شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى


لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشايب السني الحنيفي القحطاني كادت حياته على المحك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 1913

مُساهمةموضوع: الشايب السني الحنيفي القحطاني كادت حياته على المحك   الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 3:14 pm

 الموضوع :لاصلة له بالواقع بل ضربا من الخيال الإيجابي
الواقعي في عصور الدهورالخوالي وأبداع شاعرينظرمالاينظره الغير
لأن الصقريحلق عاليا فينظرمالاينظره غيره على أرض الواقع وربما
رساله غيرمباشره لإيصالها لأولي النهى فاعتبرواياؤلي الأبصار؟
(كاد  يقطع لسانه وإحليله ولاكنً الله سلًم )

الإمام الحكيم السني الحنيفي العلياني الجحدري القحطاني 
جمع بين الفقه والعلم والأدب والشعرالنبطي بالأقوال والأفعال 
وكثيرا مايقول الحكمه ضالة المؤمن 
يا أيــها الرجــــل المعـلـــم غــيره ^^هلا لنفسك كان ذا التعليــم 
تصف الدواء لذي السقا وذى الضنا^^كيمـا يصـح به وأنت سقيــــم 
ونـــراك تصلــح بالرشــــاد عقــولنا^^وأبـدا وأنت من الرشــاد عــديــم 
ابدأ بنفســك فانهــهـا عــن غيـــها ^^فإذا انتهــت عنــه فأنــت حكيـم
وهناك يقبل ما تقــول ويشــتفـى^^بالقـــول منــك وينفـــع التعلــــيم 
لا تنــه عن خـلق وتأتــى مثـله^^عــار عليــك إذا فـعلــت عظـيــــم
يقال أنه في سنة جبارقبل أوبعد كسوف الشمس أوسنة الهمس واللمس أوسنة الغمز واللمز
وقد بلغ من العمرعتياكثرالقيل والقال وكثرت السؤال وتطفيف المكيال وزاد الحد من الأشعار في وصف الغزال
والشيهانه في مجالسهم تغزلا ببنات حواء حتا كان شرط موجبا في الشعرمن الشاعرحتا من 
باب الخيلاء والتوهم والإرجاف المبطن والمعلن مما جرف تيارهم شيخنا الجليل  وقدوتنا شايبنا العلياني
حيث مرًت عليه إحدى الجواري فقالت 
يامطوعنا ياخيًر**يابوثوب(ن) إقصير
في حبكم متحير^^شعاعك نورالديًر
دوك الضبي إصغيًر^^حبًك القلبها طيًر
فلتفت إليها وأطلق بصره على سجاح اليمانيه
وإذا سبحان الخالق  king ألبسها الله تاج الجمال 
الخصـرخـاتـم مــــع الـردفـيــن هـاصـرهــا
ولــغــرًه لــلــي عــلــى رمــوشــه ونـاظــرهــا 
وفي خدًها حبة (خال)فقال لها دعيني أقبل الحجرالأسود
على سنة الله ورسوله فقالت ماأنتم ببالغيه إلاًبشق الأنفس
ثم ولًت منه تمشي الهويناء تتمخطرفي مشيتها وتختلس نظرتاها
تحت غرتها الغراء^^ فافتتن بها وقامة قيامته
 للأخذ بثأره على السنه الشرعيه ولاكن هيهات هيهات 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فوقع في شباكها وقال ملحمة الاشعاروشيخة قصائد الغرام 

فيها توصيف وتصنيف ونصح وإرشاد ونظرة إرتداد جلبته للهاويه فهل من آذان صاغيه

وعقول واعيه وقلوب تفقه في الدين وكاد أن يقطع لسانه وإحليله لولا أن تداركه غلمانه وخدمه

ومنعوه بالقوًه وهويقول وهل يورد نا جهنم إلا حصائد الستنا وإطلاق نظرنا في هوى إحليلنا ثم انشد

بعدما وقع في حبها وصادف قلبا خاليا فتمكنت به وشغف بها 

لعيون الخصرالنحيل **مجرم خطيرالحصاة

ربما نظره أورثت حسره ولاينفع الندم بعد فوات الاوان 


(كيف المطوًع تروًع عشرراعاتي)

الـمـهـره الــلــي لــهــا صــولــه وجــولاتــي=الــغــاده الــلـــي تـبـخـتـرصـرت شـاعــرهــا 

يالله دخــيـــلـــك مـعــالــيــنــا ســمــاحــاتـــي=يـالـيـتــنــي مـعــتــلــي زاهــــــــي مــنــابــرهــا 

مـاكـنـت آحـسًــب خـطـايـاي اوحسـابـاتـي=ضـاعـت عـلـوم الفضـيـلـه فـــي تـوايـرهـا 

ياملً قلب(ن) شطحبي عشرشطحاتي=وعـــلــــوم وحـــلــــوم لــيــلـــي يـامـفـســرهــا 

طـوفـانـهـن غــــرًق الـسـونــا سـنـومـاتـي=والـمـنـتـحـرفـي هــــــوى غـــيــًـه مـفـجــرهــا 

وقــــت(ن) مــضــى يقهرالـشـيـطـان مـايـاتــي=الساجـحـات إبـهـوى يـوســف مشـاعـرهـا 

كـيــف الـمـطـو ع تــــروع عـشـرراعـاتـي=خمـسـيـن عــــام حـديـثــي فــــي دفـاتـرهــا 

قـاضــي وراوي وتـشـهـد لـــي خطـابـاتـي=مـانــي بمـنـه(و)عـلـى الـعـالــم مـشـفًـرهـا 

والثانـيـه مــن سـهــوم الـعـيـن حـسـراتـي=الله بـــــلانـــــي بـــــهــــــا والله مـــقــــدرهــــا 

والـثـالـثــه مـرحـمـتـنــي لجـــل شـيـبــاتــي=مـالــي ومـــال الـبــروق الـلــي نصـايـرهـا 

الــرابــعــه خــامــســه يــاســيــد ســـاداتــــي=ســـم الـذحــاح اسـتـقــى حــديــن بـاتـرهــا 

والسـابـعـه والـثـمــان وبــضــع سـاعـاتــي=ياعـيـن جــوزي مــن التـاسـع وعاشـرهـا 

يـاحــيــلــة الله ســـهــــوم الـغـدرصــكــاتــي=صـكــت بــهــا صــفًــت العسكرمـحـاجـرهـا 

مـن حبهـا صـرت آخــزن لـفًـت القـاتـي=الحب حاكم على العاشق يسايرها

يــالــيــل يــالــيــل يـاشــطــرنــج يــاشــاتـــي=لاوا،حياة الشقــــــــأيالًي مــــــكدرها

 يــاهــيـــه يـــاهــــوه يــالــوحـــي وتــــاراتــــي=يــالــيــتـــنـــي دامـــرالـــقـــبًـــه وقــــاهــــرهـــــا 

يـاويــل قـلـبـي عـلــى خصرالـشـفـا فـاتــي=والخصـرخـاتـم مــــع الـردفـيــن هـاصـرهــا 

حوريـة(ن) مـن جنـان الخلـد مرضاتـي=يشـعـق سـنــا بـرقـهـا يـوضــي سنـايـرهـا 

ســهــم القدروالنـظـر(قـهـر) الـخـونـداتـي=حـب الشـرف يفضـح الحسـبـه وكابـرهـا 

ديـنــي عـلــى ديـنـهـا شـيـعــي وسـنـاتــي=الـحــب بـلــوى عـلــى الـنـصـره وكـافـرهــا 

يالله دخـيـلــك مــــن إحــبـــاط الـديـانـاتــي=فــوق الكـعـب لاالـركـب ماكـنـت ساتـرهـا 

عــربــيــد ســرهــيــد يـمـكـنـهــا مـكـيــداتــي=مـعــطــب نـبــيــذ الـخـونـجـيـه واخـومــرهــا 

إن مــت بسبابها هـــذي وصـايـاتـي=الــغــرًه لــلــي عــلــى رمــوشــه ونـاظــرهــا 

هــــــذي عـــبـــر وعـتـبـرمـنــي وســيــآتــي=اصــغـــرذنـــوب الـبـشــرتــاتــي كــبــايــرهــا

عاصي شعاعيرهم حسب المجالاتي = حسب الدواعي ليــــــادارت دوايـــــــــــرها   


كتبه المبدع  الشاعرالراوي المؤرخ الباحث العلمي الإعلامي

عاصي الشعراء بالكتاب والسنه

المصادر:

-كتاب أسرارالأعراب لأبي شويمي

 الأعلام لخير الدين الزركلي

تاريخ الطبري - الطبري ج 2 ص 499 :

الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني

النظرة الخائنة 
" عواقب النظر "تجلب الهموم والفقروالغم والحسره والندامه والخوف من مصائب
الدنيا يحسب أن كل صيحة عليه هوالعدولاحول ولاقوة إلا بالله
والمرء أخي المسلم مبتلى في كل حياته، وقد يقدر الله تعالى عليه أن يقع بصره على ما لا يرضيه سبحانه كعورات الناس، والواجب هنا هو صرف المسلم بصره عما شاهد من تلك الأمور، لأن فيها هتك أستار وكشف عورات لا ينبغي التطلع عليها، عن جرير بن عبد الله قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن : نظر الفجاءة، فأمرني أن أصرف بصري [مسلم]، وقال صلى الله عليه وسلم : «من رأى عورة فسترها كان كمن أحيا موؤدة» [أبو داود، والنسائي في الكبرى، وأحمد والحاكم]، وقال صلى الله عليه وسلم : «من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة، ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته» [ابن ماجة وأحمد والحاكم] .
ولذلك فلا ينبغي على المسلم أن يُتْبِع النظرة النظرة لما فيها من تجنٍ وإصرار يعود على الفرد بالمعصية والخسران والوبال، وكم من شخص أصر على النظر للحرام فعاقبه الله تعالى بالحرمان من الخير وإدمان الحرام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلى : «يا علي، لا تتبع النظرة النظرة؛ فإن لك الأولى وليست لك الآخرة» [أبو داود والترمذي وأحمد والدارمي]، فالنظرة الأولى لك لأنك لم تقصدها، أما النظرة الثانية فليست لك لأنك تقصدها، فلا تحدق البصر ولا تمعن النظر ولا تنظر وتنظر وكأنك نهمان، قال الشاعر :
لا تتبع النفس الهوى
  ودع التعرض للمحن                            
إبليس حي لم يمت                                 
والعين باب للفتن
وذلك صحيح، فالعين باب الفتن الذي من خلاله تمر الضلالات والشهوات وعوالق القلب إلى القلب، فقد تستقر فيه وتتشربه فيصبح القلب عبدا لها .
قصة في النظر :
يُروى عن السلف أن شابا في مقتبل العمر كانت تظهر عليه آثار التدين والصلاح وكان مؤذنا في مسجد، وكان الإمام قد أوصاه ألا يلتفت يمينا وشمالا أثناء الأذان، وكان للشيخ مغزى من ذلك القول، ولكن الفتى لم يستمع لكلامه ولم يفطن لما قيل له وبينما الشاب يؤذن في يوم من الأيام إذ التفت عند قوله (حي على الصلاة) فرأى بنتا من أجمل البنات على سطح البيت المجاور للمسجد، ففتن بها وتعلق قلبه بها، فقطع الأذان مباشرة ونزل إلى ذلك البيت وطرق الباب، وبلا وعي ولا إدراك وبدون أي مقدمات طلب من الفتاة الزواج، فقالت : أطلب ذلك من أبي، فلما جاء الأب طلب الشاب منه الزواج من ابنته فقال الأب : أنت مسلم ونحن قوم نصارى، فإن تنصرت زوجناك، فما كان من الشاب وبدون وعي ولا أدنى تفكير إلا أن كفر وتنصر لكي يزوجه الرجل من ابنته تلك، ولكن الموت فاجأه قبل أن ينعم بها، ومات كافرا والعياذ بالله تعالى .
فانظر أخي المسلم كيف أن النظر قد يورث الشقاء والهلكة والعياذ بالله، واحذر مقت الله تعالى، فقد يمقتك وأنت تنظر للحرام وتتلذذ به، أو وأنت تستهزئ وتسخر فلا يغفر لك أبدا، وربما كتب عليك الشقاء أبدا، نسأل الله السلامة، واعلم أن العرب كانت تقول : (رب نظرة أعقبت حسرات) .
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبَحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ ...

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبَحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ ...

 وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الجمعة مارس 10, 2017 7:24 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.ahlamontada.com
 
الشايب السني الحنيفي القحطاني كادت حياته على المحك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء :: مجلس قبائل آل عليان-
انتقل الى: