عبدالرحمن اعبدالله فراج الأداره


الدولة :  تاريخ التسجيل : 10/08/2010 عدد المساهمات : 356
 | موضوع: بني مضيم إعيال الشايب ألقاب لعموم قحطان عبر الدهور والعصور الغابره الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 8:21 am | |
| بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده 00وبعد بني مضيم إعيال الشايب ألقاب لعموم قحطان عبر الدهوروالعصور الغابره وحتا وقتنا الحاضر وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها لم تأتي هذه الألقاب محظ الصدفه أو الإختيار جاءت بأفعال ألأسود الأشاوس بالأفعال والدلائل والبراهين المثبته قحطان بني مضيم وبنيمضيم قحطان00 بني مضيم الرواسي الشامخات الشاهقات على الأرض قال تعالى وجعلنا الجبال رواسي وقال تعالى : (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ00 وقال تعالى : ( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ)القمر49. فعلا كل شي خلقه بتقدير فلم يخلق عبثا او لتسليه 00 واختم بقوله تعالى : ( هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ)ابراهيم 52. وقال تعالى ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض..” احدى سنن الله في خلقه .. دفع الناس بعضهم ببعض .. ليظهر الحق ويمحق الباطل .. والقصد هنا .. هو مقاربة المشهد بين الشعوب والقبائل في الحروب الطاحنه لدفع الفاسدين ورموزه حتي يزهق الباطل .. كما حدث ويسرد القرآن الكريم القصص التي ترسخ لسنة الله في خلقه متمثلة في قصة داوود عليه السلام وقتله جالوت ..فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاووُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (251) البقرة00عن أبي الدرداء قال : إن الأنبياء كانوا أوتاد الأرض , فلما انقطعت النبوة أبدل الله مكانهم قوما من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يقال لهم الأبدال , لم يفضلوا الناس بكثرة صوم ولا صلاة ولكن بحسن الخلق وصدق الورع وحسن النية وسلامة القلوب لجميع المسلمين والنصيحة لهم ابتغاء مرضاة الله بصبر وحلم ولب وتواضع في غير مذلة , فهم خلفاء الأنبياء قوم اصطفاهم الله لنفسه واستخلصهم بعلمه لنفسه , وهم أربعون صديقا منهم ثلاثون رجلا على مثل يقين إبراهيم خليل الرحمن , يدفع الله بهم المكاره عن أهل الأرض والبلايا عن الناس , وبهم يمطرون ويرزقون , لا يموت الرجل منهم حتى يكون الله قد أنشأ من يخلفه . وقال ابن عباس : ولولا دفع الله العدو بجنود المسلمين لغلب المشركون فقتلوا المؤمنين وخربوا البلاد والمساجد ولله في خلقه شئون بني مضيم لقب لقحطان بين سائر القبائل وعيال الشايب لقب لعموم قحطان ولم تأتي هذه الألقاب المشرفه بمحظ الصدفه او بين ساعة وضحاها بل اتت عبر القرون الماضيه والعصور القاسيه والحروب الطاحنه فصارت لقب لقحطان في الماضي والحاضر وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها بإذن الله ومنه وفضله وكرمه0الشيخ محمد بن هادي بن قرملة القحطاني شيخ عموم ( قبيلة قحطان ) القبيلة العربية الأصيلة أميروشيح وحاكم وداهية أقرانه في زمانه شاعر علم من مشاهير الرجال لأفذاذ والأبطال الأشاوس الذين شهد لهم تاريخ القبائل في الجزيرة العربيه ولد الشيخ حوالى سنة 1180هـ على وجه التقريب وتوفي طاعنا بالسن قيل تجاوز المئة سنة من عمره .. حسب بعض الرويات إلا أنه توفي وهو في قوته اشتهر ابن هادى بصلابته وقوته واعتزازه برأيه وتمسكه به وتمتعه بالشجاعة الأدبية حتى في أحرج المواقف بالإضافة إلى حنكته وبعد نظره كقائد لقبيلة من أكبر القبائل العربية ورجالها تميزوا بصعوبة المراس ويصعب علي أي أمير غير ابن هادى السيطرة عليهم إلاأنه وبحنكته المعروفه استطاع قيادة هذه القبيلة بفترات حرجة مايقارب أكثرمن قرن 00وقد كان رحمه الله جليس ملوك وند لهم وقد كان يحكى انه إذا جلس في مجالس الأمراء والمشايخ كان اول من يسلم عليه هو أبن هادي ظنا منهم انه الأمام / فيصل بن تركي وذلك لعظم صفاته الخلقيه والذي كانت تدل على شموخ الزعامه والقوه ..شيخ الشيوخ محمد بن هادي بن قرملة اعظم شيوخ القبائل في نجد والجزيرة العربية.ومن اعظم من سطروا القصص الخالدة في الكبرياء والطموح والشجاعة . كانت حياته سلسلة من الاحداث المهمة في التاريخ النجدي. بلغ مكانة عظيمة جعلت حتى شيوخ القبائل يتسابقون في كسب وده وتقديم الهدايا له من الخيل الاصيلة والنادرة يقول راكان بن حثلين: اهديت لك نور السلف والجهامة ابغيك ذخر في مقابيل الايـــــام بالاضافة لذلك كان شاعر مجيد خلدت قصائدة افعالة وافعال قبيلته وكانت كلها في الفخر ووصف المعارك وكان له قصب سبق ومكانة عالية في هذا المجال من ذلك ماقاله متحديا الشريف . نحدكم حد الجوازي على المــــوج ونردكم رد البدن صوب مســــــناه ذا قول من يلوي على الهرج بهروج يلوي ولا يلوى على بعــض ملواه وقوله كذلك متحديا احد شيوخ القبائل حــريبنا لو جـظ ماهـــــــوب مليوم واللي وراه يجـــــــــظ من جظة له من شافنا بالحلم فركـــــز من النوم ومن شافنا بالعلم بطنه يحــــــــله قاد بن هادي قبيلة قحطان تلك القبيلة العريقة في السيادة والقوة والمنعة وشدة المراس . فكان يضرب بهم نجد طولا وعرضا ويفرض الاتاوة (الجزية كما كانت تسمى في حينه) على من شاء من القبائل . فكان هو الوحيد من شيوخ القبائل في تاريخ نجد الذي استطاع أن يفرض الاتاوة . اصطدم بن هادي مع الجيش العثماني الجرار عندما احتل وسط نجد وبسبب رفض بن هادي وقبيلته الرضوخ او تغيير موقفه المؤيد للدولة السعودية انزوي بقبيلته مؤقتا كالذئاب بجنوب نجد ساعدة في ذلك طبيعة قبيلتة البدوية القادرة على المناورة بسهولة . وحين تهيأت الظروف عاد مرة اخرى لبسط نفوذه والانتقام من القبائل التي وقفت ضدة وزاد الاتاوة عليها . يقول رحمة الله مؤكدا على هذه الحقيقة التي لم تتحقق بسهولة اوبين عشية وضحاها في قصيدته المشهورة الموجهة للامام عبدالله بن فيصل بن تركي عام 1282هـ يصف قوته وجبروته على القبائل المعاديه ورغم تقدمه الكبير في العمر الا ان ذلك لم يجعلة يفقد سطوته فقد كان يثير الخوف في قلوب خصومه حتى وهو شيخ طاعن في السن . يقول الشيخ تركي بن حميد: الشايب اللي ماتحلل عظامـه ازرت تبيده الليالي والأيـــــام لاشـب له نار براس العدامـــة قمنا نربط غالي القـش بحزام عمر الشيخ محمد بن هادي بن قرملة طويلا وتوفي في نهاية القرن الثاني عشر . ودفن قرب الرين وسط ديار قبيلته في قلب نجد .
وقد حدث ان اتى الشيخ الفارس / تركي بن حميد ( رحمه الله ) أنه أتى الى الشيخ حاكم نجد/ محمد بن هادي بعد ان تعدى الثلاث الشدات ( دون الأذن من أبن هادي ) .. فقال أبن هادي : ليش تعدا محلك دون الأذن .. فقال تركي : هادين لكم بهدايا وعلم غانم .. فقال أبن هادي : من جاء بلا داعي يجلس بدون فراش .. ( وأصبحت كلمة أبن هادي مثلا الى هذا اليوم ) .. ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ وقصته الثانيه عندما كان جالس في مجلس الأمام / فيصل بن تركي ( رحمه الله ) وكان في ذلك اليوم عدد كبير من مشائخ القبايل والفرسان ,, وقد كان من بين الحضور ,,, الشيخ الفارس الامير / وطبان الدويش ( أمير قبيلة مطير ) فإذا بـ وطبان الدويش 00 يقوول : ( يا أبن هادي أنا أذبح المطيري بسيفي وأمش الدم في ثوب اخوه ولايثور أخوه علي وانت لو تذبح لك أطرف قحطاني أجتمعوا عليك ربعه وذبحوك ) فقال شيخ الشيوخ أبن هادي : ( أنا حصان وسط حصن ولا أنت حصان وسط رمك ) فغضب الدويش وخرج من المجلس وقد عتب على أبن هادي الامام / فيصل بن تركي .. لأحراجه للشيخ / وطبان الدويش ( رحمه الله ) .. ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ وفي مره من المرات دعي الشيخ / محمد بن هادي ( رحمه الله ) الى احد مجالس الأمام / فيصل بن تركي .. وقد كانت العلاقة تشوبها الشوائب بينهما بسبب قطعان وجهه على يد ال سعد الجحادر .. فدخل أبن قرمله الى المجلس وسلم وبعد جلوسه .. فأذا برجل من اللي جالسين في المجلس يقول : ( يأبن هادي ماعاد جا عليك عيال ) فقال الشيخ أبن هادي منتشيا بربعه : ( قحطان كلهم عيالي ) .. من الطور للهور فذهبت مثلاإلى يومنا هذا (إعيال الشايب00اوعيال العود) طبعاً الطور في الجنوب والهور في العراق ويقصد بهم قبيلة قحطان وعزالله كانوا أطوع له من سيفه يغزي بهم في الليل الاسود حتاً وصلت بهم العزه والقوه ألا أخذ الجزيه من القبائل غصب بلا من إسبب تكاتفهم تحت قائدهم" سلطان نجد " الامير محمد بن هادي رحمه الله وهذا من دهائه رحمة الله عليه وذكائه وفطنته وسرعة بديهته فلتصقت التسميه عوال الشايب إبقحطان كافه إعوال الشايب يقصد بالشايب محمد بن هادي وصدق شاب وضعف وهم يشيلونه حتا مات وقبروه رحمة الله عليه ما سبب تسمية قبيلة قحطان بني مضيم ؟ كان يقال قديماً ياويل العرب من قحطان وياويل قحطان من ربها حنـا بنـي مضيـم التحـدي صواعيـق=نزل الصواعق في الشواهق عقوبه الله كـتـبــنــا رادتــــــه بـالـمـجـانـيـق=لاحظـر ابليـس القـشـر حــن شبـوبـه بمـره أمـر وخـطـر خـطـر للمخالـيـق=رغـم الأنـوف الشامخـه والصعـوبـه حنـا نجـوم إرجـوم فـوق المعـاويـق=قحطـان طـوفـان الـغـرق وغرقـوبـه فـوق الـعـوادي ياسـنـادي مطافـيـق=كـــم عـزقـومـن فالـلـقـا طـلـوحـوبـه حناالجـحـادر وقحـطـان الشـواهـيـق=الله وكـــبــــر فـالــلــقــا لابــتــدوبـــه الله وكـبـر فــي صـبــاح ومـشـاريـق=الله وكـبــر فــــي لــنــداء وحــدوبــه وكــل القـبـايـل بالفـعـايـل مشـافـيـق=كل(ن)عـلـى حــدًه يـسـوق الجلـوبـه نــور الـهـدى يـاتـي قــدا بالتوافـيـق=لـيـل الـسـرا عـبـر النـجـم وقـتـدوبـه وكذالك بني مضيم لقبايل تحدي ياجحـادر يقحطـان العـز لاح=مثل برق(ن) لاشعق خطف النظر حن بني مضيم التحدي والنـزاح=ننزح الجمع المدجـج بالخطـر حن جنود الدين وجهاد وكفـاح=وبن ثابـت حطـم أزلام الكفـر حن جنود الدين في صبح ورواح=في غداتـه والعشيـه والفجـر حن عذاب الصافنه بنت الريـاح=حن رواسي في الفيافي والمدر وايضا تـرانــا بـنــي مـضـيـم الـصـنـاديـد=رواســـي لــيــا مـنـهــا بـلـتـنـا بـنــي مـضـيـم لاعـنـتـر ولا زيـــد=صـــواعــــق سـمـانـاحـكـمـتـنـا عــلا الـشـايـب الـمـعـروف تـوكـيـد=جـمــيــع الـقـبـايــل مجـهـلـتـنـا ولا قبـلـنـا فـــي الـعــرب تـحـديــد=لـبـس تــاج كـسـرى مـــن جهـتـنـا عـــلا المنذرالنـعـمـان لـــه ســيــد=صــواريـــم بـقــعــا صـيـرتـنــا نـطــم الـبـحـور ونـطــوي الـبـيــد=وصــكـــات بـقــعــا مـقـهـرتـنـا وكـــل القـبـايـل تـكـسـب الـجـيــد=او بـنــي مـضـيـم مـيــز ه ميـزتـنـا رواصـــد شـهـابـه رجـمـنـايـبـيـد=او نـشـعــق جـهـنــم مشـعـقـتـنـا لـيـا فـــار مـــر الـعــادي ايـزيــد=مـطـانـيـخ او لاهــــي مشـكـلـتـنـا نـوطــي علـيـهـم شـــر تـوطـيــد=رواســــي عـلـيـهــم مـاعـلـتـنـا وهـبـنـا جـلـيـل الـمـلـك تـحـديــد=وحـــد الـسـمـا مــــن منـزلـتـنـا جـنــود الـزواحــف رشـهــاريـــد=عـــلاأهـــ� �ن وسـيـلـه لنـتـوتـنـا انـجـنـدل عـصــي الـــراس تـمـديـد=جــنـــون الـبــشــر مـاكـايـدتـنـا نـشـيـد عــلــو الــعــز تـشـيـيـد=بـراهــيــن تـثــبــت راويـتــنــا وجمـيـع الـجـنـون العـاصـيـه كـيــد=فـراعـيـنـهـم قـــــد عـاهـدتـنــا ومـــن لامـنــي ياتـيـلـنـا صــيــد=ثــنـــادي جـوازيــهــم حـدتــنــا ويضا وقحطان طول ازمان لاهل ودّان = حنا بني مضيم التحدي اعنـادي ونحمد الله صار حكـام ويمـان = ومن يخطي ادروب السنع للنفادي وايضا رمز التحدي عبرلأزمـان=انضيمهـم مـا نعبـرهـم رمز التحدي علاالعـدوان=ويـا عبيـده جحـادرهـم جزل الوهايب عـلا ماكـان=عبـره إنوطـي فراعنهـم قبل الغـرق جالهـم تبيـان=اول نبـي مـن ايذكـرهـم المعترف اشجـع الشجعـان=قحطـان ربـي مفضلـهـم قولي دليلـي مـع العربـان=والعلـم يكشـف خسايرهـم ======== وكذالك بني مضيم نضيم الضد دون الحد بمضيم الشرف تشريـف=صواعقنا تنكًس بالثـرى والشامـخ الراسـي لك الله دون حد الجار والخـوًه مـن التعنيـف=ثلاث إسلـوم بكتابـه علـى بابـه وحرًاسـي وجميع إشيوخ قحطان وجحادر ومحلف والريف=ومنه(و)بالقرى ساكن قبايـل مانـي إبناسـي لك الله قد وهبهم بالعطى ساق المزن نصريف=فصايل من قبايل من شعوب العرب وجناسـي وحنا بني مضيم القبايل حـنـا بـنـي مضـيـم القبـايـل تـحــدي= سبع الفواسق تعترف طرق ذلحيـن حـزنـا الإراده طــرق جتـنـا إتـكــدي= من فـوق قـب مهـار قومـن مغيريـن نـدعـس وطـيـس الناريلـلـي تـهـدي= حنـا رجـوم نجـوم فــوق الشياطـيـن يفـرح بـنـا مقـهـور سـاعـة يـضـدي= ينزل خبرمن فـوق سبـع السماويـن الـطـيـب وهـبــه مايجـيـهـم بــــودّي= ولايشتـرى بالـكـاش نـقـد الملايـيـن
والشاعر سعد ابو ديه يقول ياعيـال مضيـم مـا ضيـن الفعـايـل=ياهـل الوقـفـات مـرويـن السقـايـل ياذخر ساس العرب واصل العروبه=ياهـل التاريـخ مـن عـهـد الاوايــل يـاشـروق المـجـد يــاذروة سنـامـه=ياعـمـا العـايـل عريبـيـن السـلايـل انـتـو انـتـو ســادة الدنـيـا واهلـهـا=مجدكـم مصـدر فـخـر بـيـن القبـايـل مثـل مـا قـالـو هــل التـاريـخ الاولأ=‘قحطان ان هزو اسـروج الاصايـل الـعــراق الاسـفـلـي يـهـتـز رهـبــه=وتراجـف مصـر والميـقـاف هـايـل سعـد مـن يزبـن بكـم وقـت الشدايـد=ولعـدو مـن فعلكـم شـاف الهـوايـل ياعيـال العـود تكـفـون اسمعـونـي=ونتخـي فزعاتـكـم والــراس طـايـل يـاعـبـيـده ياعـريـبـيـن الـمـجـانــي=فعلـكـم مـثـل الجـبـل مـاهـو بـزايـل سعد رفـق الجنـب والتاريـخ يشهـد=وموقـف محمـد علـى قولـي دلايـل ويابني بشـر الزحـول اهـل الحميـا=والطناخـه والشجاعـه والصمـايـل وياشريـف المجـد يابيـت الريـاسـه=يامقابيـس الوغـاء والـشـك زايــل ويـارفـيـده يـامـروضـة الصـعـيـبـه=ياهـل الوقـفـات وافـيـن الخصـايـل والجحادرمـجـدهـم فـــوق الـثـريــا=فعلهـم فـي نجـد لـه صيـت ودلايــل وياحـبـاب الـعـز ياسـقـم الـمـعـادي=زربـة المشـرق وتعمـي كـل عـايـل ويابـنـي هـاجــر يـاخــلان الاشـــده=يـوم فرسـان الوغـا صايـل وجايـل والفـخـر والـعـز سنـحـان العريـبـه=اجمعـو كـل الوصايـف والفضـايـل
(الفهر_آل جمل_الجحادر_الحرقان_عبيدة_ب نو هاجر_بنو مضيم_عاصم_ضمين_آل الشواط_سنحان_شريف جميع قبايل قحطن عموم).. : بني مضـيم لقب اطلق على قحطان سبب التسميه بهاذا الاسم .. ( لانهم ينتصرون دائما فينضامون القبائل منهم فاطلقو عليهم عيال مضيم ) وقال الشيخ محمد بن هادي بن قرملة: بني مضيم وإن تولتـك ساعـة=تشبه ليوم الحشر نفخات صورها لا يحق لـ أي قبيلة من قحطان احتكار اللقب على نفسها .. فــ المعروف أن عيال مضيم .. هي قبيلة قحطان كافّة .. فــ هم يضيمون النّاس ولا ينضامون .. فقبيلة قحطان قبيله يشتهر أبنائها بالشجاعه والقوه والفروسيه فديارهم الواسعه من جنوب الجزيره لا شرقها مرور بنجد ماخذوها ألا بحد السيوف وكم من قبيلة جلوها من محلها فالتسميه تعني أيقاع الضيم _والويل والثبوروالقهر_ على عدوهم بني مضيم مرجحين الموازين وبني مضيم ميزه ميزت قحطان بالأفعال الماضيه المتوارثه ايام العصور والحروب الطاحنه بين القبائل في الجزيرة العربيه وحتا وقتنا الحاضرالذي ننعم بالأمن والأمان في ظل الله ثم ظل قائدنا خادم الحرمين الشريفين وإخوانه البرره الميامين سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين الكاتب /عاصي الشعراء العلياني http://www.aljarw.com/vb/showthread.php?t=4816
 |
| |
|