شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  قال العلياني و زوده زودنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1693

 قال العلياني و زوده زودنا Empty
مُساهمةموضوع: قال العلياني و زوده زودنا    قال العلياني و زوده زودنا Emptyالسبت أبريل 23, 2016 3:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم

...........

الحباب من هم ؟ اين يقطنون ؟

.......

وهم أبناء الحباب بن عبد الله بن سنحان، ومن شيوخ الحباب المعروفين منذ زمن بعيد:
• الشيخ صالح بن برمان.
• الشيخ حامد بن شنان.
• الشيخ عون بن نملان.
• الشيخ جراب بن حسن.
ولا زال أحفادهم يحتفظون ويتوارثون ذلك حتى اليوم.

أما قبيلة الحباب فهي إحدى قبائل قحطان الرئيسية. وتنقسم إلى قسمين كبيرين هما:

*آل مسلّم بن حباب.
*آل هويج بن حباب.

*آل مسلّم بن حباب.
وهو أن : مسلّم خلّف رشيد بن مسلّم وجميل بن مسلّم فأبناء رشيد هم الرشدة نسبة لجدهم رشيد ورشيد خلّف علي، وعلي خلّف سعد وسعد خلّف أربعة أبناء هم:
1- جبران.
2- والشريف.
3- وعلي.
4- وفاضل.
أولاً: (فروع آل جبران الرشدة):
منهم:
1- آل عبيد.
2- آل غائب.
3- آل ملهي.
ومن آل عبيد:
1- آل جابر بن عبيد ينقسمون إلى قسمين هما:
(أ) [آل برمان] (ب) [آل معيض]
(أ) آل برمان ينقسمون إلى أربعة أقسام رئيسية هم:
- آل جليد بن برمان
- آل خدام بن برمان
- آل حسن بن برمان
- آل صالح بن برمان
(1) آل جليد بن برمان فينقسمون إلى الأفخاذ التالية هم:
(أ) آل مسعود بن جليد وهو المقلب بابن فجعة وهم ثلاثة فخوذ هم: حسين بن مسعود وآل كردم بن مسعود وآل محمد بن مسعود
(ب) آل علي بن راقع بن جليد وينقسمون إلى قسمين هما آل حسين بن علي و آل مزهر بن علي
(ج) آل صالح بن جليد
(د) آل وقيان بن جليد،
(2) آل خدام بن برمان فهم من سكان وادي راحة ومنهم آل ملقوط
(3) آل حسن بن برمان ينقسمون إلى قسمين هما آل جمعان وآل درع بن هادي.
(4) آل صالح بن برمان وقد انقرضوا جميعاً في عصرنا الحالي والبقى لله سبحانه وتعالى.
هؤلاء أقسام وأفخاذ آل برمان الرشدة الحباب ونسبهم آل برمان بن جابر بن عبيد بن جبران بن سعد بن علي بن رشيد بن مسلّم بن الحباب

(ب) آل معيض بن جابر من أفخاذهم:
1- آل عاطف
2- آل مساعد
3- آل دشان
4- آل مسفر بن معيض الملقبون بآل عمرة.
(2) آل سلمان بن عبيد ينقسمون إلى الأفخاذ الآتي ذكرها: (1) آل عايض بن صالح (2) آل مسفر بن صالح (3) آل علي بن صالح الملقبون بآل حدلاء (4) آل مُهمل بن منّاع يلقبون بآل ريعة (5) آل مهجي (6) آل سريح.
(3) آل غازي بن عبيد أبناء غازياً اثنان هما: مخلص بن غازي وقوت بن غازي آل مخلص ينقسمون إلى عدة أفخاذ هم (1) آل عايض بن مخلص منهم آل مسعود بن عايض وآل مهدي بن عايض يلقبون بآل عايضة وآل مقذّف بن عايض (2) آل يحياء بن مخلص (3) آل ناشر بن مخلص (4) آل مرزوق بن مزهر بن مخلص ويلقبون بآل هظبة هؤلاء آل غازي.
(4) آل عطيف وهم آل جمعان وآل رفدة وآل مسعود بن هادي وآل ملحة وآل سعيد بن محي.
(5) آل جليّل ينقسمون إلى فخذين هما آل سليمان بن عايض بن جليل وآل عمير بن عايض بن جليل.
(6) آل غايب المشار إليهم سابقاً من فخوذهم (1) آل دعكن (2) آل ملفي ينقسمون إلى الأفخاذ الآتية آل صالح وآل محسن وآل جمعان وآل أسلبان (3) آل صقعة (4) آل هقشة.
(7) آل ملهي إحدى قبائل آل جبران الرشدة ولكنهم قليلون الأفخاذ.
هكذا تم الشرح عن قبائل آل جبران الذين يقول الشاعر ذيب بن فرحان الحميداني في إحدى العرضات الشعبية:



آل جبران هل المـدح جـدى
مثل نور من سرى به تقدى
يقرعون العرو للـي تشـدى
شيخهم ما يجعل الفرض مايل
شوكة الميزان بين القبايـل
لين تلفي بالحمـول الثقايـل



ثانياً (فروع آل الشريف الرشدة):
(1) آل سالم بن الشريف ينقسمون إلى ثلاث قبائل هم آل ملحف وآل دوكر وآل عايض بن مهدي.
(2) آل مسفر بن الشريف ينقسمون إلى قسمين هما: (1) آل ملفي (2) وآل ظبية.
(3) آل معيض بن الشريف.

ثالثاً: (آل علي بن سعد الرشدة):
ينقسمون إلى قسمين هما آل معيض وآل شايع وينقسمون آل معيض إلى ثلاثة أفخاذ هم:
1- آل بشير
2- آل مداوي.
3- آل محسن
أما آل شايع فهم أربعة فخوذ آل مداوي بن شايع وآل هيف وآل مسفر وآل عاطف هؤلاء قبيلة آل علي بن سعد الرشدة الحباب.

رابعاً: (آل فاضل الرشدة):
آل فاضل من سكان وادي راحة منذ عرفوا وأفخاذهم قليلون الوقت الحاضر حسب كلام البعض منهم عندما أخذنا معهم المقابلة.

* آل جميل بن مسلّم:
هم آل حميدان وآل زيد وينقسمون آل زيد إلى قسمين هما آل العبد والزهرة أبناء زهير منهم:
(1) آل جميح:
ينقسمون إلى ثلاثة أقسام هم آل حسن بن جميح وآل عوض بن جميح وآل مفرّح بن جميح وكل منهم خلّف أبناء:
أولاً: آل عوض بن جميح هم:
أ‌- آل محمد بن عوض يلقبون بآل هجلة.
ب‌- آل مستور ينقسمون إلى الأفخاذ الآتية آل سعيدان وآل ذفال وآل مفرح بن مستور.
ت‌- آل حسن بن عوض وهم آل سعود وآل عايض بن دليم.
ثانياً: آل مفرّح بن جميح قسمين هما آل مانع وآل جفيران.
ثالثاً: آل حسن بن جميح يعرفون بآل شعلة ونسبهم آل جميح بن حفاف بن زهير عامر بن زهير بن زيد بن جميل بن مسلّم بن حباب.
أما آل عاطف بن عبير بن حفاف فهم ينقسمون إلى قسمين القسم الأول ضمن قبائل الحباب في وادي ملاح والقسم الثاني منهم مع آل جميح ويلقبون بآل حمد بن عزمة.

(2) آل ملحان من أفخاذهم:
أ- آل درع.
ب- آل مسفر بن حسن.
ج- آل علي بن حسن.
د- آل مبارك.
هـ- آل ظافر بن علي وغيرهم.
ونسبهم ملحان بن زهير بن زيد بن جميل بن مسلّم بن حباب.

(3) آل حسناء وهم أبناء معيض بن عامر:
ينقسمون إلى قسمين هما آل سعيد وآل شايز ومن أفخاذ آل سعيد:
أ‌- آل راشد.
ب‌- آل عايض.
ت‌- آل عوير.
أما آل شايز فمنهم آل مشعاب وآل حسناء هؤلاء إحدى قبائل الزهرة نسبة إلى زهير بن زيد بن جميل بن مسلم بن حباب.

(4) آل ناصر:
هم:
أ‌- آل علي بن هادي.
ب‌- آل مسعود.
ت‌- آل عقيان، والبعض منهم في المنطقة الجنوبية ضمن ربعهم الحباب وهم فخذين هما آل علي بن هادي وآل عبد الرحمن، وهناك منهم عدد أفخاذ في الأفلاج وضواحيها وهم الأفخاذ الآتي ذكرهم:
أ‌- آل محمد ويعرفون بآل وافية.
ب‌- آل صالح.
ت‌- آل فارع.
ث‌- آل مسعود.
ج‌- آل دهيمان.
ح‌- آل شتوي.
ويعود نسبهم جميعاً إلى هادي بن ناصر، أما آل عقيان المشار إليهم سابقاً فهم في الخرج والرياض نسبهم ناصر بن حفاف بن زهير بن زيد بن جميل بن مسلّم بن حباب.

(5) آل عمران:
إحدى قبائل الزهرة وهم من سكان وادي راحة منذ عرفوا ونبسهم يعود إلى عمران بن زهير.

* آل العبد الحباب:
ينقسمون إلى فرعين أساسيين هما أبناء عباد بن زيد بن جميل بن مسلّم بن الحباب.
أ‌- آل رشيد.
ب‌- آل غانم.
وينقسمون آل رشيد إلى قسمين هما آل محمد الملقبون بآل عمشاء وآل فايع، أما آل عمشاء فمن فخوذهم آل حسين وآل فرحان وآل عميان، أما آل فايع من فخوذهم آل رميح وآل هادي بن دوكر وآل حفنان.

(2) آل غانم المشار لهم سابقاً فهم ينقسمون إلى قسمين هما آل برقع وآل لحاف ومن أفخاذ آل برقع آل لجذم وآل الشحيمة ومن مقاطن هذه القبيلة قراء والعوص والكباشي وجبال السود سلسلة جبال لونها أسود يتخللها أودية وشعاب فيها غابات أشجار ولها قمم مرتفعة تقع في هذه الجبال غرب الأمواه وشرق شمال من العرين وهناك قسم من قبيلة آل العبد في وادي ملاح ضمن ربعهم قبائل الحباب.
أما آل حميدان المشار إليهم سابقاً فهم ينقسمون إلى عدد من الأفخاذ هم:
أ‌- آل عايض بن حزام.
ب‌- آل هايض.
ت‌- آل جرعود.
ث‌- آل جبران.
ج‌- آل مانع.
ح‌- آل محمد بن علي.
خ‌- آل مفرّح.
د‌- آل جوخان.
ذ‌- آل برقع.
ر‌- آل مسمار.
ز‌- آل محمد بن ناير.

وهم من نجد بصبحاء وبعض الآخر منهم يسكنون بالجنوب في العماير

آل هويج بن حباب يقال لهم الهوجة وهويج له أبناء منهم:
أ‌- محمد بن هويج.
ب‌- غراب بن هويج.
ت‌- سعيد بن هويج.
ث‌- عمر بن هويج.
أولاً: آل محمد بن هويج: يقال لهم آل زربة وهم فروع متعددة هذا بيانها:
1- آل شنان: وهم:
(أ) آل رقعان.
(ب) آل مهمل.
(ج) آل مسعود.
(د) آل شميلة.

2- آل حثيث وأفخاذهم:
(أ) آل مفرّح بن سالم.
(ب) آل علي بن سالم.
(ج) آل قثيم بن سالم.
(د) آل ضليف.
(هـ) آل فيصل.
(و) آل هملة.
(ز) آل منصور منهم آل الهيمس.
3- آل محمد بن شامر بن محمد بن هويج بن حباب ويعرفون بآل الكرمة.
4- آل مالك ويلقب سائم وهو مالك بن شامر بن محمد بن هويج بن الحباب وينقسمون إلى ثلاثة أفخاذ.
5- الصنجان هم ثلاثة أفخاذ:
(أ) آل شويل.
(ب) آل أبو جماح.
(ج) آل قنِّاع.
6- آل سالم بن معيض هم:
(أ) آل مارق.
(ب) آل مانع بن فرحان.
7- آل كحلا وأفخاذهم:
(أ) آل ظافر بن صالح منهم آل ناجع وآل شمعة وغيرهم.
(ب) آل مجحود أما نسبهم فهم أبناء سالم بن محمد بن هويج بن حباب.
8- العواسجة إحدى قبائل آل زربه الحباب.

ثانياً: آل غراب بن هويج بن حباب قبيلة كبيرة وتنقسم إلى ثلاثة بطون هم:
أ‌- آل حنيش.
ب‌- آل عاطف.
ت‌- آل محمد بن علي.
ولهم أفخاذ عديدة والبعض منهم في نجد منذ زمن بعيد.

ثالثاً: آل عمر بن هويج بن حباب ينسب إليه عدة قبائل الفحوس والمراقصة ومن أفخاذ الفحوس سكان وادي رشاد:
أ‌- آل عرار.
ب‌- آل ملحة.
ت‌- آل حزقة وهم آل علّيا.
أما آل نملان فهم إحدى فروع الهوجة الحباب وهم من سكان وادي ملاح ونسبهم آل نملان بن مرقص بن محمد بن عمر بن هويج بن حباب.
ومن قبائل الهوجة آل جابر وهم ستة أفخاذ:
1- آل حشان.
2- آل معيض.
3- آل مسفوه.
4- آل صالح.
5- آل يحيأ.
6- آل مقنع.
ومن قبائل الهوجة أيضاً:
1- آل البقعاء.
2- آل الحمري.
3- آل الهويج.
4- آل عيفة وغيرهم.

رابعاً: آل سعيد بن هويج بن حباب ينقسمون إلى ثلاث قبائل كبيرة هم:
1- آل مقرح.
2- آل مفتاح.
3- آل مكاذب.
وهذه القبائل تسكن في تهامة قحطان.


* بلاد الحباب قحطان


بلاد هذه القبيلة بالمنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية في وادي تثليث وفروعه من الأودية الرئيسية والفرعية وسوف نذكر أشهر القرى والهجر والأودية والجبال في بلاد الحباب حيث أنني من خلال إطلاعي على كثير من الكتب القديمة والحديثة لم أجد الشرح الكافي الذي اقتنع به تجاه هذه المنطقة أما بلاد الحباب فمنها:
أولاً:
1- اللّجام وادٍ من أودية ثتليث فيه هجرة لآل حميدان وتبعد عن الأمواه شمالاً حوالي 25 خمسة وعشرين كيلاً.
2- هجرة الحمراء لآل حسناء الحباب تقع في الجانب الغربي من وادي تثليث.
3- الأمواه التي تقع في وادي تثليث وتبعد عن مدينة تثليث القائمة حالياً حوالي 80 ثمانين كيلاً جنوباً وسكانها من قبائل الحباب وكما يسكنها من غيرهم بعض من الأفراد القليلون من قبيلة المشاعلة من الجحادر وقد سميت الأمواه على اسم بئر قديمة وصارت في الوقت الحاضر مدينة كبيرة تشتمل على عدد من المرافق الحكومية المتعددة ويقام بها سوق يوم الأربعاء من كل أسبوع والأمواه قاعدة بلاد الحباب منذ القديم.
أما الجبال الشامخة في جنوب الأمواه فمنها جبل (درع) يقع على ضفاف وادي الأمواه من الشرق وله شعاب تنتهي حول سفوحه منها قتادة وقتيدة والأجواف وبني غميس وكلتا وفرع درع وغيرها، جبل (سنام) من الجبال الصلبة ذات الوعورة والانفراد يقع بين وادي الشعبة والمسناة وهو يبعد عن الأمواه جنوباً 20 عشرين كيلاً تقريباً، جبل (بذيان) يقع على ضفاف وادي الحنوء من الشمال الغربي ويحيط به نجد السدرة ووادي الشعبة.
4- من الأودية وادي السايل وادٍ من أودية الأمواه في الجهة الغربية منها وفيه هجر لآل العبد وآل ملحان وجميعهما من الحباب. ومن روافد وادي السايل (الجنادل – الحذايين – مكراء – المستظل – والشعيبة وغيرها).
5- الكفاة مجموعة من الأودية منها ثجر الأسفل ومررو حجيلا وعين وبني معارة والعمق وكل هذه المواقع شرق الأمواه.
6- النعضاء.
7- رحوب.
8- يساف.
9- مدي.
10- الحنكة.
11- ثجر وادي يوجد به عد ماء قديم وهو المقصود في قصيدة قيس (خليلي إن حانت وفاتي – فارفعا بي النعش حتى تدفناني على ثجر) وقال الهمداني ثجر ماء بين نجران والهجيرة وثجر المقصودة هذا يقع جنوب شرق الأمواه انتهى.
12- أم الشب.
13- وادي الفرع وفيه هجرة لآل شنان الحباب.
14- شداء.
15- وادي الوهلان من ورافده لحيفة ومريخة ووادي لحوض يقع على ضفافه من الشرق وجبل (أهرمان) الذي ذكره الأستاذ عبد الله بن خميس في جبال الجزيرة وقال جبل أهرمان في أمارة الأمواه والصحيح أن وادي لحوض من ضواحي ملحة الحباب والجبل المذكور يقع شرق لحوض ولكن سيله ينحدر مع الوهلان فذكرناه من روافده.
16- وادي خراف من روافده الوشيجة والسريحة وبني حنظل وغيرها وفيه هجر وسكانه من قبائل الحباب وهو يمتد بالانحدار من الجنوب إلى الشمال ومن الجبال فيه ضور الرشادة يقع بين شعيب خباب والمقراع والضوير ومن الجبال في وادي خراف أيضاً جبل (وظبه) من الجبال المرتفعة.
17- وادي الحنو من روافده بني هرابة وسروم وأم جلبين والعيّص وبني مقتبل وقطينة وغيرها وهو وادٍ خال من المزارع وهو مفيض سيل وادي الخنقة الآتي ذكره.
18- وادي (ملحة الحباب) وادٍ يتجه من الجنوب إلى الشمال متوسط الحجم تقترب منه الجبال الشامخة ذات القمم والارتفاع العالي وفيه هجرة قديمة منذ قرن من الزمن فأكثر وفيه مزارع وبيار غنية بالمياه الجوفية وهو يبعد عن الأمواه جنوباً ستين كيلاً تقريباً ومن روافده لثاء وهو مفيض سيل وحية وطريف.
أما الجبال المحاذية لوادي ملحة الحباب فمنها جبل (هضبة اللبن) وهو من أطول الجبال ارتفاعاً في هذه المنطقة يقع بين وادي ملحة الحباب ووادي احجان.
وأيضاً من الجبال في ملحة الحباب (جبل العصب)، (جبل وظبة)، غير جبل وظبة المذكور في خراف، (جبل احيمر) يقع على ضفاف وادي ملحة من الشرق وهناك عدد من الأودية يعود سيلها إلى وادي ملحة الحباب منها لاتام والمصقوع والأغدرة والرمرام ووعير وفضلان وغيرها.
19- وادي إحجان فيه بعض الهجر ومن روافده البلس وشرف وبني جهيفة.
20- وادي (مرمى الحباب) فيه عدد من الهجر المتناثرة وبعض المزارع ومن روافده وادي وسط والفليج والسريحة والشباك والعطعيفة وقفيلة ولحيفة أما الجبال في مرمى الحباب فمنها (جبل ضرب)، و(جبل شرف)، وتقع شمال مرمى الحباب، وهي من الجبال المشهورة وورد ذكرها في معجم جبال الجزيرة العربية، انظر حروف المعجم وأيضاً (جبل العصب) غير الصعب الموجود في ملحة الحباب و(جبل سمحان) من الجبال المشهورة وهو مستطيل على ضفاف وادي المضيف من الشرق ويقدر طول هذا الجبل من الجنوب إلى الشمال حوالي 30 ثلاثين كيلاً وله شعاب غريبة منها بني جارة وغير سروم الفيض والأسنام والورخ وغيرها أما شعابه الشرقية والتي يعود سيلها إلى وسط مرمى الحباب فمنها بني مكمن وكتان والكهف والأبرة والنامة وهذا الجبل سمحان فيه آثار قديمة منها البيار والحفور والمناجم والنقوش وغير ذلك وحسب اعتقادي أنها كانت لبني هلال قبل رحيلهم من الجزيرة العربية إلى المغرب العربي.
وفي بعض الروايات أن أول من سكن هذه البلاد بعدهم هي قبيلة الرشدة الحباب.
21- وادي المضيق من الأودية الخالية من الهجر والمزارع وهو ينحدر من الجنوب إلى الشمال ويجتمع سيله مع مرمى الحباب قبل مفيضهما في وادي الخنقة ومن روافده الغربية بني وبرة والقصار والمصراع وبني خليف وقارض. أما الجبال الواقعة على ضفاف وادي المضيق من الغرب (جبل يبس) من الجبال الخشنة سوداء اللون (جبل لبوة) يقع بين المضيق وقارض.
22- وادي الخنقة من الأدوية الرئيسية في بلاد الحباب ينحدر من جبال السروات وفي هذا الوادي عدد من الهجر المتفرقة ونذكر فيما يلي بعض منها أولاً المجزعة والمصبخ سعاع والشط والغبيب وحرشفة والرهوة والبتيراء ونمران والرونة وغيرها، ومن روافده الشرقية وادي مرمى الحباب المشار إليه سابقاً وبني حاجة ووادي نعاض ووادي نحوت فيه هجرة لآل برمان ومن روافده وادي البطحة ووادي الأجفر ومن روافد وادي الخنقة الغربية وادي الحصاة ووادي لطيف ووادي دهور ومهذل وثواة والغبيب وبني حرشفة والرسبة وأبو عروق وغيرها.
أما الجبال في ضواحي الخنقة فمنها (جبل العريضة) يقع شعاب البهيم وسرمان وبني صبحة وبني نتيش (جبل معيدين)، (جبل المرماة)، و(جبل أبو خيال)، ورد ذكره في معجم جبال الجزيرة العربية في صفحة 242 وما بعدها حيث قال أبو خيال يقع في بلاد الحباب وهو بين نعاض وبني وبرة والقصار ونحوت، (جبل غفر) يقع جنوب قرية المصبخ.
أما سكان وادي الخنقة فهم من قبائل آل جبران الرشدة لاخلط لهم في هذا الوادي.
23- وادي غفيل من روافده نجد المنارة وبني صفق وبني ريكه والمردم وبني تود فيها هجر لآل جبران الرشدة.
24- قرية وادي حمران وسكانها من قبائل الرشدة الحباب ومن روافد وادي حمران منها (القمع)، (بغبغ)، (الهجيج)، (وادي فارية) فيه هجر وينحدر معه سيل قرظة والكريف.
25- وادي الخوايس ينحدر من صُبْر العّشة ومن روافد حواري ومنقلة والزاحمة ونملان ومبهل والضروة وغيرها وهو وادٍ كبير خصب التربة وفيه مزارع وهجر وسكانه من قبائل آل الشريف الرشدة الحباب وهذا الوادي يتجه من الشرق إلى الغرب ثم يمر سيله بوادي القصب.
26- وادي البياض ومحمضين فيها هجر ومزارع وسكانهما من قبائل الحباب.
27- العذار سلسلة جبال متصلة تقع بين الحمرة والعشة ويتخللها أودية شرقية وشمالية من أهمها وادي المقام فيه هجر لآل علي بن سعد وآل الشريف وكل القبيلتين من الرشدة من الحباب.
28- الحمرة كانت ولا تزال تعرف بحمرة الحباب وقد سميت الحمرة حيث جبالها صلبة ولونها أحمر أما أوديتها فمنها (المنشر)، (لوزة)، (عقق)، (الحنكة)، (يثال)، (ثلة)، (المختلف)، (الصعيد) وغيرها والحمرة ليس للرشدة وحدهم فقط مثل ما ذكر ذلك الدكتور محمد بن عبد الله آل زلفة في مؤلفاته دراسات من تاريخ عسير الحديث، ص80 وكتابه بعنوان عسير في عهد الملك عبد العزيز دورها السياسي والاقتصادي والعسكري في بناء الدولة السعودية الحديثة ص74 دراسات وثائقية عندما تطرق في كلامه إلى نسب آل مشيط وقبيلتهم آل رشيد حيث قال قبل هجرتهم ورحيلهم من قبيلة الرشدة القحطانية وبلادها الحمرة وكل ما ذكره عن نسب آل مشيط فهذا صحيح أنهم من الرشدة من الحباب قحطان ومعروفاً رحيلهم في القرن الثاني عشر الهجري أما الحمرة فهي للحباب جميعاً وحيث أنهم استعادوها واستولوا عليها بالقوة في القرن العاشر الهجري ومن الأشعار الشعبية القديمة الدالة على هذا الموضوع قول شاعرهم:



خذينا الحمرة بصباح يوم
ألا يا سعد من ربعه قروم
وحالوا دونها جمع الحباب
قروم في الحرايب ما تهاب




29- وادي ملاح يقع جنوب الحمرة وسكانه من جميع قبائل الحباب قحطان وفيه عدد من القرى وهو ينحدر شرقاً من الحمرة وينتهي في حبونا.
30- وادي رشاد يقع جنوب ملاح وسكانه من قبائل الحباب وينحدر سيله إلى الشرق وينتهي في حبونا أيضاً.
31- وادي راحة مقسوم المقطن بين الحباب وآل عمرو بن سنحان وغيرهم من قبائل قحطان الأخرى.


حدودبلاد الحباب:

يحدوهم من الجنوب قبيلة وادعة ومن الشرق قبيلة يام ومن الغرب قبائل عبيدة وشريف وولد عمرو سنحان وبني بشر ومن الشمال أخوانهم الجحادر في وادي تثليث، أما آل سعيد من الهوجة الحباب في تهامة وهم آل مقرح وآل مفتاح وآل مكاذب ومن بلادهم وادي قاعة فيه هجر ومن روافده (اللج والصوح وشعير والمتوه)، وادي الغايل فيه هجر منها (العفارة والرحبة والعينة)، وادي طريان فيه هجر منها (قرظة والجو الأسود) وسكان هذه المواضع قبيلة آل مفتاح بن سعيد، أما المواقع التي يسكنونها آل مفرح بن سعيد في تهامة فمنها (الغول وشيبة والدافعة ومرحض) وغيرها، أما منطقة آل مكاذب بن سعيد في تهامة أيضاً منها (المسناء وروي والجوّة) وغيرها.
وهناك العديد من الحباب في مناطق أخرى غير الجنوب فمنهم في صبحاء بنجد والعارض بالأفلاج والخرج والرياض ومنهم في دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وقد استوطنوا هذه المناطق منذ القدم.





ملاحظة : أشكر كلاً من أخويّ الكريمين :-
الشاعر : سعيد بن علي آل برمان الحبابي. صاحب ديوان أبن برمان.
والأستاذ/محمد بن سعد النهاري، صاحب كتاب العرين بلاد قحطــــان.
على ما قدماه ليّ من معلومات وإضافات وتعديلات على هذه المشاركة. التي آمل أن تنال إعاجبكم جميعاً.


شكر مني انا سعدون العالمي لاخي وعزيزي

الحميدان الحبابي لمساعدتي في هذا الموضوع

.....................................................
قال العلياني و زوده زودنا **** حنا الجحادر والحباب عضودنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1693

 قال العلياني و زوده زودنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: قال العلياني و زوده زودنا    قال العلياني و زوده زودنا Emptyالسبت أبريل 23, 2016 3:25 am

أرشيف: خيمة ستار أرشيف: خيمة ستار
http://www.startimes.com/?t=2558017

_________________ تــوقــيـع
 قال العلياني و زوده زودنا OIP
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم  = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   = مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه  = ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــزًزني الله والــزياده عــندي   =  إســم الله الأعــظم هوالرحماني
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال العلياني و زوده زودنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 692-عاصي الشعراء العلياني/في زواج/فراج بن فيصل العلياني
» الشايب العلياني خذو عني حكم ماقبلكم
» ارحب ياحد السيف العلياني
» تركي بن دخيل آل لاحق العلياني
» شليل بن عايض العلياني يصف الإبل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: