لقبائل ال عليان والجحادروقحطان |
|
| منطقة الجوف ووادي السرحان في عصر الدولة السعودية الثانية 1240-1309هـ/ 1824-1891م | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فيصل عبدالله العلياني الأداره
الدولة : تاريخ التسجيل : 24/07/2010 عدد المساهمات : 1693
| موضوع: منطقة الجوف ووادي السرحان في عصر الدولة السعودية الثانية 1240-1309هـ/ 1824-1891م الإثنين أغسطس 08, 2016 9:15 pm | |
|
منطقة الجوف ووادي السرحان في عصر الدولة السعودية الثانية 1240-1309هـ/ 1824-1891م
د. نايف بن علي السنيد الشراري منطقة الجوف ووادي السرحان في عصر الدولة السعودية الثانية 1240-1309هـ/ 1824-1891م 52.jpg
منطقة الجوف ووادي السرحان في عصر الدولة السعودية الثانية 1240-1309هـ/ 1824-1891م
تحدثت في المقالة السابقة التي نشرتها الجزيرة في صفحة ورَّاق الجزيرة عن منطقة الجوف ووادي السرحان في عصر الدولة السعودية الأولى، والآن أتحدث لكم عن هذه المنطقة في عصر الدولة السعودية الثانية:
بعدما استتب الأمر للإمام تركي بن عبدالله سنة 1240هـ - 1824م, أرسل إليه أمير الجبل ونواحيه - في ذلك الوقت - صالح بن عبدالمحسن ابن علي(1), وفداً يترأسه عيسى بن علي(2), من أجل مبايعته على السمع والطاعة.(3)
وهذا يعطينا مؤشراً ودلالة واضحة على أن منطقة الجوف ووادي السرحان دخلت في نفوذ الدولة السعودية الثانية منذ وقت مبكر، وذلك بمبايعة من أهلها دون قتال.
وورد في كتاب: الجوف وادي النفاخ أن الإمام فيصل بن تركي قد أرسل محمد بن علي آل عرفج(4), أميراً على منطقة الجوف سنة 1243هـ - 1828م دون أن يُسند هذه المعلومة إلى مصدر تاريخي, مستشهداً بقصيدة لمحمد آل عرفج جاء منها:
آه وآعزاه من جفنٍ جفاه
جرهدي النوم عن جلد الصريم
جاظ عقلي واجتهدت وقمت ألوج
أتجلد وأجتلد كني كصيم
تذكرت برد الشتاء وعصر مضى
جنة الدنيا ولذات النعيم
اركبه يومين والثالث عساك
عند أهل جبة ولو عقب العتيم
والضحى باكر وفيد تلتفت له
من ورا منبوز وركيها مقيم
والعشا عقبه بديرة عزوةٍ لي
مبرمين ابتوت نقَّاظ البريم
عمهم لي بالسلام وقل لهم
حاير بالجوف والمرعى وخيم
حار فكري من بكم يا عزوتي
لو لبي الرآي ما فيكم حكيم
يبتصر بالحال عمن زارني
بايت وأصبحت وآ عزي سقيم.(5) وبإمعان النظر في هذه الأبيات فإننا لا نجد فيها ما يثبت تولي محمد آل عرفج لإمارة منطقة الجوف,كما وأنه بعرض الرواية على التاريخ نجد بأن الإمام فيصل بن تركي لم يتولَّ الإمامة في الدولة السعودية الثانية إلا سنة 1250ه-1834م, وكان الإمام في سنة 1243ه-1828م هو والده الإمام تركي بن عبدالله رحمه الله.(6)
وبعدما تولى الإمام فيصل بن تركي حكم الدولة السعودية الثانية سنة 1250ه-1834م, قام بتعيين الأمير عبدالله بن علي ابن رشيد(7) أميراً على الجبل وما كان يتبعه من منطقة الجوف ووادي السرحان، إلا أن المنطقة انتفضت عليه بسبب النزاعات التي نشبت بين سكانها في ذلك الوقت؛ فأرسل الأمير عبدالله ابن رشيد في سنة 1254ه-1838م أخاه عبيداً(, ومعه ثلاثة الآف رجل إلى منطقة الجوف من أجل حل تلك النزاعات القائمة بين سكانها وإعادة المنطقة لنفوذه؛ وفعلاً توجه عبيد إلى المنطقة وقام بتسوية الأمور هناك وأعاد منطقة الجوف ووادي السرحان لسلطة أمير الجبل مباشرة, حيث أصبح أمير الجبل يأخذ زكاة أهل منطقة الجوف ووادي السرحان ويرسلها إلى الإمام فيصل بن تركي في مدينة الرياض.(9)
وامتد نفوذ إمارة الجبل شمالاً حتى وصل إلى نقرة الشام, فأصبحت كل قبائل هذه المنطقة تتبع إمارة حائل.(10)
ومما يذكر من أحداث هذه المنطقة في عهد الإمام فيصل بن تركي, أنه خلال عودته الثانية من سجن مصر سنة 1259هـ - 1843م مرَّ بمنطقة القريات ووادي السرحان(11), ثم بمنطقة الجوف فجبل شمَّر, حيث أرسل إلى أميرها عبدالله ابن رشيد يخبره بمجيئه, فتلقاه ابن رشيد بالرجال, وقابله بالإكرام والتكريم.(12)
وفي سنة 1263هـ - 1847م توفي عبدالله ابن رشيد فخلفه ابنه طلال الذي خرج وتمرد أهالي المنطقة على نائبه في منطقة الجوف ووادي السرحان, مما جعل الأمير طلال يقوم بتجريد حملة عسكرية قادها هو بنفسه(13) في سنة 1269هـ -1853م(14), فنجح في ذلك وأحكم سيطرته على المنطقة.(15)
وعندما وقعت الحرب الأهلية بين أبناء الإمام فيصل بن تركي بعد وفاته رحمه الله سنة 1282هـ - 1865م, ضعفت الدولة السعودية الثانية, ومن ثم انحسر نفوذها في منطقة نجد, فأعلن الوالي العثماني على بغداد مدحت باشا(16): أن الدولة العثمانية سوف تتدخل وتضم كامل الجزيرة العربية إلى نفوذها, وذلك بعدما تيقنت الدولة العثمانية من تعاون ابن رشيد الكامل معها.(17)
وفي ظل تلك الظروف, وخاصة بعدما قُتل الأمير بندر بن طلال(18) سنة 1289هـ - 1872م(19), أصبحت منطقة الجوف ووادي السرحان تعيش صراعاً إدارياً عليها فيما بين ولاة الدولة العثمانية في كلٍ من: (الشام ومعان والكرك والمدينة المنورة وحائل), كل وآلٍ يريد أن تكون هذه المنطقة تابعة له؛ ولهذا قامت الدولة العثمانية بربط هذه المنطقة بقضاء معان مؤقتاً ومناقشة الأصلح في تبعيتها, حيث دارت بين أولئك الولاة والسلطان العثماني مكاتبات عدة حول ذلك.(20)
وخلال تلك المكاتبات, ألحَّ الوالي العثماني في الشام بطلب ضم الوادي لولايته, لكونه هو الأقرب له.(21)
وانتهى رأي الباب العالي إلى تقسيم المنطقة إلى قسمين:
1 - منطقة الجوف, وتضم دُومة الجندل وسكاكا وما حولها، تلحق تبعيتها بابن رشيد في حائل، ومقابل ذلك يدفع ابن رشيد للدولة العثمانية سبعين ألف قرش سنوياً لخزينة الدولة.(22)
2 - المملحة, وتضم كاف وباقي قُرى وادي السرحان (بعربانها الشرارات والعربان الآخرين)، تلحق تبعيتها بولاية سورية.(23)
وقد ورد التأكيد على ذلك في القرار الذي صدرت فيه الإرادة العثمانية بفصل قضاء منطقة الجوف عن ولاية الشام, وإلحاقه بابن رشيد في حائل, والذي كان حينها يتبع محافظ المدينة المنورة.(24)
وفي سنة 1309هـ - 1891م, وهي السنة التي زحف فيها محمد بن عبدالله ابن رشيد(25)على الرياض, وقام بدخولها، مما جعل الأُسرة الحاكمة (آل سعود) يرحلون عن منطقتهم نجد؛
أقول: في تلك السنة, ضاق أهالي منطقة الجوف بابن رشيد ذرعاً, فذهب نخبة منهم إلى السلطان العثماني عبدالحميد الثاني (1293-1327هـ - 1876- 1909م) وقابلوه في مدينة دمشق عندما كان في إحدى زياراته لها, وطلبوا منه أن يضع منطقة الجوف تحت الإشراف العثماني عن طريق ربطها بولاية الشام بدلاً من حائل, كما هو حال وادي السرحان في ذلك الوقت.(26)
وفعلاً بعث معهم السلطان العثماني عبدالحميد الثاني فيلقاً من العساكر إلى منطقة الجوف؛ وهناك تقابل الفيلق العثماني بجيش ابن رشيد, وكانت النهاية: عودة الفيلق العثماني من حيث أتى, واستمرارية تبعية منطقة الجوف لابن رشيد في حائل, حيث وضع ابن رشيد على منطقة الجوف جوهر العنبر(27) (28).
وفي سنة 1327هـ - 1909م هجم الشيخ نواف بن نوري الشعلان على منطقة الجوف, وحاصر قوات ابن رشيد المتواجدة فيها وقطع كل اتصالاتها بحائل, مما حدا بتلك القوات الرشيدية أن تسلم قلعة الجوف لابن شعلان مقابل السماح لهم بالمغادرة دون سلاح, في الوقت الذي أطلقت فيه الدولة العثمانية سراح الشيخ الأمير نوري ابن شعلان(29) رحمه الله الذي قام بوضع ابنه نواف نائباً له على منطقة الجوف في حين ظل هو في قرية كاف.(30)
كتبه د. نايف بن علي السنيد الشراري
***
الحواشي والتعليقات:
(1) صالح بن عبدالمحسن ابن علي: هو الأمير صالح بن عبدالمحسن بن فايز بن علي آل, تولى إمارة الجبل في عهد الإمام تركي بن عبدالله واستمر حتى عزله الإمام فيصل بن تركي سنة 1250هـ ووضع مكانه عبدالله بن علي ابن رشيد. الظاهري: آل الجرباء في التاريخ والأدب, ص47.
(2) عيسى بن علي: هو عيسى بن علي بن عبدالمحسن بن فايز بن علي آل علي. الظاهري: آل الجرباء..., ص44.
(3) ابن بشر: عنوان المجد في تاريخ نجد, ج2, ص63, 122.
(4) محمد بن علي آل عرفج آل أبي عليان: شاعر مشهور في مدينة بريدة, ويذكر الأمير عبدالرحمن السديري أن الإمام تركي بن عبدالله قد أوكل إليه إمارة مدينة بريدة أكثر من مرة. السديري: الجوف وادي النفاخ, ص124-125.
ويذكر ابن بشر أن عزله عن إمارة بريدة كان في سنة 1243هـ، وأن وفاته كانت في سنة 1258هـ. ابن بشر: عنوان المجد...، ج2، ص64، 205.
(5) السديري: الجوف وادي النفاخ, ص124-125.
(6) ابن بشر: عنوان المجد..., ج2, ص58-64, 124.
(7) عبد الله بن علي ابن رشيد: ولد في سنة 1204ه, وكان شاباً طموحاً, تزوج من بنت أمير الجبل السابق الأمير محمد بن عبدالمحسن بن علي, ثم التحق بجيش الإمام تركي بن عبدالله فأصبح صديقاً لابنه فيصل, وتزوج من الجوهرة بنت الإمام تركي بن عبدالله رحمها الله، وتولى للإمام فيصل بن تركي إمارة الجبل سنة 1250ه, وتوفي رحمه الله في شهر جمادى الأولى سنة 1263هـ. ابن بشر: عنوان المجد..., ج2, ص239؛ العثيمين: نشأة إمارة آل رشيد, ص19, 21, 27, 67؛ الحربي: نساء شهيرات من نجد، ص15.
( عبيد: هو عبيد بن علي ابن رشيد, ولد سنة 1206ه, وتوفي سنة 1286ه, عن ثمانين عاماً. العثيمين: نشأة..., ص27.
(9) ?الين: صور من شمالي جزيرة العرب..., ص54؛ العثيمين: نشأة..., ص118-119.
(10) ابن بشر: عنوان المجد..., ج2, ص238-239.
(11) انظر تفاصيل ذلك عند؛ الشراري: نايف بن علي, عودة الإمام فيصل بن تركي من مصر للمرة الثانية, مجلة الدرعية, العددان الثامن عشر والتاسع عشر, السنة الخامسة, الرياض, جمادى الآخرة- رمضان 1423هـ - سبتمبر - ديسمبر2002م, ص89-93.
(12) ابن بشر: عنوان المجد..., ج2, ص207-208.
(13) يذكر موسيل: أن الأمير طلال قد أرسل عمه عبيداً وأخاه متعباً في حملة أخرى على المنطقة.
Musil, Alois: Northern Negd, New york,1928, pp. 238-240.
(14) حمزة: قلب جزيرة العرب, ص322؛ الزعارير: إمارة آل رشيد في حائل, ص64.
(15) هوبير: رحلة في الجزيرة العربية الوسطى..., ص30. ويذكر البادي أن جوارماني ذكر بأن الأمير طلال وضع على منطقة الجوف ابن أخته (حمود العقلا). البادي: الرحالة الأوربيون...، ص99.
في حين لم يرد ذلك في كتاب جوارماني: كارلو كلاوديو، نجد الشمالي (رحلة من القدس إلى عنيزة في القصيم عام 1864م-1280هـ)، ترجمة الدكتور أحمد إيبش، ط1، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، أبو ظبي، 1430هـ -2009م، ص143. رغم ذكره لبقية النص الذي أورده البادي.
(16) مدحت باشا: ولد سنة 1238ه في استانبول, تولى مناصب وولايات عدة منها ولاية بغداد, وفي عهد السلطان عبدالحميد الثاني (1293-1327هـ -1876-1909م) عين صدراً أعظم للدولة العثمانية, فصدر أول دستور عثماني, حكم عليه بالإعدام لتدبيره مقتل السلطان عبدالعزيز, ثم خفف إلى السجن, حيث سجن في مدينة الطائف, وهناك توفي يوم الثاني من جمادى الآخرة سنة 1300هـ. قلعجي: مدحت باشا أبو الدستور العثماني وخالع السلاطين, ص23, 81.
(17) نولده: الأوضاع السياسية وسط الجزيرة العربية عند نهاية القرن التاسع عشر الميلادي, ص81.
(18) بندر بن طلال: هو بندر بن طلال بن عبدالله بن علي ابن رشيد, تولى إمارة الجبل بعد عمه متعب سنة 1285هـ-1869م, واستمر حتى قتل سنة 1289هـ-1872م. الزعارير: إمارة آل رشيد في حائل, ص65-66.
(19) تختلف المصادر في السنة التي قتل فيها الأمير بندر.
(20) خطاب إلى ولاية سورية برقم (Ayniyat.903), وتاريخ 2 ربيع الثاني 1290هـ. (الأرشيف العثماني, دفتر العينيات، استانبول)؛ خطاب إلى محافظ المدينة المنورة برقم Ayniyat.873)), وتاريخ 23 ربيع الأول 1290هـ. (الأرشيف العثماني, دفتر العينيات، استانبول).
(21) خطاب إلى ولاية سورية الجليلة برقم (Ayniyat.905), وتاريخ 12رمضان 1290هـ. (الأرشيف العثماني, دفتر العينيات، استانبول).
(22) خطاب إلى محافظ المدينة المنورة برقم (Ayniyat.873), وتاريخ 23 ربيع الأول 1290هـ، المصدر نفسه؛ كمالي: حجاز سياحتنامه سي, ص101؛ بلنت: رحلة إلى بلاد نجد, ص57.
(23) خطاب إلى محافظ المدينة المنورة برقم (Ayniyat.871), وتاريخ 14 رجب 1290هـ، المصدر نفسه؛ خطاب إلى ولاية سورية الجليلة برقم (905 Ayniyat.), وتاريخ 14 رجب 1290هـ. (الأرشيف العثماني, دفتر العينيات، استانبول).
(24) خطاب إلى محافظ المدينة المنورة برقم (Ayniyat.873), وتاريخ 1 ذو الحجة 1290هـ. (الأرشيف العثماني, دفتر العينيات، استانبول).
(25) محمد بن عبدالله ابن رشيد: تولى إمارة منطقة حائل خلال الفترة (1289-1315هـ- 1873-1897م)، تخللها فترة حكمه لمنطقة نجد. ولتفاصيل أكثر انظر؛ الحمَّاد: حمد بن عبدالله بن سلطان, حكم محمد العبدالله بن رشيد لنجد (1289-1315هـ -1873-1897م), رسالة ماجستير, قسم التاريخ, كلية الآداب, جامعة الملك سعود, الرياض, 1425هـ -2004م.
(26) المارك: من شيم العرب, ج3, ص133.
(27) جوهر العنبر: منصوب ابن رشيد على منطقة الجوف، التقت به الرحالة الإنجليزية الليدي آن بلنت خلال زيارتها لمنطقة الجوف سنة 1297هـ -1880م وتحدثت عنه
(28) المارك: المرجع نفسه, والجزء, ص134-141.
(29) النوري ابن شعلان: هو الشيخ الأمير النوري بن هزاع بن نايف بن عبدالله بن منيف بن غرير بن محمد الشعلان, شيخ قبيلة الرولة. التنوخي: الرحلة التنوخية, ص49.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
| | | فيصل عبدالله العلياني الأداره
الدولة : تاريخ التسجيل : 24/07/2010 عدد المساهمات : 1693
| موضوع: رد: منطقة الجوف ووادي السرحان في عصر الدولة السعودية الثانية 1240-1309هـ/ 1824-1891م الإثنين أغسطس 08, 2016 9:21 pm | |
| سوق دُومة الجندل من خلال المصادر التاريخية والجغرافية والأدبية وبعض المراجع المتخصصة
د. نايف بن علي السنيد الشراري سوق دُومة الجندل من خلال المصادر التاريخية والجغرافية والأدبية وبعض المراجع المتخصصة 52.jpg
يعد سوق دُومة الجندل أول أسواق العرب في الجاهلية والإسلام من حيث التوقيت الزمني له, حيث كان يعقد منذ أول أيام شهر ربيع الأول من كل سنة, ويستمر حتى منتصف الشهر. (1) وربما استمر سوق دُومة الجندل حتى نهاية شهر ربيع الأول إذا لم تنته بيوعه خلال نصفه الأول. (2) وتجتمع في سوق دُومة الجندل قبائل عدة أشهرها: (بنو كلب, كندة, جديلة طيء, غسان, تميم) فتبيع هذه القبائل وتشتري فيه طوال الموسم.(3) وتشير المصادر التي اطلعت عليها إلى أن السيطرة على سوق دُومة الجندل تختلف من موسم لآخر, فقد يكون المسيطر على السوق هو حاكم دومة الجندل (الأكيدر الكندي)، وبذلك تكون كندة هي القائمة على السوق فتبيع ما تريد من بضائعها وتشتري ما تريد من بضائع السوق قبل الآخرين, ولها حق العشر من دخل ذلك الموسموحق التدخل في تحديد الأسعار .(4) وقد يكون المسيطر على السوق قبيلة بنو كلب أو غسان أو طيء, فأيما قبيلة منها غلبت على السوق, فإن ذلك يعد ترشيحاً لقنافة الكلبي ليكون هو سيد ذلك الموسم,(5) وذلك بعدما يخرج الأكيدر ومن معه من حاشيته من دُومة الجندل نحو الحيرة تاركاً لبني كلب حرية التصرف في السوق والحصول على جميع الامتيازات فيه.(6) وطريقة ذلك: أن تجتمع جميع قبائل المنطقة قبل انعقاد السوق بيوم أو في أول يوم له, ويتقابل الأكيدر السكوني وقنافة الكلبي فيتحاجيا فأيهما غلب تكون له سيادة ذلك الموسم, ويرحل المغلوب خارج دومة الجندل.(7) وطريقة البيع في سوق دُومة الجندل تكون على بيع الحصاة (بإلقاء الحجارة),( وهي من بيوع الجاهلية التي أبطلها الإسلام فيما بعد, وكيفيتها: أن يقول أحد المتبايعين للآخر: نلقي هذه الحصاة فعلى أي ثوب وقعت فهو لك بدرهم, أو أن يقبض في كفه حصىً فيقول:لك من السلع بعدد ما في يدي من الحصى,أو أشتريها بعدد ما في يدي من الحصى درهماً,أو إذا كانت السلعة أرضاً فيقول البائع للمشتري: لك منها إلى ما تنتهي إليه رمية هذه الحصاة بعدد كذا من الدراهم.(9) وكانت قبيلة بنو كلب تُحضر عبيدها إلى السوق وتبني لهم بيوتاً من الشعر داخل السوق ليبيعوا لهم بضائعهم خلال الموسم.(10) ولم تكن تجارة ولا تُجار ذلك السوق محصورة على أهل دومة الجندل, بل كانت تأتيه مختلف القبائل من الشام والعراق والحجاز واليمن, حيث كان التجار يجعلون لهم خفارات على طريقهم إلى سوق دُومة الجندل.(11) ولعل موقع دومة الجندل الاستراتيجي هو الذي أهلها لأن تكون ملتقىً للطرق التجارية ووسيطاً بين تلك البقاع.(12) وكانت أهم بضائع سوق دومة الجندل: (زيت الزيتون، السمن، المن،(13) البخور،(14) التمر، الزبيب، القمح، الشعير، الأقمشة والغزل،(15) الماشية والخيل والإبل).(16) أتمنى أن يكون في هذه المقتطفات الموجزة تأصيلاً تاريخياً لسوق دُومة الجندل في منطقة الجوف، وأن يجد هذا الموضوع اهتماما خاصاً من الباحثين والباحثات وأن يتبنى النادي الأدبي في منطقة الجوف دراسة مستقلة بهذا الخصوص. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ابن حبيب (ت 245هـ): كتاب المحبر, ص263؛ المرزوقي ( ت 421 هـ): الأزمنة والأمكنة, ج2, ص152. (2) القلقشندي ( ت 821 هـ): صبح الأعشى في صناعة الإنشا, ج1, ص468. (3) المرزوقي (ت 421 هـ): الأزمنة والأمكنة, ج1, ص152. (4) القلقشندي (ت 821 هـ): صبح الأعشى في صناعة الإنشا, ج1, ص468. (5) المرزوقي ( ت 421 هـ): الأزمنة والأمكنة, ج2, ص152. (6) القلقشندي ( ت 821 هـ): صبح الأعشى في صناعة الإنشا, ج1, ص468. (7) ابن حبيب ( ت 245هـ): كتاب المحبر, ص264. ( ابن حبيب (ت 245 هـ): كتاب المحبر, ص264 ؛ المرزوقي (ت 421 هـ): الأزمنة والأمكنة, ج2, ص152؛ الأفغاني: أسواق العرب في الجاهلية والإسلام، ص46، 236. (9) الألوسي (ت 1270هـ): بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب, ج1, ص264. (10) ابن حبيب (ت 245 هـ): كتاب المحبر, ص264. (11) المرزوقي (ت 421 هـ): الأزمنة والأمكنة, ج2, ص153؛ الأفغاني: أسواق العرب في الجاهلية والإسلام، ص238-239. (12) ابن الأثير (ت630 هـ): الكامل في التاريخ, ج2, ص615. (13) ابن الأثير (ت 630 هـ): الكامل في التاريخ، ج1، ص459؛ الخطراوي: المدينة في العصر الجاهلي...، ص125. (14) الأنصاري: لمحات عن بعض المدن القديمة...، ص77. (15) البلاذري (ت 279 هـ): فتوح البلدان، ص72. (16) الواقدي (ت 207 هـ): كتاب المغازي، ج1، ص403؛ ابن سعد (ت 230 هـ): الطبقات الكبرى، ج2، ص48؛ الأفغاني: أسواق العرب في الجاهلية والإسلام، ص195. منقول من:منتديات طبرجل - منتدى منتدى طبرجل للمواقع البريه و الموارد القديمه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
_________________ تــوقــيـع رجــواي بالله مــارجيت الحاكم = لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني كيف أرتجي مخلوق حالي حاله = مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني لاكــن له الطاعه قديم وحاضر = مــانخلع الطاعه مثل الإخواني رجــواي بالله مارجيت العصبه =الــعصبه الــلي شانهم لي شاني رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه = ســبحان من أمره يكون وكاني عــزًزني الله والــزياده عــندي = إســم الله الأعــظم هوالرحماني عاصي الشعراء عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني | |
| | | | منطقة الجوف ووادي السرحان في عصر الدولة السعودية الثانية 1240-1309هـ/ 1824-1891م | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|