الشيخ: محمد بن هادي بن قرمله السحمه القحطاني
1- اسمه ونسبه : هو محمد بن هادي بن غانم بن زعكان بن غانم
ابن حسن من السحمه من الجحادر من قحطان .
أشتهر أبوه هادي بأسم أبن قرمله عند قحطان ,وهي ام هادي واسمها
قرملة من آل معلا من خنافر قحطان .
السبب في اشتهار أسم قرمله ونسيان أسم غانم ...هو:
أن غانم توفي وهو شاب وكان ابنه هادي صغيرا ,فتولت والدته قرمله
تربيته ..فعرف عند جماعته ..الصبي ابن قرمله ..هادي ولد قرمله
ثم ركبه الاسم ..فلا يعرف الا بأبن قرمله ..ومثال ذلك في العرب كثير
الذين نسبوا لامهاتهم ..
يقول المؤرخ النجدي حسين بن غنام في كتابه تاريخ نجد "روضة
الافكار والافهام ...."ط1/1368هـ.. ج2 ...ص 130 ..في خبر
مبايعة هادي بن قرملة للامام عبدالعزيز بن محمد في الدرعيه عام
1201هـ ..فقال :
[..وفيها - أي عام 1201هـ - وفد هادي بن غانم المعروف بأمه
قرمله من ال معلا الخنافرعلى عبدالعزيز أناله الله في الدارين ما امله ,وكان هــــادي
إذ ذاك في الاسلام راغبا وللدخول في الايمان والتوحيد طالبا ,وقد
انشرح له صدره وتبين فيه حاله وامره ,وبرق له من الدين بارق
ولمع منه له ضوء شارق قبل ان يعرف الحقائق ويسلك في ابيض
الطرائق ,فجاء مرغما لكل عدو منافق ومشرك ضال زاهق وهجر
من كان محبا له مرافق ومن كان على الباطل مصادق ,ولم يكن ذلك
الوقت والحين في رئاسة قحطان من المعدودين ولا من كبـــــارهم
المشهورين ,ولكنه ترأس بالدين وصار له الاقــــــــــبال من إمـــام
المسلمين........................]انتهى
نلاحظ أن بداية مشيخه هادي بن قرمله كانت من هذا العام 1201هـ
وكلام المؤرخ ابن غنام تؤيده رواية قحطان أن قائد الجحادر في
النزول الى نجد هو عثفر العماج من السحمه ...وهو صاحب الابيات
المشهوره في مناخ صبحا وذبحة وطبان الدويش على يد ابيض المشعاب (وهومن ال معلا واسمه محمدالغربي)
عام 1200هـ.
........................قحطان ونجد .....................
أن علاقة قحطان بنجد علاقه قديمه فقد وردت اخبارهم في التواريخ
النجديه في قرون متقدمه بداية من عام 980هـ على الحرمليه ...
وكان آخر اخبارهم عام 1150هـ على الانجل ...ثم توقفت أخبارهم
في نجد 50 عام من عام 1150هـ الى 1200هـ.
وفي عام 1200هـ ظهر الربيع في نجد أو مايعرف "برجعان دالوب"
بعد سنين من الجدب فأختار الجحادر الانحدار الى نجد وقت الربيع
وتصادموا مع مع قوّة كبيره في نجد وهي قبيلة مطير بقيادة شيخها
الضرغام وطبان بن محمد الدويش سنة 1200هـ قرب جبل صبحا
وكان زعيم قحطان وقتها كما اسلفنا الشيخ عثفر العماج ..انتصر
الجحادر وقتل وطبان الدويش على يد ابيض المشعاب (واسمه محمد الغربي من ال معلا الخنافر)
فقال عثفر العماج:
جانا من الدويش جيش ومراسيل = يطلب علينا من دبشنـا خيـاره
وعقبه جرى يوم عسامه مضاليل = بين الهضاب النايفـه والزبـاره
على بيوت معلقيـن المواحيـل = منا عليهم طلعة الشمس غـاره
والخيل بين بيوتهم تذرع الخيـل = وفيها ذبح وطبان وسط المعـاره
عيناك ياشول نسوقـه مهازيـل = يبغى الحيا في ديرة غيـر داره
يرعى بخطلان الايدي المغاليـل = جحادر كنهم ضـواري النمـاره
لعل هذه الابيات في تفصيل لما حدث في المعركه....
بعد المعركه ومقتل الدويش ,خافوا قحطان من تأديب السلطه المركزيه
لاال سعود لانهم دخلوا حدودها وقتلوا زعيم قبيله من قبائل هذه
الدوله’فرجعوا الى الجنوب ’فجهز عليهم سعود جيشا من بني خالد
والظفير وغزا قحطان في الجنوب وهزمهم ..
ثم في عام 1201هـ وفد هادي بن قرمله على الامام في الدرعيه
مبايعا ,كما اسلفنا,وأقره الامام في قبيلته وفي نجد ايضا وكان من
المقربين للامام عبدالعزيز وابنه سعود ..
وفي عام 1204هـ وقعة غريميل بجهة الاحساء على بني خالد
كان سعود ومعه هادي بن قرمله هم قادة الجيش ,فخطب سعود
ابنة شيخ زعب محمد بن سحوب وخطب هادي بن قرمله اختها
فدخل الاثنين في ليلة واحده على بنات ابن سحوب ,فأما هادي
فانجب منها ابنه محمد "الداهيه".عام 1205هـ.وعاش فترة
طفولته الاولى معامه وجده لامه محمد بن سحوب في جهة
الشرق ,ولما قارب سن التمييز أخذه والدة ودرس على عدد
من المطاوعه في الدرعيه ونشأ في بلاط ال سعود ومع ابناء
خالته الزعبيه زوجة سعود..
ميلاد محمد بن هادي :
اما في آخر عام 1204هـ او مطلع 1205هـ
تولى المشيخه في قومه عام 1226هـ وعمره 22 سنة وتوفي رحمه
الله عام 1297هـ عن عمر يناهز 92 عام ودفن قرب العمق جنوب
القويعيه .
كان رحمه الله صاحب دين ,واخلاق ,وشاعر
فمن شعره أن الشريف عبدالله بن محمد بن عون أراد شراء حصان
ابن هادي المسمى "نايف" حرقان ..وضل الشريف يرسل المراسيل
لابن هادي لاجل الشراء وكان يرفع في السعر في كل مره ظنا منه ان
ابن هادي يريد الزياده في المال ...ومن ضمن من أرسل ابن عمه
الشريف سلطان بن شرف العبدلي أمير بيشه ...فتضايق ابن هادي
من المراسيل وانشد هذه الابيات :
ياركب مـن عندنـا فـوق هجهـوج = سـواج مــواج بعـيـد معـشـاه
مافوقه الا الكـور والنطـع وخـروج = وسفيفتيـن فـوق وركيـه تـزهـاه
اسبق من الدانوب في غبـة المـوج = ملفـاك سلطـان زبـون المـخـلاه
يالعبدلـي لاتكثـر السـوم بالـغـوج = لو كان طارينـا الثمـن كـان بعنـاه
شفّي عليـه بـرده والغلـب عـوج = ان حـل بأطـراف السبايـا مثـاراه
وان لجلج المجمول فوق الحني عوج = وخـلا مشيليحـه ويرمـي لمرمـاه
وباح العزا واوقف على الزمل عمهوج = من شح بعمره عسى الخيـل تاطـاه
نحدكم حـد الجـوازي عـن المـوج = ونردكـم رد البقـر صـوب مسنـاه
هل سربة وان ادبرت ركضها عـوج = وان اقبلت شـروا الحـرار المغـذاه
وكم كاعب تبكي على العـم والـزوج = تجـر صـوت غلفـي النـوم قـزاه
وكم سابق تشرى من المال بخـروج = غـدت بـروس ارماحنـا بالمثـاره
وحريبنـا مايرقـد الليـل مفـلـوج = النـاس قـد نامـوا وعينـه مقـزاه
عدونا لـو قطـب الخيـل بسـروج = لزمـا يخلـي منزلـه وان نصينـاه
حنا عليكـم مثـل جـوج وماجـوج = واللي تمنا حربنا شـرب مـن مـاه
ذا قيل من يلوي ورا الهرج بهـروج = يلـوي ويلـوا علـى كـل مـلـواه
لاشك ان ابيات ابن هادي في تهديد ..وذلك فيما يبدوا أنه سمع من
المرسول نوع من التهديد اذا لم يبع الحصان فسوف يؤخذ منه
بالقوه ,,وذلك مادعى ابن هادي الى استخدام لغه القوه ...
رد سلطان بن شرف العبدلي الشريف على ابيات ابن هادي بقوله:
حي الكلام اللي به العفـص ممـزوج = حيه وحـي اللـي لفـا بـه وعنـاه
اهلا وسهلا به ولا هـو بمسهـوج = حشمه لمن جا منـه ترحيبـه ايـاه
كلام مثـل الـذوب مخلـوط ببلـوج = وانوج من العنبر ليا غلـي مشـراه
القول له حشمه ومعنـى ومهـروج = عند الـذي يعـرف كلامـه ومعنـاه
جانا كلام معـرب الـدرس معـروج = ومعوسـر لكـن حـنـا عرفـنـاه
من عند من ياخذ على نجد مخـروج وياخذ على من حل في عشبه الشـاه
محمد اللـي لـه حـوالات ورمـوج = بعيـد بعـزم رايـه وبـا اريــاه
تطري لنا ان الشح لازمـك بالغـوج = يوم اننا جينـاك ولا اعطيتنـا ايـاه
من شح في مالـه فلاهـو مهـروج = وانته من اللـي يستحقـه ويزهـاه
وكم طيـع فوقهـا اللبـس مزنـوج = للشيخ ترخص مانبـي لـه مجـازاه
في راي من يجعل مع السيف ساروج = عن الذليل ويذعـر الخيـل بعـزاه
سيد الجميع اللي له الحكـم معنـوج = حكم البحر والبـر يـوم الله اعطـاه
من حاربه حالـه سقيـم ومسنـوج = كن الدبـا الحنـاب بالليـل يرعـاه
وش عاد لو عيا محمد على الغـوج = كـم بطوالـه واحـد كـنـه أيــاه
فيها ثلاث ميـه وستيـن مسـروج = غير الجنايب فوقها اللبـس تزهـاه
انتم سهيل لـه مصابيـح وبـروج = وحنا القمر في الليله النصف غطـاه
فليا استوى طرياك جـوج وماجـوج = كفـرت بالطاغـوت وامـنـت بالله
السد من بيـن الحفيفيـن مرتـوج = بناه ذي القرنيـن يـوم الله اعطـاه