فيصل عبدالله العلياني الأداره
الدولة : تاريخ التسجيل : 24/07/2010 عدد المساهمات : 1696
| موضوع: الكرم وأهله . المعنى والمقصد ؟ الإثنين سبتمبر 20, 2010 5:09 pm | |
| الكرم وأهله . المعنى والمقصد ؟ إن الكرم من خصال العرب التي تنافسوا عليها وأثنوا على فاعلها والتي أتى الإسلام ليتممها ويجازي فاعلها وفي عصرنا هذا الذي اختلفت فيه الموازيين أقرأ للبعض الذين يعتقدون أن الكرم من المجاملات ليس إلا ؟ وهم صدقوا في ذلك إذا كانت أبواب الضيافة لا تفتح إلا لشريحة معينة من الناس ولغيرهم تغلق في وجهه الأبواب والنوافذ كذلك ، وإذا كانت تلك الخصلة تقام فيها المآدب لأهداف ومصالح معلنة وغير معلنة ولمن هم على مستوى تلك الطبقة فقط ، وهذا خلاف ما يراه أهل الكرم في وصفهم لتلك العادة الفاضلة والتي تنافست عليها البادية لأنها من مكارم العرب ففتحوا أبواب بيوتهم على مصراعيها أولاً كسباً لرضا الله سبحانه وتعالى ثم كسب السمعة الحسنة والذكر الطيب ونلاحظ أسوار بيوت البعض منهم بلا أبواب وذلك ليس لأنه لا يستطيع وضع باب على سور بيته ولكن الهدف كان أسمى لئلا توصد الأبواب في وجه ضيف عزيز ولا في وجه الجائع الذي لا يجد ما يسد جوعه أو محتاج ولا في وجه مسافر قد أعياه السفر والكرم ليس سلخاً وذبحاً كما يفسره البعض فهناك كرم الأخلاق وحسن التعامل وقبل أن أذكر بعضاً من أنواع الكرم لا بد أن أُنبه أن كرم العربي قد وصل إلى إكرام راحلة ضيفه زيادة على إكرام صاحبها ومن أنواع الكرم : المنائح : وهي إعطاء الحلوب لمن لا يجد حتى " تغرز " أي يجف لبنها ثم يعيدها إلى صاحبها . العارية : وهي الغلة تعطى لمن لا زرع له مثل نخلة ومنها العارية الدائمة . الرفادة : وهو جمع مبلغ أو عدد من الغنم أو الإبل أو غيرها تجمع لغرض مساعدة لمن أُصيب في ماله أو غيره . الحذية : وهو إذا رزق الشخص بمال أو غنيمة أو هبة فيعطي منها وصيغتها أن يقول مثلاً من أراد العطية أن يقول " الحذية "ويرد عليه الآخر "أبشر بالعطية" فيعطيها منها . النحلة : وهي أن يقول صاحب الناقة مثلاً نحلت ما في بطن ناقتي فلانة لفلان بن فلان . السماية : وهي عندما يرزق الرجل مولوداً يسميه باسم قريب أو صديق ويقوم الرجل المسمى به بإهداء هدية لذلك المولود . ومن خلال ما سبق هل نجد من كتابنا الأفاضل الشواهد والأدلة شعراً كان أو نثراً مع ذكر مناسبتها وذلك لنبرز دور أصحاب الأيادي البيضاء وأهل البيوت المفتوحة ومن كان له دور في إصلاح ذات البين من أبناء قبيلة الخنافر في الماضي والحاضر وذلك في نطاق السخاء والعطاء من المال الخاص في حل النزاع وإنهاء الخصومة وإعتاق الرقاب فمن هو شاهد الله في أرضه يشهد على ما يراه أو ما روي له في قصة أو قصيدة . باقلم/عون الرفيق اللجنه الاعلاميه مجالس ومنتديات الخنافر
| |
|