بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده00وبعد
بيان إن من الشعرلحكمه الشعر رساله الشعراء
الشعرأمانه0 الشعرشهادة حق او شهادة زور
الشعرتزكية حق اوتزكية زور
الشعرسلاح ذوحدين إمالك أوعليك مايلفظ من قول إلالديه رقيب عتيد
(وقفوهم إنهم مسؤلون)
ارتباط الشعر بنصرة الإسلام ونشر قيَمه؟
- الشّعر كغيره من الأجناس الأدبيّة الّتي تحوي مضامين محدّدة، وربّما
جنس الشّعر أكثر تأثيرًا بما يحوي من وزن وموسيقا داخلية وخارجيّة وصور
وأخيلة ودهشة وجمال، والشّاعر هو ابن ثقافته وبيئته، وانعكاس هذه الثّقافة على
نصوصه أمر محتّم وطبيعيّ، ومن هنا كان الشّعراء منذ القدم يستخدمون الشّعر في إبراز
مواقفهم والدّفاع عنها. وارتباط الشّعر بنُصرة الإسلام كان منذ زمن النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام،
ومنذ أن قال صلّى الله عليه وسلّم لحسّان بن ثابت وهو ينافح عن الإسلام
ويهجو الكفّار: «اُهجُهمْ وروحُ القدس معك».
موقف القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة والسلف الصالح من الشعر والشعراء ،
وينتهى إلى أن موقف الإسلام لم يتصف بالعداء للشعر أو الشعراء ،
إنمّا كان المقصود بالآيات الكريمة فى آخر سورة الشعراء" من الآية 224 إلى الآية 227 "
بالشعر الكافر لشعراء كفّار هجوا الرسول " صلى الله عليه وسلّم "
وحاربوا الدعوة الإسلامية قولًا وفعلًا .
قوله تعالى والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون
وأنهم يقولون ما لا يفعلون إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا ۗ
وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ الآيه(227)
وقال الإمام أحمد : حدثنا قتيبة ، حدثنا ليث ، عن ابن الهاد ،
عن يحنس - مولى مصعب بن الزبير - عن أبي سعيد قال : بينما نحن نسير مع رسول الله -
صلى الله عليه وسلم - بالعرج ، إذ عرض شاعر ينشد ،
فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " خذوا الشيطان - أو أمسكوا الشيطان -
لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا " .
الشاعرالمداح الذمام الكذاب الأشر ذو الوجهين.. شيطان على هيئة انسان ..
ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا؟
رساله خاصه لمن كان له قلب أوالقى السمع وهوشهيد0
فل تصرخ الأقلام ولترفرف الأعلام ول تصخرالأشعاربالسيف البتار
هنا رساله وبالأخص صاروخ ننوي عابرالقارات لمن يرى بأنه اسمع من به صمم ونظرالأعمى الى ادبه
وقتله بيت شعره عندما حاول الفرارمن خصمه فقيل له اليس انت القائل الخيل والليل00
رساله خاصه لمن وسوس له شيطانه وغرًه زمانه وأغرى أقرانه فنتابه الكبروالغروروكأنه
خرق الأرض اوبلغ الجبال طولاويش انت يامسكين
أم انت الذي أخرجت العمامة الحمراء وقيل اخرج ابا دجانه عمامة الموت
وعتجرت بها وزمجرت وتبخترت وحق لك ذالك
وقال صلى الله عليه وسلم إن هاذي لمشية يبغضها الله ورسوله
إلا في هاذا الموقف عندما أخذ سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم بحقه فأبلى بلاء الشجعان البواسل
أم أنت الشيخ محمد بن جعفر ابن عبود شيخ قبايل آل لجمل قوه ضاربه في نجد والجزيره العربيه
لهم شأنهم وتاريخهم ومنجزاتهم وغزواتهم التاريخيه00
قبل وبعد توحيد المملكه على يد صقر الجزيره فكان لهم يد الطول مع الدوله ومليكها 0
بالوثائق الملكيه السعوديه وهاذي إحدى الوثائق 00
من سعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل إلى المكرم نايف بن عبود أمير آل لجمل
في عام 1337هـ في شهر شعبان قاد جميع قبائل قحطان
الساكنين في تثليث وغالبيتهم قبائل الجحادر من قحطان
ام انت الأمير الفارس الذي لم يهزم في معركة قط الامير حسن ابن ناصر ابن سفران (سلوم)
شيخ قبيلة الخنافرجحادر قحطان وفارسها المغوار الذي سطره التاريخ بين صفحاته وبطولاته الهائله
أم أنت الذي حاربت وقتلت مسيلمه الكذاب وقومه في حديقة الموت
أم أنت الذي قيل فيك الشايب اللي ينقل الكبر والزوم = يقرا الكتاب ولا يهاب المظله
أم انت الذي حكمت نجد والحجازووحدت اسم المملكه العربيه السعوديه
تحت راية التوحيد الخفاقه (ماتهزالريح توحيد الإله)
أم انت الذي قيل فيك يضحك لاصكت عليه الطوابير**طيرالسعد قلبه من الخوف خالي
أم أنت الذي قيل فيك لاهنت ياراس الرياجيل لاهنت **لاهان راس في ذرى العود مدفون
أم انت الذي لعنه الله يعرض على جهنم غدوا وعشيه ويوم القيامة ادخلوآل فرعون أشد العذاب
أم أنت الذي قلت ياهامان ابني لي صرحا لعلي أطًلع على إله موسى وإني لأظنه كاذبا
أم أنت الذي قال آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا ۖ
حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا
ام انت الذي قال ياناشد عنا ترانا قحاطين ومن الجحادرنخبراللي جهلنا
نطاحة الكايد على العسرواللين =ونرسي ليامن البلاوي بلنا
ام انت الذي يدعي أنه صاحب الحلم والأناه والوجه والجاه وعلم اليانات من التوراه والكتاب
فلما خطب في قومه وأراد الحديث المأثور افطرواعلى الأسودين التمر والماء
فختلط عليه الأمر فقال عليكم بالأبيضين فقيل له مالأبيضيين فخرج عن طوره
وقال الإقط والتبن فالمتصنع والمقلد لابد أن ينكشف أمره 0
قحطان لامست سروج خيولها =اهتز نجد والعراق الأسفلي ام انت الذي لوأقسم على الله لأبرًه
فغض الطرف إنك لن تكابر00000000
لاتنهى عن خلق وتاتي بمثله...عيب عليك اذا فعلت عظيم.. ولا يزال الرجل
يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا".فكيف انت الشاعر تمدح بخيلا تصفه
بالكرم وجبانا رعديدا تصفه بالشجاعه
وهوبخيل جبان فاجرلايخاف الله ولايؤتمن له جانب ولايهاب حماه
وتمدحه لأجل ماله هيهات إنها كلمة هوقائلها قيل في الشعراء
من الحديث الشريف لان يمتلئ جوف رجل قيحا (1) حتى يريه خير له من أن يمتلئ شعرا. .
قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم ، يقول : يا خيبة الدهر ، فاني أنا الدهر ، أقلب ليله ونهاره ... قال تعالى
وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ
(226) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا
مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُواأي منقلب ينقلبون
هل تجاريني حقا لأحسب لك الف حساب وأكتب عنك كتابا بعنوان
كشف الارتياب عن تحريف الكتاب على نفقتي الخاصه حيث انك
صاحب الخط الأسطوري والكلمات الذهبيه
قصيدة التخطيط إخترت لكم منها أيها الشعراء الفقهاء
((صخرالعواصي طوع))
صخر القوافي طوع لمري لها تخطيط = وغيري من الشعار ماقبلـي خططـه
يلعن ابو الفكسار لاما عمل تنطيـط = لاما اعترض بالنفد يعملـه نطنطـه
وللامن الألمان وارد مـن الهطليـط = يمرق كما الطلقه ولرامـي طلفطـه
كمن شنب يزمـر لاكـن بلاتزبيـط = لاما زهمته حر واقف فـي مربطـه
وكمّن شنب بوشاح ووسام وتنويـط = موجه يطم امواج حاطـه وغوطـه
لن الشجيع ايفيع مايقبـل التضغيـط = يضغط علا تضغيط فوق اللي ضغّطه
دوك الكلام احكام وحروفـه بتنقيـط = يشعق من المطنوخ حايز علا انوطه
الشاعر الصناج صنج بني مطريـط = عاصي علا لشعار ولحـرب فرنطـه
إحذر حماك الرب لاتناسب الوطويـط = لامااحتد م به حرب يعمله وطوطـه
إحذرحماك الرب من مطمط المطميط = عصر النبيذ تلميذ جرجر ل لشرمطه
لاترجوي المحتاج قرطه من التقريط = ونته خبيث النـو والوعـد مرمطـه
ياخيبت ام لمال نقله عـلا التشفيـط = نقله علا التشفيط صحـي لمشفطـه
الدارج اخطبوط عـاري بلاشنقيـط = البـادي إبحتفـه بقعـا باتعبـطـه
والمرقط الغدار ينـوي علاحطحيـط = هامان مع فرعون موسى قد زنوطه
إحذر حماك الرب لاما قفـط تقفيـط = لحده علا عبـده قبـره قـد قفطـه
ولتفت الساقين كفـن مـع التربيـط = وحثو عليه تراب رهطـه ومرهطـه
انكان ذوإطمئنان في برزخ التحنيـط = في روح ولريحان في لجنه نغبطـه
ونكان يتمطا لهلـه مـع التمطيـط = لحده مـن لتابـوت ولنـار تلهطـه
يانخلة التضريـع مابـه ثمرتلقيـط = قد خاب منهو صاب خيـرا وفرطـه
عايش قرير العين بالتمر والإقطيـط = وزرع لدار لحق بلاش الـل غلطـه
مع تحيات عاصي على الشعراء وأشعارهم
بالكتاب والسنه ومن كان الله غايته فلاتصقط رايته
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني