آل فهاد،آل عجّية،آل نايفة. *الذين في نجد هم:النمارين،آل مهلك،آل بديع. ومن هذه القبائل في نجد الشثارا ومنهم الشيخ ناصر أبو حبيب الشثري المستشار بالديوان الملكي. 7- آل جابر : وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي:آل بو جلبة،آل محمود،آل عمير.
ثانياً: آل سلمان وينقسمون إلى خمسة أقسام: آل ختيرِش،الحدجات،آل خضران،آل عرفان،آل هدباء. - آل زيدان: وينقسمـون إلى قسمين:آل ميـراد وآل نَمْرة. ويسكنون الصُّبيخة، وطريب ووادي اللسَّس. والعرين وهـم بادية رحل.
3- بنو قيس: ومنازلهم في وادي الخضراء ووادي الفيض.
4- الوَهَّابة: ومنهم المساردة وهم خمس قبائل هي:الحُنْفَان والصقعات وآل مبارك والمراشدة وآل الشّوافَة ويعتبرون من أكثر بطون قبيلة الوهابة وأشهرها.ويسكنون وادي جاش، وبعض الأودية المجاورة كوادي الثّفن، ووادي الرسين، وفـي قنة المساردة. وباقي الوهابة وهم آل محاصـر، وآل مهروي، وآل سلمان، هذه القبائل الثلاث لازالت تسكن موطنها الأصلي وادي الوهابة بسراة عبيدة ، ويعرفون حتـى الآن بالوهـابة.

ب- صقر : أي (آل الصقر) وهم:

أولاً : آل إسماعيل ( إسماعين ) وينقسمون إلى قسمين هما:
* آل عابس ومنهم:
1- آل ثابت: ومنهـم:آل سليم وفيهـم تقع مشيخة قبائـل آل الصقر، ومن آل ثابت ايضاً آل عايض وآل مشهور وآل سيف.
2- آل مهدي: وهم آل حصوصة وآل دعجـم وآل معـدي وآل مشـــاري وآل الغماز.
3- آل جبيـل: حضر وبادية.
4- العبّس بطريب.
5- آل قريـش: ومنهم آل كدم وآل أم الحوش وآل ضبعان والفرحة وآل شقية وآل زاهر وآل شلعان بطريب. أما بالنسبة لآل قريش المقيمين بالسراة فسنذكر منهم الذين يسكنون في: - اعلى وادي صنان وهم ( آل عوير) ومنهم: آل سحيبان و آل حمود وآل مزهر وآل زهبة. - اسفل وادي صنان وهم آل خشمع وآل دوشه وآل على. - أهل قرية الزاوية وهم آل مدلاج وآل غورابى(بن حريش وآل حصان). - أهل قرية الصحن: (شمآل وادى صنان) ويسكن بها من آل قريش آل مشبب وآل غوينم وآل شحمان وآل غصاب وآل يحيي.
* آل يوسف ومنهم:
1- آل بني نهار (آل بن نهار) واحدهم نهاري، ويسكنون العرين وطريب والسراة وأبها وبيشة والغضاة ، والفويلق بنجد،ويتفرع آل بن نهار إلى أربعة فروع هي :
أ- آل رشيـدان : وهــم:آل صخَيْفَان،آل جبران.
ب- آل سحيـم : وهم:آل مداوي،آل جازع،آل حَلْوَة،آل غلفق.
ج- آل عميـرة : وهـم:آل مشعي بن برمان،آل جاهم.
د - آل الجرو: وهـم:آل ذميل،آل زبــران،الدلمة. وقد كان آل الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقاً مع أخوانهم آل بني نهار، ثم نزحوا واستوطنوا غضاة آل الجرو بين طريب والمضة، وبعضهم مستوطن في قرى نجد منذ القدم.مثل الفويلق والرين والسرداح والغطغط، وبمنطقة بيشة ونجران وغيرها، ومنهم من هو موجود بدولة الكويت الشقيقة.
2- آل بسام ، بسراة عبيدة في وادي آل بسام، والصحن وطريب،وهم خمسة أقسام:
(أ) آل الرواس وهم:آل مذعان،آل الحسنية،آل الشقران، والخربة،في طريب.
(ب)آل مريع وهم:آل درع(آل سالم)، آل منصور،آل ناصر،آل شطفان، آل بسته.
(ج)آل زايد وهم:آل ظافر، آل حماد،آل مسعود، آل جاراله.
(د) آل الضاوي وهم:آل عبطة، وآل مهروي، وآل مبروك.
(هـ)آل مسفر.
3- الكوادر.
4- آل عمران، آل زخنون أبناء ضيق بن عمران بن يوسف.
ثانياً : آل سليمان آل الصقر . وهم :
- الجبرة: بقرية البوطة في قلب سراة عبيدة.ومنهـم آل شعلان وآل فهد وآل شبعان وآل ظفرة وآل قصام وآل فرحان.
- آل عضية: ومنهم آل كشم بالسراة وآل حسناء بطريب.
- آل قرعة: (أهل الصحن بالسراة) ومنهم آل مطارد وآل مشعل وآل هندي.
- الأحامرة: وهم قسـمين آل زارب ومنهــم آل صـدّ بالعريـن وآل زامل وآل بثيع وآل منصـور.آل جحيفة ومنهـم آل دماث وآل شقير وآل الرباع بطريب.
- الحقب ان: ومنهم آل هقشة وآل شبيرمة وآل ثامر.
- الجرابيع: بـ(طريـب) وهـم الخزاميـن والنباعيــن والضلافيــع وآل عادي وآل جغيثم وآل جربوع.
- آل جمّان: وهم أربعة أقسام:1- آل شطلح ومنهم آل دلهم بالحجاز وآل سعيـّد بطريـب.2- آل ناصـر ومنهـم آل حاضـر وآل مريـع وآل محمد.3- آل عبدالله بطريب.4- آل عسكر بطريب وأحد رفيدة.
- آل شوية: بالفرعين.
- آل سليمان (المضّ): ومنهم آل غامية وآل مصبح وآل الحص والحقبان.
3- آل عائذ: وهذه القبيلـة متفرقـة المنازل وموطنهم الأصلي سراة عبيدة ومنهم :
- آل العرف وآل قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها.
- آل جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم آل بودبيـل في طريب والسراة، وآل سعيّد في الجوف وطريب والسراة، وآل مستور في طريب، وآل شــرية في طريب، وآل مردفة في طريب.
- المصاعبه: وهم آل جنفش، ومنهم آل سعيد وآل عميـر، آل دربي ومنهم آل ميثاء وآل أبوسعيليه وآل عامر وآل ملهي،ومنهم آل مسعد وآل سعيـد وآل معــزب، آل ناجع، ومنهم آل عريج وآل عبده وآل غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة.
- الهياصم : وهم آل عليه ، وآل ذروة، وآل سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة.
- آل جبير:وهم آل فهاد، وآل عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ آل عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش.
ومن آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية مثــل:- أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصروالسودان، آل المدرع، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام،آل عفيصان في السلمية بالخرج، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال(آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق ، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج واليمامة،آل ناصر والمطاوعة بعيون الأحسـاء،آل مصبح بالدرعية وآل بكر

وهم أبناء شريف الجنبي المذحجي ، ومنهم:
أ -آل سريِّع: وتقع قراهم في جبال فرواع ، ونطفا المطلة على تهامة من الغرب وعلى ضفاف وادي محلاة ، وضيسر ووادي نقعة ، ووادي عجور ، بأعلى وادي يعوض.
ب- عبدالقادر: وهم سكان الحرجة وما حولها ومن أشهر أوديتهم «راحة» و«شراقب».
جـ- بنيوس : وتقـــع قراهم على ضفاف أودية يعوض ، ووادي ضيسر ، ووادي محلاة ، ووادي سبأ.
د - بنو زيد أو آل أزيد : وتقع قراهم على ضفاف أودية الوقية ، ومحلاة، والخشناء، ومنهم بادية رحل .
هـ -بنو هاجـــر: وهـــم من قبيلة شريـــف، ومنهم:آل محمد والمخضبة والمظافرة وآل أزيد وآل علي (آل الحمراء). ومنهم آل شهوان الذين ينسبون إلى الضياغم عبيدة.
وهي قبيلة كبيرة ومعروفة في المنطقة الشرقية ودولة قطر . ومنهم من هو موجود بالموطن الأصلي بجنوب المملكة العربيـــة السعودية بوادي يعوض وبأسفل وادي الهفلان.

",
--------------------------------------------------------------------------------

ذكر الهمداني أنهم من بني الحارث بن كعب ، ويقدر عدد بني بشر وآل عرفان بعشرون ألف نسمه ، وتتألف من الافخاد الاتيه :
آل عفيف
مثاب درامه حماله آل عازب المحافيظ
آل الظهر
آل مانع
آل عطفه
آل حرش العبيديه
آل عاطف
آل عثمان
آل بن سارعه
آل الخلف
بني موسى
البهمه
أهل قحيم
آل فرحان
آل سحيم
آل شباع
آل النمر
آل مكر
العسران
العقيق

آل عرفان
آل طيب
آل زهره
آل الشتاء

ويجتمعون مع عبيدة في جَنْب وهم أبناء بشر بن حرب بن كعب المذحجــي. وتنقسم القبيلة إلى قسمين في السراة وتهامة :
أ -سكان السراة : وينقسمون إلى البطون التالية:
-الرقفين-ش غب
-العسران -الفرعين
-القبل -قحيم
-آل نجيم.
وتقع قراهم على ضفاف وادي العسران ، ووادي قرضان، ووادي عمق ، ووادي الفرعين، والمجاز وثبيته، وآل كليب.
ب -سكان تهامة :
ويقال لهم آل قريش الذين يختلطون مع إخوانهم من قبائل شريف والحباب وعبيدة على ضفاف أودية راحة ويعوظ والمنحنى. المهم أن أقسامهم في تهامة هي:
-آل أم جبرة -آل حسان
-آل حسن -آل خزيم
-آل سالم -آل الصياد
-آل مسعود .
وهم في الغالب بادية، ولهم هجر حديثة تقع على ضفاف أودية تهامة الآتية: وادي بواس ، ووادي اليسرا، ووادي راحة ثواب ، ووادي الجو، وهو بينهم وبين رفيدة قحطان ، ووادي الحيض ، ووادي قدر ، ووادي دهر ، ووادي سريان، ووادي دوم ، ووادي رخاز، ووادي دفاء وهو وادٍ تسيل فيه الأودية المذكورة يتجه من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي ثم يصب في وادي بيشه ، وهو الحد الفاصل من الغرب بين تهامة بني بشر ، وقبائل الريث.
(فاصلة)
قبيلتا شريف وبني بشر ، وتدخلان مع قبائل عبيدة في حلف جَنْب، ومنهم - كبطن قبيلة بني هاجر من شريف - من يرى أنهم من عَبِيدة ويقولون عن أنفسهم نحن أبناء سلطان العبيدي، وربمــا تكون قبيلة بني هاجر أو جزء منها قد دخل مع إخوانه من قبائل شريف في حلـف طويل دعاهم بعده إلى الدخول في النسب، ولكن كما يقال «الناس مأمونون على أنسابهم » وهناك دليل قوي يثبت ذلك وهو ما يقوله شاعر عبيدة:
حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرناإلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد
والشاهد هو ما ورد في الشطر الثاني من البيت حين قال:«إلا عَبِيدة جَنْب» أي: من بقوا مع قبائل جَنْب في الحلف.

",
-------------------------------------------------------------------------------

بني هاجر ينقسمون إلى ثلاثة أقسام :
1- المخضبة
2- ال محمد
3- ال يزيد
ال يزيد أو بنو يزيد :: هي إحدى قبائل شريف المتكونة من بني هاجر و ال سريع و ال عبدالقادر .
و أساس قبيلة شريف يقوم على بني يزيد و بني هاجر و دخل معهم ال سريع و ال عبدالقاد و بنيوس بالحلف , و يلتقي بنو يزيد و بنو هاجر في جد واحد هو منصور العبيدين ضيغم بن منيف بن ضيغم .
ال يزيد بن عبدالله بن منصور العبيدي ينقسمون إلى خمسة أقسام ::
1- ال داوود
2- الهرامسة
3- الشرمان
4- ال حمرا
5- الشعافيل
عندما نزح بنو هاجر من الجنوب إلى تثليث و بيشة ثم العارض فالإحساء نزح بعض من بني يزيد معهم ودخلوا مع أبناء عمومتهم بنو هاجر منذ القرن التاسع الهجري , يجمعهم انتماؤهم إلى جد واحد هو منصور العبيدي , و بقاء عدة فخوذ منهم في الجنوب منهم ال ملاط شيوخ شمل قحطان ووادعة الجنوب و سوف نذكر بطون و فخوذ بني يزيد الذين دخل وا مع بني هاجر و منهم ::

1- ال داوود و منهم ::
• ال كماة .
• الحفانين .
• ال برغش .
• ال وعلان .
• ال دعلوج .
• ال منصور .
• ال سرحان .
• ال سليمان .
• ال حشان .
• ال مضيان .
• ال مشوش .
• ال هذلي .
ال علي بن عبدالملك بن يزيد : ينقسمون إلى أربعة أقسام ::
1- الهرامسة ومنهم ::
• ال ناصر ومنهم : ( ال إبراهيم , ال عبدالله ) .
• ال طلحان .
• ال عامر ومنهم : ( ال عبيد ) .
• ال ثني ومنهم : ( ال منيف , ال عبدالله ) .
• ال وقدان :: و قد انقرضوا .

2- الشرمان و منهم ::
• ال شداد .
• ال هزاع .
• ولما
• ال بيشان ( و حاليًا ال وثيلان ) .
• ال دريميح .
3- الشعافيل و منهم ::
• ال شايع .
• ال سرحان .
• ال وعلة .
• ال مهدي .
• ال سعود .
• ال مرضي .
• ال ماطر : و قد انقرضوا .
4- ال حمرا و منهم ::
• ال غنيم و منهم : ( ال بعيث , ال شعيل ) .
• ال قميد و منهم : ( ال ماعز , ال عمار ) .
• الجعاملة .
• ال حسين .
• المضاحكة و منهم : ( ال شاهين , ال بوغانم , ال راشد , ال مبارك , ال كحيلان , ال محمد , ال ثاني , ال سعد , ال مهنا , ال جري و قد انقرضوا ) .
فأرجو المعذرة إن بدرا مني تقصير أو سهوًا دون قصد ما نحن إلا بشر و الكمال لله و أبن أدم ليس معصومًا عن الخطأ , و اللي عنده آي اعتراض على ما سبق نتقبله بصدر رحب ونتمنى من أي احد عنده معلومة إضافية يضيفها و لكم مني جزيل الشكر ...

بني هاجر ينقسمون إلى ثلاثة أقسام :
1- المخضبة
2- ال محمد
3- ال يزيد
ال محمد وينقسمون إلى قسمين :
1- ال حمد
2- ال علي
ال حمد ينقسمون إلى :
أ- الكدادات :
ب- القروف :


أ‌-الكدادات وهم :
1- ال ضريان ومنهم : ( ال فلاح , ال بوخشيم , ال بوشلاخ ) .
2- ال فالح .
3- ال حامد .
4- ال مقبل .
5- ال جعـشان ومنهم : ( ال جديد , ال قمير , ال نهار , ال شايع , ال سوداء ) .
6- ال فرحان .

ب‌-القروف وهم :
1- ال عايض ( ال دغمة ) .
2- ال جعاثنه ومنهم : ( ال مريسن , ال هاجد ) .
3- ال جليد .
4- ال جاش ومنهم : ( ال مضحي , ال عجيان , ال سعران , ال حميدي ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ال علي وينقسمون إلى ثلاث أقسام:
أ - ال عضية .
ب- ال عميرة .
ت- ال راشد .
أ- ال عضية وينقسمون إلى :
(1)- الشعامل .
(2)- ال بنينة .
(1)- الشعا مل وهم :
1- ال سعيد .
2- ال طايع .
3- ال عضية .
4- ال علي بن منصور ومنهم : ( حسين بن منصور ، السماحين ، ال جميل) .

(2)- آل بنينة وينقسمون إلى :
1) ال زايــــد .
2) الـمـسـاريـر .


1) آل زايـــــد :

أ‌- ال مانع :
ب‌- ال عامر بن فهيد :
ت‌- ال حمد :
ث‌- المسامحة ( ال ذروه ) :

أ- ال مانع منهم :
2. آل ردعه .
3. آل حمدان .
4. آل مرضي .
5. آل شويمي .
ب. آل عامر بن فهيد منهم :
1.آل ضاوي منهم :
• آل حسنان .
• آل مجحود .

2.آل عامر منهم :
• آل عبيد .
• آل عقيل منهم : ( آل حسين , آل فلاح , آل خالد ) .
• آل حملا .
ت-آل حمد منهم :
1-آل قشعم .
2-آل عويج .
3-آل رشيد .

ث- المساحله ( آل ذروه ) ومنهم :
1-آل سعيد .
2- آل محمد .


2) المسارير ومنهم :
أ‌- ال مسعود :
ب‌- ال راكان :
ت‌- ال غانم :
ث‌- ال شيبان : ال هادي :

أ- ال مسعود ومنهم :
1- ال زكرت .
2- ال طويل الرمح .
3- ال هسلان .
4- ال درويش .
5- ال ابو سطوة .

ب- ال راكان ومنهم :
1- ال ميت .
2- ال فدغوش .
3- ال حميدي .

ت- ال غانم ومنهم :
1- ال عديمة .
2- ال وسام .
3- ال علوش .
4- القريني .

ت- ال شيبان ومنهم :
1- ال بديع .
2- ال عينان .
3- ال دوخ .

ج- ال هادي و منهم :
1- ال مطرب .
2- ال عويضة .
3- ال عيفان .
4- ال حمدان .
5- ال غشام .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب- ال عميرة وينقسمون إلى قسمين :
1- ال عمر ومنهم : ( القطون ) .
2- ال سالم وينقسمون إلى :
1) ال جدي .
2) ال هيازع .
1) ال جدي وينقسمون إلى :
o ال لاحق .
o وال زيدان .

o ال لاحق ومنهم:
1. ال هذال ومنهم : ( ال صهيب , ال حنيف , ال حبروت , ال سند , ال جمل , ال حير )
2. والموافقة ومنهم : ( ال عجين , ال جبهان , ال طينان , الس مارات )

o ال زيدان ومنهم :
• ال فاطمة :
• ال صولاة :
• ال فاطمة ومنهم :
1. المصابحة ومنهم : ( ال شلوان , ال بلعان , ال حنش , ال مدان , ال جفن , ال هيجمان , ال فريان ) .
2. ال وضاخ ومنهم : ( ال محزوم , ال عصفور , ال خضير , ال زوير , ال عذوب , ال مبخوت , ال حميدان , ال حفيظ , ال عتوه ) .
• ال صولاة ومنهم :
1. العيرة : ( ال بوكبدين , ال ضبعان ) .
2. ال حيدر : ( ال رده , ال دريميح , ال مكتوم , ال منداع ) .
3. ال مريم : ( ال حواف , ال زريق , ال كريوين , ال نعيرية , ال فراج ) .
4. الضبعة : ( ال بتال , ال جري , حدبان , ال طينان ) .

2) ال هيازع وينقسمون إلى :
• ال ذعفة :
• ال جمهور :
• التهمة :

• ال ذعفة ومنهم :
أ-ال محمد ومنهم :
1-ال شيبان ومنهم : ( ال سعد , ال جريبع ) .
2- ال عزيز ومنهم : ( الدعجة , ال حربي , ال بطي , ال سعيد , ال شينان ) .
3- ال كلثوم ومنهم : ( ال ناصر سلالة متعب بن فالح ).
4- ال خشيدل و منهم : ( ال رداد , ال ناشي , ال نايف , ال ناصر ) .

ب- ال شمروخ ومنهم :
1-ال عبيكة .
2- ال علي .
3- ال ثنيان .
4- ال وصلا .
5-ال جلي .
6- ال كليب .
7- ال ناصر .

• ال جمهور و منهم :
1. ال ظمين و منهم : ( حريميس , غاشم , نتفان , هودان , جساس , نجل , ال وثن ) .
2. ال زهير ( ال مسيفرة ) و منهم : ( ال حمود , ال وثيان , ال صليهم , ال فهم ) .
3. اللقامين و منهم : ( ال سمران , ال رزن , ال مسفر ) .
4. ال حمد ( ال مسيفرة ) ومنهم : ( ال عيدان , ال مفرج , مهيلان , ال عيد , ال غنام , ال هميلة , ال مخضار , ال شويش ) .

• التهمة ومنهم : ( ال مدهون ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ث - ال راشد وينقسمون إلى :
1) الكلبه .
2) الفلحه .

1) الكلبه ومنهم :
• القشانين ومنهم : ( ال سريع , ال بادي ) .
• ال بعل زمنهم : ( ال حضرم , ال مضف ) .
• ال عمران ومنهم : ( ال مفرج , ال سليم ) .
• اللوفة ومنهم : ( ال مقيليب , فاهد , ال سميره , ال مطبوخ , ال سمل , جدعان ) .

2) الفلحه ومنهم :
• المصالحه ومنهم : ( ال منقاش , ال فويضل ) .
• ال شرعا ومنهم : ( ال قريط ) .
• ال بقرا و منهم : ( ال عبيدان , رميض ) .


",
--------------------------------------------------------------------------------




[ قبيلة الجحادر ]
قبيلة الجحادر من أعظم قبائل قحطان ، وهي تتفرع الى قبائل وبطون ، والبعض منها في نجد والقسم الأكبر في الجنوب تبع امارة عسير وفي بلادهم ثلاثة مراكز حكوميه منها مركز تثليث ومركز الأمواه ومركز العين وهذه اسماء القبائل الرئيسيه نوضحها هنا بدو ن ان نذكر البطون لكثرتها وعدم الاحاطه

والجحادر قسمين آل سليمان وآل جمل
آل سليمان ينقسمون الى قسمين : آل عاصم و آل محمد
وآل محمد ينقسمون الى قسمين ايضا: آل دهيم -- آل ابيطن
اما آل دهيم فهم : آل روق -- آل سعد
واما آل ابيطن فهم : آل عاطف -- المشاعله -- السحمه -- الخنافر
اما بالنسبة الى آل جمل فهم سبعة بطون
آل مسعود -- آل سويدان -- آل شبوه -- آ ل عليان -- آل مريتع -- العجارشه -- آل عياف
وقبائل الجحارد والحباب يقال لهم ولد عبدالله


",
--------------------------------------------------------------------------------





[قبائل رفيده]

قبائل رفيده و يقدر عددهم بنحو مائه و خمسين ألف نسمه ، وتتألف من القبائل التاليه :
قبائل جارمه وخطاب وتتألف من الافخاد التاليه

آل شويه
العرينه
الجوف
آل نادر
آل الغبطا
آل السوي
آل عمره
آل رميح
آل الشيخ
آل زهير
الداحن
آل العراب

ويليهم من رفيده قبائل الحاف ووقشه وتتألف من الافخاد التاليه :
حديله
آل جليحه
آل حلامي
آل فجعه
آل علي
آل بالحي
آل عمره
آل الدمام
آل الشاعر
آل مبايع
آل خزيم
العيص
آل لوط
بني وهب
آل أبي حبيب
الحرقان
ا ل قظف
المصايد
الأشراف
الحارثه
قرن وقسه
الرقه
آل الحجل
المحشوشه
المجمع

وفي رفيده قبائل دعي وبني قيس وآل شواط وتتألف من القبائل التاليه :

]أهل تندحه - آل مستنير -آل الشواط- بني قيس -ال بريد - ال سالم- ال قفيع
بني تميم - ال مدير - ال ماشي - ال مفرح



",
--------------------------------------------------------------------------------






[ قبيلة الحباب ]

وهم الى الغرب من قبائل سنحان وهم باديه يقطنون الأمواه وما يليه من الموارد وأهم هذه القبائل مايلي

أ ـ قبائل الزهرة من الحباب
ويقدر عددهم بسبعة آلاف نسمه
آل حميدان
آل ملحان
آل العبد
آل جميح
آل مفتاح
آل مكاذب
آل مفرح
ب ـ قبائل الرشدة من الحباب
ويقدر عددهم بنحو خمسة آلاف نسمه
آل جبران
آل سالم بن عبيد
آل غازي
آل الشريف
آل برمان
ج ـ قبائل آل زربه من الحباب
يقدر عددهم بنحو خمسة آلاف نسمه
آل سالم بن معيض
آل مالك
آل شنان
آل كحلان
آل غراب
آل حثيث
آل رقعان
د ـ ومن قبائل قحطان بتهامه مايلي
آل مسعود
آل الحسن
آل حسان
آل خزيم
آل غراب
آل بن فيران
هؤلاء هم قبائل جنب بن سعد ومركز امارتهم الفطيحه على ضفاف وادي بيش بتهامه ويقدر عددهم بستة آلاف نسمه
آل سحامي
آل رشا



ديوان هامة العرب الادبي



http://www.alqa7tan.com/vb/showthread.php?t=14615


_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الجمعة أغسطس 03, 2018 1:55 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.ahlamontada.com
ابن زابن الحبابي
عضو جديد


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/03/2016
عدد المساهمات : 2

مُساهمةموضوع: رد: (نسب قبيلة قحطان كافه)    الجمعة مارس 25, 2016 12:41 pm

لي تعديل عن الحباب إن شاء الله الذي هنا غير صحيح 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1601

مُساهمةموضوع: رد: (نسب قبيلة قحطان كافه)    الأحد مارس 27, 2016 10:02 am

ارحب يا عبدلي ابن زابن لاهنت وسلمت ودمت بكل ود وتقدير

_________________ تــوقــيـع

لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
عاصي الشعراء العلياني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 2013

مُساهمةموضوع: رد: (نسب قبيلة قحطان كافه)    الأربعاء نوفمبر 29, 2017 11:29 pm


  • ((حن بني قحطان طوفان السنيني))
    حن بني قحطان طوفان السنيني= يابني مضيم القبايل ي قحطاني
    في ميادين الشرف علم(ن) يقيني=شعشع البارق على روس المباني
    حن كتاب المعرفه ولعارفيني =والصواعق من سمانا فيـ لطماني
    حن عذاب العاديات القاطعيني=قطعة الموت الحمرياهمًلاني
    ونـ كذاولاًكذى حجًت يميني=ياعريبين السلايل والمجاني
    لقبلوا بمزونهم للمنتحيني= زلزلي ي لأرض هزًي مانعاني
    مايبط الكبد كود الناعميني= من ذوي صفرالعراقيب اللياني
    قبل توحيد الجزيره صاغريني=يابني علمان ودعاة الغواني
    لولاحكم الفيصلي حد السنيني=الأسود مجنزرات(ن)بالسواني
    لوتدور أدوارها يالذاهبيني= لدرجت فوق السواني والمحاني
    يادواجين الفقيه الخاربيني=كل منكم بالخطام وبلعناني
    يادعاة إرعاتنا يالمرجفيني=ياشراذيم الخوارج بصفهاني
    الدواعش والخوارج سافليني=مايذرًون بضعناً في ثواني
    حن بني مضيم الرواسي محتميني= الوطن والدين في سروعلاني
    خادم البيتين لمرك حاضريني=يكتع ويركع لنا طاغي عماني
    يامليك المملكه في كل حيني =حن هل التوحيد والسبع المثاني
    النجوم إرجومنا  للمومسيني=يستجن الجان مناً بالجناني
    والقبايل بالفعايل ماتهيني=من شعوب ومن برايا ماتهاني
    عاصي الشعاربالكنزالثميني=باالمطهًروالمنًزل والبياني
    عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني


_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.ahlamontada.com
 
(نسب قبيلة قحطان كافه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: