شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:34 am

السلام عليكم

( 5 )

( من يَتبع .. يَرضى بالهوان )

يعكر صفو الصفاء .. ويقلل من الحرية .. ويذل .. ويوغل في الذل .. لذلك اقول .. ونقول .. كما قال الشاعر : ( ... حالفٍ ماارضى لنفسي بالمهونة ) ..

ويقال ( من يتبع المقفي .. يقل احترامه )

والتبعية .. معاني كثيرة .. واساليب مختلفة .. منها فردية .. واخرى قبلية , وثالثة دولية ... والفرد يتبع فرد اخر .. يقلده .. ويتلقى توجيهاته وأوامره : فـ يظل في بحر الذل يغرق .. وقبلية : بأن يرى الاعتزاز بـ أمجاد غيره .. وتراثهم .. وسيلة يفخر بها .. فـ يظل تابع ذليل ..

يقول الشاعر عبدالله اللويحان:

من يتبع المقفي مرده بالافلاس
مثل الذي بالقيظ يدفق صميلة

( الاعتزاز )
الاعتزاز بالنفس .. من شموخ الذات .. اساس متين في بنيان القبيلة .. والمجتمع .. والوطن .. والامة ..

يقول الشاعر:


ماترتضي نفسي مذله وحقران
اردها عن من سعالي بذلي

نفسي عزيزه ساميه فوق يافلان
وابعد من نجوم الثريا محلي

الله خلقني وهامتي فوق الامتان
واخذ من الدنيا تجارب واخلي


ودائماً وقبل كل شيء نعتز بديننا الحنيف .. وبـ نبينا الكريم .. ونحمد الله على نعمة الاسلام ..


( خاتمة ):

من قول الشاعر الفذ / محمد الجارالله :

سهول مجد العز والا قولـو العـز المجيـد
يكفي لاقلت سهلي يوقف لك الكون احتـرام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:36 am

( 6 )

( ... وينزل على منازلنا نزول )




يقول احد كبار السن.. في ايامنا .. والى وقت قريب .. اواخر الثمانينيات الهجرية , الستينيات الميلادية .. كنا بدوٌ رحل .. [ نشد وننزل] ومن ادركناهم .. تلقينا منهم فوائد كثيرة .. ومنها قول مأثور .. عن من سبقنا .. نقلوه لنا .. إذا نزلنا ارضنا قلنا :

( ننزل على منازل ناس قد مضوا .. وينزل على منازلنا نزول ) .. وهي بنفس قول القديم : لو دامت لك .. ماوصلت لغيرك.

وهذه العبارة تحتمل معنيان: قريب .. وبعيد ..
القريب : انه هذه المكان منزل اناس كانوا فيه بالامس .. رحلوا منه .. وحل به غيرهم .. كعادة البدو في البحث عن المرعى الخصب والماء لحلالهم ..والتنقل من مكان الى مكان افضل ..

والمعنى البعيد : ان الدنيا عجلة تسير .. تطوي اناس .. ويستجد على بسيطها اناس اخرين .. وتظل رحى الحياة تدور .. حتى يأذن الله بـ إنتهاءها .. والاستعداد ليوم المعاد ..

وهذه العبارة في ديدنهم تعني المعنيين.. العبارة الايمانية .. العميقة .. تعني انهم ينزلون على منازل اناس قد بادوا .. وأنه في قادم الايام سوف يقولها غيرهم عندما يحلون مكانهم .. كما تعني كثرة ترحالهم ونزولهم .. وتجدد منازلهم المستمر

رغم صعوبة الحياة .. الا أن الايمان كان اشد رسوخاً .. وقناعتهم كنزٌ لايفنى ..

في هذا اليوم .. وفي كل يوم .. علينا أن نتذكرها .. ونرددها .. خصوصا وأننا بنهاية العام الهجري .. الالف والاربعمائة والثلاثين :

وينزل على منازلنا نزول ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:38 am

السلام عليكم

( 7 )

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Shoq14


( ... المطر والربيع .. عد رجالك وإرد الماء )

في هذه الايام .. نهاية الوسم .. امطار وخير .. واجواء تنبىء بـ ربيع مزدهر .. بإذن الله ..

عندما تتحدث مع كبار السن .. عن الامطار والخير .. وهي سؤالهم الدائم .. يحمدون الله .. ويدعون بـ ان يطرح الله فيها البركة ..

ومن المؤكد وفي كل الاحوال .. أن الامطار .. وإرتواء الارض بالماء .. لايعني ازدهار الارض بالربيع .. وإكتسائها بالالوان الزاهية من الاعشاب الموسمية .. لولا بركة الله ..



ومعروف في الزمن الماضي .. أن لكل قبيلة حدود عرفية .. لاتتجاوزها القبيلة الاخرى .. الا غزاة .. او مستأذنين من تلك القبيلة .. وتسمى في عرف القبائل الاخرى ديار خطر .. مادامت ليست بلادك .. ولم تستأذن من القبيلة المسيطرة عليها ..

قال مبارك بن مطلق السهلي:

حنا رعينا الصلب يوم استوابه
عشبه وفقعه لون روس المغاتير

وهو يفتخر بنزول ديار قبيلة اخرى .. متحدياً .. ومعتداً بقوته .. وقوة قبيلته .. عندما ربعت تلك الديار .. في مقابل ان ديار قبيلته كان في تلك السنة مجدبة ..




ويقول الشاعر سلطان بن حماده :

ومنا متيه في الخطر كل مصلاح
مهنا مشهد نايفات المراقيب

وهو الفارس المشهور / مهنا بن سويحل السهلي

أي يترك ابله .. ترعى بلاد الخطر .. دون أن يثنيها عن ذلك .. ودون أن يخاف من القبيلة التي حل في ديارها ..

والشواهد على ذلك كثيرة وعديدة اما على مستوى الفرسان او على مستوى القبيلة بشكل عام .. والشاهد من ذلك كله هو الصراع الدائم والمستمر بين القبائل على الاراضي التي عمها الربيع .. والذهاب لها حتى لو تخطى حدود دول اخرى معروفة انذاك .. إما مستأذنين او بحد السيف .. وفوق صهوات الخيل .. ولسان حالهم .. وعرفهم .. إن لم تكن ذئباً اكلتك الذئاب .. وإن لم تكن قوياً .. تترك نجد للاقوى ..

هذه هي لغة الزمن الماضي .. وفيصلهم .. فـ مع ظهور تباشير الامطار .. والربيع .. التي ينتظرها الجميع ..تظهر نذر الخير .. مقرونة بنذر الخطر ..

وكما يقال في الامثال ( عد رجالك وإرد الماء ) أي انظر مدى قوتك .. وأقدم على الماء بقوة .. الذي يمثل شريان وعصب الحياة للارض والناس وحلالهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:39 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



( 8 )

(الرحيل .. الوداع .. والحزن .. وفهاد بن عبود انموذجاً )

فهاد بن محسن ال عبود الظهيري السهلي .. شاعر مجيد .. من مشاهير الظهران .. وهو يمثل جيله وعصره .. هنا هو أنموذج لحياة البادية ..
تنقلهم .. رحيلهم ونزولهم .. ومايعانونه سواء من التفرق .. او حتى من كبر السن والبعد عن البادية ومعانقة الابل .. وركائب الرحيل ..

عاش فهاد بن عبود في النصف الاول من القرن الرابع عشر الهجري .. يصور حياة البادية .. [ شديدهم ونزولهم ] تبعاً للماء والربيع .. والاراضي المخصبة ..

والوداع في كل الاحوال مر .. والحديث عنه ذي شجون .. إذا علمنا مدى تعلق الناس بالناس في الماضي .. وخصوصاً ابناء البادية .. بـ إعتبار أن حياتهم [ حلٌ وإرتحال] أي ليست بيوت من طين يدوم فيها البقاء الى مايشاء الله ..إنما هي بيوت الشعر السوداء .. سرعان ماتطوى .. ويجذبهم لمكانٍ اخر جاذب الماء والربيع ..

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي 26757.imgcache

فهم كل فترة مع اخرين من ابناء عمومتهم .. او من غيرهم .. فـ عندما يتفرقون ويذهب كل منهم الى مراده .. والجهة التي اختارها .. او بقاء احدهم .. يعتصر القلوب الحزن .. ويبكي الجميع [ الابناء والنساء والرجال ] الجميع .. حتى وكأنهم لن يلتقوا مرة اخرى .. هكذا سمعت واسمعه منهم في مجالسهم .. ومسامراتهم .. دليل على بياض قلوبهم ..وهم عندما يتحدثون عن ذلك لجيلنا تغلبهم الدموع .. ويتمنون عودة تلك الحياة .. الطاهرة النقية .. حتى احببناها .. ونتمناها كما هم .

وشاعرنا فهاد بن عبود .. جزء من تلك الحياة .. يصورها .. ويصور مايختلج في قلبه من ألم الوداع والفراق والرحيل .. بـ ابيات شعر معبرة .. رغبت نقلها كلها على أن لا اقتطع منها جزءاً .. فـ كلها تصوير جميل .. وكلها مؤثرة .. تكتمل .. بـ إكتمالها :


نطيت في المرقاب ماحولي انشـار
وأشوف مع خل عفريـه سـوادي
بلعونهم قفوا هـل الـرود والكـار
لاد الظهيري مونسين العـوادي*
أمس وهم عندي على العـد دوار
واليوم هيضنـي سـواد الهـوادي
أونست في قلبي كما واهـج النـار
ماجـاك يالقلـب المشقـى زوادي
يالله ياعالـم خفيّـات الأســرار
أنت الذي تعلـم سرايـر فـوادي
افرج لمن هو تايه الفكـر محتـار
هذي مراميـسٍ وهـذي جـدادي
هنّيت مـن قلبـه دلـوهٍ وصبّـار
ماشاف زوعات الدبش يوم قـادي
يوم انتحوا ربعي بعيديـن الأذكـار
قعـدت كنّـي زارع لـي بـلادي
قفّوا وخلّوني على بيـر نصّـار*
ممشاي معهم من ليالـي العيـادي
أقفى بهم برجس وعلوش وصوار
نسل الحـرار معيليـن الطـرادي
نسايل مناحي بلـوذات الأسعـار
جميـع ماناشـت يدينـه نفـادي
قفى بهم شيخٍ على البعـد شهـار
قفى بهم في شف وضحاً سنـادي
نجره ليا حـرّك صهـولٍ وجظّـار
دايم لعصمـان الشـوارب ينـادي
يتلونه الظهران صليبين الأشـوار
ضد الحريـب منزحيـن المعـادي
ظهران عيّـانٍ لياصـار ماصـار
لي جا الملاقا ضربهـم بالركـادي
كسّابة الناموس وافيـن الأشبـار
قصيرهم يدعـى علـى كـل زادي
الأجنبي معهم عزيـزٍ ولـه كـار
قصيرهم المقدي ولو كـان غـادي




ويقول عندما كانوا الظهران قطين [ابار ام القطا ] قرب وادي العجمان ونطاع .. ثم تفرقوا .. كلٌ منهم اتجه الى ناحية .. وفهاد بن عبود اتجه الى ماء قرية في الصمان ..



سريت تالي الليل مـع كرويّـه
وارتاع لامن عجل السوق قـدام
خليت ربعـي يازبـون الرديّـه
أهل صحونٍ فوقها كيف واودام
والله ان شديد اليوم غصبٍ عليه
من يوم أنا شديت وقنيفذ قام



نبرة الحزن واضحة .. من خوفه كلما تقدمت به الراحلة .. وابتعد عن ربعه .. وخصوصاً الكريم الفارس : قنيفذ بن ضبعان الدخيني السهلي .. الذي فضل الاقامة هناك ..



.. ولنا لقاء ...

_______

* بير نصار : تقع في الشمس والشميسة قرب مرات وهي منسوبة لصاحبها نصار البرازي السهلي ..
* مونسين العوادي : العوادي : هم كبار السن, بمعنى انها تتوسع صدروهم معهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


( 9 )

( آثار وتغريبة بني هلال .. وحب قيس وليلى )


من قصص الحياة الكثيرة ماحفظه لنا التاريخ .. وبقي خالدا .. ذلك التاريخ المدون المعاصر لتلك الاحداث .. حتى بقي حديث المجالس والدواووين السلطانية والشعبية .. وحتى عصرنا الحالي ..

إلا ان الرواية الشعبية .. زادت في تلك القصص من الخيال ونسجه .. حتى أضحى اسطورة .. احداثها وآثارها في كل مكان ..

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي 185323

والشواهد على ذلك كثيرة .. من اهمها (التغريبة الهلالية) .. المنسوبة لقبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة .. فقلما تقرأ تاريخ بلدٌ من بلدان الجزيرة العربية .. والا وتجدهم ينسبون بعض اثارهم لبني هلال .. سواءاً في الحجاز اونجد اوجنوب الجزيرة العربية اوالساحل العماني ..او غيرها .. وكأن هذه القبيلة كانت امة .. ممتدة في كل مكان ..


( قيس وليلى .. والحب العذري )

من اروع ماقرأت من القصص في الحب العذري .. قصة المجنون : قيس بن الملوح العامري .. وليلى العامرية .. يحبها وتحبه .. لكن العادات القبلية السائدة انذاك .. تفرق بين من ينشأ بينهما حب سابق قبل الزواج .. طبعاً عندما يكتشف .. رغم انه حبٌ عذريٌ شريف .. وهكذا كان الفراق بين قيس وليلى ..

تزوجت ليلى من اخر .. وبقي قيس يعظ اصابع الحسرة .. والقهر .. والألم .. حتى فقد عقله .. وأصبح يعيش في الصحاري يتجول مع الوحوش .. ومع أجوال الظباء .. لأنه يرى ليلى فيهن .. يتنقل هنا وهناك .. حتى قيل ان الظباء اصبحت تألفه .. ينطلق معها حتى يصل مشارف الشمال .. ثم يعود ادراجه عندما تعود ..



لكنه لم ينسى بلاد محبوبته .. رغم نسيانه لنفسه .. وذلك الغار والجبل .. جبل التوباد .. الذي كان يرعيان قربه ..

قال لما رأى جبل التوباد بعد غيبة طويلة:

وأجهشت للتوباد لما رأيته
وكبر للرحمن حين رأني

وأذرفت دمع العين لما عرفته
ونادى بـ اعلى صوته فدعاني

بكى لما رأى الجبل .. وكبر الجبل عندما رأى قيس .. فكأن الجبل ينطق من بلاغة التصوير والوصف وتعلقهما ببعض ..

ما أجمله من وصف .. وما أروعه من تعلق وحب .. وما أنقاه .. وأطهره ..

مات قيس قرب بلاد ليلى .. فهو يغيب ثم يعود يبحث عن ديارها .. مع ما يتميز به من شيمة وآنفه .. بقيت رغم ذهاب عقله .. لكنه يأنس عندما يقترب من بلادها .. فـ عندما وصلها ذات يوم .. وقد انهكه التعب ولم يبقى في الجسد والقلب سوى حبها : مات .. ودفن هناك .. وسمعت ليلى بموته .. فـ ذهبت لقبره .. وجلست عنده ساعات .. ثم شهقت .. وماتت على قبره .. حسرة .. و دفنت بـ جواره ..

لم يجمعهما بيتٌ واحد .. لكنهما تجاورا بقبريهما ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:42 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( 10 )

( العلم الاول لابدا لك لاتخليه .. )

وهذا شطر من ابيات للشاعر الشيخ نصار بن شخيتل السهلي ..

ويقال الدنيا فرص .. واقول كثيرة متعددة في هذا المجال وهذا المعنى ..

وهي حظ على استغلال الفرص .. والرأي الصائب .. وهذا يحتاج الى نفس [ عزامه وجزامه ] .. وشخصية مبادرة .. قناصة ..

والمعنى أنه عندما تستحسن راي وفرصه ذهبية مواتيه مناسبة .. لاتردد في اتخاذ القرار المناسب بالقبول .. فـ إنك إن ترددت وأهملتها تضيع ولاتتكرر .. بعد ذلك تندم .. حيث لايفيد الندم ..

(دخيل الله الدجيما )

من امثلة الحب العذري في العصور الحديثة .. توفي مطلع القرن الرابع عشر الهجري .. احب .. وتولع .. وهام .. ومات على اثر ذلك .. عندما لم تتحقق رغبته في الزواج ممن احبها .. بسبب العادات السائدة انذاك التي تقرر أن ابنة العم لابن عمها ..

الدجيما اصبح مضرب للشعراء في موت العشاق بسبب الحب .. واشتهرت قصائدة .. وترددت بين الناس ..

قال عبدالله بن سبيل :

اخاف من موت بليا حقيقة
مثل الدجيما لاطرد به ولاسيق

ومن قصائد الدجيما التي اشتهرت بين الناس شهرة واسعة :

ياجر قلبي جر لدن الغصوني
غصون سدرٍٍ جرها السيل جرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:44 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( 11 )

( تجارب .. فوائد .. ونصائح )

عندما تكتب .. لتكتب .. فـ أنت تكتب والناس سواء .. عندما تكتب لتبدع .. فـ انت تبدع .. وفي الناس نوادر .. ودهاه ..

(قلم مستعار .. قلب مستعار )

أصعب دور يتقمصه الانسان .. أن يكون قلمٌ وقلبٌ مستعار .. اشبه مايكون بـ ادوار تمثيلية مرسومة .. [ سيناريو وحوار ] ويؤدييها الممثل .. حسب قدرته ..

( ستبقى للشموخ ياوطني )

ستبقى للشموخ ياوطني .. رغم كل من طعنك .. وأنكر فضلك .. وقلب لك ظهر المجن .. والدنيا عبر .. والايام دول .. ومن يقرأ التاريخ .. يؤمن بـ أن التاريخ يعيد نفسه ..

ولكل منا وطنٌ يعتز به .. ورأيت أن الضعيف يعتز بـ وطنه .. والقوي يعتز بـ وطنه .. وانا اعتز بوطني القوي ..


( نصيحة المحب في السر )

النصيحة المحمدية الاسلامة كما نعلم تكون في السر .. لـ أن الجهر بها وإن حُسنت النية .. مكروه .. ومرفوض .. ويقتضي ذلك ثلاثة امور :

الاول - إما أن يكون الناصح حسن النية .. لكنه جاهل بـ آداب النصيحة .. فـ نوجهه للافضل ..

والثاني - إما أن يكون متعمد .. إظهار جهل المنصوح .. او الحط من قدره .. والتقليل من شأنه .. وتبيين وتكبير مواطن الضعف فيه القليلة النادرة .. وتعظيم الصغائر للاخرين.. والصمت عن الفضائل ..

والثالث -إما أن يكون إمعه .. مطية للاخرين .. ملقن .. لدور يقوم به .. قد يدركه .. وقد لايدركه..

وكلها لاترقى به .. ولاتؤدي الغرض المطلوب ..

وما أجمل قول الإمام الشافعي:

تَغَمَّدَني بنُصْحِــكَ فــي انفـــِرادِي
وجَنِّبْنِــي النصيحــةَ فِــي الجَمَاعةْ

فـإنَّ النُّصْــحَ بَيـْـن النــاسِ نـــوعٌ
مــن التـَّوْبيخ لا أَرْضَى اســتِمَـاعَه


( خاتمة )

يُشغل ويَشغل بعض الناس .. قلبه .. وعقله .. وفكره بـ غيره .. حتى أنه ينسى نفسه .. وجسمه .. وخمسه .. وصدق من قال .. من راقب الناس مات هماً ..

قال الشاعر :

ارى كل انسان يرى عيب غيره
ويعمى عن العيب الذي هو فيه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:45 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( 12 )

( اذا رُكلت من الخلف فـ أنت في المقدمة .. )

عبارة أرى البعض ينقلها .. ولايعي معناها .. وهي واضحة من الشمس في رابعة النهار ..

واقول : إذا رُكلت من الخلف .. فـ تأكد أنك تُساق بذل .. تأكد أن من يركلك هو سيدك .. او المسيطر عليك .. او المستولي على جهدك .. او المتحكم في مصيرك ..

إذاً منتهى الذل ان تُركل من الخلف .. وتنقاد بضعف ..وصمت .. فـ اي فخرٌ ان تقول انا في المقدمة بعد الركل ؟!!


( سحج الخلايا ماتبي الا نماها ... )

شطر من ابيات قديمة لشاعرة سهلية حيث تقول:

ماينفعون الناس لو هم قريب
سحج الخلايا ماتبي الا نماها

امس وديار سعد مني قريب
واليوم مادري وين دارٍ نواها

اذا كان فيها خلل بالوزن فهو مني .. رويتها كما سمعتها .. والشاهد .. ان سعد هذا توفي ابوه وهو صغير .. فتزوج عمه من امه .. من اجل تربية ابن اخيه .. وكأنه ضربه في احد الايام .. فـ غضب سعد وغاب عن امه يومه ذاك .. وهي التي لم تطق صبراً لفراق ابنها .. فـ قالت منشدة الابيات الحكيمة سالفة الذكر ..




وهي طبيعة بشرية .. مودتنا تكون لابناءنا اكثر .. وهي تضرب اروع الامثلة فالابل اذا مات ابنها .. لاتقبل سواه .. ومعروف ان الابل لاتدر الحليب الا اذا اراد ابنها الرضاعة .. وفي موته فقدان لهذا الغذاء المهم لهم .. وهي لاتقبل بغيره .. لاذلك يحاولون تضييرها بوضع جلد ابنها على حوار اخر من اجل أن تقبله ويستدرون حليبها .. يستخدمون في ذلك طرق صعبة مجهدة معروفة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:47 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( 13 )

( من تجارب الحياة .. الشعر شاهد : عشرين عامٍ مايجيه الرشاشي ..)

يقول نصار السهلي رحمه الله :

يالله عسى بنبان تصفي ركاياه
عشرين عامٍ مايجيه الرشاشي

الا الحريشي ويلنا وإن ظلمناه
وجه على كثر المخاسير بشاشي

في القديم .. والشعر .. لا يقال هباءاً .. او عبثاً .. إلا هدفاً .. معبراً في الغالب عن موقف .. وحدث .. وتجربة .. لـ يصبح قصة مروية .. من مسامرات الناس في لياليها ..




الركايا: مفردها ركية , مجموع الابار .. والاحساء .. التي يجذب منها الماء .. لسقيا الناس والدواب .. وهو عصب حياة الناس في الماضي والحاضر .. فالبادية دائمة البحث عن الماء والكلأ .. إذ ورد قومٌ من قبيلة السهول بنبان: آبار وقرية .. وكان ضمنهم شاعرنا , إذ لم يجد مايظنه من اهل هذه القرية .. الا انه استثنى اميرها الحريشي وهو من حاضرتها .. واشاد بكرمه .. وسموه .. وهي طبيعة الناس .. واحقاق الحق ..

الشاهد أنهم كانوا يدعون بعدم السقيا ونزول المطر للمكان الذي يقل فيه الكرم .. والمكان الذي يموت فيه احدهم لأي سبب ..

قال مليح بن عميش السهلي يرثي ابنه هزاع:


الحظ فـي هـزاع زاد انقطاعـه
شياً من الله دايره راعـي الكـون

يالربع انا بقنب قنيـب السباعـه
مير اعذروني ياهل العرف تكفون

زرع الضماير يابسـن ياجماعـه
العام له لون واليـوم لـه لـون

عسى مطاحه مايجي السيل قاعه
يصفي سماه وبازرق العج مدفون

اربع مع اربع ماتخضـر بقاعـه
ياخذ ثمان سنين من دون في دون

لا اقبل عليه النـو زاد ارتفاعـه
والبدو له من الدهـر مايشـدون

الى أن قال:

ابكي على غمراً طويـل ذراعـه
اليا هدا وليا زعل صار مجنـون

حطيت في الحوطه* لك الله بضاعه
تسوي عيوني واربعين الف مليون


معاناة .. قسوة الحياة .. والشعر تعبير .. وجنون .. عندما يكون من القلب الى القلب .. والوصف عندهم .. هو أروع الوصف .. شموخ وبصمة على اديم الزمن ..
____

* الحوطة : حوطة سدير حيث دفن هناك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:52 am

السلام عليكم

( 14 )

( روحانية الاباء .. إهرج ترى حمض الرجال العلامي .. )

من يجالس الرجال يستفيد .. ويتعلم ويُعلم .. هذه كانت حياة الاباء والاجداد .. ويتخرج الابن من مدرسة الكبار .. حريص على العادات والتقاليد .. التي تحظ على الكرم والشهامة .. وتُعلم السمت والاتزان .. والمراجل ..

مدرسة تقليدية .. لكنها اخرجت رجال .. في وقت كان مصدر الخبر هم .. وناقل الخبر هم .. فهم صحافة وقتهم .. وهم لسانها .. وهم مواصلاتها واتصالاتها ..

عندما يحل عليهم ضيف .. يلقى عادات الكرم والضيافة .. ولايُسأل حتى يجيب .. وهم ينتظرون خبره .. فهو المصدر الوحيد والمهم لنقل الاخبار .. [ اخبار الامطار الربيع , القبائل, الاحداث , السوالف .. الى اخره ] ..

إليا لفيت ديرة اصحاب من قوم
إهرج ترى حمض الرجال العلامي

الحمض : نبات صحراوي .. تستطيبه الابل .. وهو تشبيه بليغ يعني ان الاخبار اطيب ماينتظره المنصتون من مصدره ..

نعم هذه العادات والتقاليد الطيبة والحسنة .. هي إرث لجيل الابناء .. اللذين تلقوها .. وعاشوا عليها .. وابتسموا له .. لتبتسم لهم الرجولة ولسان حالهم قول الشاعر :

نحمد الله تشجعنا عوايدنا
يوم نمشي على تاريخ الأجدادي


( ياليت من شد يتبع هوا النود ...)

ان تنتقل من حياة الى حياة .. تلك صدمة قوية .. خصوصاً على كبار السن .. اللذين عاشوا حياة البدواة والتنقل من مكان الى مكان .. جُل حياتهم .. من الصغر وحتى الهرم .. تختلج لديه المشاعر .. ويفتقد تلك الحياة المفتوحة .. ليكون بين اربعة جدران .. يفقد الانطلاقة .. يفقد فسحة الحياة .. يفتقد رائحة الهواء .. يفتقد بيت الشعر .. يفتقد لون الرمال .. يفتقد تجدد المكان ..

قال محميمد بن حويدر السهلي

ياليت من شد يتبع هوا النود
صدره وسيع وتشيله ركابه

مليت انا من القصر ياسعود
[ الى اخر الابيات]

حتى وهو في عجزه وكبر سنه .. يريد ان ينطلق .. لم يُفطر على هذه الحياة .. يريد فطرته .. وسجيته .. وحريته .. وانطلاقته ..

تقول الشاعرة القديمة:

لبيت تعصف به الرياح
أحب الي من قصر منيفي

ولبس عباءة وتقر عيني
أحب الي من لبس الشفوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:53 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( 15 )

( فتح مجلسه .. لكنه لم يفتح قلبه ... )

تمتد صالحة طويلة تأخذ شكل الاستطالة .. على يمنتها ويسرتها صفين من الكراسي .. يتجمع فيها مواطنين .. لكل واحدٍ منهم مشكلته .. يريد عرضها .. يريد للمسؤول ان يتفهما .. فقط يريد الفرصة لايصال مايجول بخاطره .. يخرج عليهم المسؤول في ساعة محددة من ذلك اليوم المخصص ولوقت محدود ..

الناس ثلاث طبقات .. يمكن ان يدمج مع احدى هذه الطبقات طبقة رابعة .. او قل إن شئت الناس ثلاث اصناف الى اربع ..

الصنف الاول .. الصنف المميز .. والذي لايجلس مع المواطنين .. تراه يدخل الصالة .. ويراه المسؤول .. يشير الى رجاله .. أن يُدخلوه المكتب بعيداً عن صالة المواطنين ..

الصنف الثاني .. مع المواطنين .. لكنه كما يتضح أن المسؤول بشوش معه .. ينجز معاملته وهو يبتسم .. والاخر يبتسم .. وطرف ثالث يقبل المسؤول على رأسه نظير ما انجز ..

والصنف الثالث .. غالب المواطنين .. شيئاً من الجمود والوجوم على وجه المسؤول .. الشرح على المعاملة بسرعه .. فـ لاداعي لأن تبين له شيئاً .. لن يتقبل منك .. تأخذ خطابك او معاملتك .. وتذهب تحوقل.

( اسراب النمل عندما تلتوي عليك .. وزادها .. )

يتغير .. يبتعد .. لاتدري ما الاسباب .. علامات الاستفهام كثيرة .. لكتك تكبح جماحها في احياناً كثيرة .. لانه في الصف الاول .. تأتي الاخبار .. بـ اغربها .. وأبعدها عن الصدق .. لانه لايقبع في جحور النمل .. الا بقايا الزاد .. يابس الخبز .. تبتعد عنه .. لكن عندما يبلله الماء .. ترى اسراب النمل صفا واحدا منتظما اليه وعليه .. تستغرب .. تفكر .. تعبر .. مالحل ؟ ليس هناك حلاً الا ابعاد هذا الخبز .. تبتعد معه اسرابها .. وينتهي سيل حقادها .. وتدفن جحورحا وأنيابها واظفارها ..

قال الشاعر القديم:

ومن يجعل المعروةف في غير اهله
يكن مدحه ذما عليه ويندمِ

ويقول الشاعر سعد بن جدلان:


ودنا بالطيب بس الدهر جحاد طيب
كل ماتخلص مع الناس كنك تغشها

يدك لامدت وفا لاتحرى وش تجيب
كان جتك سالمه حب يدك وخشها

فـ لانستغرب .. فـ إن ديننا الحنيف .. قد حذر .. وانذر .. من هؤلاء ..

ويبقى الرجال رجال .. وتبقى الاسود أسود .. لاتهاجم .. إلا في وضح النهار .. ويبقى النمل رغم كثرته غير ذي تاثير ملموس .. واضح .. يداس .. وكما قيل تموت الافاعي سمها في نحورها ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( 16)

( حديث الخيال ...والفراشة )

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي 430756841


مع خيوط الفجر .. تبتسم الدنيا .. يومٌ جديد .. وإشراقةٌ عاطرة .. بـ لون الصباح .. لون الشروق .. لون الحياة ..

هنا وهناك .. ورودُ .. وشجر .. يحركها نسيمٌ عليل .. فراشةٌ تطير .. قد إكتست ملبوسها .. ناعمٌ كـ الحرير .. تبذر الجمال .. تزرع الحياة .. تنشر السعادة .. والمحبة .. والهدوء ..

مع إبتسامات الدنيا لها .. يبتسم لها الجميع .. مع خفقاتها .. تخفق لها طرباً قلوب الجميع .. حتى الصغير يجري مبتسماً خلفها .. إنها هي .. والحياة هي .. لايتسع القلب الا لها .. وهي وقلبها المتسع للطيبة والشفافية والرقة .. كـ عذوبة الماء .. والحياة .. والطبيعة النقية .. تعيش دائما نقية .. مُحبة ..

( جعل في الامر خيره ..)

قناعة الكبار .. ذوي الهمم .. عميقي الايمان ..

يقال وفي عهد البادية .. عندما كنت الغارات مستعرة بين القبائل .. يومٌ لك .. يومٌ عليك .. كان دائماً احد الافذاذ .. يردد في اي حال من الاحوال هذه العبارة .. حتى تعجب الجميع من امره .. وضاق الجميع ذرعاً بقوة ايمانه .. وارادوا اختبار قوته وصموده عندما يؤخذ كل حلاله من الابل ..

هموا بذلك وفعلوه .. فعمدوا الى ابله في المرعى واستاقوها الى وادي آمن بعيداً عن القبيلة .. ثم جاؤه وأخبروه ان كل ابله قد اخذها قوم .. ارادوا اختبار تحمله .. وهل سيردد عبارته المشهورة .. فـ ماكان منه الا أن قال " جعل في الامر خيره" وبالفعل كان الامر كما اراد الله إذ جعل في إخفاءهم لابله خيرة له .. فقد اغار عليهم قوم واخذوا كل حلالهم .. ولم يسلم من تلك الغزوة الا ابل ذلك الرجل الذي اخفوه عنه .. صاحب الكلمات الشهيرة .. فاخبروه بـ أن حلاله لم يسرق بل انه في الوادي الفلاني اخفوه عنه ليختبروه .. فكان جوابه " جعل في الامر خيره " وقسم حلاله بينهم .

قناعة وايمان وإيثار وصمود ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( 17 )

( وأَغُضُّ طرفي .. )

قال الفارس / عنترة بن شداد العبسي:

وأَغُضُّ طرفي ما بدَتْ لي جارَتي
حتى يُواري جارتـي مأْواهـا
إني امرؤٌ سَمْحُ الخليقة ِ ماجـدٌ
لا أتبعُ النفسَ اللَّجوجَ هواهـا
ولئنْ سأَلْتَ بذاكَ عبلة َ خَبَّرَتْ
أن لا أريدُ من النساءِ سواهـا
وأُجيبُها إمَّا دَعـتْ لِعَظيمـة ٍ
وأعينها وأكفُّ عَّمـا ساهـا


صفات جاهلية .. حميدة .. جاء الاسلام اقرها وعظمها .. تدل على شيم العرب .. واكثر من آية وحديث نبوي يؤيدها ويدل عليها ..

انه ديننا السمح .. الداعي لكل فضيلة .. الناهي عن كل رذيلة ..

غض الطرف .. هو غض البصر النظر للاسف مع انحناء واضح للرقبة .. حياءاً وحرصاً بـ ان لايرى حتى مجرد ظلالها ..

الجار .. وحرمات الجار .. والحفاظ عليها .. يوصي به الاب ابناءه .. والابناء ابناءهم .. والاجيال تورثها للاجيال .. حتى اصبحت شعار العرب .. هذبها الاسلام .. زادها .. تقوى فوق تقوى ..

ما أروعه من دين .. وما أجملها من آداب .. وأخلاق .. وركائز ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


( 18 )


( من زان حنا له على الزين خلان .. )

قال الشيخ / راكان بن حثلين :

مـن زان حنـا لـه علـى الزيـن خــلان
وضـــو الـــى حـــرك تـزايــد سـعـيـره

مـاقــل دل وزبـــدة الــهــرج نـيـشــان
والهـرج يكـفـي صامـلـه عــن كثـيـره

نظرةالفوقية والتعامل لدى البعض .. نظرة من غرته الدنيا .. نظرة غررور .. متأثر بـ كثرة مال .. أو عظمة جاه .. أو علو منصب .. حتى رأى الدنيا بستانه وبيته وحده .. وأن الناس تبعٌ لمزاجه .. وهواه .. وأن نسائم الهوا الشمالي إذا هبت له وحده .. وإذا أتت من الجنوب منسابة تداعب خده ..

ولانستغرب ذلك .. فالدنيا وصفها الله سبحانه وتعالى بـ أنها ( متاع الغرور .. ) .. هو لم يستوعب أنها دنيا .. وحيثيات الغرور كثيرة .. لايغتر بها الا ضعيف .. نظر الى ارنبة أنفه .. فـ علاه الغرور .. وشمر عن ساعده ..

إن اسرجه الشيطان وقاده .. وصف جنوده .. على ساحة أنفه .. وزاده .. جاءه رد الكريم .. الكبير بـ دينه .. وحلمه .. وأخلاقه .. القوي بالله .. ثم بـ ثقته وقناعاته :

مـن زان حنـا لـه علـى الزيـن خــلان
وضـــو الـــى حـــرك تـزايــد سـعـيـره



( ياعلي خلان الرخا عدهم قوم .. )

قال الكريم المعروف / صنداح بن علي السهلي:

ياعلي خلان الرخا عدهم قوم
خلان من دامت نعيمة ودامي

إن كملت دنياك عدوك معدوم
مروك ماردوا عليك السلامي


ابيات غاية في الحكمة .. دروس تغني عن ألف تجربة .. وعن ألف كتاب في التربية .. لذلك نجد الكثير يرددها وهو لايعرف صاحبها .. فقد طار ذكرها الركبان .. مع الكثير .. لما تحويه من خلاصة الحقيقة مؤطرةٌ بالتجربة والعبرة والحكمة ..

والابيات واضحة جلية .. هي تعني الصداقات الوقتية .. الزائلة .. المبنية على مصلحة مؤقتة .. تنتهي الاخوة والصداقة بـ إنتهائها .. بـ إنقضائها .. أو بنفاد ماكان يجمعهم من مال ونعيم زائل .. عند ذلك الرجل المغداق ..

حتى السلام .. بُني عليها .. وأنتهى عليها ..

ولسان حال الكريم : فـ لاداموا .. ولادامت صداقتهم ..

وهذا الدرس .. للعبرة .. للاجيال .. للتاريخ !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:58 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( 19 )


( أمة البياض .. )

عندما تتحدث للكبار .. كبار العقول .. كبار القلوب .. كبار الهمم .. ثق أنهم ينظرون لك .. كما تنظر اليهم ..

هم اكبر من كلمات المديح .. وقد لاتستريعهم نغماته .. لـ أنهم .. ونفوسهم جُبلت كبيرة .. لاتهمهم نغماته .. وطقوسه .. وطبوله ..نظرتهم لما قدم .. ولما سوف يقدم .. وكيف يُرضي .. ويَرضى ..

إذن كل عملٌ افتقد النية والاخلاص لوجه الله .. فهو والهواء بهِ .. هباءاً منثورا ..

هكذا هي شريعتنا الغراء .. فـ نحن أمة بيضاء .. بياض الخارج .. يصدقه بياض الداخل ..

ألم ترى أن تجردنا يوم الحج .. ولبس البياض .. هي سمتنا !

ألم ترى انه حُبب لـ أمة محمد لبس البياض !

ألم ترى أن اخر سويعاتٍ لنا في هذه الدنيا .. بين أيدي محبيننا .. نلبس كفنُ البياض !

( كن صادقا مع نفسك .. تقودك للخير ومحبة الله ثم الغير .. )

كن صادقاً مع نفسك .. لا تلهو مع الاخرين بـ لغاتٍ شتى .. إن أجمل اللغات المعبرة .. لغة واحدة .. هي لغة العقل .. النابعة من أعماق القلب .. لا اعتراض .. ولا اختلاف .. بينهما .. ينابيع عذبة صافية .. صادقة ..

وإن الماء المالح .. لو شربت البحر كله .. وأفضت .. مازادك الا بلاءاً .. وعجزٌ على عجز .. فكن عذباً .. صادقاً .. فـ ملء كفيك .. تكفيكَ .. نهارك كله ..

لذك تبرأ الرسول صلى الله عليه وسلم ممن يلوي على الحق بعذوبة اللسان والاستمالة والاستطالة وقدرة اللحن في الحجة حتى يستخلص شيئاً ليس له .. قال : [ ‏إنما أنا بشر ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فمن قطعت له من حق أخيه قطعة فإنما أقطع له قطعة من النار] او كما قال ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 3:59 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( 20 )

( جمر الغضى ... )



الغضى : نبات صحراوي يكثر في الاراضي الرملية .. يتميز بجمره الحار و رائحته الطيبة ودخانه القليل .

ويقال في الامثال " أحر من جمر الغضى ".

لذلك نجد الشعراء عندما يتغزلون ويصفون حالهم مع الحب وما في قلوبهم من آهاتٍ وأشواق كـ حرارة جمر الغضى او تزيد !!


قال أبو الهدى الصيادي :

قلبي على جمر الغضا تقلبا
وبرق وعد الدهر صار خلبا



وقال خالد الفيصل :

ياصاحبي هانت عليك المحبـه
لا واحسايف عقب هاك المواثيق

جمر الغضا في وسط قلبي تشبه
نارٍ حطبها يابسـات المعاليـق

والمقصود وكل ذلك .. إرتباط الناس بالبيئة .. والوصف مع الجودة .. والتجارب التراكمية .. فـ أصبحت .. حتى .. أمست .. من الشروق الى الغروب .. على مر السنين .. متناقلة .. متصلة .. الى اليوم .. والقادم .. والمستقبل ..

ولغة الحب والاشواق .. ووصف الحال .. من أرقى اللغات المشاعرية .. الشفافة .. المبدعة .. مرتبطة وثيقة .. بين الانسان والبيئة .. عندما تسمعها أو تقرأها .. يتسع صدرك لجمالها .. ويضيق لبكائيتها .. فـ تتمنى أنها حقائق .. وتتمنى أنها خيالات ..

وهي في القديم كذلك رغم قسوة الحياة وشغف العيش .. وإلا فإن مبدأ تجاربهم .. كانت للحاجة التي تدعوهم للتجربة .. بحثاً عن الدفء الفطري .. المترتب على الاحوال البيئية .. القاسية .. التي تدعوهم لاستخدام غصون الاشجار وجذوعها .. حتى تراكمت تجاربهم .. فـ كان أجودها الغضى : رائحةٌ ودفءٌ ودخانٌ وحُبا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 4:02 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( 21 )

( الدعوة إلى استخدام المواد الحافظة .. )

نحن في زمن تمرد فيه البعض على القيم , على الشيم .. ولا عجب !! .. لأن من تمرد على تلك .. في الأساس كان قد تمرد على الدين .. يريد أن يلغي هذه الروابط .. لـ أنها حافظة بحفظ الله " حوافظ ربانية فطرية طبيعية " .. يريد أن يستغنوا عنها الناس ويلبسوا لباسٌ لا يقاوم .. تقليد لفشل المجتمعات الغربية .. إنها أشبه ماتكون بـ " المواد الحافظة " .. وقتية لا تدوم .. أيام وتنتهي .. تنتهي صلاحيتها .. وترمى .. مع المخلفات .. أظنكم قد عرفتموهم .. استشرى شرهم هذه الأيام .. وزاد بغيهم .. وتصيدهم .. ونفثهم سمومهم .. بغية تفتيت المجتمع المحافظ .. والسير به إلى الاختلاط .. ثم الانحدار في الهاوية .


* * *

( حنا هل الشيمات وهل المناويل .. الالف بالماجوب مثل الريالي )

قال سويلم العلي السهلي يرحمه الله :


 












حـنــا هــــل الـشـيـمـات وهــــل الـمـنـاويـلا=لألـــــــف بـالــمــاجــوب مــــثــــل الــريـــالـــي

ويدرج معه صفرا تغرغر من الهيل=يـشــرونــه الأجـــــواد لــــــو كــــــان غـــالـــي



عوداً على بدء .. لا ينظر العربي لما يدفع .. وينفق .. ويبذل في سبيل إكرام ضيفه .. وفي الحديث " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه " دمٌ كرمٌ ضُخ في العروق .. حتى بات خلقٌ عظيم اتصف به العرب بين كل الأمم والشعوب .. وهو خلقُ رباني .. صفة ربانية .. وأوصى بها خاتم الأنبياء والمرسلين محمدُ صلى الله عليه وسلم ..

ومن عادتهم رغم ندرتها : القهوة .. علامة من علامات الكرم .. وإتساع الصدر للضيوف.. بقدر اتساع الدهناء .. وصمانها .. وبقدر كثرة الناس ومرتاديه .. يزيد جمال ذاك المجلس .. وتُسر النفوس بحضوره ورؤياه .. وقبلهم نفس صاحبه التي تعانق قلوبهم .. وتحييهم ببالغ الكرم والتودد والمحبة والسمو ..



يقول صنداح بن علي السهلي يرحمه الله :



 












يــــــــا مــــحــــلا مــجـــلـــس كــــثــــروا رجــاجــيــلــه=لـعــلــوم أهـــــل فــطـــر مـــــن الـبــعــد نـحــالــي

كـــــــيـــــــف يــــقـــــلـــــط وذا تـــــــرفـــــــع فــنـــاجـــيـــلـــه=من عقب وقت العشاء لين أذن التالي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 4:03 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(22 )


(اللهم لا سهلَ إلا ما جعلته سهلاً ..)

عند دخول قاعة الاختبار يفترض أن نقول : اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا .. وأنت إن شئت تجعل الحزن سهلا ..

عندما تقلب الحقائق .. وينتشر ويُنشر عكسها .. لم أعد استغرب .. أصبحت حقيقة واقعة .. ليست من حكايات الخيال كـ ألف ليلة وليه ..

دخلت اللجنة كـ عادتها .. وضعت أسئلة الاختبار .. شهرين كاملين من التعديل والتبديل .. ديدنها في كل حال .. وفي كل عام .. وفي كل الاختبارات .. ثم تعطى للأستاذ المختص .. وبحسن نية تسربت من الأستاذ إلى مجتهد.. بُغية الإفادة .. دون علم اللجنة .. وكما قيل ( ليس كل مجتهد مصيب) .. فـ عدها أسئلته واختباره ولجنته .. يجادل ويجالد ويجندل عنها .. هذا عندما تقلب الحقائق .. وتصبح أمر واقع ..


(كل يوم يا قومي نفقد علمٌ ..)

عجبت للدنيا .. بين أفراحها .. أوجاعٌ وآلآم .. وبين أوجاعها .. أفراحٌ وآمال .. كل يوم يمضي نفقد علمٌ من أعلامنا .. وهي سنة الله في خلقه .. وتبقى الحياة بين زراعةٌ وحصاد .. ونسأل الله المغفرة والرحمة لنا ولهم ولكل مسلم ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 4:05 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


( 23 )


( ونشرب إن وردنا الماء صفواً .. "قدر الام عند الفرسان" )

ابداً هي سنة الله في خلقه .. تكتنف الحياة ظروف .. وشرور .. وتبقى جبال الرجال رؤوسها شامخةٌ راسخةٌ راسية .. وخصوصاً عندما تكون الام محورها ..

كان الملك عمرو بن هند ملك الحيرة جالسا يوما مع ندمائه ، فقال لهم : هل تعلمون أحدا من العرب ، تأنف أمه من خدمة أمي هند ، قالوا نعم ، ليلى أم عمرو بن كلثوم , فوالدها مهلهل بن ربيعة وعمها كليب وائل ..
فطلب الملك من عمرو بن كلثوم الحضور مع أمه لاكرامهما .. الى أنه كان اختبار .. لاذلالها .. فوقفت كل الشموخ .. وصاحت بولدها .. الذي إلتقط سيف الملك وهوى به على رأسه .. مات من ساعته .. ذلك كله من أجل أمه : قدرها وكرامتها ..وقال معلقته الشهيرة .. التي منها :



 




ونشرب ان وردنا الماء صفواً=ويـشــرب غـيـرنـا كــــدراً وطـيـنــا

عــلــى آثــارنــا بــيـــض حــســـان=نــحـــاذر ان تـقــســم او تــهــونــا

تـــهـــددنــــا وتـــوعـــدنــــا  رويــــــــــداً=مـــتـــى كـــنـــا لامــــــك  مـقـتـويــنــا

الا لا يـجـهــلــن أحـــــــد عـلــيــنــا=فنجهـل فــوق جـهـل الجاهليـنـا

ملأنـا الـبـر حـتـى ضــاق عـنـا=وظـهــر الـبـحـر نــمــلأه سـفـيـنـا

لنا الدنيا ومـن اضحـى عليهـا=ونبطـش حيـن نبطـش قادريـنـا

اذا بــلــغ الـفــطــام لــنـــا صــبـــي=تــخــر لــــه الـجـبـابـر سـاجـديـنــا




ومواقف الفرسان عظيمة تجاه أمهاتهم .. ومن ذلك موقف فارس نجد عرهان بن باتل السهلي تجاه أمه .. واختيار وتحديد الاطيب من الابل لها .. في مواجه فرسان نجد المغاويير .. في موقف يصعب في التفكير فما بالكم بالاختيار والتحديد ؟!!

كثيرا هي مواقفهم في ساحات الوغى يتذكر أمه .. صورتها في خياله .. كيانها .. لايغيب .. سَمَت في قلبه.. وعلا شأنها .. وقدرها ..

فـ مالنا لانتذكرها .. نحن .. ونحن في وقت الرخى ؟!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 4:06 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


( 24 )


( وألعب على المتنين وأقول ياياه .. )

وعن الام .. الكلام يطول .. والعواطف ضعيفة .. فـ هي التاريخ .. وهي الحياة .. من عصرها الأول .. وحتى آخر العصور .. وأجزم أن من فقد أمه .. عندما يتذكرها .. ينضب دمعه من كثرة البكاء .. ويضرب باليمين الشمال .. إن كان قد فرط في قليل من حقها .. ومن كان باراً بها .. يبكي لـ أن أحد ابواب الجنة الواسع قد أُقفل ..

ثبت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال :
(يا رسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ ، قال : أمك ، قال : ثم
من ؟ ، قال : أمك ، قال ثم من ؟ ، قال : أمك ، قال : ثم من ؟ ، قال : أبوك )

ومن روائع القصص .. وروائع الردود .. تلك القصة .. التي منها عنوان هذا المدخل .. ذلك أن أحدهم أراد خطبة إحدى النساء .. فـ اشترطت أن يكون لها بيتٌ وحدها .. بعيداً عنه أمه وأبيه .. وهما ليس لهما سواه .. فقال عندما وصله طلبها وشرطها :


 




علمـت ملهـوف الحـشـا مـرسـل لــي=رســــالـــــة مـــــــــا بــشــرتــنـــي  بــــلامـــــاه

يـبــي يـبـعـد مـنـزلـي عــــن هــــل لــــي=مـا أقبلـك يالمرسـول لانـتـه ولا إيــاه

أمــــي وأبــويــه مـالـهــم غــيـــر ظــلـــي=ولا أنت ياداف الحشى الظل تلقـاه

أمـــــي لــيـــا شــافـــت خـيــالــي  تـهــلــي=وألا الغضي لاشاف غيري تاحلاه

أربـــع سـنـيـن وصـدرهــا عـيـشـة لـــي=والـعـب عـلـى المتنـيـن وأقــول يـايـاه

وأبـوي مالـه عــن سـنـا القـيـظ ظـلـي=وألا الـغـضــي لادور الــظـــل يـلــقــاه


ياه : مفردة نداء للام .. عند البادية ..

ذلك لـ أن الام كل مشاعرنا .. هي : من تغرس الحب في نفوسنا .. حتى تعلمنا الحب والانتماء .. تعلمنا عاطفة الدنيا .. وأمل الحياة .. تعلمنا الاحتواء والدفء والابتسامة .. كل ذلك منها .. فـ كانت وطننا الابدي .. جنة الدنيا والاخرة ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 4:09 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


( 25 )


( الرجال مواقف ... ولولا المواقف ماعرفت الرجاجيل ... )


نقطة أول السطر ./

الدنيا تجارب ومن لم يستفد من تجاربه .. فـ عليه .. وعلى الدنيا السلام ..

مدخل /

انك عندما تبتسم لكل الناس .. لا يشكل ذلك ضعفاً .. ولا نقصاً .. في داخلك .. أو إطارك .. إنما هي سجية لايمكن تغييرها .. وجِبلة لايمكن تجاوزها .. وأخلاق لايمكن الاستغناء عنها .. فضلاً على أنه لا يجيدها .. بل لا يتصف بها إلا الأقوياء ..

حقيقة /

إذن الدنيا مواقف .. قالها من سبقنا .. ونكررها .. فـ الناس كلهم سواء .. نقابلهم .. نجتمع معهم .. أُناس كلهم في مرتفع القمة .. لانعرفهم إلا كذلك لأن منظارنا هو ذلك ..

إذن متى نتكشف حقيقتهم .. متى نميزهم .. ونحكم عليهم ؟

عندما تدق أجراس الحقيقة .. مواقفهم تكشفهم على أعين الناس .. عندما يحين الخيار .. فـ تسرج الصهوات .. نعلم من يتقدم .. ومن يتأخر .. الى أن اعظمها تأخراً .. وهشاشة كـ بيت العنكبوت .. تلك التي دون خيلٍ .. ولا صهوات ..

يقول الشاعر الكبير / فيصل بن سبيل ( من شعراء المجالس ) مطلعها :


 










لولا المواقف ماعرفت الرجاجيل

والرجل يعرف بالشدايد والافعال


وهي كاملة على هذا الرابط :

http://www.suhol.com/vb/showthread.php?t=12601

اخر سطر /

وللشموخ رجاله .. وللمواقف رجالها الافذاذ .. لا تتبدل .. شامخة .. بشموخ طويق .. برسوخها ..

يقول الشاعر الكبير / متعب بن فارس بن طوالة ( من شعراء المجالس ) في رجال المواقف :


 








له ماقفٍ مهما بذلت وتقصيت

يفـرق مثـل مايفرقـون الصحابـه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 4:10 am

( 27 )

( انها الحياة .. )

بدءاً .. ابارك لكم عشر ذي الحجة من عام 1432 للهجرة النبوية على صاحبها افضل الصلاة وأتم التسليم .. واهنئكم مقدماً بعيد الله المبارك .. اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية بالنصر والتمكين والتوحيد ..

إنها الحياة ..
فورقات هنا .. وهناك .. وعلامة ثابتة ..
تترسخ اقدام ..وتتهاوى اممٌ واقوام .. بل تزول حكومات .. ثابتة جذورها الارض لـعشرات السنين .. حتى كانت واقعاً لايتغير .. وبريق الامل لابصيص له ابداً .. فـ سبحان الله ..

انها الحياة ..
حقاً عندما نستشعر مرارة الظلم .. نرفع الأكف إلى خالقنا .. سوف نطمئن .. نكتفي .. ونقتنع .. انها الحياة!

أراه شامخ الرأس .. مطمئن .. مؤمن .. قانع .. لايهرول اليها .. الدنيا تركض اليه .. يخاطب ربه .. فـ يخطب الناس وده .. يحب الله .. وتحبه الناس ..

كل انين في قلبه .. لايكدر صفو غيره .. كل ابتسامة تعلوه .. يرسمها بقلبه على قلوب الناس ..

نوادر بين اظهرنا .. نعيش بهم .. ويعيشون لنا .. قد نجهلهم .. لكنهم شموخ الاهرام ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 4:13 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( 28 )

( نجد العذية ... )

نجد العذية موطن الاسلاف .. يصعب وصف نجد أرضها .. شجرها .. حجرها .. نباتها .. صيفها .. شتاءها وربيعها وماأدراك ماربيعها ..

حتى أن المستشرقين أمتعوا بوصفها .. وأعجبوا بنبتها .. وأرضها .. ولا شك هي أرض صحراوية .. لكنها عندما تمطرها المزون الموسمية .. تُنبت من كل نوع .. وتشتم عبق أرضها فواحاً ..

كتب عنها الكثير من الادباء والمؤرخين والجغرافيين وصفاً وإعجاباً .. وللشيخ علي الطنطاوي رحمه الله .. كُتيب رائع .. يصف هذه الأرض .. ويلتقط الأشعار التي قيلت فيها من أولها .. حتى عصره .. ويصفها .. وصف المشاهد .. المعايش .. مجرباً .. مختبراً .. لـ أقوال فطاحلة الشعراء الجاهليين في وصفها .. وشعراء نجد على مر العصور .. وإعجابهم بها .. ليرى أحقية نجد في حب كل من سكنها .. بل كل من مر بها .. حتى كانت أرضها مطلب لكل قبيلة .. تمنعها .. وتغادرها أخرى .. ويصمد فيها القوي ..

أرض تنبت كل زهر .. يحمل كل رائحة زكية .. في مواسم الربيع .. لايكفيك منها المرور .. عندما تمشي بين شعابها .. وفياضها .. بل تقف لتروي أنفاسك من عطرها الفواح .. بين النفل .. والخزامى .. و شيحها ..

يقول الشاعر الكبير خالد بن غنام السهلي:

نزلنا من العارض ليا ماورا الصمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 4:15 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


( 30 )


من سلوم البدو : (السهول) ...

مجتمع البادية في القديم .. وحتى سنوات متأخرة .. تحكمه القوانين والانظمة .. المعروفة وبما يسمى (السلوم) وهو كـ أي مجتمع يحدث فيه التواصل والاحتكاك بشقيه .. سواء أكان ذلك داخل القبيلة الواحدة .. أو في إطار قبائل اخرى .. فقد يحدث بين القرابات داخل القبيلة الواحدة أو حتى خارجها, بعض المناوشات تقتضي الأخذ بـ ثآاراتها .. لما عُرف عنهم من عزة وشمم لا يقبلون الخنوع أو السكوت على ضيم, لكن هذه المحصلات لا تأتي غدراً أو من خلف ستار, او من يد مجهول, إذ كلها تحدث وجهاً لوجه , وبعد الإنذار .. وكما يقول البدو بـ (رد البرا) إذا كانت على مستوى القبائل .. وتحذيرات وتنبيهات إذا كانت على مستوى القرابات والأفراد ..

أما التخفي والإستعارة بالمستعار هو عار لـيس من أخلاقهم ..

يقول ناصر بن شعف السهلي:

ماينفع ألا المواجه بدربات الآداب
...... وكل ديان لاشاف ديانه نصاه

وفي ( رد البر ) على مستوى القبائل المناوئة .. يقول هجاج بن دعسان السهلي:




في ظهور الجيش خذناها غصيبي
..... واصبحت عقب الوسوم موسماتي
ذا جزا (رد البرا) عند الصحيبي
..... يومه يرسل يمنا رد البراتي

وعلى مستوى التحذيرات والنتبيهات .. يقول حثلان بن مقعد السهلي:

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي 3075f309c2


ضربتها بمزرج تقل لهاج
...... وخليتها تسناه سني الشطاني

وقد اخذ عوض ذلوله فرسٌ نادر .. بعد تحذيرات عدة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبود السهلي
شاعــر
شاعــر
محمد بن عبود السهلي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
عدد المساهمات : 865

52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي   52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 4:16 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




( 31 )




الله من هيةٍ يلحق بها التالي .. وقفات ..



وحديثي دائماً عن الماضي الأصيل .. الذي يضع الإطار الحقيقي لحياة الناس في ذلك الزمن .. وتسير عليها الاجيال الموفقة .. لكنها في خضم الحضارة تضيع خطاها .. بين تجارب ربما في مخيلتهم بالية .. وبين واقع ملفتٌ للنظر .. ينسيهم خطى الاباء المستقيمة ..



وهذه قراءة في ابيات لشاعر قديم من قبيلة السهول .. شجاع .. تربى على مايتربى عليه جيله .. من الحمية .. والشجاعة .. ادرك الخمسينيات من القرن الهجري المنصرم .. وصور لنا تجربه مرّ بها .. تعكس واقعٌ يحدث في وقتنا الحالي .. من التباعد بين الاقارب .. في صورة هم يعيشونها .. ونعيشها إذ يعيد التاريخ نفسه .. وحتماً سوف يعيد نفسه ..
يقول فهاد بن محسن بن عبود السهلي:




نادي المنادي وبدّوا به هل المالي
..... واللي حلاله شوي قيل ناسينه




اللي حلاله كثير صار رجالي
..... يقلط ويعدا له الفنجال من حينه



ورغم ندرة وقوع هذه التجربة في الوقت الماضي لحاجة الاقرباء الماسة لبعضهم البعض .. الا أنها وجدت .. لكنها في وقتنا الحالي هي كل الزمن ..لاننا لانستفيد من تجارب السابقين .. بل نعيد رسم التاريخ من جديد .. ونعيده ..



52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي 049080



ويكمل فهاد بن عبود معرفاً بنفسه وبشجاعته التي حتماً سوف يحتاجها من تناساه وقت الرخاء في وقت شدته:




الله من هيةٍ يلحق بها التالي
..... ويشاف من فاللقا ترجح موازينه




خطو الولد لامشى مشيه تخنطالي
..... وحنا لاجا الملاقا نقتضي دينه



هية: معركة
يلحق بها التالي: يتنادى فيه كل قريب لايتخلف عنها أحد ابداً .. لانه في أمس الحاجة لكل عرق ينبض من أقرباءه .. فهم من يذود عنه وقت الشدة .. ومن يقتص من أعداءه .. ويعيدون له حقه وماله وكرامته إن سُلبت منه ..



52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي 2_11301465632
هذه التجربة هي واقع الحال في وقتنا الحالي: في الملمات يُذكر ويدعى كل قريب .. وفي الوجهات يُنسى أو يُتناسى .. بينما يُذكر غيره ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
52الفارس الشاعرفهاد بن محسن بن عبود الظهيري السهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 17-قصيدة محسن بن هزاع الظهيري السهلي
» 5_شاعرالوطن محمد بن محسن بن عبود السهلي
» 601قصائد الشاعر الفارس فهاد بن عبود الظهيري السهلي
» محاورات الشاعرمحمد محسن عبود السهلي و الرياحي والزلامي وكبار الشعراء
» قصيدة مهداه الي عبدالله عايض الملاح المقاطي كلمات محمد بن محسن هزاع بن عبود السهلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مجالس الشعراء :: مجلس الشاعر محمد بن عبود بن هزاع السهلي-
انتقل الى: