شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشايب الجليل السني القحطاني وقع في شباك سجاح الحوثي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 2014

مُساهمةموضوع: الشايب الجليل السني القحطاني وقع في شباك سجاح الحوثي   الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 3:14 pm

الموضوع :لاصلة له بالواقع بل ضربا من الخيال الإيجابي 
الواقعي في عصور الدهورالخوالي وأبداع شاعرينظرمالاينظره الغير
لأن الصقريحلق عاليا فينظرمالاينظره غيره على أرض الواقع وربما
رساله غيرمباشره لإيصالها لأولي النهى فاعتبرواياؤلي الأبصار؟

فوقع في شباكها وقال ملحمة الاشعاروشيخة قصائد الغرام 
(كيف المطوًع تروًع عشرراعاتي)
الــمـهـره الــلـي لــهـا صــولـه وجــولاتـي    ...    الــغــاده الــلــي تـبـخـتـرصرت شـاعـرهـا
يالله دخــيــلــك مــعـالـيـنـا ســمــاحـاتـي    ...    يـالـيـتـنـي مــعـتـلـي زاهـــــي مـنـابـرهـا
مـاكـنت آحـسًـب خـطـاياي اوحـساباتي    ...    ضــاعـت عــلـوم الـفـضـيله فــي تـوايـرها
ياملً قلب(ن) شطحبي عشرشطحاتي    ...    وعـــلــوم وحـــلــوم لــيـلـي يـامـفـسـرها
طـوفـانـهـن غــــرًق الـسـونـا سـنـومـاتي    ...    والـمـنـتـحرفي هــــوى غــيًــه مـفـجـرهـا
وقــت(ن) مـضى يـقهرالشيطان مـاياتي    ...    الـسـاجحات إبـهـوى يـوسـف مـشاعرها
كــيــف الــمـطـو ع تــــروع عـشـرراعـاتي    ...    خـمـسـين عــام حـديـثي فــي دفـاتـرها
قــاضـي وراوي وتـشـهد لــي خـطـاباتي    ...    مــانـي بـمـنه(و)على الـعـالم مـشـفًرها
والـثـانيه مــن سـهـوم الـعـين حـسراتي    ...    الله بـــــلانــــي بــــهــــا والله مـــقـــدرهــا
والـثـالـثـه مـرحـمـتـني لــجـل شـيـبـاتي    ...    مــالـي ومـــال الــبـروق الــلـي نـصـايرها
الــرابـعـه خــامـسـه يــاسـيـد ســاداتــي    ...    ســـم الــذحـاح اسـتـقى حـديـن بـاتـرها
والـسـابـعـه والـثـمـان وبــضـع سـاعـاتـي    ...    يـاعـين جــوزي مــن الـتـاسع وعـاشـرها
يــاحــيـلـة الله ســـهـــوم الـغـدرصـكـاتـي    ...    صــكـت بــهـا صــفًـت الـعـسـكرمحاجرها
مــن حـبـها صــرت آخــزن لـفًـت الـقـاتي    ...    الـحـب حـاكـم عـلـى الـعاشق يـسايرها
يــالــيـل يــالــيـل يــاشـطـرنـج يــاشـاتـي    ...    لاوا،حــــيـــاة الــشــقـأيـالًـي مـــكــدرهــا
يــاهــيــه يـــاهـــوه يــالــوحـي وتـــاراتــي    ...    يــالــيــتــنـي دامـــرالــقــبًــه وقـــاهـــرهــا
يـاويـل قـلـبي عـلـى خـصـرالشفا فـاتـي    ...    والـخـصـرخـاتم مـــع الـردفـيـن هـاصـرهـا
حـوريـة(ن) مــن جـنـان الـخـلد مـرضاتي    ...    يـشـعـق سـنـا بـرقـها يـوضـي سـنـايرها
ســهــم الـقـدروالـنـظر(قهر) الـخـونـداتي    ...    حــب الـشـرف يـفضح الـحسبه وكـابرها
ديــنـي عـلـى ديـنـها شـيـعي وسـنـاتي    ...    الــحـب بــلـوى عــلـى الـنـصره وكـافـرها
يالله دخــيـلـك مــــن إحــبــاط الـديـانـاتي    ...    فــوق الـكـعب لاالـركـب مـاكنت سـاترها
عــربـيـد ســرهـيـد يـمـكـنـها مـكـيـداتـي    ...    مــعـطـب نــبـيـذ الـخـونـجـيه واخــومـرهـا
إن مـــــت بـسـبـابـها هــــذي وصــايـاتـي    ...    الــغـرًه لــلـي عــلـى رمــوشـه ونـاظـرها
هـــــذي عـــبــر وعـتـبـرمـنـي وســيـآتـي    ...    اصـــغــرذنــوب الــبــشـرتـاتـي كــبــايـرهـا
عـاصي شـعاعيرهم حـسب الـمجالاتي    ...    حــســب الــدواعــي لــيــادارت دوايــرهـا
الإمام الحكيم السني الحنيفي العلياني الجحدري القحطاني 
جمع بين الفقه والعلم والأدب والشعرالنبطي بالأقوال والأفعال 
وكثيرا مايقول الحكمه ضالة المؤمن 
يا أيــها الرجــــل المعـلـــم غــيره ^^هلا لنفسك كان ذا التعليــم 
تصف الدواء لذي السقا وذى الضنا^^كيمـا يصـح به وأنت سقيــــم 
ونـــراك تصلــح بالرشــــاد عقــولنا^^وأبـدا وأنت من الرشــاد عــديــم 
ابدأ بنفســك فانهــهـا عــن غيـــها ^^فإذا انتهــت عنــه فأنــت حكيـم
وهناك يقبل ما تقــول ويشــتفـى^^بالقـــول منــك وينفـــع التعلــــيم 
لا تنــه عن خـلق وتأتــى مثـله^^عــار عليــك إذا فـعلــت عظـيــــم
يقال أنه في سنة جبارقبل أوبعد كسوف الشمس أوسنة الهمس واللمس أوسنة الغمز واللمز
وقد بلغ من العمرعتياكثرالقيل والقال وكثرت السؤال وتطفيف المكيال وزاد الحد من الأشعار في وصف الغزال
والشيهانه في مجالسهم تغزلا ببنات حواء حتا كان شرط موجبا في الشعرمن الشاعرحتا من 
باب الخيلاء والتوهم والإرجاف المبطن والمعلن مما جرف تيارهم شيخنا الجليل  وقدوتنا شايبنا العلياني
حيث مرًت عليه إحدى الجواري فقالت 
يامطوعنا ياخيًر**يابوثوب(ن) إقصير
في حبكم متحير^^شعاعك نورالديًر
دوك الضبي إصغيًر^^حبًك القلبها طيًر
فلتفت إليها وأطلق بصره على سجاح اليمانيه
وإذا سبحان الخالق  king ألبسها الله تاج الجمال 
الخصـرخـاتـم مــــع الـردفـيــن هـاصـرهــا
ولــغــرًه لــلــي عــلــى رمــوشــه ونـاظــرهــا 
وفي خدًها حبة (خال)فقال لها دعيني أقبل الحجرالأسود
على سنة الله ورسوله فقالت ماأنتم ببالغيه إلاًبشق الأنفس
ثم ولًت منه تمشي الهويناء تتمخطرفي مشيتها وتختلس نظرتاها
تحت غرتها الغراء^^ فافتتن بها وقامة قيامته
 للأخذ بثأره على السنه الشرعيه ولاكن هيهات هيهات 
فوقع في شباكها وقال ملحمة الاشعاروشيخة قصائد الغرام 
فيها توصيف وتصنيف ونصح وإرشاد ونظرة إرتداد جلبته للهاويه فهل من آذان صاغيه
وعقول واعيه وقلوب تفقه في الدين وكاد أن يقطع لسانه وإحليله لولا أن تداركه غلمانه وخدمه
ومنعوه بالقوًه وهويقول وهل يورد نا جهنم إلا حصائد الستنا وإطلاق نظرنا في هوى إحليلنا ثم انشد
بعدما وقع في حبها وصادف قلبا خاليا فتمكنت به وشغف بها 
لعيون الخصرالنحيل **مجرم خطيرالحصاة
ربما نظره أورثت حسره ولاينفع الندم بعد فوات الاوان   
كتبه المبدع  الشاعرالراوي المؤرخ الباحث العلمي الإعلامي
عاصي الشعراء بالكتاب والسنه
المصادر:
-كتاب أسرارالأعراب لأبي شويمي
 الأعلام لخير الدين الزركلي
تاريخ الطبري - الطبري ج 2 ص 499 :
الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني
النظرة الخائنة 
" عواقب النظر "تجلب الهموم والفقروالغم والحسره والندامه والخوف من مصائب
الدنيا يحسب أن كل صيحة عليه هوالعدولاحول ولاقوة إلا بالله
والمرء أخي المسلم مبتلى في كل حياته، وقد يقدر الله تعالى عليه أن يقع بصره على ما لا يرضيه سبحانه كعورات الناس، والواجب هنا هو صرف المسلم بصره عما شاهد من تلك الأمور، لأن فيها هتك أستار وكشف عورات لا ينبغي التطلع عليها، عن جرير بن عبد الله قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن : نظر الفجاءة، فأمرني أن أصرف بصري [مسلم]، وقال صلى الله عليه وسلم : «من رأى عورة فسترها كان كمن أحيا موؤدة» [أبو داود، والنسائي في الكبرى، وأحمد والحاكم]، وقال صلى الله عليه وسلم : «من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة، ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته» [ابن ماجة وأحمد والحاكم] .
ولذلك فلا ينبغي على المسلم أن يُتْبِع النظرة النظرة لما فيها من تجنٍ وإصرار يعود على الفرد بالمعصية والخسران والوبال، وكم من شخص أصر على النظر للحرام فعاقبه الله تعالى بالحرمان من الخير وإدمان الحرام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلى : «يا علي، لا تتبع النظرة النظرة؛ فإن لك الأولى وليست لك الآخرة» [أبو داود والترمذي وأحمد والدارمي]، فالنظرة الأولى لك لأنك لم تقصدها، أما النظرة الثانية فليست لك لأنك تقصدها، فلا تحدق البصر ولا تمعن النظر ولا تنظر وتنظر وكأنك نهمان، قال الشاعر :
لا تتبع النفس الهوى
  ودع التعرض للمحن                            
إبليس حي لم يمت                                 
والعين باب للفتن
وذلك صحيح، فالعين باب الفتن الذي من خلاله تمر الضلالات والشهوات وعوالق القلب إلى القلب، فقد تستقر فيه وتتشربه فيصبح القلب عبدا لها .
قصة في النظر :
يُروى عن السلف أن شابا في مقتبل العمر كانت تظهر عليه آثار التدين والصلاح وكان مؤذنا في مسجد، وكان الإمام قد أوصاه ألا يلتفت يمينا وشمالا أثناء الأذان، وكان للشيخ مغزى من ذلك القول، ولكن الفتى لم يستمع لكلامه ولم يفطن لما قيل له وبينما الشاب يؤذن في يوم من الأيام إذ التفت عند قوله (حي على الصلاة) فرأى بنتا من أجمل البنات على سطح البيت المجاور للمسجد، ففتن بها وتعلق قلبه بها، فقطع الأذان مباشرة ونزل إلى ذلك البيت وطرق الباب، وبلا وعي ولا إدراك وبدون أي مقدمات طلب من الفتاة الزواج، فقالت : أطلب ذلك من أبي، فلما جاء الأب طلب الشاب منه الزواج من ابنته فقال الأب : أنت مسلم ونحن قوم نصارى، فإن تنصرت زوجناك، فما كان من الشاب وبدون وعي ولا أدنى تفكير إلا أن كفر وتنصر لكي يزوجه الرجل من ابنته تلك، ولكن الموت فاجأه قبل أن ينعم بها، ومات كافرا والعياذ بالله تعالى .
فانظر أخي المسلم كيف أن النظر قد يورث الشقاء والهلكة والعياذ بالله، واحذر مقت الله تعالى، فقد يمقتك وأنت تنظر للحرام وتتلذذ به، أو وأنت تستهزئ وتسخر فلا يغفر لك أبدا، وربما كتب عليك الشقاء أبدا، نسأل الله السلامة، واعلم أن العرب كانت تقول : (رب نظرة أعقبت حسرات) .
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبَحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ ...
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبَحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ ...
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الإثنين أكتوبر 01, 2018 7:59 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.ahlamontada.com
 
الشايب الجليل السني القحطاني وقع في شباك سجاح الحوثي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء :: مجلس قبائل آل عليان-
انتقل الى: