شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دررومفردات ذهبيه (من أفواه الصحابه رضي الله عنهم )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1693

دررومفردات ذهبيه (من أفواه الصحابه رضي الله عنهم ) Empty
مُساهمةموضوع: دررومفردات ذهبيه (من أفواه الصحابه رضي الله عنهم )   دررومفردات ذهبيه (من أفواه الصحابه رضي الله عنهم ) Emptyالسبت مايو 07, 2011 4:26 am








روائعنا (من اقوال الصحابه)


أبو بكر الصديق رضي الله عنه
احرص على الموت توهب لك الحياة[1].
إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة، ولا تخزن عن المشير خبرك فتؤتى من قبل نفسك[2].
إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه[3].
أربع من كن فيه كان من خيار عباد الله: من فرح بالتائب، واستغفر للمذنب، ودعا المدبر، وأعان المحسن[4].
أصلح نفسك يصلح لك الناس[5].
أكيس الكيس التقوى، وأحمق الحمق الفجور، وأصدق الصدق الأمانة، وأكذب الكذب الخيانة[6].
إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق[7].
إن الله قرن وعده بوعيده؛ ليكون العبد راغبًا راهبًا[8].
إن الله يرى من باطنك ما يرى من ظاهرك[9].
إن عليك من الله عيونًا تراك[10].
إن كثير الكلام ينسي بعضه بعضًا[11].
إنَّ كل مَنْ لم يهدهِ الله ضالٌّ، وكل من لم يعافه الله مبتلًى، وكل من لم يُعِنه الله مخذول، فمن هدى الله كان مهتديًا، ومن أضلَّه الله كان ضالاًّ[12].
حقّ لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلاً، وحقّ لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفًا[13].
خير الخصلتين لك أبغضهما إليك[14].
رحم الله امرأ أعان أخاه بنفسه[15].
لا خير في خير بعده نار، ولا شرَّ في شرٍّ بعده الجنة[16].
لا يكونن قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة[17].
ليتني كنتُ شجرة تُعَضَّد ثم تؤكل[18].
ليست مع العزاء مصيبة[19].
الموت أهون مما بعده، وأشد مما قبله[20].
وكان يأخذ بطرف لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد[21].
قال رجل لأبي بكر رضي الله عنه: والله لأسبنَّك سبًّا يدخل معك قبرك. فقال: معك والله يدخل لا معي[22].
[1] ابن خلكان: وفيات الأعيان 3/67، وابن قتيبة: غريب الحديث 2/46.
[2] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 1/390، وابن عساكر: تاريخ دمشق 65/249.
[3] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[4] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[5] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[6] الطبقات الكبرى لابن سعد 3/183، وابن الجوزي: المنتظم 1/435.
[7] ابن هشام: السيرة النبوية 2/661، وابن كثير: السيرة النبوية 4/493.
[8] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[9] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[10] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[11] أحمد زكي صفوت: جمهرة خطب العرب 1/197.
[12] ابن كثير: البداية والنهاية 6/315، والنويري: نهاية الأرب في فنون الأدب 5/192.
[13] ابن الجوزي: صفة الصفوة 1/263، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[14] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[15] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[16] ابن عساكر: تاريخ دمشق 30/336، والسيوطي: تاريخ الخلفاء 1/40.
[17] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[18] ابن الجوزي: صفوة الصفوة 1/250، والمنتظم 1/ 432.
[19] الجاحظ: البيان والتبيين 1/521، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[20] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[21] البزار: البحر الزخار 1/96، وابن الجوزي: صفة الصفوة 1/ 252، والمحب الطبري: الرياض النضرة في مناقب العشرة ص90.
[22] شهاب الدين الأبشيهي: المستطرف في كل فن مستظرف ص 418.
عمر بن الخطاب رضي الله عنهقال رضي الله عنه: لا تغرَّنَّكم طنطنة الرجل بالليل - يعني صلاته - فإنَّ الرجل -كل الرجل- مَنْ أَدَّى الأمانة إلى مَن ائتمنه، ومن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده[23].
[23] ابن أبي الدنيا: مكارم الأخلاق 1/269.
عثمان بن عفان رضي الله عنهقال رضي الله عنه: لو أن قلوبنا طهرت ما شبعنا من كلام ربنا، وإني لأكره أن يأتي عليَّ يوم لا أنظر في المصحف[24].
ما أسرَّ أحد سريرة إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه وفلتات لسانه[25].
إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن[26].
[24] البيهقي: شعب الإيمان 5/237 حديث رقم (2149).
[25] ابن كثير: تفسير القرآن العظيم 7/321.
[26] المبرد: الكامل في اللغة والأدب 1/214.
علي بن أبي طالب رضي الله عنهقال رضي الله عنه: الصبر مطية لا تكبو[27].
وقال: لا تنظر إلى من قال، وانظر إلى ما قال[28].
[27] القشيري: الرسالة القشيرية ص85.
[28] اليوسي: المحاضرات في اللغة و الأدب ص132.
الحسن بن علي رضي الله عنهماسأل معاويةُ الحسنَ بن علي رضي الله عنهم عن الكرم، فقال: الكرم التبرُّع بالمعروف قبل السؤال، والإطعام في المحلِّ، والرأفة بالسائل مع بذل النائل[30].
[30] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 10/1780، وابن عساكر: تاريخ دمشق 13/258، والنائل: العطاء، وما ينال من المعروف، انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادَّة نول 11/683.
أكثم بن صيفيقال رضي الله عنه: دِعَامة العقل الحِلْمُ، وجماع الأمر الصبر[31].
[31] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 9/ 1660.



__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دررومفردات ذهبيه (من أفواه الصحابه رضي الله عنهم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إن الله يقول لكم: مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر(للمغفور له بإذن الله عبدالعزيز بن مذكر)رحمه الله
» هنا مختارات ذهبيه
» كلام الماس ودرر ذهبيه
» فرصه ذهبيه لأول مرًه يتم النشر
» سلسه ذهبيه من أعلام الأمه الإسلاميه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المــجـــالــس العـامـــة :: مجلس الحوار العام والنقاش الجاد-
انتقل الى: