شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى


لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ابن هادي وابن المنذر ديوان التاريخ والأمجاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن العلياني
الأداره
الأداره
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
عدد المساهمات : 288

مُساهمةموضوع: ابن هادي وابن المنذر ديوان التاريخ والأمجاد   الجمعة يونيو 22, 2018 4:47 am

يقال ان الشيخ محمد ابن هادي ابن قرمله ربع في مكان حول (خشيم الذيب) شرق عن الجنينه بمنطقه بيـــشه وكان هناك هجر مجاوره في نفس المنطقه تسمى (الشقيقه) و (الخرسعه) ويقيم بها ابن المنذر من بني ناجيه من بني هـــزر من قبيـــله (أكلب) العريـــقه وله سمعه ومكانه طيبـــه بين قومـــه وقد تزوج بنت الشيخ ابن شبعان شيخ بني هـــاجر اثناء وجودهم بالمنطقه وبعد مده تزوج امــرائه ثانيه , وقد حدث خلاف بين ابن المنذر وبنت ابن شبعان , وقامت بطلب الذهاب الى أهلها فارسل معها خادمـــا الى اهلها ومعها ولد رضيع, ومرت بنزل الشيخ ابن هادي قبل ان تصل أهلها وسأل المرافق الشيخ ابن هادي عن منزال اهلها .
فقال الشيخ:حنا اولى بها وانت ارجع لاهلك وهي تبقى عندنا ونرسل على اهلها (حيث ان الاصل واحد الهاجري من قحطان ) 

وارسل مع المرافق أبيات استفسار هل هي مطلقه أم لا , ووصل المرسول لابن المنذر ومعه الجواب من الشيخ ابن هادي الذي يقول فيه:

الله يلــوم الخرسـعه والشـقيقه ### والله يلوم اللي سكن في وطنها
اللي جفت راعي الخدود الرقيقه ### ودار الجفــاء ترى ينهج عنــــهـــا
قل للرحيم الله يسمح طـــريقــه ### جتنـا جواد(ن) له تسحب رسنها
هي بنت من تشبع صحون فريقه ### يوم الرحى ماعاد يسمع طحـنها
من آلاد منصور(ن)وأصول عميقه ### وهم ترثت الأنصار والأنصار منـها




ويذكره في هذه الأبيات ان زوجته الثانيه ليست عوضــااا عن بنت الشيخ ابن شبعان فتندم وارسل مندوبااا بالجواب التالي :

ياراكب اللي كن بالوصف سيقــــه ### سيقان هيق(ن) رفع الريش عنــها
يلف ابن هــادي بالعلوم الوثيــقــه ### ياريف هجر(ن) درعــت في رسنها
ان كان يطري لي جواد(ن) عميقه ### زوارت(ن) ولا فـــلا جــزت عــــنها
خويـــها الـلي مايــــداري رفيقـــه ### من صلــب تغلــب وأي مجنى منها



ويتضح من البيتين الاخيرين انها لم تأتي مطلقه و انما جاءت زائره 
ويتضح أيضااا بان زوجها متمسك بها (وكيف لل يتمسك بها وهو رجل ذو مكانه ولولم يكن كذلك لم يزوجوه ال شبعان شيوخ بني هاجر )


و يقال ان زوجها حضر بعد فتره وجيزه عند الشيخ محمد ابن هادي يريد ان يسترجيه زوجته وابنه قبل ان تذهب الى أهلها بني هـــاجر .

وقدأكرمـــه ابن هـــادي واعطى المراءه كـــسوة وهدايــــا ورجعت مع زوجهـــا . . .



وهنــــــا يتجلى كـــرم العــرب وأصالتهم وحبهم لفعل الخـــــير وكسب الجميل واعتبار ان فعل الطيب لايمكن اقتصاره على ذوي القربى فقط بل يتعداه الى حدود(ن) ابعد وأرحب في فضاء المروءة وسمو الأخلاق العربيـــه ...

 

_________________ تــوقــيـع

عااااصييييييي الشعراء
حـنـا الـجـحادرمن يـكـابرمن الـناس    ...    حـدًالـسـماء مـحـيطنا مــن يـجـاري
حـنـا الـجحادرمن يـكابرمع الـساس    ...  الله خــلــقــنـا رادتـــــــه مـــانـــداري
حـــد الـسـمـاء هـامـاتنا عـزنـوماس    ...  نـزل الـصواعق مـن سـمانا حـداري
حنا بني مضيم التغطرس تغطراس    ...    حـنا هـل الـتوحيد رمز(ن) إشعاري
حـــنــا أمـرنـزمـرزمـر قــــوًة الــبــاس  ... حـد الـسماء فـوق الـنجوم الدماري
إصرخ ياقلم وطرخ ياعلمممممم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن هادي وابن المنذر ديوان التاريخ والأمجاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: