شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقاليـــد الحرب عند القبايل بالتفصيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
محمد بن عاصي الشعراء


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 253

تقاليـــد الحرب عند القبايل بالتفصيل Empty
مُساهمةموضوع: تقاليـــد الحرب عند القبايل بالتفصيل   تقاليـــد الحرب عند القبايل بالتفصيل Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 11:56 am

بسم الله الرحمن الرحيم











هذي بعض تقاليد الحرب عند ابناء البـــاديه وتصنيف المعارك والجيوش





والخطط الحربيــــه






وسوف اذكر تسمياااات الجيوش من حيث اعدادهم














1- الركــــــــــب : ويقال للعــــــــــشرين فما دون.












قال شليويح العطاوي:



ما شوقه ركبن حري بالأطلاب

مع درب ركبن جل ذودن غرابه











2- الجـــــــمعة (الجمــع) : جـــيش على ذلـــول وهم مائة إلى ألفيــــن.





قال راكان بن حثلين :



الجمع قلّط يم سوق المباعة

والبل تعقّل والجماعة يحلّون









3- الســــــــربة : مثل الركب إلا أن أصحابها فـريـــس يركبون الخيل دون

الابل.. وأقول ان السرية أكثر من الركب بكثير..



كما قال عبيد الرشيد:



ناتي مع أول سربه وقم الألفين

كن الشهر به ديدحان المسايل





4- اللــــــــــــواء : ويقال له البيــــرق.. وهذا للرؤساء يقودون الألوف.







5- الراكـــــضة: وهي في مقام الجمعة من الخيالة من مائة إلى ألفين.

ويسمى بالجمع ما كان (ألفا) أو نحوه، وفي المثل (يا محورب حورب) قال: (تلاقت الجموع)











يقول راكان بن حثلين :



في عينه اليمنى جموع وقوفي

وفي عينه اليسرى ثمانين خيال





وذكر موزل من الاصطلاحات (المناخ) للحرب الكبيرة و(الجيش) لغارة عشرين

رجلاً فأكثر على الجمال و(الغزوة) لركب مكون من خيل وجيش وذكر ان قائد

الغزوة يسمى عقيداً وليس ضرورياً أن يكون هو شيخ القبيلة

قال ابن بليهد: سمي الاجتماع للحرب مناخاً من اناخة الابل يومين أو ثلاثة في

مراحها وقت المعارك خشية عليها أن تؤخذ



وذكر منديل الفهيد .. جماعات الغزو فقال: "لها أسماء معروفة ومنوعة (الغزو)

لكثرتهم و(المجراد) أكثر يكون عام و(السراب) هم الذين على خيل ما معهم

جيش إذا كانوا ما هم بعيدين عن بعضهم..".

بعد هذا الاستعراض لأنواع المعارك ومسميات الجيوش حسب أعدادها وعتادها

نقف عند بيت لأحد الشعراء يختصر كل ما سبق في بيت واحد فيفند معارك
الصحراء إلى نوعين أساسيين حيث قال










تركي بن حميد:




لي لابه تشلع مع السن سنا

إن كان بالغارات والا الطوابير







النوع الأول:



الغـــــــارات:

والتي تكون عادة بقصد الحصول على الغنائم وذات أعداد محدودة.. وقد

تتشكل من ركب أو سربة ولا يكون هناك إنذار للفريق الآخر أو موعد للمحدد بل

انها تتخذ طابع المباغتة فيحرصون على أن لا يستنذر بهم الأعداء قدر الامكان.











النوع الثاني:



الطوابير :










ويقصد المواجهة الحربية الشاملة أو الحروب الحاسمة التي تستنفر


فيها القوات ولا تبنى على المطامع المادية وإنما لها أسباب أخرى عديدة..

وهذه يكون فيها نوع من الاستعداد والتحدي والانذار المسبق الذي على ضوئه

يتحدد زمان ومكان المعركة.











ولاشك أن لكل نوع من هذه المعارك أسلوبه وطريقته الخاصة، فاما الغارات
فسنذكر أحد النماذج التي صورت إحدى الغارات منذ بدايتها..









قال الشاعر قاسي بن عضيب ال عــاصم :







هم طالع البل من طويل المراقيب

بوش(ن) مجاهيم(ن) وعفر(ن) تلوحي

هم حذفوا فوق الأشدة الأساليب

ثم قيل هيا يا زماميل روحي

هم انطلق سرحيها مع لهابيب

قحص المهار وكل غوج لدوحي







فمن خلال الأبيات الثلاثة السابقة نستطيع أن نكتشف الأسلوب الحربي المتبع عند الغارات في ذلك الوقت من ذلك:





1- دور (السبر) المؤثر في تحديد الموقف قبل المعركة وقد سبق الحديث عنه.





2- انهم قد يحاربون عراة متجردين من ملابسهم إلا ما يستر عوراتهم وقد ذكر ذلك الزركلي وأوضح انهم يعتقدون ان الرصاص لا يقتل الإنسان إذا دخل جسمه ولكن الرصاصة إذا أصابته وكان عليه ثوب أدخلت معها قطعة من ثوبه في جسده فإذا أُخرجت بقيت القطعة الملتهبة من الثوب فتتعفن وتمرض ثم تقتله.. وهم يعتبرون تجردهم من الملابس شجاعة وبسالة















كما قال الشاعر:



وانهزمنا وكل جادع ثوبه

محتسين الشجاعة بالخلا الخالي











ويقول علوش بن مذكر بن عضيب ال عاصم:







الاد روق لا اعتلوا كل مزعاف

جردان ما يبغون لبس الهدومي













3- مرافقة الزماميل للغزو جمع زمّال والزمّال كما ذكر الشيخ البليهد يكون مع الغزية التي معها خيل وهو على راحلته ومعه استعداده لما بقيت الفرس من حشيش وماء







ومنه بيت ابن سبيل:





أو تل حصن مسرب القيض بحلول

كثح النجوم وفاختوه الزماميل







ويقول رشيد بن طوعان:



حر شهر بس الزماميل والخيل

يدور صيداته بغرات الاجناب







وأوضح أبوعبدالرحمن بن عقيل انه اكثر ما يكون الزمّال مملوكاً أو قريباً





واستشهد بقول






مخلد القثامي





وشيخ يتل الخيل زينات الاذيال


يبرى لها (...) كبار الهوامي









ومن خلال أبيات قاسي بن عضيب العاصمي






نجد أن هناك أمراً لهؤلاء الزماميل بالذهاب أي الابتعاد عن ميدان المعركة وربما يضرب لهم موعداً محدداً وزماناً، كما انه يعطي دلالة لعدم مشاركة هؤلاء الزماميل في القتال.















أعداد قاسم الرويــــس ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقاليـــد الحرب عند القبايل بالتفصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس أخبار و تاريخ و أنساب وشعراء القبائل والاسر العربيه-
انتقل الى: