شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفارس :دهنين بن عايض آل حرضان أجد فرسان قبيلة آل صالح آل عليان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3838

الفارس :دهنين بن عايض آل حرضان أجد فرسان قبيلة آل صالح آل عليان  Empty
مُساهمةموضوع: الفارس :دهنين بن عايض آل حرضان أجد فرسان قبيلة آل صالح آل عليان    الفارس :دهنين بن عايض آل حرضان أجد فرسان قبيلة آل صالح آل عليان  Emptyالثلاثاء مارس 10, 2015 12:33 pm

الفارس :دهنين بن عايض آل حرضان أجد فرسان قبيلة آل صالح آل عليان  DO925o5X0AAG5Y7

قبيلة آل صالح آل عليان بدودهم وصفاتهم المتوارثه وديارهم
من المعروف ان ال عليان قسمين وهم
الاول : ال صالح
الثاني:ال لاحق
وسنعرف القارئ على اقسام ال صالح وهم
ال قطران :
وهم كالاتي / ال جلبان
ال طميش/
ال جابر /
والقسم الثاني وهم
 ال وظبان وهم كالاتي ال سفران / ال عوان /
ال حرضان / منهم الفارس دهنين 
ربعي هل الطالات من صلب دهنين=آلاد وظـــبــــان الــفــخـــر  والــحــمــيــه
وحنـابـنـي سـفــران ربـعــي إمسـمـيـن=وآلاد صـــالـــح لاعـتــزيــنــا  ســـويــــه
عبدالله بن فراج بن شويمي آل عليان القحطاني
عــــــــــــــــــــاصــــــــــــــــــــي     الـــــــــــــشــــــــــــــعــــــــــــــراء
الفارس  دهنين بن عايض بن عويضه:من ال حرضان ال وظبان ال صالح
شيخ وفارس حاتم زمانه ومتعب اقرانه سجل التاريخ سيرته وشجاعته وكرمه وإقدامه بزغ نجمه عاليا (محاديا) يقول الشيخ محمد بن نايف راعي هجرة مويسل
رحمه الله (آل دهنين ) في القبيله شمس شارقه والشمس لاتخفى على عين أحد إلامن كان في عينيه رمد
(والشمس لاتحجب بغربال ولايزحزحها من كوكبها إلا خالقها)
الفارس دهنين شيخ و فارس مقدام لايشق له غبار ثابت الجنان صاحب غزوات  وله معارك وبطولات ومنها
  رد ابل الرجبان الدواسر عندما كانوجيرانهم  صاحب بطولات رائده  حتا انه بعد ان ساد الأمن والحكم السعودي  سافروطوى المسافات  لطلب الكسب والرزق عبرالقفار والبحار وله قصه مع البحاره البحارنه الشيعه وقد قتل اثنين من البحاره واسر الثالث
 وقد اعجب بشجاعته ابن جلوي امير الشرقيه في وقته وطلب خوته وبقي معه زمن ومن ثم طلب من الامير السماح له بالعوده الى اهله بعدما تذكر ربعه والحصاه
رحل وخلًف اعمالا جليله وبطولات رائده  وسارعلى نهجه أنجاله وأحفاده من بعده الشيخ الجليل الراحل عبدالرحمن بن دهنين  رحمهم الله جميع
وهاهوشبل الأسد الشيخ ذيب بن عبدالرحمن ين دهنين وأولاده وابناء عمه (آل دهنين )
يسيرعلى نهجهم رجل أعمال رائد في سماء المجد لم تثنيه أعماله وتجارته من قيامه بالواجب وحضوره محافل بني عمه في الأفراح والأتراح
فرض نفسه بمايمليه عليه ضميره بقيامه بالواجب أعطاه الله فراسه المؤمن الذي ينظربعلم الغيب  أعطاه الله الحلم والتواضع حاتم زمانه ومتعب أقرانه
يفتخربه كل علياني عز ونوماس والراس شواس  المثل يقول فلان يعطي البل ولاكن الفارس المقدام دهنين يعطي الخيل وكانت  الفرس الأصيله
 تساوي مئة ناقه  100(ذود) لايجاريهم منافس  وصل اواصر ذوي القربى وبذلهم المال والنفس والنفيس للقيام بحق من حقوق الله دون من اورياء
فبارك الله لهم وميزهم بميزه لاتصلح  إلا لهم ولايمكن غيرهم التصنع بصفاتهم مهمى بذل من جد وجهود 0
إعترف احد رجال  ال وضبان وكان مسموع الكلمه ويرى انه على حق بعد شتات عاقلته من اصلهم وفصلهم  يظن بأنه سيسلك  طريق النجم المحايد
اساس المجد ونبراسه بالأفعال والأقوال الشيخ ذيب بن  عبدالرحمن  بن دهنين حفظه الله  ولاكن دون جدوى صفاتهم متوارثه ابا عن جد
الاياعزوتي يامحزمي يالاد ابن وظبان= قـيـافـت كـــل مـنــاً بـرهـنـت بـفـعـال هـنـدامــه
  على شوفت بني عمي والله فلاغبط السلطان= سلايل شبـل صالـح والشبـل مـن راس ضرغامـه
لـيـامـاحـلًـت الــعـــزوه بـصــالــح والـعـدوإمـهــان=لــك الله مــن تـوانــا ولـعــدو مـكـتـوع بخـطـامـه
تقـول إخبولـنـا وقــت الـرخـى مافيـهـم الصنـيـان=أولامــا حلت الساعه يـثـبـت شـامــخ الـهـامـه
نحطـم مـن مجاديفـه علـى دش البحـر شفـقـان=ومنهـو دش بحـر الغـوص يلـقـى الـمـوج قـدامـه
ولــو كـنــوز قـــارون الـكـفـر مـعـهـم ولاهـامــان=ولافــرعــون وجــنـــوده ولاشـــــارون وزلامـــــه
ترانا من جحادر من بنـي مضيـم الخطـر قحطـان=عـلــى كـــل الـبـرايــا رادت الله مـالـهــم لامــــه
وهبـنـا الله عـلـى كــل البـرايـا غرقـهـم طـوفــان=شهـرت السيـف لبتـر وبــو عنـتـر دون مرسـامـه
تــرى كــل القـبـايـل بالفـعـايـل مـالـهـم نـسـيـان=لــك الله كــل منـهـم يشـهـر الـتـاريـخ بـوسـامـه
اكتفي بالإيجاز المختصر دون إطاله خوفا من أن استرسل الرساله بمالم يكن للقارئ بحسبان  من طوفان تاريخ
آل عليان على راس الشيخ عظيمان وفرسانهم  وسبراغوارهم حسب القابهم ومسمياتهم من التاريخ
(أمةلاتعرف تاريخها لاتحسن صياغة مستقبلها)
[التاريخ لايعيد نفسه ولاكن يتجدد عبرالأجيال ُبإذن الله}!
سبحانك اللهم وبحمدك  أشهد أن لاإله إلا انت أستعفرك واتوب إليك














_________________ تــوقــيـع


الفارس :دهنين بن عايض آل حرضان أجد فرسان قبيلة آل صالح آل عليان  DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
الفارس :دهنين بن عايض آل حرضان أجد فرسان قبيلة آل صالح آل عليان  Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
الفارس :دهنين بن عايض آل حرضان أجد فرسان قبيلة آل صالح آل عليان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفارس دهنين بن عايض بن عويضه:من ال حرضان
» الفارس سعد بن عايض بن سفران آل وظبان آل صالح آل عليان آل لجمل جحادر قحطان
» الشيخ الفارس عظيمان ال سفران آل صالح آل عليان جحادرقحطان
» الشيخ سالم بن سعد شيخ قبيلة آل عايض بن سفران آل وظبان ال صالح (غني عن التعريف)
» الشيخ :ذيب بن عبدالرحمن بن دهنين آل صالح العلياني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ ال عليان قحطان-
انتقل الى: