[size=29]الفارس والامير سعيد بن غصاب بن لبده
امير وفارس ومن اشهر فرسان قبائل ال سعد
خاض كثير من المعارك ضد القبائل المعادية
اشتهر بالكرم والشجاعة
والصفوه
الفارس الامير راجح بن سعيد بن لبده
امير وفارس شارك في العديد من
المغازي ضد القبائل المعاديه وهو الذي اقلع من 12 راس من خيول عتيبه اشتهر بالكرم
والشجاعة والصفوه والنخوه والحمية
الفارس حمود بن راجح بن لبده ( راعي السيف
الفسقان)
]امير وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل المعادية وقتل
العديد من بعض القبائل
ولقب براعي السيف الفسقان
الفارس القاسي بن عالي بن سعيد بن لبده
امير وفارس شارك في العديد من المغازي
ضد القبائل المعاديه وهو الذي شارك في توحيد المملكه مع الاخوان
ثم اخذ موقف
محايد لحبة الغزوو والكسب وكان الجهل ساندا تلك الفتره ثم ذهب للبحرين وجالس ال
خليفه لمده من الزمن ثم رجع ليواصل جهاده مع الاخوان
من قصيدة الحربي
الهجن من لحة العرقوب نحالي ... هاذي طرات النظا يلي تسوقونه
حطت بنا وادي
السرحان مدهالي ... من عقب مادوجت بالحرث وركونه
تكفون يلابتي حمايت التالي ...
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
لعاد ملجأ ومحجى ولا جالي ... راي غير الظفر لعاد
تطرونه
كم واحد في نحرنا ثوبة شعالي ... يبغا الركايب غير حيل من دونه
جانا
الشنيفي يسوق الناس بالمالي ... ثم انهزم يوم شاف الموت بعيونه
الفارس الامير منيف بن غصاب بن لبده
امير وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه
الفارس الامير فيصل بن قنيفذ بن لبده
امير وفارس شارك في العديد من المغازي
ضد القبائل المعاديه وتوفي في حرب اليمن (الخبت) في عام 1353 هجري
الفارس الامير محمد بن قنيفذ بن لبده (القضيع)
امير وفارس شارك في العديد من
المغازي ضد القبائل المعاديه منهم عتيبه والدواسر
ولقب بالقضيع ولقبه بهذا الاسم
العتبان لانه كان يقضع العتبان نصفين
خاض كثير من المعارك وقتل عدد كبير من
العتبان وهو الذي قتل الفارس البراق الروقي في معركة القدية
وقال الفارس حسن ابن
سمره ال مسن ال سعد قصيدته
يوم على لبراق منا تهـــــــــــيا ... عيد الطيور الحايمه والسباعى
وحن
شيخنا القضاع يقضع على اسمه... كنه فحل شول الهدد قــضاع
طرح اجعيلان
وجـــــــتتــانا يقلطه... من عقب مارده فجاو أريـــاع
اما صقر
بينـــــــــــــــا بعشوه... انصارلى ولافلل قضــــــــــاع
شيخ على شيخ ومقدم
لابـــــــــــه ... مثل الفحول تعذب القــــــــراع
الفارس الامير سلطان بن قنيفذ بن غصاب بن لبده
امير وفارس شارك في
العديد من المغازي ضد القبائل المعاديه توفي في حرب اليمن (الخبت)
في عام 1352
هجري
الفارس الامير عبدالعزيز بن قنيفذ بن لبده (راعي الحجباء)
امير قبائل ال سعد وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل المعاديه
نشأ
في كنف والده ، وقد قتل جميع اخوته وتسلم هو الإمارة بعد وفاة والده . واستمر فيها
حتى وفاته في الثامنة والسبعين من عمره ، وقد عاش طفولته كما يعيشها ابناء الباديه
. من لهث وراء الماء والكلأ والمغازي بين أخذ ورد مع القبائل المجاوره فقد كان
ملازماً لوالده من صغره ويذهب معه في فره وروى لنا موقفاً حدث بين والده قنيفذ
وأمير إحدى القبائل المجاورة .. إذ قال : كنت على ردف الذلول مع والدي في العشر
الأواخر من رمضان ، وسمعنا أن شيخ قبيلة عتيبة بن هندي قد نزل بهم العطش والجوع .
فنزلوا في مكان أقامت علية قبيلة ال سعد قبلهم وكان ال سعد مجتمعين اهل الجنوب ونجد
تحت قيادة قنيفذ قرابة 450 الي على الجيش ومعهم اكثر من عشرين عقيداا من عقداء ال
سعد ، فتوجهنا إلى المكان فوجدنا بن هندي وولده بجانب الماء ، وليس معهما احد فحاول
ال سعد قتلة إلا ان الشيخ قنيفذ نهرهم وتقدم باتجاههم ولم يسلم أحد على الآخر .
فقال قنيفذ : " لابد عو السوء يدينه القدر " فقال بن هندي : " وليت يا بوسطان
والوالي الله " وكان معهم احد افراد الخنافر مع عتيبة جالي معهم وينتخي بقنيفذ بان
يصفح عنهم لوجه الله في هذاا الشهر المبارك بعد ذلك اتجه الشيخ قنيفذ إلى الخرج
واخذ الطاسة منه وقال : اسقوا الطفل منها فسقوا الطفل وجلس الاثنان متقابلين ،
واستأذن بن هندي ابأن يردوا الماء فأذن لهم وارسل معهم ابناءة القضيع وسلطان وعقيد
ال مخثلة بن شديد وعزم بن هندي على قنيفذ ومن معه وذبح لهم ظبياً كانو صادوه في ذلك
اليوم . وعلى العشاء قال بن هندي " يعلم الله يا قنيفذ أني لم أترك عنك من
المحاولات شيئاً فغزوتك اكثر من 30 مرة ومع ذلك لم أنل منك وأما في هذا اليوم غلإن
لك وجهي وأمان الله والخاين يخون الله " فتعاهدا حتى توفيا
.
أبرز صفات عبدالعزيز بن لبده
كان رحمه الله متواضعاً محبوبا من الجميع ويحب هواية الصيد لدرجة لاتوصف حيث كان
اول من اقتنى الصقر في زمانه ويصطاد بة ومتدنيا لدرجه انه قبل وفاته بيوم اوصى
اولاده بان يحرقوو جوازسفره لعتقاده بحرمته في ذلك الوقت وكان من اوائل من حصل على
جواز سفر في وقته
شعره
كان يحب القنص وفي احد المقانيص كان معه من أبنائه
فيصل ونايف ومحمد وقال :
والله ما يبري هواجس فـؤادي
ياكون مما في الديـار الخليـه
والله انها
غايتي واقصى مرادي
شبة للضو وحمس البحر جيـه
في قنب سال منـه كـل
وادي
والمحاجر عقب براحـه مليـه
حد سيله من جنوب الرين غادي
ومن شماله
سال وادي الحرمليه
والطيور معلمـات بالهـدادي
والنشاما كلهم يضحـك خويـه
وهذه أخرى :
\كان في إحدى المرات قادماً من الحج ليلاً ومعه غصاب بن غلاب الجلاخفة ال سعد
الذي تعب منالسير فقال : نبي الممسا يا طويل العمر ثم تابع شعراً :
نجم بين ونجـم غـاب
والربع يبغون الامراحي
يا كلمة قالها غصـاب
صدوق
ولاهو مزاحي
فرد عليه عبدالعزيز بن لبده :
إما انت من صاحبك مرتاب
وإلا فلا عـادك بصاحـي
الفارس المعروف والامير شنان بن حجاب ال عوا ال سعد (امير ال حجاب ال
عوا)
امير وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل المعاديه اشتهر بالشجاعة
والقوه والكرم والنخوه والحمية والفزعه لبني عمه وهو الذي خذا ثأر جمل من المريخات
مطير وذبح اكثر من 24 من المريخات على راسهم مناحي المريخي الذي غدر في جمل
الفارس والامير محمد ال خميسه ال سعد(شعوان)
امير وفارس وهو من اشهر فرسان قبائل ال سعد اشتهر بالشجاعة والقوه والكرم
والنخوه والحمية والفزعه لبني عمه شارك في العديد من المغازي ضد القبائل المعاديه
خصوصا مع قبائل يام وغزا اكثر من مره على نجران وقبائل بيشه ومع شهران والدواسر
وعلى بعض قبائل الجنوب صفاته اشتهر بالشجاعة والقوة والحنكة والنخوه والحمية وكان
فارس لا يشق له غبار
ولقب بشعوان وسمي بهذا الاسم لكثرة غزواته على القبائل
الاخرى وذالك لانه يشعا القوم وهو الذي قال عنه الملك عبدالعزيز ماعلى الدين
خوف
مادام شعوان ال سعد بالجنوب وابن شعلان في الشمال واذا جاء الملك عبدالعزيز
احد من اهل الجنوب يشكي قال له هل شعوان في الجنوب قال نعم قال اذهب له
وهو الذي يقولون عنه اهل بيشه
يالايمي جعل شعوان يفاجيه..في جالت المتن من بين الصواير
الفارس والامير علي ابن شديد ال مخثله ( امير قبيلة ال مخثله ال سعد)(خيال
الضبطا اخو حمسا)
امير وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل المعاديه خصوصا مع قبيلة يام
والدواسر
وخاض كثير من المعارك
وتولى امارة ال مخثله ال سعد _خلفاً لسلفه_
وعمره لم يتجاوز الثامنة عشر ،
واستمر في الامارة مدة (78 سنة) حتى توفى عام
1373هـ عن عمر يناهز 96عام. وبذلك يتضح مايلي:
* انه ولد عام 1277هـ تقريبا
*
تولى الامارة عام1295هـ وعمره 18عاما
* توفي عام1373هـ وعمره يقارب 96عاما* مدة
توليه الامارة دامت 78عاما
صفاته التي اشتهر بها وشهد بها الكثير ممن عاصره:
* اشتهر بالفروسية وحسن القيادة (فقد كان فارساً مقدامًا وقائداً محنكاً
يتمتع بالشجاعة والحزم والحكمة وبعد النظر)
* اشتهر بصدق المقال والوفاء
بالعهد
* اشتهر بالدهاء والمعرفة في سلوم القبائل وعاداتها وتقاليدها (فكان مرجع
لكثير من القبائل في ذلك)* اشتهر بنزاهته وعدله (فكانوا يحتكمون إليه افرادا
وجماعات ويرضونه حكماً بينهم لثقتهم فيه وقناعتهم به)
عزوته المشهورة:
خيال
الضبطا اخو حمسا (خيال الضبطا انا اخو حمسا)
يقول احد الشعراء:
(اخوان حمسا) متعبيـن المشـاحــــــــــــــي = اللي نهار الهوش تعرف
اعـزاهــــــــا
كم واحد منهم على القاع طاحـــــــــــــــي = مثل نهار (الجوب)
في ملتقاهــــــــــا
لعيون وضحا علقوها الوشاحــــــــــــــــي = يوم ان فرسان
القبايل شعاهــــــــــا
سـبّق لهم (علي) وديـع الضواحــــــــــــــي = وخاض
المعارك عندها واحتماهــــــا
ويقول شاعر اخر:
(اخوان حمسا) في لقا القوم عيّال= بياعة للنفـس عنـد الجهامـه
(خيالة
الضبطا)مدابيس الابطـال = لاجا نهار فيـه كـرّ وغمامـه
ايمانهم بالسؤ خرعـات
وطـوالتاصل = رفيع الراس لاخطى مقامه
ويقول الشيخ محمد بن الاشدق بن شري المساردة:
يتلون (اخو حمسا) زبون المقاصيــــــــــر = لاتعتعت بين الكمي
والمشــــــــــــاري
لازعزع (الضبطا) خلاف المظاهيــــــــــــر = يطلق لسان
اللي باهلها تمــــــــــــاري
زيــزوم قـوم يكسـرون الطوابيــــــــــــر =
لاســمع صوت مرودفات الخـــــــــزاري
(سـعـدية) تنطح وجيه المشـــاهــيـــــــر
= مابيــن (يــام والدواسـر) تثــــــــــاري
مطوعيــن اللي براســه
ســعاطيـــــــــر = حتى يـدنق من خشـــــــــوم الهـــواري
في دقلهم يشبع به
الذيـب والطيـــــــــر = لانشـــــفت الاريـــــاق والدم جــــــاري
(خيالة
الضبطا) نهار المغـاويــــــــــــــر = مايســـندون مقطعيـن
الـــــــــــــذراري
ويقول ذيب بن ذفيل ابو ظهير:
يتلون (اخوحمسا) زبون اللدوحـــــــــي = اللي على الســـاقة توالا
جهدهـــــــــا
لاحثحـثـت تو الهبــــود الجمـوحـــــــي = اللي تروع الخيل من
ضرب يـدهـــــــــا
وقف لها الشيخ الشجاع الرموحــــــي = اللي بكفـه كــــــم
عيــون رمــدهــــــا
(علي) عــدو القـــوم ماكنه يوحــــــي = لاثارت
الهيجــــــا عســـــام وردهـــــا
ويقول ابن هتلان ال عجلان:
شيخنا (ابن شديد) مقدم جـرود = شيخ لاجا الحرب ماحب الصلاح
شيخنا (علي) وحنا
لـه جنـود = فارس الفرسان في يوم الصباح
مضرم الهيجا شجـاع مايحـود = لاغزا له
قـوم يجعلهـم بيـاح
وان عطى الميثاق ماخان العهود = لو تخالف بالوغا شلف
الرمـاح
ويقول ابن الحريشه ال شايب:
وال مخثله معهم وســـام وشـــــهـاده = من هيــة في (الجوب) يوم
الملاقــــــاه
يفـرح بهم من شــاف عمـره زهــــاده = في ماقــف و(اخوان حمسا)
تـنجـــــاه
ويقول الشاعر/ محمد بن سعيد ال مسعود
افتخر (باخوان حمسا) لي عوانــــــي = محتمين الجار وافيــن
الخصايـــــــــل
هم خوال امي عريبين المجانـــــــــي = ولا علي ممن زعل والشـك
زايـــــــــل
مخثلية الاســـم والفعل البـيــانــــــي = يعرفــــون بفعلهم
ماقال قايـــــــــل
لابــة تـروي شـــبا حـد الســـنانـــي = من وقف في دقلهم
شاف الهوايـــــل
كم عقيـــد حولــوه من الحصانـــــي = لاقبلو ركابـة الشـــقر
الاصــايــــــــل
وفي يوم من الأيام غزوا ال مخثلة معهم ربع من ال سعيدان ال عاطف على
قبيلة
آخرى ,,, وأخذوا عن طريق ما يسمى بالكسب إبل فيها قعود أوضح
مشهور وعندما شافة
الشيخ الفارس علي بن شديد قال : هذا قعود سارة يعني أبنته ,,
فقال أحد افراد
القوم هذا اذا خليت واياه .
ولحقوا هل البل وفيهم خيال على جواد شقراء و لازمهم
طوال النهار
وأفتك كثيراً من الأبل . اما علي بن شديد ومن معة فقد أخذوا اثنا
عشرة ناقة فيها
وضحى مشهورة وكذلك كسبوا القعود الاوضح الذي أشار اليه الشيخ علي
بن شديد
وقال : هذا قعود سارة ,,, وأخر أحمر من أصل يسمى الخضبي وكذلك من ظمن
الكسب فحل الابل ويسمى ولهان ... وعندما وصل القوم اهلهم وشاهدت سارة
القعود الأوضح والذي أسماه والدها لها أعجبت بة وبفعل والدها وجماعتة وقالت
وقالت الشاعره ساره هذة القصيدة :
ونعم بربعي مـع ترثـة سعيـدان
يوم الموارت كما حس الرعـودي
صمالت في
اللقـاء ماهـم بـذلان
عاداتهم من على عصر الجـدودي
البيض تبنى لوازع هو
وجـروان
الكـل منهـم جـري مايـحـودي
عيوا على كسبهم ذربيـن
الايمـان
يثنون بالهـوش لطـق الشـرودي
يا نافدا اللي تجمـل عنـد
عليـان
في ساعة الموت ماخلـوا قعـودي
جابوا قعودي مع الحضبي و
ولهان
وغزايز الشيخ والوضحا السنـودي
لمـا تنـادوا بيـن فـلان
وفـلان
وضيق بهم راعي الشقراء السنودي
أبوي حامي التوالي كل مـا
حـان
متخيـل القاصـرة ولا البـرودي
لمن تعلى الجبيبـة بنـت صمـدان
تنافر
الخيل من صوتـة تحـودي
يشهد له اللي يعرفه من هل الشـان
لقابلـة فـي نهـار
مـا يعـودي
وليل على الجوب فية القوم صرعان
لبار فـي السلـم بـواق العهـودي
كل القبائل في ذاك الليـل صدقـان
لخوان حمساء مرسيـة الجـدودي
وهذي قصيدة اخرى لابنته الشاعره ساره بنت علي بن شديد ال سعد عندما توفى
والدها
أبوي ياوجدي على أبوي وجـداة
وجد القطيع اللي قعد في المضامي
أبوي من تحت
اللحد كيف بنسـاة
أخاف من بعدة علـى بالهيامـي
ليته مع الحيين وأروح
وانصـاه
لين أصله في منزلـة والمقامـي
ولا وراء طاش البحر واترجـاه
لو
كان من دونة ثمانيـن عامـي
أبوي شيخ القوم زبـن المخـلاه
يثني لها بالروح
والموت حامـي
منجي المظيـوم والشـر يتـلاه
زبن المجنـا والقبائـل قيامـي
مشاركاته مع جيش الملك عبدالعزيز:
للشيخ/ علي بن شديد العديد من المشاركات مع جيوش الملك عبدالعزيز اثناء
توحيد البلاد... وفيمايلي اهم المعارك التي شارك فيها:
* معركة حجلا الاولى عام1338هـ ضمن بيرق قحطان بقيادة حمود بن ناصر بن قرمله ضمن
الجيش الذي قاده الامير/عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي
* معركة حجلا الثانية عام1341هـ ضمن الجيش الذي قاده الامير/فيصل بن
عبدالعزيز
* معركة باقم اليمن عام1352هـ ضمن القوة التي قادها الامير/فيصل بن سعد بن
عبدالرحمن
الفارس الامير ابن دعيبان ال عيفان ال سعد ( امير قبيلة ال عيفان ال سعد)
امير وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل المعاديه خاض الكثير من
المعارك
وخصوصا مع قبيلة يام والدواسر وهو امير وفارس قبيلة ال عيفان ال سعد
اشتهر بالشجاعة والقوه والكرم والنخوه والحمية والفزعه لبني عمه
الفارس والامير ابن الشايب ال فاضل (امير قبيلة ال فاضل ال سعد)
امير وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل المعاديه خاض كثير من
المعارك
خصوصا مع يام والدواسر وهو امير قبيلة ال فاضل ال سعد اشتهر بالشجاعة
والقوه والكرم والنخوه والحمية والفزعه لبني عمه
الفارس ابن جثله جذنان ال مخثله ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل المعاديه ( هو الذي وضع رزحة ال
مخثله بعدما اقتضى من قبيلة يام في ذبحة ابن ريحان ) اشتهر بالشجاعة والقوه والكرم
والنخوه والحمية والفزعه لبني عمه
الفارس الامير حرير بن جريب وكان امير قبيلة ال شايب ال سعد
في زمانه وكان
قائد ال شايب حينما غزوا ال شايب على الوعله من يام وانتصروا ال شايب
ال سعد على
يام وقال في قصيدته
لي لابة يوم العرب تذبح العرب......ترسي كما ترسي رواسي جبالها
سعدية بفعالها
في عدوها .....من دون عانيها تقدم حلالها
دعوا ال شايب من حربها شناها.....تقدم
على الموت الحمر من خصالها
الفارس ابن عايشه عبدالله بن عوير ال مخثله ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد
من المغازي ضد القبائل المعاديه
الفارس عايض بن عبدالله بن عوير ال مخثله ال سعد
وفارس شارك في العديد من
المغازي ضد القبائل المعاديه وهو الذي عقر فرس الشيخ خزام المهري عندما غزوا عتيبه
على ال مخثله ال سعد
الفارس ابو تنباكه الوحير بن مسعد ال شايب (ابو تنباكه)
الفارس ملكاد ال شايب ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل المعاديه خصوصا مع قبائل يام
والدواسر وشهران
الفارس سحيم ال سلعان ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل
المعاديه
الفارس ناصر بن وره ال سلعان ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي
ضد القبائل المعاديه
الفارس مسفر بن ناصر ال سلعان ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من
المغازي ضد القبائل المعاديه
الفارس قزيز ال عيفان ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل
المعاديه
الفارس ناصر بن قزيز ال عيفان ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه
الفارس والشيخ عبدالله ابو رقطه ال فاضل ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من
المغازي ضد القبائل المعاديه
الفارس ابن ريحان ال فاضل ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه
الفارس ذيب الرياجيل ال شايب ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه خصوصا مع يام وقتل العديد من يام والدواسر ولقب بذيب
الرياجيل
وهو الذي كسر المهان اكثر من مره وذبح الدامر من كبار العجمان
الفارس الشيخ ناصر بن ترفه ال شايب ال سعد( امير ال مجيبه ال شايب)
شيخ وفارس
شارك في العديد من المغازي ضد القبائل المعاديه
وهو الذي غزى نجران اكثر من
مره
اسمه ناصر بن فرج بن حمد بن مسفر بن مسري بن عامر بن تركي بن مكتوم أمير
قبية المجيبه من ال شايب من ال سعد الجحادر
اشتهر اسمه بأسم امه ترفه العمياء
فسمي ناصر بن ترفه تروس قبيلة ال شايب في الكثير من المعارك احبته قبيلتة
جدا
جعلته زعيما لها في الكثير من الحروب والمناخات وقبله والده الشيخ فرج اللذي
قتل في معركه كان يقودها بين قبيلته ال شايب وقبيلة الصيعر في المشرق فلما قتل
والده وهو صغير ربته والدته ترفه حتى شب وصار فارس لايشق له غبار فأخذ يتزعم
القبيلة حتى اعيا قبائل يام بغزواته المتكرره عليهم قيل ايضا سمي ببن ترفه لانه اذا
اراد الغزو اخذ والدته واركبها العطفه فسمته يام ببن ترفه له قصة مشهوره عندما غزا
بقومه بيشه
كان الفارس بن ترفه ووالدته يرعيان ابلهما في ناحية قبيلة يام وكانت
القبائل ان ذاك تخاف انت تتصادم معه لبطشه وشجاعته الفائقه ،بينما الابل تسير وكانت
والدته على راحلتها جوف الابل وكان الفارس ناصر غائبا ولم يكن قريبا من والدته
وابله فأذا بغزيه من قبيلة يام المشهوره اتت لكسب الابل فستطاعت يام ان أخذ الابل
دون مقاومه تذكر فلم يعلمو ا بأن والدة الامير بن ترفه موجوده بجوف الابل فلاحضوها
تغني وترفع بعصاها الا السماء فلما لاحظوها قالو مجنونه فقال كبيرهم ماتلوح العمياء
من خير، فلما التفتوا فأ بفرس الافارس ناصر بن ترفه قادمه من بعيد فعلمت به العجوز
من صوته عندما قال ابشري بالعشاء يالعمياء،فصاحت والدته بالقوم وقالت من استطاع
منكم ان يتمسك بشعفه البعير فهو في امان فتجاهلو كلامها فلما وصل الفارس اخذ يشق
صفوف المقاتلين وفي كل رجعه للفارس اي رده يقتل الكثير منهم فلما رأوه هبو مسرعين
الا بعير العجوز الكبيره بالسن حتى برك البعير من كثره الرجال فرمت بعصاها بعيدا
وقالت من تمسك بعصاى فهو في امان الله فتكسرت العصاء الى ثمان قطع كل قطعه لرجل
فأمنهم الفارس ناصر بن ترفه واعطاهم الامان حتى غابو عن ناضره0
هذه قصه من قصصه
رحمه الله
قتل رحمه الله غدرا وهو كبيرا بالسن عند ابله قتلته يام
الفارس فيهد بن ناصر ال شايب ال سعد (مردف القرم)
شيخ وفارس شارك في
العديد من المغازي ضد القبائل المعاديه
( يلقب بالمردف القرم لانه يردف خوييه
اثناء الحروب)
هو الذي كسر يام اكثر من هيه واشهرها هية واسط مع يام وقتل الفارس
ابن قنيزع قال
السعد جانا عقب الاحزانا...يوم اشوف ابن قنيزع يسحب ارجوله
وقال شاعره من يام
مردف يردف خويه على الخيل...لاكونت صبيان يام ذلوله
الفارس الامير جيفن ال شايب ال سعد(كان قائد ال سعد عندما استقرت بكل قوه في
بيشه)
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل المعاديه
( كان قائد ال شايب
يوم غزا على اهل بيشه عندما استطاعت قبيلة ال سعد تستقر بكل قوه في بيشه)
الفارس الشيخ ابو شيبه ال شايب ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي
ضد القبائل المعاديه
الفارس حسن ابن ذعفه ال شايب ال سعد
شيخ و فارس مشهور وشجاع لا يشق له
غبار شارك في العديد من المغازي خصوصا مع يام والدواسر
وهو الي خذا ثأر ابن عمه
(ملكاد) من يام عندما غزا على ال مطلق من يام وخذا ثأره
وله قصيده مشهوره ويقول
فيها
يـا الله يالمطـلـوب يـاعـدل
النظرياعالي في العرش يانظـارا
تغفر
ذنوبـي لاوزيـت بحفـرة
وادخل على الله من لهيب النـارا
لاقربـو زربانهـا
وحيـودهـا
شيـن جباهـا قاسهـا القبـارا
يقول (ابو عايض) بدا في مرقب
هلت
عيونـه بالدمـوع غـزارا
واللي وزا حالي بصدري عبـرة
انست قلبـي ناشـه
الميشـارا
اللي مهيضني على بـدع الغنـا
قومـي علـوم جاتنـي تبـارا
ياونتـي ونـة صويـب مخـلا
ولا سقيـم غشـيـه الغـبـارا
ولا كمـا هيمـا
خلـوج حنـت
خلي ولدها من على المصـدارا
على وليف شه كما وصف الفهد
ومن
الصقور اللي لهـا ميكـارا
ابوي من الاجناب عنـزّ منسبـه
لاتاهـو الرديـان
فـي الاثبـارا
ياناشد من(هادي) فالله العـوض
انه هبـي فـي ملحـد الاقبـارا
ياجذ قلبي عقـب فرقا(هـادي)
جذ العـذق لاحـز مـن لمـدارا
مندوب لما جيت
ضولـة ربعـي
فقلهـم حالـي غـدا دمــارا
الاوله جروي غدا تحـت اللحـد
وانا
على كثـر الوهـى صبـارا
والثانية ربعـي بديـرة (غامـد)
ماجاتني من صوبهـم
الاخبـار
ياالله بليـل تستهيـض بروقـه
على المواسـط منشـي مطـارا
من باب
نجران الى وادي الرشـا
تثليث جـاه مـن الحيـا كبـارا
من حد قمشان الى خشم
العلـم
ما رد مـدارة واسـط ويسـارا
يرعاه بني عم قروم فـي اللقـا
اهـل
العشايـر نسَـع الفقـارا
يرعونها جوس علـى الحربيـة
بمحبـب حاديـه ملـح
قهـارا
ياكم ياصبـي نـادر غنـو بـه
لاجا نهار الضيق مـن لشـرارا
من اتقى
عنـد ابلهـم لاحاثـرو
عساه ياتي من شبـوب النـارا
كرمان بايديهم لاجافـى
القسـا
صبيهـم يضـوي معـا لفجـارا
يستاهلـون در العرابـا كلهـم
وخـروف
مـوال عليـه بـزارا
رد السلام لصغارهـم وكبارهـم
وثنه على اللي يحتظي
الخسـارا
ثنه على زبـن الدنايـا (محمـد
)مثل الدفيع يدوس جل عشـارا
يانافدا اللي (يام) دعثر شيخهـم
لطايـح فـي دقلهـم منـكـارا
(مبـارك)
سعـد لبنـي عمـه
يسـوم عمـر ماعليـه خيـارا
و(فهيدنا) اللي مثل عد
مرسـي
يرسي الضواحي عيلـم زغـارا
و(عويضه) اللي مثل طير صارم
ياتي بجل
الصيـد مـن الاعـارا
و(عجيمنا) اللي مثل ذيب فارس
ماهـوب خاطـي واحـد ثبـارا
يطعن بحـد بـارع يـوم ألتقـو
طعـن الزناتـي يـوم كـل ذارا
يطعن لعنا
اللي وطـي صوتهـا
ولا لعنـا هـشـة الميـخـارا
هضته وانا من لابـة
(شايبيـة)
تجعل على كبـد العـدو امـرارا
وعلونا (سنحان) واسفلنا
الحساء
واهل افرنجـي صنعـة الكفـارا
و(آلاد شيبـان) تـذكـر مـنـا
قروم
العوادي فوق قحص مهارا
يتلون (ابو جهز) مقلـط خبـرة
كـم حلـة قـد حطهـا
دمـارا
حنا بني عمـه ليـا رد البـراء
خبرة فهـود تعجـب الحضـارا
ان
ضدنـا ضـد زهمنـا ربعنـا
كنهم جراد مـن التهامـي فـارا
وله ايضا قصيده
في ديرة ارفاعه وشهران وكليـب
الي خذت من ولب ربعـي عقوبـه
ياوالله الى
فاعت العين ياعضيـب
فاعت وعبرات الصدور امغصوبه
في صحصح يعضيب عجه
عناكيب
وليا استكن يعضيب تذرى هبوبـه
وجفين دونه ياعرب فرجة الذيـب
جات
الحناشل والعرب قد دروبـه
الفارس منسي ال شايب ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل
المعاديه خصوصا مع قبيلة يام وشهران والدواسر
الفارس ابن علاج ال شايب ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه خصوصا مع قبيلة يام وشهران والدواسر
الفارس ابن جعموم ال شايب ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه خصوصا مع قبيلة يام وشهران والدواسر
الفارس هادي بن نصره ال شايب ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه خصوصا مع قبيلة يام وشهران والدواسر
الفارس زويقان ال شايب ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه خصوصا مع قبيلة يام وشهران والدواسر
الفارس هجول من فتاك ال شايب ال سعد
الفارس عشيق من فتاك ال شايب ال
سعد
الفارس نويشرمن فتاك ال شايب ال سعد
هولاء الثلاثه المذكورين قاموا بعمليه انتحاريه قديما مع احد القبائل الجاوره
وهم شبان
وهما فرسان لا يشق لهم غبار وشاركو في العديد من المعارك خصوصا مع
قبيلة يام والدواسر
وشهران
الفارس ابن غيدان ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل
المعاديه
الفارس ابو حقيبه ال عجلان ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه خصوصا مع الدواسر
كان شجاعا قويا كريما
الفارس فلاح ابو رقطه ال فاضل ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه
الفارس شديد ابو رقطه فاضل ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه
الفارس عايض ابو رقطه ال فاضل ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه
الفارس حضيان ابو رقطه ال فاضل ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي
ضد القبائل المعاديه
الفارس حصين ابن الشايب ال فاضل ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي
ضد القبائل المعاديه
الفارس علي ابن الشايب ال فاضل ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي
ضد القبائل المعاديه
الفارس مناحي بن شويل ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه
الفارس ابن منيره ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل
المعاديه
الفارس حسن ابن سمره ال مسن ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه وخصوصا معركة القديه
التي جرت بين ال سعد وعتيبه وحيث انه قتل
عدد كبير من عتيبه ومن قصيدته
يوم على لبراق منا تهـــــــــــيا ... عيد الطيور الحايمه والسباعى
وحن
شيخنا القضاع يقضع على اسمه... كنه فحل شول الهدد قــضاع
طرح اجعيلان
وجـــــــتتــانا يقلطه... من عقب مارده فجاو أريـــاع
اما صقر
بينـــــــــــــــا بعشوه... انصارلى ولافلل قضــــــــــاع
شيخ على شيخ ومقدم
لابـــــــــــه ... مثل الفحول تعذب القــــــــراع
الفارس هيف ال مسن ال سعد ( معيان )
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل المعادية ولقب بمعيان ومعروف
بالكرم والشجاعه والحنكه
الفارس ناصر بن جريب ال سلعان ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعادية
الفارس ذفيل بن سحيم ال سلعان ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعادية
الفارس ابن بهيان ال عوا ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعادية
الفارس حصين ال حلفه ال سعد
شيخ وفارس وشارك في العديد من المغازي ضد القبائل
المعادية
قال احد الدوشان من مطير في حصين من ال حلفة ال سعد حيث كان على بئر في
سديره بالجلة وكان كريما لدرجه انه لا احد يمر بالقرب من الجله الا مايمر علية
ويستضيفة وترك محلة وشد لمكان اخر فلما اتا الدويش وجد رجل اخر اسمه قطاش حالين في
مكانه فلاحض الدويش الفرق بينهم وقال الدويش هذه الابيات
ليت الحصين بدل قطاش ... يعطى الركايب مواجبها
ويحط الحيل وتحتها فراش ... والهيل والبن جايبها
والمرجلة ماتجيك ببلاش ... جمره على كف قاضبها
قطاش لارحم ابو قطاش ... قفى وخلا مواجبها
الفارس ناصر بن جرمان ال سعد
هو الذي فتح ابها مع الملك عبدالعزيز
وهو
راعي بيرق ال سعد وال سعود في ابها وهو مدفون بجوار الملك عبدالعزيز
الفارس محمد ابن حجاب ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل
المعاديه
الفارس محمد بن شنان ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل
المعاديه
الفارس فهد بن نويقه ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل
المعاديه
الفارس عايض بن نويقه ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد القبائل
المعاديه
الفارس جروان ابن هادي ال سعد
شيخ وفارس شارك في العديد من المغازي ضد
القبائل المعاديه
الفارس سعد ابن سمعان ال سعد
الفارس سعد ابن مفرح ال سعد
المعركه بين
: ال مخثله ال سعد الجحادر قحطان و ال العرجاء الوعله يام
معركه بين : ال مخثله
ال سعد الجحادر قحطان و ال العرجاء الوعله يام
الوكــر شرق واسط بالقرب من الحد
الجنوبي لقحطان مع يـام
كانوا ال مخثله ال سعد الجحادر وعلى رأسهم الشيخ / علي
بن شديد (خيال الضبطا) نازلين في "ام وراد " بالقرب من "لان"
وآل حميدان الحباب وعلى رأسهم الشيخ / عايض بن حزام ( رحمه الله ) نازلين بالقرب
من آل مخثله
وكان هناك شخص من آل عيفان آل سعد نازل لوحده في "ابرق النعام" شمال المريبخ
وقبل غروب شمس يوما من الايام أغار قوم من ال العرجا يام بقيادة عقيدهم/ حصين
العضد ( رحمه الله ) على ابل العيفاني واخذوها ولم يكن عندها احد ..
ولما انتبه العيفاني لابله ركب بعيره وراح يقص جرة الابل والقوم إلى ان غابت
عليه الشمس ودهمه ظلام الليل بالقرب من "ثلمة العنز"
فحرف بعيره صوب بني عمه ال مخثله بعد ان تأكد ان القوم اخذوا مع " الثلمة "
باتجاه ديار يام وانه من الصعب اللحاق بهم إلا على ظهور الخيل...
وقبل صلاة العشاء وصل العيفاني إلى آل مخثله وهو يزهم بأعلى صوته آل سعد :
( ياهل البل... صبيان الملاحيق ياعصابة راسي )
فلما اخبرهم بالحاصل ركبوا ال مخثله (الخيالة فقط) بقيادة الشيخ / علي بن شديد
(امير ال مخثله) ظهور الخيل ..
فطلب منهم العيفاني ان يتنازل له احدهم عن فرسه او حصانه ليكون ضمن الخيالة "
الفزع " ولكنهم رفضوا ذلك واكدوا له بأن ابله سوف ترجع له بحول الله وقوته إذا
امكنهم اللحاق بالقوم قبل دخولهم ديار يام...
ثم انطلقوا جنوبا باتجاه " واسط " وعندما وصلوا "قيعة مهتمه" قام الشيخ / علي بن
شديد ( رحمه الله ) بتقسيم ربعه ووزعهم إلى عدة مجموعات لرصد كل طريق ومضيق يتوقع
مرور القوم من خلاله على الحد بين قحطان ويام.
ثم اختار الشيخ / علي بن شديد ( رحمه الله ) بأن يكون معه ثلاثة فرسان فقط وهم:
الفارس / فهد بن جعب ، والفارس / مسفر ابو ظهير ، والفارس / حسن بن غالب ( لان
هؤلاء الثلاثة من ابرز فرسان ال مخثله)
ثم تقدم جنوبا ومعه الفرسان الثلاثة المذكورين تاركين جبل واسط يمينا والوكر
يسارا إلى ان وصلوا حد يام وسمعوا نباح كلابهم فتوقفوا وبقوا في مكانهم يترقبون
ويتصنتون لأي صوت...
وماهي إلا لحظات حتى شقصت اذن فرس الشيخ / علي بن شديد المخثلي عندما سمعت صوت
القوم من بعيد ، ولم يعلموا اليامية إلا والفرسان الاربعة ناطحينهم وجه لوجه وكل
منهم يعتزي " صبي الملاحيق انا ابن سعد"
دارت المعركة بين الطرفين وحمي الـو طيس ، ثم انتهت المعركة بانتصار الفرسان
الاربعة (ال مخثله) ، وهزيمة ال العرجا يام بعد مقتل قائدهم العقيد الفارس/ حصين
العضيد ( رحمه الله ) وغيره من فرسان ال العرجا يام .
عادت ابل العيفاني ـ لم ينقصها حاشي واحد ـ عادت له على يد بني عمه ال مخثله ال
سعد .
وكان واحد من ال حميدان الحباب ( قصير لآل مخثله ) و متزوج بإمرأة من ال سعد
الجحادر ، وعندما علمت هذه المرأة ان ال مخثله ال سعد ردوا البل وقتلوا عقيد القوم
قامت على شيلتها وجميع ماعلى وجهها وراسها ولفته على راس عود طويل وولعت فيه النار
وقامت تلعب "ترقص" مفتخرة بفعل بني عمها...
فنهرها بعض نسوان( ال حميدان ) وقالوا لها " استحي يامرأة "...
فقام الشيخ / عايض بن حزام ( رحمه الله ) وقال لها :
( العبي ياعبدلية... والله مالش عايب... فعل ربعش يرفع راسش ويطلق
لسانش)
شــيــوخ وعــقــداء وفــرســان ال مــســعــود ال الــجــمــل
الــجــحــادر
-----------------------------------------------------------------------------
الشيخ جعفر بنمنيس بن حمد بن عبّود (شيخ ال مسعود وال الجمل قحطان). يقول
المؤلف عبدالرحمن بنزبن المرشدي في كتابه"آل عايض بن مرزوق:وفيهم شيخة آل مسعود
وتشمل كافة آل الجمل فيآل عبود"(العرب سنة 29 ص688)وقال"جعفر بن عبود من مشاهيرهم
وشيخهم وكان معاصراللشيخ محمد بن هندي بن حميد وله معه قصة ذكرها فهد المارك رحمه
الله في كتابه منشيم العرب"(العرب سنة 29ص689ــ690) ويقول الكاتب التاريخي محمد
العلي العبيد فيمخطوطته"النجم اللامع للنوادر جامع"أخبار وأشعار القرنين الثالث عشر
والرابع عشر ص 327 عندما تطرق لقحطان وبطونها في نجد قال"وقبيلة ال الجمل ورئيسهم
ابن عبود" وكانيقول شاعر ال عياف حين تحولوا ال محمد(من الجحادر)إلى نجد من ماء لهم
يسمى عقيلانوهو قريب من وادي بيشة ونزلوه بعدهم ال الجمل يقول شاعرهم مترك ابن
جلمودالعيافي:ياعد فرسان القبايل جوك__ال الجمل يتلون ابن عبود"وجاء ذكر قبيلة ال
الجملوشيخهم ابن عبود ايضا في كتاب المغيري(1364هـ)في ذكره آل الجمل من قحطان
قال(ومنهمآل مسعود والإمارة في آل عبود ويلحق بهم المساعيد من عتيبة وينقل عنهم أن
المقاطعةوقعت بينهم في زمان عجير بن عضيب المسعودي وجعفر بن عبود ولمقاطعتهم
سبب(المنتخب ص 119)وجاء أول ذكر لقبيلة ال مسعود في نجد كقبيلة من أشهر القبائل قبل
460 سنه فيكتاب البسَّام،حيث كان ال مسعود مشتركين مع قبائل الدواسر في أحداث مناخ
الحرمليةعام 980هـ حول(عد ماء قريب من القويعية في وسط نجد).
يقول فيه الشاعر
محمد بنطايع ال مسعود :
ياراكب من فوق ست تبارى_ومغفلات في الليالي المخاضير
منفوقها مثل الصقور الحرارى_والزهبة اللي من حسين التغاير
منصاك أبو ذيب
زبونالثبارى_حامي عقاب الجيش لاجت طوابير
ذي ديرة تحفي سخيف البكارى_قامت تهايف
مثلجيش معاير
طالبك ليل زامي به بكارى_تصبح قنوفه غب وبله مزابير
يسقي لنا
راساستن والزبارى_مربى الغزال اللي يرب الدعاثير
نبرا لهـا من فوق قب
المهارى_لينيتساوا خلفها والمعاشير
شفي عقيلان ومنه يسارى_وميرادها من عند حيد
الدواوير
ويقول الشاعر ابن شعواء الخنافر:
حر شهر مـن صوب نـجد مطاره_نـوا
المطاروقرب الفطر الشيب
ثـور مـن الصخه تـقطع شراره_يتلاه من برقا أسوات
العياسيب
وعــلى عقيلان نـوانا أبـغاره_وعما علينا مدنا مـن الاقاريـب
قلط
حشيفانيدور سباره_متعلى في نايفات المراقيب
كــانوا علينا والدبـش
بـنتشاره_لادالكريزي ميبسين المشاريب
لحقوا قحاطين أسوات النماره_والكل منهم
لفّهابالعراقيب
ابشلف مظاربها أسوات الجحاره_ترعى بهـا العرا ويرقى بها الطيب
عاداتنا في الجلب ننقي أخياره_ثلاثة الجذعان غصب بلا طيب
اللي شرد
وخلاالحويا أيساره_واللي نصا رنيه يدور معازيب
عزالله أنها حجة
بعتماره_نطاحتالوكحا انجوم المغاييب
يامسوي الفنجال كثر ابهاره_عده على عروان
وثنه لبوذيب
وعدة على الشاوى متيّه أبكاره_ضويحي شوق البنات الرعابيب
ويقول
شيخ شملعبيدة قحطان في قصيدة وجهها إلى شيوخ قحطان في نجد (الجحادر):
مندوب سلّم
علىابوذيب--وهزاع اللي لابته تتلاه
ويامن عيّن لي مقيم الطيب--اللي فقارين
الملاتتلاه
شينان راعي شامخات النيب--كريم سبلا والعرب تنصاه
سعد الطروش
اللي معالغيب--ويشبع وسيع البطن من عشاه
وقنيفذ
سقمالحريب--.................................................
وامّا ابن
سفرانمغنّ الطيب--وإعداه تشكي مـن طعـن يمناه
وأمّا ابن علّ ماله صيب--ياعلّ
ذيبمكلّبه يمعاه
شرح القصيدة:
(ابو ذيب)الشيخ جعفر بن منيس بن عبود شيخ قبائل
المسعود وال الجمل الجحادر.
(هزاع)الشيخ هزاع بن عمر بن هادي بن قرمله شيخ
قبائلالسحمة وال محمد الجحادر.
(شينان)الشيخ شينان بن مبارك بن سعيدان شيخ قبائل
العاطف.
(قنيفذ)الشيخ قنيفذ بن غصاب بن لبده شيخ قبائل ال
سعد.
(ابنسفران)الشيخ حسن بن ناصر بن سفران شيخ قبائل الخنافر.
(ابن)احد
فرسان قحطان وعتبعليه الشيخ زيد بن شفلوت بعد فعله لامر لانستطيع ذكره
فالموضوع.
(مكلّبه)جبال فيديار قبيلة عتيبه.
2) ذيب بن جعفر بن منيس بن حمد
بن عبود شيخ شمل ال مسعود والالجمل الجحادر وابرز فرسانها،يقول الأستاذ عبد الرحمن
بن زبن المرشدي"ذيب بنعبود:من فرسان آل مسعود بل قحطان كلها ومن رؤسائهم المشاهير
وكان معاصر لذيب بنشالح الخنفري الفارس المعروف من قحطان أيضا"(العرب
سنة29ص689)ويقول الفارس المشهورشالح بن هدلان الخنافر ممتدحا ذيب بن سفران_وذيب بن
هدلان_وذيب بن عبود/
ياذيبمن سماك ذيب فغاوي_وليه ما سماك بالنسر
ياذيب
الذيب ذيبين وذيب الشواوي_والذيبالاخر ذيب حرش العراقيب
ذيب بن سفران
وذيبي وعاوي_وذيب بن عبود مقاويالاجانيب
وذيب بن عبود له ألقاب كثيره منها(بجّاد
نجد)لانه كان يبجد نجد طولهبعرضه من دون ما يدفع القصره لاحد من القبايل الأخرى ومن
القابه (زعّاج) لأنه كانيصبّح القوم بالضعن على الضعن و(مخَّاض) فكان يخوض بقبائله
ال الجمل نجد والشمالوالجنوب دون عاني ولا خوف انما بحد السيف وسمية بأسمة (خبة
مخاض) في قنيفذا. وتجاورالشيخ ذيب بن عبود والشيخ عشق بن شفلوت شيخ شمل قبايل عبيدة
قحطان على موارد ماءحول بيشة تسمى ب(الخلجان)وكان بن شفلوت ناوي يربّع في نجد ودعى
الشيخ ذيب بن عبودياتي بربعه ويربعون مع ابن شفلوت في نجد ولكن ذيب بن عبود اختار
البقاء في الجنوبتلك السنة لتوفر العشب في الجنوب،وبعد ما وصل بن شفلوت الى نجد
بمده تمنى ان ذيب بنعبود ان يكون جار له في نجد تلك السنه وقال عشق بن شفلوت
القصيدة التالية:
ياللهعلم يا نجمة الهودان_يا وين منزل ذيب بن عبود
ليلة
تفرقنا من الخلجان_والعينتسهر كن فيها عود
يا راكب من عندنا شقران_حر أصيل
بالرسن مشدود
مـن الركايسرح مـع الأذان_والعصر من خشم القويد يحود
سلم على
شيخ معه سلفان_اعداد ماهلالمطر برعود
تلقاء طوارفهم وراء كتمان_مابين شوك وطلعت
النفود
حماية الشرفامن العدوان_ونعم بهم لازعزعو مسعود
هم علمه إني بخشم
ذقان_في ديرة منها العدومطرود
ذيدانا نسّع لها الميدان_ومن دونها نروي قناة
العود
وسم الوسامي زايفثم زان_عشب جديد ومشرب برّود
يتبع