عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شيخ شمل قبيلة ال عليان محماس بن جلبان وإنجازه التاريخي ومبايعته الملك عبدالعزيز
كاتب الموضوع
رسالة
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3661
موضوع: شيخ شمل قبيلة ال عليان محماس بن جلبان وإنجازه التاريخي ومبايعته الملك عبدالعزيز الخميس يونيو 20, 2013 9:08 am
بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده
الشيخ ولله ابن جلبان -شيخ القبيله تعرفونه
شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان " المحترم هذالذي تسبق أفعاله كلامه الــشــيــخ والله شــيــخـنـا يــاريــاجـيـل ...هــذاشــبـل مــحـمـاس وحـنـاً"حـزامـه يـسـتـاهل الـفـنجال الأول مــن الـهـيل ...لاغــيــمـت ثـــــم اقــبــلـت بــالـعسا مـه فـيـه الـوفـاء فـيـه الـصفاء"يوفي الـكيل ... وفــيــه الـطـنـاخـه لـلـيـهـودي إكـعـامـه مـــع الـنـجوم الـعـاليه نـجـمه إسـهـيل ...حـــــدً الــسـمـاء مـحـيـطـنا وحــتـدامـه مـايـمـتـكن لـواسـتـجن وظــلـم الـلـيـل ... صــيًـرعـفـاريـت الــتــغـطـرس صـــرامــه حـتـاً" الـرواسـي بـسـمنا جـالـها مـيل ... هـــذالــذي تــسـبـق افــعـالـه كــلامــه لازاغـــــت اذهـــــان الـبـشـروالـتـهاويل ... مـــاحــزًم إحــــزام الأمــــان الــسـلامـه الـشـايـب الــلـي فـسًـرإكتاب لإنـجـيل ... ومـسـيـلـمه كـــذاب وزرقـــاء الـيـمـامه ولـــلـــه لــصــيــر لــلــعـواصـي زلازيـل ... ونــا بـــن صــالـح مـحـزمـه والـعـمـامه حــنـا عــلـى صــكـات بـقـعـاء مـهـابـيل ... بــيـت الــحـرم عـنـد الـحـطيم ومـقـامه مــاتـاتـي الـطـنـخـات بـالـقـال والـقـيـل ... حـــمــاًيــة الـــتــالــي وذود الــجــهـامـه مــايـنـفـع الــمـضـيـوم كــثــر الـتـهـالـيل... اصــــار مــابـه ديـــن ومـفـطـر صـيـامـه ولايــنـفــع الــمـحـسـور كــثـرالـولاويـل ... والـــطــول مــاطــيـر جـــنــاح الــنـعـامـه نــــزل الــصـواعـق لـلـرًواسـي زلازيـــل ...وبــولــهــب تـــبًـــت يــديــنــه خــمــامـه رغــــم الأنـــوف الـزامـيـات الـمـصـاطيل ... نــاخـذ عــلـى الـمـمـتاز زود العــلامـه فـي الـلي مـضاء ولـلي بعد والمقابيل ...والــبــادي أظــلــم والــدلايــل وســامـه من صلب صالح"في اللقاوي مشاكيل ... نــزمـرزمـرلـيـلـة قــــدرفـــي صـــيــامــه عاصي الشعراء عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني قصيد يتعدى قمة الهرم ساس وراس قبيلة آل عليان أل لجمل جحادرقحطان،، نقص بحق الشاعروقبيلته واشكركل من الشيخ سالم بن سعد بن سالم والشيخ محمد بن فهاد ال عايض ال سفران بن وظبان آل صالح لإخلاصهم وموالاتهم لشيخ عموم قبيلة ال عليان تذكيرا منهم بل طلبا منهم التنويه عن شيخ شمل ال عليان عبدالله بن محماس بن جلبان اتته المشيخه صاغرة منقاده صفاتن متوارثه كابر عن كابر من ابوه وجدًه دون من او اذى فلــ ترفرف الأعلام قمة رواسي (حصاة آل عليان القصوى ) هاكذا صنع القرارحصاة آل لعليان القصوى فالله درك الشيخ محماس واشباله،، هنا حصاة آل عليان القصوى لاحصاة المهادي ولاحصاة بن هادي حصاة ال عليان جحادر قحطان مالنا فيها خشير وإلى الله المصير فــلـ تصخرالعواصي بطوعي وختياري، لأمر عاصي الشعراء ابن شويمي العلياني،، ،،ممًاه املاه عليً ضميري وباح به وجداني ونطلق به لساني وسطره بناني في حق ،، شيخ شمل قبيلة ال عليان عبدالله بن محماس ال جلبان آل عليان آل لجمل جحادر قحطان ،،، امـــيــرنــا طـــــــاب مـــنــزالــه ... طـرقـن عـلـى فــلان وفـلاني شـيخ الشمل كاسب الطاله ... عــبـدالله مـحـمـاس جـلـباني مـحـماس مـن بـعده أشباله ... عــــــــزً الـجـحـادروقـحـطـانـي بــعـده سـعـد والـسـعد نـالـه ... إلـيـا عـطـى الـوجـه مـاخاني شـبـل الأســد حــط مـعـداله ... صـــالــح ولاحــــق اوظــبـانـي إســم الـقـبيله عـلـى جـباله ... حــصــاتـنـا يــــــال لـعـلـيـانـي كـمًـن شـنـب حـالـته حـالـته ... يــتــبـع ويــخــضـع لـجـلـبـاني طـرقـن عـلى ابـليس ومـثاله ... مــكـتـوع مـخـطـوم مـنـهـاني كـلًن يـحاسب عـلى اعـماله ... تـيـجان مــن فــوق الأمـتـاني حـــدً الـسـماء مـلـكه الـحـاله ... شـيـخ الـشمل يـال قــطراني بـعـض الـعـرب يـطرم اشـلاله ... مــشــيـخـتـه ورث جـــدانـــي هـوشـيـخـنا والـسـعـد فــالـه ... مـحـد(ن) سـبـقهم ولاكـانـي ولـــلــي تــغـطـرس يــاعـزًالـه ... مــحــسـور مـكـسـورفـقـراني مــاهــوبــمــن تــقـصـرحـبـالـه ... مـــن هـيـبـته يـزبـن الـجـاني ألاد صـــالـــح بـــهـــم حـــالــه ... يـنـتـابـهم شــعــف وجـنـانـي لاحـــضًـــر ابــلــيــس مـــوالــه ... في يوم عاصف على اذقاني مـاهـوبـمن يـشـكـي احـوالـه ... يـسـتـرفـد إفــــلان عــــــــلاني لــيـت بـــن شـــداد يـعـنا لــه ... اولاواجـــه الـشـيـب عـتـراني مــتــبــوع تـــابـــع الــكـرعـانـه ... تــاريـخـنـا ضـــد الإخـوانـي والـــراس مـحـماس وعياله ... لاحـــل فـــي الــجـوً دنـدانـي يـابـخـت مـــن كــان هـوخـاله ... مـــصــطــور مـمـرورصـنـيـانـي عاصي الشـــعــــراء ((شيخ القبيله ولد محماس)) شـيخ الـقبيله ولـد محماس ... الـصـيـرمي عــطـب مـضـرابه ماهوب معرف على قرطاس ... هــــــذ عـــبـــدالله ويـــدرابـــه طـوفـان جـوده بـدون إقـياس ... جــلـبـان مــعــروف مــحـرابـه راس الـقـبيله قــوي الـبـاس ... يــاســعــد مـــنـــه تــعــزوابـه حـدًالـسماء هـامـته يــاراس ... صـــالــح ولاحــــق ولاجــابــه مــادام فـي الـكف ابـوترباس ... مــخــبـاط يـــنــزي بـشـبـابـه حـنـاً هــل الـغطرسه لاداس ... حـــــدً الـحـصـاتـيـن حـــرًابــه يـاشـيخنا يـاعـريب الـساس ... وصــيـة الـعـود،، لـــــقـرابه صــوفــيًــنــا مــاهــوإبًــربــاس ... يـسـلـم الـكـافـر عـلـى بـابـه تـنـتابه الـجـن صــك الـطاس ... سـكر السطر يرمي اسلابه والله لــبـرهـن ولابـــه بـــاس ... ســــل الــدواسـرمـع عـتـابـه نــومـاس يـاشـيخنا نـومـاس ... كـــــــل الــقـبـيـلـه تــقــدًابــه نــزمـرزمـروالـردي مــحـتـاس ... والاش مـانـحسب إحـسـابه جـلبان صـاب الجنون عماس ... لارتًــــــل الــشــيـخ بــكـتـابـه جــهــالــنــا تــقــهـرالـخـنـاس ... لـــيـــن الــجــنـون الـتـلـهًـابـه قـلـته ونـا الـسابح الـغطاس ... طـــوفــان شـــعــري يــورًابــه عاصي الشعراء عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني شيخ شيخ شمل قبيلة آل عليان محماس بن جلبان رحمه الله وما تم من إنجازات سجلها له التاريخ
قبل وبعد توحيد المملكه على يد المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه
فما كان من الشيخ محماس بن جلبان إلا أن تولى المشيخه فبايع الملك عبدالعزيز عن قبائل العليان
الشيخ محماس بن جلبان شيخ شمل قبائل آل عليان منذو بداية حكم الملك عبدالعزيز وتوحيد المملكه حتا وقتنا الحاضر 0
وفي الحديث الشريف أن من مات ولافي رقبته بيعه لولي أمر المسلمين مات ميتة الجاهليه والعياذ بالله
ولولا الله ثم الشيخ محماس بن جلبان وموالاته لله والدين والملك والوطن 0ومبايعته للملك عبدالعزيز
لكان وقع لهم مالم يكن في الحسبان
مجيء الملك عبد العزيز للرين يذكر كبار السن من الحاضرة أن آبائهم كانوا يذكرون لهم مجيء الملك عبدالعزيز إلى الرين ومبايعتهم له , وذلك بعد قيامه بضم الحوطة في أواخرعام 1319هـ أو بداية السنة التالية , حيث أرسل إلى أهالي الرين مندوباً ليرى ردة فعلهم , فما كان من أهالي الرين إلا أن استقبلوا مرسوله ورحبوا به , وأرسلوا معه إلى الملك عبد العزيز أربع مطايا محملة تمر وبر وبارود , وطلبوا منه أن يتناول الغداء عند أهالي الرين , ولكن الملك عبد العزيز رفض لكثرة قومه وجيشه مدركاً إمكانيات أهالي الرين البسيطة , فوافق أن يتناول الإفطار عندهم فمر عليهم وقدموا له التمر والزبد واللبن , ولم يكن الإفطار بمقدار عدد رجال الملك عبد العزيز , فقام بعض أفراد الجيش بدخول المزارع وتم تعويضهم عن ذالك لقد كان لقبيلة آل عليان شأـن كبير بقيادة الشيخ محماس بن جلبان فالتفوا اليه قبائل آل عليان وبعد ماتم تدوين ومسمياة الديار رسميا من قبل الدوله ملحق الخرائط ملحق الوثائق ملحق الصورثبت المصادر والمراجع0
حصاة آل علــــــــــــــــيان القصوى 0
وأميرشمل قبائل العليان
محماس بن جلبان ال صالح العليان
واول مقطع حقوق ال صالح والجحادر
والشيخ فالح بن محماس بن جلبان
أول من قام ببيعة الامام والملك عبدالعزيز منذو توحيد المملكه العربيه السعوديه 1391هــ نهاية عام فتح الرياض"
21 جمادى الأولي عام 1351 هـ سنة 1373هـ بويع الملك سعود
1384هـ بويع الملك فيصل-1402هـ" بويع الملك فهد 1426هـــ "بويع خادم الملك عبدالله حفظه الله
الشيخ محماس بن جلبان وبعد ه "ابنه الشيخ سعد بن محماس رحمهم الله وحالياً" شيخ شمل فبيلة آل عليان
عبدالله بن محماس بن جلبان وفقه الله"
بايعوا ولاة امور المسلمين نيابة عن قبائل آل عليان كافه آل لاحق وال صالح
هم أمراء شمل آل عليان وهم أول من بايعوالملك عبدالعزيز عن قبيلتهم آل عليان
وأول من دون في سجلات الدوله آنذاك وحتا تاريخنا اليوم 0
= الارمض من اخذ المعامله والسجلات امام بن قويد وزبن بها عند بن حشر حتا نضر في الامرمحماس واولاده 0
مسمى حصاة ال عليان القصوى 0
هوالأمير والمفوض والآمر والراعي لقبيلته وديارهم وحدوهم من حصاة بن حويل الى حدود الدواسر
قبيلة قحطان الممتدة من اعالي تثليث الى الرين والى القويعية في وسط نجد هم اكثر القبائل موالاة لآل سعود،
قبائل الجحادروقبائل قحطان التأريخي والجغرافي والتراثي
اسماء الوفود على الملك عبدالعزيز عام 1347هـ..
بسم الله الرحمن الرحيم
احببت ان اطرح هذا الموضوع عن العوارف (مقاطع الحق) في قبائل (الجحادر) في الماضي والحاضر
وقد اقتصرته على الجحادر لأنه قد لايكون لدي الإلمام التام بكل عوارف ومقارع أو مقاطع الحق في جميع قبائل قحطان.
ولكن قبل ذلك اسمحوا لي باعطاء فكرة مبسطة عن العوارف (مقاطع الحق) بشكل عام ، وعن دورهم في إصلاح ذات البين.
ماهو العارف (مقطع الحق) ؟
العارف أو مقطع الحق: هو ذلك الرجل الملم بعادات واعراف (سلوم) القبائل والذي يمتلك القدرة على الفصل في القضايا القبلية والنزاعات والمشاكلات التي تنشأ بين فرد وفرد أو جماعة واخرى عندما تلجأ الاطراف المتخاصمة إلى القانون القبلي (السلوم) وهي الاعراف والعادات المتعارف عليها والمتبعة عند القبيلة00
وذلك عن طريق (قول عارف) يختاره احد الاطراف ويرضاه الآخر لتحكيمه فيما بينهم وانهاء مشكلتهم
وهنا يبدأ دور العارف ومهمته وهي (الاصلاح بين المتخاصمين).
فيبدأ بأخذ "المعاديل" من المتحاقين (سلاح او نحوه- يعاد لهم بعد الصلح) وهي رمز متعارف عليه يدل ويؤكد على رغبة وجدية المتحاقين في المخلاص(الصلح) ،
ثم يورد كل منهم حجته ودعواه لدى العارف00
فإذا استمع إلى دعواهم واخذ كل مالديهم من حجج وادلة وقرائن واتضح له كل شئ : حاول اصلاحهم من خلال التوصل إلى تسوية بينهم إلا ان البعض قد يرفض ذلك ويطلب من العارف ان يبين لكل منهم ماله وما عليه من حقوق تمليها عوائد واعراف القبيلة (سلوم القبيلة)!..وهنا يتوجب على (مقطع الحق) ان يفرض في مشكلتهم استنادا" على معرفته وتفسيره للاحكام القبلية في مثل هذه القضية.
وتختلف الاحكام باختلاف القضايا.. فلكل شئ حكم ولكل جناية عقاب ولكل مشكلة سلوم متعارف عليها عند حلها (لكل قالة قول).
كما ان العوارف قد يختلف فرض احدهم عن الآخر في القضية نفسها...لأنهم ليسوا على قدر واحد او مستوى واحد من المعرفة والخبرة والقدرة000الخ
ولكن يوجد فيهم (مقاطع حق) معروفين00إذا وصلتهم القضية وفرضوا فيها غالبا" مايكتفى بفرضهم وينتهى الامر
\ومثال هؤلاء من الجحادر:
بالوقت الماضي: 1- تركي بن حسون المشاعلة 2- علي بن شديد ال مخثله آل سعد
بالوقت الحاضـر: 1- محمد بن مسفر بن سفلان 2- عايض بن مانع بن كــدم آل شبوه
ولذلك نجد ان بعض العوارف عندما تصعب او تلتبس عليه القضية يحيلها إلى احد العوارف (مقاطع الحق) المعروفين أمثال المذكورين00
وقد (يناقل على فرضه) عند احدهم 00بمعنى: ان هذا العارف إذا حكم بين طرفين متخاصمين ثم اعترض احدهما على حكمه (فرضه) فإنه قد يذهب معه إلى العارف الاكبر منه (مقطع حق معروف) والذي بدوره يفرض فرضه في القضية وفي فرض هذا العارف السابق.
والعارفة او مقطع الحق قد يكون شيخ قبيلة وقد لايكون00فليس بالضرورة ان يكون العارفة شيخ قبيلة او كبير جماعة
ولكن من المعروف بديهيا" ان العوارف يمتلكون من الصفات والخبرة والمعرفة بسلوم القبائل مالم يمتلكه غيرهم من عامة الناس مما أهّلهم لأن يكونوا مقاطع للحق.
وفيما يلي اهم الصفات والشروط التي يجب ان تتوفر في كل (مقطع حق):
• ان يكون مدركا وملما الماما كاملا بعادات واعـراف (سلوم) القبائل وتقاليدها .. علما بان هذه السلوم قد تختلف من قبيلة إلى اخرى.
• ان يكون لديه خبـرة كافية ومعرفة وإلمام بما سبق من القضايا التي قضت فيها اقوال العوارف... لأنه قد يضطر إلى قياس بعض الامور في الحاضر على مايماثلها في السابق.
• ان يكون معروفا بالصدق والعدل والنزاهة وحسن النوايا وعدم التحيز او العنصرية
• ان يكون ممن لديه الحنكة والفطنة والذكاء وسرعة البديهة لأنه قد يكون أمام قضية شائكة أو غامضة أو غير مسبوقة
• ان يتمتع بالصبر والحكمة وعدم الغضب وسرعة الانفعال
اسماء العوارف ومقاطع الحق في قبائل (الجحادر) في الماضي والحاضرفي الماضي
الشيخ العارفة/ تـركـي بن حســــــــــــون المشــــاعـلة
الشيخ العارفة/ علي بن شــــديـد آل مخثلــه آل ســـعـد
الشيخ العارفة/ محمـــد بن ولـمـه آل شــريم آل عاطـف
العارفـــــــــة/ فـايـــع الصوينـــع آل حلفـــه آل ســــعـد
العارفــــــــة/ ناصر بن دليــم آل ســـلعـــان آل ســـعـد
العارفــــــــة/ مســفر بن عـدوه آل خميسه آل ســـعـد
العارفـــــــــة/ محمــد بن ســـــــــــفـــلان آل عـاطـف
العارفــــــــة/ مسفر بن غريب بن ســـفلان آل عاطف
في الماضي القريب
الشيخ العارفة/ محي بن مبارك بن مزهر المشـــاعلة
الشيخ العارفة/ مانــع بن كـــــــدم آل حمد آل شـــبوه
الشيخ العارفة/ محماس بن جـلبــــــــان آل عـليــــان
الشيخ العارفة/ علي بن محـي بن مزهر المشـــاعلة
في الحاضر (لازالوا على قيد الحياة)
الشيخ العارفة/ هـديــــان بن مـعـيـد آل غـيـث آل عاطف
الشيخ العارفة/ علي بن وازع بن شديد آل مخثله آل سعد
الشيخ العارفة/ عايض بن مانع بن كــــــــدم آل شـــــبوه
الشيخ العارفة/ فالـح بن جلبــــــــــــان آل عـلـيــــــــــان
العارفـــــــــة/ عـليــــان بن عـدوه آل خميســـه آل سعد
العارفــــــــــة/ محمد بن مسفر بن ســـــفلان آل عاطف
وجهة نظر خاصة بكاتب الموضوع
من الملاحظ ان بعض الاخوة هدانا الله وإياهم يطلقون الاحكام جزافا على مايقوم به هؤلاء العوارف الذين سخروا انفسهم ومالهم ووقتهم في سبيل الإصلاح بين الناس ، فيصفونهم بمالا يليق أو ينطبق عليهم على اعتبار انهم يحكمون بغير الكتاب والسنة "حكم طواغيت".. وحاشا لله ان يكونوا كذلك.
ويبدو لي ان هؤلاء الاخوة لديهم انطباع خاطئ عن هؤلاء العوارف ومايقومون به!!
ولذلك استميحكم عذرا" في ايضاح بعض النقاط لغرض تصحيح هذا الانطباع والمفهوم الخاطئ.
فأقول: ان العوارف لايحكمون بالمعنى الذي يقصده هؤلاء الاخوة ولايجبرون احد على قبول أي حكم..
فالعارف (مقطع الحق) حاله حال أي رجل معروف باصلاح ذات البين ومعروف عنه الصدق وصلاح النية والعدل بين الاخصام..الخ
ولكن العارف زاد على ذلك بمعرفته لعادات وتقاليد القبائل (سلومهم) ولهذا سمي (عارف)
واي رجل يتصف بهذه الصفات من الطبيعي ان يأتي إليه الاخصام لكي يحل مشكلتهم بحكم عدله ونزاهته وصدقه وحسن نواياه ومعرفته بعاداتهم وتقاليدهم وخبرته في الحياة وممارسته لحل القضايا والمشاكل وقدرته على اصلاح ذات البين ولثقتهم فيه وقناعتهم به...الخ.
• قد يقول البعض: لماذا لايعتبر ذلك حكما"؟ والعارف يطلب (المعاديل) من المتحاقين ثم يقول لهم ((انت يافلان عليك كذا.. وانت يافلان عليك كذا) ؟
فأقول: العارف (مقطع الحق) يأتون إليه الاخصام ثم يطلبون منه ان ينظر في دعواهم ويحكم بينهم بالعدل ويصلحهم وينهي مشكلتهم..فيستمع إلى دعواهم ثم يحاول ان يتوصل إلى تسوية بينهم ، لكن بعض الاخصام قد يرفض هذه التسوية ويطلب من العارف ان يبين ماله وما عليه من حقوق تمليها عوائد واعراف القبيلة (سلوم القبيلة) ويصر على ذلك!!
ومن اجل ان يتم التوصل إلى الصلح وتنتهي المشكلة يضطر العارف ان يبين لكل طرف من الاخصام ماله وماعليه من خلال هذا المنظور فيقول (انت يافلان خطأك كذا وعليك كذا ولك كذا ، وانت يافلان خطأك كذا وعليك كذاولك كذا)
وهنا _غالبا"_ مايقتنع الاخصام ويرضون ويقبلون بهذا الصلح وتنتهي المشكلة.. وهي كذلك تعتبر تسوية ،
ثم ان لأي طرف من الاخصام حق الاستئناف ، وإذا لم يقتنعوا جميعهم ويرضوا بذلك"
فهم احرار لن يجبرهم العارف على قبول حكمه بينهم...
عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس مايو 25, 2023 10:39 pm عدل 20 مرات
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3661
موضوع: رد: شيخ شمل قبيلة ال عليان محماس بن جلبان وإنجازه التاريخي ومبايعته الملك عبدالعزيز الخميس يونيو 20, 2013 6:44 pm
أما (المعاديل) التي يطلبها مقطع الحق من المتحاقين فهي فقط رمز متعارف عليه يدل ويؤكد على رغبة وجدية المتحاقين في المخلاص (الصلح) ولاينظر إليه من الناحية المادية لأنه رمز معنوي وقيمته معنوية وليس مادية ، ثم ان هذه (المعاديل) لاتصادر على اصحابها بل تعاد لهم.
قد يقول البعض الآخر: لماذا لايذهبون هؤلاء الاخصام إلى المحاكم الشرعية بدلا" من الاحتكام إلى العارف؟
فأقول: ان مجمعنا مجمتع قبلي تحكمه عادات واعراف وتقاليد...هذه التقاليد والعادات والاعراف _ على الرغم من احتوائها على بعض السلبيات _ إلا ان لها دور ايجابي كبير من حيث حفظ الامن والحد من الاعتداءات والجرائم وكذلك لها دور في انتماء الفرد إلى الجماعة والتماسك الاسري والتضامن والتكافل الاجتماعي...الخ
باختصار: مجتمع يحكمه قانون قبلي... هذا من ناحية.
ومن ناحية اخرى: فانه ليست كل القضايا او الخصومات مهيأة لطرحها امام المحاكم لسبب او لآخر او لعدة اعتبارات..
• قد لايقتنع البعض بماذكرته ويصر على أن مايحكم به (مقطع الحق) بين الاخصام يعتبر "حكم طاغوت" لأنه لايستند إلى أي نص من الكتاب أو السنة!!
فأقول: لايشترط ان يكون استناده على ماهو "منصوص عليه".. المهم ان يكون متوافق مع مبادئ الشريعة الاسلامية السمحة غير متعارض معها.
وللمعلومية فإن هناك قضايا انتهت بالصلح بين اطراف الخصومة على يد بعض من العوارف وصدقت شرعا" واوراق القضية توضح ان هذا الصلح تم على يد (العارف الفلاني)
فلماذا صدقها القاضي؟ والعارف هو من حكم بين هؤلاء الاخصام بحكم لم يكن منصوص عليه في الكتاب والسنة؟
الجواب: لأن ماقام به هذا العارف ادى إلى مطلب شرعي وهو (اصلاح ذات البين) ولذلك فإن ماقام به لايتعارض مع الشرع.
اخيرا": نحن نعلم ان العادات والتقاليد منها الصالح ومنها غير ذلك.. ولذلك فقد جاء الاسلام وايد الصالح منها.
واعتقد ان مايقوم به العوارف من اصلاح بين الناس يعتبر من العادات الصالحة التي يؤيدها ديننا الحنيف
مع انني لاانفي حدوث أخطاء من بعض العوارف قد تتنافى مع الشرع ولكن يجب ان لانعمم الخطأ على كل مايقوم به هذا العارف في هذا المجال أو على العوارف الآخرين ، ولنتذكر انهم بشر.. والبشر معرضون للخطأ والكمال لله سبحانه..
هذه وجهة نظري.. قد تكون صائبة وقد تكون مخطيئة.
جعلنا الله وإياكم ممن عرف الحق فأتبعه وعرف الباطل فأجتنبه.
اسماء امراء القبائل والهجر الذين وفدوا على الملك عبد العزيز.. عام 1347هـ..
هجر قحطان وبني هاجر:
-الرين الاعلى:
اميرها هذال بن مسفر بن هادي بن سعيدان آل عاطف
ومن رؤسائها حزام بن مسفر بن هادي بن سعيدان آل عاطف وقبلان بن محمد بن حويزي آل سويدان وعشق بن مسفر بن هادي بن سعيدان آل عاطف وعبدالعزيز بن قنيفذ بن لبدة آل سعد وفيصل بن قنيفذ بن لبدة آل سعد .
-الرين الاسفل:
اميرها سلطان بن حسن بن سفران الخنافر
ومن رؤسائها خليل بن ناصر بن عمر بن هادي بن قرملة السحمه وسعد بن جليغم آل سالم الفهر وتركي بن صليم وبداح بن محمد العماج السحمه وذعار بن محمد العماج السحمه .
-هجرة الهياثم:
اميرها فيصل بن حزام بن حشر آل عاصم
ومن رؤسائها خالد بن فيصل بن حزام بن حشر آل عاصم وفاهد بن مريحه آل روق.
.-الحصاة السفلى:
اميرها فنيس بن حويل آل روق.
-الحصاة العليا:
اميرها سعد بن جلبان آل عليان.
-هجرة الجفير:
اميرها ناصر بن محمد بن سدحان آل حمران آل عاطف .
-هجرة المنيصف:
اميرهامعيض بن جعفر بن عبودآل مسعود.-هجرة لبن:
اميرها رجا بن ناصر بن ناصر آل خامسة آل عاطف.
-عين دار:
اميرها محمد بن ناصر بن خليفة و من رؤسائها عبدالله بن محمد بن خليفة ومحمد بن مبارك بن خليفة.
- يكرب:
اميرها شافي بن شافي و مذكر بن شافي وحمود بن شافي.
-فودة:
محمد بن طعزة ومنهم شايع بن سودة.
-صلاصل:
علي بن عايد ومنهم حمد بن عايد.
يتبع
_________________ تــوقــيـع
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه = ســبحان من أمره يكون وكاني عــزًزني الله والــزياده عــندي = إســم الله الأعــظم هوالرحماني
عاصي الشــعراء العلياني
أنت الزائر
عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الثلاثاء يوليو 02, 2019 6:07 am عدل 6 مرات
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3661
موضوع: رد: شيخ شمل قبيلة ال عليان محماس بن جلبان وإنجازه التاريخي ومبايعته الملك عبدالعزيز الإثنين سبتمبر 26, 2016 1:32 am
قبائل آل لجمل حادر قحطان 1-آل مسعود أقوى وأشرس قبائل نجد والجزيره العربيه جعفر بن منيس بن حمد بن عبّود (شيخ ال مسعود وال الجمل) وابناءه عشره (ذيب _ وهديف _ ومعيض _ وعايض _ وهذال _ وذياب _ ومحمد(عوير)_ وجربوع _ وخالد _ وناصر) وكان ابو ذيب مشهور رحمه الله بالدين ويلقب براعي الذيب الأبيض (براعي الجنبيه) وهي خنجر (ذريع) كان يحملها معه في الحروب وكانت مهداه له من (ال الذيب الابيض الحباب) وبقى اسم الجنبيه على اسم اهلها وكان سمعة الجنبيه مشهوره عند القبايل حتى أن الحديث كان عنها قريب جدا في مجلس بن سعود (بالتحديد عند بن سعود الكبير). وابو ذيب الشيخ جعفر غني عن التعريف. 2-من قبايل ال الجمل الجحادر قبيلة ال عليان وهي من اقوى قبائل ال الجمل واشرسهم في القتال) 3-ومن قبايل ال الجمل الجحادر قحطان قبيلة آل سويدان .. وشيخها حالياً هو نايف ابن عبد العزيز ابن حويزي 4-ومن قبايل ال الجمل الجحادر قحطان قبيلة آل عياف من الجحادر من آل الجمل من قحطان ويعرفون بـ ( خيالة الشدقا ) وال عياف قبيلة كانت تسكن بالقرب من تثليث ( رغوان ) قبل مئات السنين ، ثم انتشرت القبيلة في أرجاء الله الواسعة ، في بيشة ، والرياض ، والأحساء ( الوزية ) 5-ومن قبايل ال الجمل الجحادر قحطان قبيلة آل شبوة وشيخ قبيلة ال شبوة هو الشيخ/ عبدالرحمن بن هادي التوم خلفا لوالده الشيخ هادي التوم رحمه الله؟ 6-من قبايل ال الجمل الجحادر قحطان قبيلة العجارشة 7-من قبايل ال الجمل الجحادر قحطان قبيلة آل مريتع من اشهر قبائل آل الجمل الجحادر واشتهرو بالفروسيه وبالعلوم الغانمه وشيختهم في حسن بن محمد ابن جروه رئيس مركز الربواء بصبحا وشيخ شمل قبيلة آل مريتع ،،، بعد أخيه مترك بن محمد ابن جروة ( رحمه الله ) ومقرهم صبحا التي تعتبر هي موطن أل مريتع
_________________ تــوقــيـع
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه = ســبحان من أمره يكون وكاني عــزًزني الله والــزياده عــندي = إســم الله الأعــظم هوالرحماني
عاصي الشــعراء العلياني
أنت الزائر
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3661
موضوع: رد: شيخ شمل قبيلة ال عليان محماس بن جلبان وإنجازه التاريخي ومبايعته الملك عبدالعزيز الأربعاء نوفمبر 04, 2020 12:57 pm
عاصي شعاعيرالنبط طاب مرقاي"حدًالسماء فوق النجوم العلاوي
عندما تشيخ الأسود يتجدد التاريخ"عبرالاجيال المتوارثه تاريخنا كنزالماضي ورسالة الحاضروسفيرالمستقبل رحل الاسد الجسور الغيورالمهاب حامي الحدً"وقاهرالضد اميروشيخ شمل قبيلة "آل عليان اول من بايع الملك عبدالعزيزنهاية عام 1319هـ دخل التاريخ من اوسع ابوابه حتا الرواسي "إستجابت لتسميته وزدانت وتجلًت (حصاة آل عليان القصوى ) لاحصاة المهادي ولاحصاة ابن هادي حصاة آل عليان القصوى"تم " بفضل الله ثم قاهرالضد وحامي "الحد "من حصاة قحطان مرورا بــ حصاة آل عليان القصوى"" إلى حدود الدواسر الشيخ محماس وابنائه متعب اقرانه وداهية زمانه "لم يذكرالتاريخ احدامن قبيلة آل عليان سارع بالبيعه قبل الشيخ ابن جلبان " للملك عبدالعزيز ولولا الله ثم هوصاحب البيعه والولاء حتا يومنا هذا"ولم يجاريه ولم يسبقه احد من القبيله"هوالراس والأساس والنبراس والاميروالآمرلم الشمل بعد ان كنا قاب قوسين "او ادنى راجع كتاب اسرارالأعراب صــ 108،مكتبة قبائل نجد والجزيره العربيه "رحل وخلًف اشبالا رائده يسيرون على نهجه وتقليده المشرف ومنهم الشيخ عبدالله بن محماس"بن جلبان شيخ شمل قبيلة آل عليان آل لجمل الجحادر"بموجب ماذكرته اعلاه فلاغرر"ولاغرور"لشرذمة قليلون ظاهرهم فيه الإخلاص للدوله والمليك "وباطنه فيه الويل مثلا المزارع فوق مساحة ارض تم شرائها لمصانع اعلاف وغيرها ثم كشًرعن انياب الإحتيال والنصب وتشيًخ على عاقلته وغرربه"مديح صعاليك الشعراء"زورا وبهتانا اظهرالله عدم الموالاة للملك والوطن ولدليل لم يعيره إهتمام عن احد المطلوبين في قائمة الإرهاب رقم 85بسبب قربه له بل ربما انه متكيف لوضعه" قف ولاكلمه لمن حاول إلجام عاصي الشعراء ،بالكتاب والسنه، من لامني تحت القدم تحت ماطاي"ترى الوعد قدام مانيب غاوي عاصي شعاعيرالنبط طاب مرقاي"حدًالسماء فوق النجوم العلاوي "قواعد تاريخ شيخ شمل قبيلة آل عليان اتته المشيخه صاغرة منقاده لعلمنا بان مشيخته ظاربة جذورها واطنابها في الأرض من امد بعيد ولاكن جسورالتواصل قد تكون معدومه لدى الكثيرمن بعض فخوذوفروع القبيله لعدم تعليمهم وبيئتهم الصحراويه حتا المستشعرين عديمي العرف والغيره يهرفون بما لايعرفون والمتلقي عنده العلم اليقين فيصغر"في عيون الاشاوس الشرفاء"من يجهل تاريخه حان مطيحه وسرعان ما"تذروه الرياح"في مكان سحيق"رحم الله الأسد الجسورالغيورمحماس بن جلبان شيح شمل قبيلة آل عليان وابنائه واحفاده من بعده في ظل الله ثم ظل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وإلى ان يرث الله الارض ومن عليها (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية) لولا الله ثم زعيم وشيخ شمل قبيلة آل عليان جحادرقحطان محماس بن جلبان واولاده لكان من قضى نحبه مات ميتة جاهليه بسبب الذي تركهم في طغيانهم يعمهون" اول من بايع الامام عبدالعزيز نهايةعام 1319هـ حتا يومنا هذ وإلى ان يرث الله الأرض ومن عليها: "(الشيخ بن جـلبان ) ،جـتـكـم تبـخـترياالشيوخ الـمـناعير= مـحماس بن جـلبان ونـسله فريقه تــاج الـزعـامـه بـصـمـته والـتـقـارير= سـجـل لنا تاريـخـنا بـالـوثـيـقه مـفطومنا مـسعوط صـعط الصعاطير=ونا بـن صـالـح وحـتـزم يارفـيقه الـصــيـرمـي الـعـيـلـمـي الـنـواديـر= طوفـانـنا طـم البـحـورالـصـفيقه بايـع مـلـيـك الـمـمـلكه والـصـقاقير= شيـخ الزعـامه وصـمـتوله دقـيـقه اصـفى مـن الصافي ذهب والدنانير=شـيـخ الزعـامه والرواسي طـريقه حـامي حـمى حدً إقحطان الطوابير =تـاج الـزعـامـه لـه مـقـامـه يـلـيقه مادام لخمس في يميني شراشير = لـمرك يـابن مـحماس صـح الحقيقه الله عـطـاني مـن عـلـوم المـغاوير= شـباب يـنزي فـي الـجديره شعيقه عاصي الشعراء عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني "تاريخنا كنز "الماضي " ورسالة" الحاضر"وسفير" المستقبل" عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : قبل الساعة سنون خداعةيصدق فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة "إنتهى" "شيخ شمل قبايل آل عليان آل لجمل جحادرقحطان الشيخ محماس بن جلبان وابنائه"حامي الحد وقاهرالضد"اول من بايع الملك عبدالعزيز نهاية عام 1319هــ حتا يومنا هذا وإلى ان يرث الله الأرض ومن عليها" الشيخ محماس بن جلبان واولاده "واحفاده"،التاريخ لايمكن تزويره وانكاره ،قصيده الشاعر: شليل بن عايض العلياني يوضح مشاركة قبيلته آل عليان جحادرقحطان في معركه تربه عام 1337 ضد الاشراف تحت راية التوحيد مانخلع الطاعه ولانخون في الدين في وقتنا الحاضر وماضي زمناً"تاريخنا برهان والشيخ بن جلبان " حتا الرواسي إستجابت له وتم تسمية حصاة آل عليان القصوى رسمي تم الإعتماد "لاحصاة المهادي ولاحصاة بن هادي "حصاة آل عليان مالنا فيها خشيربفضل الله ثم الشيخ الآمروالمتصرف في قبيلته جمع شملهم بعد شتاتهم وبايع عنهم وفي الحديث الشريف من مات وليس في رقبته بيعه لولي امرالمسلمين مات ميتة جاهليه جزاه الله عنا وعن ’آبائنا واجدادنا وماضينا وحاضرنا خيرالجزاء،وإليكم" (( " شـيخ الـشـمل عـبـدالله مـحـماس جلـبان))" مــرحـوم يـاشـيخ الـزعـامه ولاركــان ذاك الأســد خـلًف اشـبال(ن) مـهيبه مــن بـعـد مـاكـنـاً طــواريـق شــتـان لـــم الـشـمل راس الـقـبيلة وصـيـبه الـكـنـزوالله شـيـخـنا مــالـه أثــمـان مـحـمـاس بـن جـليـان وبـنه يـنـيـبه لــــولا الله ثم لـولاه رحـنـا خـبـركـان ناتي عــشـى سـرحـان،وضيط وزريـبـه مـــن عـزًه الله مــايــذلًـه جـهـيـمـان ومــــن ذلًـه الله مــايـعـزًه قــريـبـه شـيخ الشـمل عـبدالله مـحـماس جلـبان ونا بــن صـــالح مــــــــانصالح حـريبه حنا حـمـاة الـحـد الأقـصـى لــقـحـطان عـزًالـجـحادروقحطان الـعـريـبه "عـاصــي الــشـعــراء" عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
_________________ تــوقــيـع
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه = ســبحان من أمره يكون وكاني عــزًزني الله والــزياده عــندي = إســم الله الأعــظم هوالرحماني
عاصي الشــعراء العلياني
أنت الزائر
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3661
موضوع: رد: شيخ شمل قبيلة ال عليان محماس بن جلبان وإنجازه التاريخي ومبايعته الملك عبدالعزيز الإثنين فبراير 08, 2021 2:50 am
عاصي الشعراء العلياني
شـيـخنا شيخ الشمل مـادخـلنا فـيه شـك=مـــــــن يكابر شيخنا حدًه العاصي حدي شـيخنا شـيخ الـطناخه يدك الخصم دك=يــشهـد الله والـقـبـايـل عـلـيـنـا تــشـهـدي الرواسي بسمنا مـلـكـنـا عــلـيـه صـــك=وقـت حـاضـرنا وماضـيـنا وللي مـبـتدي مـــحتمين الحد من ماضي الوقت وفلك= والـعــوادي يـاسـنـادي تـجـنـدل جـلـنـدي إجـمليً جحدريً الـتغـطـرس ياعـنـيـك =لـعـتـزيـنـا بــبـن صالـح مافـيـنا الأجودي من بني قحـطان طوفان فرعـون الرمك = مـن نـوادر مـن جـحـادرولافـيـنا ردي الجنون المستجنًه على أمري ترتبك = فــي سـنام الـمجد شـيًدت قـبة مـسجدي الصمد واحد أحد ركني وكنزي مــــــلك=السموات العلا والكواكب ولـــــــــجدي في الشوارد شارده لعرضت تحتكً شــك=سهمي المارق على الشارده جتني فدي لايمي لالدً فيه النظر جــــــــــــاه الدرك=والــجنون المستجنه على أمري تهجدي كافر(ن)بالجبت والطاغيه قـــدمي برك=رادة الله شائته ركـــــــني وكنزي حدي عاصي الشعراء عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
_________________ تــوقــيـع
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه = الــعصبه الــلي شانهم لي شاني رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه = ســبحان من أمره يكون وكاني عــزًزني الله والــزياده عــندي = إســم الله الأعــظم هوالرحماني
عاصي الشــعراء العلياني
أنت الزائر
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010عدد المساهمات : 3661
موضوع: رد: شيخ شمل قبيلة ال عليان محماس بن جلبان وإنجازه التاريخي ومبايعته الملك عبدالعزيز الخميس مارس 25, 2021 10:00 am