السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا اتجول في احد المواقع رايت موظوع يتكلم عن اقوال الشيخ ابن لبدة فاحبيت افيدك ببعض ماقيل في الموظوع بسم الله نبدأ:
هذا الموضوع يجسد بعض الاحداث السياسيه التي توضح ماكان لقبيلتي عتيبه وقحطان وتنقلاتهم واسباب تنقلاتهم في نجد بالدليل والمصدر من خلال بعض الوثائق والقصائد التي ربطنها بها موضوعنا هذا.
اول ذكر لعتيبه في نجد
يعد اول ذكر لعتيبه في نجد سنة 1146 هجري وهو اول ظهور لبادية عتيبه وربما كان في حدود العقد الثالث او الرابع من القرن الثاني عشر هجري واول من وصل من عتيبه هم ذوي ثبيت برئاسة ابن ربيعان ولم يكن حضور عتيبه لنجد كبيرا خلال القرن الثاني حيث لم يرد ذكر عتيبه الى ثلاث مرات وذلك في سنة 1146 وسنة 1148 وسنة 1174 في اشارات عابرة.

1210 هجري

وقعة على عتيبه قال عنها ابن بشر وفيها سار محمد بن معيقل صاحب شقراء من قبل الامام عبدالعزيز باهل الوشم وغيرهم وقصدوا بوادي عتيبه وهم فوق مران ( ومران مورد ماء في ناحية حرة كشب) دون مكه فاخذ عليهم ابلا كثيره.

يتضح من هذا الخبر وجود عتيبه في تلك السنة ناحية كشب وليس اوساط نجد وسنتتبع تنقلاتهم الى نجد خطوة خطوة.


وفي نفس السنة 1210
ان الامام سعود بن عبدالعزيز رحمه الله اغار بقوة عظيمة من اهل نجد وقصد عربانا مجتمعه من عتيبه ومطير وهم في حرة الحجاز وهزمهم واخذ منهم الف ومئتي بعير واغناما كثيرة وقال ابن بسام ان سببها ممالأتهم للشريف.
وفي نفس السنة اشترك مع الامام عبدالعزيز بعض بوادي عتيبه ورئيسهم حمود بن ربيعان في معركة الجمانيه وكان وفد عتيبه تحت قيادة هادي بن قرمله مع القبائل التي اشتركت في تلك المعركه ضد الشريف غالب بن مساعد ومنها مطير بقيادة فيصل بن وطبان الدويش والسهول وسبيع والعجمان والجمانيه ماء قرب جبل النير بعالية نجد .

نستنتج من هذا الخبر أن السبب في تغير ولاء قبيلة عتيبه من الأشراف إلى السعوديين هو حرب الدولة السعوديه في تلك السنه لقبيلة عتيبه وهزيمتها بسبب ولاءها الشريفي ولمماللأتهم للأشراف ، وبعدها تغير الولاء وأصبحت عتيبه سعودية الولاء وانضمت إلى صفوف الدولة السعوديه واصبحت جزءاً من الجيش السعودي .

وبهذا نفسر كيفية نزول عتيبه تدريجيا إلى نجد وذلك بسبب ولائهم للدولة السعوديه ومشاركتهم في حروبها.

كما نستنتج أيضا أن قبيلة عتيبه أصبح قائدها الحربي هو القائد للجيوش السعودية في نجد قلبها وغربها وجنوبها ألا وهو القائد الأمير هادي بن قرمله شيخ قحطان ، والذي ذكر ابن بليهد بأن والد تركي بن حميد أمير قبيلة عتيبه الشيخ صنهات بن حميد قد أدى له الإتاوه أو مايعرف عند البدو بالجزية .
ويؤخذ كلام ابن بليهد على أن المقصود هو ماقبل انضمام قبيلتي قحطان وعتيبه للدعوة السعودية ، أما بعد انضمام عتيبه للسعوديين ووضع مقاتليهم تحت قيادة شيخ قحطان هادي بن قرمله فلا وجود للجزية ولا وجود لأراضي وحدود بين القبيلتين .

وفي سنة 1212
بايع حمود بن ربيعان ومن معه من عتيبه الامام عبدالعزيز وطلبوا منه المبايعه على دين الله ورسوله.

انضمام قبيلة عتيبه الى الدولة السعوديه اغضب الشريف غالب فقام بمحاربة هادي بن قرمله الذي استطاع ان يوسع نفوذ الدولة السعوديه الاولي من خلال قيادته لجيشها ! قبيلة عتيبه تنضم للدولة السعوديه والشريف ينتقم من هادي بن قرمله؟
هل فهمت تلك النقطه جيدا,هذه احدي العوامل السياسيه التي لم تاخذ في عين الاعتبار عند كتابة التاريخ من قبل الكتاب بل ان بعض الرواة يجهل المراسلات التي كانت تتم بين امراء القبائل والحكام.

اصبحت عتيبه بقيادة ابن ربيعان جزءاً لا يتجزأ من الجيش السعودي واستمر ولائهم لها فترة من الزمن ، وسيأتي تقلب ولائها حسب الظروف السياسيه .



نقاط تاريخية مهمة يجب الوقوف عندها :

نكوص عتيبه :

لقد كان نكوص عتيبه السبب الرئيسي الذي أغضب الشريف غالب ودفعه للعمل فسار على راس حملة كبيرة ليهاجم هادي بن قرمله شيخ قحطان الذي كان يعتقد أنه من أجبر قبائل عتيبه ومطير وبني هاجر والبقوم على تغيير ولائهم الشريفي إلى سعودي بكثرة حملاته الحربية عليهم .


في عام 1220

من الناحية الجغرافيه

استطاعت الدولة السعوديه ان تدخل قبائل تحت ولائها مثل قبائل حرب الحجازيه التي بايعت الدولة في سنة 1214 وبعض قبائل عتيبه الحجازيه وخاصة برقا التي دخلت بدخول الشريف الى الحكم السعودي. ارجوا ان تفهم تلك النقطة جيدا.
دخول القبائل في التبعيه السعوديه النجديه ادت الى انسياح تلك القبائل في نجد وتمدد ديارها فيها.


الناحية السياسيه

ما أورده الأستاذ فايز البدراني، حيث قال:"لا يخفى تأثير التبعية السياسية للقبائل على وضعها بعد انتهاء الدولة السعودية الأولى، ومجيء قوات محمد علي باشا واستيلائها على الحجاز ونجد، فتغيرت مواقع القبائل مرة أخرى حسب درجة ولائها للحكم السعودي. حيث سارعت بعض القبائل إلى مناصرة محمد علي لخلافها مع السعوديين، يراودها الطموح إلى إستعادة مكانتها السابقة التي قضى عليها مشروع الوحدة السعودية مثل بني خالد ومطير وعنزة، بينما أضطرت قبائل أخرى مثل قحطان والدواسر إلى الأنزواء في بلادها السابقة تاركة ميدان وسط نجد لقوات محمد علي، المعادية لكل من يؤيد السعوديين. بينما ظل الوضع محرجاً للغاية مع القبائل الحجازية كحرب وعتيبة وجهينة التي تقع ديارها في عمق سيطرة قوات محمد علي في مناطق الحرمين الشريفين.انتهي

هنا تكمن المشكلة فيمن يعد نفسه مؤرخا او باحثا فيجب عليه ان لا يغفل عن تلك النقطه (هذه العوامل لم توضع في الحسبان لدى كثير من الكتّاب والرواة عند محاولة تأريخ تموجات القبائل وسيطرتها في نجد خلال القرن الثالث عشر، وخاصة لدى العوام في كل قبيلة ومن نقل عنهم من المؤرخين).

وفي سنة 1226

واثناء الحملة المصريه على الدولة السعوديه وهذا ما يجب ملاحظته يقول البدراني (وهكذا يمكن ملاحظة ما ورد في هذا الخبر من اسماء بعض مشاهير زعماء القبائل القول بان قحطان وبني هاجر والعجمان وبعض مطير وحرب قد شاركوا في صفوف القوات السعوديه في تلك الحوادث المؤثرة في تاريخ الدولة السعوديه. انتهي)


انضمام بعض القبائل إلى إبراهيم باشا سنة 1232هـ: ناقلاً من تحفة المشتاق كما قال البدراني

(وفيها جهز محمد علي باشا صاحب مصر العساكر الكثيرة مع ابنه إبراهيم باشا لمحاربة عبدالله بن سعود، فقدم المدينة فضبطها ثم سار منها إلى الحناكية، فأجتمع إليه كثير من العربان من حرب ومطير وعــتـــيــبـــة والدهامشة من عنزة).

نكوص بعض القبائل شي طبيعي فمجريات الاحداث في تلك الحقبه من الزمن تفرض امورا من الصعب قياسها ومن الخطا قياسها بالنظرة العصبيه.



الوضع بين بعض قبائل عتيبة وسبيع وعدوان وبين إبراهيم باشا سنة 1232هـ:

توضح إحدى الوثائق التركية الصادرة من محافظ مكة إلى والي مصر بتاريخ 11/4/1232هـ بعض التحولات في الوضع بين بعض شيوخ القبائل، وخاصة ابن ربيعان وأتباعه من عتيبة والشيخ ابن قاسي وأتباعه من سبيع أهل رنية، حيث جاء في ذلك التقرير ما ترجمته: في رسالة سابقة ذكرت ذهاب ابن ربيعان إلى جانب إبراهيم باشا .. إذ خرج المذكور من جوار الطائف-وفي معيته عتيبة وسبيع وعدوان ومطير ووصل إلى قرب الحناكية ومن غير أن يتلاقى مع الباشا عرض طــــــــــاعــتـــه وعـودته إلى دأبه القديم، ولما كان سلوكه هذا مكره عليه فقد تلقاه المشار إليه بمظهر الحيطة والتبصر، وغزاه وضربه والعشائر التي معه، وجعلهم فقراء الحال وفي الطرف الآخر فإن وكيل تربة الشريف محمد وخيالته الـ60 أغار على نجع الشيخ ابن قاسي من سبيع في جوار رنية وغنم كل مواشيه وقتل الأشقياء. وأرسل أيوب آغا وسليمان آغا برزانلو نحو عرب الطفحة والنفعة والدعاجين من عتيبة الذين لم يقوموا لطرف المشارإليه، فصادفوهم في أطراف (صلية. أو الصلية الواقعة شرق جبل النير)، فأخذو مواشيهم وأدبوهم وأجبروهم على الخـدمـــة، ثم قام الآغاوان بإكتشاف قبائل أخرى من عتيبة خارج الطاعة (فطّيعوها). وأشترك شريف تربة محمد بن عودة وخيالته مع رشوان آغا رئيس الأدلاء في مكة بأتجاههما إلى ما بين بيشة ورنية حيث: أكلب وسبيع وأبن شكبان، فكانت هذه الغزوة كتلك مكللة بالنصر والفيض.. وفي خلال الغزوات الـ4 دمروا ما يقرب من (150) شقياً وغنموا أكثر من )(200)جملاً و(30)الف من الأغنام، وأقبل الطائعون من عتـيبة ومطير وعدوان والــــدعــــاجـــيـــن وغيرهم إلى أمام الحناكية ونزلوا مع نجوعهم ... إلخ

رسالة من محمد علي إلى الشيخ محمد بن ربيعان سنة 1236هـ تبين العلاقة بين ابن ربيعان وبين قوات محمد علي في نجد، رداً على رسالة سابقة مرفوعة من ابن ربيعان إلى محمد علي وهذا نصها:"فخر القبائل وعمدة العشاير شيخ عربان عتيبة حالاً الشيخ محمد بن ربيعان زيدت عشرته؛ بعد السلام المنهي إليك أنه وصل (عرض حالك) وكافة ما ذكرته من أمر مثابرتك على صدق الخـــدامــــة المرضية لدينا وذكر مسك مشاري بن سعود وأنك دايماً مع الشيخ فيصل الدويش مواظبين على تأدية الخدمـــــــــــــــــــــات المبرورة وطلبك من لدينا الإكرام بمقابلة صداقتك .. جميع ذلك صار معلوم لدينا وحصل لنا منه كمال المحظوظية، فبخصوص الإكرام والإسعاف من طرفنا فهذا نواله مقرون بصدق (الخـدمـة) المطلوبة منك، حيث أننا أصدرنا إلى أفتخار الأمراء الكرام الحاج حسين بك محافظ المدينة وسر عسكر حالاً بتنظيم أحوال بلاد نجد وتمهيد العصب الخارجية منها، فيقتضي منك المثابرة على الثبات على قدم الاطاعة لولدنا المومى إليه امتثال أوامره بكلما يأمرك به (و) ينهاك عنه، وإنشاء الله تعالى عند نهاية هذه الخدمة المبرورة ونظام أحوال تلك الجهات نرسل من طرفنا أحد خدام بابنا لطرف ولدنا المومى إليه، وبذلك الوقت نشاهد من طرفنا كلما يسر خاطرك من العناية والاسعاف، يكون معلومك والسلام. ديو عربان عتيبة شيخي شيخ محمد بن ربيعان. امضا لوا بيور لدى، باز المشد .. 26جمدى الثانية سنة 1236هـ
من الناحية السياسية، ما أورده الأستاذ فايز البدراني، حيث قال:"لا يخفى تأثير التبعية السياسية للقبائل على وضعها بعد انتهاء الدولة السعودية الأولى، ومجيء قوات محمد علي باشا واستيلائها على الحجاز ونجد، فتغيرت مواقع القبائل مرة أخرى حسب درجة ولائها للحكم السعودي . حيث سارعت بعض القبائل إلى مناصرة محمد علي لخلافها مع السعوديين، يراودها الطموح إلى إستعادة مكانتها السابقة التي قضى عليها مشروع الوحدة السعودية مثل بني خالد ومطير وعنزة، بينما أضطرت قبائل أخرى مثل قحطان والدواسر إلى الأنزواء في بلادها السابقة تاركة ميدان وسط نجد لقوات محمد علي، المعادية لكل من يؤيد السعوديين.

المهم من هذا كله أن هذه العوامل لم توضع في الحسبان لدى كثير من الكتّاب والرواة عند محاولة تأريخ تموجات القبائل وسيطرتها في نجد خلال القرن الثالث عشر، وخاصة لدى العوام في كل قبيلة ومن نقل عنهم من المؤرخين انتهى.

وجاء في كتاب نجد الحديث لامين الريحاني ما نصه

كان جيش ابراهيم باشا عندما وصل الدرعيه وباشر في حصارها في 92 جمادي الاولي سنة 1233 مؤلفا من اربعة الاف من المصريين والالبانيين وخمسمئة من المغاربة وبضعة الاف من عربان مطير وعتيبه وبني خالد ونحو الفين من العمال والخدم وعشرة الاف من الجمال حاملة المؤن والذخيره. ص22


السبب الحقيقي لنزوح قحطان الى جنوب نجد

اشار البدراني الى نزوح قحطان الى بيشة سنة 1252 هجري واصفا ذلك ( من الخطأ الذي يقع فيه كثير ممن تناولوا تموجات القبائل في نجد إغفال دور العساكر في تذبذب وضع قبيلة قحطان خلال الفترات التي سيطرت فيها العساكر على وسط نجد، وخصوصاً بعد منتصف القرن الثالث عشر الهجري ) من أخبار القبائل في نجد ص272و273


ويضيف البدراني حول وضع قبائل قحطان وعتيبة وعلاقتهم غير المستقرة مع عساكر محمد علي في الجزيرة العربية فإن تقريراً عسكرياً مؤرخاً في 21/4/1255هـ. يستفاد منه ما يلي:
[color="Red"]أن فرقة من قوات محمد علي قد خرجت لتأديب قبيلة قحطان والحصول منها على الجمال المفروضة عليها، وطاردوهم إلى هضب الدواسر ولم يتمكنوا من إدراكهم، لكن محمد بن هادي بن قرملة حاول حل المشكلة مع العساكر، فدفع جزءاً من زكاة قحطان وتعهد بدفع الجمال المطلوبة بشرط أن يعاد النظر في عدد الجمال المفروضة على قبيلته[/COLOR انتهى].

سبب نزوح محمد بن هادي بن قرمله وقبيلته قحطان الى جنوب نجد

- قوات العاسكر.
- بعدما استاسر فيصل بن تركي واصبحت الدولة السعوديه الحاكم للدولة فمن الطبيعي ان ينهار جيشها والذي نواته هي قبيلة قحطان بقيادة شيخها محمد بن هادي بن قرمله مما مكن للقبائل التي ناصرت تلك القوات ان تصول وتجول حيثما شائت وانزواء قبيلة قحطان بقيادة شيخها وقبيلة والدواسر بشكل خاص الى عمق جنوب نجد لعدم مبايعتهم وعدم تكافؤ قوت الجيش المصري مع قبيلتي قحطان والدواسر.

بعض الاشارت التي تدل على محاربة محمد بن هادي مع الدولة السعوديه.

1245 هجري

وقعة السبية المشهورة على بني خالد

وخلاصة المعركه ان بني خالد بقيادة ماجد بن عريعر شيخ الاحساء والقطيف خرج لمقاتلة الامام تركي بن عبدالله فسار باتباعه حتى نزل الخفيسه وهي مضع بين الصمان والدهناء واخذ يكتاب الشيوخ فاجتمع اليه كل من
ضويحي الفغم شيخ الصهبة من مطير وفهيد بن مبارك الصييفي ومزيد بن مهلهل بن هذال شيخ عنزة بعربانه ومطلق بن نخيلان من رؤساء بني حسين وفدغم بن لامي من شيوخ مطير وفراج بن شبلان من كبار مطير ثم سار اليهم فيصل بن تركي وكان معه محمد بن هادي بن قرمله واتباعه من قحطان وابو اثنين واتباعه من سبيع وسلطان بن قويد واتباعه من الدواسر ووغيدان واتباعه من ال شامر واتباعه و العجمان ومطلق المصخ واتباعه من سبيع وضويحي بن خزيم بن لحيان واتباعه من السهول وقد تناوخ الفريقان وبادرت المنيه ماجد بن عريعر وقوى الله اتباع فيصل بن تركي بمزيد من الجنود ومعه حشر بن وريك رئيس ال عاصم من قحطان ودارت الدائرة على بني خالد.

دليل رحيل ابن هادي الى جنوب نجد بعد اسر فيصل بن تركي للبدراني


1252 هجري

برحيل الامام فيصل بن تركي الى مصر اضطر عبدالله ابن رشيد بالاعتراف بالتبعيه لمحمد على فاحتفظ بامارته على جبل شمر واما محمد بن هادي فانزوى الى عمق بلاد قحطان وترك وسط نجد ولم يعترف بالتبعيه.


وقد اشار هذال بن فهيد الشيباني نزوح قحطان الي جنوب نجد عندما قال





وادي الرشاء مهوب لاحدن من قديم
الا لمن ساق الجمـل ثـم احتمـاه
خلوه من بعد القسـا بنـي مضيـم
راحت شرايدهم بصبحا والحصـاه




نعم تركت بني مضيم اوساط نجد على راس شيخهم محمد بن هادي بن قرمله من جراء الجيش العثماني والذي لديه من الاسلحه والمدافع مالايمتلكه البدو لانهم يعرفون بالشجاعه بشكل عام واعتمادهم في ذلك الوقت على الاسلحه البيضاء وليس المدافع والبنادق التي لا يعرفونها فلا طاقة لقحطان او غيرها بمقابلة السلاح الابيض بالمدافع والعساكر والقبائل المجتمعه تحت رايتهم. و الشاعر بقوله وادي الرشا ماهوب لحد من قديم يشير الى فترة زمنيه لا تصل زمن القبائل الجاهليه قبل الاسلام وبعده وهذا ما يعنيه الشاعر وليس كما يعتقد البعض.هذا هو سبب نزوحه وليس هناك سبب اخر او بفعل قبيلة معينه. وسياتي دور ابن هادي بعد عودته من جنوب نجد وسيطرته مجددا وفرضه على القبائل التي حاربته الجزيه.

دليل اخر 1254هجري

ان قوة لخورشيد باشا غزو حشر بن وريك شيخ ال عاصم من قحطان ولم ينج الى اهل الخيل ومع ذلك لم يدخل في الطاعه فانحازوا بذلك الى ابن قرمله الذي لم يدخل في الطاعه وطلب من القائد العام اصدار توجيهاته بغزوهم من قبل العساكر الموجودة في الحجاز والجنوب لتضييق الخناق عليهم وفرض الطاعه عليهم بالقوة.

اولا تلك الوثيقه على الرغم ما بها من شكوك وعدم صحتها واذا سلمنا الامر بصحتها فسنتوقف عند ما يلي:
نلاحظ هنا من عامي 1254 و 1252 سنتان مكث بهما ابن هادي وقبيلة قحطان في جنوب نجد بعيدا عن اوساط نجد فمن الطبيعي ان تتنقل القبائل المواليه للاتراك بشكل عام في اوساط نجد الواقع تحت سيطرة وهيمنة الاتراك بحثا عن الرعي ولا ننسي انها في طاعة الدولة العثمانيه.


احدى دلائل طاعة القبائل للاتراك

الوثيقة:عابدين 264/بدون رقم
صادرة عن:سلطان بن ربيعان.
صادرة إلى: افندينا ولي النعم.
بتاريخ 15/ربيع الأول 1254هـ.
وخلاصتها:
* يفيد بأن والده الشيخ محمد ربيعان كـــــــــــان شيخاً لعتيبة كافة، وأنه كان مـــطـــــيـــــعــــــاً لإبراهيم باشا، ولكن بعد وفاته جرى التقاتل في القبيلة على مركز الشياخة حتى أدركها لنفسه أخيراً ولم يعد له فيها منازع، وأنه الآن يعرض خدماته على الدولة.
* ويخطر سلطان بن ربيعان الباشا، بأنه قد فقد ابله كلها في معركة الحوطة، وأنه لا يزال يعاضد خورشيد باشا، ويطلب إلى "أفندينا أن يصدر أمر من طرفه يتشرف به بين البعيد والقريب والعدو والصديق، يؤيده في وراثته للمشيخة عن والده ويعترف له بالشياخةانتهي").

ماذا نستفيد من هذا التقرير الذي يبين تذبذب بقاء عتيبه في نجد سواء عن طريق مبايعتها للامام ودخولها تحت طاعة الدولة السعوديه وعندما سقطت الدرعيه جددت بيعتها للاتراك لكي تحصل على الامان والاستيطان في نجد. كما بينا انزواء قبيلة قحطان كان بسبب القوات التركيه وليس بسبب اخر ولم تستطع اي قبيلة في ذلك الوقت ان ترعي في نجد الى باذن من محمد بن هادي بن قرمله بل كان مشائخ تلك القبائل تتسارع بتقديم الهدايا لشيخ قبيلة قحطان للسماح لهم بالرعي في نجد.


ديار عتيبه وحقيقة استيطانها في نجد

:
أبو حمرا العتيبي حرفياً ص35-36: ((ديار عتيبة: لم يكن لعتيبة حواضر تخصهم عدى الطائف وما حولها من القرى التي يسكنها العتيبان، أما في نجد فلم يختصوا بشيء قبل توحيد المملكة لأنهم بادية يرحلون خلف الربيع.
حتى قال: واستمرت عتيبة هكذا في صحاري نجد حتى جاء منقذ الجزيرة الملك عبدالعزيز –رحمه الله- فكان لا بد لهؤلاء من مكان يجمعهم لكي يكون هناك جيش جاهز خفيف الحركة، كما قال جون حبيب. فكان تأسيــــــــــــــس الهجر لقبائل البادية ومنهم عتيبة)) أنتهى نص ابو حمراء.

الغطغط أول هجرة لعتيبة في نجد كما اشار ابو حمرا:

كانت بدايتها خمسون خيمة في أرض فضاء ثم تحولت إلى هجرة، وكانت هي أكثر الهجر سكاناً هي والداهنة.وتبعد عن الرياض العاصمة ثمانين كيلاً إلى الجنوب الغربي ويمر بقربها الآن الخط السريع المتجه من الرياض إلى الحجاز.
وكان أصحاب الخمسين خيمة كلهم من عتيبة ومعهم ماجد بن خثيلة وعلوش بن حميد، وبدأوا في البناء وبعد عام نزل عليهم الشيخ سلطان بن بجاد بن حميد فكثر سكانها حتى جاوز العشرة الآف نسمة. وبعد السبلة دمرت الغطغط حتى أن أخشاب بيوتها قد أخذها أهل ضرماء وبقيت هياكل فقط كما قال جون حبيب الذي زارها. وقال بقيت كذلك حتى جاء ماجد بن خثيلة إلى الملك عبدالعزيز يطلب منه السماح له بسكناها فسمح له ببناء بلدة جديدة تبعد عن القديمة قليلاً. والغطغط هي الهجرة الوحيدة التي بنيت قرب تجمع حضري. إذ أن الهجر عادة ما تكون بعيدة عن التجمعات الحضرية. كأن تكون على مورد ماء قديم أو روضة معروفة أو مكاناً بعيداً عن القرى. أنتهى نص أبو حمرا العتيبي.ص 44


[color="Blue"]وجود عتيبه في نجد ليست كما يشاع بل كان في امرين لاثالث لهما[/COLOR1-
1-عندما بايعوا ال سعود ودخولهم في الطاعة.
2-وعندما سيطرت القوات التركيه على نجد جددت ولائها عن طريق محمد بن ربيعان وبهذا بقيت عتيبه تصول في نجد حيث استقرار ولائها.

لا ننسى وجود بعض من قبائل عتيبه وكان ذلك في بداية سنة 1144 هجري وسنة 1148 ومن ثم ذكرت عتيبه 1178 هجري في موسم الربيع قبل قيام الدولة السعوديه ولفترة زمنيه متفرقه ومحدوده.

عندما عادت الدولة السعوديه هيبتها وضعف حال الاتراك عادت القبائل الموالية لنجد وبدات المعارك بينها وبين القبائل الموالية للاتراك ومنها عتيبه فلا بقاء لها في نجد الى بدفع الجزيه لمحمد بن هادي الذي عاد لبسط نفوذه مجددا. واما من دخل في الطاعة مجددا فلم تفرض عليه الجزيه كحال من قبل الدخول في الطاعه من القبائل.


كان لشيخ قحطان محمد بن هادي دور فعال في اعادة الدولة السعوديه قوتها من خلال محاربته المنشقين ( كما ذكرناه سابقا ) عليها ومنها على سبيل المثال قبيلة عتيبه والتي استطاع من خلال حروبه عليها ان يزيحها عن نجد الى الحجاز الى من قبل في دخول الطاعه منها ويفرقها عن تركي بن حميد وسياتي قصيدته التي تبين حثه للعوده الى نجد والرعي بها.
يقول تركي بن حميد المصدر النباتات البريه في المملكة العربيه السعوديه للمؤلف عائش منصور الحارثي اذا سلمنا بصحة القصيده علما باني سئلت عنها من بحاث القبيلة (قحطان ) حتى ناخذ الحياديه من طرفنا وبكل امانه لم اجد ما يؤكدها عدا هذا الكتاب في ان القصيدة لتركي بن حميد وكما قال لي احد الباحثين في تاريخ القبائل انها ليست من نظم تركي ولم يسمع بها اضافة ان قصيد تركي بن حميد اكثر جزاله من تلك وان صحت القصيده فهي مكمل لمقالنا المتواضع فيقول تركي بن حميد رحمه الله





البل تبي وادي الرشا يا رياجيـل
تبيلها رمـث وخلطـة شقـاري
امـا قدوهـا سـواة الرياجيـل
او ادفعوا الدرمة وصيروا عذاري



من الملاحظ في القصيدة ان الامير تركي بن حميد رحمه الله يحث قبيلة عتيبه بالعوده الى نجد وقد اشار الى ان البل تريد وادي الرشا اي انها قد عرفت هذا المكان وليس كما يقال ( انه يحثهم الى الذهاب لوادي الرشا ولم تكن عتيبه تعرفه ) فهذا خطا جسيم فعتيبه عرفت وادي الرشا من خلال تنقلاتها بحثا عن الرعي والدليل ايضا ما اشار اليه الامير تركي بن حميد رحمه الله قوله ( او ادفعوا الدرمة وصيروا عذاري ) اي انكم لن تنزلوا وادي الرشا الى بدفع الدرمه ( الجزيه ) لمحمد بن هادي و كانت عتيبه محالفه للاتراك في ذلك الوقت واستعانوا بهم الاتراك في حربهم ضد فيصل بن تركي رحمه الله ( امام الدولة السعويده الثانيه ) ومحمد بن هادي بن قرمله.

بعودة محمد بن هادي من جنوب نجد قام بشن الحروب علي القبائل ومنها عتيبه بل انه زاد الكيل عليها وقد اشار بذلك امير عتيبه تركي بن حميد





ياشيخ مطلوبكم به زود حقران
والذل مايرضي عريب المجاني
لو ان مطلوبكم مثل مـا كـان
خفّت مداريجه علينـا وهانـي





كانت القبائل تدفع الجزيه مقابل الرعي في نجد لمحمد بن هادي ومنها قبيلة عتيبه وقد اشار البيت الذي يقول فيه تركي بن حميد ( مثل ما كان ) اي كما كان سابقا ولكن بعدما زاد ابن هادي الدرمه على قبيلة عتيبه اثار ذلك ابن حميد حينما قال (يا شيخ مطلوبكم به زود حقران) عندما وجه خطابه الى ابن هادي
وقد وجه ايضا قصيدته التي يحث فيها قبيلة عتيبه بان لا تقبل طلب ابن هادي حينما قال (او ادفعوا الدرمة وصيروا عذاري)

السبب في ذلك :

حاربت قبيلة عتيبه مع الاتراك وتسببت ايضا مع القبائل المواليه للاتراك بتضيق الخناق علي محمد بن هادي ورحيله الى جنوب نجد وتركه اوساط نجد وكان الداعم الرئيسي للاتراك قبيلة عتيبه وهذا ما جعله يزيد الكيل عليها في طلبها للرعي انتقاما من موقفها ضده.
وقد استنجد تركي بن حميد في سبيع لمناصرته في حربه مع ابن هادي فلم تفلح محاولات تركي بن حميد رحمه الله في وحدة صف عتيبه لمحاربة قحطان وابن هادي.


يقول ابن هادي رحمه الله





وعدونا لو قطب الخيل بسروج
لزم يخلي منزلـه لا نصينـاه





نعم قالها للشريف وقد شهد على صدقما يقول بالافعال وليست بالكلام فقد ازاح عتيبه الى ماوراء كشب الى من دخل في طاعة الدولة السعوديه منها فقد بقيت في حمايتها كحال سائر القبائل التي دخلت في الطاعه مما يكفل لها الامن والامان والخفر من قبل امام الدولة فيصل بن تركي رحمه الله .
وهذا ما اشار اليه تركي بن حميد رحمه الله حينما قال






الشايب اللي ما تحلل عظامه
عيت تبيده الليالـي والايـام
لا شب له ضو براس العدامه
قمنا نربط غالي القش بحزام




لم يتثنه كبر سنه عن الحرب وهذا ما اشار اليه بيت تركي بن حميد.

بداية انشقاق عتيبه من تركي بن حميد وصلحها مع محمد بن هادي
ذكر منديل الفهيد في كتابه ( من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية ) الجزء الاول - الصفحة رقم 85. انه قيل ان الامير الهيضل امير الدعاجين من عتيبه قد قدم على سلطان نجد وطلب الصلح وقدم فرسين هدية لسلطان نجد.
اصلح جزء من عتيبه مع ابن هادي ومنهم الهيضل امير الدعاجين.
رحلت عتيبه ومطير الى الحجاز نظير حرب اين هادي لهم.


كما قلنا ونعيد ما قلناه

انزواء ابن هادي كان بسبب فرقة من قوات محمد علي وقد خرجت لتأديب قبيلة قحطان ( لرفضها تبيعتهم )والحصول منها على الجمال المفروضة عليها، وطاردوهم إلى هضب الدواسر ولم يتمكنوا من إدراكهم، لكن محمد بن هادي بن قرملة حاول حل المشكلة مع العساكر.
هذا هو سبب انزواء قحطان الى جنوب نجد وليس بسبب قبيلة معينه ابدا, التقارير الرسميه تاكد ذلك وكان مع تلك الفرقه قبائل و تلك الفرقه تمتلك من الاسلحه مالا يمتلكه البدو في حينه. اقرئوا التاريخ جيدا وتعلموا ما لم يكتبه بعض الباحثين بشكله الصحيح.

كتاب مسائل من تاريخ الجزيرة العربيه ص76 جاء ما نصه

يقول راكان بن حثلين يمتدح محمد ابن هادي شيخ قحطان





تلفي لابن هادي كبير العمامـه
شيخ ورمحه مع هل الخيل ملحام





والعمامة علامة سؤود لدي مشايخ البادية ويمتدح بها الحكام

دليل اخر

بعض مقتطفات من القصائد التي تدعم موضوعنا هذا





يا شيخ لا تسمع هروج الحفايف
خذ جابتي يا منقع الطيب والجود



وهو القائل




نجد خذيته بالسلـف والتفافيـق
وخيل تعاقب مثل طابور رومي



حاول البعض توتير علاقة ابن هادي مع الامام وتحريضه على محاربة قحطان وافساد العلاقه التي تجمع بين امام الدولة وشيخ قحطان الذي كان الساعد الايمن والثابت على ولائه
التاريخ يؤكد امرا لا مفر منه لا توجد قبيلة استطاعت ان تزيح قحطان من نجد في وقت محمد بن هادي بن قرمله رحمه الله بل الاتراك هم من حاربت قحطان وشيخها ابن هادي بموالاة القبائل لها وازاحته الى جنوب نجد.
لا توجد اي قصيدة عارضت شيخ قحطان وحاكم نجد في حينه ولهم تجربه مريره عندما حاول تركي بن حميد بدعم من الاشراف ولكنه لم يستطع ان يوحد عتيبه الى فترة مؤقته من الزمن وبدا حلمه الاتراك بالتلاشي بعدما اصلح جزا من عتيبه مع ابن هادي رحمه الله وانشقت من تركي بن حميد رحمه الله. وتمعن في ما ذكرناه لامين الريحاني ( كان جيش ابراهيم باشا عندما وصل الدرعيه وباشر في حصارها في 92 جمادي الاولي سنة 1233 مؤلفا من اربعة الاف من المصريين والالبانيين وخمسمئة من المغاربة وبضعة الاف من عربان مطير وعتيبه وبني خالد ونحو الفين من العمال والخدم وعشرة الاف من الجمال حاملة المؤن والذخيره) .

حشود الجيوش والقبائل بوضع موالاتها للاتراك فرضت انتشارها في اوساط نجد.
هنا استنباط التنقل وليس لقبيلة اي حق بزعم ذلك الانتشار بسببها بل بسبب الاتراك.

القصيده التي لم يعارضها اي شاعر في ذلك الوقت





شد العتيبي من ورا كشب خايـف
ولا يحدر كـود يبـرا لـه القـود
وشد المطيري من خشوم الردايـف
وإن سندوا وردوا حنيظل وابا الدود




ومن النصوص التي تاكد ايضا تحالف القبائل مع عسكر محمد علي باشا على قحطان ما يلي

عام 1235 هجري

يفيد تقرير تركي من قائد الحملة مرسل الى محمد علي باشا بخصوص رفض بن هادي الطاعة للاتراك وتحريض القبائل ضده وليست قبيلة عتيبة وحدها :

( ارسلت اوراقا ً الى ابن ربيعان شيخ عتيبة والشيخ الدويش وسائر المشايخ ليضيقوا على قحطان )
نكتفي بهذا النص حتى يعرف الاخوان ما خفي عن التاريخ وليصححوا معلوماتهم ولا يعتمدوا على رواة اخطئوا في كتابة التاريخ.
ولكي ناكد لهم ماكانت عليه قحطان من تهديد لمن هم بعيدون نسبيا عنها اليك ماقاله داوتي حيال هزيمة قحطان في معركة دخنه التي وصفها بانها قوة عظمى تهدد الى ما ابعد من حدودها ( لا ننسى ان معركة دخنه في اواخر القرن الثالث عشر وليست في بدايته.

(كانت هزيمة قحطان عظيمة الصدى في المنطقة فقد كانوا يخيفون الناس حتى في حائل وابن رشيد).ويضيف ايضا لعل القارئ يستوعب اكثر :

( حتى بريدة التي يفترض أنها على وفاق مع قحطان لا شك ستكون مرتاحة لهزيمة هؤلاء البدو)



الاخطاء التي وقع بها بعض المؤرخين

1-نقل الروايات من جانب واحد فقط. , او ربما استشهد بنص واحد فقط وليست نصوص .
2-عدم استكمال نص بحوثهم التاريخيه بالوثائق والتقارير الرسميه التي تاكد عكس واقع بحثهم الذي خالفه الصدق.


كون الحرمليه سنة 1309
وهي من اواخر المعارك بين القبيلتين العريقتين ( قحطان وعتيبه )

معركة الحرمليه وهذه بعد وفاة محمد بن هادي فقد تم اجلاء قبيلة عتيبه ( برقا وروق ) من الحرمليه الى عروي ( مسافة 150 كم ) على يد ال روق والبصايصه وبعض من حرب وقد كتب ابن بليهد ما نصه ان عتيبه اقصت قحطان من نجد. هل نسي تلك المعركه علما بانه ذكرها وذكر انها هزيمة خفيفه وليس ذلك المهم الاهم كيف يدعي اخراج قحطان والمعركه تثبت وجودهم بها وانتصارهم علي عتيبه .
وهذه شواهد ومن شعراء عتيبه وهزيمتهم في الحرمليه
قال هذال بن فهيد الشيباني رحمه الله :





كون على عد من البدو مرفـوق
الحرمليـه لاسقتهـا الـودانـي
يوم المقاطي نار ما هوب ملحوق
وهو يشوف أجموعنا جدعانـي
أقفى وخلا لابس الحجل والطوق
أبوه ما تعرض عليـه الجنانـي





وفي محاورة جرت بين ابن فهيد الشيباني وأبن سبيل الحربي . قال هذال بن فهيد الشيباني





يا طيور الجو روقي روقي
كولي حرب من جال الركيه



فأجابه أبن سبيل:





ما ذبحت الا طريقين سروقي
ما ذبحته لين وراك المطيـه
عاين فوق دخنه لقح ونوقـي
نرعى بالفـلاة بـلا عنيـه
ترعى ما وراها الا العروقي
فوق صفرا عبية بنت العبيه
والله لو تجمع برقا مع روقي
أنك ما تنسى نهار الحرمليه
ابن حسين مخر فيك طقوقي
بـك بينـة ماهـي خفيـه




الشاعر اشار الى يوم الحرمليه وهزيمة عتيبه بها عام 1309 هجري


وقال شاعر لا اعرف اسمه




الحرمليه بيـوم تشتعـل نـاره
يوماً عبوساً قلوب الناس يرعبها





و في مناخ الحرمليه قال الفارس سهاج بن ربيعان





والا يانعم يامارق نهار أن الملح ينجال
يحد الخيل عنا لين يركبهم على الجالي




وقال كديميس العصيمي من شعراء عتيبه مخاطبا شعراء قبيلة حرب عن الحرمليه





الحرمليه كونها يالمساكيـن
ما أنتم في هاك النهار قبلانا



ويقصد الشاعر ان الخصم هو قبيلة ال روق من قحطان لانها هي من اجلت عتيبه من الحرمليه في ذلك اليوم.





ديار قحطان في نجد

العرض
القويعيه
الريـــن
الخنيقيه
الـــجــلــه
الجــديــده
الـــحــر مليه
الــســيــح
الـــبـــدع
الـــهيــاثم
جــــــــــو
الــســيــباني
العـماجــيه
صــبــحــا
الــفـويـــلق
الــجــافوره
لـــجــعــه
عـــنــان
عــينــان
قـــيـــران
وادي خيم
الخروعيه
الفويسه
المليحـــات
الـــســرداح
الــزرق
الــزبـايـر
تــبراك
الــشرمــيه
الارطاوي
الــسناميــه
جــاحـــد
دراويــش
الـقـراره
اطريف
الــعــيـبـه
الـــرقــمــيه
الــحلــقــه
ام الــشبرم
الــغيــدانيه
الــربــوه
ذعيفان
ام طلــحه
حميمان
صـمــاخ
الــــحــفــيره
الـــســره
الــســدريه
رقمية دساس
الــصاخن
شـــلاح
رقمية الحصاه
الربوء
الــرزاوه
الشبهانه
ام جــدير
سر ال كعده
خــبــيب الــريــم
ذلــقان
الــخبرا
الــنباه
العناديه
لـــبـــن
لــجع
الاخضر
الــعريــديه
العلياء
الـــقدراويه
المشاعله
الخنقه
الخنيقيه


واخيرا
رحم الله الاموات وتجاوز عنهم وارجوا ان يوفقت في كتابة موضوعي هذا
والسللام عليكم ورحمة الله وبركاته



منقول