شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  صلاح الدين الايوبي القحطاني+ رتشارد قلب الاسد (باقلم الاجود)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
محمد بن عاصي الشعراء


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 253

 صلاح الدين الايوبي القحطاني+ رتشارد قلب الاسد (باقلم الاجود) Empty
مُساهمةموضوع: صلاح الدين الايوبي القحطاني+ رتشارد قلب الاسد (باقلم الاجود)    صلاح الدين الايوبي القحطاني+ رتشارد قلب الاسد (باقلم الاجود) Emptyالأربعاء أغسطس 31, 2011 8:42 pm


الناصر صلاح الدين الأيوبي

 صلاح الدين الايوبي القحطاني+ رتشارد قلب الاسد (باقلم الاجود) Ayubi.55




صلاح الدين في مواجهة ريتشارد قلب الأسد

في كتاب تاريخ ابن خلدون ، الجزء الثالث (ص149-258)

أن الأيوبيون ومنهم صلاح الدين الأيوبي ينسبون إلى أيوب بن شادي بن مروان بن علي بن عشر بن الحسن بن علي بن أحمد بن علي بن عبدالعزيز بن هدبة بن الحسين بن الحرث بن سنان بن عمرو بن مرة بن عوف الحميري .



من صنعاء إلى أرارات؟

العلة والخلل الموجودان في التاريخ الكردي يتكرران بشكل آخر في التاريخ اليمني والحضارة اليمنية، فما هو منشور ومكتشف من التراث اليمني يعد هزيلا وقليلا بالمقارنة مع الاحداث الحافلة التي يزخر بها التاريخ اليمني، وتعدد الدول والامارات التي تشكلت عبر مختلف اطوار التاريخ اليمني العريق. فالآلاف من المساند والنقوش والمخطوطات اليمنية يعتريها الاهمال والنسيان رغم تسجيلها واحتوائها على نفائس التاريخ الانساني.

وأعترف ان طريقي لاكتشاف المكون اليمني للجنس الكردي جاء عن طريق المصادفة. حيث انني التقطت الاشارات التي وردت في المراجع العربية حول انحدار الاكراد من اصول عربية. واخذتها على محمل الجد. معتمدا على ما ورد في كتاب التيجان لوهب من منبه (في القرن الاول للهجرة) الذي وعلى الرغم من المسحة الاسطورية التي وجدت فيه فان تكرار تطرقه الى غزوات ملوك التبابعة اليمنيين الى مناطق الجزيرة الفراتية. وتأكيده لوجود قبور بعض ملوكهم شمال العراق. وتدوينه لبعض ما ورد في الموروث اليمني القديم حول الحملات العسكرية لملوك حمير القدماء قبل الاسلام التي وصلت الى آسيا الوسطى والتي ذكرتها المصادر اليمنية واكدتها، كان خيطا ومدخلا جديرا بالمتابعة، وقد شجعني على ذلك الفراغ الموجود في تحديد وتأكيد اصول منشأ الجنس الكردي الى البحث في فرضية المكون اليمني للجنس الكردي، فأجريت مقارنة بين اسماء المناطق بين اليمن وكردستان مستعينا ببعض الاخوة الاكراد.

وقمت بتفصيل الاسماء المتشابهة والمتطابقة كل امام نظيره فالجبل في اليمن يقابله اسم جبل في كردستان واسم الوادي في اليمن هو ذاته يتكرر في كردستان. وينطبق ذلك على الهضاب والسهول والمواقع. وأردفت ذلك ببحث انساب واصول الالقاب والكنى الكردية واعادتها الى جذرها اليمني وقد اعتمدت في ذلك - بصورة اساسية - على (نسب معد واليمن الكبير) الاثر النفيس لأبي المنذر هشام بن السائب الكلبي امام النسابين العرب. وعلى اضافة وزيادات علامة اليمن الهمداني في كتابه 'الاكليل' كما قمت باستخراج ودراسة اشتقاقات الالقاب والكنى الكردية وجذورها العربية بالاعتماد على كتب اللغة واهمها كتاب 'الاشتقاق' لابن دريد و'القاموس' للزبيدي وغيرهما من المراجع في الانساب والجغرافيا والتاريخ.

واخيرا فإنني اعتبر ما جاء في هذا البحث من معلومات وما احتوته الدراسة من فرضيات جديدة لم تكشف من قبل حول الجوانب الغامضة لأصل ومنشأ الجنس الكردي، والصفحات المجهولة للتاريخ اليمني التي تنشر لأول مرة، مدخلا لإعادة قراءة التاريخ في كردستان كما في اليمن على اسس علمية ومنطلقا للمزيد من البحث والتدقيق في صفحات تاريخية مجهولة من التاريخ الانساني ساهمت العوامل السياسية والدوافع العنصرية في تعقيده وغموضه. وكلي يقين ان هذا الجهد العلمي المتواضع ليس سوى بداية لعمل كبير يشمل جميع المهتمين بتراث وتاريخ المنطقة. ويشغل بال شعوبها الباحثة عن الحقيقة العلمية فقط.

صالح السعيدي
Sale
hbaraka@yahoo.com


أ - اسماء مواقع القرى والبلدان المشتركة بين اليمن وكردستان

اليمن

الأقاليم الجنوبية الشرقية من اليمن
أبين: مدينة كبيرة تقع جنوب اليمن بالقرب من عدن.
مدورة: موقع في أبين جنوب اليمن.
أرضين: واد تقع عليه قرى في حضر موت.
شزن: بلدة تطل على وادي دوعن في حضرموت.
سدبه: قرية في حضرموت.
تريم: من كبريات مدن حضرموت.
تريس: مدينة في حضر موت.
دمون: موضع في حضر موت.
خودون: موقع في حضر موت بالقرب من دمون.
هدون: موضع في حضر موت بالقرب من دمون وخودون.
جيشان: بلدة قديمة تقع جنوب اليمن شمال مدينة قعطبة ب 15كم.
حمرة: قرية في يافع جنوب اليمن.
جربتين: قرية في يافع جنوب اليمن.
زوف: قرية في يافع جنوب اليمن.
أدمة: ذكر الهمداني أنها قرية لبني صنابح في بلاد السوارية جنوب اليمن.
أفار: قرية في بلاد السوارية جنوب اليمن.
مدس: قرية في بلاد السوارية جنوب اليمن.
بينون: موقع يقع شمال شرق مدينة ذمار.
عكوان: موضع بلد شمال شرق صعده.
بوصان: موقع في نواحي صعدة.
نسرين: موضع في نواحي صعدة
هكر: ارض تقع شمال شرق ذمار ورد ذكرها في شعر امرئ القيس
سمكر: قرية كبيرة جنوب اقليم الخير اليمني.
جبجب: بلدة تطل على جبل الشرق بإقليم تهامة غرب اليمن.


كردستان

كردستان التركية
أبين: مدينة تقع شرق كردستان التركية.
مدورا mdora: بلدة تقع شرق كردستان التركية.
أرضين: والنطق الكردي أردين نهر يمر في مدينة ماردين بكردستان التركية.
شزن: بلدة في كردستان التركية.
سدبة: قرية في كردستان التركية.
تريم: مدينة في الاجزاء الشرقية لكردستان التركية.
تريس: بلدة تقع على الحدود العراقية التركية.
دمون: موضع شرق كردستان التركية.
خودون: موضع في شرق كردستان التركية بالقرب من دمون.
هدون: موضع شرق كردستان التركية بالقرب من دمون وخودون.
جيشان: جيجان موقع بكردستان التركية.
حمرة: بلدة في كردستان التركية (على الحدود السورية).
جربتين: قرية في كردستان التركية (على الحدود السورية).
زوف: قرية في كردستان التركية (على الحدود السورية).
أدما: قرية في كردستان التركية.
أفار: قرية كبيرة في كردستان التركية.
مدس: مدينة في كردستان التركية.
بينون: موقع موضع في كردستان التركية.
عكوان: موضع في كردستان واسم عشيرة تركية.
بوصان: موضع في كردستان التركية.
نسرين: موضع في كردستان التركية،.
هكر: اقليم كبير في كردستان التركية.
سمكر: منطقة بكردستان التركية وسمكر عشيرة كردية تستوطن سوريا.
جبجب: بلدة في كردستان التركية.


اليمن
المناطق الوسطى في اليمن (الجوف، صنعاء، مأرب اطراف ذمار)
كومان: مقاطعة في ارص عنس (وسط اليمن)
سويق: موضع باليمن في ارض عنس تشرف عليه جبال
الخائس: قرية في شمال رواع محافظة ذمار
ماور: قرية في رواع محافظة ذمار
رحابة: موضع في محافظة مأرب
سامان: سهل في بلاد همدان (محافظة الجوف) وسط اليمن.
يعموم: موضع في بلد همدان (الجوف) وسط اليمن.
ورور: موضع في همدان (الجوف).
بقلان: موضع في مخلاف بعدان (الجوف).
اعشار: موضع في مخلاف بعدان (الجوف).
جوب: منطقة في محافظة عمران شمال صنعاء
خلقه: موضع في حضرموت
مسيب: موضع في حضرموت
صلحلح: قرية في اقليم السر اليمني

المناطق الوسطى الشرقية
مرهبة: موضع في بلاد همدان (محافظة الجوف)
طبوة: موضع في همدان (الجوف)
غيمان: اقليم شهير في همدان بالجوف
مدر: موضع في بلاد همدان (الجوف)
جهران: موضع في مأرب باليمن
هران: موضع في مأرب باليمن.
جاش: موضع في مأرب باليمن.
سلفة: موضع قرب ابين
مسور: موقع في خولان العالية
وتران: موضع في خولان العالية
العارة: قرية في اقليم الجند

.
 صلاح الدين الايوبي القحطاني+ رتشارد قلب الاسد (باقلم الاجود) %D9%85%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A



انساب حمير
وهذه الالقاب والكنى الكردية المنتسبه الى حمير من قحطان العرب العاربة
يهنعم/ يانم: يهنعم بن ذي الملك بن مرة بن حمير بن سباء
جرهم/ جرهام: جرهم بن ايمن بن الهميسع بن حمير. واشتقاق 'جرهم' من جرة الرجل على الشيء. اذا اقدم عليه.
ثعلبان / تالبان/ طالباني: ثعلبان بن الغوث بن ايمن بن هميسع بن حمير. قلبت الثاء طاء والعين الفا منهم الزعيم الكردي العراقي جلال الطالباني. وطالبان موضع قرية في كردستان.
ابين/ ايبيان: ابين بن زهير بن ايمن بن هميسع بن حمير به سميت مدينة ابين في جنوب اليمن بالقرب من عدن.
يكالم/ يوكالم: يكالم بن عريب بن حيدان. و(يكالم) يفاعل من الكلم. والكلم الجراح والجمع كلوم، والكليم الجريح.
زنجع/ زنجة: زنجع بن عريب بن حيدان بن زهير بن ايمن بن هميسع.حذفت العين للتخفيف.
يرسم/ يرسيم: يرسم بن الغوث بن قطن بن عريب.
شهال: شهال بن عمرو بن الغوث بن قطن بن عريب. واشتقاق 'شهال' من شيئين. اما من قولهم عين شهلاء. والشهل : دون الزرقه. او من قولهم: امراة كهلة شهلة، او من الشهلاء وهي الحاجة كما قال الشاعر :
لم اقض حتى ارتحلت شهلائي
من الكعاب الرودة الغيداء
ذامر/ دامر: ذا مربن وائل بن الغوث بن قطن
املوك: الا ملوك بن وائل بن الغوث بن قطن
ذا ترخم: ذا ترخم بن وائل بن الغوث بن قط
غزوان/كوزوان: غزوان بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن.
خيران/ كيران: خيران بن عمرو بن قيس بن معاويه بن جشم.
خفاش/ كفاش: خفاش بن عمرو بن قيس بن معاويه بن جشم.
ذو رعين/ دو رئين (قبيله كبيرة): ذو رعين بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس. وفي الاشتقاق هي تصغير رعن 'والرعن' انف الجبل النادر حتى يستطيل في الارض وفي الشعر.
باكره قانص يسعى باكلبه
كأنه من اوار الشمس مرعون
غيدان: غيدان بن مثوب بن ذي رعين
هلسوع/ هلسو: هلسوع بن ذي هجران بن ميثم بن بن مثوب بن ذي رعين.
ا ليشرح/ يليشرا: اليشرح بن مدرك بن ذي رعين
قباب/ كباب: جعل بن مالك مالك بن زيد بن سهل بن عمرو وهو 'قباب'
حضور/ ادور: حضور بن مالك بن زيد بن سهل بن عمرو.
حراز/ اراز: حراز بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سهلب بن عمرو.
هوزن: هوزن بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد.
حميم / اميم: حميم بن سوادة بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس.
جمام: جمام بن دعمي بن غوث بن سعد .
بكال: بكال بن دعمي بن غوث بن سعد .
سيبان/ سايبان: لا تزال لهم بقية في حضرموت باليمن تحمل الاسم نفسه. ورد ذكرها في نقش النصر المكتوب سنة 612 ق. م عندما انتصر عليهم الملك الحميري كرب ال وتر ملك سبأ. في منطقة ميفعة.
ذا اصبح / دا صبا: ذا اصبح ( قبيلة لا تزال بقيتها في اليمن).
يحصب/ ياصب: يحصب القبيلة الشهيرة بين القبائل اليمنية، يحصب بن مالك بن زيد بن عوف.
يريم: يريم بن عبدالله بن يحصب. و' يريم ' من قولهم لا ترم هذا المكان اي لا تبرح. والريم : ما بقي من مقاسم الايسار فعجز عن القسم. قال الشاعر
وكنت كعظم الريم لم يدر جازر
على اي بدء مقسم اللحم يجعل
جرش: جرش بن اسلم بن عوف .واشتقاق (جرش ) من قولهم : جرشت الشيء اجرشه جرشا. واجرشه اذا نحته . وبه سمى الرجل جراشه .
ذي خيل / دي كيل: ذي خيل بن جرش بن اسلم بن زيد بن عوف.
ذبيب / دبيب: قبيلة كبيرة من قبائل حبان من حمير ورد ذكرها في نص قديم بخط المسند. وهونص صرواح الشهير 620 600 قبل الميلاد.
شكيم: من قبائل حضرموت القديمة التي ورد ذكرها في النقوش والنصوص اليمنية القديمة.
يشبوم/ اشبوم: من قبائل حضرموت القديمة.
يهبار / يوهبار: ورد اسمها في النصوص والكتابات اليمنيه القديمة . ومن الباحثين من يعتقد انها هى jobaritai التى ذكرها بطليموس وقال انها تسكن قرب موضع 'سخاليت'
كومان. ( من عشائر الاكراد ): كومان قبيلة قديمة من قبائل حمير.
مدوره ( من عشائر الاكراد ): مدورة قبيلة قديمة من حمير.


انساب التبابعة وهم ملوك اليمن في العصور السحيقة
ذو شار / دوشار: احد ملو ك التبابعة
يرعش / يرائش: يرعش بن ياسر بن ينعم بن عمرو ذي الا ذعار.


 صلاح الدين الايوبي القحطاني+ رتشارد قلب الاسد (باقلم الاجود) %D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A
قبائل ذي الكلاع من حمير
نجلان:من قبائل الكلاع. و'نجلان' من قولهم عين نجلاء اي واسعة وطعنة نجلا ء اي واسعه . ويقال نجلت الرجل اي ذا طعنته . وبذلك سمي الرمح منجلا زنجل فلان اي نسله.
اشروع / اشرو: اشروع من قبائل الكلاع
بهيل / باهيل: من قبائل الكلاع. واشتقاق بهيل من شيئين ام من قولهم : تباهل القوم , اذا تلاعنوا. والبهلة: اللعنة وفي القرآن الكريم 'ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين'.
ذو ساح/ دو ساه/ دو شاه: ذو ساح من قبائل الكلاع
عروان / اروان: من قبائل الكلاع . و'عروان' فعلان من قولهم : عراه يعروه عروا. واعتراه يعتريه. اذا طلب معروفة.
حلملم / الم لام: الحلملم بن الهسع بن الهميسع قال ابن الكلبي انه بطن عظيم لا يعلم له بقية يعرفون.


قبائل اخرى تنتسب لها الألقاب والكنى الكردية

1 قبائل يمنيه

أ- قبائل مذحج : زبيد، جعفي ، مران، الحكم، وفروع اخرى من سعد العشيرة، مراد، الا شاعرة، الحارث بن كعب ب ـ قبائل طى . ج ـ قبائل الحارث بن مرة.( جذام لخم، عاملة، خولان )
د. قبائل كندة ( السكاسك، السكون تجيب)
ه - قبائل كهلانية ( خثعم ،الغوث بن انمار، بجيله)

أنساب همدان
هذه عينة من الالقاب والكنى الكردية المنتسبة الى قبائل همدان
يريم: يريم بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان
حجور/ اجور (بطن كبير): حجور بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد.. و'حجور' فعول من حجرت عليه احجر حجرا.
قيلات: قيلات بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد.
ادران (لقب واسم قريه في كردستان): ادران بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد. وادران يكون افعالا من الدرن. والدرن: ما لصق باليد من وسخ ونحوه.
ازدي: ازد بن عبدالله بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد.
الفايش / فايش: الفائش بن الجابر بن عبدالله بن قادم بن عريب بن جشم. واشتقاق (فائش) من المفايشة والفياش. وهي ان يفتخر بالباطل ويمتدح بما ليس فيه.
اشموم / شموم: اشموم بن الفائش بن الجابر بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد
تيس / تيز: تيس بن حذيق بن عبدالله بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم
ابزي: قال ابن الكلبي ابزي هوناجي بن حذيق بن عبدالله بن قادم. و(ابزي) والانثي بزواء، وهوالذي يطمئن صلاه اي العظم المتعلق على الاليتين. وهوابزي والمراة بزواء.
شبام: شبام بطن كبير من بن جشم بن حاشد و'الشبام': الخشبة التي تعرض في فم الجدي لئلا يرتضع.
ذو مرات/ دومرات: ذو مرات بن افلح بن شراحيل بن ربيعة بن مرثد بن ذي شفي بن مشرق بن زيد بن جشم بن حاشد قال ابن الكلبي وتابعه الهمدانى انه قيل من اقيل اليمن القدماء (والقيل هو الملك بلسان اليمن)
خيوان/ كيوان: مالك بن زيد بن مالك بن جشم قال ابن الكلبي هو خيوان. وفي الاكليل للهمدانى. خيوان من غرر بلد همدان واكرمه تربة واطيبه ثمرة وهي الحد بين بكيل وحاشد.
خندع/ خنده: خندع بن ذي بالاق بن مالك بن جشم بن حاشد وفي الاشتقاق لابن دريد خندع من قولهم خذعه بالسيف اذا ضربه فقطعه والنون فيه زائدة
عينيل/ ائينيل: عينيل بن اصبي بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد.
دول (من عشائر الاكراد): دول بن جشم بن يام هبرة واشتقاق (دول) من دال يدول وهي دول الدهر.
هبرة: هبرة بن مذكر بن يام.
اسلوم/ سلوم: اسلوم بن مواجد بن مذكر بن يام.
رفدة: رفدة بن مواجد بن مذكر بن يام.
زادة: زادة بن عمرو بن عامر بن دافع بن مالك بن زيد بن جشم بن حاشد.
صريم/ ساريم: صريم بن الاجدع بن مربن الحارث بن سعد بن عبدالله بن وادعة.
و(الصريم) الليل لأنه ينصرم من النهار. والصريمة ما انصرم من الليل وانقضى. وفي القرآن الكريم (فأصبحت كالصريم)
برمه/ برمو (من عشائر الاكراد): برمه بن مالك بن ناشج بن دافع بن مالك بن جشم
دالان: دالان بن سابقه بن ناشج بن دافع. و(الدالان): ضرب من مشي الفرس فيه نشاط. مر الفرس يدال دالانا. وفرس دؤؤل. قال الشاعر:
حقيبه رحله بدن سرج
تعارضه مواشكه دؤؤل
رواس: رواس بن دالان بن سابقه بن ناشج بن دافع.
عرار/ ارار: عرار بن رواس بن دالان بن سابقه بن ناشج بن دافع. و(العرار) صوت الظليم. والعرار: بهار البر، الواحدة عرارة. والعرارة السؤدد.
هوى: انعم بن الخارف بن عبدالله بن كثير بن مالك بن جشم قال ابن الكلبي هو اهوى
جمعر/ جامار: جمعر بن الخارف بن عبالله بن كثير بن مالك بن جشم.
بارا: بارا بن الخارف

بقلمي
19-11-2009, 04:10 PM
نقلته خصيصا لاخي ولد عاصي الشعراء


</B>



باقلم الاجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة الكردي
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : غير معروف
تاريخ التسجيل : 22/11/2021
عدد المساهمات : 2

 صلاح الدين الايوبي القحطاني+ رتشارد قلب الاسد (باقلم الاجود) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الايوبي القحطاني+ رتشارد قلب الاسد (باقلم الاجود)    صلاح الدين الايوبي القحطاني+ رتشارد قلب الاسد (باقلم الاجود) Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2021 2:03 pm

القبائل الكبيرة اصبحت كبيرة بسبب دخول الاحلاف وانصهارهم في عمق القبيلة الأم وكذلك الأكراد ، فالقبيلة الأم هي من نسل كرد بن عمرو بن عامر الأزدي القحطاني ، ثم تحالفت معها قبائل عربية قحطانية وأخرى عربية عدنانية وقبائل أخرى من العرق الآري ، ولكن أنساب تلك القبائل محفوظة ومثبتة ، فكل كردي ينتهي إسمه بالكرد أو الكردي أو كردي فهو من سلالة قبيلة الكرد الأزدية ، (كرد) الازدي القحطاني هاجر من اليمن الى العراق واستوطن شمال العراق ، ومن ثم استوطن جبل كرد الذي سمي بإسمه ، وذلك كون المنطقة التي اختارها ونزل فيها تشبه المنطقة التي منها جذوره في اليمن ، وقد تم إجراء مقارنة بين أسماء المناطق والأودية والسهول والهضاب والمواقع بين اليمن وبلاد الأكراد فتطابقت وكذلك تم عمل دراسة لإشتقاقات اللألقاب والكنى الكردية فوجدت لها جذور يمنية ، إذن (كرد) الأزدي القحطاني هو جد الأكراد وله ذرية ونسل في جنوب المملكة العربية السعودية وفي منطقة نجد وفي منطقة الحجاز، توزعوا بين قبائل أزدية وأخرى قحطانية ، كقبيلة غامد ومقرهم (منطقة الباحة - بني ظبيان - رغدان) وقبيلة بني مالك التهامية ومقرهم (بني مالك - قرية الشظابية) وقبيلة قحطان ومقرهم (منطقتي الواديين وأحد رفيدة) ، وقبيلة بني تميم ممثلة في عائلة اليحيى ومقرهم (القصيم - بريدة) وكذلك (محافظة الوشم - وشيقر) ، وغيرهم كذلك انضموا الى تلك القبائل حلفا وانصهروا فيها نسبا ، ولكن البعض منهم إحتفظ بإسم قبيلته الأصلية (قبيلة الكرد الأزدية) ، فالكردي الغامدي يكتب في آخر إسمه الكردي ولكنه يعد من قبيلة غامد حلفا وأما الكردي المالكي يكتب في آخر إسمه الكردي ولكنه يعد من قبيلة بني مالك التهامية حلفا وأما الكردي القحطاني يكتب في آخرإسمه آل كردي ولكنه يعد من قبيلة قحطان مباشرة وليس الأزدي ثم القحطاني أيضا حلفا ، وأما عائلة اليحيى سواء الساكنين في (منطقة القصيم - بريدة) أوعائلة اليحيى الساكنين في (محافظة الوشم - وشيقر) فجيل الشباب لا يعرفون بأنهم ينحدرون في الأصل من سلالة قبيلة الكرد الأزدية القحطانية ولكن كبار السن يعرفون ذلك جيدا ، الأكراد تمزقوا كغيرهم من قبائل الأزد العربية القحطانية ولا عجب لأنهم من سلالة عمرو الملقب بمزيقاء وهو من أجداد قبائل الأزد ، فالله حكم عليهم بالتمزق (ومزقناهم كل ممزق) لأنهم بطروا بنعمة الله عليهم وذلك في قديم الزمان ، بإنهيار سد مأرب الواقع في اليمن ، فتجد بأن الأكراد سواء الذين من سلالة القبيلة الأم وهي قبيلة الكرد الازدية (القحطانية) أو الأكراد من القبائل العربية (العدنانية) الذين تكردوا حلفا مع القبيلة الأم أو الأكراد من العرق (الآري) الذين تكردوا حلفا مع القبيلة الأم ، تجدهم متناثرين في بلدان كثيرة وهذا من التمزق ، قبيلة الكرد الازدية الموجودة حاليا في العراق سمحت بدخول العرق (الآري) بين صفوف أفراد القبيلة عندما كانت أعدادهم قليلة وبعد أن استعزت بهم وقويت شوكتها نجد أن البعض من أفراد تلك القبيلة يتبرأ منهم ويطلق عليهم إسم دخلاء ، في حين أن هؤلاء الأكراد من العرق (الآري) قد تعربوا وانصهروا في قبيلة الكرد العربية وتصاهروا مع العائلات الكردية العربية واصبحوا جزء منها ، فمن الخزي والعار أن يتبرأ البعض منهم تعصبا كعصبية الجاهلية الأولى قبل الإسلام ، فالذي ينكر الفضل والاحسان والجميل ليس عربي أصيل ولا يمثل العروبة فضلا عن الإسلام ، علما بأن العرق (الآري) في الأصل وقبل أن تتغير صفاته بسبب المصاهرة يمتاز أهله بعيون ملونة وبشرة بيضاء أو شقراء ، ونجد بأن سبب وجود العرق (الآري) بين (الأكراد) هو الهجرات الأوروبية الى الهند وتركيا وإيران ومن ثم تحالف وانضمام بعض قبائل تلك الدول من العرق (الآري) مع (قبيلة الكرد الازدية القحطانية) التي تمركزت في (جبل كرد) ، ولهذا السبب تشكلت لغة غيرعربية لتكون رابط بين تلك القبائل المتعددة ، وكذلك أضاف الفرس الى كلمة (كرد) ، كلمة (ستان) وهي بمعنى (بلاد) ، فإذا قلنا (كردستان) بمعني (بلاد الكرد) ، وهذا لا يعيب (قبيلة الكرد الازدية) ولا ينقص من قدرها ، فدخول الأحلاف وإنضمامها للقبيلة الأم كان أمرا طبيعيا لكل القبائل العربية ، نجد على سبيل المثال بأن القبائل العربية التي تمركزت على طريق حجاج بيت الله الحرام بمكة والمدينة سمحت بدخول وانضمام الكثير من العرب وغير العرب إليها حتى أصبحت قبائل كبيرة وقوية ذات منعة وهيبة ، لتحمي نفسها من مغازي وحروب القبائل المنافسة لها على الماء والكلأ والموقع ، وأما القبائل التي لم تسمح بإنضمام الأحلاف لها بقيت قبائل صغيرة وضعيفة مستضعفة ليست لها بطولات ، بل لا تستطيع الدفاع عن نفسها ولا تطمع أو تطمح القبائل العربية الأخرى في طلب العون أو النجدة أو المساعدة منها في أي أمر من الأمور المتعارف عليها بين القبائل العربية العزيزة الشامخة ، والجدير بالذكر أن قادة الاحزاب السياسية الكردية مسعود بارزاني وجلال الطالباني هما عربيان عرقا وأصلا ، حيث تنحدر عشائر بارزان من عشائر (بهدينان) العربية وكذلك قبيلة الطالبانية تنحدرمن قبيلة (زنكنة) التي هي فرع من فروع قبيلة بني أسد العربية ، إن تناثر الأكراد في بلدان كثيرة من العالم يرجع لعدة أسباب منها أن الأكراد المتواجدين في جبل كرد حصل بينهم نزاع وقتال جعل البعض منهم يغادر موطنه متوجها الى بلدان مختلفة حقنا للدماء ، والسبب الثاني هو إنضمام البعض منهم لجيوش القائد صلاح الدين الأيوبي وبقائهم واستقرارهم في البلدان التي كانت تحت سيطرته كالشام واليمن والحجاز، والسبب الثالث هو إنضمام البعض منهم لجيوش الدولة العثمانية وبقائهم واستقرارهم في البلدان التي اجتاحتها الدولة العثمانية آنذاك ، علما بأن هناك مسجد في جنوب المملكة العربية السعودية وبالتحديد على طريق الحبلة تمت تسميته بمسجد آل كردي ، نسبة الى الفرع من قبيلة الكرد الازدية الذي انصهر في قبيلة قحطان القاطنة في منطقتي الواديين وأحد رفيدة ، علما بأن الشيخ/جمال الدين هو حفيد صلاح الدين الأيوبي شغل منصب قاضي قضاة اليمن ، ومن أشهر الشخصيات الكردية السعودية : اللواء/سعيد بن عبدالله الكردي: شغل منصب رئاسة أركان حرب الجيش السعودي في عهد الملك عبدالعزيز ثم تولى إدارة الإستخبارات العامة في عهد الملك سعود ، اللواء طيار/أحمد صالح كردي الغامدي: قائد الشرطة العسكرية بالقوات الجوية ، الدكتور/خليل عبدالفتاح الكردي: عضو مجلس الشورى السعودي وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ، الدكتورمهندس/أسامة بن محمد الكردي: عضو مجلس الشورى وأمين عام مجلس الغرف التجارية السعودية ، السفير/عمر بن محمد الكردي: شغل منصب سفير خادم الحرمين الشريفين بالنمسا ، الشيخ/محمد بن سليمان الكردي: من كبارعلماء المدينة المنورة ، الشيخ/عمر بن عبدالمحسن الكردي: من كبارعلماء وقضاة المدينة المنورة ، الشيخ/عبيدالله بن محمد الكردي: من كبار العلماء والمؤرخين بالمدينة المنورة ، وغيرهم الكثير من الشخصيات الكردية السعودية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاح الدين الايوبي القحطاني+ رتشارد قلب الاسد (باقلم الاجود)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: