شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1668

تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم   تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم Emptyالسبت أبريل 23, 2016 3:37 am

قبيلة الحباب قحطان


وهم أبناء حباب بن عبد الله بن عمرو بن عامر بن سنحان بن يزيد بن حرب بنعله بن جلد بن مالك (مذحج) بن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ (عامر) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود (عابر) (عليه السلام) بن شالخ بن قينان بن ارفخشد بن سام بن نوح (عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن إدريس (عليه السلام) (أخنوخ) بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم (عليه السلام)

قبيلة الحباب من القبائل المعاصرة، ذكرها كثيراً من كتّاب التاريخ و الأدباء في معظم المصادر و المقالات و المخطوطات و الوثائق القديمة كمخطوطة التميمي الموجودة في المتحف البريطاني بلندن حيث ذكر فيها قبيلة الحباب القحطانية و عدّد فيهم أهل الخيل و الراجلة و قال إنهم من أشجع قبائل العرب و هم معروفين بدلالة الطرق و موارد المياه و المخطوطة تحت رقم: 7358 في عام 1825 م.

و قبيلة الحباب عريقة ذات فروع متعددة و يقدر عدد هذه القبيلة بحوالي خمسمائة ألف نسمة منهم الحاضرة و البادية وبلادهم في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية في عالية تثليث و هذا الموطن الأصلي لتلك القبيلة و هناك قبائل من الحباب نزحت على وقت الفتوحات الإسلامية إلى المغرب و العراق و اليمن و استقروا بها ولا يزال البعض منهم يحتفظ بالنسب و اللقب في تلك البلدان إلى عصرنا الحاضر ولها مشايخ معروفين منذ قرون عديدة و أقدم شيوخهم ابن برمان و ابن شنّان.

يقول أحد شعراء الجحادر أهل نجد:

شفّي مع ربعٍ حنوبٍ مســـمّــاه=يا سِعد منهم لابته و العشيرة
جمع الحباب اللي نهار الملاقاه=بسلالها تنطح وجيه المـغيرة

و يقول الشاعر سعيد بن علي آل برمان:

حباب ما فيهم عذاريب و إنكار=صُلب أقحطان و سِعد منهم عضاده
فوق القبايل ما نقول إن لنا أطوار=على العرب ما ندّعي بالزيادة

و قال فيهم الشاعر مانع بن عايض ال الخوير ال سعد الجحادر:

راكبٍ ست من الجيش ما فيها هزل=لا مشت كنها لا دامي يزيد اجفالها
نصّها ربعٍ هل الجود من عصر الجهل=الحباب اللي العزّ كسب أفعالها

وقال الشاعر محمد بن سالم بن جروان ال عليان الجحادر:

ثم يمموا برقابها مجنباتي=يم الحباب متعبين المعاميل
أهل الفخر و أفعالهم ماضياتي=و يعدّلون الضد بالسيف تعديل

و يقول أيضاً:

حباب لي رد البراء حربيّه=سيفٍ صقيلٍ ساطيٍ بتّار
هم درعنا من يمة الياميّه=ضلعان شّمّخ راسية الاجذار

وقال أحد شعراء يام:

البل خذوها كاسبين النفايل=راحوا بها جحادر و حباب
يا ليت منهو حاضرٍ في دقلهم=ما عد يرجع سابر المرقاب


و قال الشاعر راشد بن حسن بن الذيب العجمي موجهاً القصيدة إلى حامد بن علي بن مايقة:

من اللابة اللي ضدها ما يضيمها=من الضد ترمي للطيور نسير
فرسان فوق الخيل عبّاد في الدجى=لهم محيي العود اليبيس نصير
ربعٍ يعدّي فعلهم من حدودهم=بمشوّكٍ يشظى العظام ضرير
لطّامة العايل على واضح النقا=لاثار بين الجبهتين ذخير
يعطيكم التاريخ منهاج فعلهم=و على غير كسب الجميل عسير
يرجيهم اللاجي ويخشاهم الذي=على القوم دايم بالجموع يغير
احباب للصاحب و سقم لضدّهم=ورحاهم على الراس الكبير تدير

و يقول الشاعر محمد بن راشد المهنا النعيمي:

حبابيّةٍ شرهين في حومة الوغا=إلى ثارت الهيجا و شبّوا وقودها
يا ما شعوا من هجمة شُمّخ الذرا=جلالٍ مثانيها كبارٍ ديودها
فواعيس قومٍ ندّهم ما يضدّهم=إلى جردوا سلاتها من غمودها

وقال الشاعر جروان بن محمد آل عاطف الجحادر:

أولاد برمان الرجال المناعير=عند القبايل من قديمٍ لهم كار
من الحباب اللي تهزّ الطوابير=هم درعنا الظافي وحداً على الدار

وقال الشاعر سهيل بن معيض العتيبي:

إلا أنت تكرم يا زبون الملاهيد=هجنٍ من الممشى حفاياً إيديها
حيث أنت من ريعٍ لهم ذكر توحيد=من الحباب اللي يذري ذراها

و يقول أحد شعراء القبائل المجاورة في قديم الزمن:

يا ويش الا تحمي الحباب إبلادها=لا عاد محدارٍ و لا به مسندي
ربعٍ على حبل الوريد تعايدوا=على الطريق الزاد و الماء لا سودي

وقال الشاعر غانم بن هادي آل سليمان عبيدة:

أما الحباب اللي لنا رسم وحدود=ومسجلين طيبها في سطرها
سباع في وصف الرجاجيل و فهود=نار تلظى من لهايب سعرها
حرابهم من يمه الشرق مضهود=كل العرب تدري بها من ظفرها


ألقابهم
1. حجاب المشرق حيث لقبّهم بهذا اللقب مرعي بن محمد و ذلك لأنهم من قحطان الشرق يقول أحد الشعراء:
بدينا باسم علّام الخفيّه=عظيم الشان يعلم كل حالي
ألا يا الله يا جزل العطيّه=طلبنا منك يا عز الجلالي
تغفر ذنوب عبدك و الخطيّه=و ثبتنا الى حان السؤالي
سلامي عد همّال الرفيّه=عليكم يا مناعير الرجالي
على أهل الطيب و رجال الحميّه=عيال رشيد ذربين الفعالي
عيال رشيد حامين الونيّه=و نعمٍ كل ما دار المجالي
لهم عادات و سلومٍ قويّه=وهو طبع الحباب أول و تالي
على الحدان كم قاموا بهيّه=(حجاب المشرق) في ماضي الليالي
حباب يرفعون المعنويّه=مواقفهم من الماضي جزالي
قروم في اللقاء و بوارديّه=ولا هم ينقلون إلا الغوالي
إلى جاهم من المشرق غزيّه=غدوا دون العشاير بالسلالي
وأنا بقولها حقٍ عليّه=لزوم أمدح كريمين السبالي
لهم وسط الضماير مقدريّه=صحيح القدر من غالي لغالي

2. معشية عزّام: و يعني مشبعة عزّام من الجوع بالجنايز و عزّام هو الذئب المفترس و كان ذلك اوقات الحروب مع عدد من القبائل الأخرى
يقول مبارك بن عبدالله بن شرثان:
ربعي حبابٍ إلى كلٍ نسب جدّه=قوم تكدّر على الحرّاب الأيامي
يوم الجهل واختلاف السبر و الردّه=و الدرب مسموح بين الشرق و الشامي
عاداتنا نلطم العايل على خدّه=نجعل على كبد راعي الغل ميسامي
يبطي عليلٍ غليلٍ ضاربه عدّه=و إن ثار قبس الحرايب فدع ( عزّامي)

وقال الشاعر حمد بن محمد آل غازي:
حنا الحباب اللابة الحربيّه=سقم الحريب معشيّة عزّام

وقال أحد الشعراء القدامى:
حنا الحباب أهل الظفر و معشيّة عزّام=و أهل الشوايع من قديم

3. الحباب الألباب مدلهة الغريب : و سبب التسمية كان لدى القبائل العربية عُرف سائد آنذاك وهو عند حدوث خلاف بين فرد و قبيلته الأم يلجأ إلى إحدى القبائل التي يتوسّم فيها الخير و العز و القصة التالية لأحد الفرسان المعروفين بالشجاعة و الوفاء و حيث أنه من إحدى القبائل العريقة التي نتجنب ذكرها و ذكر الفارس منعاً للإحراج سيما و أن ذلك الفارس قد عاد إلى قبيلته و الموضوع يتلخص فيما يلي:

عندما حصل خلاف بينه وبين قبيلته بسبب قصر المشورة عنه فلجأ إلى قبيلة الحباب و وجد لديهم كل الحفاوة و ترحيب و إكرام كما هي عادة النشاما من قبائل العرب الماجدة و قد طاب المقام لذلك الفارس النبيل أكثر من 10 سنوات و قد ساقوا قبيلته عليه الجاهيات لكي يعود إليهم و بعد إنتهاء ذلك الخلاف عاد إليهم فلاموه على طول بقائه بعيداً عنهم سيما وانه من وجهائهم فرد عليهم بالعبارات التالية و كأنه يريد أن يختصر مشاعره و إجلاله لتلك القبيلة و معاملتها الكريمة بعد أن قامت بواجبه خير قيام فقال

( دلهوني الحباب الألباب مدلهة الغريب)
ثم انشد البيتان التالية:
دلهوني مدلهة الغريب الحباب=بعد ماني حزين و خايف و مهموم
عشرة أعوام معهم بالعدد و الحساب=عندهم غالي و معزّز و محشوم


قبائل الحباب:

قبيلة الحباب إحدى قبائل قحطان الرئيسية. وتنقسم إلى قسمين كبيرين هما:


(1) آل مسلم: وهم
- الرشدة: أبناء رشيد بن مسلم: وهم آل الشريف و آل جبران و آل علي بن سعد و آل فاضل
- آل جميل: أبناء جميل بن مسلم: وهم آل حميدان و آل زيد
آل زيد وهم : آل العبد و الزهرة
الزهرة هم : آل جميح و آل ناصر و آل ملحان و آل حسنا و آل عمران

(2) آل هويج
- آل محمد بن هويج: آل حثيث و آل شنان و آل مالك و آل كحلا و الصنجان و العواسجة و آل الكرمة و آل سالم بن معيض
- آل غراب بن هويج
-آل عمر بن هويج: آل الجابر و الفحوس و آل نملان
آل سعيد بن هويج: آل مقرح و آل مفتاح و آل مكاذب و هم سكان تهامة
ومنهم من يسكن في راحة سنحان و هم : آل البقعاء و آل الحمري و آل عيفة


بلاد الحباب:
تعتبر ديار الحباب الأصلية وادي تثليث و روافده فهم ينتشرون على ضفاف هذا الوادي الممتد لأكثر من 200 كيلومتر،وهناك العديد من الحباب في مناطق أخرى غير الجنوب فمنهم في صبحاء بنجد والعارض بالأفلاج والخرج والرياض ومنهم في دولة قطر في ( العامرية و أم حوطة و روضة آل صوفان ) و أغلبهم في الدوحة و ضوايحها ودولة الإمارات العربية المتحدة ( أبو ظبي و دبي و العين حيث يكثر فيها الحباب) وقد استوطنوا هذه المناطق منذ القدم. كما يوجد للحباب قريتان جنوب الرين بنجد بمسافة 35 كم لآل غراب من الحباب وتسمّى أم الشبرم و الثانية قرية شلّاح لآل سالم بن معيض من آل زربة الحباب.

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1668

تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم   تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم Emptyالسبت أبريل 23, 2016 3:41 am


ونعم بالحباب واقتبس شيئا من تاريخم بدول الخليج:-




تاريخ قبيلة الحباب في الامارات او قطر لايحدد بمدة زمنيه فهم اهل الدار ولهم بصمه في التاريخ منذ الازل و ليست من خمسين اومئة سنه
قبيلة الحباب في الامارات وقطر




عندما شحت الديار وكثرت البلاوي والاشرار في الجزيره العربيه هاجروا عدة قبائل من ال زربه الحباب وال غراب الهوجه وقد هاجروا ما بين عام 1890الى 1913 ميلادي (واعتمادي على هذا التاريخ مقارنة بالاحداث والشيوخ اللي عاصروهم في ذلك الوقت)اما القبائل التي هاجرت فهي قبيلة ال حثيث (وفيهم الزعامة والمشيخه ) قبيلة ال شنان وفيهم الشيخة عند حكام دبي قبل الاتحاد وقبيلة ال كحلا وقبيلة ال سالم بن معيض وقبيلة ال غراب


كيفية الهجره وما هو السبب وراء هجرتهم
هاجروا من بلادهم وسط وادي تثليث (الامواه حاليا) هاجروا حاديهم البلا والجوع والخوف واللي يطلب ثأر ودم وغيرها مما حداهم الى الهجره ووقت تاريخها حوالي 1890
اول هجرتهم الى دولة قطر وكان حاكمها ذلك الوقت الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني وهو المؤسس لدولة قطر وفترة حكمه من سنة 1878 الى 1913 واخوه الشيخ احمد بن محمد ال ثاني قايد معركة الوجبه مع الاتراك عام 1898وأول من بلاد سكنوها هي دولة قطر وكان عددهم حوالي 60شخص واربع نساء وواحد من ال العرجاء يام دام يذكرونه معهم وعندي 42من اسماءهم اللي حفظتها وكتبتها من الشيبان رحمة الله عليم جميعا الحاكم والمحكوم
وقد شاركوا في جميع المعارك اللي دايرة في ذلك الوقت وقد كان تواجدهم مع الشيخ احمدبن محمد ال ثاني (اخو روضه) وهو اخوالحاكم ومن اوصافة الشجاعة والعجله وقد وافقت تلك الصفه صفة الحباب اللي رافقوه صفة العجله والحرص .,وكان الشيخ احمد يقول لهم انا احمد بن حباب وحباب بن احمد وهذا يدل على مدى حبه لهم

وشاركوا في غزوة الضبان وهي غزوة الشيخ احمد على العجمان في الاحساء ولكنهم لم يشتبكوا بل ِعندما علم شيخ العجمان بمقدم بن ثاني انسحب ووصل الشيخ احمد الى منزل العجمي وركز الرمح في بيته ويعود هذا الى تحدي بينهم وكان تعداد جيشهم حوالي ثلاث ميه واذكر من زعماء الجيش سلطان السويدي وهو الشخص الذي استشاره الشيخ احمد وقت الاقتراب من العدو ، وسلطان المذكور هو جد الشيخ خليفه بن حمد ال ثاني الحاكم السابق جده لامه
وقد حدث بين الحباب قتل اثناء عودتهم من الغزوه وقد حدثت على الشجاع معيض بن خفره من ال الهيمس ال حثيث المعروف في زمانه وقد قتل شخص من الحباب اثر ثأرات سابقه وهذا معروف لدى الحباب في الخليج في السابق
وشيخ الحبا ب وكبيرهم في ذلك الوقت هو الشيخ عجيان بن محمد ال حثيث وقد أشتهر بذكائه وفراسته وحبه لكل الحباب وتفضيله لهم على نفسه, وفي الحقيقه جميع الرجال المشاركين والمهاجرين من الحباب في ذلك الوقت كلهم شجعان واهل زعامه واهل شيخه واقدام وخوة وصفا سريره
اما الرجال البارزين في ذلك الوقت فسوف اذكر منهم من اشتهر واين نسله اليوم واين مصيره اذا كان مصيره قتل
معيض (خفره)بن هادي(الهيمس) بن محمد ال حثيث وهو من شجعان قومه وقد قتل في الامارات الحاليه على يد الشيخ علي بن ونيه الدروع
هادي بن صوفان ال قثيم ال حثيث وهو الذي رد لشيخ احمد بن محمد عندما حقنت به الفرس (فرسه كروش والجازي) في روضة الفرس الحاليه عند مركز سلوى الحدودي الان وابن صوفان هو الذي شارك معه مجموعه في معركة الزباره عام 1930وذريته الان موجودين في قطر والامارات
حمير (سالم) بن فارس ال مفرح ال حثيث فارس على الخيل وشجاع معروف وشارك في الحروب كلها وهو اللي جرت عليه القصه مع الشيخ جاسم وبني هاجر وبعدها رحلوا الحباب الى الشيخ زايد بن خليفه ال نهيان حكمه من 1855الى1909 جد الشيخ زايد بن سلطان بن زايد بن خليفه ال نهيان رحمه الله وقد قال حمير قصيده مشهوره منها
يقول الحبابي ذب في راس مرقب = في راس حالول بعينه يخايلي الخ ،،،
محمد بن فارس وعلي بن محمد مايقه في ذلك الوقت مازالوا صغار السن ومع اخوهم الاكبر حمير بن فارس وأما علي بن مايقه فقد كان من تجار الحباب وقد قرب من الحكام لنسبه وقربه من الشيخ عجيان على وقت الشيخ حمد بن عبدالله بن جاسم ال ثاني وذرية محمد بن فارس وعلي بن مايقه لاتزال موجوده في قطر.
عجيان بن محمد ال مفرح ال حثيث وهو اول شيخ للحباب منذ ذلك الوقت و الشيخه في ذريته في قطر
مفرح بن قينه ال حماد ال حثيث من شجعان قومه وقد مات في الامارات وانقطع نسل جويرالله بن حماد ال حثيث انقطع نسلهم اليوم في ال حثيث
مبارك بن مرعيه ال فيصل ال حثيث من شجعان قومه اشتهر بالجبروت والقوه وكان محبوب لدى الشيخ زايد وقال عنه بعد موته هو الرجل الذي يسوى عشره رجاجيل وقد مات في معركة الشراه 1960 بين ال زربه وال فطيح يام ولم يوجد له ذريه اليوم
محمد بن ترفه ال شنان وجارالله بن هادي ال شنان وبن ملحه ال شنان من شجعان قومهم منهم من مات دون نسل ومنهم منهو في قطر
سعد بن قذله ال شنان من شجعان قومه ذريته في الامارات منهم الوزير في المراسم الرياسيه في ديوان الرئاسه في ابو ظبي منصور بن قذله واخو في جهاز الاستثمار وزير واخوه مبارك مدير اعمال الشيخ خليفة بن زايد وزير وشاهدته مهندس وهو مهندس قصر الامارات
جابر بن طفله ال قثيم ال حثيث من شجعان قومه وذريته في الامارات ابنه فلاح بن جابر شيخ الحباب عند الشيخ زايد وهو ممن رافق الشيخ زايد ايام حياته الاولى قبل الحكم واخوه الشيخ سحمي وهو مناسب ال نهيان ورجال شارك مع بن صوفان في معركة الزباره
محمد بن مسهي ال غراب وهيف بن غريب ال غراب وهم اشهر من نار على علم اشتهروا بالشجاعه والانفه والشيخ هيف بن غريب هاجر الى الامارات وكان عنيدا وله احداث مع الشيخ زايد وخاصة قصة واحداث تركي بن عطيشان والانقليز واحداث البريمي وابنه سالم بن هيف عضو مجلس الشورى الاماراتي رجل شجاع ومحمد بن مسهي ذريته في قطر
عبدالله بو عليوي ال غراب من شجعان قومه مات دون ذريه في الامارات
علي( ابو بنا) بن الفهامه ال سالم بن معيض اشتهر في معارك الامارات ومات دون ذريه ذكور مات في الامارات
جرمان ال شنان وسعيدان بن جرادان واخوه عايض واخوه مهدي ال شنان اشتهروا بالشجاعه والكرم في الامارات على عهد الشيخ طحنون بن زايد بن خليفه ال نهيان حكم من 1909 الى 1912
مسعود بن هادي بن طرقه ال شنان ومفرح بن تويم ال رقعان ال شنان اشتهروا بالشجاعه والكرم وكانو هم المعروفين عند سعيد بن مكتوم وابنه راشد بن سعيد ال مكتوم وقد شاركوا في المعارك وهم معروفين وليسوا بحاجه الا لتوضيح الحقيقه لدى الناس لان اليوم الكل شيخ والكل معروف في وقت النعمه والخير والفلوس
عيسوب ال غراب من الرجال المشهورين بالشجاعة والجراءه عند الحاكم وهو الذي ذبح الناقه للغرم مع ناصر بن مانع ال ابومنذر المناصير ذريته في الامارات
شارع بن مفرح ومسعود بن ابراهيم ال غراب جميعهم وهم من شجعان قومهم ومعروفين في الامارات وذرياتهم في الامارات
قصة نزوحهم الى الامارات وقصيدة حمير وقصة نزوحهم ومغرمهم مع ال بو منذر المناصير والشيخه والتنافس عليها وكل هذا له بحث طويل وموجود وفيه حقائق رفضوا بعض الاطراف نشرها خاصة قصص القتل

الشيخة في قطر و الامارات

في قطر
عرف هولاء الرجال وهم من قبائل متفرقه من ال زربه وال غراب فقط وكلهم فيهم زعامات وتنافس عليها وقد اختاروا الشيوخ عجيان بن محمد ال حثيث شيخ الحباب في عهد الشيخ جاسم بن محمد وبعد قصتهم ونزوحهم ونزولهم على الشيخ زايد بن خليفه ال نهيان المعروف بزايد الكبير مازال الشيخ عجيان حتى وفاته ورجوع ابناءه لقطر
وفي عهد الشيخ حمد بن عبدالله ال ثاني برز نجم التاجر علي بن مايقه ال حثيث من قبيلة الحباب

وفي الامارات
بعد عجيان وبعد التقلبات المصاحبه لتلك الفتره وكان هناك رجال الشيخ زايد منهم مبارك بن مرعيه ال حثيث وهيف بن غريب ال غراب وفلاح بن جابر ال حثيث ومات مبارك بن مرعيه في الستينيات واختلف هيف مع الشيخ زايد وبعدها اختار الشيخ زايد رفيق دربه وخويه الشيخ فلاح بن جابر ال حثيث وعند الشيخ راشد بن مكتوم منذوا القدم عرف الشيخ مسعود بن هادي بن طرقه ال شنان وابنه اللواء جابر بن مسعود مرافق الشيخ محمد بن راشد في احداث الحرب التي دارت في الستينيات بين القواسم اهل الشارقه وال مكتوم اهل دبي ومازال الشاهد على كلامي البريهه الحربيه التي كانت على الشيح محمد بن راشد بن مكتوم في مجلسه معلقه الى الان
وعلى عهد الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني امير قطر الحالي عرف مرافقه منذوا اواخر الستينيات عرف الوجيه في قومه العميد ناصر بن فرحان ال حثيث وابوه الوجيه والكريم المعروف لدى الحباب فرحان بن ناصر ومعيض بن خفره المعروف سابقا مع الشيخ جاسم هو عم فرحان بن ناصر بن منصور ال حثيث وكذالك عرف ابناء الشيخ عجيان بن محمد (مهدي,علي,سعد) والجدير بلأشارة ان الوجيه مهدي بن عجيان قد كان له جهود جبارة في أعلاء شأن الحباب حيث قد أستضاف شيخ شمل قحطان ابن دليم وأكرم وفادته وكذالك يذكر الكريم سعد بن عجيان الذي اشتر بالفراسه ومعرفة الانساب حتى ان بعض شيوخ وغيرهم من قبائل قطر كانو ولايزالون يستعينون به في قسمة الميراث بينهم وكذلك يعتبر من اهم ان لم يكن الاهم في مجل معرفة ارض قطر ومسميتها (ارجع الى مسميات قطر وزارة البلدية والزراعه)
وانا هنا لا امنح القاب او ارفع ناس على ناس وانما هذه الحقائق التي لا اختلاف عليها وهذه المعروفة رسميا وليس عرفيا بل انه موجود في السجلات عند الدوله في قطر هناك مراسيم تحمل اسم حامد بن علي بن مايقه ال حثيث عن الحباب وكذلك مراسيم تحمل اسم ناصر بن فرحان ال حثيث عن الحباب و كذلك حفيد الشيخ عجيان وهو محمد بن مهدي بن عجيان ال حثيث وهولاء الثلاثه لهم الكلمة الاولى في اي شئ يطلب او يريدونه الاسره الحاكمه منهم او لهم فأنهم المعروفين وكلن له مكانته بن مايقه وبن فرحان وبن عجيان

في الامارات منذوا الستينيات عرف الوجيه العميد مفلح بن عايض ال مرقص الحبابي قايد كلية الاركان في الامارات وقايد سلاح المدفعيه
وفي السبعينيات والثمانينيات الى الان هاجروا قبائل الحباب المعروفين في الامارات وقطر بالاضافه الى السابقين هاجروا قبائل الرشده وال العبد وال جميح وال ناصر وال نملان وال الجابر وال ملحان وال حميدان وغيرهم
الكاتب هقاوي
http://www.abeedah.net/vb/showthread.php?t=27348
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
فيصل عبدالله العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1668

تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم   تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم Emptyالسبت أبريل 23, 2016 3:50 am


عرض أول مشاركة غير مقروءة عرض أول مشاركة غير مقروءة


قبائل الحباب شيوخها فروعها بلادها حدودها
بقلم حسن بن مرعي الجابري

( قبائل الحباب )
شيوخها ،،فروعها،،القابها،،عزاويها،،بلادها،،حدودها

قبيلة الحباب إحدى الفروع الرئيسيه لقبائل قحطان المذحجيه


قبيلة الحباب من القبائل المعاصرة، ذكرها كثيراً من كتّاب التاريخ و الأدباء في معظم المصادر و المقالات و المخطوطات و الوثائق القديمة كمخطوطة التميمي الموجودة في المتحف البريطاني بلندن حيث ذكر فيها قبيلة الحباب القحطانية و عدّد فيهم أهل الخيل
والراجلة و قال إنهم من أشجع قبائل العرب و هم معروفين بدلالة الطرق و موارد المياه المخطوطة تحت رقم: 7358 في عام 1825 م.

و قبيلة الحباب عريقة ذات فروع متعددة و يقدر عدد هذه القبيلة بحوالي خمسمائة ألف نسمة منهم الحاضرة و البادية وبلادهم في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية في تثليث
هذا الموطن الأصلي لتلك القبيلة


وتتميز قبيلة الحباب قحطان بكثرة عوارفها وشده تمسك افرادها ومحافظتهم على العادات والسلوم ..وكذلك فصاحتهم المشهوره ولذلك لازالت الخصومات او ماشابهها تفصل بحكم قبلي بحت في حدود الشريعه الاسلاميه..


ولو تحدثنا عن مقاطع الحق والعوارف في قبيله الحباب لأحتجنا الى وقت طويل..
ولكن اذكر بعض أسماء اقدم مشايخ الحقوق المعروفين منذ قرون عديدة :
صالح بن برمان الرشده و حامد بن شنّان الهوجه
وعون بن نملان الهوجه وفريو بن فحس الهوجه

وفي الوقت المتأخر والحاضر :

محمد بن عون آل نملان الهوجه ومحمد بن مهمل آل زربه الهوجه
جراب بن حسن آل جميح الزهره وحسين بن فجعه الرشده
صويع بن جريذي آل الجابر الهوجه وحسين بن علي المدوس الهوجه
و عبدالله بن فجحان الحميداني ومحمد بن غثوان آل الشريف الرشده وابن كردم آل برمان الرشده
عبدالله بن حسين بن فجعه آل علي بن سعد الرشده الحباب
...........وغيرهم




*قبيلة الحباب هي إحدى قبائل قحطان الرئيسية.
وتنقسم إلى قسمين كبيرين هما:

(آل هويج بن حباب)
&
(آل مسلم بن حباب)


أولاً: (قبائل الهوجة الحباب)

(1) (قبائل آل زربـه الهوجه)


أولاً: قبيلة آل شنان :

1) آل رقعان :
آل مذكر وآل محمد بن هادي وآل جارالله

2) آل مهمل:
آل محمد وآل جردان وآل مفرح وآل جبران وآل عامر

3) آل مسعود:
آل فهيد بن دشان وآل معجب

4) آل شميلة:
آل طرقه وآل سعد وآل حليس



ثانياً: قبيلة آل حثيث :

1) آل مفرّح بن سالم.
2) آل علي بن سالم.
3) آل قثيم بن سالم.
4) آل ضليف.
5) آل فيصل.
6) آل اللهيمس.


ثالثاً: قبيلة آل الكرمه :
1) آل محمد بن زايد
2) آل دخيل بن راقع.


رابعاً: قبيلة آل مالك :

1) آل شعلة
2) آل عايض بن حامد
3) آل معيض بن رزنة
4) آل هدباء
5) آل جازع.


خامساً: قبيلة الصنجان :
1) آل شويل
2) آل أبو جماع
3) آل قنِّاع


سادساً: قبيلة آل سالم بن معيض :
1) آل مارق بن سالم:
آل ناصيه وآل راعيه وآل ابوكرش

2)آل مران بن سالم :
آل ماطر وآل خليان وآل زبنه

3)آل علي بن سالم.:
آل هطيل وآل شوقه وآل مرزوق وآل ناجع وآل هادي

4)آل مبطي بن جبير بن سالم.:
آل شاهر وآل خفران وآل جفيشه وآل عبدالله بن عون وآل نملان بن هادي


سابعاً: قبيلة آل كحلا :

1)آل ظافر بن صالح :
آل مقرح وآل ظافر وآل فنيس وآل مصلح وآل مهدي وآل مسعود

2)آل مجحود :
آل راقع وآل كويخ وآل فلاح وآل بو دية وآل محمد بن عون


ثامناً: قبيلة العواسجه :
وهي إحدى فروع آل زربه الهوجه

وشيخهم الشيخ / سراج بن حسين بن علي المدوس آل زربه الحبابي
شيخ شمل آل زربه الهوجه الحباب

****************
(2) ( قبيلة آل الجـابر الهوجه ) :

أولاً : آل صالح :

1) آل رويس :
آل دركوم وآل مبارك وآل راقع وآل معجبه

2) آل حامد :
آل صالح وآل مرعي وآل مسفر(آل ابوشنب) وآل عوض وآل علي

3) آل مسفر بن هادي :
آل عجيم وآل حمده

4) آل مصطاع :
آل محمد وآل مهدي وآل حسين وآل ناجع

ثانياً : آل مقنع :

1) آل هادي :
آل حامد بن هادي وآل مفرح بن هادي

2) آل مرشد :
آل عوض وآل جميلة

3) آل علي :
آل محمد بن علي وآل سلمان بن مفرح

4) آل ذريان :
آل سعد وآل هادي وآل صالح وآل محمد

ثالثاً : آل معيض :

1) آل علي بن محي :
آل بشير وآل حسن وآل دغثم وآل مشبب


2) آل مسفر بن محي :
آل سلمان وآل مبارك وآل جريذي وآل نملان وآل سعد
وآل جويرالله وآل صويع وآل محمد


3) آل سعد :
آل حسن وآل حامد

4) آل أبوهذلول :
آل هملان وآل طفله وآل غلبا وآل سعيد

رابعاً : آل حشان :

1) آل صويع بن جريذي :
آل صالح وآل مسفر وآل حامد وآل هادي وآل مسعود وآل جارالله ...وغيرهم

2) آل دهبوش :
آل محمد بن هادي وآل ناصر بن هادي

3) آل حمد :
آل عميش وآل محمد

خامساً : آل مسفوه :

1) آل سلمان :
آل علي وآل سعيد وآل سعد وآل صالح وآل أبوجنية وآل زيد

2) آل يحيا :
آل صويع وآل ظافر

3) آل مشبب بن صويع بن ظافر

4) آل نملان

سادساً : آل يحيا :

1) آل سعيد بن هادي :
آل سلمان وآل مقيته

2) آل قراد :
آل صويع وآل مشبب وآل هادي

3) آل صالح بن حسين

4) آل جويرالله :
آل ظبان وآل صنيج وآل حسين وآل هادي

5) آل ساهمه :
آل حامد بن مفرح وآل مرعي بن مفرح

سابعاً : آل عمره (الفطور) :

1) آل حمد بن مسفر :
آل جريذي وآل مبارك وآل هادي وآل صالح وآل محمد


وشيخهم الشيخ/ مسعود بن صويع بن جريذي آل الجابر الحبابي

***************
(3) (قبيلة المراقصه الهوجه):

أولاً: آل نملان :

1) آل عون :
آل مقيته وآل وارده وآل نملان وآل ظافر وآل محمد وآل سالم بن علي

2) آل علي بن عافيه :
آل عبدالله وآل دليم وآل عمره آل خضراء

ثانياً: آل غرامه

ثالثاً: آل عايض بن حامد

ثالثاً: آل شامخ :
آل دايل وآل صقيع وآل محمد بن عبدالله

وشيخهم الشيخ/ سالم بن علي بن عون آل نملان الحبابي

***************
(4) (قبيلة آل غراب الهوجه):

1)آل حنيش:
آل جمهور وآل مسهي وآل ظافر.

2)آل عاطف:
آل عوضان وآل سعود بن حسن وآل معيض وآل هيضة وآل دريم وآل الفغام.

3)آل محمد بن علي:
آل صمعة وآل ذيب وآل فهدة وآل ردعة وآل دغسة.

**************
(5) (قبيلة الفحوس الهوجه)

أولاً: آل عليا :
آل عرار وآل سريع وآل عامر وآل عازب

ثانياً: آل حزقه :
آل فريو وآل مغدي وآل درهم

النايب /علي بن محمد آل عليا نايب آل عليا الفحوس
والنايب / شايع بن هادي آل حزقه نايب آل حزقه الفحوس

***************
6) (قبيلة آل مقرح الهوجه) :

1) آل جازعة :
آل ملحه وآل ثاني وآل جبران

2) آل سلمان :
آل مقذف وآل علي بن سمحه وآل حسين

3) آل علي بن هادي :
آل عامر وآل محمد وآل هادي وآل مهدي

وشيخهم الشيخ /محمد بن معنيه آل مقرح الحباب

*************
7) (قبيلة آل مفتاح الهوجه)

1)آل صبحه 2)آل كفران 3) آل مرعي 4) آل مقيته 5) آل معصمر 6) آل مزاري

************
Cool (قبيلة آل مكاذب الهوجه) :

1.آل دخنان 2.آل دلقم 3.آل مفرح 4.آل سحمان

**************
9) (قبيلة آل العنثري الهوجه) :

أولاً: آل البقعاء

ثانياً: آل الحمري

ثالثاً: آل عيفة

رابعاً: آل هويج

ويعرفون بهذا الاسم منذو القدم لانهم يسكنون وادي العنثري أعلا راحه

وشيخهم الشيخ/ صالح بن فرحان آل العنثري الحباب

****************
ثانياً: (قبائل آل مسلم الحباب)


(1) (قبائل آل جبران الرشده):


(1)قبيلة آل برمان الرشده :

1) آل جليد :
آل مسعود وآل راقع وآل وقيان وآل صالح

2) آل خدام :آل ملقوط

3) آل حسن :
آل جمعان وآل درع بن هادي

4) آل عويره


(2) قبيلة آل معيض الرشده :

آل عاطف
آل مساعد
آل دشان
آل عمره

وشيخهم الشيخ /جارالله بن زهره آل جبران الحباب


(3) قبيلة آل سلمان بن عبيد الرشده :

1) آل عايض بن صالح
2) آل مسفر بن صالح
3) آل علي بن صالح
4) آل مُهمل بن منّاع
5) آل مهجي
6) آل سريح.



(4) قبيلة آل غازي الرشده :

1) آل عايض بن مخلص :
آل مسعود وآل مهدي وآل مقذف وآل مضحك

2) آل يحيا بن مخلص :
آل حثله وآل شينه

3) آل ناشر بن مخلص : آل جلهم وآل زاهره
4) آل هظبه
5) آل معرض


(5) قبيلة آل عطيف الرشده :

1) آل جمعان 2)آل رفدة 3)آل مسعود بن هادي 4)آل زايفة 5)آل ملحة 6)آل سعيد بن محي.


(6)قبيلة آل جليّل الرشده :

1)آل سلمان :
آل ضبان وآل حسين الملقب (قردع)

2) آل عمير :
آل حسين بن عوض وآل مداوي



(7)قبيلة آل غايب الرشده :

1)آل جاهل :
آل دعكن وآل صقعة.

2) آل ملفي :
آل صالح وآل محسن وآل جمعان وآل أسلبان وآل هاشم بن ملفي ومنهم عبدالهادي الخيال



(Coolقبيلة آل ملهي الرشده :

1) آل معوضة 2) آل علي 3) آل محمد 4)آل مجحود

وشيخهم الشيخ/ حسين بن معوضه آل ملهي الحباب

****************
(2) ( قبيلة آل الشريف الرشدة):

أولاً: آل ملحف :
1) آل زابن :
آل جليد وآل سالم بن مهدي وآل سعيد بن مهدي
2) آل مبارك :
آل دغثم وآل عايض بن علي وآل صقيع وآل علي بن عايض
3) آل سعيد بن مسهي

ثانياً: آل دوكر :
آل حدجان وآل رفده وآل لآحق.

ثالثاً: آل عايض بن مهدي :
آل مسعود بن عايض وآل دشان بن عايض وآل مفرح بن عايض وآل علي بن عايض

رابعاً: آل ملفي :
1) آل فهيد :
آل عايض وآل حسين وآل ضيف الله وآل مسعود وآل جارالله

2) وآل عرفان

3) آل شبره

خامساً: آل ظبية:
آل محمد بن راقع وآل مهدي.

سادساً: آل معيض :
آل معيض وآل مرعي وآل عايض

وشيخهم الشيخ /محمد بن غثوان آل الشريف الحباب

****************
(3) (قبيلة آل علي بن سعد الرشدة) :

1) آل معيض :
آل بشير وآل مداوي وآل محسن
2) آل شايع :
آل مداوي بن شايع وآل هيف وآل مسفر وآل عاطف

وشيخهم الشيخ /عبدالله بن حسين بن فجعه آل علي بن سعد الحباب
**************
(4) (قبيلة آل فاضل الرشدة) :

آل صالح بن جبران وآل سفران.

*************
(5) : (قبائل الزهرة الحباب):

(1) (قبيلة آل جميح الزهره)

أولاً: آل عوض بن جميح :

1) آل هجلة :
آل شباب وآل البوصي وآل سعران وآل محمد

2) آل مستور:
آل سعيدان : آل صويان وآل زويح وآل ابالقادم
آل ذفال : آل جراب وآل عبدالله (الذيابة البيض)

3) آل حسن بن قذله :
آل سعود : آل خشنان وآل حمد عين وآل حنيف وآل فنيس وآل مقيت وآل جارالله
آل عايض بن دليم : آل عوير وآل ليليه

ثانياً: آل مفرّح بن جميح :

1) آل مانع :
آل ابو شقاف وآل نقص

2) آل جفيران:
آل صميع وآل الرباع وآل مربخ وآل قنيفذ

ثالثاً: آل شعلة :
آل زميع وآل قبلان

رابعاً: آل عاطف بن عبير :
1) آل مرعي بن معيض 2) آل حمد بن عزمة 3) آل حويل

وشيخهم الشيخ/ علي بن جراب آل جميح الحباب

*************
(2) (قبيلة آل ملحان الزهره) :

1) آل درع :
آل جثله وآل حمد بن هادي وآل جويان

2) آل مسفر بن حسن :
آل حراك وآل خظيره وآل حنين

3) آل علي بن حسن :
آل حجه وآل سعيد وآل الزقروط

4)آل مبارك :
آل عليان وآل زايد وآل فهد

5)آل ظافر بن علي :
آل صمعه وآل جدوع

**************
(3) (قبيلة آل حسناء الزهره) :

1) آل سعيد :
آل راشد وآل عايض وآل عوير.

1) آل شايز:
آل مشعاب وآل حسناء

**************
(4) (قبيلة آل ناصر الزهره):

1) آل علي بن هادي
2) آل مسعود
3) آل عبد الرحمن بن هادي
4) آل عقيان
5) آل محمد بن هادي
6) آل صالح بن هادي

**************
(5) (قبيلة آل عمران الزهره) :

1) آل مصلح :
آل جارالله و آل ناصر وآل خاتمه

2)آل مفلح :
آل شتوي وآل خادم وآل صمّان وآل أحمد وآل بوتبني

3)آل ملهي :
آل بوهيشه وآل سعيّده

4) آل غانم :
آل عجله وآل سعيد بن عوض وآل زيدان " آل معدي

4) آل عاطف

وشيخهم الشيخ/ ناصر بن محمد آل عمران الحباب

*************
(6) (قبيلة آل حميدان الحباب) :

1) عوض بن عمير :
آل عايض بن حزام وآل حمد بن عايض وآل عبدالرحمن

2)آل سيف :
آل مسعود بن عايض وآل عايض بن جبران وآل مهدي بن جبران

3) آل هايض:
آل دبسه وآل عبيده

4)آل جوخان :
آل ظافر وآل محمد وآل مبارك

5) آل مانع :
آل مسمار وآل سواده وآل رده

6) آل محمد بن علي:
آل مبارك وآل بريك وآل عمير

7)آل مفرّح :
آل مروان وآل عبدالرحمن(آل أباآذنين)

Cool آل برقع :
آل سعيدان وآل عبدالله وآل ابو حليق

9) آل محمد بن ناير

10) آل جرعود :
آل حزام وآل سعيد وآل محمد

وشيخهم الشيخ/ عبدالله بن فجحان آل حميدان الحباب

************
(7) (قبيلة آل العبد الحباب) :

القسم الاول : آل رشيد :
1) آل عمشاء :
آل حسين وآل فرحان وآل عميان

2) آل فايع :
آل رميح وآل هادي بن دوكر وآل سيف وآل حفنان :ومنهم آل دواس

القسم الثاني : آل غانم :

1) آل الحاف:
آل مسفر وآل محمد

2) آل برقع :
آل لجذم وآل الشحيمة وآل جذنة

***************
* الجيره عند قبائل الحباب في العقود الماضيه (وقت الجهل):


لقبائل الحباب (12) جيرة في وقت الجهل وحتى الان ...


وقد قسمت على ال مسلم وال هويج لكل منهما ست..


جيره قبائل ال مسلم الحباب :


1) آل العبد 2) آل حميدان 3) الزهره 4)آل جبران 5)آل الشريف 6)آل علي بن سعد


جيرة قبائل الهوجه الحباب :


1) آل زربه 2)آل غراب 3) آل الجابر 4) المقارحه 5) المراقصه 6) الفحوس



****************
(قبيلة الحباب على لسان الشعراء )

يقول أحد شعراء الجحادر أهل نجد:




شـفّـي مـــع ربـــعٍ جـنــوبٍ مـسـمّـاه
يــا سِـعـد منـهـم لابـتـه و العشـيـرة
جمع الحباب اللي نهار الملاقاه
بسـلالـهـا تـنـطــح وجــيــه الـمـغـيـرة





و يقول الشاعر سعيد بن علي آل برمان:




حـبــاب مـــا فـيـهـم عــذاريــب و إنــكــار
صُلب أقحطان و سِعد منهم عضاده
فـوق القبـايـل مــا نـقـول إن لـنـا أطــوار
عــلـــى الــعـــرب مـــــا نــدّعـــي بــالــزيــادة



و قال فيهم الشاعر مانع بن عايض ال الخوير ال سعد الجحادر:




راكــبٍ ســت مــن الجـيـش مــا فيـهـا هــزل
لا مـشــت كـنـهـا لا دامـــي يـزيــد اجفـالـهـا
نصّها ربعٍ هل الجود من عصر الجهل
الـحــبــاب الـــلـــي الـــعـــزّ كـــســـب أفـعـالــهــا



وقال الشاعر محمد بن سالم بن جروان ال عليان الجحادر:




ثـــــم يـمــمــوا بـرقـابــهــا مـجـنـبـاتــي
يـــم الـحـبـاب متعـبـيـن المـعـامـيـل
أهل الفخر و أفعالهم ماضياتي
و يعدّلون الضد بالسيف تعديل




و يقول أيضاً:




حـبـاب لــي رد الـبــراء حـربـيّـه
سـيــفٍ صـقـيـلٍ سـاطــيٍ بـتّــار
هــم درعـنـا مـــن يـمــة اليـامـيّـه
ضلعان شّمّخ راسية الاجذار





وقال أحد شعراء يام:




الـبــل خـذوهــا كـاسـبـيـن الـنـفـايـل
راحـــوا بـهــا جــحــادر و حــبــاب
يا ليت منهو حاضرٍ في دقلهم
مــا عــد يـرجـع سـابـر الـمـرقـاب



و قال الشاعر راشد بن حسن بن الذيب العجمي موجهاً القصيدة إلى حامد بن علي بن مايقة




من اللابة اللي ضدهـا مـا يضيمهـا
مـــن الـضــد تــرمــي لـلـطـيـور نـسـيــر
فرسان فوق الخيل عبّاد في الدجى
لـهــم مـحـيـي الـعــود اليـبـيـس نـصـيـر
ربـــعٍ يــعــدّي فـعـلـهـم مــــن حــدودهــم
بـمـشــوّكٍ يـشـظــى الـعــظــام ضــريـــر
لـطّـامـة الـعـايـل عـلــى واضـــح الـنـقــا
لاثــــــــار بــــيــــن الـجـبـهـتــيــن ذخــــيـــــر
يـعـطـيـكـم الــتــاريــخ مــنــهــاج فـعـلــهــم
و على غير كسـب الجميـل عسيـر
يرجـيـهـم الـلاجــي ويـخـشـاهـم الــــذي
عــلــى الــقــوم دايــــم بـالـجـمـوع يـغـيــر
احـبـاب للصـاحـب و سـقـم لضـدّهـم
ورحـاهـم عـلـى الــراس الكبـيـر تـديـر





و يقول الشاعر محمد بن راشد المهنا النعيمي:





حبابيّـةٍ شرهيـن فـي حـومـة الـوغـا
إلى ثارت الهيجا و شبّـوا وقودهـا
يا ما شعوا من هجمة شُمّخ الذرا
جـــــلالٍ مـثـانـيـهـا كــبـــارٍ ديـــودهـــا
فواعـيـس قــومٍ نـدّهـم مــا يضـدّهـم
إلـى جـردوا سلاتهـا مـن غمـودهـا



وقال الشاعر سهيل بن معيض العتيبي:




إلا أنــت تـكــرم يـــا زبـــون المـلاهـيـد
هـجـنٍ مـــن المـمـشـى حـفـايـاً إيـديـهـا
حيث أنت من ريعٍ لهم ذكر توحيد
مــــن الـحـبــاب الــلــي يـــــذري ذراهـــــا




وقال الشاعر غانم بن هادي آل سليمان عبيدة:




أمــا الحـبـاب الـلـي لـنـا رســم وحــدود
ومـسـجـلـيــن طـيـبــهــا فــــــي ســطــرهـــا
سباع في وصف الرجاجيل و فهود
نـــــار تـلــظــى مـــــن لـهــايــب سـعــرهــا
حرابـهـم مـــن يـمــه الـشــرق مـضـهـود
كــل الـعـرب تــدري بـهـا مــن ظـفـرهـا



ألقابهم:
حجاب المشرق حيث لقبّهم بهذا اللقب مرعي بن محمد و ذلك لأنهم من قحطان الشرق بمنطقة عسير يقول أحد الشعراء:




بـــديــــنــــا بــــــاســــــم عــــــــــــلّام الـــخـــفـــيّـــه=عــظــيــم الـــشـــان يــعــلــم كــــــل حـــالــــي
ألا يــــــــــا الله يــــــــــا جــــــــــزل الــعـــطـــيّـــه=طـلــبــنــا مـــنــــك يـــــــا عـــــــز الــجـــلالـــي
تــغــفــر ذنـــــــوب عـــبــــدك و الـخــطــيّــه=و ثــبــتـــنـــا الــــــــــى حـــــــــــان الـــســــؤالــــي
ســـــلامــــــي عـــــــــــد هـــــمّــــــال الـــرفــــيّــــه=عــلــيـــكـــم يــــــــــا مــنــاعـــيـــر الـــرجـــالــــي
عـلـى أهــل الطـيـب و رجــال الحـمـيّـه=عــــيـــــال رشــــيـــــد ذربـــــيـــــن الــفــعـــالـــي
عـــــيـــــال رشـــــيـــــد حـــامـــيــــن الـــونـــيّــــه=و نــــعـــــمٍ كـــــــــل مـــــــــا دار الــمــجــالـــي
لـــــهـــــم عــــــــــادات و ســـــلــــــومٍ قـــــويّــــــه=وهــــــو طـــبـــع الــحــبــاب أول و تـــالـــي
عـــلــــى الـــحــــدان كـــــــم قـــامــــوا بــهــيّـــه=(حجاب المشرق) في ماضي الليالي
حـــــــبــــــــاب يـــــرفـــــعــــــون الـــمـــعـــنـــويّــــه=مـواقــفــهــم مــــــــن الــمـــاضـــي جــــزالــــي
قــــــــــروم فــــــــــي الـــلـــقــــاء و بـــــوارديّـــــه=ولا هـــــــــــــم يـــنـــقــــلــــون إلا الــــغـــــوالـــــي
إلـــــى جــاهـــم مــــــن الــمــشــرق غـــزيّـــه=غـــــــــدوا دون الــعــشـــايـــر بــالــســـلالـــي
وأنــــــــــــــا بـــقـــولــــهــــا حــــــــــــــقٍ عـــــلـــــيّـــــه=لــــــــزوم أمــــــــدح كــريــمــيــن الــســبــالـــي
لــــهــــم وســـــــــط الــضــمــايـــر مـــقـــدريّـــه=صـحـيــح الــقــدر مــــن غــالـــي لـغــالــي




معشية عزّام: و يعني مشبعة عزّام من الجوع بالجنايز و عزّام هو الذئب المفترس و كان ذلك اوقات الحروب مع عدد من القبائل الأخرى
يقول مبارك بن عبدالله بن شرثان:




ربــعــي حــبــابٍ إلـــــى كـــــلٍ نــســـب جـــــدّه=قـــــوم تـــكـــدّر عـــلـــى الـــحـــرّاب الأيـــامـــي
يـــوم الـجـهـل واخـتــلاف الـسـبـر و الـــردّه=والـدرب مسمـوح بيـن الشـرق و الشـامـي
عــاداتــنــا نــلــطـــم الــعــايـــل عـــلــــى خـــــــدّه=نجـعـل عـلـى كـبـد راعــي الـغـل ميسـامـي
يــبــطــي عــلــيــلٍ غــلــيــلٍ ضـــاربــــه عـــــــدّه=و إن ثار قبس الحرايب فدع ( عزّامي)




وقال الشاعر/ شايع بن حامد آل الجابر :




حبابيةٍ أهل فعـول وزعامـات
يوم القنا والرمح والمسرجاتي



وقال الشاعر حمد بن محمد آل غازي:




حنا الحباب اللابة الحربيّه
سقم الحريب معشيّـة عـزّام



وقال أحد الشعراء القدامى:




حنا الحباب أهل الظفر و معشيّة عزّام
و أهـــــــــــــل الــــشــــوايـــــع مــــــــــــــن قـــــــديـــــــم



*****************
()القاب و عزاوي قبيلة الحباب قحطان()

((حجاب المشرق ))
&
(( معشية عزام ))
&
(( شرابت الدم ))


عزاوي و اللقاب قبائل الحباب

قبيلة آل الجابر الحباب :

((حيد المرازه ))

(عرار الجربا وانا ولد جزع)

(شوم الاقران وانا ولد قنع)


قبيله آل العبد الحباب

((طروش الموت))
&
((ذباّحة الشيوخ))

(بلال الريق انا ولد عبد)

(ابن عبيد)

(اني ولد عباد)


قبيله آل جميح الحباب

(ابن لجمح)

قبائل الرشدة الحباب

(اني ولد رشد)

قبيلة آل نملان الحباب

(اني ابنك يانملان)

قبيلة آل شنان الحباب

(ابن مشنن)

قبيلة آل حثيث الحباب

( بلال الريق ابن حثيث )

قبيلة آل الشريف الحباب

(اني ولد رشد)

((زربة المشرق))

قبيلة آل عمران الحباب

((آل بالحيّات))

وغيرها.........

**************************


( بلاد الحباب قحطان )


بلاد هذه القبيلة في جنوب شبه الجزيرة العربية في وادي تثليث وفروعه من الأودية الرئيسية والفرعية وسوف نذكر أشهر القرى والهجر والأودية والجبال في بلاد الحباب حيث أنني من خلال إطلاعي على كثير من الكتب القديمة والحديثة لم أجد الشرح الكافي الذي اقتنع به تجاه هذه المنطقة أما بلاد الحباب فمنها:
أولاً:
1) اللّجام وادٍ من أودية ثتليث فيه هجرة لقبيلة الحباب وتبعد عن الأمواه شمالاً حوالي 25 خمسة وعشرين كيلاً.
1) هجرة الحمراء للحباب تقع في الجانب الغربي من وادي تثليث.
3) الأمواه التي تقع في وادي تثليث وتبعد عن مدينة تثليث القائمة حالياً حوالي 80 ثمانين كيلاً جنوباً وسكانها من قبائل الحباب وكما يسكنها من غيرهم بعض من الأفراد القليلون من قبيلة المشاعلة من الجحادر وقد سميت الأمواه على اسم بئر قديمة وصارت في الوقت الحاضر مدينة كبيرة تشتمل على عدد من المرافق الحكومية المتعددة ويقام بها سوق يوم الأربعاء من كل أسبوع والأمواه قاعدة بلاد الحباب منذ القديم.
أما الجبال الشامخة في جنوب الأمواه فمنها جبل (درع) يقع على ضفاف وادي الأمواه من الشرق وله شعاب تنتهي حول سفوحه منها قتادة وقتيدة والأجواف وبني غميس وكلتا وفرع درع وغيرها، جبل (سنام) من الجبال الصلبة ذات الوعورة والانفراد يقع بين وادي الشعبة والمسناة وهو يبعد عن الأمواه جنوباً 20 عشرين كيلاً تقريباً، جبل (بذيان) يقع على ضفاف وادي الحنوء من الشمال الغربي ويحيط به نجد السدرة ووادي الشعبة.

4)من الأودية وادي السايل وادٍ من أودية الأمواه في الجهة الغربية منها وفيه هجر لقبائل الحباب. ومن روافد وادي السايل (الجنادل – الحذايين – مكراء – المستظل – والشعيبة وغيرها.

5)الكفاة مجموعة من الأودية منها ثجر الأسفل ومررو حجيلا وعين وبني معارة والعمق وكل هذه المواقع شرق الأمواه.

6) النعضاء.
7) رحوب.
Cool يساف.
9) مدي.
10) الحنكة.

11) ثجر وادي يوجد به عد ماء قديم وهو المقصود في قصيدة قيس (خليلي إن حانت وفاتي – فارفعا بي النعش حتى تدفناني على ثجر) وقال الهمداني ثجر ماء بين نجران والهجيرة وثجر المقصودة هذا يقع جنوب شرق الأمواه انتهى.

12) أم الشب.

13) وادي الفرع وفيه هجرة للحباب.

14) شداء.

15) وادي الوهلان من ورافده لحيفة ومريخة ووادي لحوض يقع على ضفافه من الشرق وجبل (أهرمان) الذي ذكره الأستاذ عبد الله بن خميس في جبال الجزيرة وقال جبل أهرمان في أمارة الأمواه والصحيح أن وادي لحوض من ضواحي ملحة الحباب والجبل المذكور يقع شرق لحوض ولكن سيله ينحدر مع الوهلان فذكرناه من روافده.

16) وادي خراف من روافده الوشيجة والسريحة وبني حنظل وغيرها وفيه هجر وسكانه من قبائل الحباب وهو يمتد بالانحدار من الجنوب إلى الشمال ومن الجبال فيه ضور الرشادة يقع بين شعيب خباب والمقراع والضوير ومن الجبال في وادي خراف أيضاً جبل (وظبه) من الجبال المرتفعة.
17) وادي الحنو من روافده بني هرابة وسروم وأم جلبين والعيّص وبني مقتبل وقطينة وغيرها وهو وادٍ خال من المزارع وهو مفيض سيل وادي الخنقة الآتي ذكره.

18) وادي (ملحة الحباب) وادٍ يتجه من الجنوب إلى الشمال متوسط الحجم تقترب منه الجبال الشامخة ذات القمم والارتفاع العالي وفيه هجرة قديمة منذ قرن من الزمن فأكثر وفيه مزارع وبيار غنية بالمياه الجوفية وهو يبعد عن الأمواه جنوباً ستين كيلاً تقريباً ومن روافده لثاء وهو مفيض سيل وحية وطريف.
أما الجبال المحاذية لوادي ملحة الحباب فمنها جبل (هضبة اللبن) وهو من أطول الجبال ارتفاعاً في هذه المنطقة يقع بين وادي ملحة الحباب ووادي احجان.
وأيضاً من الجبال في ملحة الحباب (جبل العصب)، (جبل وظبة)، غير جبل وظبة المذكور في خراف، (جبل احيمر) يقع على ضفاف وادي ملحة من الشرق وهناك عدد من الأودية يعود سيلها إلى وادي ملحة الحباب منها لاتام والمصقوع والأغدرة والرمرام ووعير وفضلان وغيرها.
19) وادي إحجان فيه بعض الهجر ومن روافده البلس وشرف وبني جهيفة.

20) وادي (مرمى الحباب) فيه عدد من الهجر المتناثرة وبعض المزارع ومن روافده وادي وسط والفليج والسريحة والشباك والعطعيفة وقفيلة ولحيفة أما الجبال في مرمى الحباب فمنها (جبل ضرس)، و(جبل شرف)، وتقع شمال مرمى الحباب، وهي من الجبال المشهورة وورد ذكرها في معجم جبال الجزيرة العربية، انظر حروف المعجم وأيضاً (جبل العصب) غير الصعب الموجود في ملحة الحباب و(جبل سمحان) من الجبال المشهورة وهو مستطيل على ضفاف وادي المضيف من الشرق ويقدر طول هذا الجبل من الجنوب إلى الشمال حوالي 30 ثلاثين كيلاً وله شعاب غريبة منها بني جارة وغير سروم الفيض والأسنام والورخ وغيرها أما شعابه الشرقية والتي يعود سيلها إلى وسط مرمى الحباب فمنها بني مكمن وكتان والكهف والأبرة والنامة وهذا الجبل سمحان فيه آثار قديمة منها البيار والحفور والمناجم والنقوش وغير ذلك وحسب اعتقادي أنها كانت لبني هلال قبل رحيلهم من الجزيرة العربية إلى المغرب العربي.
وفي بعض الروايات أن أول من سكن هذه البلاد بعدهم هي قبائل الحباب.

21) وادي المضيق من الأودية الخالية من الهجر والمزارع وهو ينحدر من الجنوب إلى الشمال ويجتمع سيله مع مرمى الحباب قبل مفيضهما في وادي الخنقة ومن روافده الغربية بني وبرة والقصار والمصراع وبني خليف وقارض. أما الجبال الواقعة على ضفاف وادي المضيق من الغرب (جبل يبس) من الجبال الخشنة سوداء اللون (جبل لبوة) يقع بين المضيق وقارض.

22) وادي الخنقة من الأدوية الرئيسية في بلاد الحباب ينحدر من جبال السروات وفي هذا الوادي عدد من الهجر المتفرقة ونذكر فيما يلي بعض منها أولاً المجزعة والمصبخ سعاع والشط والغبيب وحرشفة والرهوة والبتيراء ونمران والرونة وغيرها، ومن روافده الشرقية وادي مرمى الحباب المشار إليه سابقاً وبني حاجة ووادي نعاض ووادي نحوت فيه هجرة لآل برمان ومن روافده وادي البطحة ووادي الأجفر ومن روافد وادي الخنقة الغربية وادي الحصاة ووادي لطيف ووادي دهور ومهذل وثواة والغبيب وبني حرشفة والرسبة وأبو عروق وغيرها.
أما الجبال في ضواحي الخنقة فمنها (جبل العريضة) يقع شعاب البهيم وسرمان وبني صبحة وبني نتيش (جبل معيدين)، (جبل المرماة)، و(جبل أبو خيال)، ورد ذكره في معجم جبال الجزيرة العربية في صفحة 242 وما بعدها حيث قال أبو خيال يقع في بلاد الحباب وهو بين نعاض وبني وبرة والقصار ونحوت، (جبل غفر) يقع جنوب قرية المصبخ.


23) وادي غفيل من روافده نجد المنارة وبني صفق وبني ريكه والمردم وبني تود فيها هجر لقبائل الحباب
24) قرية وادي حمران لقبائل الحباب ومن روافد وادي حمران منها (القمع)، (بغبغ)، (الهجيج)، (وادي فارية) فيه هجر وينحدر معه سيل قرظة والكريف
.
25) وادي الخوايس ينحدر من صُبْر العّشة ومن روافد حواري ومنقلة والزاحمة ونملان ومبهل والضروة وغيرها وهو وادٍ كبير خصب التربة وفيه مزارع وهجر وهذا الوادي يتجه من الشرق إلى الغرب ثم يمر سيله بوادي القصب

. 26) وادي البياض ومحمضين فيها هجر ومزارع وسكانهما من قبائل الحباب.

27) العذار سلسلة جبال متصلة تقع بين الحمرة والعشة ويتخللها أودية شرقية وشمالية فيه هجر لقبائل الحباب.
28) الحمرة كانت ولا تزال تعرف بحمرة الحباب وقد سميت الحمرة حيث جبالها صلبة ولونها أحمر أما أوديتها فمنها (المنشر)، (لوزة)، (عقق)، (الحنكة)، (يثال)، (ثلة)، (المختلف)، (الصعيد) وغيرها والحمرة فهي للحباب جميعاً وحيث أنهم استعادوها واستولوا عليها بالقوة في القرن العاشر الهجري ومن الأشعار الشعبية القديمة الدالة على هذا الموضوع قول شاعرهم:

خذينا الحمرة بصباح يوموحالوا دونها جمع الحباب
ألا يا سعد من ربعه قرومقروم في الحرايب ما تهاب

29) وادي مـلاح الحباب
من أودية قبيلة الحباب الأثيرة،يقع جنوب الحمرة،يسيل وادي ملاح عن طريق مناشيه في الحمرة من جبال وأودية وعن طريق الأودية والشعاب الفرعية التي تصب في وادي ملاح ،ويعتبر وادي ملاح من أكبر حواضر الحباب حالياً، ينحدر شرقاً من الحمرة ويصب في وادي حبونا(أحد أودية قبيلة يام)ومن ثم في الربع الخالي،يبلغ طول وادي ملاح4 كم، ويحدهم شرقاً قبيلة يام في بدر الجنوب، وسكان وادي ملاح جميعهم من قبائل الحباب
جبال وادي ملاح
جبل قنة آل زربة،جبل القٌلقٌل،جبل الديار،جبل مذيور،جبل المستهضب،
جبل العمود (يشرف على قرية النقعة و على قرية الرفد).
جبل العمود (وهو غير عمود النقعة،ويقع في المسوح)
جبل أم القراديع،جبل لوعال،جبل جرف النظار،جبل الصومعة
أودية وشعاب وادي ملاح
شعب الخربان،شعب صالح،شعب هادي،شعب غايص،شعب آل نملان،الوادي الأيمن،الوادي الأيسر،التوالبة(النقعة)،القليتة،الجربة،العقال،الشع ب الحمر،شعب الخيال،فرعّة المجدارة،شعب فايع،شعب عايض،الشعب العرج،الشث، شعب ال العبد
الشِيِّق،شعب الذنبة،فرعّة آل عبدالله، فرعّة برمان،شعب جلخف،الحمض،قحيل العلى،قحيل الأسفل،عليب ،الخشيب،عاند ملاح،شعب آل مقبول،السلفان،شعاب السكب،شعب آل محمد،شعاب الضباع،الجهايف،الغلفقة،الشقب،شعب البسطة،
الحوايا،الخيالة،الصومعة،المعية،عرق عبدان ،عرق رايع
آبار(بيّر) المياه في وادي ملاح
بئر منيه , بئر ال العبد ,آرباق،الوادي،التوالبة،بير آل سالم،الحمراء ،رينبة،بير مسعود
بئرأمحظة وبئر الزوراء والجديدة، بئرالزهرة،الزُرقان،بير آل زايد،العِمال،بير آل مفرح
،بير ابن حامد،العان،القليتة(في موضع شرية)،القليتة(في القليتة)،
بير آل الأشعث،بهجّة،الظهّرة،الدرب،الواسطة،نفخة،فاران،مغيث ة،
العوجا،الداخلية، بئرابن حمده،الورخة،بخوة،بير شعب الذنبة،آل مهمل

ويقول الشاعر: حامد بن مايقه الحبابي :



اصلنا ورسومنا بين تثليث وملاح
المـرافـق نضمـنـه والـمـعـادي نطـعـنـه



30) وادي رشاد يقع جنوب ملاح وسكانه من قبائل الحباب وينحدر سيله إلى الشرق وينتهي في حبونا أيضاً.
31) وادي راحة مقسوم المقطن بين الحباب وآل عمرو بن سنحان وغيرهم من قبائل قحطان الأخرى.
***************************


(حدود بلاد الحباب )

يحدوهم من الجنوب قبيلة وادعة ومن الشرق قبيلة يام ومن الغرب قبائل عبيدة وشريف وولد عمرو سنحان وبني بشر ومن الشمال أخوانهم الجحادر في وادي تثليث، أما قبائل الهوجة الحباب في تهامة وهم آل مقرح وآل مفتاح وآل مكاذب ومن بلادهم وادي قاعة فيه هجر ومن روافده (اللج والصوح وشعير والمتوه)، وادي الغايل فيه هجر منها (العفارة والرحبة والعينة)، وادي طريان فيه هجر منها (قرظة والجو الأسود) وسكان هذه المواضع قبيلة آل مفتاح ، أما المواقع التي يسكنونها آل مقرح في تهامة فمنها (الغول وشيبة والدافعة ومرحض) وغيرها، أما منطقة آل مكاذب في تهامة أيضاً منها (المسناء وروي والجوّة) وغيرها
وهناك العديد من الحباب في مناطق أخرى غير الجنوب فمنهم في صبحاء بنجد والعارض بالأفلاج والخرج والرياض ومنهم في دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وقد استوطنوا هذه المناطق منذ القدم.
**************************
المصادر :

1) الأستاذ الشاعر : سعيد بن علي آل برمان الحبابي.
صاحب ديوان أبن برمان، وديوان شعراء من الحباب نظم وجواب،
وديوان القصص والأشعار الشهيرة لنخبة من شعراء الجزيرة

2) الأستاذ/محمد بن سعد النهاري، صاحب كتاب العرين بلاد قحطــــان

3) الدليل والبرهان في أنساب قبائل قحطان
للباحث التاريخي /علي بن شداد القحطاني

4) قبائل قحطان المذحجية أصولها القديمه وتفرعاتها الحديثه
للمؤلف /عبدالله بن محمد بن محمس آل عاصم

5) موسوعة قحطان بني مضيم
للباحثان
مطلق الشامخ & مانع آل عاطف


تحياتي لجميع الحباب
أخوكم / حسـن بن مرعي آل الجابر الحبـابي
النسابون العرب
http://www.alnssabon.com/t29257.html

_________________ تــوقــيـع
تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
عاصي الشعراء العلياني
جوال"0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الحباب طوفان غارق نسب وحسب وأدب وحروب طاحنه قد يتقهقرون المؤرخين بإحصاء تاريخهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ((تاريخ الخنافر طوفان غارق ))
» قبائل آل جمل بقيادة الشيخ بن عبود طوفان غارق في التاريخ
»  نبذة تاريخية عن الحباب
» قبائل الحباب قحطان
» قبيلة الحباب القحطانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: