شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3802

 (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال) Empty
مُساهمةموضوع: (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال)    (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال) Emptyالخميس 26 أكتوبر 2017 - 11:38

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
كاتب الموضوع الشرفاء عزوتي 
(ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال)
ومن فرسان ال عليان ال الجمل:


1/ عظيمان ال سفران : وهو شيخ وفارس وهو من ال سفران ال وظبان ال صالح ال عليان وهو من شيوخ ال عليان وله موقف عظيم مع الحمده شيوخ عتيبه يوم ارسلواء له مندوب يخبره بان عليه النزوح من دربهم لانهم غازين على الحصاه وقد كان عظيمان متعاهد مع ابن حميد شيخ عتيبه وهم كانو في الحج على عدم الغزو على بعض ولكن ابن حميد تغير موقفه فيما بعد ورد عليهم عظيمان بالرفض وغزوه فيما بعد هو وربعه ال صالح ال عليان ولكن ال عليان كسرواء عتيبه ذالك اليوم وردوهم عن الحصاه وقتل شيخ عتيبه بجاد بن حميد وكسر صلال بن هندي بن حميد 


2/ شريان بن عويضه : وهو فارس عاش في القرن الثالث عشر وهو من اقدم فرسان ال عليان فقد كان في بداية عمره فارس يغزو القبائل المجاوره فكسب الحرشا وهي من أبل المقطه من أسفل أذقان وبعدها كسب العشوى وهي من أبل سبيع الوديان واهداها لشقيقه التؤام مشاري وما تزال هذه هي عزوة ال مشاري الان خيلا العشوى---- وعزوة ابن شريان خيلا الحرشا ----وكسب حلالا كثير هو وشقيقه مشاري بعد ان غزواء النفعه في الزيديات وقتلواء القرماوي من النفعه وعبده وغنمواء من الحلا ل الكثير وقام شريان بتوزيع الغنائم على اخوانه وهم فوق السبعه 


وشريان قد جمع من الابل الطيبه في وقته الكثير سواء من ابل عتيبه وأبل سبيع حتى ظهر علم ابله ووصل لدى الدواسر فقررواء الغزو عليه وقد كان قاطن في مخنق الحيران وهو بين الدواسر وقحطان وكان مع الدواسر اخو شريان واسمه مشوط وخواله الدواسر وعايش معهم وعندما علم بغزوهم 


لربعه ذهب بعد مساعدة خاله له بالفرار بعد ان قررواء الدواسر ربطه خوفا من اخباره لربعه ووصل ربعه باكرا قبل الغزو واخبر شريان بالقوم وتجهزواء ال عليان الموجودين في مخنق الحيران ومعهم عظيمان وكان مع شريان كريزي وهو بواردي من الدرجه الاولى واستطاع ذاك اليوم بصد الدواسر وهم القوده وهم فرسان من الطراز الاول وحمواء ال عليان ابلهم ذاك اليوم وسميت المعركه بأ بارق الطراد 


3/ جمان ال خطاف ال جلبان : وهو فارس من فرسان ا ل عليان وقد اخذ الخراج في وقته وله معارك وغزوات على قبيله عتيبه وقد كسب غنائم في غزواته وله معارك مع قبائل اخرى وهم من سلالة فرسان منها الفارس ربيعان المشهور 


وايضا له ابن فارس وهو حسن وهناك فرسان اخرين 


4/ المزقر ال لا حق : وهو فارس من فرسان قبيلة ال لاحق ال عليان والمزقر لقب وهو من خيرة فرسان ال لاحق ال عليان وله افعال تنومس وترفع الراس وتنومس القبيله الي هو منها 


5/ فهاد بن عايض : وهو الفارس فهاد بن عايض بن عويضه ال حرضان ولقبه نبيج وهو فارس لا يشق له غبار وله معارك حصلت مع عتيبه ومع الدواسر وقد كان مقاصر الرجبان واخذت ابلهم وبعد ما اخذت ابلهم استطاع ان يلحق القوم الغازين على قصراه ورد ابل الرجبان وهذا موقف الفارس االشهم وايضا له معارك مع الفرجان الدواسر وله ابيات في هذا الشأن , ومنها بيتين 


بالله عليكم ياأهـــــــل الذيـــــدان ===== بالله دارواء هجــــــهـــا


حالف لطرد سربـــــــــــة الفرجان ===== لين يتركــــــز عجــــــهــا


وله معارك مع الشيابين وقد رد ابل من الشيابين عتيبه بعد ما اخذوها من ال عليان 


6/ فاهد بن خريع ال عايض ال سفران ال وظبان : وهو من ال صالح ال عليان وهو فارس من فرسان ال عليان وقد استطاع هو ومجموعه معه لا تتعدى تسعه اشخاص رد قوم غازين عليهم والقوم عددهم تسعون فارس وأحتمواء حلالهم كله 


7/ دهنين بن عايض بن عويضه:من ال حرضان ال وظبان ال صالح وهو فارس مقدام وله معارك مع اخوانه نبيج وفالح سواء مع الدواسر او عتيبه وقد شارك نبيج في رد ابل الرجبان الدواسر وقد قتل اثنين من البحاره واسر الثالث وقد اعجب بشجاعته ابن جلوي امير الشرقيه في وقته 


وطلب خوته وبقي معه زمن ومن ثم طلب من الامير السماح له بالعوده الى اهله بعدما تذكر ربعه والحصاه 


8/ مشرع بن برطم ال لاحق ال عليان وهو فارس من فرسان ال لا حق واخوه ايضا فارس قوي واسمه شارع وهم اخوان ومن الفرسان المحسوبين على قبيلة ال عليان ولهم قصص وافعال مشهوده 


9/ ذيب بن شريان بن عويضه: من ال حرضان ال وظبان ال صالح ال عليان وهو شيخ في زمانه وكان فارس تعلم على يد ابيه شريان الفروسيه وقد كان شجاعا قوي البنيه وكريما تقصده الرجال من كل مكان سواء في طلب جاه أو مال لانه محبوبا من قبل ال عليان جميعا 


وقد تعجب منه معيض ابن عبود لما راءه وتجاور معه سنين عديده اعجابا بفعل ذيب وشجاعته وكرمه وذيب بن شريان قد استطاع رد ابل احد افراد قبيله ال وظبان من الشيابين هو واخوانه بعد ما اخذواء ذوده القوم وطردوهم لين عد البديعه المشهور و بعد معركه غير متكافئه 


في العدد فالقوم بالعشرات وذيب واخوانه لا يتعدون الاربعه استطاع ذيب واخوانه رد الذود وايصالها لصاحبها وله معارك عديده نكتفي بذكر ما كتب وقد قال فيه الشاعر ابن فراج ال جلبان ال عليان: 


ودي اسير على ذيب كهف ليل ****** سعد الركايب لـــجاته ونيـــــــــه


يحط نجر على كف المعاميـل ****** ما قال داروه لا يجـــذب علــــيه


يا جعل يفداه مثـــبور الرياحــيل ****** الي ياتي بميره ويحطه للغضــيه


ياتي في بيــــته في مدجل السيل ****** ما هو من حط بيته في اللــو يــه


وايضا له معركه مع المخاريم الدواسر عندما اخذواء ابل لرجل علياني يدعى سيف واستطاع هو واخوانه فالح المصروع وفهيد وحسن وابن عمهم فالح بن عايض بالحاق بالدواسر وهزيمتهم ورد ابل سيف وبعد ما ردوها واقبلواء على سيف قامواء يحدون 


ويقولون //


أبشر بذودك كلها يا سيف ***** ولا ينقصها يا كود حوار 


والحوار عشاه سيف لضيفانه قبل ليل واحد وأخذت ابله الليل الثاني فهنا يقصدون ان ابلك كلها رجعت لك ما عدا حوار وهو الذي عشاه سيف ضيفانه وهنا يمازحونه 


10/ فالح بن عايض بن عويضه: وهومن ال حرضان ال وظبان ال صالح ال عليان وهو راعي حرقان واسمه المشهور به هو فالح بن حرضان فهو من الفرسان الابرز في قبيله ال عليان ومعاركه مع الدواسر وعتيبه ومعاركه كثيره فقد ذكرت معركته مع ذيب بن شريان والمصروع في استرداد 


ابل سيف من المخاريم وايضا فقد شارك اخيه نبيج في استرداد ابل الرجبان الدواسر ولد معركه مع عتيبه ايضا في استرداد ابل لا حد افراد القبيله اخذتها عتيبه واستطاع ردها هو واخوانه ---


11/ محمد بن عظيمان : من ال سفران ال وظبان ال صالح ال عليان وقد أرسله ابوه عظيمان لبن حميد ليذكره بالعهد الذي بينهم وقد كان مشاركا لغزوات القبيله وشارك مع ثمانيه اخرين في رد قوم غازين عددهم تسعون فارس 


12/ فهيد بن خزمه : وهو فهيد بن شريان بن عويضه ال حرضان ال وظبان ال عليان ولقبه ابن خزمه وجده من ناحيه أمه هو الفارس فيصل بن عظيمان وقد شارك في معارك مع اخوانه على الدواسر وايضا معركة استرداد الابل على عد البديعه مع اخوه ذيب وكان الاشتباك مع عتيبه واستردواء الابل وله معركه ايضا وهي استرداد ابل سيف من المخاريم الدواسر 


13/ محمد بن فهاد بن حسن : وهو من ال حرضان ال وظبان وهو فارس استطاع الحاق هزيمه بجيش للعصمه وفعله معروف 


14/حسن بن شريان بن عويضه :ال حرضان ال وظبان وهو صاحب العزوه خيلا الحرشا محسون وقد استولى على جيش للعصمه لفخذ للغزول وسالفتها طويله ولها احداث نوردها فيما بعد وهو فارس وطبعه قاسي جدا وشارك اخوانه في معاركهم جميعا


15/فالح بن شريان بن عويضه : ال حرضان ال وظبان وهو فالح المصروع وهو ابرز فرسان ال عليان والسبب انه رد قوم من سبيع الوديان غازين عليه وهو لوحده وقد استطاع الحاق الهزيمه بعد ما كسرهم وقتل دودير السبيعي وقد اصيب في فخذه و مع هذا واصل القتال حتى حشرهم 


وبعد ما انهزمواء غشي عليه من التعب ولما شافواء ربعه فعله في القوم سمي المصروع وقد شارك ابن عبود في معركه على سبيع قرب رنيه واظهر فروسيته ذلك اليوم وله معارك مع عتيبه والدواسر ومعاركه كثيره وقد خصصنا موضوعين لها في المنتدى 


ووذلوله اسمها الصويا وقد كان يحبها وغزواته جميعا عليها 


سارحه من عسيب يوم باج الظلام ***** وأصبحت فوق عقلان تخايل جباه 


وعسيب اسفل الركا وعقلان قرب بيشه فهنا يمتدح ذلوله ويبين سرعتها وهنا يقول الشاعر ذيب بن فالح شيخ ال حرضان 


حنا لضرب الطعن ما حن بحكليه ***** ركابة العوص ترحن ربع دهنيني


وربع فالح زبون الهجن فالهيــــه ***** الي يرجع ذلوله صوب المخليني 


حصاه ال عليان 


المعروفه الان بحصاة قحطان 


والتي توجد لوحتها على طريق الحجاز بعد ما تعدى حلبان وانت رايح للحجاز ****


المعروف ان قبيله ال عليان قسمين وهما 


الاول // ال صالح وهم سكان الحصاه 


الثاني // ال لا حق وهم سكان السيح التابع للرين والخرج والهياثم 


من المعلوم ان هناك ديار ومواقع وجبال في الحصاه الخاصه لي ال عليان وحبيت 


اوردها 


ومن هذه المواقع //


اولا / حلقه بن جلبان وسكانها ال جلبان ال عليان وامير الشمل فيهم المرحوم 


سعد بن محماس بن جلبان الله يرحمه


ثانيا/ هجرة الرزح ويسكنها ال خطاف من ال صالح 


ثالثا/ هجره مسدح ويسكنها ايضا ال صالح 


رابعا // الجدعا ويسكنها ال جابر من ال صالح 


خامسا/ / صرير ويسكنه ال طميش من ال صالح 


سادسا // مويسل وهي تسكنها ثلاث فخوذ من ال وظبان وهي كالاتي ( ال سفران 


وشيخهم فيصل بن عظيمان ******


ال حرضان وشيخهم ذيب بن فالح بن شريان **** ال عوان وشيخهم عبدالله بن 


الحرير) 


سابعا // النخيل ويسكنه ايضا ال صالح 


ثامنا // الأرمض ويوجد به ابار كثيره وهي لي ال صالح **


تاسعا// (مخطط بن شريان) ويسكنه ال شريان من شيوخ ال حرضان ال صالح 


ومن المواقع المعروفه في حصاه ال عليان ******


( غيران التمر ) وهي غيران شكلها عجيب قريبه من هجرة مويسل 


*****

( قبر عيد ) وسمي على عيد بن ذيب بن شريان يرحمه الله وهو من شيوخ الحراضين 


وخواله ال عبود ال مسعود 


وسبب التسميه هي أن جاءه مرض الجدري فدخل في الغار كي لا يعدي احد في وقته 


حتى توفي به فسمي الغار على اسمه واصبح الموقع معروف الى الان على اسمه قبر 


عيد 


*************************



(تكة حسن ) وهي بير للشيخ حسن بن شريان يرحمه الله وهي قديمه جدا وسمي الموقع


التي فيه بهذا الاسم نسبه الى 


حسن بن شريان 


*************** 

(قلتة الجدعاء) وهي موقع مائي جميل في الجدعا فيه ماء وسميت بقلتة الجدعاء 


************

( الفحوه) وهو من التضاريس الأملس وشكله عجيب جدا كانه صفاء املس ويعد من 


المواقع المميزه في الحصاه 


********************


(وادي الركاء) وهو وادي كبير جدا ويسكن ال عليان وسطه ومن مناطقهم فيه المخطط 


وهبي وام مروه وابار في 


ابو خياله 


 








***************

وهناك مواقع اخرى ارجو من يعرفها أفادتنا فيها 


وايضا ال لا حق ال عليان ويسكنون قريه السيح وهي مركز حكومي ويوجد به مستوصف 


حكومي ومدارس وخدمات متكامله واميره الشيخ نايف بن عبدالرحمن بن دلمه


وايضا يسكن البعض منهم الهياثم وايضا الخرج والضبيعه 


هاذا ما حصلت عليه من خلال تصفحي للمواقع عن ال عليان ووفرسانهم .
من قبايل ال الجمل الجحادر قحطان قبيلة العجارشة وينقسمون إلى قسمين :








1 ـ آل عازب 


2 ـ آل شربة 


أ ـ آل عازب : وينقسمون إلى:


ـ آل مسفر وهم : آل عذبة ومنهم : آل مجدل ( وفيهم شيخة القبيلة القديمة وشيخهم يقال له منشط بن مجدل من أهل عنان وتوفي عام 1429 والشيخه الان في ولده الشيخ / محمد بن مجدل ابن عذبه العجارشه و نايبه هو ابن اخيه /ظافر بن منشط بن مجدل بن عذبه ) وآل محماس وآل شبيب. 


ـ آل ثويني 


ـ آل زميع ومنهم آل مسعود وآل بخيتان وآل سحمي وآل جميم وآل شاهر .


ب ـ آل شربة : ومنهم :


ـ آل خزام 


ـ آل حاذان 


ـ آل جفنان ومنهم آل شرحوف


-آل طرقان ومنهم آل مداوي وآل عايشة 


وللمعلومية هذه القبيلة تسكن في عنان وحجيلا والخرج والمزاحمية والرياض والحجاز .


وكثيرا منهم في عنان (نجد)


ومن ناحيه تواجد العجارشة في الحجاز فهم في بحره


حول عشرين رجال اغلبهم من آل مداوي:


آل جفنان وهم آل شرحوف وآل عاتق


ومن فرسانهم :


محمد بن مقبل


عايض بن حاذان


ومنهم الشاعر/ مقبل العجرشي القحطاني رحمه الله وله بعض من الابيات يقول فيها:


جـحـادر وي والله جـحــادر---من قبل ياتي فـي الثيـاب شلـوع 


بلتنـي بلتـه شـامـا ضـريـرة---ويبينـي اتـي للخـطـا بـلـوع 


دليـل لاجـاه راعــي عـرافـه---وذيـب لادالا الـذيـاب شـلـوع 


حنا مقاديـم الوجيـه ليـا اقبلـت---وليا ادبرت حنا على الظهور دروع 


ومنهم الشيخ/ فهد بن تركي بن شرحوف العجرشي رحمه الله رحمة واسعة رئيس خويا أمارة تثليث السابق وأحد أعيان تثليث، له قصيدة وجدانية قالها عام 1425هـ يتذكر فيها تثليث وديار الجحادر في جنوب نجد حيث تسمى مجازاً بالجنوب عند الجحادر ويذكر ويمتدح في هذه القصيدة أهالي تثليث ثم جاره الأستاذ/ محمد بن عايض بن فتنه آل سعد مساعد رئيس بلدية تثليث السابق والشيخ الكبير/ ذيب بن نايف بن عبود شيخ شمل قبيلة آل مسعود وأحد أكبر شيوخ الجحادر وقحطان , وكان ابن شرحوف قد رحل من تثليث إلى الخرج عام 1409هـ بعد أن باع جميع أملاكه بما فيها قصره ومزرعته:


ألا واهني اللي سليمٍ من التفكير = ولاحط راسه نسي بقعا وطاريها


ولا هو بمثلي لابغى النوم عنه يطير = أساهر نجوم الليل وأسري مساريها


أن لا بغيت أدله مع الناس واستخير = تذكرت دارٍ والله ماني بناسيها


تذكرت تثليث عساها بذكر الخير = عسى رايح الوسمي مع الصيف يسقيها


سقاها قنبف وتيفاهق بطي السير = تزبر قنوفه والرعد في مثانيها


حقوق على الميثب وحقوق على الحصير = ومضوه على ممشاه غطى مناهيها


يحده سنام صوب عروى وضلع جرير = ووديان القهر سالت وغطى خباريها


وبعد المريبخ يسقي الزرق مع شعير = وعلى العين والعلمان واللي حواليها


من الثلمة السمرى إلى حد خشم النير = ورنيه غطى عرق الغضى سيل واديها


سقى ديرة اللي تكرم الضيف والقصير = عراف السلوم اللي تنومس عوانيها


رجال الجحادر نزاله الجانب الخطير = تحد العداء عن حدها لين تفنيها


أنا صابر والقلب كنه جناح الطير = جناح أشقر لا زاع من كف راعيها


وقلبي وعيني تدفع الرجل للمسير = لديار الجنوب اللي ولعنا بأهاليها


سلامي عليهم يبلغ العود والصغير = سلام كما صفو العسل من مجانيها


سلاماً عدد خط القلم زاج في التحرير = واعداد الصحايف والمجلة وقاريها


سلام المحبة يدفعه صافي الضمير = لأهل منطقة تثليث واللي سكن فيها 


يعم المواطن والدواير مع المدير = وشيوخ القبايل والأماره وقاضيها


ويثنى لأبو راشد مع شيخنا الكبير = أبو نايف اللي ماتغره معانيها


معاني محبة مالنا في بالمقاصد غير = نقول الكلام ونحفظه من قوافيها


على ذيب ابن نايف تحيه مع التقدير = مقر الخبر لا ما حدتنا حواديها


وربعه هل الشرفاء لما جاهم النذير = رسوا مثل ضلع طويق والناس تتليها


وأنا في ربوع الخرج على صحة التعبير = ديار الرخاء اللي غرسها في مبانيها


مقاسيم ربي لازم للعباد تصير = ولا نفسي بتجزع من أحكام واليها


واختم بذكر الله وأصلي على البشير = شفيع البشر واللي على الحق هاديها 


توضيحات هامة:


الجنوب = ديار الجحادر الجنوبية في جنوب نجد (تثليث) وتثليث عند الجحادر وقحطان اسمه الجنوب مجازا والمقصود بالجنوب (جنوب نجد).


الميثب = مرتع ومرعى مشهور في جنوب نجد بين بيشه وتثليث واصبح حاليا منطقة تدريب


للقوات المسلحة.


الحصير= هضاب مشهورة بين تثليث وبيشه.


سنام = هضاب مشهورة بين تثليث ووادي الدواسر.


عروى = هضاب بين تثليث ووادي الدواسر.


جرير= ضلع وهجرة ال سويدان الجحادر بين تثليث ووادي الدواسر.


وديان القهر= جميع ما يسيل من جبال القهره والشهمه مثل خيور وايهره ونعام والغمار والسماره.


المريبخ= (ناخذ بريضان المريبخ مسايير(شالح بن هدلان) ) روض ومرتع معروف بشرق تثليث .


الزرق= أبار وموارد للجحادر شرق تثليث بها حالياً هجرة لآل سعد بالقرب من جبل الكلاب ومريغان.


شعير= وادي وهضاب شرق وشمال مريغان.


العين = عين بن ولمه آل شريم آل عاطف شرق عن تثليث بينها وبين يدمه و نجران وتسمى بعين قحطان حصل بها معركة مشهورة بين آل سويدان ويام سميت ب(هية العين) .


العلمان= جمع علم وهي جبال مشهورة واشتهرت بسيرة بني هلال شرق العين وتغنى بها أمرو القيس الشاعر الجاهلي بأشعاره ,اشتهرت بالذئاب الفتاكة وتقع في اقصى جنوب نجد وشرقاً عن عين قحطان .


النير = جبال معروفة في وسط نجد.


عرق الغضى = عرق في جنوب نجد بين رنية وتثليث ووادي الدواسر.







































































من قبايل ال الجمل الجحادر قحطان قبيلة آل مريتع من اشهر قبائل آل الجمل الجحادر واشتهرو بالفروسيه وبالعلوم الغانمه وشيختهم في حسن بن محمد ابن جروه رئيس مركز الربواء بصبحا وشيخ شمل قبيلة آل مريتع ،،، بعد أخيه مترك بن محمد ابن جروة ( رحمه الله ) ومقرهم صبحا التي تعتبر هي موطن أل مريتع الأصلي،،، وينقسمون ال مريتع الى عدة اقسام:


1ـ آل مفرح وهم : 


آل رجيدان 


وآل عياش 


والحرمان


2 ـ آل عامر وينقسمون إلى ثلاثة أفخاذ هي :


- آل زايد وهم : ال فراج وال بتال


ـ ال عايض وهم: ال فالح وال مبارك وآل عبدالله


ـ آل راشد وهم :


ال شنان ومنهم: آل صويان وآل طرخم 


ومن آل طرخم آل سعد ومنهم: آل بلاع بن سيف بن طرخم


ملاحظه: ابن بلاع اسم احد فرسان ال مريتع القديمين والمشهورين وله مواقف كثيره مع ربعه ولا اعرف بالتحديد اسمه.


ومن آل طرخم ايضا: آل فاران بن فهد وآل عيد بن فهد 


ومن آل طرخم ايضا: آل فهيد ومنهم آل ساقان بن فهيد وآل مهذل وآل مترك 


ومن آل طرخم ايضا ال شنان ومنهم: صويان بن معيض بن تركي بن ناصر ( وناصر هو شنان ) بن طرخم , وخوال صويان رحمه الله هم : الصلته من آل وبر من قبيلة آل مهدي عبيدة قحطان ,وقد عاش جل حياته بالرياض منذ الخمسينيات الهجرية من القرن الرابع عشر الهجري, وقد اشتغل بالتجارة , وفتح الله عليه حتى أصبح بيته مقصدا لجماعته , وقد كان على علاقة بالأسرة الحاكمة وخاصة اللمك سعود بن عبد العزيز رحمه الله وأبنائه , وكذلك له علاقة قوية بتجار الرياض المعروفين آنذاك من أمثال : آل الجميح وابن سليم وغيرهم , وقد عُرف عنه رحمه الله الكرم الواسع ( أيام كان الناس يعيشون قلةً في ذلك الوقت ) , ومن مآثره رحمه الله اشتراكه في توحيد هذه البلاد العزيزة وخاصة جنوبي البلاد مع الفيصل العظيم رحمه الله ,وقد عُرف عنه كثرة الزواج حتى أنه قد ربى عدد زوجاته على الست عشرة إمرأة من قبائل متعدده من أمثال: شهران والدواسر وعتيبة وعدد من قبائل قحطان , وقد رُزق بالكثير من الذرية إلا أن أكثرهم قد تُوفو صغاراً في حياته وقد زاد عددهم على العشرين , إلا أنه بقي له سبعة رجال وابنتان , وكان سبب كثرة زيجاته هو بحثه عن الذرية فقد كان وحيداً ,وأولاده هم : 


سلطان , معيض , ناصر , سالم , د/ سعد ,مترك ( رحمه الله ) , خلف ,وبناته هيله , والجازي ,


وقد بلغت ذريته من بعده أبناءً وأحفادا خمسة وعشرين من الذكور وعشرين من الإناث , وقد توفي رحمه الله عن غمر يناهز الستين عاما , وذلك في مدينة الرياض ( الشميسي ) في يوم 10/2/1387هـ .


وممن أُشتهر من آل شنان بن طرخم ( سالم بن تركي بن ناصر ) وهومشهور ب( السيلمان ) لطوله الفارع , وقد عُرف عنه الشجاعة والمهارة الشديدة في الرماية ( بواردي ) وكان صاحب صيد معروف , وله قصص في ذلك رحمه الله .


أما من آل راشد بن عامر فمنهم :


آل مسعود وهم :


آل جروة وفيهم شيخة ال مريتع ومنهم : آل مبارك وآل محمد 


ومن آل مبارك : آل مسعود وآل عجيم وآل شنار وآل مريخان وآل مانع 


ومن آل محمد بن جروة :


آل مترك 


آل ذيب 


آل مبارك 


وآل جفين 


آل عوفين 


آل رقيب 


أما أمارة ال مريتع فهي عند : آل جروة 


وهناك من يقسم قبيلة ال مريتع الى:


1 - آل جروة وفيهم الاماره،،، وهم آل مسعود بن راشد بن عامر بن مريتع


2 - آل شنان بن راشد بن عامر بن مريتع وهم آل صويان 


3 - آل زايد بن عامر بن مريتع وهم آل فراج وآل بتال


4 - آل عايض بن عامر بن مريتع


5 - آل مفرح بن شقير بن مريتع (الغيول)


6 - آل طرخم بن راشد بن عامر بن مريتع ومنهم: آل فاران الذين يسكنون حالياً في الأحمر بالأفلاج ومنهم/


الفارس المشهور فهد بن فهاد ال فاران


وكذلك الفارس سلطان بن عايض ال فاران (رحمة الله)


وكذلك الفارس فهد بن عايض ال فاران (الموصل)


وكذلك الفارس محمد بن عايض ال فاران.


وال فاران قصصهم مع الدوشان شيوخ مطير مشهوره وكذالك اجارتهم للدواسر ايضا مشهوره


أماكن تواجد قبيلة ال مريتع : منهم في الرياض وصبحا والشرقية وغيرها 



خيل الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني مغبي ؟
(فراج بن شويمي وهاذا طريقه)

ترى المراجل بالمواقف دقيقه =من درة المكنون جوهر ودراً
خطف النظر لمح البصر في شعيقه=يطرب له الصنديدوفيه المسرًا
التاجر اللي غاص غبه عميقه = والخاسر للي مال بخته خسرًا
جدي قد أخلف شرطهم بالوثيقه= عزوة بني مسعودفيهم إتقرًا
زعزع الجدعاء لو تروح بحريقه=انا بن صالح ماتغبًا جهرًا
جدي تحدي فوق شامخ طويقه=نزل الصواعق من سمانا إتورًا
ماهيب سوالف ليل ونغمة مسيقه= وللا على قوس الربابه تجرًا
واللي شرب فنجال فارس فريقه=في يوم عاصف طلوحت بالغيرًا
فراج بن شويمي وهاذا طريقه=جدي وحدي في ذراه إنتذرًا
الفارس المغواريشعق شعيقه=حاضر بحاضر ولبدايه بحرًا
دوك البسيطه والرواسي طبيقه=الحمد لله والقساور تفرًا
قاله عصي الراس ولاشي يعيقه=عندي لهم آيات ربي مقرًا
مع تحيات عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي آل عليان الجحادر
---------------------------
((فراج بن شويمي ولا فيـه خوجـال))
جدي قد أخلف شرطهـم يالبوهـلال=عزوت بني مسعـود حـد السليلـه
كـل القبيلـه وافقوهـم تجـمًـال=مـا يسمـع التمثيـل أولا ينتميلـه
زعزع بن صالح عـلا كـل الأبطـال=من فوق بنت الريح موت (ن) تشيله
خيًل الجدعـا ماتسمـوى تسمـوال=لبًـا شياطيـن الـدجـر والقتيـلـه
يدعس وطيس النار والحرب سجـال=رجًت طبـول الحـرب ياهـمًليلـه
فراج بن شويمي ولا فيـه خوجـال=جـدي وحـدًي عزوتـي والفصيلـه
كـل القبايـل بالفعايـل ماتنـطـال=كلـن عـلا حـدًه اويوفـي عميلـه
قلتـه ونلعاصـي عـلا كـل عيـال=من لامنـي يطـوى بـه الجندليلـه
من لامني يبلا بنا حـال فـي حـال=حاضر بحاضـر ضيًـع الله دليلـه
لاولـذي منـزل تبـارك ولنـفـال=ماغيره ارجـي رحمتـه ورتجيلـه
عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
-----------
((جدي قد أخلف شرطهم يوم الأهوال))
الله أكبريابعد كل من قال=أنا بن صالح عزوتي صلب جدي
ماتاتي الطالات بالقيل والقال=كود اللذي يدعس وطيس النكًدي
جدي قد أخلف شرطهم يوم الأهوال=يوم الرسم مرسوم محدن يعدًي
أنابن صالح ماتسموى تسموال=ماينتغباً نجم حادي وحدًي
في يوم عاصف صرًخت كنًها إشوال =مثل الغيوم إبمزنها تستكدًي
الفارس المغواروالغيم ينجال=وآل لجمل بجموعهم ياسندًي
خيالة الشرفاء لهم شرط وطوال=أشرس قبايل نجد يهل التحدي
والله لبرهن من تواريخ البطال=الشيخ بن عبودعلم(ن)وكدًي
يبجد بصبيان الجمل ذرب لفعال=قوًه صطيه والعوادي تكدًي
مع تحيات:عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني


_________________ تــوقــيـع


 (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال) DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
 (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال) Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3802

 (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال)    (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال) Emptyالإثنين 2 أبريل 2018 - 8:22


آل لجمل بقيادة الشيخ بن عبود قوه ضاربه في نجد والجزيره العربيه لهم شأنهم وتاريخهم ومنجزاتهم وغزواتهم التاريخيه00
قبل وبعد توحيد المملكه على يد صقر الجزيره فكان لهم يد الطول مع الدوله ومليكها 0
بالوثائق الملكيه السعوديه وهاذي إحدى الوثائق 00
من سعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل إلى المكرم نايف بن عبود أمير آل لجمل
 (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال) A792e9c2e0


آل مسعود يقال لهم وكنيتهم عند الجحادروقحطان


( زور الجمل )لأن الزور للجمل هومصدر القوه اللي يرتكي للجمل إذا برك ويدهك به خصمه


سواء من الجمال أو الإنسان حتاً يقضي عليه ؟


كذالك لايأخذون في قضاء الدم إلاً الرجال برجالين هاذا مارواه لي عن جدي محمد بن نايف ال عليان راعي هجرة مويسل حصاة آل عليان القصوى رحمه الله ؟انتهى0

قبيلة آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية .

جاءت من حواضر قحطان في منطقة عسير حالياً بالمملكة العربية السعودية أو مايسمى سابقاً شمال شرق اليمن، وسكنت في تثليث وهو يبعد عن مواقعها السابقة مائة وعشرين كيلاً .. وبدأت تُنْجِد للكسب وأصبحوا أهل أبل وخيل وأول ذكر لهم في نجد كان بتاريخ 980هـ عندما شاركوا مع قبائل الدواسر ضد قبيلة آل مغيره في موقع يسمى الحرمليه يبعد حالياً عن الرياض حوالي 200 كم غرباً . هذا مايجعلنا نجزم بأن القبيلة تكونت في أوائل القرن العاشر الهجري إذا لم تكن قبل ذلك .
وهذه القبيلة هي من أشهر قبائل قحطان في نجد قبل توحيد المملكة العربية السعودية .

قال مريط بن رايعه آل مسعود في أوائل القرن الثاني عشر هجري:



حنا آل مسعود حما وادي الفضا
كثر المعاني بينا ماتشتنــــا
* وادي الفضا : تثليث

يا من بنا اللي راتع في مسايله
هذا نداريبه وهذا نحــايله


لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم 



ذيدانا مرباعها الصمـــان ... بين القبائل ماعطينا الشــاه 
وإن سندت تاطا خشوم ذقان ... والهضب تشرب من برايد ماه 

قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات.

وسم آل مسعود قديماً ثلاثة المطارق (111) .
وكل فرع له وسم أشهرها وسم آل عبود، المطرق على رقبة الناقة من اليسار ( / ) وكل فخد لها شاهد خاص بها وأشهرها شاهد جعفر بن عبّود وأبنائه وأحفاده .. شيوخ القبيلة .. عكفه من تحت ركبة رجل الناقة اليسرى ü .

هــجــرهــم قــديـمـا في تـثـلـيـث


الحمضة .. ويسكنها حالياً فرع من فروع آل مسعود هم (آل مسفر) .
- (رغوان ـ برودان ـ روغ عنيزه ـ خشاشه ـ الحفاير ـ القوايم ـ الخيناق ـ معصب ـ الملاحة ـ البجادة ـ الريان) جميع هذه المواقع لايسكن فيها أياً من فروع آل مسعود في وقتنا الحاضر 

هــجــرهــم حــالــيــا

1- محافظة تثليث، مقرهم قديماً وحديثاً وأشهر هجرهم التي أسست أيام توحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز (هجرة النقرة، وهجرة المدينة وهجرة الغزالة) وهي حالياً مركز المحافظة .

2- هجرة المنيصف في الخرج بنجد .. وهذه الهجرة لايسكنها أحداً منهم 
حالياً .

3- هجرة لجعة في نجد وفيها آل حسين .

4- هجرة روضة معانيق في نجد وهي من الهجر الجديدة غرب الرياض
(70كيلو) .

أقــســام آل مــســعــود

تنقسم قبيلة آل مسعود إلى قسمين رئيسيين هما : محمد وال حسين يندرج تحت محمد قسمين هما:أ- آل مملوك(آل ناجع، آل حسن،آل راشد ، آل مسفر) ب- وال مرزوق(آل عايض ( ومنهم آل عبود وفيهم آل جعفر ابن عبود حيث مشيخة الشمل)، آل جاهل ، آل ثالبة) . أما آل حسين فينقسمون إلى عدة أفرع سوف يأتي ذكرها لاحقا.

أشــــهـــر شـــيـــوخــهـــم

جــعــفـر أبن منيس أبن عــبــود

شيخ القبيلة وفارسها الأول يلقب بـ(بجاد نجد) لكونه يبجـد نجد بقبائله دون خوف من القبائل الأخرى التي بها، له خنجر مشهورة تعرف (بالذيب الأبيض) في إحدى مقارعته لأبطال نجد ضرب أحد الفرسان بالذيب الأبيض فقص يده ورقبة الفرس من ضربة واحدة .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره .. والرفلا .. اسم لإبله .
يقول ابن شعوا الخنافر من قحطان في وقعة عقيلان بين بعض من قبائل عتييه ومن معهم عن سبيع بقيادة محمد بن هندي، وآل مسعود ومعهم ضويحي من آل الجرو من عبيدة بقيادة جعفر ابن عبّود:

خلف والده في مشيخة القبيلة يلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن على الضعن، توفى عام 1321هـ وهو 
في الخامسة وخمسين من عمره تقريباً .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره
وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان هو وذيب ابن عبّود وجماعتهم قطين على مواقع مياه يقال لها الخلجان أسفل وادي بيشة:

يامرقب عسـوا وعسيناه ... والخيل داجت في النفـود 
يبيه ابن باحص وحن جيناه ... من فوق قب يلحقن بالعود 

يقول شالح بن هدلان الخنافر من قحطان عندما رأى رجل يسمى ذيب لم يعجبه:


ياذيب من سماك ذيب فـ غاوى .. وراه ما سماك بالنسر يا ذيـــب 
الذيب ذيبين وذيب الشـواوي .. والذيب الآخر ذيب حرش العراقيب 
ذيب ابن سفران وذيبي وعاوي.. وذيب ابن عبّود مقاوى الأجـانيب 

وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان ذيب مريضاً من مرضه الذي توفى بسببه:


ألا يا نجمه الهـــــــــودان .. الله عَلَمْ ياويش سوى ذيب 
إن كانه وجع فنا وجعان .. وفرح ليامشى بالطيــب 
وإن كانه لحق ابن جرمان .. فتقمح مشعثرت السبيـب 

هــديــف بن جــعــفــر بن عــبــود

فارس القبيلة وعقيدها كان عضيد لأخيه ذيب في زمنه ويلقب بورع ابن عبّود لمقارعته الأبطال وهو صغير السن، توفي قبل وفاة أخيه ذيب عام 1320هـ وهو في الخمسين من عمره تقريباً .

عزوته : خيال الرفلا هديف .. ويزيدها في العرضة ..الرمح من يمناي صايب والسيف لاقصر أقدم له .

قال هذال الشيباني شيخ الشيابين من عتيبه وهو يماري قحطان:


نرعى الحيا بمذلق العيـــــدان ... ديره عشق وهديف ابن عبّود

وقال عبدالرحمن بن سهل العصيمي العتيبي من قصيدة طويلة أرسلها لقبائل المملكة العربية السعودية:


عشر تنحت للحصاه وللنكيـــر ... وتعمدت تثليث دار قحطانــي

ديره عشق وهديف حامي المثابيـر ... حام الثبور الياثوت والحصانــي

وقال ذياب بن دحيم السوده من سبيع مادحاً شيوخ قبيلته آل باحص:


شيخ من حما ديومن حداوى هديف ابن عبّود على الخيل:


لا دارنا الحايف يبى المثلـــوم ... .درنا العياد المكرمــــــات
نلحق بشلف وقعها مسمــوم .... تقرب من الحي الممـــــات



في مطلع القرن الرابع عشر الهجري تنازل آل مسعود بزعامة الأمير ذيب ابن عبّود وآل روق بزعامة أميرها وفارسها الأول محمد بن حشيفان على الحرملية بنجد وعندما افترقوا .. آل مسعود سندوا وآل روق حدروا سمع ذيب ابن عبّود أخوه يدندن بهذه الأبيات:



ياعوى صدري عوى زاروق ..على فريـــق الحرمليــة 
على وليـف حدر مع روق ...ياعنك ما يتلــى جمليــة 
ياخوى ذيـب وين بنسوق ... الدار ما طبـــت عليـه 

فعرف ذيب مايريد أخوه وعادوا لمحمد بن حشيفان وخطب لأخوه هديف في بنت محمد بن حشيفان (عمشى) وتزوجها وجاءت بالفارس الشجاع الذي توفي وهو شيخ شمل القبيلة عقاب بن هديف ابن عبّود وشارك في جميع معارك توحيد المملكة العربية السعودية مع أعمامه ـ معيض، ومحمد .

وعندما قتل هديف غيلة بعد أن منعوه القريشان من سبيع قال ابن قطنان من شيوخ سبيع:


ياضبعة روحت صوب جمعور ..اكلى هديف في مداس السبايا 
ورع ابن عبّود بالحزم مدثور ... تبكيه ربعه مع دلال جفايـا 

فرد عليه أحد شعراء قحطان وفي رواية أن قائلها غصين الدوسري وهو مع
آل مسعود آنذاك:

مــعــيــض بن جــعــفــر بن عــبــود

خلف أخيه ذيب في مشيخة القبيلة حتى توفى عام 1356هـ شارك في جميع معارك التوحيد مع الملك عبدالعزيز (أنظر ماورد موثق في البحث

المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن شوال 1420هـ ص 141-169 (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية .. عقاب أبن عبّود)

عزوته : خيال الرفلا أنا خو نوره .. ويزيدها في العرضة .. شلفا مسقيها بسم الحية .. حمراء مضريها برد أماتها .

محمد بن جعفر بن عبود

توفي بعد عزوة الخبت عام 1351هـ شارك في جميع معارك التوحيد
وقاد غزوا قبائل قحطان في تثليث (أنظر ماورد موثق في البحث المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن من شوال 1420هـ ص 141-169 
باسم (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية) لـ عقاب بن مناحي ابن عبّود .

عــقــاب بن هــديـف

خلف ابن عمه مناحي بن معيض ابن عبّود في مشيخة القبيلة 1357هـ ، جريا على عادة الاسرة حيث يقوم احفاد جعفر ابن عبود في اختيار من يرونه مناسبا لشيخة القبيلة عند وفاة الشيخ ، شارك في جميع معارك التوحيد مع أعمامه معيض ومحمد وتوفي عام 1359هـ .

عزوته : خيال الرفلا أنا أبوموضى

أشتهر بشجاعته وشهد له بأنه تجاوز شجاعة أعمامه

قال أحد شعراء قحطان:



نعم يابوموضى يوم التجِوالـي .. يوم الردى هايب مايقرب الريبـه 
نعم مع نعم ياشيخنا الغالــي ... ياعقابنا يادرعنـــا لاعوى ذيبـــه 
جدك جعفر شيخنا حامي التالي ..وبوك هديف نجد تعرف مضاريبه 

خلف ابن عمه الشيخ عقاب بن هديف ابن جعفر في مشيخة القبيلة عام 1360 هـ إلى عام 1387هـ ، وقد كان رجلا متديننا ومحبوبا.

خلف أبيه بعد وفاته عام 1387هجري



_________________ تــوقــيـع


 (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال) DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
 (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال) Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 1696

 (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال)    (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال) Emptyالإثنين 2 أبريل 2018 - 8:34

((جدي قد أخلف شرطهم يوم الأهوال))
الله أكبريابعد كل من قال=أنا بن صالح عزوتي صلب جدي
ماتاتي الطالات بالقيل والقال=كود اللذي يدعس وطيس النكًدي
جدي قد أخلف شرطهم يوم الأهوال=يوم الرسم مرسوم محدن يعدًي
أنابن صالح ماتسموى تسموال=ماينتغباً نجم حادي وحدًي
في يوم عاصف صرًخت كنًها إشوال =مثل الغيوم إبمزنها تستكدًي
الفارس المغواروالغيم ينجال=وآل لجمل بجموعهم ياسندًي
خيالة الشرفاء لهم شرط وطوال=أشرس قبايل نجد يهل التحدي
والله لبرهن من تواريخ البطال=الشيخ بن عبودعلم(ن)وكدًي
يبجد بصبيان الجمل ذرب لفعال=قوًه صطيه والعوادي تكدًي
مع تحيات:عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني






حــــنـــا الـــجــحــادر والــعــدوإمـهـانـي
آل لــجـمـل تــــاج الــشــرف يــاجـحـدر    ...    والــخـافـي أعــظــم لـونـقـول الأخــطـر
رغــــــم الأنــــــوف الــعـاصـيـه ولأبـــتــر    ...    مــلــعـون والــلـعـنـه عــلــى فــرعـونـه
آل لــجــمـل ولــهــم أخــوهــم ثــانــي    ...    حــــنـــا الــجــحـادروالـعـدو إمـــهــانــي
لــــلــــه در الـــشـــايــب الــقــحـطـانـي    ...    قــحــطـان طــوفــان الــغــرق ومــزونــه
فــــــوق الــنــجــوم الــعـالـيـه مــنـزلـنـا    ...    حــــــد الــســمــا مــحـيـطـنـا مــوطــنـا
صـــــح الــصـحـيـح الــتــرمـذي لاقــلـنـا    ...    نـقـهـر بــنـي شـمـعـون مــع صـهـيونه
وكـــــل الـقـبـايـل مــابـهـم مــــن رادي    ...    كـــــلً عـــلــى حـــــده يــــرد الــعــادي
الـــعــاديــات الــصــافــنـات إلــــصـــادي    ...    نــرخــي مــصـاريـع الـسـبـق وجـنـونـه
((آل لــجــمــل هـــامــات مــرفــوعـه))
آل لـــجـــمــل هــــامــــات مـــرفـــوعــه    ...    حــــد الــسـمـاء والــسـيـف قــطـاعـي
تـــاريــخــنــا فـــصـــكـــوك مــطــبــوعــه    ...    والـــلــي يــكــابـر يــســجـد الــقـاعـي
الـــشــيــخ بـــــــن عــــبـــود بــبــتـوعـه    ...    يـــكـــســـر بــجــوالــحــوم لازاعــــــــي
عــــدونـــا يــســهــر عـــلـــى كـــوعـــه    ...    نـــوفــي عـــلــى مـكـيـالـه الــصـاعـي
ســـبــع الــقـبـايـل ســيــفـه دروعـــــه    ...    صـــكـــات بــقــعــاء مــالــهــا داعــــــي
يــبــجـد بــصـبـيـان الــجــمـل طـــوعــه    ...    نـــرخــي مــصـاريـع الــسـبـق بــاعــي
بــيــمــانــنــا وحـــــكـــــام مــــنـــزوعـــه    ...    عـــبـــر الأثـــيـــر الـــلـــي بــمــذيـاعـي
مـــيـــزان عـــدلــه حـــــق مــشــروعـه    ...    حـــنـــا رجــــــوم ابــلــيـس شـــرًاعــي
لــلـفـيـصـلـي حــــنـــا لــــــه إربـــوعـــه    ...    حـــكــم الــشـريـعـه يــفـقـه الــواعــي
يــكــفـخ بــجـنـحـان الــســعـد زوعـــــه    ...    حـــديـــن ســـهــم الـــمــوت نـــزاعــي


مـــــع تــحــيـات /عـــاصــي الــشـعـراء


عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني


آل مسعود آل لجمل قوه ضاربه في نجد والجزيره العربيه
بقيادة الشيخ (بجاد نجد) جعفربن منيس بن عبود ويلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن
على الضعن،صاحب الخنجر المشهوره وتعرف (بالذيب الأبيض ) توفى عام 1321هـ 0
خيالة الشرفاء وللفعل حكام عندما يجل الخطب آل مسعود كنيتهم عند الجحادروقحطان
( زور الجمل )لأن الزور للجمل هومصدر القوه اللي يرتكي للجمل إذا برك ويدهك به خصمه لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً
نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً
وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي
تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف،
وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران..
ال لجمل بقيادة الشيخ بن عبود لاغيمت ثم اقبلت هلت المزن برعود على قولة ابن جروان العلياني سيله دم من اكبود اعدانا وبله رصاص ماوطا فضاه
 هنا إشارة وسم ال عبود علامة صح وصح الله الساني لعلمي بصحة التاريخ المشهود لآل مسعود خاصه وال لجمل  عامة بقيادة الشيخ بن عبود رحمه الله

_________________ تــوقــيـع
 (ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال) OIP
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم  = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   = مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه  = ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــزًزني الله والــزياده عــندي   =  إســم الله الأعــظم هوالرحماني
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(ومن قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قبيلة ال شبوه احدى قبائل ال الجمل الجحادر منازلهم/واقسامهم/وشيوخهم
» مشجرات قبيلة ال عليان الجحادر
» قبيلة ال سويدان ال الجمل الجحادر قحطان اقسامهم/منازلهم/شيوخهم
» قبيلة آل شبوه آل الجمل الجحادر منازلهم/واقسامهم/وشيوخهم /فرسانهم
»  قبيلة ال سويدان ال الجمل الجحادر قحطان اقسامهم/منازلهم/شيوخهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مـجلس اخبار وانساب وقرى وهجر حصاة آل عليان القصوى-
انتقل الى: