شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ربعي لقوا بي عقب ماشبت انا عيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1693

ربعي لقوا بي عقب ماشبت انا عيب Empty
مُساهمةموضوع: ربعي لقوا بي عقب ماشبت انا عيب   ربعي لقوا بي عقب ماشبت انا عيب Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 11:02 am

كنّا على موعد بعد الظهر مع صوت شجيّ دافئ ينتقل عبر المذياع من إذاعة الرياض بعنوان “من القائل”. يذكر فيه الشيخ عبدالله بن خميس رحمه الله ردودًا على المستمعين الذين يسألون عن قصائد ومقطعات شعرية من الفصيح والعامي، وكان يردّ عليهم ردودًا شافية. وقد كنت أستمع، مع جدّي رحمه الله، إلى القصائد الشعبية التي يُسمّيها “نبطية”، فيذكر اسم القائل كاملا ونسبه وصفاته، ويذكر مناسبة القصيدة ثم يوردها كاملة، ويشرح الغامض من معانيها.

طلب مني جدّي ذات مرة أن أكتب رسالة منه إلى ابن خميس للاستفسار عن قصيدة فيها بيت يقول: «خوينا مانجدعه للقصاصيب»، فقد تداخلت مع قصيدة أخرى. وما هي إلا فترة وجاء الرد، الذي أذكر منه أن القائل هو عبيد العلي الرشيد، وأن البيت هو:

خوينا ما نجدعه للقصاصيب

يجبر بنا لو مكسره بالعظامي

وهذا البيت من قصيدة طويلة، منها قوله:

وربعي لقوا بي عقب ما شبت أنا عيب

بتسطير كتب مفسرين الحلامي

قلت: اخبروني ويش مغضى هكا العيب

قالوا: على ساقة رفيقك تحامي

قلت: ان هذا من قديمٍ لنا عيب

مستارثينه من خوال وعمامي

العيب ترك المعرضة بالمواجيب

وإلا الرفيق بفزعته ما نلامي

خويّنا كنّه بروس الشخانيب

في رأس حيدٍ نايفٍ ما يظامي

خوينا ما نجدعه للقصاصيب

يجبر بنا لو مكسره بالعظامي

خوينا لو هو من الجد بصليب

متعليٍ عدّه براس السنامي

وأضاف بأن هناك قصيدة أخرى على نفس الوزن والقافية، لابن ريّس من أهالي الرس، يقول فيها:

يا بن رخيّص كبّ عنك الزواريب

عمارنا يابن رخيص عواري

خوينا ما نصلبه بالمصاليب

ولا يشتكي منا الجفا والعزاري

لازم تجيك أمي بكبده لواهيب

تبكي ومن كثر البكا ما تداري

وذكر مصادره. وقد كتب الزميل محمد اليوسفي في هذه الصحيفة قبل نحو عامين عن هذه الأبيات وفصّل في التعريف بها وبمناسبتها.

ولايزال صوت ابن خميس الشجي يشدو بالحنان والعاطفة، فيما خلّده من مؤلفات وماتركه لنا من إرث ثقافي. وقد أحسنت دار المعالي التي جمعت بعض حلقات “من القائل” التي أذيعت على مدى يقرب من عشرين عامًا، ووضعتها في كاسيتات.

وإذا كان الشعر الفصيح محفوظًا في الدواوين المكتوبة، فإن تقديمه بصوت ابن خميس يعطيه إيقاعًا أقرب إلى النفس، فقد قرأ قصيدة ابن زريق البغدادي “لاتعذليه”، بصوت شجي معبّر عن كل حركة وسكون، ودلّ بوضوح على التجربة الإنسانية التي عاشها ابن زريق وصار المستمع يسكن داخل جلد الشخصية فيعيش التجربة وكأنه هو الشاعر. والأمر نفسه مع عيون الشعر العربي مثل: “نونية ابن زيدون”، و”مرثية مالك بن الريب التميمي”، وقصيدة عبدالله بن الدمينة “ألا ياصبا نجد، متى هجت من نجد”، وغيرها.

وأما الشعر الشعبي، فقد كان له حافظًا وراوية متقنًا، يعرف تفاصيل روايته، ويهتم بذكر ما يتصل بالنص من معلومات، وأغلبه من محفوظاته التي يربطها بالقصص. ولهذا تجد أن روايته للقصيدة متفردة بما يحيط بها من معلومات وإضافات، علاوة على طريقته في الأداء التي تعطي النص حقة من الإيقاع الموسيقي دون مبالغة أو تقصير.

ويضاف إلى صوته الفيزيائي الذي وجد له بين أضلعنا إيقاعًا مماثلا يجعلنا نشدو به ونردد صوته، فيثير في النفس ما يثيره من حنان إلى الماضي ومن حنوّ على أهلنا وأحبابنا الذين طوتهم الأرض، فإن صوته المجازي يظل عاليًا من خلال الإرث الثقافي والتاريخي الذي عمل به وامتد لسنوات طويلة فترك بصمة في الصحافة وفي التاريخ وفي الأدب.

رحمه الله رحمة واسعة، فقد كان من العصاميين القلائل الذين كافحوا في هذه الحياة وتغلبوا على صعابها بجهود فردية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ربعي لقوا بي عقب ماشبت انا عيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 223((ربعي اسهولٍ لهم عادات))
» من طيب ربعي يشوش الراس = ومن الفخر طارت الغتره
» 193--يابوك ربعي سهول مايذمون
»  يقولون لي ربعي علامك صليب الراس
» 11((أرفع ولاء ربعي براس العمودي))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس الادبــيــه :: مجلس الشعر النبطي-
انتقل الى: