شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من الذي لا يرث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1693

من الذي لا يرث  Empty
مُساهمةموضوع: من الذي لا يرث    من الذي لا يرث  Emptyالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:23 pm


قصة بقمة الروعة
بتمنى من الجيمع قرائتها الا اخرها لانها فعلا رائعة جدا
اترككم مع القصة


فمن هو الذي لا يرث

يحكى أنه كانت هناك قبيله تعرف
باسم بني عرافه وسميت بذلك نسبه
إلى إن أفراد هذه القبيله يتميزون
بالمعرفه والعلم والذكاء الحاد_

وبرز من هذه القبيله رجل كبير حكيم
يشع من وجهه العلم والنور وكان لدى
هذا الشيخ ثلاثة أبناء سماهم
جميعا بنفس الاسم ألا وهو
(عبدالله) وذلك لحكمة لا يعرفها
سوى الله من ثم هذا الرجل الحكيم
ومرت الايام
وجاء أجل هذا
الشيخ



وتوفي وكان هذا
الشيخ قد كتب وصية لأبنائه يقول
فيها
(عبدالله يرث
وعبدالله لا يرث وعبدالله يرث)



وبعد أن قرأ الأخوة
وصية والدهم وقعوا في حيره من
أمرهم لأنهم لم يعرفوا من هو الذي
لا يرث منهم _ وبعد المشوره
والسؤال قيل لهم إن يذهبوا إلى
قاضي عرف عنه الذكاء والحكمة وكان
هذا القاضي يعيش في قرية بعيده _
فقرروا إن يذهبوا إليه وفي الطريق
وجدوا رجلا يبحث عن شي ما فقال لهم
الرجل هل رأيتم جملا
فقال عبدالله الأول هل هو أعور
فقال الرجل نعم
فقال عبدالله الثاني هل هو أقطب الذيل
فقال الرجل نعم
فقال عبدالله الثالث هل هو أعرج
فقال الرجل نعم _ظن الرجل أنهم رأوه لأنهم وصفوا الجمل وصفا دقيقا ففرح وقال هل
رأيتموه



فقالوا لا لم نره فتفاجأ
الرجل كيف لم يروه وقد وصفوه له _




فقال لهم الرجل أنتم سرقتموه وإلا
كيف عرفتم أوصافه


فقالوا لا والله لم نسرقه
فقال الرجل سأشتكيكم للقاضي



فقالوا نحن ذاهبون إليه فتعال معنا .فذهبوا جميعا للقاضي
وعندما وصلوا إلى القاضي وشرح كل
منهم قضيته
قال لهم



إذهبوا الآن وأرتاحوا فأنتم تعبون من السفر الطويل وأمر
القاضي خادمته أن تقدم لهم وليمة
غذاء وأمر خادم آخر أن يراقبهم
أثناء تناولهم الغداء




وفي أثناء الغداء
قال عبدالله الأول أن المرأه التي أعدت الغداء حامل


وقال عبدالله الثاني أن هذا اللحم
الذي نتناوله لحم كلب وليس لحم ماعز


وقال عبدالله الثالث أن القاضي أبن زنا


وكان الخادم الذي
كلف بالمراقبه قد سمع كل شي من
العبادله الثلاثه وفي اليوم
الثاني سأل القاضي الخادم عن الذي
حدث أثناء مراقبه الخادم للعبادله
وصاحب الجمل


فقال الخادم أن أحدهم
قال أن المرآه التى أعدت الغداء
لهم حامل
فذهب القاضي لتك المرأه
وسألها ما إذا كانت حامل أم لا
وبعد إنكار طويل من المرأه وأصرار
من القاضي أعترفت المرأه أنها
حامل فتفاجأ القاضي كيف عرفوا
أنها حامل وهم لم يروها أبدا



ثم
رجع القاضي إلى الخادم وقال ماذا
قال الأخر فقال الخادم الثاني قال
أن اللحم الذي أكلوه على الغداء
كان لحم كلب وليس لحم ماعز



فذهب القاضي إلى الرجل الذي كلف بالذبح
فقال له ما الذي ذبحته
بالأمس فقال الذابح أنه ذبح
ماعز ولكن القاضي عرف أن الجزار
كان يكذب فأصر عليه أن يقول
الحقيقه إلى أن أعترف الجزار بأنه
ذبح كلب لأنه لم يجد ما يذبحه من
أغنام أو ما شابه فستغرب القاضي
كيف عرف العبادله أن اللحم الذي
أكلوه كان لحم كلب وهم لم يروا
الذبيحه إلا على الغداء



وبعد ذلك
رجع القاضي إلى الخادم وفي رأسه
تدور عدة تساؤلات فسأله إن كان
العبادله قد قالوا شي آخر


فقال الخادم لا لم يقولوا شي فشك القاضي
بالخادم لأنه رأى على الخادمعلامات الأرتباك وقد بدت واضحة
المعالم على وجه الخادم فأصر
القاضي على الخادم أن يقول
الحقيقه وبعد عناد طويل من قبل الخادم



قال الخادم للقاضي
أن عبدالله الثالث قال أنك أبن زنا


فانهار القاضي وبعد تفكير طويل
قرر أن يذهب إلى أمه ليسألها عن
والده الحقيقي


في بداية الأمرتفاجأت الأم من سؤال أبنها
وأجابته وهي تخفي الحقيقة وقالت
أنت أبني أبوك وهو الذي تحمل أسمه
الآن _ إلا أن القاضي كان شديد
الذكاء فشك في قول أمه وكرر لها
السؤال إلا أن الأم لم تغير
أجابتها وبعد بكاء طويل من
الطرفين وأصرار أكبر من القاضي في
سبيل معرفه الحقيقه خضعت الأم
لرغبات أبنها وقالت له أنه أبن رجل
آخر كان قد زنا بها


فأصيب القاضي بصدمه عنيفه كيف يكون أبن زنا وكيف لم يعرف بذلك من قبل والسؤال
الأصعب كيف عرف العبادله بذلك



وبعد ذلك
جمع القاضي العبادله الثلاثه وصاحب الجمل لينظر في قضية الجمل وفي قضية الوصية _


فسأل القاضي عبدالله الأول
كيف عرفت أن الجمل أعور


فقال عبدالله لأن الجمل الأعور غالبا
يأكل من جانب العين التي يرى بها
ولا يأكل الأكل الذي وضع له في
الجانب الذي لا يراه وأنا قد رأيت
في المكان الذي ضاع فيه الجمل آثار
مكان أكل الجمل واستنتجت أنه
الجمل كان أعور




وبعد ذلك
سأل القاضي عبدالله الثاني قائلا كيف
عرفت أن الجمل كان أقطب الذيل


فقال عبدالله الثاني : أن من عادة الجمل
السليم أن يحرك ذيله يمينا وشمالا
أثناء أخراجه لفضلاته وينتج من
ذلك أن البعر يكون مفتتا في الأرض
إلا أني لم أرى ذلك في المكان الذي
ضاع فيه الجمل بل على العكس رأت
البعر من غير أن ينثر فأستنتجت أن
الجمل كان أقطب الذيل



وأخيرا
سأل القاضي عبدالله الأخير قائلا كيف
عرفت أن الجمل كان أعرج


فقال عبدالله الثالث رأيت ذلك من آثار
خف الجمل على الأرض فاستنتجت أن
الجمل كان أعرج .


وبعد أن أستمع القاضي للعبادله أقتنع بما قالوه
وقال لصاحب الجمل أن ينصرف
بعد ما عرفوا حقيقه الأمر


وبعد رحيل صاحب الجمل



قال القاضي للعبادله كيف عرفتم أن المرأه
التي أعدت لكم الطعام كانت حاملا


فقال عبدالله الأول لأن الخبز
الذي قدم على الغداء كان سميكا من
جانب ورفيعا من الجانب الآخر وذلك
لا يحدث إلى إذا كان
هناك ما يعيق المرأه من الوصول
إليه كالبطن الكبير نتيجة للحمل
ومن خلال ذالك عرفت أن المرأه كانت
حاملا



وبعد ذلك سأل القاضي عبدالله الثاني قائلا كيف عرفت أن اللحم الذي أكلتموه كان لحم كلب


فقال عبدالله : أن لحم الغنم
والماعز والجمل والبقر جميعها
تكون حسب الترتيب التالي =عظم
_لحم_شحم= إلأ الكلب فيكون حسب
الترتيب التالي =عظم_شحم_لحم= لذلك
عرفت أنه لحم كلب.



ثم جاء دور
عبدالله الثالث وكان القاضي
ينتظر هذه اللحظه فقال القاضي كيف
عرفت أني أبن زنا


فقال عبدالله لانك أرسلت شخصا يتجسس علينا وفي
العاده تكون هذه الصفه في الأشخاص
الذين ولدوا بالزنا..



فقال القاضي(لا يعرف أبن الزنا إلا أبن الزنا)



وبعدها
ردد قائلا أنت هو الشخص
!! الذي لا يرث من بين أخوتك لأنك ابن زنا












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الذي لا يرث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقصة نمر بن عدوان ألحقيقه الذي يجهلها ألبعض
» كيف تعرف الذي لاينسب ‘إلى ـأبيه والعياذبالله"
» هذا هو الحب الذي لا ينتهي بل يزيد ويزيد
» الشيخ الفارس الخنفري الذي لم يهزم في معركة قط
» لاتتوقع من الذي يزدريك في غيابك"أن يعزًك في حضورك"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس الادبــيــه :: مجلس القصص والروايات-
انتقل الى: