شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  وأما آل جمل جمع زحــــوم =مبنـــدقهم تعـــــــــــدى كــــــــل رام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن عاصي الشعراء
شخصية هامة
شخصية هامة
محمد بن عاصي الشعراء


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
عدد المساهمات : 253

 وأما آل جمل جمع زحــــوم =مبنـــدقهم تعـــــــــــدى كــــــــل رام  Empty
مُساهمةموضوع: وأما آل جمل جمع زحــــوم =مبنـــدقهم تعـــــــــــدى كــــــــل رام     وأما آل جمل جمع زحــــوم =مبنـــدقهم تعـــــــــــدى كــــــــل رام  Emptyالخميس مارس 31, 2011 12:29 pm

وأما آل جمل جمع زحــــوم***مبنـــدقهم تعـــــــــــدى كــــــــل رام

( مكان الجحادرقبل نجد )


كانت قبيلة قحطان تسكن في جنوب الجزيرة العربية قبل نزوحها الى نجد وذلك تقريبا قبل 300 سنة على ما وجته في كتب المورخين والكتب الشعبية وكان اولى قبايل قحطان نزوحاً الى نجد قبيلة الجحادر تحت قيادة الشيخ عثفر العماج
وهو من قبيلة السحمة من ال محمد الجحادر وكان شيخ طاعن في السن فارس شجاع وذو راي سديد 0

قال الشاعر/ محمد ابن جروان من ال عليان الجحادر( رحمة الله)


حنا بلدنا السابقة شرق القهر = منها الخوايس والحجر وذمار

ثم انتحينا فوق كل اشمرة = نبغي نجد واسع الاقفار
وكان اول قبيلة تواجهم اثناء نزولهم الى نجد قبيلة الدواسر وشيخهم / حناضل المشهور وقتلة فارس من ال مسعود اسمة

مملوك وسلبوا حلتة وحلالة ثم توجهوا الى صبحاء وكانت حين ذاك تحت حمى الدوشان وشيخهم / وطبان الدويش وحصلت الذي قتل على يد ابيض المشعاب محمد الغربي من ال معلا الخنافر
مع مطير مناخ عظيم استمر ستة اشهر قتل خلالة صلال الدويش فارس (علوى ) من مطير وقتل ايضا وطبان الدويش بعد معارك حامية استبسلت فهيا فرسان الجحادرواضهروا شجاعة عجيبة كذلك فرسان مطير لم يكون دون فرسان قحطان لكن الله ينصر مايشاء0
بعدها نزحت مطير الى الشمال ادنى مواردهم حنيضل0

تقول الشاعرة مويضي البرازية المطيرية


نجد حميناها من اولاد وايل = واليوم جلونا اهل وادي الراك

والمقصود با اهل وادي الراك هم قبيلة الجحادر
وحسب ماذكر المؤرخين ان قحطان نزلوا لنجد قبل
ذلك بكثير وقد كان ذلك في عام 950 هجريه
وعليك الحساب ولكنهم لم يستوطنوا نجد لأن غرضهم
كان للرعي فقط لاغير وكان يحصل بينهم وبين بعض
القبائل حروب لكنها لاجل الكسب فقط واستمر
الحال حتى نزول الجحادر





بداية نزول الجحادر من ديارهم ذمار والخوايس الى تثليث ومعركتهم مع ناهس وشيخهم حناظل .



يقول الشاعر محمد بن سالم بن جروان آل عليان رحمه اللة :
حنا كما القطـب الشمالـي بيـن ... أكبر دليـل برخصـة الطيـار
الجدي مفهـوم دليـل السـاري ... هـو قبلـه القبطـان والبحـار
نجم شهير بين النجـوم اللامعـه ... وحن لنا بين الشعـوب أطـوار
حنا بلدنا السابقة غـرب ... القهـرمنها الخوايس والحجـر وذمـار
ثم انحدرنـا فـوق لـك ... شمـره يقصم عضود عنانهـا محشـار
خيل عليها ركب كـل مجـرب ... كـل ابلـج قحطانـي مـغـوار
وهجناُ تحس أحبالها مـن قفلهـا...وشجعان فوق محطمـة لاكـوار
ثم انتحـوا مـن ديـرة ملوهـا ...يبغـون نجـد واسـع الاقفـار
تحدروا تطحـن رحاهـم حبهـا ...بسيوف هنـد تقصـف العمـار
كنهم مـزون مـردف ربابهـا ...وسيل يجور ويركـب الجـوار
ثم حولوا يـم الدويـش بديرتـه... جنوب صبحـاء يمـة الزبـار
خيال مهاوية الجمل ذي عزوتـه...يوم أغتشاء روؤس الهضاب قتار
جيناه جهر ليـن اخذنـا حلتـه ...ثم جندلـوا وطبـان بالمصـدار
سقناه لين حنيضل جـاء دونـه ...واللي سمع فينـا وراهـم نـار
ثـم التقينـا بالزحـول عتيبـه ...حرار قطع مـن فـروخ حـرار
معهم سنين والقنا يقـرع القنـاء... شجعـان لكـن وقتهـم منهـار
سقنا حليمه ليـن جـاوا الحـره... اللي على لطم الحفيـف جسـار
من نجـد عديناهـم ولاياتونـه ...إلا بعـد جـاه وسـوق مهـار
ولا هم الهيلا مدابيـس الوغـاء ...وأفعالهم غنـت بهـاالاطيـار
واليوم يعرف حدهم مـن حدنـا...ومـن بيننـا مامونـه لاسفـار
ياويل من بنحورنا مـن ضدنـا... لما قـدح خشـم الزنـاد شـرار
جحـادر وهـواجـر وعبـيـده...حصون حرب عاليـت لاسـوار
وضياغيم مثل الاسـود الكسـر ...ياويل مـن هـم يطلبونـه ثـار
وحبـاب لـرد البـرا حربـيـه ...سيفـاُ صقيـل ساطـي بـتـار
هم درعنـا مـن يمـه الياميـه...ضلعان شمـخ راسيـت لجـدار
حنـا قحاطيـن لنـا موقفـنـا ...عند الخوي والجـاروالخطـار
لاقول حن فـوق القبائـل كلهـم...كـلاُ بــدوره والفـلـك دوار
كلاُ علـى حقـه ودون العانـي ...والخلق فيمـا يملكـون أحـرار
نزلوا الجحادر وهم آل محمد وآل الجمل وتواجهو مع حناظل شيخ قبيلة ناهس وطالت الحرب وفي مرة من المرات عندما كان حناظل شيخ ناهس مختبي وسط مرخه وبنته تقص الدرجه حقت البندق وكان يرمي مع وسط ثقب الرحى اللي يطحنون عليها الحب وقتل عدد من الجحادر مع ثقب الرحى إلا إن مملوك وهو من آل مسعود رماه مع ثقب الرحى ففجر رأسه ووجدوا بنت حناظل مشقوق شدقها من الدرج وأنكسروا ناهس وانشد شاعرهم يقول :
يا سمحة الحمراء لا واعــذري لي***خطول الرجــل نابيـــة السنـــــام
أوي والله لــيتــنا حلنــــا عليــــها***في سحرة من بين عوج العجـــــام



غير أعترض لي بالحكايا ربـــــع***وقالوا ما يفدي بابلنا نمر القعــــام





فراح النمر قــد كـفــه خضيب***ويتخير في عرايــاهــــا الجســـــــام




جانا البلا من دعـوى دهيــم***جــدمــاتسمى بـــه لســــــــــــــــــام




والموت لما زهم في دعوى محمد***مثل المرسل تغشوته الظــــــوام




وأما آل جمل جمع زحــــوم***مبنـــدقهم تعـــــــــــدى كــــــــل رام



شبهت حناظل مقدم نهــاره***هدود الشــــــــول لازمه البـــــغــام



وشبهت حناظل تالي نهاره***هدود الشول قـــــاصفه الهيــــــام



خذيت سبعه في مدقل قومي***وخذيت الثلاثه في الإنــهــــزام



منهم راعي الجوخه الصفراءجفيته***بشلفــاما تورعها الــعـــــظـــام
وبعدها صار معاهده مع أهل بيشه والجحادربعدم الحرب مقابل التبادل التجاري بينهم ثم حولوا الجحادر على الشرافى من قبيلة الدواسر وأخذوا محصول الوادي من التمور ذلك الوقت وقد تزوج محمد بن هادي بنت من الشرافى إسمها ساره ولم تنجب له وطلقها قبل الحدور إلى نجد أما في بعض الروايات فقد روى لي أحد كبار السن بأن عثفر العماج هو من حدر بقحطان إلى تثليث واللي حدر بالجحادر من تثليث الى نجد هو محمدد بن هادي حسب ما ذكر لي وهذي فيها نظر ثم حولوا الجحادر للهضب ونزلوا فيه في إنتظار المرسول اللي ارسلوه للدويش يسأذنوه في النزول ولكنه أبى وغضب فلما رجع المرسول وخبّرهم عندها اجتمع كبار الجحادر للتدارس في الامر واصبح الصبح وهم ما بعد أتفقوا على شي وسألت أمرأة من الجحادر قيل إنها أم شيخ الجحادر فقالت ماهو الخبر وش عندكم من علم ؟ قال لها ولدها هذا العلم وهذا الخبر فقالت هم عرب مثلكم ؟ وإلا نازلين من السماء؟ فردوا عليها الا مثلنا . قالت غيروا عليهم وإلا والله إن اقطع ديد رضعت منه عندها تجهزوا للحرب ونزلوا في العريف والحلية وهي منطقة تقع بين وادي الركا ونفود السره وغرب من الحصاتين ومطير في الجهة ومطير حدودهم من شرق الحصاتين والهضب والدخول وحومل وحاما الأظله وما أشمل كله لمطير يقول الدويش بعد ما حدوه الجحادر غرب من نفود السره :
واديرتي مارحت منها بمختار ..... لين أسّعوني مسّعة كل حلّه


جحادر مثل التهامي لما فار ..... لا حلّـوا بـدارٍ حطوهـا مملـه



واديرة منها الحصاتين ويسار..... وما طمنت حاظا لفي الأظله.





موجز من مناخ قحطان ومطير الذي أستمر ستة أشهر ومطير على الدويشية في خشم نفود السرّة من الغرب وهي إلى الآن اسمها الدويشية والسبب إن فيه واحد من الجبلان مطير حوّل على طرف إبل قحطان يبي يأخذ منها وتواجه مع رجل يقال لو إنه سطام بن جراد السحمه وقام يغني ويعرض الجبلي المطيري ويقول :



خيال صبحاء ذا الجبل ..... وقـرين عـفــــر والنفود



تبرا مهــــــاوية الجمــــــل ......واناعلى الحـــمراء الهبود



فرد عليه سطام بن جراد :



وينك ياللي تعازي بالجبل ..... وقـــرين عــفر والنفود



كله لعيون مهاوية الجمل ..... راحت بك الحمراء تحود



وقاموا قحطان عليهم المناخ اللي دام ستة أشهر وقتل ابن جريبيع من مطير عندما هرب ناحية برقان في وجه العريف من شمال ونشبت حصانه في فرزة فيها ولحقوه وذبحوه آل محمد وسميت برقا ابن جريبيع من ذاك اليوم إلى اليوم وكسروهم وشددوهم من الدويشية



وحالوا بينهم وبين صبحاء وصبيحاء صبيان آل دهيم في سر دهيم وقد سمي بهذا الاسم من ذاك اليوم وطردوهم حتى لا يشربون من الماء وحدوهم على المضمى ولا حظ ابيض المشعاب والبندقاني وطبان الدويش وهو يطارد عند مؤخرة قومه وحصانه متحفيه حوافره من كثر الطراد وأعترضه البندقاني وأبيض المشعاب وقام البندقاني واللي اختلف الرواة فيه احد قال رمح واحد قال بندق فتيل ورمى فرس وطبان ويوم وقعت على ركبها ولين أبيض المشعاب معه وضربه وفقع راسه بالمشعاب وهذا اللي أزعل الشاعرة مويضي ، وأنكسروا مطير وجات سحيلة عليهم وساقوهم قحطان لين عدوهم ابا الدود غرب من حفر العتش وأختلف الرواه في اسم البندقاني منهم من قال أنه شاهر وفيه رواية أخرى إن اسم البندقاني حضيرم بن فهد البندقاني والله العالم من هو منهم وأغلب الرواه أجمعوا على شاهر البندقاني آل قيرآل ظافر الخنافرالله يرحمهم كلهم وتمثلت مويضي تقول:



وحسايف ذبحة الشيخ وطبــان ....عند أبيض المشعاب والبندقاني



ليته ذبيح شذي وإلا ابن بخان ....وإلا وكـاد عند راع الحـــصــــاني



وشذي يقال إنه ابن حشر. وإبن بخان من آل عاصم الجحادر .



وتمثل شيخ الجحادر بعد مقتل وطبان الدويش وهزيمة مطير:



جانا من الدويش جيش ومراسيل.... يطلب علينا من دبشنـاخيـاره



وعقبه جرى يوما عسامه مضاليل..... بين الهضاب النائفـه والزبـاره



على بيـوت معلقيـن المواحيـل..... ملنا عليهم طلعت الشمـس غـاره



والخيل بين ابيوتهم تذرع الخيـل..... ومنها ذبح وطبان وسط المعـاره



عيناك ياشول نسوقـه مهازيـل..... يبغي الحيا في ديـرة غيـر داره



هذا اللي يحضرني الآن وإن حصلت علم من أحد الشيبان يقربنا أكثر فلن أتوانا في نقله لكم والعذر إن كان زليت بشئ وسلامتكم.


وقد حصل وقعة بعدها مع مطير في حدبا قذله وأخرى قرب الرياض وبعدها راحوا مطير لين تعدوا حنيظل وأبا الدود واللي حارب مطير يوم ذبح وطبان هم آل محمد من الحجادر فقط حسب ما رووا لي كبار السن وكانت حدود مطير من شرق الحصاتين إلى الهضب وحاضا الأضله والدخول الى صبحاء وكانوا يام في جهة الحصاتين من شرق وعارفين حدودهم مع مطير والعجمان كانوا في الرين ومنهم الشاعرمفرح بن ونيسه العجمي يوم يغني في ولده اللي راح قناص ولا عاد رجع يوم يقول
يا جبال الرين ما عينتي محمد ... عليك منه ياجبال ملام
يبكه عود ثالثت رجله العصا ... ويكوده عقب القعاد مقام
ويبكيه عذرا فاتها غيان الصبا... كما فات لقاف العصير نعام


ومن قبلك الهلالات يالعين فأصبري... بيوتهم عقب العمار هدام
ومن قبلك آل حميد يالعين فأصبري...الزاد فقه والبيوت خيام
ومن قبلك آل حبيش يالعين فأصبري...جريس وزبن الجاذيات حزام
ومن قبلك آل معيض يالعين فأصبري...أهل بيوتٍ عندها جهام
وكل القبايل قد عثت بنزولهم...وجموعهم عقب الصفاف أثلام
يالله يالمطلوب تجبر مصيبتي...يا جابر المكسور يا علام
أنا وغيري كلبونا بقدرتك...يا خالق الأنوار والأظلام
تلطف بعودٍ يوم أخذت جنينه...سهير عين ما يذوق منام
عودٍ غريب الدار عن جماعته ...اليوم عنده كنه مية عام
وتجبر عزا من عافت النوم عينها...والكبد صامت ما تبي طعام
دنيا دهتنا وفجعتنا بغرة...عودٍ غريب وحاير الأقدام
دنيا فجعتنا يا كفى الله شرها...والزرع لابده من الصرام
بقعا خذت من الأولين وعادها...وفي خشمها للمقبلين عرام
وأذكر الله عدة حروف قلتها...وصلوا على المختار يالاسلام



الباحث التاريخي/أبيض المشعاب الخنفري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وأما آل جمل جمع زحــــوم =مبنـــدقهم تعـــــــــــدى كــــــــل رام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: