شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة قحطان بني مضيم (ج1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1602

مُساهمةموضوع: موسوعة قحطان بني مضيم (ج1)   الخميس أبريل 13, 2017 8:16 am

موسوعة قحطان بني مضيم (ج1)


عدل سابقا من قبل فيصل عبدالله العلياني في الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:53 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1602

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قحطان بني مضيم (ج1)   الخميس أبريل 13, 2017 8:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ، و الصلاة والسلام على رسول الله ، و على آله و صحبه و من اهتدى بهداه ، أما بعد :
موسوعة قحطان بني مضيم (ج1)

آل سعيِّد من آل فهيد آل مسعود الجحادر قحطان يطلبون القضاء والحق من 
1-" موسوعة قحطان ... بني مظيم " من تأليف : مانع بن عائض بن مانع آل عاطف ، و محمد بن مطلق بن سيف الشامخ
2- عقاب بن مناحي بن عبود
3- سالم بن مشاري بن فهيد
4- جعفر بن عايض بن رسام
5- ذيب بن عايض بن كعده
6-عبدالله بن فايز ال جاهل
7- الدار العربية للموسوعات \ خالد العاني
8- وزارة الاعلام
من الاخطاء الكثيرة في الانساب والمشجرات وتاريخ قبائل قحطان ومحاسبة المتسبب بذالك وسحب مانشر من الموسوعة لدرء الفتنة واظهار الحق والصدق ومنع الشر والكذب واعلان ذالك عبر وسائل الاعلام المختفله والجهات الرسمية والقضائية.

الشيخ \ عبدالله فهد جفران آل مسعود نائب آل سعيِّد من آل فهيد آل مسعود الجحادر قحطان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قبيلة آل لشعث 

لم يتطرق الكتاب (الموسوعه) نهائيا إلى قبيلة آل لشعث وهذا تعمد واضح بإنكار

نسبهم إلى آل مسعود من الجحادر

ومن كتاب قبائل قحطان المذحجية للشيخ عبدالله بن محمد بن محمس ال عاصم موثق بخطابات لشيوخ قحطان مباشرة 
شهادة الشيخ ذيب بن عبود ان آل لشعث من آل مسعود



الخطاب (شهادةالشيخ ابن عبود بان ال لشعث من ال مسعود ) من كتاب ( قبائل قحطان المذحجيه) للشيخ عبدالله بن محمد بن محمس آل عاصم \ الطبعة الثانية
توثيق بخطابات رسميه لشيوخ القبائل مباشرة ومصورة بملحق خاص في آخر كتاب العاصمي اشهد بالله كفي ووفى بالثوثيق والصحيح, 30 خطاب تقريبا ... 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ


اقتباس من مجالس بني هاجر الكرام ...
اخواني الكرام رواد مجالس بني هاجر
لقد وعدناكم بنشر الحقائق والرد علي بعض الكتاب والكتب التي للأسف تنقل من أشخاص
لم تقابلهم وتتقول عليهم بما لم يقولوه وينشرون ذلك في الشبكة العنكبوتيه ... ومن هذا المبدأ والمنطلق
توصلنا نحن اخوانكم في إدارة مجالس بني هاجر مع بعض الأسماء التي ذكرت في بعض الكتب ومنها علي سبيل المثال :
كتاب موسوعة قحطان بني مضيم ص705 نسب بني هاجر في شريف
واسماء الرواه ص753 وذكر من ضمن الأسماء والرواه : 
الامير الشيخ ناصر بن حمود بن شافي ال شافي
وكذلك كتاب الدليل والبرهان في انساب قحطان وذكر بني هاجر في شريف ص188 الطبعه الثالثه
وتم الاتصال بهم شخصيا ونفوا نفيا قاطعا ما ذكر علي ألسنتهم زورا وبهتانا ,, وقريبا سوف يتم اللقاء معهم موثقا بالصور 
وهذه الدلائل والاثباتات التي تدل علي عدم صحة ما ورد في هذه الكتب
وخير الكلام ما قل ودل

مرفق لكم صورة من كتاب مصدق من الأمير ناصر بن حمود ال شافي بختمه
وبعد هذه الحقيقه والاثبات نطالب من الاخوان الكتاب هداهم الله مراعاة الحقيقه فيما 
ينقلون وخصوصا تلك التي تعني بالأنساب 
كما ان الشيخ ناصر بن حمود في تصريحه لجريدة اليوم وكذلك تصريحه للمجالس أن :
بني هاجر ينقسمون إلى ثلاثة أقسام :
1- المخضبة 2- ال محمد 3- ال يزيد 
ال يزيد أو بنو يزيد : هي إحدى قبائل شريف المكونة من بني هاجر و ال سريع و ال عبدالقادر، وأساس قبيلة شريف يقوم على بني يزيد و بني هاجر و دخل معهم ال سريع و ال عبدالقادر و بنيوس بالحلف , و يلتقي بنو يزيد و بنو هاجر في جد واحد هو منصور العبيدي بن ضيغم بن منيف بن ضيغم.
والله الموفق 
اخوانكم في إدارة مجالس بني هاجر
نهاية الاقتباس
... يتبع


المصدر: ديوان هامة العرب الأدبي (مذحج الطعان )

يتبع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1602

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قحطان بني مضيم (ج1)   الخميس أبريل 13, 2017 8:19 am

مشاركة الامير خادم ربعه طول الله عمره ...



هذا نص الشكوى المقدمة من الأستاذ /سعيدعبدالله علي جفشر آل حنيش الرفيدي ضد موسوعة قحطان بني مضيم ومؤلفيها الى كل من 


1ـ مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله


2ـ ولي عهدة الامين صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز حفظه الله


3ـ ووزير الداخلية صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبد العزيز حفظه الله


4ـ امير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز حفظه الله


5ـ أميرمنطقة عسير صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد حفظه الله 


6ـ معالي وزير الثقافة والاعلام الاستاذ اياد بن امين مدني



(((((بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} 


لقد أبتلينا في السنوات الأخيرة بمن يقول بلا علم ويفتي بلا فقه وفي هذا السياق أو قريب منه يفأ جانا أولائك الذين


يَهْرِفون بما لا يعرفون في علم التاريخ فيبحثون بلا دراية ويرمون في عماية غير متقنين لفن صناعة التاريخ ولا أصول


البحث فيه ومنهجيته فيخرجون لنا كتاب أسموه (موسوعة قحطان بني مضيم) دون احترام للتخصص ولا تقدير لمشاعر


مطلع أو قارئ طاعنين بذلك في الأحساب ومشككين في الأنساب وهم في ذلك كحاطب ليل لا يفرق بين غث وسمين


وصالح وطالح سائرين مسار من زيف التاريخ في القرون القديمة فلم يكونوا موضوعين في بحثهم ولا منصفين في 


عاطفتهم تحدوهم في ذلك (الأنا) مسيئين فيه لأكثر قبائل قحطان عامة وقبائل رفيدة خاصة عارضين لمعلومات خاطئة 


واستنتاجات باطلة دافعهم فيها الأهواء والإعجاب بالآراء المتوافقة مع النفس وما تأمر به وهذا له آثار سلبية قريبة 


وبعيدة المدى مقتحمين محاذير دينية لمن يخوض في الأنساب وأدلتها الشرعية من الكثرة ما يصعب ذكره في هذاالمقام ,


وزيادة على ما ذكرت فإن هذا الكتاب من الغلاف والغلاف فقط يظهر مدى فداحة ما ارتكبه القائمين عليه من إظهارالتجرد


من الوطنية والاعتزاز بهذا البلد المعطاء بوضع رموز ودلالات لدول عربية مجاورة وكأنهم(المؤلفين)في دولة غير الدولة 


وبلد غير البلد 


إني أطالب بإيقاف هذا الكتاب ومنع تداوله والأخذ على يد القائمين عليه وهم كلاً من : 


أ/ مانع بن عائض بن مانع آل عاطف ب/ محمد بن مطلق بن سيف الشامخ . 


وأنا على استعداد في إثبات ما ذكرته تجاه هذا المؤلف السيئ الذكر علماً بأن الكتاب قد طبع خارج المملكة ولم يشار 


فيه إلى أي فسح أو إذنٍ بالطباعة من الجهات ذات الإختصاص . 


أطال الله عمركم وسدد خطاكم وحفظكم ذخراً للإسلام والمسلمين ؛؛؛))))))




مقدمه
الأستاذ/سعيد عبدالله جفشرآل حنيش الرفيدي

_________________ تــوقــيـع

لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
عاصي الشعراء العلياني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1602

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قحطان بني مضيم (ج1)   الخميس أبريل 13, 2017 8:20 am

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن شداد القحطاني  
الباحثان مانع بن عايض ومحمد الشامخ أخرجوا الحباب من سنحان وأدخلوهم في أود !!! فهل يحق لهما فرض هذا النسب على قبيلة الحباب ؟؟؟ . 

نرجو أن يكون النقاش موضوعي وهادف ويهمنا رأي أبناء قبيلة الحباب في هذا الأمر .



أرحب أرحب يا ابو أبراهيم،

وجعل عمرك طويل، فنرجوا ان تكون في تمام الصحة السعادة، واعتقد بأن هذا الموضوع الهادف والهام جدا حدا يهمنا أبناء قحطان كافة ولا يقتصر على أخواننا أبناء قبيلة الحباب الكرام، وما دمت رجوت بأن يكون النقاش موضوعي وهادف فاقول لك سم طال عمرك، وقبل ان اكتب مداخلتي فأني اقول بأن الباحثان مانع بن عايض ومحمد الشامخ قد اجتهدا وتعنوا كثيرا حتى اصدروا نتاجهم الفكري وما عكفوا على جمع وتدوينه ومراجعته، ومع ذلك فأن الذي عرفنا منذ صغرنا وقبل صدور كتب الأنساب الحديثة هو أن قبيلة الحباب: وهم أبناء حباب بن عمرو بن عامر بن سنحان بن يزيد بن حرب بن كعب بن علة بن جلد بن مالك ، وهو ( مذحج)
وينقسمون إلى فرعين ، هما :آل مسلم ( الرشده ، آل جميل)، الهوجه ( الهوجه ، آل زربة)

ثم اتى اخينا المحترم بن دواس ، وكتب قائلا بعدم رجوع الحباب والجحادر في سنحان فهاذا ما هو بصدد اثباته لذلك فهو كان يبحث عن شجرة ناشره بن الابيض وهو التابت لديه من انتساب الجحادر والحباب الى هذا النسب فالحباب من حبابة من مسلية قبيلة عامر بن اسماعيل القائد العسكري في زمن الخليفه المنصور ولكنه بحاجه لمزيد من المعلومات بهذا الخصوص ليعلنه على الملاء وعلى مسئوليته وفي مشروع كتابه الجديد.

ولكني تمنيت بعد صدور موسوعات الباحثان المشار أليهما بأعلاه عن قبائل قحطان الحالية، كان من المفترض أن يتفضل الشيخ بن نملان (حفظه الله) ويصدر خطاب رسمي بأسمه وتوقيعه يبين رأيه في تلك المعلومات التي كتبها هذان الباحثان عن نسب قبيلة الحباب، فهذا ما فعله بالضبط الشيخ بن شافي (شيخ قبيلة بني هاجر) القحطانية، وازال الغموض وأكد بأن بني هاجر من رؤوس عبيدة.






أخوكم/ أبوسحمي





_________________ تــوقــيـع

لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
عاصي الشعراء العلياني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1602

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قحطان بني مضيم (ج1)   الخميس أبريل 13, 2017 8:21 am

اقتباس من الاخ العزيز ابن حاليه ...


الله يحييك يا ابو ابراهيم 
سؤالك في محله الله يطول عمرك وعسى ان نلقى الاجابه من قبلهم هذا اذا عندهم جواب !!!!
اما رأيي الشخصي فاقول انهم سلكو هذا المسلك لغرض واحدوهو(خالف تعرف تكسب)طبعا الكسب اللذي اقصده مكسب مادي متناسين انهم مسؤلين امام الله عما يقولون وكذلك امام قبايل قحطان وشيوخها ومؤلفيها وامام التاريخ والاجيال القادمه فلا يحق لهم مخالفة ما هو معروف من ان الجحادر والحباب هم من قبايل سنحان المعروفه 
انهم بمسلكهم هذا تعبوا انفسهم وشتتوا جهودهم واخذوا يتخبطون كاالظرير 
فهم ينسبون تارة الى علوانا لجحدري الكردي وتارة الى جبل العود في اب في اليمن 
وتارة الى اود والله اعلم عما يخبئه الدهر عند هؤلا ء المؤلفين الجدد
انهم وبحق ينطبق عليهم هذا المقال(كل عام نسب جديد )
الا يتفقون اولا على نسب واضح وجلي عن انفسهم ومن ثم عن غيرهم 
ملاحظه /هناك خلط لدى البعض وتحسس عن مقولة ان الحباب والجحادر يرجعون في سنحان ظنا منهم ان سنحان هم ولدعمر فقط هذا خطأتاريخي كبير وخلط للانساب ومخالفة للواقع والموروث الجدي 
ولتوضيييييييييييح 
الجددددددددددددددددددددددددددد سنحااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان وهو( الاصل)
والابناءءءءءءءءءءءءءءءءءء والاحفاااااااااااااااااااااااااااااااادهمممممممممم مممممممم(الفروع)
الجحادر----------الحباب--------ولدعمر------------ال السري 
ولا يرجع احد الى احد وانما هم اخوه وابناء عمومه يجمعهم الجد الاعلى سنحان 
هناك ادلة قويه ودامغه تؤكد انتساب الحباب الى سنحان بدون شك او ريب 
ومن يقول غير ذلك فقد ضيع وقته وتاريخه وموروث ابائه واجداده وخالف شيبانه وشيوخه الحاليين والسابقين 
في الختام ان الامانة وقول الحق تحتم علينا ان ندلي بجزء بسيط مما نعرف ومستعدين لقول كل ما نعرف 
ولايهمنا من اراد الخروج من نسبه وحسبه فهو حر طليق وله الخيرة من امره في هذه النعمه الفضيله حتى لو اراد ان يجعل اصوله من خارج جزيرة العرب ولكن ليختصر ذلك على نفسه هو ولا يجر معه قبائل اخرى لاترضا بما يرضى به 
فان المال ينفذ ويبقى المرجع والمستند اللذي سيحمل وزره من الفه حتى وهو تحت الثرى وفي يوم لاينفع مال ولا بنون 
فليتقون الله هؤلاء المؤلفين 
والسلام نهاية الكلام

_________________ تــوقــيـع

لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
عاصي الشعراء العلياني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1602

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قحطان بني مضيم (ج1)   الخميس أبريل 13, 2017 8:22 am

قتباس من الاخ القدير ابن عيفه الحبابي :


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
الحمد لله على وكفى ؛ وسلام على عباده الذين أصطفى ... وبعد

فإن الأمم حينما تتفاخر بمآثرها الدنيوية يكون التاريخ أوضح الشواهد ولكن ذلك التاريخ لا يلبث مع مرور الزمن إلا وتمتد إليه يد الآخرين فتأخذ منه ما تشاء وتحذف منه ما تشاء بما يتماشى مع رغباتها وأهواءها حتى أصبح التاريخ كالجسد المشوّه ، ولكنـ حسبنا في ذلك أن نحتكم إلى العقل والمنطق بما يتماشى مع أرض الواقع والجغرافيا وأن لا نعولّ على كلام العامّه من الناس الذين يعتمدون على القول المرسل والروايات التي لا تخلو من المبالغة بدون بينة أو دليل وأن نتحقق في الوقائع بالمصادر التاريخية المعتبرة

وهم أبناء حباب (اخو جحدر) بن عبد الله اخو عمرو-)بن سنحان بن يزيد بن حرب بنعله بن جلد بن مالك (مذحج) بن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ (عامر) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود (عابر) (عليه السلام) بن شالخ بن قينان بن ارفخشد بن سام بن نوح (عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن إدريس (عليه السلام) (أخنوخ) بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم (عليه السلام)

قبيلة الحباب من القبائل المعاصرة، ذكرها كثيراً من كتّاب التاريخ و الأدباء في معظم المصادر و المقالات و المخطوطات و الوثائق القديمة كمخطوطة التميمي الموجودة في المتحف البريطاني بلندن حيث ذكر فيها قبيلة الحباب القحطانية و عدّد فيهم أهل الخيل و الراجلة و قال إنهم من أشجع قبائل العرب و هم معروفين بدلالة الطرق و موارد المياه و المخطوطة تحت رقم: 7358 في عام 1825 م.

و قبيلة الحباب عريقة ذات فروع متعددة و يقدر عدد هذه القبيلة بحوالي خمسمائة ألف نسمة منهم الحاضرة و البادية وبلادهم في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية في عالية تثليث و هذا الموطن الأصلي لتلك القبيلة و هناك قبائل من الحباب نزحت على وقت الفتوحات الإسلامية إلى المغرب و العراق و اليمن و استقروا بها ولا يزال البعض منهم يحتفظ بالنسب و اللقب في تلك البلدان إلى عصرنا الحاضر ولها مشايخ معروفين منذ قرون عديدة و أقدم شيوخهم ابن برمان و ابن شنّان.

يقول أحد شعراء الجحادر أهل نجد:

شفّي مع ربعٍ حنوبٍ مســـمّــاه=يا سِعد منهم لابته و العشيرة
جمع الحباب اللي نهار الملاقاه=بسلالها تنطح وجيه المـغيرة

و يقول الشاعر سعيد بن علي آل برمان:

حباب ما فيهم عذاريب و إنكار=صُلب أقحطان و سِعد منهم عضاده
فوق القبايل ما نقول إن لنا أطوار=على العرب ما ندّعي بالزيادة

و قال فيهم الشاعر مانع بن عايض ال الخوير ال سعد الجحادر:

راكبٍ ست من الجيش ما فيها هزل=لا مشت كنها لا دامي يزيد اجفالها
نصّها ربعٍ هل الجود من عصر الجهل=الحباب اللي العزّ كسب أفعالها

وقال الشاعر محمد بن سالم بن جروان ال عليان الجحادر:

ثم يمموا برقابها مجنباتي=يم الحباب متعبين المعاميل 
أهل الفخر و أفعالهم ماضياتي=و يعدّلون الضد بالسيف تعديل

و يقول أيضاً:

حباب لي رد البراء حربيّه=سيفٍ صقيلٍ ساطيٍ بتّار
هم درعنا من يمة الياميّه=ضلعان شّمّخ راسية الاجذار

وقال أحد شعراء يام:

البل خذوها كاسبين النفايل=راحوا بها جحادر و حباب
يا ليت منهو حاضرٍ في دقلهم=ما عد يرجع سابر المرقاب


و قال الشاعر راشد بن حسن بن الذيب العجمي موجهاً القصيدة إلى حامد بن علي بن مايقة:

من اللابة اللي ضدها ما يضيمها=من الضد ترمي للطيور نسير
فرسان فوق الخيل عبّاد في الدجى=لهم محيي العود اليبيس نصير
ربعٍ يعدّي فعلهم من حدودهم=بمشوّكٍ يشظى العظام ضرير
لطّامة العايل على واضح النقا=لاثار بين الجبهتين ذخير
يعطيكم التاريخ منهاج فعلهم=و على غير كسب الجميل عسير
يرجيهم اللاجي ويخشاهم الذي=على القوم دايم بالجموع يغير
احباب للصاحب و سقم لضدّهم=ورحاهم على الراس الكبير تدير

و يقول الشاعر محمد بن راشد المهنا النعيمي:

حبابيّةٍ شرهين في حومة الوغا=إلى ثارت الهيجا و شبّوا وقودها
يا ما شعوا من هجمة شُمّخ الذرا=جلالٍ مثانيها كبارٍ ديودها
فواعيس قومٍ ندّهم ما يضدّهم=إلى جردوا سلاتها من غمودها

وقال الشاعر جروان بن محمد آل عاطف الجحادر:

أولاد برمان الرجال المناعير=عند القبايل من قديمٍ لهم كار
من الحباب اللي تهزّ الطوابير=هم درعنا الظافي وحداً على الدار

وقال الشاعر سهيل بن معيض العتيبي:

إلا أنت تكرم يا زبون الملاهيد=هجنٍ من الممشى حفاياً إيديها
حيث أنت من ريعٍ لهم ذكر توحيد=من الحباب اللي يذري ذراها

و يقول أحد شعراء القبائل المجاورة في قديم الزمن:

يا ويش الا تحمي الحباب إبلادها=لا عاد محدارٍ و لا به مسندي
ربعٍ على حبل الوريد تعايدوا=على الطريق الزاد و الماء لا سودي

وقال الشاعر غانم بن هادي آل سليمان عبيدة:

أما الحباب اللي لنا رسم وحدود=ومسجلين طيبها في سطرها
سباع في وصف الرجاجيل و فهود=نار تلظى من لهايب سعرها
حرابهم من يمه الشرق مضهود=كل العرب تدري بها من ظفرها


ألقابهم
1. حجاب المشرق حيث لقبّهم بهذا اللقب مرعي بن محمد و ذلك لأنهم من قحطان الشرق يقول أحد الشعراء:
بدينا باسم علّام الخفيّه=عظيم الشان يعلم كل حالي
ألا يا الله يا جزل العطيّه=طلبنا منك يا عز الجلالي
تغفر ذنوب عبدك و الخطيّه=و ثبتنا الى حان السؤالي
سلامي عد همّال الرفيّه=عليكم يا مناعير الرجالي
على أهل الطيب و رجال الحميّه=عيال رشيد ذربين الفعالي
عيال رشيد حامين الونيّه=و نعمٍ كل ما دار المجالي
لهم عادات و سلومٍ قويّه=وهو طبع الحباب أول و تالي
على الحدان كم قاموا بهيّه=(حجاب المشرق) في ماضي الليالي
حباب يرفعون المعنويّه=مواقفهم من الماضي جزالي
قروم في اللقاء و بوارديّه=ولا هم ينقلون إلا الغوالي
إلى جاهم من المشرق غزيّه=غدوا دون العشاير بالسلالي
وأنا بقولها حقٍ عليّه=لزوم أمدح كريمين السبالي
لهم وسط الضماير مقدريّه=صحيح القدر من غالي لغالي

2. معشية عزّام: و يعني مشبعة عزّام من الجوع بالجنايز و عزّام هو الذئب المفترس و كان ذلك اوقات الحروب مع عدد من القبائل الأخرى
يقول مبارك بن عبدالله بن شرثان:
ربعي حبابٍ إلى كلٍ نسب جدّه=قوم تكدّر على الحرّاب الأيامي
يوم الجهل واختلاف السبر و الردّه=و الدرب مسموح بين الشرق و الشامي
عاداتنا نلطم العايل على خدّه=نجعل على كبد راعي الغل ميسامي
يبطي عليلٍ غليلٍ ضاربه عدّه=و إن ثار قبس الحرايب فدع ( عزّامي)

وقال الشاعر حمد بن محمد آل غازي:
حنا الحباب اللابة الحربيّه=سقم الحريب معشيّة عزّام

وقال أحد الشعراء القدامى:
حنا الحباب أهل الظفر و معشيّة عزّام=و أهل الشوايع من قديم

3. الحباب الألباب مدلهة الغريب : و سبب التسمية كان لدى القبائل العربية عُرف سائد آنذاك وهو عند حدوث خلاف بين فرد و قبيلته الأم يلجأ إلى إحدى القبائل التي يتوسّم فيها الخير و العز و القصة التالية لأحد الفرسان المعروفين بالشجاعة و الوفاء و حيث أنه من إحدى القبائل العريقة التي نتجنب ذكرها و ذكر الفارس منعاً للإحراج سيما و أن ذلك الفارس قد عاد إلى قبيلته و الموضوع يتلخص فيما يلي:
عندما حصل خلاف بينه وبين قبيلته بسبب قصر المشورة عنه فلجأ إلى قبيلة الحباب و وجد لديهم كل الحفاوة و ترحيب و إكرام كما هي عادة النشاما من قبائل العرب الماجدة و قد طاب المقام لذلك الفارس النبيل أكثر من 10 سنوات و قد ساقوا قبيلته عليه الجاهيات لكي يعود إليهم و بعد إنتهاء ذلك الخلاف عاد إليهم فلاموه على طول بقائه بعيداً عنهم سيما وانه من وجهائهم فرد عليهم بالعبارات التالية و كأنه يريد أن يختصر مشاعره و إجلاله لتلك القبيلة و معاملتها الكريمة بعد أن قامت بواجبه خير قيام فقال 
( دلهوني الحباب الألباب مدلهة الغريب)
ثم انشد البيتان التالية:
دلهوني مدلهة الغريب الحباب=بعد ماني حزين و خايف و مهموم 
عشرة أعوام معهم بالعدد و الحساب=عندهم غالي و معزّز و محشوم


قبائل الحباب:

قبيلة الحباب إحدى قبائل قحطان الرئيسية. وتنقسم إلى قسمين كبيرين هما:


(1) آل مسلم: وهم 
- الرشدة: أبناء رشيد بن مسلم: وهم آل الشريف و آل جبران و آل علي بن سعد و آل فاضل
- آل جميل: أبناء جميل بن مسلم: وهم آل حميدان و آل زيد 
آل زيد وهم : آل العبد و الزهرة 
الزهرة هم : آل جميح و آل ناصر و آل ملحان و آل حسنا و آل عمران

(2) آل هويج
- آل محمد بن هويج: آل حثيث و آل شنان و آل مالك و آل كحلا و الصنجان و العواسجة و آل الكرمة و آل سالم بن معيض
- آل غراب بن هويج
-آل عمر بن هويج: آل الجابر و الفحوس و آل نملان 
آل سعيد بن هويج: آل مقرح و آل مفتاح و آل مكاذب و هم سكان تهامة 
ومنهم من يسكن في راحة سنحان و هم : آل البقعاء و آل الحمري و آل عيفة


بلاد الحباب:
تعتبر ديار الحباب الأصلية وادي تثليث و روافده فهم ينتشرون على ضفاف هذا الوادي الممتد لأكثر من 200 كيلومتر،وهناك العديد من الحباب في مناطق أخرى غير الجنوب فمنهم في صبحاء بنجد والعارض بالأفلاج والخرج والرياض ومنهم في دولة قطر في ( العامرية و أم حوطة و روضة آل صوفان ) و أغلبهم في الدوحة و ضوايحها ودولة الإمارات العربية المتحدة ( أبو ظبي و دبي و العين حيث يكثر فيها الحباب) وقد استوطنوا هذه المناطق منذ القدم. كما يوجد للحباب قريتان جنوب الرين بنجد بمسافة 35 كم لآل غراب من الحباب وتسمّى أم الشبرم و الثانية قرية شلّاح لآل سالم بن معيض من آل زربة الحباب.

--------------------------------------------------------------------------------

هذي قصيدة ابومخروقه نقلتها 
وال عاطف هم ضنا زهير بن جميل ال مسلم الحباب والقصيدة تبين مدى الترابط بين صبيان سنحان ولد عمر وصبيان الحباب

يالله يالمطلوب عدل النظرا=سبحان من جمع امته تشحاله 
امعوش الحوت جوف البحرا= مالقي سوق يشتري برياله 
يالله تهدينا نصلي الفجرا= واما الظهر والعصر في ميحاله
والمغرب انه مثل لمح البصرا= واما العشاء احسن لنا وثاله 
ياالله تهب على المال نذر السمرا= ولا بكور صيبته عجاله 
الوقت متغير ولابه فسرا= ماميرة الحيشان كون كياله 
من طال عمره بديازا القبرا=الموت ماحن النبي وعياله 
قم يانديبلي كفيت النظرا=اركب على نظوا ومز حباله
رح لاال ابولعثه صلاة العصرا= بيت المشايخ كاسبين الناله 
محمد بن دليم مثل الصقرا = عينه على البدوان والعماله 
كم شيخ قد حام له ثم اصرا = ثم احرمه مرقد معا ام عياله 
ان قال عطني علم بر وبحرا = قل ابحور مقفلة بقفاله 
ون قال عطني علم بر وبحرا = اعطه علوم الصدق لا تخفاله 
ثم ادخلك في نوبة في القصرا = تعوذ من الشيطان في مدخاله 
فيها المساقط مثل لمح البصرا = ولا حرير ممشطه من جاله
الهدو جاله من العراق ومصرا = ومن اليمن ناصر يسويها له 
عشاكم الجامد وبرا السمرا =عقب العشا قد زان صب دلاله 
وحديث اخو مهره حلا من التمرا= ولا العسل من نايفات جباله 
يامسرع لاعاد تجلب حدرا =اجلب صلا اخو مهره وعياله 
يعطيك حقك مايقول بفسرا =ويعطيك قطف تصطرف من جاله 
قد هاضني يوم سبر من حدرا = على القصب قد زان صب خياله 
لو اللتحقنا تسع ولا عشرا=من امات خمس تعجب النقاله 
ياجابر كان المغازي حدرا =صوب بن عبود عما الخياله 
اللي خذا الخانق وخرب بدرا =ووفا بعبد المكرمي وعياله 
فيه اللجيني وفيه الحشرا= يوم ان يام خيمو في جاله 
قد ذا بن نوره مقبل من حدرا =قال القصب ياخذه في مدقاله
ثم ينتقل للفيض عقب العصرا = عند بن جبران يجي مقياله 
هو مادرا ان سنحان نار حمرا =قوم تقاضي حفها بفعاله 
من هازهم من الحف ماله قدرا = حيد المرازه بذت النقاله 
تكفون ياسنحان يااهل النكرا =قال بن نوره عل حن نجباله 
تروا الصبي بن هويج سوا النكرا =قال من قتيل طاح وسط حلاله 
البيض له مدام نور القمرا = مادام نجم في السماء وهلاله 
فقم يانديبي وارتحل لك سمرا =انص القصب حل بن مصلح جاله 
سلم عليهم عد حب السمرا = وعداد ماهي تزرع العماله 
ياغبن عيني ياغبوني عشرا = غبن اجذم قد عزلوه لحاله

وهذى قصيدة اخرى تبين الترابط القوى بين الحباب وصبيان سنحان ولد عمر اللذى يجمعهم سنحان

____وال داوود كان لهم لهم الرئاسه على منطقه االحمرة فى الجنوب ويقال ان لهم الحكم على شريف كافه
وكانوا ياخذون مثل الجزيه على اي قبيله يصب عليهم سيل وادي الحمرة الذي يعتبر ملك ل آل داود .. وكان الوادي يصب الى قبيلة آل منصور من يام . 
وفى احدى الايام صب الماء مرات عديده وقيل انها سبع مرات وارسل بن داود عبده ليجمع الجبايه من ال منصور من قبيله يام
وعندما اتاهم العبد قامو بقطع راسه اعلان للحرب على آل داود وقد ارسلو راس العبد الى بن داود كاعلان للحرب ورفضهم الدفع
وارسل ابن داود على شريف كللها فلم يلبوه وارسل على عبيده يستنجد بها الاخرى فاعتذروا منه ثم طلب النصرة من الحباب واتفق معهم ان يحاربون معه آل منصور الى مغيب الشمس على ان ياخذون منطقة الحمرة ، فكان لهم ذلك وكان حوالي عام 950 هـ .....
وقال بن داود هذه الابيات
وهى تحمل التفصيل لما حدث 
ورفض قبائل من قحطان ان تخوض المعركة 
يالله ياللي تذكرني وأنا ناسي ****** يا عالم ما خفى والناس ينسونه

يا مهلك من طغا يا محصي الناسي ****** والكون يمشي بتدبيره وقانونه

البارحه ساهر والناس غطاسي ****** والقلب يأهل المحبه لا تلومونه

ذكرت وقت مضى يوم الدهر قاسي ****** يوم النسب والحسب والناس يغلونه

يوم القبائل لها شأن ومقياسي ****** وأرزاقها في سنون الرمح مسنونه

يوم ولد الوادعي شجاع وسياسي ****** وأبوه شيطان قال الحرب ما دونه 

والعبد رده طريح بين الأكياسي ****** رده بدل سبعة أكياس يكيلونه 

وأما بن داوود كن في راسه أجراسي ****** وزهم شريف وعيو ما يطيعونه

زهم عبيده وجنب وقال يا ناسي ****** اللي حجرنا هل الطلحه يبيحونه 
قالوا لك الله ما نقدر على الباسي ****** مدري من الخوف الا ما يحبونه 

وقال اين صبيان سنحان هل الساسي ****** اللي لما سمعوا الصايح يلبونه

وجوه الحباب وكفوا من كان غراسي ****** واللي يخالف عوايدهم يخلونه

ركبوا على منقيه وعرماسي ****** وسلاحهم الرمح وكل مسنونه 

وقاموا وحطوا صباح ماله اجناسي ****** يوم لنا عزه والحساد ملعونه 


كل هالاحداث وماورد فى القصيدتين وهناك الكثير من الشواهد التى تبين مدى العلاقة القوية بين الحباب وصبيان سنحان ولد عمر فى المنطقة ومؤازرة كلا منهما الاخر وسنحان بطن من بطون قحطان يضم الحباب وعمر والجحادر ومن المواقع التى تبين التلاحم لهذا البطن على سبيل المثال لا الحصر وادى راحة سنحان __-اللذى يجمع الحباب والجحادر واللذى يتمثل بشعب ال مسعود وال الاشعث من الجحادر وغيرهم والهوجة فى اول الوادى وال مسلم فى اسفل الوادى...


,وهذة قصيدة لاحد شعار سنحان المشهورين وقصيدتة فى ال عيفة الحباب ألشاعر/علي بن مقطوف آل هران ولد عمر سنحان (رحمه ألله) 
وهى قديمة تبين انتساب الحباب لسنحان البطن 

يامن نديبي تبتل فوق سمراني***تنصى بها لابةفي روس ألأوعارا

حللو جهة مسورة وتزبن ألجاني***نعم بهم بذوألحارب بالأنصارا

هويجية في ألنسب من روس سنحاني***لاد بن عيفة شغاميم وجسارا

من طور عزان لامزموم سمحاني***ألبيض تبنى لهم في كل شنتارا

يانعم أبو حاجب يالذيب سرحاني***عندألخوي ماتسمع فيه ألأشوارا

ضرب غريمه بشلفا بين ألأزغاني ***شف رزحته شلشلة في ضاعن أيسارا

قال أبن مقطوف يوم أن هضت قيفاني***أعدّل ألقاف وأعده بالأخيارا

لي لابة عالوفا سقم لهمداني***عمرية سوقها بالروم مختارا

تر سوقنا دون عانينا بعزراني***أكيال ملح مقاسه ستة أشبارا

لاصالوألحرب يذعن كل شيطاني***أفرح لمن حن ركبنا قحص ألأمهارا

هذه القصيدة القديمة من الموروث التاريخي لقبيلة سنحان للشاعر : شايع آل العبد من أهل الجنادل والسود بالقرب من الأمواه بلاد الحباب حيث حظر هيّة وقعت بسوق سنحان وشاهد أحداثها فأعجب الشاعر بتلك الأحداث فقال القصيدة التالية التي يتضح بأن عمرها يربو فوق الـ240 سنة تقريباً : 




قم يا نديبي تبتل فوق بنت آرك = عشرين جد لها من صوب صوغاني
مربها في الجنادل دار ربع(ن) لي = لاد بن عبّاد شيبان وصبياني
تنصا بها لابة(ن) ما تقبل المجبا = عشوّ عريجة وعشوّ الذيب سرحاني
عنابس سوقهم في سد هيبتهم = في شور أخو مدرهه صبيان سنحاني
البيض تبنا لبن مصعب ونرفعها = من عقب ذبحة عليط لبن ( ............ )
شوف بعيني غدوا من دون زابنهم = بيّاعة الروح بأرخص عجف لثماني
حمي الطعن دون بن قاسم وعيّو به = من ربعهم كل فتان(ن) وديقاني
تحضنوا مجرم في ضولة الصايح = نمر لطم له حفيف بين قيماني
أنا أشهد أنه **ن ربع تعذاها = يستاهلون الثنا وشحوم طلياني
يستاهل المصعبي هدو يشيّخ به = يستاهلون الهدو وثياب زيداني
اللي فعل فعلهم حق(ن) نماري به = خبرة قروم على الهدّات شجعاني
يفداهم اللي دخيله ما تثناله = م**اه من عندنا جنحان غرباني
ما تنخطب بنت من خلاّ دخيل(ن) له = الأسود اللي معبّد بين قحطاني
أشروعنا نمّن العاني وعانيته = لا كان همداني(ن) وإن كان شهراني
أنا أطلب اللي تسوّد في ابن عبدالله = عند بن عسّاف ولا عند رقعاني
بنادق المقديه كل يعديها = عند ابن ظاهر عقيد ساس شيخاني
في فرض أخو مدرهه نذعن ونسمع له = شيخان سنحان روس فوق لمتاني 


الجنادل : أحد ديار آل العبد الحباب بالقرب من الأمواه 

عليط : لقب للفارس مسفر بن قاسم آل هران ولد عمر سنحان 
>> وترثيته يقال لهم آل عليط وهم آل ظافر بن مانع وآل ناصر بن مانع آل هران من سكان وادي القصب في بلاد سنحان 

منهم الشيخ محمد بن ظافر بن مانع آل عليط >> مناخ الركايب أشتهر رحمه الله بالكرم والشهامة والصفات النبيلة وأبنه الشيخ سعيد بن محمد بن ظافر الملقب بالسديري من أعيان قبيلة سنحان ومن عوارفها المشهود لهم بالعلم الغانم 

ابن قاسم : مسفر بن قاسم الملقب بعليط 

ابن مصعب : أحد فرسان قبيلة المصاعبة آل جبير العنابس سنحان

بن عسّاف : الشيخ جبران بن عسّاف العنابس أحد مقاطع حقوق سنحان السبعة

رقعاني : هو الشيخ رقعان بن حامد آل شنان الحباب شيخ الحباب في وقته 
وهو سابع مرد ومقطع حق لرجال سنحان 

أخو مدرهه : الشيخ محمد بن ظاهر العنابس شيخ سنحان في وقته ومقطع حق من مقاطع الحقوق السبعة في سنحان 


,,وهذا مؤشر ودليل اخر على مدى العلاقة بين ابناء سنحان البطن فى المدلهمات وارتباط كلا من الحباب او ولد عمر حيث ان الحمية بينهم واضحة وجلية.

عندما نقرأ في كتب التاريخ الراهنة عن تواجد قحطان المعاصرة ( مذحج ) في نجد فإن السواد الأعظم من الناس من خارج قبيلة قحطان يعتقد بأن هذه القبيلة حلّت نجد بكامل قبائلها وهذا مخالف للحقيقة والواقع والحقيقة التي لا تقبل الجدال هي أنه لم ينزل من قحطان سوى ما يقارب الـ20 % من قحطان المعاصرة وهم قبيلة الجحادر ونزر يسير من قبيلة عبيدة قحطان 
قبل ذلك كانت قبيلة الجحادر في تهامة قحطان في وادي ذبح وجلة الموت حتى إنتشر وباء قاتل فظهروا من تهامة وأستقروا مع أبناء عمومتهم في بلاد سنحان ردحا من الزمن ثم نزحوا منهم من نزح وانتشروا فى بلاد قحطان ونجد مثل قبيلة الحباب ابناء عمومتهم التى تعنينا فى هذا الصدد هو ارتباطهم فى سنحان البطن وبلاد سنحان الاصل




_________________ تــوقــيـع

لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
عاصي الشعراء العلياني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1602

مُساهمةموضوع: البيان والبرهان بأخطاء موسوعة قحطان بني مظيم   الخميس أبريل 13, 2017 8:25 am

البيان والبرهان بأخطاء موسوعة قحطان بني مظيم
http://dewanqahtan.blogspot.com/2018/07/blog-post_10.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة قحطان بني مضيم (ج1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: