خروج رجل من قحطان هي علامة من علامات الساعة الصغرى والتي تكون في آخر الزمان وهي أن يخرج
رجل من قحطان وهي قبيلة عربية معروفة تدين له الناس بالطاعة وتجتمع عليه بالكلمة وذلك عند تغير الزمان.(1)
الأدلة من السنة،،
أخبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،،أنه يخرج رجل من قحطان تدين له الناس بالطاعة وتجتمع عليه
وذلك عند تغير الزمان لهذا ذكر البخاري حديثه في باب تغير الزمان ومسلم في كتاب الفتن وأشراط الساعة،
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله
((لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه(2)
قال القرطبي: قوله يسوق الناس بعصاه: كناية عن استقامة الناس وانعقادهم إليه واتفاقهم عليه، ولم يُرِد نفس العصا،
وإنما ضرب بها مثلاً لطاعتهم له واستيلائه عليهم، إلا أن في ذكرها دليلاً على خشونته عليهم وعنفه بهم.
قال الشيخ يوسف الوابل تعليقاً على كلام القرطبي: نعم سوقه للناس كناية عن طاعة الناس له ورضوخهم لأمره،
إلا أن ما أشار إليه القرطبي من خشونته عليهم ليس بالنسبة للجميع كما يظهر من كلامه، بل إنما يقسو على أهل المعصية منهم،
فهو رجل صالح يحكم بالعدل.
ويؤيد ذلك ما نقله ابن حجر عن نعيم بن حماد أنه روى من وجه قوي عن عبد الله بن عمرو أنه ذكر الخلفاء ثم
قال:"ورجل من قحطان كلهم صالح، وهذا القحطاني ليس هو الجهجاه، فإن القحطاني من الأحرار
لأن نسبه إلى قحطان الذي تنتهي أنساب أهل اليمن من حمير وكندة وهمدان وغيرهم إليه،
وأما الجهجاه فهو من الموالي، ويؤيد ذلك ما رواه الإمام أحمد وصححه أحمد شاكر
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله
لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي يقال له: الجهجاه.3-4
إسلام ويب خبر القحطاني..وطريقة حكمه خرجه البخاري في كتاب المناقب، باب ذكر قحطان، حديث رقم (3517)،
ومسلم في كتاب الفتن وأشراط الساعة، باب لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان، حديث رقم (2910)
كتاب نهاية العالم
أحاديث القحطاني مع شرحها جامعة أم القرى- فهل ترى لهم باقيه اوكأنهم أعجازنخل خاويه،،
أبتدي باسم الولي والراس عالي = يابني مضيم الرواسي والشكاله
السماء محيطنا أول وتالي = والصواعق من سمانا في جباله
ماطلبت من الملك تحسين حالي = للوطن والدين والحاكم فداله
عملتي صعبه على صرف الريالي = ياصعاليك الشعرفي كل حاله
ماعلينا من سماحات ومعالي = جيرة حقيب الغضنفرلامحاله
يقحمون المهدي في هذالمجالي = حسًبونا من قرى خبش الرًزاله
جيرة حقيب الغضنفربالكمالي = حرف واحد مارضينا في زواله
ضربة المعفي خطاء عند النزالي = في ميادين التحدي والنزاله
حن بني قحطان ياسمً الخلالي = بعد ساد الأمن زادومن خلاله(1)
زمرة القرن المسمى بالخوالي = ياعميل الخيرمافيها زماله
ركننا واحد ولاحسًان قالي = زلزلي يالأرض هزي بالحثاله
حن جنود الفيصلي ياهملالي = في حديقة تركيا ليه النذاله
حن جنود الفيصلي أول وتالي = حن رواصد نحرق المهدي وآله
زمرة الطاغوت ياساس الهيالي = والكذوب مسيلمه قرن الحثاله
حن هل الجيره زيازيم الرجالي = لالوطن والدين والحاكم فداله
يقحمون الخبش في هذالمجالي = حسًبونا من قرى خبش الزباله
ياعلم مرفوع غيره بالزوالي = وين مرسي وين قذاف البطاله
الخونجه لاتكيل ولاتكالي = كعلة الخاين تخوبرمن فعاله
وش مكانك من ملكنا والسؤالي = الجسد ملقي على كرسي اوغاله
يامليك المملكه حامي التوالي = خادم البيتين من بعده أشباله
من يعادي مملكلتنا مانمالي = نمتطي ظهر البغل لاجامجاله
والبغل مغلول غلًوه البغالي = ياوليً العهد يانعم السلاله
ألشريعه تحكم أحكام العدالي = دولة آل سعود مافيها عماله
ياولي العهد ماهي بالتسالي = الخطر مخطور منا لامحاله
مملكتنا عندهم صفر الشمالي = والدليل أسرارخبثين الحثاله
أطلب الشرع المطهربالكمالي = والكذوب مسيلمه قتله زواله
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني