فيصل عبدالله العلياني الأداره
الدولة : تاريخ التسجيل : 24/07/2010 عدد المساهمات : 1693
| موضوع: دررومفردات ذهبيه (من أفواه الصحابه رضي الله عنهم ) السبت مايو 07, 2011 4:26 am | |
|
روائعنا (من اقوال الصحابه)
أبو بكر الصديق رضي الله عنه احرص على الموت توهب لك الحياة[1]. إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة، ولا تخزن عن المشير خبرك فتؤتى من قبل نفسك[2]. إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه[3]. أربع من كن فيه كان من خيار عباد الله: من فرح بالتائب، واستغفر للمذنب، ودعا المدبر، وأعان المحسن[4]. أصلح نفسك يصلح لك الناس[5]. أكيس الكيس التقوى، وأحمق الحمق الفجور، وأصدق الصدق الأمانة، وأكذب الكذب الخيانة[6]. إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق[7]. إن الله قرن وعده بوعيده؛ ليكون العبد راغبًا راهبًا[8]. إن الله يرى من باطنك ما يرى من ظاهرك[9]. إن عليك من الله عيونًا تراك[10]. إن كثير الكلام ينسي بعضه بعضًا[11]. إنَّ كل مَنْ لم يهدهِ الله ضالٌّ، وكل من لم يعافه الله مبتلًى، وكل من لم يُعِنه الله مخذول، فمن هدى الله كان مهتديًا، ومن أضلَّه الله كان ضالاًّ[12]. حقّ لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلاً، وحقّ لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفًا[13]. خير الخصلتين لك أبغضهما إليك[14]. رحم الله امرأ أعان أخاه بنفسه[15]. لا خير في خير بعده نار، ولا شرَّ في شرٍّ بعده الجنة[16]. لا يكونن قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة[17]. ليتني كنتُ شجرة تُعَضَّد ثم تؤكل[18]. ليست مع العزاء مصيبة[19]. الموت أهون مما بعده، وأشد مما قبله[20]. وكان يأخذ بطرف لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد[21]. قال رجل لأبي بكر رضي الله عنه: والله لأسبنَّك سبًّا يدخل معك قبرك. فقال: معك والله يدخل لا معي[22]. [1] ابن خلكان: وفيات الأعيان 3/67، وابن قتيبة: غريب الحديث 2/46. [2] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 1/390، وابن عساكر: تاريخ دمشق 65/249. [3] الميداني: مجمع الأمثال 1/390. [4] الميداني: مجمع الأمثال 1/390. [5] الميداني: مجمع الأمثال 1/390. [6] الطبقات الكبرى لابن سعد 3/183، وابن الجوزي: المنتظم 1/435. [7] ابن هشام: السيرة النبوية 2/661، وابن كثير: السيرة النبوية 4/493. [8] الميداني: مجمع الأمثال 1/390. [9] الميداني: مجمع الأمثال 1/390. [10] الميداني: مجمع الأمثال 1/390. [11] أحمد زكي صفوت: جمهرة خطب العرب 1/197. [12] ابن كثير: البداية والنهاية 6/315، والنويري: نهاية الأرب في فنون الأدب 5/192. [13] ابن الجوزي: صفة الصفوة 1/263، والميداني: مجمع الأمثال 1/390. [14] الميداني: مجمع الأمثال 1/390. [15] الميداني: مجمع الأمثال 1/390. [16] ابن عساكر: تاريخ دمشق 30/336، والسيوطي: تاريخ الخلفاء 1/40. [17] الميداني: مجمع الأمثال 1/390. [18] ابن الجوزي: صفوة الصفوة 1/250، والمنتظم 1/ 432. [19] الجاحظ: البيان والتبيين 1/521، والميداني: مجمع الأمثال 1/390. [20] الميداني: مجمع الأمثال 1/390. [21] البزار: البحر الزخار 1/96، وابن الجوزي: صفة الصفوة 1/ 252، والمحب الطبري: الرياض النضرة في مناقب العشرة ص90. [22] شهاب الدين الأبشيهي: المستطرف في كل فن مستظرف ص 418. عمر بن الخطاب رضي الله عنهقال رضي الله عنه: لا تغرَّنَّكم طنطنة الرجل بالليل - يعني صلاته - فإنَّ الرجل -كل الرجل- مَنْ أَدَّى الأمانة إلى مَن ائتمنه، ومن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده[23]. [23] ابن أبي الدنيا: مكارم الأخلاق 1/269. عثمان بن عفان رضي الله عنهقال رضي الله عنه: لو أن قلوبنا طهرت ما شبعنا من كلام ربنا، وإني لأكره أن يأتي عليَّ يوم لا أنظر في المصحف[24]. ما أسرَّ أحد سريرة إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه وفلتات لسانه[25]. إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن[26]. [24] البيهقي: شعب الإيمان 5/237 حديث رقم (2149). [25] ابن كثير: تفسير القرآن العظيم 7/321. [26] المبرد: الكامل في اللغة والأدب 1/214. علي بن أبي طالب رضي الله عنهقال رضي الله عنه: الصبر مطية لا تكبو[27]. وقال: لا تنظر إلى من قال، وانظر إلى ما قال[28]. [27] القشيري: الرسالة القشيرية ص85. [28] اليوسي: المحاضرات في اللغة و الأدب ص132. الحسن بن علي رضي الله عنهماسأل معاويةُ الحسنَ بن علي رضي الله عنهم عن الكرم، فقال: الكرم التبرُّع بالمعروف قبل السؤال، والإطعام في المحلِّ، والرأفة بالسائل مع بذل النائل[30]. [30] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 10/1780، وابن عساكر: تاريخ دمشق 13/258، والنائل: العطاء، وما ينال من المعروف، انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادَّة نول 11/683. أكثم بن صيفيقال رضي الله عنه: دِعَامة العقل الحِلْمُ، وجماع الأمر الصبر[31]. [31] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 9/ 1660.
|
__________________ | |
|