شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشيخ بن دليم درع وسيف وهيبه لقحطان"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3762

الشيخ بن دليم درع وسيف وهيبه لقحطان" Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ بن دليم درع وسيف وهيبه لقحطان"   الشيخ بن دليم درع وسيف وهيبه لقحطان" Emptyالأربعاء يوليو 05, 2023 6:21 am































الشيخ بن دليم درع وسيف وهيبه لقحطان" Hqdefault
شيخ شمل قبائل قحطان ووادعة الجنوب
عبدالله بن فهد بن دليم"
الشيخ بفعاله لابأقواله"الشيخ بن دليم درع وسيف وهيبه لقحطان كافه ميزته 

هواللي طلًع المساجين خلف القضبان"من قحطان"لاقبله ولابعده وفي ذالك فل يتنافس المتنافسون"
كذ كذ واللابلاش الرياجيل"

يــاشيخنا بــن دلــيم زبــن الرياجيل   =   زبــن  الغريب اللي جلا من عمومه

دارت بــه الــدنيا ســوات المحاحيل   =   يصفق على الجيلان وزادت همومه

يــرفع  بعالي الصوت يامعدل الميل   =   يــافــزعة الــي خــطرفتبه رجــومه

جــاه الــفرج ونــجال همه من الليل   =   كـــل  لـــه  الــنــية تــحقق حــلومه

يــفرح بــه الــمقهورما فــيه تطويل   =   مــن غــيرأبوفهد يــجب الــخصومه

أزرأ عــلى عــكفان الاشناب بالحيل   =   ولاكـــل  مــنهو  تــرتكيله عــزومه

فــهد بــن عــبدالله مــن دون تطويل   =   وشــيخ إقــحطان اللي تعلًت إنجومه

يــاشيخنا بــن دلــيم والــعز تــبجيل   =   مــن نــجد لــلسرات لــقصى تنومه

هذا الصحيح وصح قولي على القيل   =   اطــروقه  إمــخلاّت وهاذي اسلومه

الــطيب  ســاسه سلسله عود زحليل   =   كــلــن يــعــلي بــالــمباني طــمومه

درع لــنــا ضــافي لا طــفح الــكيل   =   يــزمي  عــلى زوم الزوامي بزومه

يــطلب  بــعد عــزه على كل تبجيل   =    الله  اكــــبــر لا بــــدانــا لــــزومــه

هــذ  هــو الــزيزموم مــافيه تــبديل   =   شمسه غطت في جيل وقته او يومه

حــل السطر بي من سماها مراسيل   =   لاســطر الــمسطور مــحدن يــلومه

لــحكم  عــلى شــارون بحكام تكبيل   =   والــلابعد  جــساس وســالم وقــومه

مع تحيات(عاصي الشعراء<
عبدالله بن فراج بن  شويمي العلياني 
0532094105

نسب قبيلة وادعه
وقال الشيخ هاشم النعمي: (قبيلة وادعة من القبائل العربية التي ظهر عليها الاسلام وهي على سطح هذا الاقليم المعروف قديما بمخلاف جرش، وتسكن هذه القبيلة العريقة في القسم الجنوبي من منطقة عسير السراة، ويحدها من الجنوب الشريط الحدودي للمملكة العربية السعودية مع الجمهورية اليمنية ومن شمال بلاد سنحان ومن الغرب تهامة ال السرى من جنب بن سعد، ومن الشرق منطقة نجران الشمالية الغربية.
وتنتشر قراها ومزارعها على ضفاف وادي العرين الذي اطلق عليه اخيراً وادي ظهران نسبة الى مدينة ظهران من باب إطلاق الاسم الخاص على العام,, وقسم منها يسكن وادي الحاجر الذي يتجه الى الحماد، ثم الى نجران.
ومآتي وادي العرين تنحدر من شعف الجبال المطلة على تهامة جنب بن سعد حيث يقع خط تقسيم مياه تلك المرتفعات، بحيث ينحدر القسم الغربي منها الى تهامة جنب بن سعد حتى يفضي في وادي بيش في المخلاف السليماني ثم الى البحر الاحمر,, والقسم الآخر يتجه الى الشرق حتى يصب في منقع حبونا (حبونن) شمال منطقة نجران.
وقبيلة وادعة قسم من قبيلة حاشد ثم من قبيلة همدان الكبرى ذات البطون العديدة المنتشرة في الاصقاع الاسلامية يمنها وشمالها وشرقها وغربها,, عراقها وشامها ومغربها وأندلسها,, سيما بعد الفتوحات الاسلامية حيث شاركت هذه القبيلة الهمدانية العريقة في الفتح الاسلامي، واستوطنت الممالك المفتوحة، ولها مواقف مشكورة في نشر العقيدة الاسلامية ايام الفتح الاسلامي سجلها التاريخ.
وقبيلة وادعة التي نحن بصدد ذكرها التي تسكن جنوب منطقة عسير هي من سلائل وادعة بن عمرو بن عامر بن ناشج بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن همدان بن زيد اوسلة بن مالك بن زيد بن اوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان، وقد اورد الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب ذكر بعض المواقع التابعة لقبيلة وادعة: منها وادي عمدان - بفتح العين والميم -، ومنها الثويلة، وتقع على ايمن الخط المتجه الى نجران.
واورد الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب وفي شرحه على ارجوزة الرداعي ذكر بعض المواقع التابعة لقبيلة وادعة خلف بلد بني ثور من خولان شمال صعدة: منها الشقرة، والراكبة، ووادي عمدان وهو يرفد وادي الحماد,, والراكبة صخرة ملمومة لها ارتفاع ملحوظ، وحضن يحيطها من الجهات الاربع، وله امتداد الى وادي الحائر قرب مغارة الثويلة، والثويلة تمتد الى طريق اسعد الكامل الذي يطلق عليه اسم (درب الفيل) بعد مرور الفيل منه,, وقد اشار الهمداني بان مسجدا لخالد تحت الثويلة عليه جواء.

ومن المواضع البارزة ايضا من بلاد وادعة المنضج وهو واد خصب كثير المياه الجارية على سطحه يسمى غيل علي، والمهجرة قرية قديمة من قرى المنضج من بلاد وادعة، وافاويات مجموعة جبال متشابكة تقع خلف مدينة ظهران الجنواب من الجنوب الغربي.
اما علماء الجغرافيا الاقليمية فقد اورد بعضهم اسماء المواقع المذكورة في مؤلفاتهم كحد جغرافي للتقسيمات الجغرافية مثل المنضج ، وطلحة الملك، والمهجرة باعتبارها الحد الفاصل بين جغرافية اليمن فجغرافية الحجاز,, منهم ابن خرداذبة المتوفى عام ثلاث مئة للهجرة في كتابه المسالك والممالك، ومنهم الشريف الادريسي المولود عام 493ه في كتابه نزهة المشتاق في اختراق الافاق، ومنهم المسعودي في الجزء الاول من كتابه مروج الذهب وإن كان هذا الكتاب من امهات كتب التاريخ، الا انه اورد تفصيلا دقيقا فيما يختص بتلك التقسيمات الجغرافية .
ولعل من حسن الايضاح ان نذكر بأن قبيلة وادعة هذه التي اوردنا ذكرها هنا ليست تشكل جميع بطون وادعة فهناك قبائل من وادعة تنتشر على سطح هذه الجزيرة سيما في جهات اليمن بين اخوتها من قبائل همدان الكبرى.
ومنهم محمد بن عبدالملك بن طريف الوادعي وهو الذي وقف في قبيلته وادعة الى جانب عامل يحيى الهادي ضد بني الحارث من اهل نجران حينما ثاروا عليه عام 219ه في اواخر العام الهجري الثالث، وكان شاعرا مجيدا، وهو القائل يشيد بموقف قبيلة وادعة.
قال أبو عبدالرحمن: ثم ذكر قصيدته البائية، وعقب بقوله: وهي قصيدة طويلة اخذنا منها الشاهد على عراقة هذه القبيلة واصالة مشاهيرها.
قال أبو عبدالرحمن: ثم ذكر فروع القبيلة (24) .
وقال محمد بن مهاوش الوادعي: وأياً ماكان الامر فقد أجمع جمهرة من علماء الانساب والمؤرخين على ان وادعة من همدان، ويؤيد ذلك ان الوادعيين في الوقائع والايام المشهورة والمعارك الحربية المعروفة ابان العصر الجاهلي، وكذلك في عصر الفتوحات الاسلامية: كانوا ينضوون تحت لواء همدان، ومنهم من تزعم همدان مثل الاجدع بن مالك الوادعي الذي قاد همدان الى النصر المؤزر في يوم الرزم,, حتى ان فروة بن مسيك المرادي حينما وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وسأله عن احداث الرزم قال صلى الله عليه وسلم لفروة بن مسيك: كرهت يومك ويوم همدان؟
والوادعيون كانوا يشكلون العمود الفقري لجيش همدان في ذلك اليوم، وتسلموا زمام القيادة، واشار اليهم الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه لفروة بن مسيك المرادي بقوله: ويوم همدان.
وعمرو بن معدي كرب حينما سأله عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) اجابه قائلا: وادعة من همدان، ولم يقل وادعة من الازد (25) .
وحينما نظمت الدواوين في الدولة الاسلامية كان رجال وادعة في عداد همدان، وكان سكناهم معهم في الاقطار التي فتحها المسلمون، ففي الكوفة كانت همدان تنزل في الخطة الرابعة من خطط الكوفة مجاورة لحلفائها من مذحج وحمير.
ومن خلال مطالعة خريطة ماسينيون للمحلة الشمالية الغربية من الكوفة حيث نزلت بطون همدان نجد ان قبيلة وادعة نزلت ما بين جبانة السبيع من الشرق وبني عمومتهم من ناعظ غربا، ويجاورهم من الناحية الشمالية نهم وشاكر (26) .
وحينما كتب ابو****ة عامر بن الجراح الى عمر بن الخطاب رضي الله عنهما يعلمه بما صنع المنذر بن ابي حمضة الوادعي حينما كان على بعض ثغور الروم وظفر بالعدو وقسم الفيء في اصحابه، فأعطى صاحب الفرس العتيق سهمين، وصاحب البرذون سهما,, فلما قرأ عمر كتابه قال: لله در الهمداني,, هبلت الوادعي امه لقد اذكرت به,, أجروها سنة!!,, فهي الى اليوم سنة جارية (27) .
كل هذه الدلائل تشير الى ان وادعة من همدان (28) .
قال أبوعبدالرحمن: ومن وادعة حسان بن مجالد الذي خرج على أبي جعفر المنصور,، فحاربه الصقر بن نجدة من بني عنز الازدية,, قال ابو زكريا الازدي: ودخلت سنة ثمان واربعين ومئة، وفيها - أو في غيرها - خرج حسان بن مجالد بن يحيى بن مالك بن الاجدع الوادعي الهمداني الموصلي على ابي جعفر بقرية تدعى بافخارى (29) من قرى المنائح من قرى الموصل، وكان على روابط الموصل بعد حرب بن عبدالله الصقر بن نجدة بن الحكم الازدي الموصلي، فخرج اليه الصقر بن نجدة، فالتقوا بمزرعة يقال لها: يا جلدا,, من باعذرا، واقتتلوا، فهزمه حسان الى جسر الموصل، واحرق سوق الجسر ونهبه.

وحسان بن مجالد بن يحيى بن مالك بن الاجدع ويحيى بن مالك جده ابن اخي مسروق بن الاجدع بن مالك بن امية بن عبدالله بن مر بن سلامان بن معمر بن الحارث بن سعد بن عبدالله بن وادعة بن عمرو بن راسخ بن رافع بن مالك بن جشم بن حامد بن ضرر بن نوف بن همدان,, وبنو مالك هؤلاء قدموا من الكوفة ومنازلهم ببافخارى.
وحسان هذا جد ابي اسحاق بن اسماعيل الهمداني الذي من ولده حنيش بن اسحاق الاعرج وقدم جدهم الاجدع بن مالك على عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان شاعراً.
ومسروق بن الاجدع عم يحيى بن مالك جد حسان الخارجي صاحب عائشة وابن مسعود وكان من افاضل المسلمين.
وكان يحيى بن مالك بن الاجدع من اصحاب امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله عليه وممن شهد معه الجمل وصفين على ما اخبرني محمد بن اسحاق بن اسماعيل: عن الهيثم بن حسن: عن ابيه: عن جده,, قال: يحيى بن مالك بن الاجدع من اصحاب علي بن ابي طالب عليه السلام، وشهد معه الجمل وصفين، فلما حكَّم الحكمين كان فيمن أنكر ذلك، فصار مع اصحاب النخيلة من الخوارج.
الزبدة :
كثر الجدل والكلام حول وادعه بشكل ملفت للانظار
وما اريد أن أقوله بأن وادعه تنسب إلى
وادعة بن عمرو بن عامر بن ناشج الأوسط بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان
وهم لحمه لحالهم مثلهم مثل يام ووائله

قبيلة كبيرة تنحدر من وادعه بن عمرو بن عامر بن ناشج الاكبر بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان .
وقد خلف وادعه : 1 / عبد ود و 2 / ناشج

وقد خلف عبد ود بن وادعه : 1 / سعد 2 / حرب 3 / ربيعه
وقد خلف ناشج بن وادعه : 1 / حبيش 2 / مالك 3 / انمار

وقد خلف ربيعه بن عبد ود : 1 / عمرو 2 / مالك
وقد خلف مالك بن ربيعه بن عبد ود : الحارث
وقد خلف الحارث بن مالك بن ربيعه : مالك
وقد خلف مالك بن الحارث بن مالك بن ربيعه : 1 / عتبان ( الذي خلف أ- الاقمر ب- عبدالله ) 2 / عمرو ( أ – مر ب- اميه ج – ربيعه د – معاويه ) 3 / زيد .

وقد خلف حبيش بن ناشج بن وادعة : 1 / عبدالله ( الذي خلف أ- دالان ب-عامر ج- يعيش د- سابقه ) 2/ معاويه 3 / عريب 4 / سعد 5 / الافوه 6 / يام ( الذي خلف أ- حبيش ب- عمرو ج- عبدالله )



ووادعة بطون وفخائذ عديدة منتشره في كثير من الاصقاع الاسلامية وخاصة بعد الفتوح التي شاركت فيها بدور فاعل وكبير .
واشهر قبائل وادعة ثلاث :
1 / وادعة همدان .
2 / وادعة حاشد .
3 / وادعة الشام .


المراجع :
ـ انظر جمهرة النسب لابن الكلبي (204ه) 2/364، ومختلف القبائل ومؤتلفها لابن حبيب (-245ه) بآخر الايناس ص303، ونسب عدنان وقحطان للمبرد (-285ه) ص44 والاشتقاق لابن دريد (-321ه) ص 425 كما مر,, قال: وادعت فاعلة والآمدي (- 370ه) في المؤتلف والمختلف ص61 والوزير المغربي (- 418ه) في الايناس ص190 ط ق و 71 ط ح، والجمهرة لابن حزم ص 231 و395، والانساب للسمعاني 13/249.
انظر المعارف ص 105، والعقد الفريد 3/31، وتابعهما ابن ماكولا في الاكمال 7/398، فقال: والوداعي بتقديم الدال احد بني وداعة بن عمرو: من بني جشم بن حاشد,, وتابعه ابن حجر في تبصير المنتبه 4/175 فقال: وبتقديم الدال على الالف ثم ذكر الاجدع والد مسروق المنتسب الى وداعة بن عمرو.
اللباب 3/344 و355، وانظر الانساب للسمعاني 13/248 و292.
تاج العروس 5/536 مادة ودع, (6) انظر الاكليل 2/352.
(الاكليل 10/75/ مختصر شمس العلوم (الاكوع).
مجلة المجمع العلمي بدمشق 54/ 904 - 905,, قال ابو عبدالرحمن: والبيت من اكاذيب الهمداني,(10) انظر صفة جزيرة العرب ص 97 و99 و159 و165 و243 و245 و246 و247 و318 و341 و412 و413 و420 و421.
صفة جزيرة العرب ص 99 و163, (12) صفة جزيرة العرب ص163.

_________________ تــوقــيـع


الشيخ بن دليم درع وسيف وهيبه لقحطان" DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
الشيخ بن دليم درع وسيف وهيبه لقحطان" Counter


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الأربعاء يوليو 05, 2023 2:21 pm عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
الشيخ بن دليم درع وسيف وهيبه لقحطان"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الشيخ محمد بن لبدة القحطاني يتحدث عن اخرج عتيبة لقحطان من ديارها
» الشيخ هادي والمنادي والمشير وهزيمه طوسون هزيمه ساحقه وستشهاد الشيخ هادي بن قرمله:
» حق لقحطان أن يفتخر بأبنائه
» خير الشهادة ماشهدت به الاعداء لقحطان
» فزعة حسين بن دغمل لقحطان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء :: مجلس الشاعـر عبدالله فراج العلياني-
انتقل الى: