فيصل عبدالله العلياني الأداره


الدولة :  تاريخ التسجيل : 24/07/2010 عدد المساهمات : 1668
 | موضوع: تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم السبت أبريل 23, 2016 3:37 am | |
| قبيلة الحباب قحطان
وهم أبناء حباب بن عبد الله بن عمرو بن عامر بن سنحان بن يزيد بن حرب بنعله بن جلد بن مالك (مذحج) بن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ (عامر) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود (عابر) (عليه السلام) بن شالخ بن قينان بن ارفخشد بن سام بن نوح (عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن إدريس (عليه السلام) (أخنوخ) بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم (عليه السلام)
قبيلة الحباب من القبائل المعاصرة، ذكرها كثيراً من كتّاب التاريخ و الأدباء في معظم المصادر و المقالات و المخطوطات و الوثائق القديمة كمخطوطة التميمي الموجودة في المتحف البريطاني بلندن حيث ذكر فيها قبيلة الحباب القحطانية و عدّد فيهم أهل الخيل و الراجلة و قال إنهم من أشجع قبائل العرب و هم معروفين بدلالة الطرق و موارد المياه و المخطوطة تحت رقم: 7358 في عام 1825 م.
و قبيلة الحباب عريقة ذات فروع متعددة و يقدر عدد هذه القبيلة بحوالي خمسمائة ألف نسمة منهم الحاضرة و البادية وبلادهم في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية في عالية تثليث و هذا الموطن الأصلي لتلك القبيلة و هناك قبائل من الحباب نزحت على وقت الفتوحات الإسلامية إلى المغرب و العراق و اليمن و استقروا بها ولا يزال البعض منهم يحتفظ بالنسب و اللقب في تلك البلدان إلى عصرنا الحاضر ولها مشايخ معروفين منذ قرون عديدة و أقدم شيوخهم ابن برمان و ابن شنّان.
يقول أحد شعراء الجحادر أهل نجد:
شفّي مع ربعٍ حنوبٍ مســـمّــاه=يا سِعد منهم لابته و العشيرة جمع الحباب اللي نهار الملاقاه=بسلالها تنطح وجيه المـغيرة
و يقول الشاعر سعيد بن علي آل برمان:
حباب ما فيهم عذاريب و إنكار=صُلب أقحطان و سِعد منهم عضاده فوق القبايل ما نقول إن لنا أطوار=على العرب ما ندّعي بالزيادة
و قال فيهم الشاعر مانع بن عايض ال الخوير ال سعد الجحادر:
راكبٍ ست من الجيش ما فيها هزل=لا مشت كنها لا دامي يزيد اجفالها نصّها ربعٍ هل الجود من عصر الجهل=الحباب اللي العزّ كسب أفعالها
وقال الشاعر محمد بن سالم بن جروان ال عليان الجحادر:
ثم يمموا برقابها مجنباتي=يم الحباب متعبين المعاميل أهل الفخر و أفعالهم ماضياتي=و يعدّلون الضد بالسيف تعديل
و يقول أيضاً:
حباب لي رد البراء حربيّه=سيفٍ صقيلٍ ساطيٍ بتّار هم درعنا من يمة الياميّه=ضلعان شّمّخ راسية الاجذار
وقال أحد شعراء يام:
البل خذوها كاسبين النفايل=راحوا بها جحادر و حباب يا ليت منهو حاضرٍ في دقلهم=ما عد يرجع سابر المرقاب
و قال الشاعر راشد بن حسن بن الذيب العجمي موجهاً القصيدة إلى حامد بن علي بن مايقة:
من اللابة اللي ضدها ما يضيمها=من الضد ترمي للطيور نسير فرسان فوق الخيل عبّاد في الدجى=لهم محيي العود اليبيس نصير ربعٍ يعدّي فعلهم من حدودهم=بمشوّكٍ يشظى العظام ضرير لطّامة العايل على واضح النقا=لاثار بين الجبهتين ذخير يعطيكم التاريخ منهاج فعلهم=و على غير كسب الجميل عسير يرجيهم اللاجي ويخشاهم الذي=على القوم دايم بالجموع يغير احباب للصاحب و سقم لضدّهم=ورحاهم على الراس الكبير تدير
و يقول الشاعر محمد بن راشد المهنا النعيمي:
حبابيّةٍ شرهين في حومة الوغا=إلى ثارت الهيجا و شبّوا وقودها يا ما شعوا من هجمة شُمّخ الذرا=جلالٍ مثانيها كبارٍ ديودها فواعيس قومٍ ندّهم ما يضدّهم=إلى جردوا سلاتها من غمودها
وقال الشاعر جروان بن محمد آل عاطف الجحادر:
أولاد برمان الرجال المناعير=عند القبايل من قديمٍ لهم كار من الحباب اللي تهزّ الطوابير=هم درعنا الظافي وحداً على الدار
وقال الشاعر سهيل بن معيض العتيبي:
إلا أنت تكرم يا زبون الملاهيد=هجنٍ من الممشى حفاياً إيديها حيث أنت من ريعٍ لهم ذكر توحيد=من الحباب اللي يذري ذراها
و يقول أحد شعراء القبائل المجاورة في قديم الزمن:
يا ويش الا تحمي الحباب إبلادها=لا عاد محدارٍ و لا به مسندي ربعٍ على حبل الوريد تعايدوا=على الطريق الزاد و الماء لا سودي
وقال الشاعر غانم بن هادي آل سليمان عبيدة:
أما الحباب اللي لنا رسم وحدود=ومسجلين طيبها في سطرها سباع في وصف الرجاجيل و فهود=نار تلظى من لهايب سعرها حرابهم من يمه الشرق مضهود=كل العرب تدري بها من ظفرها
ألقابهم 1. حجاب المشرق حيث لقبّهم بهذا اللقب مرعي بن محمد و ذلك لأنهم من قحطان الشرق يقول أحد الشعراء: بدينا باسم علّام الخفيّه=عظيم الشان يعلم كل حالي ألا يا الله يا جزل العطيّه=طلبنا منك يا عز الجلالي تغفر ذنوب عبدك و الخطيّه=و ثبتنا الى حان السؤالي سلامي عد همّال الرفيّه=عليكم يا مناعير الرجالي على أهل الطيب و رجال الحميّه=عيال رشيد ذربين الفعالي عيال رشيد حامين الونيّه=و نعمٍ كل ما دار المجالي لهم عادات و سلومٍ قويّه=وهو طبع الحباب أول و تالي على الحدان كم قاموا بهيّه=(حجاب المشرق) في ماضي الليالي حباب يرفعون المعنويّه=مواقفهم من الماضي جزالي قروم في اللقاء و بوارديّه=ولا هم ينقلون إلا الغوالي إلى جاهم من المشرق غزيّه=غدوا دون العشاير بالسلالي وأنا بقولها حقٍ عليّه=لزوم أمدح كريمين السبالي لهم وسط الضماير مقدريّه=صحيح القدر من غالي لغالي
2. معشية عزّام: و يعني مشبعة عزّام من الجوع بالجنايز و عزّام هو الذئب المفترس و كان ذلك اوقات الحروب مع عدد من القبائل الأخرى يقول مبارك بن عبدالله بن شرثان: ربعي حبابٍ إلى كلٍ نسب جدّه=قوم تكدّر على الحرّاب الأيامي يوم الجهل واختلاف السبر و الردّه=و الدرب مسموح بين الشرق و الشامي عاداتنا نلطم العايل على خدّه=نجعل على كبد راعي الغل ميسامي يبطي عليلٍ غليلٍ ضاربه عدّه=و إن ثار قبس الحرايب فدع ( عزّامي)
وقال الشاعر حمد بن محمد آل غازي: حنا الحباب اللابة الحربيّه=سقم الحريب معشيّة عزّام
وقال أحد الشعراء القدامى: حنا الحباب أهل الظفر و معشيّة عزّام=و أهل الشوايع من قديم
3. الحباب الألباب مدلهة الغريب : و سبب التسمية كان لدى القبائل العربية عُرف سائد آنذاك وهو عند حدوث خلاف بين فرد و قبيلته الأم يلجأ إلى إحدى القبائل التي يتوسّم فيها الخير و العز و القصة التالية لأحد الفرسان المعروفين بالشجاعة و الوفاء و حيث أنه من إحدى القبائل العريقة التي نتجنب ذكرها و ذكر الفارس منعاً للإحراج سيما و أن ذلك الفارس قد عاد إلى قبيلته و الموضوع يتلخص فيما يلي:
عندما حصل خلاف بينه وبين قبيلته بسبب قصر المشورة عنه فلجأ إلى قبيلة الحباب و وجد لديهم كل الحفاوة و ترحيب و إكرام كما هي عادة النشاما من قبائل العرب الماجدة و قد طاب المقام لذلك الفارس النبيل أكثر من 10 سنوات و قد ساقوا قبيلته عليه الجاهيات لكي يعود إليهم و بعد إنتهاء ذلك الخلاف عاد إليهم فلاموه على طول بقائه بعيداً عنهم سيما وانه من وجهائهم فرد عليهم بالعبارات التالية و كأنه يريد أن يختصر مشاعره و إجلاله لتلك القبيلة و معاملتها الكريمة بعد أن قامت بواجبه خير قيام فقال
( دلهوني الحباب الألباب مدلهة الغريب) ثم انشد البيتان التالية: دلهوني مدلهة الغريب الحباب=بعد ماني حزين و خايف و مهموم عشرة أعوام معهم بالعدد و الحساب=عندهم غالي و معزّز و محشوم
قبائل الحباب:
قبيلة الحباب إحدى قبائل قحطان الرئيسية. وتنقسم إلى قسمين كبيرين هما:
(1) آل مسلم: وهم - الرشدة: أبناء رشيد بن مسلم: وهم آل الشريف و آل جبران و آل علي بن سعد و آل فاضل - آل جميل: أبناء جميل بن مسلم: وهم آل حميدان و آل زيد آل زيد وهم : آل العبد و الزهرة الزهرة هم : آل جميح و آل ناصر و آل ملحان و آل حسنا و آل عمران
(2) آل هويج - آل محمد بن هويج: آل حثيث و آل شنان و آل مالك و آل كحلا و الصنجان و العواسجة و آل الكرمة و آل سالم بن معيض - آل غراب بن هويج -آل عمر بن هويج: آل الجابر و الفحوس و آل نملان آل سعيد بن هويج: آل مقرح و آل مفتاح و آل مكاذب و هم سكان تهامة ومنهم من يسكن في راحة سنحان و هم : آل البقعاء و آل الحمري و آل عيفة
بلاد الحباب: تعتبر ديار الحباب الأصلية وادي تثليث و روافده فهم ينتشرون على ضفاف هذا الوادي الممتد لأكثر من 200 كيلومتر،وهناك العديد من الحباب في مناطق أخرى غير الجنوب فمنهم في صبحاء بنجد والعارض بالأفلاج والخرج والرياض ومنهم في دولة قطر في ( العامرية و أم حوطة و روضة آل صوفان ) و أغلبهم في الدوحة و ضوايحها ودولة الإمارات العربية المتحدة ( أبو ظبي و دبي و العين حيث يكثر فيها الحباب) وقد استوطنوا هذه المناطق منذ القدم. كما يوجد للحباب قريتان جنوب الرين بنجد بمسافة 35 كم لآل غراب من الحباب وتسمّى أم الشبرم و الثانية قرية شلّاح لآل سالم بن معيض من آل زربة الحباب.
| |
|
فيصل عبدالله العلياني الأداره


الدولة :  تاريخ التسجيل : 24/07/2010 عدد المساهمات : 1668
 | موضوع: رد: تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم السبت أبريل 23, 2016 3:41 am | |
| ونعم بالحباب واقتبس شيئا من تاريخم بدول الخليج:-
تاريخ قبيلة الحباب في الامارات او قطر لايحدد بمدة زمنيه فهم اهل الدار ولهم بصمه في التاريخ منذ الازل و ليست من خمسين اومئة سنه قبيلة الحباب في الامارات وقطر
عندما شحت الديار وكثرت البلاوي والاشرار في الجزيره العربيه هاجروا عدة قبائل من ال زربه الحباب وال غراب الهوجه وقد هاجروا ما بين عام 1890الى 1913 ميلادي (واعتمادي على هذا التاريخ مقارنة بالاحداث والشيوخ اللي عاصروهم في ذلك الوقت)اما القبائل التي هاجرت فهي قبيلة ال حثيث (وفيهم الزعامة والمشيخه ) قبيلة ال شنان وفيهم الشيخة عند حكام دبي قبل الاتحاد وقبيلة ال كحلا وقبيلة ال سالم بن معيض وقبيلة ال غراب
كيفية الهجره وما هو السبب وراء هجرتهم هاجروا من بلادهم وسط وادي تثليث (الامواه حاليا) هاجروا حاديهم البلا والجوع والخوف واللي يطلب ثأر ودم وغيرها مما حداهم الى الهجره ووقت تاريخها حوالي 1890 اول هجرتهم الى دولة قطر وكان حاكمها ذلك الوقت الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني وهو المؤسس لدولة قطر وفترة حكمه من سنة 1878 الى 1913 واخوه الشيخ احمد بن محمد ال ثاني قايد معركة الوجبه مع الاتراك عام 1898وأول من بلاد سكنوها هي دولة قطر وكان عددهم حوالي 60شخص واربع نساء وواحد من ال العرجاء يام دام يذكرونه معهم وعندي 42من اسماءهم اللي حفظتها وكتبتها من الشيبان رحمة الله عليم جميعا الحاكم والمحكوم وقد شاركوا في جميع المعارك اللي دايرة في ذلك الوقت وقد كان تواجدهم مع الشيخ احمدبن محمد ال ثاني (اخو روضه) وهو اخوالحاكم ومن اوصافة الشجاعة والعجله وقد وافقت تلك الصفه صفة الحباب اللي رافقوه صفة العجله والحرص .,وكان الشيخ احمد يقول لهم انا احمد بن حباب وحباب بن احمد وهذا يدل على مدى حبه لهم
وشاركوا في غزوة الضبان وهي غزوة الشيخ احمد على العجمان في الاحساء ولكنهم لم يشتبكوا بل ِعندما علم شيخ العجمان بمقدم بن ثاني انسحب ووصل الشيخ احمد الى منزل العجمي وركز الرمح في بيته ويعود هذا الى تحدي بينهم وكان تعداد جيشهم حوالي ثلاث ميه واذكر من زعماء الجيش سلطان السويدي وهو الشخص الذي استشاره الشيخ احمد وقت الاقتراب من العدو ، وسلطان المذكور هو جد الشيخ خليفه بن حمد ال ثاني الحاكم السابق جده لامه وقد حدث بين الحباب قتل اثناء عودتهم من الغزوه وقد حدثت على الشجاع معيض بن خفره من ال الهيمس ال حثيث المعروف في زمانه وقد قتل شخص من الحباب اثر ثأرات سابقه وهذا معروف لدى الحباب في الخليج في السابق وشيخ الحبا ب وكبيرهم في ذلك الوقت هو الشيخ عجيان بن محمد ال حثيث وقد أشتهر بذكائه وفراسته وحبه لكل الحباب وتفضيله لهم على نفسه, وفي الحقيقه جميع الرجال المشاركين والمهاجرين من الحباب في ذلك الوقت كلهم شجعان واهل زعامه واهل شيخه واقدام وخوة وصفا سريره اما الرجال البارزين في ذلك الوقت فسوف اذكر منهم من اشتهر واين نسله اليوم واين مصيره اذا كان مصيره قتل معيض (خفره)بن هادي(الهيمس) بن محمد ال حثيث وهو من شجعان قومه وقد قتل في الامارات الحاليه على يد الشيخ علي بن ونيه الدروع هادي بن صوفان ال قثيم ال حثيث وهو الذي رد لشيخ احمد بن محمد عندما حقنت به الفرس (فرسه كروش والجازي) في روضة الفرس الحاليه عند مركز سلوى الحدودي الان وابن صوفان هو الذي شارك معه مجموعه في معركة الزباره عام 1930وذريته الان موجودين في قطر والامارات حمير (سالم) بن فارس ال مفرح ال حثيث فارس على الخيل وشجاع معروف وشارك في الحروب كلها وهو اللي جرت عليه القصه مع الشيخ جاسم وبني هاجر وبعدها رحلوا الحباب الى الشيخ زايد بن خليفه ال نهيان حكمه من 1855الى1909 جد الشيخ زايد بن سلطان بن زايد بن خليفه ال نهيان رحمه الله وقد قال حمير قصيده مشهوره منها يقول الحبابي ذب في راس مرقب = في راس حالول بعينه يخايلي الخ ،،، محمد بن فارس وعلي بن محمد مايقه في ذلك الوقت مازالوا صغار السن ومع اخوهم الاكبر حمير بن فارس وأما علي بن مايقه فقد كان من تجار الحباب وقد قرب من الحكام لنسبه وقربه من الشيخ عجيان على وقت الشيخ حمد بن عبدالله بن جاسم ال ثاني وذرية محمد بن فارس وعلي بن مايقه لاتزال موجوده في قطر. عجيان بن محمد ال مفرح ال حثيث وهو اول شيخ للحباب منذ ذلك الوقت و الشيخه في ذريته في قطر مفرح بن قينه ال حماد ال حثيث من شجعان قومه وقد مات في الامارات وانقطع نسل جويرالله بن حماد ال حثيث انقطع نسلهم اليوم في ال حثيث مبارك بن مرعيه ال فيصل ال حثيث من شجعان قومه اشتهر بالجبروت والقوه وكان محبوب لدى الشيخ زايد وقال عنه بعد موته هو الرجل الذي يسوى عشره رجاجيل وقد مات في معركة الشراه 1960 بين ال زربه وال فطيح يام ولم يوجد له ذريه اليوم محمد بن ترفه ال شنان وجارالله بن هادي ال شنان وبن ملحه ال شنان من شجعان قومهم منهم من مات دون نسل ومنهم منهو في قطر سعد بن قذله ال شنان من شجعان قومه ذريته في الامارات منهم الوزير في المراسم الرياسيه في ديوان الرئاسه في ابو ظبي منصور بن قذله واخو في جهاز الاستثمار وزير واخوه مبارك مدير اعمال الشيخ خليفة بن زايد وزير وشاهدته مهندس وهو مهندس قصر الامارات جابر بن طفله ال قثيم ال حثيث من شجعان قومه وذريته في الامارات ابنه فلاح بن جابر شيخ الحباب عند الشيخ زايد وهو ممن رافق الشيخ زايد ايام حياته الاولى قبل الحكم واخوه الشيخ سحمي وهو مناسب ال نهيان ورجال شارك مع بن صوفان في معركة الزباره محمد بن مسهي ال غراب وهيف بن غريب ال غراب وهم اشهر من نار على علم اشتهروا بالشجاعه والانفه والشيخ هيف بن غريب هاجر الى الامارات وكان عنيدا وله احداث مع الشيخ زايد وخاصة قصة واحداث تركي بن عطيشان والانقليز واحداث البريمي وابنه سالم بن هيف عضو مجلس الشورى الاماراتي رجل شجاع ومحمد بن مسهي ذريته في قطر عبدالله بو عليوي ال غراب من شجعان قومه مات دون ذريه في الامارات علي( ابو بنا) بن الفهامه ال سالم بن معيض اشتهر في معارك الامارات ومات دون ذريه ذكور مات في الامارات جرمان ال شنان وسعيدان بن جرادان واخوه عايض واخوه مهدي ال شنان اشتهروا بالشجاعه والكرم في الامارات على عهد الشيخ طحنون بن زايد بن خليفه ال نهيان حكم من 1909 الى 1912 مسعود بن هادي بن طرقه ال شنان ومفرح بن تويم ال رقعان ال شنان اشتهروا بالشجاعه والكرم وكانو هم المعروفين عند سعيد بن مكتوم وابنه راشد بن سعيد ال مكتوم وقد شاركوا في المعارك وهم معروفين وليسوا بحاجه الا لتوضيح الحقيقه لدى الناس لان اليوم الكل شيخ والكل معروف في وقت النعمه والخير والفلوس عيسوب ال غراب من الرجال المشهورين بالشجاعة والجراءه عند الحاكم وهو الذي ذبح الناقه للغرم مع ناصر بن مانع ال ابومنذر المناصير ذريته في الامارات شارع بن مفرح ومسعود بن ابراهيم ال غراب جميعهم وهم من شجعان قومهم ومعروفين في الامارات وذرياتهم في الامارات قصة نزوحهم الى الامارات وقصيدة حمير وقصة نزوحهم ومغرمهم مع ال بو منذر المناصير والشيخه والتنافس عليها وكل هذا له بحث طويل وموجود وفيه حقائق رفضوا بعض الاطراف نشرها خاصة قصص القتل
الشيخة في قطر و الامارات
في قطر عرف هولاء الرجال وهم من قبائل متفرقه من ال زربه وال غراب فقط وكلهم فيهم زعامات وتنافس عليها وقد اختاروا الشيوخ عجيان بن محمد ال حثيث شيخ الحباب في عهد الشيخ جاسم بن محمد وبعد قصتهم ونزوحهم ونزولهم على الشيخ زايد بن خليفه ال نهيان المعروف بزايد الكبير مازال الشيخ عجيان حتى وفاته ورجوع ابناءه لقطر وفي عهد الشيخ حمد بن عبدالله ال ثاني برز نجم التاجر علي بن مايقه ال حثيث من قبيلة الحباب
وفي الامارات بعد عجيان وبعد التقلبات المصاحبه لتلك الفتره وكان هناك رجال الشيخ زايد منهم مبارك بن مرعيه ال حثيث وهيف بن غريب ال غراب وفلاح بن جابر ال حثيث ومات مبارك بن مرعيه في الستينيات واختلف هيف مع الشيخ زايد وبعدها اختار الشيخ زايد رفيق دربه وخويه الشيخ فلاح بن جابر ال حثيث وعند الشيخ راشد بن مكتوم منذوا القدم عرف الشيخ مسعود بن هادي بن طرقه ال شنان وابنه اللواء جابر بن مسعود مرافق الشيخ محمد بن راشد في احداث الحرب التي دارت في الستينيات بين القواسم اهل الشارقه وال مكتوم اهل دبي ومازال الشاهد على كلامي البريهه الحربيه التي كانت على الشيح محمد بن راشد بن مكتوم في مجلسه معلقه الى الان وعلى عهد الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني امير قطر الحالي عرف مرافقه منذوا اواخر الستينيات عرف الوجيه في قومه العميد ناصر بن فرحان ال حثيث وابوه الوجيه والكريم المعروف لدى الحباب فرحان بن ناصر ومعيض بن خفره المعروف سابقا مع الشيخ جاسم هو عم فرحان بن ناصر بن منصور ال حثيث وكذالك عرف ابناء الشيخ عجيان بن محمد (مهدي,علي,سعد) والجدير بلأشارة ان الوجيه مهدي بن عجيان قد كان له جهود جبارة في أعلاء شأن الحباب حيث قد أستضاف شيخ شمل قحطان ابن دليم وأكرم وفادته وكذالك يذكر الكريم سعد بن عجيان الذي اشتر بالفراسه ومعرفة الانساب حتى ان بعض شيوخ وغيرهم من قبائل قطر كانو ولايزالون يستعينون به في قسمة الميراث بينهم وكذلك يعتبر من اهم ان لم يكن الاهم في مجل معرفة ارض قطر ومسميتها (ارجع الى مسميات قطر وزارة البلدية والزراعه) وانا هنا لا امنح القاب او ارفع ناس على ناس وانما هذه الحقائق التي لا اختلاف عليها وهذه المعروفة رسميا وليس عرفيا بل انه موجود في السجلات عند الدوله في قطر هناك مراسيم تحمل اسم حامد بن علي بن مايقه ال حثيث عن الحباب وكذلك مراسيم تحمل اسم ناصر بن فرحان ال حثيث عن الحباب و كذلك حفيد الشيخ عجيان وهو محمد بن مهدي بن عجيان ال حثيث وهولاء الثلاثه لهم الكلمة الاولى في اي شئ يطلب او يريدونه الاسره الحاكمه منهم او لهم فأنهم المعروفين وكلن له مكانته بن مايقه وبن فرحان وبن عجيان
في الامارات منذوا الستينيات عرف الوجيه العميد مفلح بن عايض ال مرقص الحبابي قايد كلية الاركان في الامارات وقايد سلاح المدفعيه وفي السبعينيات والثمانينيات الى الان هاجروا قبائل الحباب المعروفين في الامارات وقطر بالاضافه الى السابقين هاجروا قبائل الرشده وال العبد وال جميح وال ناصر وال نملان وال الجابر وال ملحان وال حميدان وغيرهم الكاتب هقاوي http://www.abeedah.net/vb/showthread.php?t=27348 | |
|
فيصل عبدالله العلياني الأداره


الدولة :  تاريخ التسجيل : 24/07/2010 عدد المساهمات : 1668
 | موضوع: رد: تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم السبت أبريل 23, 2016 3:50 am | |
| | |
|