عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010 عدد المساهمات : 3804
| موضوع: يقطان بالعبرية ( قحطان بالعربية))) وقحطان في التوراة الثلاثاء أغسطس 17, 2010 2:56 pm | |
| يقطان بالعبرية ( قحطان بالعربية))) وقحطان في التوراة
--------------------------------------------------------------------------------
------يقطان بالعبرية ( قحطان بالعربية))) وقحطان في التوراة
------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
(((يقطان بالعبرية ( قحطان بالعربية)))
قحطان بالعربية) (1وذكرت التوراة قحطان00000
ومواليد بني نوح سام و حام و يافث و ولد لهم بنون بعد الطوفان
0000إذا السماء عرضا وطولا صحيفة تاريخ قحطان ولأشجار على البسيطة أقلام فالله درك ياغلام قحطان دواهي بفضل الواحد الأحد الفرد الصمد 00
عن تاريخ حضرموت بس لدي تعقيب طفيف حول ذكر حضرموت في التوراة وتحديداً في سفر التكوين حيث ذكر ان من اولاد يقطان بالعبرية ( قحطان بالعربية) ( 13) ولد وذكرت التوراة ان من ظمنها ( حضرموت ) غير معربه , صحيح هناك من اولاد قحطان ايضا كما ذكر ت التوراة الى جانب حضرموت هناك ( هدورام ) ولاادري لما اختار هدورام للدلالة على حضرموت في حين انها ذكرت صراحة ( حضرموت ) , وللاسف مثل هذه الاخبار ذكرها حتى بعض المؤرخين العرب قديما وحديثا . واليك النص من سفر التكوين الاصحاح العاشر : (( 21وَسَامٌ أَبُو كُلِّ بَنِي عَابِرَ، أَخُو يَافَثَ الْكَبِيرُ، وُلِدَ لَهُ أَيْضًا بَنُونَ. 22بَنُو سَامٍ: عِيلاَمُ وَأَشُّورُ وَأَرْفَكْشَادُ وَلُودُ وَأَرَامُ. 23وَبَنُو أَرَامَ: عُوصُ وَحُولُ وَجَاثَرُ وَمَاشُ. 24وَأَرْفَكْشَادُ وَلَدَ شَالَحَ، وَشَالَحُ وَلَدَ عَابِرَ. 25وَلِعَابِرَ وُلِدَ ابْنَانِ: اسْمُ الْوَاحِدِ فَالَجُ لأَنَّ فِي أَيَّامِهِ قُسِمَتِ الأَرْضُ. وَاسْمُ أَخِيهِ يَقْطَانُ. 26وَيَقْطَانُ وَلَدَ: أَلْمُودَادَ وَشَالَفَ وَحَضَرْمَوْتَ وَيَارَحَ 27وَهَدُورَامَ وَأُوزَالَ وَدِقْلَةَ 28وَعُوبَالَ وَأَبِيمَايِلَ وَشَبَا 29وَأُوفِيرَ وَحَوِيلَةَ وَيُوبَابَ. جَمِيعُ هؤُلاَءِ بَنُو يَقْطَانَ. 30وَكَانَ مَسْكَنُهُمْ مِنْ مِيشَا حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَفَارَ جَبَلِ الْمَشْرِقِ. 31هؤُلاَءِ بَنُو سَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ حَسَبَ أُمَمِهِمْ.)) كم ان اولاد قحطان جميعا ينتمون وفقا وللمشجر التوراتي وهو المشجر الذي اعتمده المؤرخين والنسابين القدما على اكثر الاحوال كالطبري وابن كثير وغيرهم يرجع الى ان قحطان هو ابن عابر وعابر هذا هو هود النبي عليه السلام الذي ارسله الله لقوم عاد بالاحقاف , وهذا ايضا يعطي مؤشر الى ان اقوام عاد ليست من العرب البائدة التي انقطع نسلها وانما استمر المؤمنون وهم ابناء قحطان وابنائه الاخرين من ظمنهم حضرموت وهدورام . وللحديث الاخر بقية والمعذرة على الاطالة . المراجع التوراة سفر التكوين الاصحاح العاشر العدد من 21 - 31
: 1 و هذه مواليد بني نوح سام و حام و يافث و ولد لهم بنون بعد الطوفان
10: 2 بنو يافث جومر و ماجوج و ماداي و ياوان و توبال و ماشك و تيراس
10: 3 و بنو جومر اشكناز و ريفاث و توجرمة
10: 4 و بنو ياوان اليشة و ترشيش و كتيم و دودانيم
10: 5 من هؤلاء تفرقت جزائر الامم باراضيهم كل انسان كلسانه حسب قبائلهم باممهم
10: 6 و بنو حام كوش و مصرايم و فوط و كنعان
10: 7 و بنو كوش سبا و حويلة و سبتة و رعمة و سبتكا و بنو رعمة شبا و ددان
10: 8 و كوش ولد نمرود الذي ابتدا يكون جبارا في الارض
10: 9 الذي كان جبار صيد امام الرب لذلك يقال كنمرود جبار صيد امام الرب
10: 10 و كان ابتداء مملكته بابل و ارك و اكد و كلنة في ارض شنعار
10: 11 من تلك الارض خرج اشور و بنى نينوى و رحوبوت عير و كالح
10: 12 و رسن بين نينوى و كالح هي المدينة الكبيرة
10: 13 و مصرايم ولد لوديم و عناميم و لهابيم و نفتوحيم
10: 14 و فتروسيم و 8xxxxلوحيم الذين خرج منهم فلشتيم و كفتوريم
10: 15 و كنعان ولد صيدون بكره و حثا
10: 16 و اليبوسي و الاموري و الجرجاشي
10: 17 و الحوي و العرقي و السيني
10: 18 و الاروادي و الصماري و الحماثي و بعد ذلك تفرقت قبائل الكنعاني
10: 19 و كانت تخوم الكنعاني من صيدون حينما تجيء نحو جرار الى غزة و حينما تجيء نحو سدوم و عمورة و ادمة و صبوييم الى لاشع
10: 20 هؤلاء بنو حام حسب قبائلهم كالسنتهم باراضيهم و اممهم
10: 21 و سام ابو كل بني عابر اخو يافث الكبير ولد له ايضا بنون
10: 22 بنو سام عيلام و اشور و ارفكشاد و لود و ارام
10: 23 و بنو ارام عوص و حول و جاثر و ماش
10: 24 و ارفكشاد ولد شالح و شالح ولد عابر
10: 25 و لعابر ولد ابنان اسم الواحد فالج لان في ايامه قسمت الارض و اسم اخيه يقطان
10: 26 و يقطان ولد الموداد و شالف و حضرموت و يارح
10: 27 و هدورام و اوزال و دقلة
10: 28 و عوبال و ابيمايل و شبا
10: 29 و اوفير و حويلة و يوباب جميع هؤلاء بنو يقطان
10: 30 و كان مسكنهم من ميشا حينما تجيء نحو سفار جبل المشرق
10: 31 هؤلاء بنو سام حسب قبائلهم كالسنتهم باراضيهم حسب اممهم
10: 32 هؤلاء قبائل بني نوح حسب مواليدهم باممهم و من هؤلاء تفرقت الامم في الارض بعد الطوفان اخى الكريم نجم شكرا لهذا المرور الطيب المبارك الوارد اعلاة التصنيف التوراتى لعمارة الارض بعد الطوفان وانباء وسلالة النبى نوح علية السلام سام وحام ويافت وما تفرع منهم من امم وفق المنظور التوراتى وستلاحظ خلو هذا التصنيف من اى ذكر لنبى اللّة هود علية السلام فقصة نبى اللّة هود علية السلام انفرد بها القران الكريم فقط اما هدورام الوارد فى هذة المشجرة فلا يتعدى ذكرة سوى انة ابن يقطان الخامس والية تنسب احدى القبائل التى سكنت جنوب الجزيرة العربية (تكوين 10/27 ) و ( اخبار 1 /21 ) مع ملاحظة ان هدورام اقرب ماتكون هى تصحيف من حضارم اما حضرموت الواردة فى ( تكوين 10 / 26 ) واخبار ( 1 / 20 ) فعرفت بانها اسم قرية وجماعة من اليقطانيين سكنوا جنوب الجزيرة العربية فى منطقة يكثر فيها اللبان والمر وهناك ايضا ذكر للبان الذى يوتى بة من حضرموت ( اشعيا 60 / 6 ) و (ارميا 6/20 ) لكن الامر الذى يجب التنبة لة ان هدورام او حضرموت الذى وضع من ابناء سام فى التكوين (10 /27 ) نجد مايناقض هذا الامر فى مايتعلق بذكر سبتا وسبتة ( تكوين 10 /7 )واخبار 1 /9 ) فسبتا وسبتة عرف بانة الابن الثالث من ابناء كوش اقاموا جنوب بلاد العرب واسم مدينتهم شبوة عاصمة حضرموت ( كوش كما تذكر التوراة نفسها من ابناء حام وليس من ابناء سام ) اخيرا اود ان اشير الى ان هناك صيغة اخرى وردت ايضا فى التوراة بتسمية حضيرموت (العدد 1 /35 ) وعرفت بانها اسم عبرى يعنى قرى وديار وقد جاء ذكرها بعد قبروت هتاوة وربما المقصود بها عين خضرة الواقعة على مسافة 36 ميل شرقى جبل سيناء التوقيع
حنا بني قحطان ماضدنا ضد***ونا بن صالح والعدو في _________________ تــوقــيـع
| رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه = ســبحان من أمره يكون وكاني عــززني الله والــزياده عــندي = إســم الله الأعــظم هوالرحماني أنت الزائر |
| |
|