فيصل عبدالله العلياني الأداره
الدولة : تاريخ التسجيل : 24/07/2010 عدد المساهمات : 1693
| موضوع: تاريخ المجد التليد بني مضيم الصناديد في الماضي والحاضر الثلاثاء مايو 10, 2016 2:19 am | |
| تاريخ المجد بني مضيم في نجد
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (بني مضيم ميزه ميزتنا) بني مضيم إعيال الشايب ألقاب لعموم قحطان عبر الدهوروالعصور الغابره وحتا وقتنا الحاضر وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها لم تأتي هذه الألقاب محظ الصدفه أو الإختيار جاءت بأفعال ألأسود الأشاوس بالأفعال والدلائل والبراهين المثبته قحطان بني مضيم وبني مضيم قحطان00 بني مضيم الرواسي الشامخات الشاهقات على الأرض قال تعالى وجعلنا الجبال رواسي وقال تعالى : (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ00 وقال تعالى : ( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ)القمر49. فعلا كل شي خلقه بتقدير فلم يخلق عبثا او لتسليه 00 واختم بقوله تعالى : ( هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ)ابراهيم 52. وقال تعالى ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض..” احدى سنن الله في خلقه .. دفع الناس بعضهم ببعض .. ليظهر الحق ويمحق الباطل .. والقصد هنا .. هو مقاربة المشهد بين الشعوب والقبائل في الحروب الطاحنه لدفع الفاسدين ورموزه حتي يزهق الباطل .. كما حدث ويسرد القرآن الكريم القصص التي ترسخ لسنة الله في خلقه متمثلة في قصة داوود عليه السلام وقتله جالوت ..فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاووُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (251) البقرة00عن أبي الدرداء قال : إن الأنبياء كانوا أوتاد الأرض , فلما انقطعت النبوة أبدل الله مكانهم قوما من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يقال لهم الأبدال , لم يفضلوا الناس بكثرة صوم ولا صلاة ولكن بحسن الخلق وصدق الورع وحسن النية وسلامة القلوب لجميع المسلمين والنصيحة لهم ابتغاء مرضاة الله بصبر وحلم ولب وتواضع في غير مذلة , فهم خلفاء الأنبياء قوم اصطفاهم الله لنفسه واستخلصهم بعلمه لنفسه , وهم أربعون صديقا منهم ثلاثون رجلا على مثل يقين إبراهيم خليل الرحمن , يدفع الله بهم المكاره عن أهل الأرض والبلايا عن الناس , وبهم يمطرون ويرزقون , لا يموت الرجل منهم حتى يكون الله قد أنشأ من يخلفه . وقال ابن عباس : ولولا دفع الله العدو بجنود المسلمين لغلب المشركون فقتلوا المؤمنين وخربوا البلاد والمساجد ولله في خلقه شئون بني مضيم لقب لقحطان بين سائر القبائل وعيال الشايب لقب لعموم قحطان ولم تأتي هذه الألقاب المشرفه بمحظ الصدفه او بين ساعة وضحاها بل اتت عبر القرون الماضيه والعصور القاسيه والحروب الطاحنه فصارت لقب لقحطان في الماضي والحاضر وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها بإذن الله ومنه وفضله وكرمه0الشيخ محمد بن هادي بن قرملة القحطاني شيخ عموم ( قبيلة قحطان ) القبيلة العربية الأصيلة أميروشيح وحاكم وداهية أقرانه في زمانه شاعر علم من مشاهير الرجال لأفذاذ والأبطال الأشاوس الذين شهد لهم تاريخ القبائل في الجزيرة العربيه ولد الشيخ حوالى سنة 1180هـ على وجه التقريب وتوفي طاعنا بالسن قيل تجاوز المئة سنة من عمره .. حسب بعض الرويات إلا أنه توفي وهو في قوته اشتهر ابن هادى بصلابته وقوته واعتزازه برأيه وتمسكه به وتمتعه بالشجاعة الأدبية حتى في أحرج المواقف بالإضافة إلى حنكته وبعد نظره كقائد لقبيلة من أكبر القبائل العربية ورجالها تميزوا بصعوبة المراس ويصعب علي أي أمير غير ابن هادى السيطرة عليهم إلاأنه وبحنكته المعروفه استطاع قيادة هذه القبيلة بفترات حرجة مايقارب أكثرمن قرن 00وقد كان رحمه الله جليس ملوك وند لهم وقد كان يحكى انه إذا جلس في مجالس الأمراء والمشايخ كان اول من يسلم عليه هو أبن هادي ظنا منهم انه الأمام / فيصل بن تركي وذلك لعظم صفاته الخلقيه والذي كانت تدل على شموخ الزعامه والقوه ..شيخ الشيوخ محمد بن هادي بن قرملة اعظم شيوخ القبائل في نجد والجزيرة العربية.ومن اعظم من سطروا القصص الخالدة في الكبرياء والطموح والشجاعة . كانت حياته سلسلة من الاحداث المهمة في التاريخ النجدي. بلغ مكانة عظيمة جعلت حتى شيوخ القبائل يتسابقون في كسب وده وتقديم الهدايا له من الخيل الاصيلة والنادرة يقول راكان بن حثلين: اهديت لك نور السلف والجهامة ابغيك ذخر في مقابيل الايـــــام بالاضافة لذلك كان شاعر مجيد خلدت قصائدة افعالة وافعال قبيلته وكانت كلها في الفخر ووصف المعارك وكان له قصب سبق ومكانة عالية في هذا المجال من ذلك ماقاله متحديا الشريف . نحدكم حد الجوازي على المــــوج ونردكم رد البدن صوب مســــــناه ذا قول من يلوي على الهرج بهروج يلوي ولا يلوى على بعــض ملواه وقوله كذلك متحديا احد شيوخ القبائل حــريبنا لو جـظ ماهـــــــوب مليوم واللي وراه يجـــــــــظ من جظة له من شافنا بالحلم فركـــــز من النوم ومن شافنا بالعلم بطنه يحــــــــله قاد بن هادي قبيلة قحطان تلك القبيلة العريقة في السيادة والقوة والمنعة وشدة المراس . فكان يضرب بهم نجد طولا وعرضا ويفرض الاتاوة (الجزية كما كانت تسمى في حينه) على من شاء من القبائل . فكان هو الوحيد من شيوخ القبائل في تاريخ نجد الذي استطاع أن يفرض الاتاوة . اصطدم بن هادي مع الجيش العثماني الجرار عندما احتل وسط نجد وبسبب رفض بن هادي وقبيلته الرضوخ او تغيير موقفه المؤيد للدولة السعودية انزوي بقبيلته مؤقتا كالذئاب بجنوب نجد ساعدة في ذلك طبيعة قبيلتة البدوية القادرة على المناورة بسهولة . وحين تهيأت الظروف عاد مرة اخرى لبسط نفوذه والانتقام من القبائل التي وقفت ضدة وزاد الاتاوة عليها . يقول رحمة الله مؤكدا على هذه الحقيقة التي لم تتحقق بسهولة اوبين عشية وضحاها في قصيدته المشهورة الموجهة للامام عبدالله بن فيصل بن تركي عام 1282هـ يصف قوته وجبروته على القبائل المعاديه ورغم تقدمه الكبير في العمر الا ان ذلك لم يجعلة يفقد سطوته فقد كان يثير الخوف في قلوب خصومه حتى وهو شيخ طاعن في السن . يقول الشيخ تركي بن حميد: الشايب اللي ماتحلل عظامـه ازرت تبيده الليالي والأيـــــام لاشـب له نار براس العدامـــة قمنا نربط غالي القـش بحزام عمر الشيخ محمد بن هادي بن قرملة طويلا وتوفي في نهاية القرن الثاني عشر . ودفن قرب الرين وسط ديار قبيلته في قلب نجد . وقد حدث ان اتى الشيخ الفارس / تركي بن حميد ( رحمه الله ) أنه أتى الى الشيخ حاكم نجد/ محمد بن هادي بعد ان تعدى الثلاث الشدات ( دون الأذن من أبن هادي ) .. فقال أبن هادي : ليش تعدا محلك دون الأذن .. فقال تركي : هادين لكم بهدايا وعلم غانم .. فقال أبن هادي : من جاء بلا داعي يجلس بدون فراش .. ( وأصبحت كلمة أبن هادي مثلا الى هذا اليوم ) .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ وقصته الثانيه عندما كان جالس في مجلس الأمام / فيصل بن تركي ( رحمه الله ) وكان في ذلك اليوم عدد كبير من مشائخ القبايل والفرسان ,, وقد كان من بين الحضور ,,, الشيخ الفارس الامير / وطبان الدويش ( أمير قبيلة مطير ) فإذا بـ وطبان الدويش 00 يقوول : ( يا أبن هادي أنا أذبح المطيري بسيفي وأمش الدم في ثوب اخوه ولايثور أخوه علي وانت لو تذبح لك أطرف قحطاني أجتمعوا عليك ربعه وذبحوك ) فقال شيخ الشيوخ أبن هادي : ( أنا حصان وسط حصن ولا أنت حصان وسط رمك ) فغضب الدويش وخرج من المجلس وقد عتب على أبن هادي الامام / فيصل بن تركي .. لأحراجه للشيخ / وطبان الدويش ( رحمه الله ) .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ وفي مره من المرات دعي الشيخ / محمد بن هادي ( رحمه الله ) الى احد مجالس الأمام / فيصل بن تركي .. وقد كانت العلاقة تشوبها الشوائب بينهما بسبب قطعان وجهه على يد ال سعد الجحادر .. فدخل أبن قرمله الى المجلس وسلم وبعد جلوسه .. فأذا برجل من اللي جالسين في المجلس يقول : ( يأبن هادي ماعاد جا عليك عيال ) فقال الشيخ أبن هادي منتشيا بربعه : ( قحطان كلهم عيالي ) .. من الطور للهور فذهبت مثلاإلى يومنا هذا (إعيال الشايب00اوعيال العود) طبعاً الطور في الجنوب والهور في العراق ويقصد بهم قبيلة قحطان وعزالله كانوا أطوع له من سيفه يغزي بهم في الليل الاسود حتاً وصلت بهم العزه والقوه ألا أخذ الجزيه من القبائل غصب بلا من إسبب تكاتفهم تحت قائدهم" سلطان نجد " الامير محمد بن هادي رحمه الله وهذا من دهائه رحمة الله عليه وذكائه وفطنته وسرعة بديهته فلتصقت التسميه عوال الشايب إبقحطان كافه إعوال الشايب يقصد بالشايب محمد بن هادي وصدق شاب وضعف وهم يشيلونه حتا مات وقبروه رحمة الله عليه ما سبب تسمية قبيلة قحطان بني مضيم ؟ كان يقال قديماً ياويل العرب من قحطان وياويل قحطان من ربها
حنـا بنـي مضيـم التحـدي صواعيـق=نزل الصواعق في الشواهق عقوبه الله كـتـبــنــا رادتــــــه بـالـمـجـانـيـق=لاحظـر ابليـس القـشـر حــن شبـوبـه بمـره أمـر وخـطـر خـطـر للمخالـيـق=رغـم الأنـوف الشامخـه والصعـوبـه حنـا نجـوم إرجـوم فـوق المعـاويـق=قحطـان طـوفـان الـغـرق وغرقـوبـه فـوق الـعـوادي ياسـنـادي مطافـيـق=كـــم عـزقـومـن فالـلـقـا طـلـوحـوبـه حناالجـحـادر وقحـطـان الشـواهـيـق=الله وكـــبــــر فـالــلــقــا لابــتــدوبـــه الله وكـبـر فــي صـبــاح ومـشـاريـق=الله وكـبــر فــــي لــنــداء وحــدوبــه وكــل القـبـايـل بالفـعـايـل مشـافـيـق=كل(ن)عـلـى حــدًه يـسـوق الجلـوبـه نــور الـهـدى يـاتـي قــدا بالتوافـيـق=لـيـل الـسـرا عـبـر النـجـم وقـتـدوبـه وكذالك بني مضيم لقبايل تحدي ياجحـادر يقحطـان العـز لاح=مثل برق(ن) لاشعق خطف النظر حن بني مضيم التحدي والنـزاح=ننزح الجمع المدجـج بالخطـر حن جنود الدين وجهاد وكفـاح=وبن ثابـت حطـم أزلام الكفـر حن جنود الدين في صبح ورواح=في غداتـه والعشيـه والفجـر حن عذاب الصافنه بنت الريـاح=حن رواسي في الفيافي والمدر وايضا تـرانــا بـنــي مـضـيـم الـصـنـاديـد=رواســـي لــيــا مـنـهــا بـلـتـنـا بـنــي مـضـيـم لاعـنـتـر ولا زيـــد=صـــواعــــق سـمـانـاحـكـمـتـنـا عــلا الـشـايـب الـمـعـروف تـوكـيـد=جـمــيــع الـقـبـايــل مجـهـلـتـنـا ولا قبـلـنـا فـــي الـعــرب تـحـديــد=لـبـس تــاج كـسـرى مـــن جهـتـنـا عـــلا المنذرالنـعـمـان لـــه ســيــد=صــواريـــم بـقــعــا صـيـرتـنــا نـطــم الـبـحـور ونـطــوي الـبـيــد=وصــكـــات بـقــعــا مـقـهـرتـنـا وكـــل القـبـايـل تـكـسـب الـجـيــد=او بـنــي مـضـيـم مـيــز ه ميـزتـنـا رواصـــد شـهـابـه رجـمـنـايـبـيـد=او نـشـعــق جـهـنــم مشـعـقـتـنـا لـيـا فـــار مـــر الـعــادي ايـزيــد=مـطـانـيـخ او لاهــــي مشـكـلـتـنـا نـوطــي علـيـهـم شـــر تـوطـيــد=رواســــي عـلـيـهــم مـاعـلـتـنـا وهـبـنـا جـلـيـل الـمـلـك تـحـديــد=وحـــد الـسـمـا مــــن منـزلـتـنـا جـنــود الـزواحــف رشـهــاريـــد=عـــلاأهـــون وسـيـلـه لنـتـوتـنـا انـجـنـدل عـصــي الـــراس تـمـديـد=جــنـــون الـبــشــر مـاكـايـدتـنـا نـشـيـد عــلــو الــعــز تـشـيـيـد=بـراهــيــن تـثــبــت راويـتــنــا وجمـيـع الـجـنـون العـاصـيـه كـيــد=فـراعـيـنـهـم قـــــد عـاهـدتـنــا ومـــن لامـنــي ياتـيـلـنـا صــيــد=ثــنـــادي جـوازيــهــم حـدتــنــا ويضا وقحطان طول ازمان لاهل ودّان = حنا بني مضيم التحدي اعنـادي ونحمد الله صار حكـام ويمـان = ومن يخطي ادروب السنع للنفادي وايضا رمز التحدي عبرلأزمـان=انضيمهـم مـا نعبـرهـم رمز التحدي علاالعـدوان=ويـا عبيـده جحـادرهـم جزل الوهايب عـلا ماكـان=عبـره إنوطـي فراعنهـم قبل الغـرق جالهـم تبيـان=اول نبـي مـن ايذكـرهـم المعترف اشجـع الشجعـان=قحطـان ربـي مفضلـهـم قولي دليلـي مـع العربـان=والعلـم يكشـف خسايرهـم ======== وكذالك بني مضيم نضيم الضد دون الحد بمضيم الشرف تشريـف=صواعقنا تنكًس بالثـرى والشامـخ الراسـي لك الله دون حد الجار والخـوًه مـن التعنيـف=ثلاث إسلـوم بكتابـه علـى بابـه وحرًاسـي وجميع إشيوخ قحطان وجحادر ومحلف والريف=ومنه(و)بالقرى ساكن قبايـل مانـي إبناسـي لك الله قد وهبهم بالعطى ساق المزن تصريف=فصايل من قبايل من شعوب العرب وجناسـي وحنا بني مضيم القبايل حـنـا بـنـي مضـيـم القبـايـل تـحــدي= سبع الفواسق تعترف طرق ذلحيـن حـزنـا الإراده طــرق جتـنـا إتـكــدي= من فـوق قـب مهـار قومـن مغيريـن نـدعـس وطـيـس الناريلـلـي تـهـدي= حنـا رجـوم نجـوم فــوق الشياطـيـن يفـرح بـنـا مقـهـور سـاعـة يـضـدي= ينزل خبرمن فـوق سبـع السماويـن الـطـيـب وهـبــه مايجـيـهـم بــــودّي= ولايشتـرى بالـكـاش نـقـد الملايـيـن
والشاعر سعد الفهري يقول ياعيـال مضيـم مـا ضيـن الفعـايـل=ياهـل الوقـفـات مـرويـن السقـايـل ياذخر ساس العرب واصل العروبه=ياهـل التاريـخ مـن عـهـد الاوايــل يـاشـروق المـجـد يــاذروة سنـامـه=ياعـمـا العـايـل عريبـيـن السـلايـل انـتـو انـتـو ســادة الدنـيـا واهلـهـا=مجدكـم مصـدر فـخـر بـيـن القبـايـل مثـل مـا قـالـو هــل التـاريـخ الاولأ=‘قحطان ان هزو اسـروج الاصايـل الـعــراق الاسـفـلـي يـهـتـز رهـبــه=وتراجـف مصـر والميـقـاف هـايـل سعـد مـن يزبـن بكـم وقـت الشدايـد=ولعـدو مـن فعلكـم شـاف الهـوايـل ياعيـال العـود تكـفـون اسمعـونـي=ونتخـي فزعاتـكـم والــراس طـايـل يـاعـبـيـده ياعـريـبـيـن الـمـجـانــي=فعلـكـم مـثـل الجـبـل مـاهـو بـزايـل سعد رفـق الجنـب والتاريـخ يشهـد=وموقـف محمـد علـى قولـي دلايـل ويابني بشـر الزحـول اهـل الحميـا=والطناخـه والشجاعـه والصمـايـل وياشريـف المجـد يابيـت الريـاسـه=يامقابيـس الوغـاء والـشـك زايــل ويـارفـيـده يـامـروضـة الصـعـيـبـه=ياهـل الوقـفـات وافـيـن الخصـايـل والجحادرمـجـدهـم فـــوق الـثـريــا=فعلهـم فـي نجـد لـه صيـت ودلايــل وياحـبـاب الـعـز ياسـقـم الـمـعـادي=زربـة المشـرق وتعمـي كـل عـايـل ويابـنـي هـاجــر يـاخــلان الاشـــده=يـوم فرسـان الوغـا صايـل وجايـل والفـخـر والـعـز سنـحـان العريـبـه=اجمعـو كـل الوصايـف والفضـايـل
الفهر_آل جمل_الجحادر_الحرقان_عبيدة_بنو هاجر_بنو مضيم_عاصم_ضمين_آل الشواط_سنحان_شريف جميع قبايل قحطان عموم).. : بني مضـيم لقب اطلق على قحطان سبب التسميه بهاذا الاسم .. ( لانهم ينتصرون دائما فينضامون القبائل منهم فاطلقو عليهم عيال مضيم ) وقال الشيخ محمد بن هادي بن قرملة: بني مضيم وإن تولتـك ساعـة=تشبه ليوم الحشر نفخات صورها لا يحق لـ أي قبيلة من قحطان احتكار اللقب على نفسها .. فــ المعروف أن عيال مضيم .. هي قبيلة قحطان كافّة .. فــ هم يضيمون النّاس ولا ينضامون .. فقبيلة قحطان قبيله يشتهر أبنائها بالشجاعه والقوه والفروسيه فديارهم الواسعه من جنوب الجزيره لا شرقها مرور بنجد ماخذوها ألا بحد السيوف وكم من قبيلة جلوها من محلها فالتسميه تعني أيقاع الضيم _والويل والثبوروالقهر_ على عدوهم بني مضيم مرجحين الموازين تابع الموضوع
_________________ تــوقــيـع
(لجل العريفي كلنا له حماتي) اضغط هنا لتحميل الملف لمتابعتي في تويتر https://twitter.com/asialhara
قال تعالى ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين ( 251 ) )
قال أبو جعفر : يعني - تعالى ذكره - بذلك : ولولا أن الله يدفع ببعض الناس وهم أهل الطاعة له والإيمان به بعضا وهم أهل المعصية لله والشرك به ، كما دفع عن المتخلفين عن طالوت يوم جالوت من أهل الكفر بالله والمعصية له - وقد أعطاهم ما سألوا ربهم ابتداء من بعثة ملك عليهم ليجاهدوا معه في سبيله بمن جاهد معه من أهل الإيمان بالله واليقين والصبر - جالوت وجنوده " لفسدت الأرض " يعني : لهلك أهلها بعقوبة الله إياهم ، ففسدت بذلك الأرض ولكن الله ذو من على خلقه وتطول عليهم بدفعه بالبر من خلقه عن الفاجر ، وبالمطيع عن العاصي منهم ، وبالمؤمن عن الكافر . [ ص: 373 ]
قحطان جنود مجنده للإسلام ومناصرة الدعوه منذوإشراقة فجر االنور ونشرالدين وحرب المشركين ومناصرة دعــــــوة الشيخ محمد بن عبد الوهــاب وقيام الدولة
تـــاريخ الممــــــلكة العـربية السعـــودية
( الأوضاع السياسية والدينية قبل قيام الدولة )
س1/ تحـدث عن الوضع السياسي أو الديني في الحجـاز ؟؟
ج1/ * الوضع السياسي في الحجاز/
كانت الحجاز تحت الإشراف بعد زوال الممـاليك .
أما الوضع الديني
كان هناك السلب والنهب ما يتعرض للحجـاج ، والبدعات والشركيات .
س2/ تحدث عن الوضع السياسي أو الديني في نجــد ؟؟
* الوضع السياسي في نجــد /
كانت هناك إمارات متـعددة , لكـل بلـدة إمامة وزعـامة .
* أما الوضع الديني /
كانت هناك أيضاً البدعات والخــرافات ، والخـرافات كثيرة وهــي :
1- بناء القباب على القبور .
2- التوسل بالأشجــار والأحجـار والصـالحين .
3- أيضاً كان هنـاك رجل يسمى ( تـاج ) كان النـاس يستغـيثون به , ويقربون إليه ويطـلبون منه النفع ودفع الضر .
الشيخ هادي من الرجال الذين صدقو ماعاهدو الله عليه
المصدر تاريخ المملكه العربيه السعوديه
هادي ابن قرمله الجحدري ((شيخ قبيله قحطان))
قاد الجيوش السعوديه لمواجهة غالب الشريف في اعالي نجد سنة 1210 هجريه في موقعه اسمها الجمانيه وقد امر عبدالعزيز ابن محمد القبايل المواليه له الانضواء تحت قيادة هادي ابن قرمله
وانتصر ابن قرمله انتصارا كبيرا على غالب الشريف الذي كان له مطامع في نجد ولاكن لقيادة ابن قرمله هذه المعركة الدور الكبير في انحصار نفود الاشراف بنجد
لقد صدق الشيخ هادي وبايع الدوله السعوديه وناصر الإمام مجدد الدعوه الإسلاميه ودحر الظلم وقهر الباطل
ومات شهيدا في سبيل الدعوه الإسلاميه وخلًف بطل من دواهي الأبطال وشيخ الشيوخ حاكم نجد بلا منازع
محمد بن هادي بن قرمله رحمهم الله
هادي بن قرمله الذي استشهد في سبيل توحيد هذا الكيان في معركة وادي الصفراء إلى جانب الإمام عبدالله بن سعود سنة 1226هـ وهم يواجهون الحملة المصرية بقيادة طوسون باشا وقد قتل في هذه المعركة عدد من شيوخ القبائل العربية والفرسان المشهورين ولكنها انتهت لصالح الجيش السعودي رغم خسائر فادحة؟ نبذه مختصره عن ماجاء في تاريخ الامير هادي بن قرمله رحمه الله بداية مسيرته كما جاء في كتاب البدراني وكذا هادي بن قرمله في جماعة من قحطان وهذه المسيرة اول معاضدته لال سعود وشهور شانه في جزيرة العرب ثم صار له صيت كبير ص173 من اخبار القبائل في نجد للبدراني وقعة على مطير سنة 1206 ثم غزا هادي بن قرمله بامر من الامام مع جمع كثير من الاعراب المسلمين وسارو حتى وافي قبائل مطير وهم على ماء الحنابج بعالية نجد فنازلهم وبذلوا جهدهم في قتاله حتى من الله عليه بالنصر وغنم المسلمون ثلاثة الاف بعير. ص 175
وقعه على البقوم سنة 1208
وغزا هادي بن قرمله رئيس قحطان ومعه محمد بن معيقل واهل الوشم ومطير واعراب كثيرون من الدواسر والسهول وغيرهم فاغاروا على قبائل البقوم واشتد القتال ثم انتصروا على البقوم وقتلوا عدة عقداء و رجال اخرين وغنموا غنائم كثيرة منها ثلاثة الاف بعير.ص180
وقعة على قحطان سنة 1210
يقول ابن بشر ان شريف مكه اغار على هادي بن قرمله وبواديه من قحطان وهو على ماسل الماء المعروف في عالية نجد فتقتالوا اشد القتال وانهزم ابن قرملة.
وقعة الجمانيه بين الاشراف والقوات النجديه سنة 1210
وموجزها ان الشريف غالب بن مساعد شريف مكه جمع جنودا كثيرة من حاضرة الحجاز وبواديها لمقاتلة القبائل المواليه لال سعود وعندما علم الامام عبدالعزيز قام باعداد قوة كبيرة من حاضرة نجد وياديتها وقد اشترك مع هذه القوات بامر من الامام بعض بوادي عتيبه بقيادة حمود بن ربيعان ومطير بقيادة فيصل بن وطبان الدويش والدواسر بقيادة ربيع بن زيد واشترك بعض بوادي سبيع والعجمان والسهول وقحطان رئيسهم هادي بن قرمله وكان رئيس الجمع ( الجيش ) هادي بن قرملة.ص182 ويضيف قائلا فالتقي الجمعان على الجمانيه وهي مورد ماء قرب جبل النير في عالية نجد واقتتلو قتالا شديدا وكادت المعركه ان تنجلي بدون حسم ولكن هادي بن قرمله ومن معه من قحطان وكانوا موتورين من الشريف كما سبق حملوا على جنود الشريف فهزمومهم وقتلوا منهم نحو ثلاث مئة وغنموا غنائم كثيرة ومدفعا وانحازت القوات الحجازيه الى مكه.ص184
وقعة على البقوم سنة 1212
قال ابن بشر وفيها غزا هادي بن قرملة بامر من الامام واغار على البقوم في الحجاز فهزمهم وقتل منهم عدة رجال ثم بعد شهرين غزاهم واخذ كثيرا من الابل والغنم.ص187
قبائل عتيبه يبايعون الامام سنة 1212
قال ابن بشر وفيها سار حمود بم ربيعان ومن معه من عتيبه وعربان الحجاز الى عبدالعزيز وطلبوا منه المبايعه على دين الله ورسوله فاجابهم واخذ على كل بين عدة دراهم معدوده. غير ان نكوص عتيبه اغضبت غالب الشريف فسار على راس حملة كبيرة ليهاجم هادي بن قرمله. ص188
وقعة القنصلية بين الاشراف وقحطان والدواسر
ملخص ما تذكره المصادر ان الشريف غالب غزا بجنود كثيرة من الحاضرة وقصد قبائل قحطان ولما بلغ الامام سعود ذلك ارسل بعض قواته لمساعدة هادي بن قرمله واتباعه من قحطان فاجتمعت قحطان بقيادة هادي بن قرملة والواسر بقيادة ربيع بن زيد وصارت الهزيمة على الشريف.
مشاركة بعض القبائل في فتح الطائف سنة 1217
عندما قام عثمان المضايفي في ثورته على غالب الشريف استنجد من يليه من المسلمين من الحاضرة والبادية وسار هادي بن قرملة ومعه جيشه من قحطان الخ.ص193 -بانتهاء العشر سنوات الاولى من هذه الفترة وبالتحديد سنة 1210 اكملت الدولة بسط نفوذها على جميع القبائل الواقعه في نجد او على اطرافه. وهي السنة التي اكثر فيها هادي بن قرملة غزواته.
دور القبائل في صد الحملة المصريه الاولي معركة الصفرا سنة 1226
خلاصة الخبر ان الترك اجمعوا على حرب حكومة الدرعيه وانتدبوا لهذا الامر محمد على باشا صاحب مصر الذي جمع جيش كثيفا وزوده بالات الحرب والذخائر. فلما سمع ابن سعود بمسيرهم امر على نواحي السملمين من الحاضرة والبادية من اهل نجد والجنوب والحجاز وتهامة وغيرهم فسيرهم مع ابنه عبدالله ونزل الخيف المعروف بوادي الصفرا فوق المدينة المنورة واستعدوا لقتال العساكر المصرية الخ ويكمل فانهزمت العساكر المصرية لا يلوي على احد وانكشفوا عن مخيمهم ومحطتهم وولو مدبرين وتركوا المدافع وهي سبعة والخيام والثقل والرجال وكثير السلاح وفيها قتل هادي بن قرملة رئيس قحطان . رحم الله الشهيد هادي بن قرمله الذي حمل لواء الجهاد واشتري الاخرة بدنياه وجمعنا وياه في دار الاخرة مع الشهداء والصديقين
(والشيخ هادي له تواريخ وحـزاب) يازين بدع القاف في راس مرقـاب=إليا نظمته فـي إقحطـان اللقـاوي ياماحلا ريشة ذهـب ولذهـب ذاب=يكتب بها شاعر اولاهـوب غـاوي يكتب بهاشاعـر عناويـن بكتـاب=حنا بني مضيم الصحيـح الـرواوي لمري وطوعي حظّر القاف ما غاب=يالله دخيلك مـن جميـع المسـاوي حنا دواءللدّأ علا طـب (ل) طبـاب=سـم الـدوا ولـدّأ يسـم المـداوي حنا أصول الدين وصو ل الأنسـاب=دون الخوي ولجار وللـي جـلاوي نضرب ولنسمّـي بلاشـك مرتـاب=نلـوي علالـوي اللوالـي مـلاوي تلألأاللؤلـؤ عـلا عقـد لأصحـاب=عقـد الحديبيًـه يجـب الدعـاوي صـم الحديدإبشائـة الله لنـاقـاب=قوسيـن ودنـى يابعيـد الهقـاوي الله وكبرلارفـع صوتـه أوطــاب=صم الهدى ياتـي قـدى مانـراوي من ناصر الدعوه مع الشيخ وهـاب=لفيصلـي نجمـه تعـلاً حــداوي والشيخ هادي له تواريـخ وحـزاب=شيخ إقحطان اللي شهيـد الغـزاوي في معركة لتراك ومصر الذي خـاب=قوًه صطيـه جـت لنـا بالمنـاوي ماتستوي روضة محمـد ولأصحـاب=وهل الطقوس وهل النفوس الخزاوي حنا دهاة الحرب والضـد منصـاب=يالحنبلي يالشافعـي كـم نسـاوي ميًه علاميًـه علـى رغـم لعـراب=صح الصحيح الترمذي وبن جـاوي وكل القبايل مـن صناديـد لأشنـاب=كل(ن) على حده شجيـع وفـداوي دوك الرواسي للبسيطـه ولأطنـاب=بين البرايـا والشعـوب الـرزاوي حناًعلى ارزوح الشواهيق بهضـاب=ينزل خبر من فوق سبع السمـاوي عاصي الشعراء العلياني عبدالله فراج العلياني القحطاني سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين المصد ر النسابون ا لعرب عاصي الشعراء http://www.alnssabon.com/t38157.htmlر | |
|