شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موطن قبيلة السرحان ومواردها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 195

مُساهمةموضوع: موطن قبيلة السرحان ومواردها   الأحد سبتمبر 30, 2018 9:54 am

نسب القبيلة
السرحان بنو راشد بن سرحان بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة (أوفى الناس جسما) بن لأم بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامه بن مالك بن جدعان بن ذهل بن سرحان بن جندب وهو: ( صور – جديلة طيء ؛ اسم أمه ) بن خارجة بن سعد ( عبده ) – اسم أمه بنت عبيده بن قطرة (وأمه عبيده بنت مهلهل – أخو كليب) ، واسمه تبع اليمن – وقطره هو ضيغم بن طيء ( وهو أول من شمر من اليمن وهو مذحج أو مالك – بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب ( أول من تكلم بالعربية ) بن قحطان بن عابر ( وهو النبي هود عليه السلام ) بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ ( وهو النبي إدريس عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم وهو أبو محمد صلى الله عليه وسلم وأبو البشر جميعا ،،، "
وتلتقي معها عدة قبائل بعمومة حلف أهل الشمال الذي قادته قبيلة السرحان لفترة طويله ومن ثم انتقلت قيادتة لني صخر وضم القبائل التالية:
قبيلة السرحان - قبيلة بني صخر - قبائل الفضل - قبيلة العيسى - قبيلة الفحيلي - قبيلة السردية - قبيلة الأسلم من شمر - بعض عشائر بني خالد
موطن قبيلة السرحان ومواردها
يتوزع السرحان في عدد من الدول العربية . فقسم كبير يوجد في منطقة الجوف شمال المملكه العربية السعودية : في سكاكا ودومة الجندل وقارا والقريات وإثره وكاف ومنوه والعين على إمتداد وادي السرحان في تلك القرى التي قاموا بزراعة النخيل والبساتين الخضراء وتشييد القصور . كما يوجد قسم من عشيرة المسند في مدينة عيون الجواء بالقصيم .كما يوجد قسم كبير من قبيلة السرحان في المملكة الأردنية الهاشمية حيث لهم هناك هجر وقرى ومدن خاصة بهم مثل سما وسميا السرحان والزملة ورباع وجابر السرحان ومغير السرحان وغيرهما في شمال شرق الأردن على الحدود السورية. كما يوجد قسم من أبناء القبيلة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية . وأقسام أخرى تتوزع في بعض الدول العربية
جوف السرحان
كانت قبيلة السرحان تستوطن ومازالت منطقة ووادي السرحان فسميت باسم أول من سكنها فقد حكمت هذه المنطقة مرتين .
المرة الأولى:
حكمت قبيلة السرحان منطقة الجوف بإمرة ابن قادر فقد كان قصر قدير ولا يزال بمنطقة قارا ويعرف لدى أهل المنطقة بقصر (قدير) ومازال موجودا حتى الآن ولهذا السبب كانت المنطقة تسمى بأسم جوف السرحان وتسمى أيضا بجوف آل عمرو . فقبيلة السرحان من أول من استقر بمنطقة الجوف .ويوجد الكثير من المؤرخين تطرقوا إلى مجد السرحان وحكمهم بمنطقة الجوف .
المرة الثانية:
نزحت قبيلة السرحان إلى الجوف بعد أن اغتصبوه من أصحابه كما ذكر المؤرخ فريدريك بيك في كتابه (تاريخ قبائل شرق الأردن وقبائلها) الذي تحدث عن حكم السرحان وقال فيه إن قبيلة السرحان شرعوا في بناء مجدهم الغابر ويقصد بهذة الكلمة (الغابر) مجدهم وسيطرتهم وحكمهم لمنطقة الجوف في المرة الأولى من حكمهم . وهذا مايدل على حكم السرحان لمنطقة السرحان للمرتين التي ذكرناها لكم بإختصار .
وادي السرحان
يقع وادي السرحان في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية يمتد من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي من الأزرق جنوب شرق الأردن إلى الجوف في الشمال الغربي ويبلغ طوله أكثر من 500 كم . ويقول بعض المؤرخين منهم:
- ذكر جورج فالين المستشرق الفنلندي عام 1845م أن وادي السرحان يمتد من حوران وينتهي إلى الجوف ويبلغ طوله مائتي ميل وعرضه ثلاثين ميل -أما الرحالة البريطانية آن بلنت التي زارت المنطقة عام 1879م تقول أنه قاع لبحر قديم مثل البحر الميت الواقع مابين فلسطين وشرق الأردن وهو عند بلدة (كاف) يبلغ عرضه أثنا عشر ميل . وتوجد ابار عديدة عريضة وضحلة لأن الماء على عمق ثمانية أقدام فقط من سطح الأرض - ذكر الدكتور عبدالرحمن الشريف في كتاب (جغرافية المملكة) : أن وادي السرحان يقع في أقصى جهات المملكة من الشمال وهو عبارة عن منخفض حوضي يحاذي الحدود السعودية الأردنية القديمة التي كانت تتخذ الاتجاه من غرب الشمال الغربي إلى جنوب الجنوب الشرقي أي أنه يقع بين الهضبة الأردنية غربا وهضبة الحرة شرقا ويمتد فيما بين منخفض الأزرق شمالا ومنطقة الجوف جنوبا وتفصله الأخيرة عن منطقة رمال النفود الكبرى . ويبلغ الطول العام لهذا الحوض نحو 480كم وهو واسع إلى حد ما ولو أن عرضه يختلف من مكان إلى آخر وقد يتسع أحيانا فيصل إلى 16 كم.
موارد وادي السرحان ومسمياتها
1- عين الحواسي : وهي مورد من موارد الشرارات وقد كانت تسمى ويطلق عليها اسم ( عين الحواسي ) نسبه لاول امير للقريات الحواسي الذي سكنها وهو من القصيم.
2- قدير: وهي مورد من موارد قبيلة السرحان قرب القريات وسميت بهذا الأسم نسبة للشيخ قدير من السرحان وله أيضا في وادي السرحان بالجوف وفي منطقة قارا قصر بأسمة ((قصر قدير)).
3- قليب خضر :وهي مورد من موارد قبيلة الشرارات الواقع بوادي السرحان وسميت بهذا الأسم نسبة إلى خضر من الخصي من الشرارات.
4-نثيلة بن رافع : وهي مورد من موارد قبيلة السرحان الواقعة بوادي السرحان وسميت بهذا الأسم نسبة للشيخ ابن رافع من البعيج من الراشد من السرحان .
5-رحيـّـه : وهي مورد من موارد قبيلة السرحان الواقعة بوادي السرحان وسميت بهذا الأسم نسبة إلى رحية وهي آمراه من الحمدان من السرحان .
6- النبك ابو قصر : وهو مورد من موارد قبيلة الشرارات الواقع بوادي السرحان. 7- العيساوية : وهي مورد من موارد قبيلة الشرارات الواقع بوادي السرحان وسمي بهذا الأسم نسبة للعيس وهي الابل العيس او قيل انها طبيعة ارضها البياض المخالط للشقره.
7- المعاصر : وهي مورد من موارد قبيلة الشرارات الواقعة على طرف الحرة إلى جهة شيبة وهي مورد من موارد الشرارات الهامه.
الرحالة الذين زاروا وادي السرحان
1-الرحالة الدينماركي كريستن نيبور والذي زار المنطقة عام 1761م عندما ارسله ملك الدينمارك برحلة استكشافية للجزيرة العربية وقد الف كتاب في زيارته وصف فيه المناطق وقد اشار في كتابه الى اسم جوف السرحان .
2-الرحالة الالماني أورليخ سيتزن الذي زار منطقة وادي السرحان وذكر اسم جوف السرحان وكانت زيارته للمنطقة عام 1811م .
3-الرحالة الفنلندي جورج وغست والن وقد زار منطقة وادي السرحان 1845م وكانت له زيارتان للمنطقة وقد كتب الكثير عن المنطقة وعن حكم ابن رشيد وابن شعلان لمنطقة الجوف وهو من ذكر ان ابن رشيد كان ياخذ الجزية او الزكاة من اهالي منطقة الجوف وكان لديه خدم من الشرارات والرولة يقومون باستلام الزكاة ويرسلونها له وهذا ما اعتمد عليه عوض البادي والافنس الشراري في كتابتهم ان من كان ياخذ الخاوة من اهالي منطقة الجوف هم الشرارات والرولة وكان تحريفهم للترجمة الخاطئة او تعمدا منهم لذكر ذلك وترجمة كل شيء الا ما يخص اسماء من السرحان يبتعدون عنهم مع ان طيلة وجودهم في منطقة الجوف ووادي السرحان كن لدى افراد من قبيلة السرحان ولم يقيموا عند غيرهم .
4-الرحالة وليم جيفورد بلغريف اليهودي الاصل عام 1862م وقد قدم وصف لطبيعة المنطقة وعن احوال اهلها وسكانها .
5-الرحالة الرحالة الايطالي كارول غوارماني والذي زار المنطقة في عام 1864م والذي تكلم عن وادي السرحان ضمن مذكراته اليومية وقد ذكر الجوف باسم جوف العمرو وتكلم عن نفوذ طلال الرشيد وذكر ان الشرارات في ذلك الوقت كانوا يعيشون مع بني صخر وذكر ان سكان هذه البلدة شيوخ من اسلاف عائلة جاءت من وادي السرحان .
6-الرحالة الليدي آن بلنت وزوجها عام 1879م وهي انجليزية الاصل والتي اقامت مدة طويلة في وادي السرحان والتي زارة معظم قرى ومدن وادي السرحان وكانت اول رحالة تخل منطة سكاكا واحيائها ووصفتها ادق الوصف وكانت اغلب وجوده بين ابناء السرحان وتكلم الكثير وقد وصف ابناء السرحان بالكرم اللا متناهي . 7-الرحالة تشارلز هوبر اواخر عام 1879م فرنسي الاصل تكلم باسهاب عن وادي السرحان وقراه وعن شيوخ المنطقة وعاداتهم وقد امضى اقامته لدى الشيخ عبد الله الخميس من الغينام شيخ كاف كما ذكر .
8-الرحالة جوليوس اويتنغ عام 1883م الماني الاصل تكلم بثلاثة فصول عن وادي السرحان وجوف السرحان فبين مظاهر الحيات التاريخية والسياسية والاجتماعية .
9-الرحالة البارون ادورد نولده عام 1893م الماني الاصل تكلم في فصل واحد من مذكراته عن جوف السرحان ووادي السرحان وكان دليله من تدمر الى كاف هو محمد بن عبد الله بن عروق ( ال عروج).
10-الرحالة ارتشيباالد فوردر عام 1901م انجليزي الاصل وكان تبشيري للمسيحية وقد اقام لايام قليلة لدى الشيخ عبد الله الخميس في كاف ووضع صورته وكذلك صورة ابن مذهن شيخ اثرة.
11-بتلر و ايلمر عام 1908 م وكانت رحلتهم استخبارتية بحتة وكان قدومهم من العراق الى منطقة وادي السرحان لمعرفة احوال القبائل وقوتها ونفوذها في المنطقة وذكروا علي ابن جارد (( جادر)) انه كان يحكم سكاكا باسم ابن رشيد .
12-الرحالة الويس مو سيل عام 1909م من اصل تشيكي كانت رحلته الى المنطقة بطلب من الحكومة العثمانية لمسح منطقة سكة الحديد ودراسة واستلاع توجهات القبائل
سلالات الإبل عند السرحان
الابل لها عدة سلالات ففي سلالاتها عند الباديه محط افتخار فهي عمد حياتهم ومفخرتهم في السباق وحتى الان...
فهناك عدة سلالات مثل سلالة الجبع عند مطير او سلالة العليا عند الروله وغيرها
اردت اضافة بعض المعلومات عن اشهر سلالات ابل قبيلة السرحان :
البويضاء وهي نخوة قبيلة السرحان وتعززوا بها لانهم حموها وهي سلالة خاصة بالقبيلة لونهن وضح ويقال حامين البويضاء بالبويضاء والبويضاء الثانيه هنا هي السلاح وقد انتشرت سلالات البويضاء عن طريق الحروب فإنتقل قسم منهن لعنزه الحسنه منهم ثم انتقلت من عنزه لمطير ومن مطير لسبيع الغلباء ومن سبيع للدواسر الغييثات منهم .
بنات الشعلاء وهي لقبه لسلاله اخرى من سلالات الحمادين من السرحان.
الطـّيـّاحات : وضح رخم اللون يمتزن بالجمال وكانت القبائل تصف العيطموس من البنات بجمال الابل الطياحه. والذي اشتهر بإمتلاكها هو بن الهويري من النوافله من الراشد من قبيلة السرحان وهن في الاساس من ابل قبائل المنتفق وانتقلن من بن سعدون المنتفق لطيء وخص بهن الهويري لأنه صاحب اول ضربه في تلك المعركه وكذلك دباس الراوي الاسلمي ومن ثم انتقلن الى الرمال من شمر.
ومشياع اصحابهن : طياحه
البليهيـّات : وضح رخم ايضا ً ويقال لهن بنات بليهان وبليهان اسم فحلهن كما يقال وكنَ يشتهرن بالجباره وهن في الدايس من ال مرعي من النوافله من قبيلة السرحان.
ومشايع اصحابهن : بليه
البلهاويـّات: شقح وهن ابل المقاشعه من قبيلة السرحان.
ومشايع المجاشعه : بلهاء
ريمه أو بنات ريمان : وهن من الشعل وهن حلال الحمدان عامه وخص بهن الهبلان ( الهبالين).
وسلالة آل معيوف من الشعلاء ومشايعهم : معـوّد
وقصة مشايعهم انهم في احد السنوات اتجهوا من وادي السرحان ونفود الجوف الى شمال العراق بحثا ً عن المراعي واكلت الابل نبته غريبه نبتت في تلك المنطقه وادى ذلك الى نفوق اعداد كبيره من الابل ولم يبق منها سوى المقاهير ولما كبرت تلك الحشو وبدأت اعدادها تتكاثر كسابق عهدها الى ان عادة عليه فبدأ بن معيوف بتلك المشايعه فرحة بعودة ابلهم كالسابق.
المراجع
الموسوعة العربية العالمية (موسوعة الأمير سلطان بن عبدا لعزيز) في الصفحة رقم 582 على السطر السابع في سياق الحديث عن منطقة الجوف ووادي السرحان مانصه ( كانت المنطقة تسمى قديماً جوف السرحان، نسبةً إلى وادي السرحان ومن أهم مدن المنطقة– سكاكا ودومةالجندل والقريات).
اللفتننت كولونيل فريد ريك بيك : في كتابه ] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها [ صــ167ــــ ما نصه ((يقول رواة العرب إن وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ومنذ 200 سنه أي بعد أن خرج عرب السرحان من حوران ونزلوا به أصبح يعرف باسمهم )). انتهى كلامه .
كتاب الأمير / عبدا لرحمن السد يري ] الجوف وادي النفاخ [ صــــــ145ـــ (( ينسب وادي السرحان إلى قبيلة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري , والذي خرجوا من حوران واستوطنوا الجوف عام 1060م فسمي الوادي باسمهم )) . إلى ان قال في صـــ3ــــ (( كما كان يشار إلى الجوف باسم جوف السرحان أيضاً )) . انتهى كلامه .
جاء في كتاب المؤرخ الأستاذ / أحمد وصفي زكريا في كتاب ] عشائر الشام [ . يقول
(( ينسب هذا الوادي إلى عشيرة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري ويقال : إن اسمه كان قبلاً وادي الأزرق ، وإنما اكتسب هذا الأسم بعد ان احتلته السرحان وفي وادي السرحان ناحيتان يتبعها عدد من القرى هي : ناحية القريات (قريات الملح ) في شمال وادي السرحان ، والثانية هي ناحية الجوف كان إسمها في صدر الأسلام . ( دومة الجندل ) تقع إلى شمال النفوذ الكبير على رأس وادي السرحان )) .
الرحالة / مصطفى مراد الدباغ في كتابه ] الرحلة اليمانية [ : (( وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف باسمهم )) .
المؤرخ الأستاذ / سمير عبدا لرزاق القطب في مؤلفه ] أنساب العرب [ : (( سمي وادي السرحان بهذا الاسم إلى سكنى قبيلة السرحان فيه )) .
العلامة / حمد الجاسر في كتابه ] في شمال غرب الجزيرة [ : (( وادي السرحان كان يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف باسمهم )) .
الرحالة والمؤرخ / عز الدين التنوخي في كتابه الرحلة التنوخية من سلسلة الأسفار العربية في صــــ30ــ معرض كلامه عن وادي السرحان قوله (( وادي السرحان – لم يرد له في معجم البلدان ذكر ، وهو مضاف إلى قبيلة السرحان وربما كان في القديم مضافاً إلى غيرها ، وهو ممتد من قريات الملح إلى قرب دومة الجندل )) .
كما ذكر أيضاً في صــــــــ17ــــــــــ في معرض كلامه عن قبيلة السرحان مايلي (( وعدد عرب السرحان خمسة الآلف ، وبهم يسمى وادي السرحان الأتي ذكره ، ومنهم من توطن الجوف ( دومة الجندل ) وسكاكه )) .
المؤرخ / عاتق بن غيث البلادي في كتابه ] رحلات في بلاد العرب في شمال الحجاز والأردن [ : عن قبيلة السرحان مانصه (( قبيلة ليست كبيرة ، تسكن في وادي السرحان في المملكة العربية السعودية والأردن ، فتمتد ديارها من نواحي الأزرق – شرق عمان إلى القريات فالجوف )) .
الأستاذ / عبدالرحمن بن تركي الشمدين في كتابه ] القريات قاعدة وادي السرحان [ في صــــ14ـــ مانصه ((ولئن سمي وادي السرحان بأسم قبيلة السرحان لاستقرارها بالوادي قبل ثلاث مئه عام ، فإن العرب عمدوا أيضاً منذ القديم إلى تسمية وادينا موضوع البحث بأسم المياه المعروفه بـ الأزرق فعرف بوادي الأزرق )) .
الأستاذ / سليمان شعير البنيان وزملائه في كتاب ] القريات صفحات من التاريخ [ في صــــــ3ـــــــ مايلي (( تعرف المنطقة قديماً بـ وادي السرحان وهذا الإسم لصق بالوادي عندما استوطنه عرب السراحين منذ مايزيد عن 200 سنه وكان يسمى وادي الأزرق )) .
الأستاذ / حسين عبد الحميد بديوي في كتابه ] محمد بن أحمد السديري أميراً وشاعراً [ في صــــ32ــــ مايلي (( منطقة الجوف التي إمتدت من شمالها الشرقي إلى العراق ، وتلتقي شمالاً بحدود الأردن السياسية – وتحيط بها من الغرب إمارة تبوك – ومن الجنوب والجنوب الشرقي إمارة منطقة حائل . ومن الشمال الغربي القريات ، وتقع على خط العرض 30 شمالاً وخط الطول 40 شرقاً وينتهي في بعض جهاتها وادي السرحان نسبة إلى عرب السراحين )) .
الأستاذ / أحمد بن خليفة المسلم العطالله في كتابة ] الجوف من النفود – إلى الحدود [ صــــ11ـــــ مانصه (( ومنطقة الجوف كانت تعرف سابقاً بجوف آل عمر نسبة إلى بطن كبير من قبيلة طي كان يسكن شمالي النفوذ الكبير وسميت بجوف السرحان نسبة إلى قبيلة السرحان الكبيرة التي تسكن المنطقة منذ القدم )) .
الأستاذة / حصة بنت عبيد الشمري في كتابها ] حي الدرع بدومة الجندل [ مايلي( وقد سميت دومة بجوف آل عمرو نسبة إلى سكانها الأقدمين وهم بنو عمرو من قبيلة طي حيث كانت طي تسكن في جنوب الجزيرة ، ثم انتقلت إلى دومة شمال الجزيرة ، أيضاً يشار لها باسم ( جوف السرحان ) أما دومة الجندل حالياً فهي الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية ، جنوب غرب سكاكا ، قرب الحافة الشمالية للنفوذ الكبير ، وقرب الطرف الجنوبي لوادي السرحان )) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 2013

مُساهمةموضوع: رد: موطن قبيلة السرحان ومواردها   الإثنين أكتوبر 01, 2018 5:40 am

منقول عاصي الشعراء كتب:
نسب القبيلة
السرحان بنو راشد بن سرحان بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة (أوفى الناس جسما) بن لأم بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامه بن مالك بن جدعان بن ذهل بن سرحان بن جندب وهو: ( صور – جديلة طيء ؛ اسم أمه ) بن خارجة بن سعد ( عبده ) – اسم أمه بنت عبيده بن قطرة (وأمه عبيده بنت مهلهل – أخو كليب) ، واسمه تبع اليمن – وقطره هو ضيغم بن طيء ( وهو أول من شمر من اليمن وهو مذحج أو مالك – بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب ( أول من تكلم بالعربية ) بن قحطان بن عابر ( وهو النبي هود عليه السلام ) بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ ( وهو النبي إدريس عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم وهو أبو محمد صلى الله عليه وسلم وأبو البشر جميعا ،،، "
وتلتقي معها عدة قبائل بعمومة حلف أهل الشمال الذي قادته قبيلة السرحان لفترة طويله ومن ثم انتقلت قيادتة لني صخر وضم القبائل التالية:
قبيلة السرحان - قبيلة بني صخر - قبائل الفضل - قبيلة العيسى - قبيلة الفحيلي - قبيلة السردية - قبيلة الأسلم من شمر - بعض عشائر بني خالد
موطن قبيلة السرحان ومواردها
يتوزع السرحان في عدد من الدول العربية . فقسم كبير يوجد في منطقة الجوف شمال المملكه العربية السعودية : في سكاكا ودومة الجندل وقارا والقريات وإثره وكاف ومنوه والعين على إمتداد وادي السرحان في تلك القرى التي قاموا بزراعة النخيل والبساتين الخضراء وتشييد القصور . كما يوجد قسم من عشيرة المسند في مدينة عيون الجواء بالقصيم .كما يوجد قسم كبير من قبيلة السرحان في المملكة الأردنية الهاشمية حيث لهم هناك هجر وقرى ومدن خاصة بهم مثل سما وسميا السرحان والزملة ورباع وجابر السرحان ومغير السرحان وغيرهما في شمال شرق الأردن على الحدود السورية. كما يوجد قسم من أبناء القبيلة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية . وأقسام أخرى تتوزع في بعض الدول العربية
جوف السرحان
كانت قبيلة السرحان تستوطن ومازالت منطقة ووادي السرحان فسميت باسم أول من سكنها فقد حكمت هذه المنطقة مرتين .
المرة الأولى:
حكمت قبيلة السرحان منطقة الجوف بإمرة ابن قادر فقد كان قصر قدير ولا يزال بمنطقة قارا ويعرف لدى أهل المنطقة بقصر (قدير) ومازال موجودا حتى الآن ولهذا السبب كانت المنطقة تسمى بأسم جوف السرحان وتسمى أيضا بجوف آل عمرو . فقبيلة السرحان من أول من استقر بمنطقة الجوف .ويوجد الكثير من المؤرخين تطرقوا إلى مجد السرحان وحكمهم بمنطقة الجوف .
المرة الثانية:
نزحت قبيلة السرحان إلى الجوف بعد أن اغتصبوه من أصحابه كما ذكر المؤرخ فريدريك بيك في كتابه (تاريخ قبائل شرق الأردن وقبائلها) الذي تحدث عن حكم السرحان وقال فيه إن قبيلة السرحان شرعوا في بناء مجدهم الغابر ويقصد بهذة الكلمة (الغابر) مجدهم وسيطرتهم وحكمهم لمنطقة الجوف في المرة الأولى من حكمهم . وهذا مايدل على حكم السرحان لمنطقة السرحان للمرتين التي ذكرناها لكم بإختصار .
وادي السرحان
يقع وادي السرحان في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية يمتد من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي من الأزرق جنوب شرق الأردن إلى الجوف في الشمال الغربي ويبلغ طوله أكثر من 500 كم . ويقول بعض المؤرخين منهم:
- ذكر جورج فالين المستشرق الفنلندي عام 1845م أن وادي السرحان يمتد من حوران وينتهي إلى الجوف ويبلغ طوله مائتي ميل وعرضه ثلاثين ميل -أما الرحالة البريطانية آن بلنت التي زارت المنطقة عام 1879م تقول أنه قاع لبحر قديم مثل البحر الميت الواقع مابين فلسطين وشرق الأردن وهو عند بلدة (كاف) يبلغ عرضه أثنا عشر ميل . وتوجد ابار عديدة عريضة وضحلة لأن الماء على عمق ثمانية أقدام فقط من سطح الأرض - ذكر الدكتور عبدالرحمن الشريف في كتاب (جغرافية المملكة) : أن وادي السرحان يقع في أقصى جهات المملكة من الشمال وهو عبارة عن منخفض حوضي يحاذي الحدود السعودية الأردنية القديمة التي كانت تتخذ الاتجاه من غرب الشمال الغربي إلى جنوب الجنوب الشرقي أي أنه يقع بين الهضبة الأردنية غربا وهضبة الحرة شرقا ويمتد فيما بين منخفض الأزرق شمالا ومنطقة الجوف جنوبا وتفصله الأخيرة عن منطقة رمال النفود الكبرى . ويبلغ الطول العام لهذا الحوض نحو 480كم وهو واسع إلى حد ما ولو أن عرضه يختلف من مكان إلى آخر وقد يتسع أحيانا فيصل إلى 16 كم.
موارد وادي السرحان ومسمياتها
1- عين الحواسي : وهي مورد من موارد الشرارات وقد كانت تسمى ويطلق عليها اسم ( عين الحواسي ) نسبه لاول امير للقريات الحواسي الذي سكنها وهو من القصيم.
2- قدير: وهي مورد من موارد قبيلة السرحان قرب القريات وسميت بهذا الأسم نسبة للشيخ قدير من السرحان وله أيضا في وادي السرحان بالجوف وفي منطقة قارا قصر بأسمة ((قصر قدير)).
3- قليب خضر :وهي مورد من موارد قبيلة الشرارات الواقع بوادي السرحان وسميت بهذا الأسم نسبة إلى خضر من الخصي من الشرارات.
4-نثيلة بن رافع : وهي مورد من موارد قبيلة السرحان الواقعة بوادي السرحان وسميت بهذا الأسم نسبة للشيخ ابن رافع من البعيج من الراشد من السرحان .
5-رحيـّـه : وهي مورد من موارد قبيلة السرحان الواقعة بوادي السرحان وسميت بهذا الأسم نسبة إلى رحية وهي آمراه من الحمدان من السرحان .
6- النبك ابو قصر : وهو مورد من موارد قبيلة الشرارات الواقع بوادي السرحان. 7- العيساوية : وهي مورد من موارد قبيلة الشرارات الواقع بوادي السرحان وسمي بهذا الأسم نسبة للعيس وهي الابل العيس او قيل انها طبيعة ارضها البياض المخالط للشقره.
7- المعاصر : وهي مورد من موارد قبيلة الشرارات الواقعة على طرف الحرة إلى جهة شيبة وهي مورد من موارد الشرارات الهامه.
الرحالة الذين زاروا وادي السرحان
1-الرحالة الدينماركي كريستن نيبور والذي زار المنطقة عام 1761م عندما ارسله ملك الدينمارك برحلة استكشافية للجزيرة العربية وقد الف كتاب في زيارته وصف فيه المناطق وقد اشار في كتابه الى اسم جوف السرحان .
2-الرحالة الالماني أورليخ سيتزن الذي زار منطقة وادي السرحان وذكر اسم جوف السرحان وكانت زيارته للمنطقة عام 1811م .
3-الرحالة الفنلندي جورج وغست والن وقد زار منطقة وادي السرحان 1845م وكانت له زيارتان للمنطقة وقد كتب الكثير عن المنطقة وعن حكم ابن رشيد وابن شعلان لمنطقة الجوف وهو من ذكر ان ابن رشيد كان ياخذ الجزية او الزكاة من اهالي منطقة الجوف وكان لديه خدم من الشرارات والرولة يقومون باستلام الزكاة ويرسلونها له وهذا ما اعتمد عليه عوض البادي والافنس الشراري في كتابتهم ان من كان ياخذ الخاوة من اهالي منطقة الجوف هم الشرارات والرولة وكان تحريفهم للترجمة الخاطئة او تعمدا منهم لذكر ذلك وترجمة كل شيء الا ما يخص اسماء من السرحان يبتعدون عنهم مع ان طيلة وجودهم في منطقة الجوف ووادي السرحان كن لدى افراد من قبيلة السرحان ولم يقيموا عند غيرهم .
4-الرحالة وليم جيفورد بلغريف اليهودي الاصل عام 1862م وقد قدم وصف لطبيعة المنطقة وعن احوال اهلها وسكانها .
5-الرحالة الرحالة الايطالي كارول غوارماني والذي زار المنطقة في عام 1864م والذي تكلم عن وادي السرحان ضمن مذكراته اليومية وقد ذكر الجوف باسم جوف العمرو وتكلم عن نفوذ طلال الرشيد وذكر ان الشرارات في ذلك الوقت كانوا يعيشون مع بني صخر وذكر ان سكان هذه البلدة شيوخ من اسلاف عائلة جاءت من وادي السرحان .
6-الرحالة الليدي آن بلنت وزوجها عام 1879م وهي انجليزية الاصل والتي اقامت مدة طويلة في وادي السرحان والتي زارة معظم قرى ومدن وادي السرحان وكانت اول رحالة تخل منطة سكاكا واحيائها ووصفتها ادق الوصف وكانت اغلب وجوده بين ابناء السرحان وتكلم الكثير وقد وصف ابناء السرحان بالكرم اللا متناهي . 7-الرحالة تشارلز هوبر اواخر عام 1879م فرنسي الاصل تكلم باسهاب عن وادي السرحان وقراه وعن شيوخ المنطقة وعاداتهم وقد امضى اقامته لدى الشيخ عبد الله الخميس من الغينام شيخ كاف كما ذكر .
8-الرحالة جوليوس اويتنغ عام 1883م الماني الاصل تكلم بثلاثة فصول عن وادي السرحان وجوف السرحان فبين مظاهر الحيات التاريخية والسياسية والاجتماعية .
9-الرحالة البارون ادورد نولده عام 1893م الماني الاصل تكلم في فصل واحد من مذكراته عن جوف السرحان ووادي السرحان وكان دليله من تدمر الى كاف هو محمد بن عبد الله بن عروق ( ال عروج).
10-الرحالة ارتشيباالد فوردر عام 1901م انجليزي الاصل وكان تبشيري للمسيحية وقد اقام لايام قليلة لدى الشيخ عبد الله الخميس في كاف ووضع صورته وكذلك صورة ابن مذهن شيخ اثرة.
11-بتلر و ايلمر عام 1908 م وكانت رحلتهم استخبارتية بحتة وكان قدومهم من العراق الى منطقة وادي السرحان لمعرفة احوال القبائل وقوتها ونفوذها في المنطقة وذكروا علي ابن جارد (( جادر)) انه كان يحكم سكاكا باسم ابن رشيد .
12-الرحالة الويس مو سيل عام 1909م من اصل تشيكي كانت رحلته الى المنطقة بطلب من الحكومة العثمانية لمسح منطقة سكة الحديد ودراسة واستلاع توجهات القبائل
سلالات الإبل عند السرحان
الابل لها عدة سلالات ففي سلالاتها عند الباديه محط افتخار فهي عمد حياتهم ومفخرتهم في السباق وحتى الان...
فهناك عدة سلالات مثل سلالة الجبع عند مطير او سلالة العليا عند الروله وغيرها
اردت اضافة بعض المعلومات عن اشهر سلالات ابل قبيلة السرحان :
البويضاء وهي نخوة قبيلة السرحان وتعززوا بها لانهم حموها وهي سلالة خاصة بالقبيلة لونهن وضح ويقال حامين البويضاء بالبويضاء والبويضاء الثانيه هنا هي السلاح وقد انتشرت سلالات البويضاء عن طريق الحروب فإنتقل قسم منهن لعنزه الحسنه منهم ثم انتقلت من عنزه لمطير ومن مطير لسبيع الغلباء ومن سبيع للدواسر الغييثات منهم .
بنات الشعلاء وهي لقبه لسلاله اخرى من سلالات الحمادين من السرحان.
الطـّيـّاحات : وضح رخم اللون يمتزن بالجمال وكانت القبائل تصف العيطموس من البنات بجمال الابل الطياحه. والذي اشتهر بإمتلاكها هو بن الهويري من النوافله من الراشد من قبيلة السرحان وهن في الاساس من ابل قبائل المنتفق وانتقلن من بن سعدون المنتفق لطيء وخص بهن الهويري لأنه صاحب اول ضربه في تلك المعركه وكذلك دباس الراوي الاسلمي ومن ثم انتقلن الى الرمال من شمر.
ومشياع اصحابهن : طياحه
البليهيـّات : وضح رخم ايضا ً ويقال لهن بنات بليهان وبليهان اسم فحلهن كما يقال وكنَ يشتهرن بالجباره وهن في الدايس من ال مرعي من النوافله من قبيلة السرحان.
ومشايع اصحابهن : بليه
البلهاويـّات: شقح وهن ابل المقاشعه من قبيلة السرحان.
ومشايع المجاشعه : بلهاء
ريمه أو بنات ريمان : وهن من الشعل وهن حلال الحمدان عامه وخص بهن الهبلان ( الهبالين).
وسلالة آل معيوف من الشعلاء ومشايعهم : معـوّد
وقصة مشايعهم انهم في احد السنوات اتجهوا من وادي السرحان ونفود الجوف الى شمال العراق بحثا ً عن المراعي واكلت الابل نبته غريبه نبتت في تلك المنطقه وادى ذلك الى نفوق اعداد كبيره من الابل ولم يبق منها سوى المقاهير ولما كبرت تلك الحشو وبدأت اعدادها تتكاثر كسابق عهدها الى ان عادة عليه فبدأ بن معيوف بتلك المشايعه فرحة بعودة ابلهم كالسابق.
المراجع
الموسوعة العربية العالمية (موسوعة الأمير سلطان بن عبدا لعزيز) في الصفحة رقم 582 على السطر السابع في سياق الحديث عن منطقة الجوف ووادي السرحان مانصه ( كانت المنطقة تسمى قديماً جوف السرحان، نسبةً إلى وادي السرحان ومن أهم مدن المنطقة– سكاكا ودومةالجندل والقريات).
اللفتننت كولونيل فريد ريك بيك : في كتابه ] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها [ صــ167ــــ ما نصه ((يقول رواة العرب إن وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ومنذ 200 سنه أي بعد أن خرج عرب السرحان من حوران ونزلوا به أصبح يعرف باسمهم )). انتهى كلامه .
كتاب الأمير / عبدا لرحمن السد يري ] الجوف وادي النفاخ [ صــــــ145ـــ (( ينسب وادي السرحان إلى قبيلة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري , والذي خرجوا من حوران واستوطنوا الجوف عام 1060م فسمي الوادي باسمهم )) . إلى ان قال في صـــ3ــــ (( كما كان يشار إلى الجوف باسم جوف السرحان أيضاً )) . انتهى كلامه .
جاء في كتاب المؤرخ الأستاذ / أحمد وصفي زكريا في كتاب ] عشائر الشام [ . يقول
(( ينسب هذا الوادي إلى عشيرة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري ويقال : إن اسمه كان قبلاً وادي الأزرق ، وإنما اكتسب هذا الأسم بعد ان احتلته السرحان وفي وادي السرحان ناحيتان يتبعها عدد من القرى هي : ناحية القريات (قريات الملح ) في شمال وادي السرحان ، والثانية هي ناحية الجوف كان إسمها في صدر الأسلام . ( دومة الجندل ) تقع إلى شمال النفوذ الكبير على رأس وادي السرحان )) .
الرحالة / مصطفى مراد الدباغ في كتابه ] الرحلة اليمانية [ : (( وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف باسمهم )) .
المؤرخ الأستاذ / سمير عبدا لرزاق القطب في مؤلفه ] أنساب العرب [ : (( سمي وادي السرحان بهذا الاسم إلى سكنى قبيلة السرحان فيه )) .
العلامة / حمد الجاسر في كتابه ] في شمال غرب الجزيرة [ : (( وادي السرحان كان يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف باسمهم )) .
الرحالة والمؤرخ / عز الدين التنوخي في كتابه الرحلة التنوخية من سلسلة الأسفار العربية في صــــ30ــ معرض كلامه عن وادي السرحان قوله (( وادي السرحان – لم يرد له في معجم البلدان ذكر ، وهو مضاف إلى قبيلة السرحان وربما كان في القديم مضافاً إلى غيرها ، وهو ممتد من قريات الملح إلى قرب دومة الجندل )) .
كما ذكر أيضاً في صــــــــ17ــــــــــ في معرض كلامه عن قبيلة السرحان مايلي (( وعدد عرب السرحان خمسة الآلف ، وبهم يسمى وادي السرحان الأتي ذكره ، ومنهم من توطن الجوف ( دومة الجندل ) وسكاكه )) .
المؤرخ / عاتق بن غيث البلادي في كتابه ] رحلات في بلاد العرب في شمال الحجاز والأردن [ : عن قبيلة السرحان مانصه (( قبيلة ليست كبيرة ، تسكن في وادي السرحان في المملكة العربية السعودية والأردن ، فتمتد ديارها من نواحي الأزرق – شرق عمان إلى القريات فالجوف )) .
الأستاذ / عبدالرحمن بن تركي الشمدين في كتابه ] القريات قاعدة وادي السرحان [ في صــــ14ـــ مانصه ((ولئن سمي وادي السرحان بأسم قبيلة السرحان لاستقرارها بالوادي قبل ثلاث مئه عام ، فإن العرب عمدوا أيضاً منذ القديم إلى تسمية وادينا موضوع البحث بأسم المياه المعروفه بـ الأزرق فعرف بوادي الأزرق )) .
الأستاذ / سليمان شعير البنيان وزملائه في كتاب ] القريات صفحات من التاريخ [ في صــــــ3ـــــــ مايلي (( تعرف المنطقة قديماً بـ وادي السرحان وهذا الإسم لصق بالوادي عندما استوطنه عرب السراحين منذ مايزيد عن 200 سنه وكان يسمى وادي الأزرق )) .
الأستاذ / حسين عبد الحميد بديوي في كتابه ] محمد بن أحمد السديري أميراً وشاعراً [ في صــــ32ــــ مايلي (( منطقة الجوف التي إمتدت من شمالها الشرقي إلى العراق ، وتلتقي شمالاً بحدود الأردن السياسية – وتحيط بها من الغرب إمارة تبوك – ومن الجنوب والجنوب الشرقي إمارة منطقة حائل . ومن الشمال الغربي القريات ، وتقع على خط العرض 30 شمالاً وخط الطول 40 شرقاً وينتهي في بعض جهاتها وادي السرحان نسبة إلى عرب السراحين )) .
الأستاذ / أحمد بن خليفة المسلم العطالله في كتابة ] الجوف من النفود – إلى الحدود [ صــــ11ـــــ مانصه (( ومنطقة الجوف كانت تعرف سابقاً بجوف آل عمر نسبة إلى بطن كبير من قبيلة طي كان يسكن شمالي النفوذ الكبير وسميت بجوف السرحان نسبة إلى قبيلة السرحان الكبيرة التي تسكن المنطقة منذ القدم )) .
الأستاذة / حصة بنت عبيد الشمري في كتابها ] حي الدرع بدومة الجندل [ مايلي( وقد سميت دومة بجوف آل عمرو نسبة إلى سكانها الأقدمين وهم بنو عمرو من قبيلة طي حيث كانت طي تسكن في جنوب الجزيرة ، ثم انتقلت إلى دومة شمال الجزيرة ، أيضاً يشار لها باسم ( جوف السرحان ) أما دومة الجندل حالياً فهي الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية ، جنوب غرب سكاكا ، قرب الحافة الشمالية للنفوذ الكبير ، وقرب الطرف الجنوبي لوادي السرحان )) .
خاص الى الاخ ابراهيم السرحاني 
يابوخليل ارحب- إطروقكم تتعب
بفعالكم معجب- راوي دواوينه   
طوفانكم طوفان -قبيلة السرحان
في ماضي الأزمان -والمقبل وحينه
تاريخكم مشهود- والنار ذات خدود
عدوكم مضدود- في معركة لينه
أنتم هل الطنخات- في الحاضرومافات
شبل الأسد بالذات- حجًت لي يمينه  
 عاصي الشعراء العلياني

_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.ahlamontada.com
 
موطن قبيلة السرحان ومواردها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس أخبار و تاريخ و أنساب وشعراء القبائل والاسر العربيه-
انتقل الى: