شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فراج بن شويمي وهذاطريقه (خيًل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني بغبي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 2013

مُساهمةموضوع: فراج بن شويمي وهذاطريقه (خيًل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني بغبي)   الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 11:12 am

بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده
(خيل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني بغبي)
*** سوف أورد قصته وأسبابه ***

(خيل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني بغبي)

الله أكــبـريـابـعـد كـــل مــــن قـــــال    ...    أنـا بـن صـالح عـزوتي صـلب جـدي
مـاتـاتـي الــطــالات بـالـقـيل والــقـال    ...   كـود الـلذي يـدعس وطـيس الـنكًدي
جدي قد أخلف شرطهم يوم الأهوال    ...    يــوم الـرسـم مـرسوم مـحدن يـعدًي
أنـابـن صــالـح مـاتـسموى تـسـموال    ...    مـايـنـتـغـباً نـــجــم حــادي وحـــدًي
فـي يـوم عاصف صرًخت كنًها إشوال    ...  مــثـل الــغـيـوم إبـمـزنها تـسـتـكدًي
الـفـــارس الـمـغـواروالـغـيم يــنــجـال    ...  وآل لـجـمـل بـجـمـوعـهم يــاسـنـدًي
خـيـالة الـشـرفاء لـهـم شـرط وطـوال    ...  أشــرس قـبـايل نـجـد يـهـل الـتـحدي
والله لــبـرهـن مـــن تــواريـخ الأـطـال  ...  الــشــيـخ بــــن عـبـودعـلـم(ن)وكدًي
يـبـجـد بـصـبـيان الـجـمل ذرب لأ فـعال   ...  قـــوًه صــطــيـه والـعــوادي تــكــدًي
عــــاصــــي الـــشــعــراء الــعــلـيـانـي
(((الفارس:فراج بن شويمي)))
خلافات أخويه سببها (المزقر) آل لاحق وقد قيل  زقرها المزقر) إمتدت شرارتها سنين عديده إنتهت بالصلح وشـــــرط تم قبوله من آل عليان درء وردع وسد باب الشروالكره والعدوان بين ابناء العم وشيخهم شيخ الشيوخ وشيخ قبيلة آل لجمل بن عبود آل مسعود رحمه الله وكان يحاول إطفاءالفتنه لحبه لبني عمه رحمه الله وهم كذالك يبادلونه الغلا والتقديروالسمع والطاعه لحلمه وسياسته ورايه السديد وبعد نظره وسبرغوره في مواجهة صعاب الأمورالتي لايعرف عواقبها السلبيه إلا من هومؤهلا لذلك أبا عن جد آل عبود شيوخ قبائل آل لجمل كابرعن كابروإلى وقتنا الحاضر
المثل المشهور عند آل عليان ال صالح وال لاحق خاصه وال لجمل عامه للفارس فراج بن شويمي بن عايض ال سفران بن وظبان ال صالح ال لجمل جحادرقحطان،،،
وهو اللي شرب فنجال الشيخ الفارس عبيد بن حميد فارس وشيخ عتيبه عندما قال بن عظيمان لفرسان آل عايض بن سفران آل وظبان آل صالح من يشرب فنجال عبيد وكان هو أصغر وأصغرهم سنا فقام وشرب الفنجال فضربه الشيخ عظيمان على راسه بمطرقه معه على راسه قيل خوفا عليه من العيون وقيل خوفا عليه من الفارس الصنديد صاحب الكر والفربن حميد وهاذا صغير سن وبداية فروسيته فكيف يكون قرنا لخصمه ولاكنه شرب الفنجال وقابل خصمه في الميدان وكل منهم زرق برمحه فخاب رمح عبيد وصاب رمح فراج وجندله أرضا حتا أنه ظن أنه قضى عليه ولاكنه مكن صوابه وجندله عن فرسه وبيض الله وجهه،،،(ملاحظه هامه عبيد بن حميد هو الذي إقتلوه الخنافر اللي قال فيه شالح بن هدلان راح الفديع اللي علينا خساره واخذ قضاه عبيد حامي ثقلهن )
كان الشيخ عظيمان يبي يشرب الفنجال الفارس فيصل ا ومحمد اولاد عظيمان اوالفارس خريع اوبن جروان اوسعد الطويل وغيرهم من فرسان آل عليان اللي لهم باع طويل وخبره في الحروب وفنون القتال والنزال ولاكن سبقهم فراج بن شويمي وشرب الفنجال ،،،
سبب المثل المشهور (خيًل الجدعاء وبن صالح لاتسموى ولاني بغبي)
  قال الشاعر بن جروان العلياني،،،
مـن لابـة خـيـالــهــم مــايــســنــد_لا جـا نـهــار الـضـيـق جـاه سطار
خـيـالة الـشرفا لي رد الـبـرى_ال مـسعــود هـم أهـل الـمــحــظــار
يقول الشاعرهم مترك ابن جلمود العيافي:ياعد فرسان القبايل جوك__ال الجمل يتلون ابن عبود"
الشيخ/ جعفر بن منيس بن حمد بن عبّود (شيخ ال مسعود وال الجمل)
نعود لسبب المثل أعلاه حصل خلاف أخوي بين آل عليان وال مسعود وكان شيخ آل مسعود الأمير
معيض ابن عبودوشيخ آل عليان كافه بن عظيمان ولم يدم الخلاف طويل ونتهى الصلح بشرط للشيخ
معيض بن عبود أن يحدد يوم لستعراض فرسان آل مسعود وجميع فرسان آل عليان أمام الشيخ وأن تكون العزوه خيًل الشرفاء  مسعود يعتزيبها كل فرسان آل عليان من أل صالح وال لاحق رغما دون إختيار وإلا فإن الصلح غير
مقبول وسوف تشمر الحرب عن ساقيها  قبل الشيخ بن عظيمان شرط أخوه الشيخ معيض بن عبود لعلمه بسطوة آل مسعود وشراستهم في القتال كيف لا وهم زور الجمل وسنام المجد ونبراسه أشرس قبائل نجد والجزيره العربيه شيوخ قبايل آل لجمل بقيادة الأمير والفارس معيض بن عبود لاياخذون قضاء في الرجال إلا ثنين من خيار رجال القبيله والفرس بعشرمنأندرالخيل الشيخ بن عظيمان جمع كبار  فرسان آل عليان كافه وافق على الشًرط ،،
وقال لهم عزوة بن عمي عزوتي لاباس يآل عليان آل لاحق وال صالح  نقبل الشرط وأن كل فارس يمر أمام مجلس الشيخ بن عبود يعتزي خيل الشرفا (إنتهى،،،
 قال فراج بن شويمي بن عايض ال سفران ال صالح قال فراج خلوني أتلا الفرسان


(أنا اتلاكم ولاني برداكم) حماي التالي والراس عالي (ونابن صالح)
وهويخفي في ذالك^ سر^ لبداهته وعبقريته وفطنته وشجاعته ولوكان بعده أحدا من الفرسان لحصل خلاف حتا يومنا هذا  وكلً(ن)  يريد ينسبها لنفسه ولاكن هيهات هيهات قضي الأمرالذي فيه تستفتيان

(ماحباًي يجي تحت منبطح) رحمه الله 
وبدؤو بتنفيذ الشرط خيالة الشرفاء ولاغرابه فكم من قبيلة دخلت تحت هذالشرط
خيالة الشرفا من قحطان حتا يومنا هذا وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
وذالك بسبب غزوقبائل السبعان على قحطان وستنجدوا بآل مسعود فقال بشرط العزوه خيال
الشرفا لعلمهم بأن الإبل مستحيل كسبها بل النجاة بأنفسهم مكسب  من خيالة الشرفاء فهم أشرس قبائل نجد والجزيره العربيه في القتال،،،
بدؤوآل عليان بتنفيذ الشرط فلما أنقادو الفرسان طابور كل مامر فارس يليه الآخروحان دوره
 أخذ يصول ويجول في الميدان
وكلما أقبل على المجلس إنحرف بفرسه ونسطر ثم أرخى مصاريع السبق ومر الشيخ معيض وجواره
الشيخ بن عظيمان وكبار شيوخ ال جمل لحضور الصلح وهويعتزي 
(خيًل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموىولاني إبغبي )
حتا دخل بفرسه وصط الصيوان ،،،(خيًل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني إبغبي )
 فقام الشيخ بن عظيمان وجميع كبار قبايل آل جمل والجحادر وطاحو على راس الشيخ معيض
ويحبون خشمه أن يترك بن شويمي وعزوته فقبل ذالك ونتهت الخلافات وصار مثلا مشهور
بسببه أنقذ الله به قبيلة آل صالح خيالة الجدعا وال عليان عامه  شاء من شاء أوأبأ من أبا،،،
من دخولهم في عزوة خيالة الشرفاء 
هاكذاصناًع القرارالتاريخي الذي خلًده التاريخ ،،،
((خيًل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني بغبي)) 

تــــــــرى الـــمـــراجــل بــالــمــواقــف دقـــيـــقــه    ...    مــــــن درة الـــمـــكـــنـــون جــــوهـــر ودراً
خــطــف الــنـظـر لــمــح الـبـصـر فـــي شـعـيـقه    ...    يــــطــــرب لــه الــصــنـديـدوفـيـه الـــمــســرًا
الـــتــاجــر الـــلـــي غــــــاص غـــبـــه عــمــيـقـه    ...    والــخــاســر لـــلــي مـال بــخــتــه خـــســـرًا
جـــــدي قـــــد أخـــلــف شــرطــهـم بـالـوثـيـقـه    ...    عـــــــــزوة بـــنــي مــســعـودفـيـهـم إتـــقــــرًا
زعـــزع الجــدعــاء لــــــو تــروح بــحــريـقـه    ...      أ نـــا بــــن صـــالـح مــاتــغــبًــا جـــــــهــــرًا
جــــــدي تـــحـــدي فـــــوق شـــامــخ طــويــقـه    ...    نـــزل الـــصــواعــق مــــــن ســمانــا إتـــورًا
مــاهــيـب ســوالــف لــيــل ونــغـمـة مـسـيـقـه    ...    ولـــلا عــــلـــى قـــــــوس الــربــابــه تــجـــرًا
والـــلـــي شـــــرب فــنــجـال فـــــارس فــريــقـه    ...    فــي يـــوم عـــاصـــف طــلــوحــت بـالـغـيـرًا
فــــــراج بــــــن شــويــمــي وهــــــاذا طــريــقــه    ...    جـــدي وعـــدي فـــــــــي ذراه إنــــتــــذرًا
الـــــفـــــارس الــمــغــواريــشـعـق شـــعـــيــقــه    ...    حـاضــر بـــحـــاضـــر والـــبـــدايـه بـــحــرًا
دوك الــبــســيــطـه والـــــرواســــي طــبــيــقــه    ...    الـحــــمـــد لــلــــه والــــقـــســـاور تـــــفـــرًا
قـــالـــه عـــصــي الـــــراس ولاشـــــي يــعـيـقـه    ...    عــــندي لـهــــم آيــــــت ربــــــي مــــقـــرًا

عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي آل عليان الجحادر

((فراج بن شويمي ولا فيـه خوجـال))


جــــــدي قـــــد أخـــلــف شــرطــهـم يــالـبـوهـلال    ...    عـــــــزوت بـــنـــي مــســعــود حــــــد الــسـلـيـلـه
كــــــــــل الــقــبــيــلــه وافــــقـــوهـــم تــــجـــمًـــال    ...    مــــــا يـــســـمـــع الــتــمــثــيـل أولا يــنــتـمـيـلـه
زعــــــزع بــــن صـــالـح عــــــلا كـــــل الأبـــطــال    .. مــــن فــــوق بــنــت الــريــح مــــوت (ن) تـشـيـله
خــــيًــــل الـــجـــدعــا مــاتــســمـوى تـــســمــوال    ...    لــــــبًـا شـــيـــاطــيــن الـــــدجـــــر والــقــتــيــلــه
يـــدعــس وطـــيــس الـــنــار والـــحــرب ســـجــال    ...    رجًـــت طـــــبـــــول الـــــحــــرب يــاهــمًــلـيـلـه
فــــــراج بــــــن شــويــمــي ولا فـــيـــه خـــوجـــال    ...    جـــــــدي وعــــدًي عـــــزوتــــي والــفــصــيـلـه
كــــــــــل الـــقـــبــايــل بــالــفــعــايـل مـــاتــنــطــال    ...    كــــلـــن عــــلا حـــــــدًه اويــــوفـــي عــمــيــلـه
قـــلـــتــه ونــلــعــاصــي عــــــــلا كــــــــل عــــيـــال    ...    مـــن لامــــنــي يــــطـــوى بــــه الـجـنـدلـيـلـه
مـــــن لامـــنــي يـــبــلا بــنــا حــــال فــــي حــــال    ...    حــاضــــر بـــحـــاضـــر ضـــيًـــع الله دلـــيـــلـــه
لاولـــــــــــذي مــــــنـــــزل تـــــبـــــارك ولــــنـــفـــال    ...    مـاغـــيـــره ارجــي رحــمـــتـــه ورتــجــيــلـه
عــــــــاصـــــــي الـــــشـــــعـــــراء الـــعـــلـــيـــانـــي
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
((جدي قد أخلف شرطهم يوم الأهوال))
الله أكــبـريـابـعـد كــــــل مــن قــــال    ...    أنــا بــن صـالـح عـزوتـي صـلـب جـدي
مــاتـاتـي الــطــالات بـالـقـيـل والــقـال    ...    كــود الـلذي يـدعس وطـيس الـنكًدي
جـدي قد أخلف شرطهم يوم الأهوال    ...    يــوم الـرسـم مـرسـوم مـحـدن يـعدًي
أنــابـن صــالـح مـاتـسـموى تـسـموال    ...    مـايـنـتـغـبـاً نـــجــم حـــــادي وحـــدًي
فـي يـوم عـاصف صرًخت كنًها إشوال    ...    مــثــل الــغـيـوم إبـمـزنـهـا تـسـتـكـدًي
الـفـــارس الـمـغـواروالـغـيـم يــنـجــال    ...    وآل لــجــمـل بـجـمـوعـهـم يــاسـنـدًي
خـيـالة الـشـرفاء لـهـم شــرط وطــوال    ...    أشـــرس قـبـايل نـجـد يـهـل الـتـحدي
والله لــبـرهـن مــــن تــواريــخ الأبـطـال    ...    الــشــيـخ بــن عـبـودعـلـم(ن)وكـدًي
      يـبـجـد بـصـبـيان الـجـمـل ذرب لأ فـعال ... قـــوًه صــطــيـه والــعــوادي تـــكــدًي
مـــــــع تــحــيـات:عـاصـي الـــشــعــراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
وين عزوتكم قبل حلً القضيه
                                    
وين عزوتكم قبل حلً القضيه=ياهل الجدعاء كلام(ن) مقرحاني
لين جاكم فارس الفرسان حيًه=زعزع الجدعاء ببن صالح بياني
زعزع الجدعاء ببن صالح عزيه=ماتغباً ماتسموى يا قحطاني
يعطي الله بالنوايا والنويه=والجنون المستجنه بالجناني
بداية القصيدة العصماء 346 في كتاب أسرارالأعراب

((ابن فراج عبدالله وجده راعي العزوه))
ابن فراج عبدالله وجده راعي العزوه=ماتسموى وغتبي ونا بن صا لح شويمي
 ليا صاح صياح الضحى ونقادة الغزوه=أهل خيالة الجدعاء قبل شعري وتقديمي
الشاعر:حمود بن محمد الشلاط العاطفي

_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الجمعة ديسمبر 22, 2017 5:51 am عدل 6 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 2013

مُساهمةموضوع: رد: فراج بن شويمي وهذاطريقه (خيًل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني بغبي)   الجمعة ديسمبر 22, 2017 4:50 am

خيًل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني بغبي ؟
(فراج بن شويمي وهاذا طريقه)
ترى المراجل بالمواقف دقيقه =من درة المكنون جوهر ودراً
خطف النظر لمح البصر في شعيقه=يطرب له الصنديدوفيه المسرًا
التاجر اللي غاص غبه عميقه = والخاسر للي مال بخته خسرًا
جدي قد أخلف شرطهم بالوثيقه= عزوة بني مسعودفيهم إتقرًا
زعزع الجدعاء لو تروح بحريقه=انا بن صالح ماتغبًا جهرًا
جدي تحدي فوق شامخ طويقه=نزل الصواعق من سمانا إتورًا
ماهيب سوالف ليل ونغمة مسيقه= وللا على قوس الربابه تجرًا
واللي شرب فنجال فارس فريقه=في يوم عاصف طلوحت بالغيرًا
فراج بن شويمي وهاذا طريقه=جدي وحدي في ذراه إنتذرًا
الفارس المغواريشعق شعيقه=حاضر بحاضر ولبدايه بحرًا
دوك البسيطه والرواسي طبيقه=الحمد لله والقساور تفرًا
قاله عصي الراس ولاشي يعيقه=عندي لهم آيات ربي مقرًا
مع تحيات عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي آل عليان الجحادر
---------------------------
((فراج بن شويمي ولا فيـه خوجـال))
جدي قد أخلف شرطهـم يالبوهـلال=عزوت بني مسعـود حـد السليلـه
كـل القبيلـه وافقوهـم تجـمًـال=مـا يسمـع التمثيـل أولا ينتميلـه
زعزع بن صالح عـلا كـل الأبطـال=من فوق بنت الريح موت (ن) تشيله
خيًل الجدعـا ماتسمـوى تسمـوال=لبًـا شياطيـن الـدجـر والقتيـلـه
يدعس وطيس النار والحرب سجـال=رجًت طبـول الحـرب ياهـمًليلـه
فراج بن شويمي ولا فيـه خوجـال=جـدي وحـدًي عزوتـي والفصيلـه
كـل القبايـل بالفعايـل ماتنـطـال=كلـن عـلا حـدًه اويوفـي عميلـه
قلتـه ونلعاصـي عـلا كـل عيـال=من لامنـي يطـوى بـه الجندليلـه
من لامني يبلا بنا حـال فـي حـال=حاضر بحاضـر ضيًـع الله دليلـه
لاولـذي منـزل تبـارك ولنـفـال=ماغيره ارجـي رحمتـه ورتجيلـه
عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
-----------
((جدي قد أخلف شرطهم يوم الأهوال))
الله أكبريابعد كل من قال=أنا بن صالح عزوتي صلب جدي
ماتاتي الطالات بالقيل والقال=كود اللذي يدعس وطيس النكًدي
جدي قد أخلف شرطهم يوم الأهوال=يوم الرسم مرسوم محدن يعدًي
أنابن صالح ماتسموى تسموال=ماينتغباً نجم حادي وحدًي
في يوم عاصف صرًخت كنًها إشوال =مثل الغيوم إبمزنها تستكدًي
الفارس المغواروالغيم ينجال=وآل لجمل بجموعهم ياسندًي
خيالة الشرفاء لهم شرط وطوال=أشرس قبايل نجد يهل التحدي
والله لبرهن من تواريخ البطال=الشيخ بن عبودعلم(ن)وكدًي
يبجد بصبيان الجمل ذرب لفعال=قوًه صطيه والعوادي تكدًي
مع تحيات:عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
نسخه مشاركة الباحث التاريخي الشرفاء عزوتي
كــــــــفــــــــــوووووووووووو يا وجيه ال الجمل ((((من دون حقّكم ومن دون حدّكم))))
والله يرحم شيبانك وأنا السالفة سمعتها وانا صغير والمثل ذا تردد علي (لا تسموى ولاني بغبي) ووالله إنكم يال عليان أحرار من ظهور أحرار ووالله إن معيض بن جعفر شيخ وولد شيخ ولا يلحقه حق وله قصه قديمه تدل على حبه لقبايل ال الجمل وموجزها إنه حصلت مشلكه قديمة بين ال مسعود وال سويدان (حنا في مثناة عن ذكر تفاصيلها) وحكم معيض ابن عبود ضد ال مسعود ولا وقف معهم ووقف مع ال سويدان لانه كان يرى بأن الحق معهم في القضية وزعلو ال مسعود على معيض إبن عبود وقال للال مسعود جعله زعل يتلى زعل،،، وهذا إن دل فيدل على أن معيض بن عبود شيخ وولد شيخ وشيخة ابوه وجده (شيخة شمل) ولاتفرق لا بين مسعودي ولا بين سويداني واشهد بالله إنه سيف عز الله يرحمه ... يا وجه ال الجمل أنت ديارك قريّبه من ديار ال مريتع - والعجارشة - وال عياف علمنا بعلومهم وفرسانهم وهيّاتهم ،،، وش سالفة اللي زبن عند ال عياف وقال:
أشوم انا والي مثلي يشومي---والحر لاشاف الجفا وسع الحوم
انا احمد الله بين جمع زحومي---خيالة الشدقاء كما دولة الروم
مايذبحون الا من الجمع كومي---ولاالفقار الي بعي عن السوم
المشاركه منقوله من مجالس الخنافر
سبحانك اللهم وبحمدك  أشهد أن لاإله إلا انت أستعفرك واتوب إليك

_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الثلاثاء أكتوبر 02, 2018 10:21 am عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.ahlamontada.com
عبدالرحمن العلياني
الأداره
الأداره
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
عدد المساهمات : 313

مُساهمةموضوع: رد: فراج بن شويمي وهذاطريقه (خيًل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني بغبي)   الأحد مايو 20, 2018 3:06 am

هاكذاصناًع القرارالتاريخي الذي خلًده التاريخ ،،،
((خيًل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني بغبي))
تــــــــرى الـــمـــراجــل بــالــمــواقــف دقـــيـــقــه    ...    مــــــن درة الـــمـــكـــنـــون جــــوهـــر ودراً
خــطــف الــنـظـر لــمــح الـبـصـر فـــي شـعـيـقه    ...    يــــطــــرب لــه الــصــنـديـدوفـيـه الـــمــســرًا
الـــتــاجــر الـــلـــي غــــــاص غـــبـــه عــمــيـقـه    ...    والــخــاســر لـــلــي مـال بــخــتــه خـــســـرًا
جـــــدي قـــــد أخـــلــف شــرطــهـم بـالـوثـيـقـه    ...    عـــــــــزوة بـــنــي مــســعـودفـيـهـم إتـــقــــرًا
زعـــزع الجــدعــاء لــــــو تــروح بــحــريـقـه    ...      أ نـــا بــــن صـــالـح مــاتــغــبًــا جـــــــهــــرًا
جــــــدي تـــحـــدي فـــــوق شـــامــخ طــويــقـه    ...    نـــزل الـــصــواعــق مــــــن ســمانــا إتـــورًا
مــاهــيـب ســوالــف لــيــل ونــغـمـة مـسـيـقـه    ...    ولـــلا عــــلـــى قـــــــوس الــربــابــه تــجـــرًا
والـــلـــي شـــــرب فــنــجـال فـــــارس فــريــقـه    ...    فــي يـــوم عـــاصـــف طــلــوحــت بـالـغـيـرًا
فــــــراج بــــــن شــويــمــي وهــــــاذا طــريــقــه    ...    جـــدي وعـــدي فـــــــــي ذراه إنــــتــــذرًا
الـــــفـــــارس الــمــغــواريــشـعـق شـــعـــيــقــه    ...    حـاضــر بـــحـــاضـــر والـــبـــدايـه بـــحــرًا
دوك الــبــســيــطـه والـــــرواســــي طــبــيــقــه    ...    الـحــــمـــد لــلــــه والــــقـــســـاور تـــــفـــرًا
قـــالـــه عـــصــي الـــــراس ولاشـــــي يــعـيـقـه    ...    عــــندي لـهــــم آيــــــت ربــــــي مــــقـــرًا
عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي آل عليان الجحادر
((فراج بن شويمي ولا فيـه خوجـال))
جــــــدي قـــــد أخـــلــف شــرطــهـم يــالـبـوهـلال    ...    عـــــــزوت بـــنـــي مــســعــود حــــــد الــسـلـيـلـه
كــــــــــل الــقــبــيــلــه وافــــقـــوهـــم تــــجـــمًـــال    ...    مــــــا يـــســـمـــع الــتــمــثــيـل أولا يــنــتـمـيـلـه
زعــــــزع بــــن صـــالـح عــــــلا كـــــل الأبـــطــال    .. مــــن فــــوق بــنــت الــريــح مــــوت (ن) تـشـيـله
خــــيًــــل الـــجـــدعــا مــاتــســمـوى تـــســمــوال    ...    لــــــبًـا شـــيـــاطــيــن الـــــدجـــــر والــقــتــيــلــه
يـــدعــس وطـــيــس الـــنــار والـــحــرب ســـجــال    ...    رجًـــت طـــــبـــــول الـــــحــــرب يــاهــمًــلـيـلـه
فــــــراج بــــــن شــويــمــي ولا فـــيـــه خـــوجـــال    ...    جـــــــدي وعــــدًي عـــــزوتــــي والــفــصــيـلـه
كــــــــــل الـــقـــبــايــل بــالــفــعــايـل مـــاتــنــطــال    ...    كــــلـــن عــــلا حـــــــدًه اويــــوفـــي عــمــيــلـه
قـــلـــتــه ونــلــعــاصــي عــــــــلا كــــــــل عــــيـــال    ...    مـــن لامــــنــي يــــطـــوى بــــه الـجـنـدلـيـلـه
مـــــن لامـــنــي يـــبــلا بــنــا حــــال فــــي حــــال    ...    حــاضــــر بـــحـــاضـــر ضـــيًـــع الله دلـــيـــلـــه
لاولـــــــــــذي مــــــنـــــزل تـــــبـــــارك ولــــنـــفـــال    ...    مـاغـــيـــره ارجــي رحــمـــتـــه ورتــجــيــلـه
عــــــــاصـــــــي الـــــشـــــعـــــراء الـــعـــلـــيـــانـــي
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
((جدي قد أخلف شرطهم يوم الأهوال))
الله أكــبـريـابـعـد كــــــل مــن قــــال    ...    أنــا بــن صـالـح عـزوتـي صـلـب جـدي
مــاتـاتـي الــطــالات بـالـقـيـل والــقـال    ...    كــود الـلذي يـدعس وطـيس الـنكًدي
جـدي قد أخلف شرطهم يوم الأهوال    ...    يــوم الـرسـم مـرسـوم مـحـدن يـعدًي
أنــابـن صــالـح مـاتـسـموى تـسـموال    ...    مـايـنـتـغـبـاً نـــجــم حـــــادي وحـــدًي
فـي يـوم عـاصف صرًخت كنًها إشوال    ...    مــثــل الــغـيـوم إبـمـزنـهـا تـسـتـكـدًي
الـفـــارس الـمـغـواروالـغـيـم يــنـجــال    ...    وآل لــجــمـل بـجـمـوعـهـم يــاسـنـدًي
خـيـالة الـشـرفاء لـهـم شــرط وطــوال    ...    أشـــرس قـبـايل نـجـد يـهـل الـتـحدي
والله لــبـرهـن مــــن تــواريــخ الأبـطـال    ...    الــشــيـخ بــن عـبـودعـلـم(ن)وكـدًي
     يـبـجـد بـصـبـيان الـجـمـل ذرب لأ فـعال ... قـــوًه صــطــيـه والــعــوادي تـــكــدًي
مـــــــع تــحــيـات:عـاصـي الـــشــعــراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
وين عزوتكم قبل حلً القضيه

ويـــــــــن عـــزوتـــكـــم قـــــبــــل حــــــــلً الــقــضــيــه
ويـــــــــن عـــزوتـــكـــم قـــــبــــل حــــــــلً الــقــضــيــه    ...    يـــــاهــــل الـــجـــدعـــاء كـــــــــلام(ن) مـــقــرحــانــي
لــــيــــن جــــاكــــم فــــــــارس الـــفـــرســان حــــيًــــه    ...    زعــــــــزع الـــجـــدعــاء بــــبــــن صــــالــــح بـــيـــانــي
زعـــــــــزع الـــجـــدعـــاء بــــبــــن صــــالــــح عــــزيــــه    ...    مـــاتـــغـــبــاً مـــاتـــســـمــوى يـــــــــــا قـــحـــطـــانــي
يــــــعــــــطـــــي الله بـــــالــــنــــوايــــا والــــــنــــــويـــــه    ...    والـــــجـــــنـــــون الـــمـــســتــجــنــه بـــالـــجـــنـــانــي

بداية القصيدة العصماء 346 في كتاب أسرارالأعراب





_________________ تــوقــيـع

عااااصييييييي الشعراء
حـنـا الـجـحادرمن يـكـابرمن الـناس    ...    حـدًالـسـماء مـحـيطنا مــن يـجـاري
حـنـا الـجحادرمن يـكابرمع الـساس    ...  الله خــلــقــنـا رادتـــــــه مـــانـــداري
حـــد الـسـمـاء هـامـاتنا عـزنـوماس    ...  نـزل الـصواعق مـن سـمانا حـداري
حنا بني مضيم التغطرس تغطراس    ...    حـنا هـل الـتوحيد رمز(ن) إشعاري
حـــنــا أمـرنـزمـرزمـر قــــوًة الــبــاس  ... حـد الـسماء فـوق الـنجوم الدماري
إصرخ ياقلم وطرخ ياعلمممممم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن العلياني
الأداره
الأداره
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
عدد المساهمات : 313

مُساهمةموضوع: رد: فراج بن شويمي وهذاطريقه (خيًل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني بغبي)   الأحد مايو 20, 2018 3:24 am


حــــنـــا الـــجــحــادر والــعــدوإمـهـانـي
آل لــجـمـل تــــاج الــشــرف يــاجـحـدر    ...    والــخـافـي أعــظــم لـونـقـول الأخــطـر
رغــــــم الأنــــــوف الــعـاصـيـه ولأبـــتــر    ...    مــلــعـون والــلـعـنـه عــلــى فــرعـونـه
آل لــجــمـل ولــهــم أخــوهــم ثــانــي    ...    حــــنـــا الــجــحـادروالـعـدو إمـــهــانــي
لــــلــــه در الـــشـــايــب الــقــحـطـانـي    ...    قــحــطـان طــوفــان الــغــرق ومــزونــه
فــــــوق الــنــجــوم الــعـالـيـه مــنـزلـنـا    ...    حــــــد الــســمــا مــحـيـطـنـا مــوطــنـا
صـــــح الــصـحـيـح الــتــرمـذي لاقــلـنـا    ...    نـقـهـر بــنـي شـمـعـون مــع صـهـيونه
وكـــــل الـقـبـايـل مــابـهـم مــــن رادي    ...    كـــــلً عـــلــى حـــــده يــــرد الــعــادي
الـــعــاديــات الــصــافــنـات إلــــصـــادي    ...    نــرخــي مــصـاريـع الـسـبـق وجـنـونـه
((آل لــجــمــل هـــامــات مــرفــوعـه))
آل لـــجـــمــل هــــامــــات مـــرفـــوعــه    ...    حــــد الــسـمـاء والــسـيـف قــطـاعـي
تـــاريــخــنــا فـــصـــكـــوك مــطــبــوعــه    ...    والـــلــي يــكــابـر يــســجـد الــقـاعـي
الـــشــيــخ بـــــــن عــــبـــود بــبــتـوعـه    ...    يـــكـــســـر بــجــوالــحــوم لازاعــــــــي
عــــدونـــا يــســهــر عـــلـــى كـــوعـــه    ...    نـــوفــي عـــلــى مـكـيـالـه الــصـاعـي
ســـبــع الــقـبـايـل ســيــفـه دروعـــــه    ...    صـــكـــات بــقــعــاء مــالــهــا داعــــــي
يــبــجـد بــصـبـيـان الــجــمـل طـــوعــه    ...    نـــرخــي مــصـاريـع الــسـبـق بــاعــي
بــيــمــانــنــا وحـــــكـــــام مــــنـــزوعـــه    ...    عـــبـــر الأثـــيـــر الـــلـــي بــمــذيـاعـي
مـــيـــزان عـــدلــه حـــــق مــشــروعـه    ...    حـــنـــا رجــــــوم ابــلــيـس شـــرًاعــي
لــلـفـيـصـلـي حــــنـــا لــــــه إربـــوعـــه    ...    حـــكــم الــشـريـعـه يــفـقـه الــواعــي
يــكــفـخ بــجـنـحـان الــســعـد زوعـــــه    ...    حـــديـــن ســـهــم الـــمــوت نـــزاعــي
مـــــع تــحــيـات /عـــاصــي الــشـعـراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
----------
آل مسعود آل لجمل قوه ضاربه في نجد والجزيره العربيه
بقيادة الشيخ (بجاد نجد) جعفربن منيس بن عبود ويلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن
على الضعن،صاحب الخنجر المشهوره وتعرف (بالذيب الأبيض ) توفى عام 1321هـ 0
خيالة الشرفاء وللفعل حكام عندما يجل الخطب آل مسعود كنيتهم عند الجحادروقحطان
( زور الجمل )لأن الزور للجمل هومصدر القوه اللي يرتكي للجمل إذا برك ويدهك به خصمه لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً
نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً
وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي
تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف،
وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران..
ال لجمل بقيادة الشيخ بن عبود لاغيمت ثم اقبلت هلت المزن برعود على قولة ابن جروان العلياني سيله دم من اكبود اعدانا وبله رصاص ماوطا فضاه
 هنا إشارة وسم ال عبود علامة صح وصح الله الساني لعلمي بصحة التاريخ المشهود لآل مسعود خاصه وال لجمل  عامة بقيادة الشيخ بن عبود رحمه الله

_________________ تــوقــيـع

عااااصييييييي الشعراء
حـنـا الـجـحادرمن يـكـابرمن الـناس    ...    حـدًالـسـماء مـحـيطنا مــن يـجـاري
حـنـا الـجحادرمن يـكابرمع الـساس    ...  الله خــلــقــنـا رادتـــــــه مـــانـــداري
حـــد الـسـمـاء هـامـاتنا عـزنـوماس    ...  نـزل الـصواعق مـن سـمانا حـداري
حنا بني مضيم التغطرس تغطراس    ...    حـنا هـل الـتوحيد رمز(ن) إشعاري
حـــنــا أمـرنـزمـرزمـر قــــوًة الــبــاس  ... حـد الـسماء فـوق الـنجوم الدماري
إصرخ ياقلم وطرخ ياعلمممممم


عدل سابقا من قبل عبدالرحمن العلياني في الأحد مايو 20, 2018 3:30 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فراج بن شويمي وهذاطريقه (خيًل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني بغبي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ ال عليان قحطان-
انتقل الى: