شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3749

إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا  Empty
مُساهمةموضوع: إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا    إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا  Emptyالأربعاء مارس 23, 2011 9:39 am















بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رابط الفصل الأول الجيره عند قحطان من الكتاب والسنه[

/https://al3leian.ahlamontada.com/t1018-topic


وإليكم الفصل الثاني بسم الله على بركة الله
إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا
عن مايحدث مستقبلافالتفقو على مايلي ؟
1- المغضب لا يجور بتاتا
2- تسليم الجاني لوجه العداله في اي زمان او مكان
3- عدم قبول المثار بالمال ولانعام
فأذا رفضو ذويه تسليمه يقام عليهم اولا قبل الحرب توخذ ماشيتهم يؤخذ زعهم وبعدهاي يبدا الخيار
بعد الحصار تأديبا لهم يقول احد الشعرا
لكون من يعمد يخلا وجهه = ماكان يطردا في السماء جيلاني
ولا يقبل المثار اللا عند الزله او عدم ابلاغ الغائب بالقرعي يحلف بالله انه ماوصله قراع
وكانت المعربات في سلوم قحطان منها مايلي
1- الشائب المجلل
2- المرءة
3- الطفل الذي يبلغ سن الرشد
4- المرغل الذي لم يتطهر
5- الخبل المجنون
6- النساوي من الرجال
8- المصلي
خوي الجنب
وهو رفق الجنب اي الربيع
ومن يريد فتو اهايسأل قبايل عبيدة
اخو الجفرة
وهو الأخ غير الشقيق من الأم يعنونه قحطان من غرامتهم فقط ما عدا قبايل الجحادر
يمنعونه من جميع القبايل
الخال
الخال ثالث الوالدين ويمنع لويأتي بذرنوح الجرب - - - وبعد الخطية الثالثه يسمى الخال حمر
الجنبية فمنهم من يثور ومنهم من يتخلى
العاني
وهو ولد خالتك وكذالك خال امك وعياله وعاني وعوانينا عاني - - - يجب المثار فيه - - -
النسيب وهو فرشك ثلاثين ضلع - - - يمنع عند ولد عمر سنحان حتى ولو ماجاعلى بنته
صيب - - - وبعض القبايل يمنع إذا جا عليها ولد - - -
الدخيل
وهذا في الوقت تتولى أمره الدولة رعاها الله
المعربات عند قبايل قحطان ومنها
1- الشايب المجلل == الذي يتتقى بكفوفه
2- المرغل == وهو الذي لم يتطهر ( يختتن )


من تعدا على شي من هذه البنود فهو اسود من الغربان سواد مغلظ
وفيها مثار اسود وهو ديه كامله في اي زمان او مكان والمراءه فيها مثارين سود
يقول شاعر حماله بني بشر قحطان حميد بن منصور
من غاض قراع فلاله جير هجبر المثار بدرهم وريال
العود والمرغل وخبل تايهفريسة للاش والا نذل
ولا المره عيب على من جاها حقه شبا شلف وحد سلال
فيها مثارين وحكم قاطعين السواد يغسله غسال
ابن عرمان ال سويدان له فعل يجمله دون وجهه وعند الإ متحان يكرم المرء او يهان
1- القرعي
هو منع وايقاف الاعتداء على من طلب الحمايه ويقوم به افراد القبيله واذا
حصل اعتداء من الخصم على خصمه فان القبيله
تقوم بالثأر ويسمى الاعتداء الغضب
1- المثار
هو رد اعتبار وانتقام . تقوم به القبيله الحاميه لمن اعتدي عليه وهو في
حمايتها وهو نوعان .. ( مثار دم ) وهوالاخذ
بالمثل ادناه الضرب ةاعلاه القتل .. ( مثار دسم ) وهو عباره عن تعوض مادي
يدفعه من اعتدى وهو يعلم ان المعتدى عليه
في حمايه القبيله وتحدده القبيله الحاميه
2- المجليات
وهي حمايه قصيره جدا ومدتها ثمانيه ايام بلياليها وتعطى الخايف الذي ليس له
جيره او من عتدى على اخر وهو في
حمايه القبيله فسموها المجليات حيث يذهب بها من بلاد الخوف الى بلاد الا مان
3- الجوير
هو من طلب الحمايه سوداء من فراد او من القبائل ويسمى جوير حيث انه
في حمايه الله ثم هذه القبيله الذي طلب منها الجيره
4- الاغضاب
هو من قام بالا عتداء وهو يعلم ان المعتدى عليه في حمايه قبيله اخرى
5- اليمين
دين خمسه او دين اثنى عشر او دين اربعه وعشرين حالف وهو يمين يؤخذ
على من قام بالاعتداء اذا انكر انه يعلم ان
المعتدي عليه في حمايه القبيله يكون عند الحق المرتضا
6- الحق
هو رجل معروف با لاصلاح بين الناس وقدرته على معالجه الامور بالعدل
والحكمه وهو معروف بدينه وخلقه حيث انه
متزن في جميع مايصدر منه لدى القبائل ويرضون اصلاحه لهم
7- القبيل
هو احد الرجال الموثوق بهم وهو قبيل على الصلح بين الاخصام او الا طراف
المتنازعه وهوحيث ينتخبون قبيل لهم فيما تم
الا تفاق عليه ويترتب على ذالك عدم النقض لو الا عتداء ويعطى القبيل ثوب
القباله وهو مبلغ من المال او هديه ثمينه
مقابل قبالته
وقد قال شعراء الحباب عندما اتى هو وجماعته يطلبون الجيره
يابني عمنا جينا ندور ذراكم ................... جورونا ترى الدنيا علينا بلاوي
الذرى حان وقته ما السلوم اتفاكم ................. حملكم شايلينه يوم هو كان غاوي
هناك الجيره سنه وشهرين للقتل ويمشي القاتل بوجه مجوريه طيلتها
بعرض الأ رض الأنه بحمايه هذه القبيله ومن ثم الخلط وهو اي الجار وكذالك مدتها سنه
وشهرينولاكن بجوار من جوروه وهذه سنها احقيب او ابن عمه محمد من ال شريم ال عاطف
بقضيه ال عاصم والسحمه المشهورة وليس كما قال احد الأ خوان بأنهم عبيدة هي
من حددت تلك المدة
وهناك ما يسمى ( بمحوفه او مجوفه ) وهذه القرعي بها شهرين وعشره أيام
فإن انتهت المشكله بطلبه او يعيدون ويردون الشان عند قبيله اخرى كذالك شهرين وعشرة أيام
الجيره هي المنع وفك المشاكل وحقن الدم بين القبايل ومنع العفي من المقوله ( طاح الفتى في مجرمات ابن عمه )
او كما يقال ( الطارف واسط )
والجيره عند قحطان قديمه وتختلف من قبيله الي اخرى ماكان هناك قاعده متبعه حتى اسس
قواعدها حقيب من
ال شريم ال عاطف الجحادر قحطان رحمه الله عليه
فهي كمايلي :
الثلاث المهربات وهي عندما ياتيك مبلي صاحب ولا اجنبي اعطه ثلاثه ايام اذا جاك وطاح عندك
ثمان الا سود عندما طالب الجيره اعطه ثمان الاسودفن كانها عندك تحسب من مدة الجيره
وان كان ماهيب عندك خله يدور خلال الثمانية ايام لمن احق منك
الهاميه وهي جلدة العصا او ما شابهها فهي مدتها وجيرتها ثلاثة اشهر كامله
الداميه وهي الكسر والفعل الناضح جيرتها ستة اشهر
القتل سنه وشهرين
لفظ القرعي
عند ما ياتون الجورا عند المجورين يقولون حنا رادين فيكم الشان ويحطون عشر من البنادق
ثم يذهبون المجورين لاهل المقتول ويقولون ياال فلان تراكم مقروعين من ال فلان لمدة كذا وكذا
فاذا قالو طوال هاذا للموافقه فيقومون المجورين ويخرجون بنادق الحطط ويشاهدونها اهل الدم
فاذ قالو اهل الدم للمجورين عليكم القرعي وعلينا الغضب يقول لهم المجورين وحنا دبلناها
ولذلك عدة اسباب منها اذاقالو مالكم علينا قرعي يتواردون لهم وسيع معرفه
فيحكم بدين الخمسه للماخذ او للمعطي
فن كان سار هناك غضب فهي كمايلي :
اولاالمغضب ما يجور الافي حاله وحده اذا حطو المغضبين اربيعين بندق في الحق والجيره
ثانيا اذا ماحط اربعين بندق فلا يجلا الذم الاالدم او مثار مغلظ ومثار اسود ثوب الجلا
ثوب الجلا عند سنحان خمسه وعشرين فرانسي وكسوه ثوب مفرج وقعود وهو للذي
يثور في المغضب الذي عمدوجيه قبايل سنحان على خمسه وعشرين الف ريال سعودي
والمعيبات عند قحطان وجهه اسود من الغربان ( ويطلق عليه العايب الخايب )
1- المسرا على محارم الرجال
2- سارق ضيفه
3- سارق معزبه
4- معدي بندقه ( سلاحه )
5- سارق خويه
6- ماكل وداعته
المكروهات عند قبايل قحطان
1- الضيف ( الذي يتبع المتبوعه بدونداعي - - - من جا بلا داعي يجلس بدون
فراش - - - وتسمى عند الجحادر المتلوبة - -
2- أبو غدايين ( أ بطنيين )
: انتهى الفصل الثاني والحمد الله ويليه الفصل الثالث بإذن الله القاب وعزاوي فرسان
من قبائل قحطان ومناهل مياه قحطان بما فيها حفيرة البندقاني .....
قمت بجمعه من رواة وثقات كبار السن ومخطوطات حصلت عليها من تأليف (ولد الشايب)هاكذا أشار إلى إسمه
لاعلم لدي هل هو يقصد من إعوال الشايب لأن قحطان معروفين بعيال الشايب او من آل شايب المعروفين
مع تحيات (عاش الشايب )كلمه لها وقع مميز ومحببه لنفسي بالإجابه هاكذا (عاش الشايب ) فيكون الجواب عاشت أيامك نعم عاش الشايب وكل شايب من قحطان
أخوكم عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي آل سفران بن وظبان آل صالح العلياني
وشكرا لكل مشاهد وناقد ومتابع ومؤرخ وباحث تاريخي كريم وجميع
الكرماء ممن يتفضل علينا بعد الله بإضافة مالديه أو نقد وتصحيح ماذكر
أعلاه والحمدالله وصلى الله على نبينا وحبيبنا وشفيعنا محمد بن عبدالله
بن عبدالمطلب الهاشمي القريشي وأله وصحبه وسلم ؟
حرر في 1432/4/17هجري
__________________


https://al3leian.ahlamontada.com/t1018-topic


_________________ تــوقــيـع


إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا  DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا  Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3749

إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا    إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا  Emptyالخميس مارس 24, 2011 4:09 am

اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن وصل إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا  Viewpost
يقول ارشيد ابن طوعان لعبيد العلي عندما زارهم غانم الربضاء من عنزة والقصد ان يقتل الربضا في هايس القعيط
ان كان الشيخ ما جزاك يومن او يومين ... مهوب ولد علي عريب الجدودي
ويقصد بها المهربات ثلاثة ايام
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على الموضوع المميز




_________________ تــوقــيـع


إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا  DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا  Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
إجتماع عقلاء قحطان وعرافهاعلى رؤوس مشائخهافي سنة من السنين وكأنهم كشفت لهم الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: