شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئله تاريخيه بين الشرفاء وبن وصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1693

أسئله تاريخيه بين الشرفاء وبن وصل  Empty
مُساهمةموضوع: أسئله تاريخيه بين الشرفاء وبن وصل    أسئله تاريخيه بين الشرفاء وبن وصل  Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 9:59 pm


ابن وصل كيف الحال طال عمرك لعلك تفيدنا في الأبيات اللي قالها ابن هادي وابن جروان؟؟
أبيات إبن هادي:
لي لابة ماجمعت بالحلايف__من نسل قحطان وتعزى على هود
ويقول:
لي لابة حدرتها من تهامة__اسلاحها مخ الافرنجي والاروام
وابيات إبن جروان:
حنا سلالة هود ثم يعرب__حنا سلالة خولان ماغواناه
حنا العرب منا العرب واحن العرب__كل الحسب والنسب خذاناه
ويقول في ابياته:
حنا بلدنا السابقة غـرب القهـر__منها الخوايس والحجـر وذمـار

وقبيلة (تليد) من خولان يسكنون حاليا المناطق اللي ذكرها إبن جروان.
الجواب من بن وصل

ارحب يالشرفا عزوتي
والادارة انما تسعى للارتقاء بذائقة القارى والزائر الى الشي المفيد وهي بذات الوقت لاتسمح بالمهاترات اللي انت وشرواك بعيد عنها ومحشوم
بالنسبة لهذه الابيات ان كان مقصود السؤال عن المواقع المذكورة ..
فهذه الابيات من الدلائل اللي يعتمد عليها في مرجعية المواقع وبلاد المنشاء او المهجر
وابيات الشيخ ابن هادي / افتخار بالنسب (لي لابة ماجمعت بالحلايف)
والبيت الاخر (حدرتها من تهامة ) ليس المقصود على ما اعتقد وسمعت بتهامة اللي الان انما هو الجنوب الاقصى بشكل عام من بيشة وفوق ويسار
اما ابيات ابن جروان فهي مثل الماجلان .
اولأ ذكر تسلسل النسب واول من نطق العربية وهو العارب وليس المستعرب
ثانيأ ذكر الخوايس وذمار والجحر وهي من مناطق الجحادر السابقة لا نزاع في هذا .
اما انا فأقول لو اخذنا الشطر الاول من بيت ابن هادي والشطر الثاني من بيت ابن جروان فتصير بهذا الشكل /
لي لابة حدرتها من تهامة.. من الخوايس والجحر وذمار . اليس في هذا البيت تحقيق لكلام الشخصين وتطابق في المقاصد .
اذن هم الجحادر اولأ واخيرأ ان كانو في تلك الديار او في هذه الديار
اما عن تليد وانهم الان في هذه الديار الانف ذكرها فإن الملك لله هو من يملك قوم ويرُحل قوم ولااملك الاجابة الجازمة على الجزئية الاخيرة يقينأ
تقبل فائق احترامي واشكر لك المداخلات الراقية والهادفة
الشرفاء عزوتي قال
وأبيات شعر (خولان) أكثر شعر قبايل قحطان افتخارا بانتسابها للنبي (هود) ومن ثم ابوه (يعرب) وهذ النوع من الافتخار بالنسب تكرر في اشعارهم كثير ويمكنكم الاطلاع على اشعارهم المدونه (وبالاخص قبيلة يافع) وايضا في ابيات ابن جروان وابن هادي رحمهم الله تكرر الافتخار بالنسب للنبي هود ويعرب بن قحطان
سؤال لك اخوي (ابن وصل) بيت ابن جروان/
(((((((((((((حنا سلالة هود ثم يعرب_حنا سلسلة (خولان) ماغواناه)))))))))))))))
البيت واضح وضوح الشمس في رابعة السما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الشي اللي كنت اتساءل منه هو يوم حرب القهر (جبل زهوان) بين قبايل (تهامة قحطان) وبين رجال الملك عبدالعزيز واندلعت الحرب في عهد الملك سعود،،، قالو التهامية ابيات شعر يذكرون قحطان اللي غزوهم (واكثرهم الجحادر) بصلت النسب اللي بينهم فقالو الابيات التالية:
ياسلام الله لمن تونا ياجبل زهـــــــــوان -- صعب طلوعه يمنا الخايب لياما وزاه
حنا بني عم وربع وداعيتنا قحطــــــــــــــان -- والعز بالله غمرنا وان حل وادي حماه
والابيات اللي فوقها قالوها بعد الاستسلام في الحرب ،، وبعدها قامو يلومون الجبل االلي تحصنو فيه وقالو/
يــاجــبــل زهــوان مــا تــحـمـي رجـــالــك ---- فــي الــســمــاء طــيارة وفــي الـقـاع نـارا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئله تاريخيه بين الشرفاء وبن وصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منجزات تاريخيه آل مسعود آل لجمل الجحادر
» مواقف طريفه لشخصيات تاريخيه..(انثويه)....
»  خيالة الشرفاء وللفعل حكام))
» خيالة الشرفاء لهم شرط وطوال=أشرس قبايل نجد يهل التحدي
» إهداء للعظماء الشرفاء النبلاء في مشارق الأرض ومفاربها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: