قال الشيخ ابن باز رحمه الله : الحكمة كلمة مشتركة ، تطلق على معان كثيرة ،

   قال الشيخ ابن باز رحمه الله : الحكمة كلمة مشتركة ، تطلق على معان كثيرة ،   Islamqa-logo

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ابن كثير : يوتي الحكمه من يشاء ومن يوت الحكمه فقد اوتي خيرا كثيرا وما يذكر الا اولو الالباب وقوله يوتي الحكمه من يشاء قال علي بن ابي طلحه عن ابن عباس يعني المعرفه بالقران ناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه ومقدمه وموخره وحلاله وحرامه وامثاله وروى جويبر عن الضحاك عن ابن عباس مرفوعا الحكمه القران يعني تفسيره قال ابن عباس فانه قد قراه البر والفاجر رواه ابن مردويه وقال ابن ابي نجيح عن مجاهد يعني بالحكمه الاصابه في القول وقال ليث بن ابي سليم عن مجاهد يوتي الحكمه من يشاء ليست بالنبوه ولكنه العلم والفقه والقران وقال ابو العاليه الحكمه خشيه الله فان خشيه الله راس كل حكمه وقد روى ابن مردويه من طريق بقيه عن عثمان بن زفر الجهني عن ابي عمار الاسدي عن ابن مسعود مرفوعا " راس الحكمه مخافه الله " وقال ابو العاليه في روايه عنه الحكمه الكتاب والفهم وقال ابراهيم النخعي الحكمه الفهم وقال ابو مالك الحكمه السنه وقال ابن وهب عن مالك قال زيد بن اسلم الحكمه العقل قال مالك وانه ليقع في قلبي ان الحكمه هو الفقه في دين الله وامر يدخله الله في القلوب من رحمته وفضله ومما يبين ذلك انك تجد الرجل عاقلا في امر الدنيا ذا نظر فيها وتجد اخر ضعيفا في امر دنياه عالما بامر دينه بصيرا به يوتيه الله اياه ويحرمه هذا فالحكمه الفقه في دين الله وقال السدي الحكمه النبوه والصحيح ان الحكمه كما قاله الجمهور لا تختص بالنبوه بل هي اعم منها واعلاها النبوه والرساله اخص ولكن لاتباع الانبياء حظ من الخير على سبيل التبع كما جاء في بعض الاحاديث " من حفظ القران فقد ادرجت النبوه بين كتفيه غير انه لا يوحى اليه " رواه وكيع بن الجراح في تفسيره عن اسماعيل بن رافع عن رجل لم يسمه عن عبد الله بن عمر وقوله وقال الامام احمد حدثنا وكيع ويزيد قالا حدثنا اسماعيل يعني ابن ابي خالد عن قيس وهو ابن ابي حازم عن ابن مسعود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " لا حسد الا في اثنتين رجل اتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل اتاه الله حكمه فهو يقضي بها ويعلمها " وهكذا رواه البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه من طرق متعدده عن اسماعيل بن ابي خالد به وقوله وما يذكر الا اولو الالباب اي وما ينتفع بالموعظه والتذكار الا من له لب وعقل يعي به الخطاب ومعنى الكلام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]