شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (قحطان )نصرنا رسول الله إذ حل بيننا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3425

(قحطان )نصرنا رسول الله إذ حل بيننا Empty
مُساهمةموضوع: (قحطان )نصرنا رسول الله إذ حل بيننا   (قحطان )نصرنا رسول الله إذ حل بيننا Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 7:15 pm

نصرنا رسول الله إذ حل بيننا
=بأسيافنا من كل من هو ظالم
-------------------------------------------------------

يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام ( تعلمو من أنسابكم ماتصلون به أرحامكم )

علم النسب من أشرف العلوم وهو من العلوم التي تميز بها العرب دون غيرهم من الأمم . وجاء الأسلام وأكد على هذا العلم وكان النبي صلى الله عليه وسلم عالما بأنساب العرب وهو أفضل العرب نسبا قال عليه الصلاة والسلا م.: [ أنا سيد ولد آدم ولا فخر .]
وكان أبو بكر نسابة وهو خليفة المسلمين الأول وهو علم تتوارثه العرب جيلا بعد جيل

وعدنان وقحطان هما قطبا العرب الباقيه لا يجهل ذلك إلا وضيع لاتسري في عروقه شي من الإصاله أو جاهل حاقد يشكك في الأنساب إما لضعف أصل منه أو لفقدانه شرف الإنتماء للعروبه كما في المدعو بدون مجاملات

ولا يوجد شي أشد توثيق لحقيق نسب كل قبيله مثل أقوال الشعراء وفخر الوجهاء والخطباء من كل قوم

يقول القحطاني شاعر رسول الله حسان بن ثابت رضي الله عنه :

تعلمتم من منطق الشيخ َيْعُرب أبينا فصرتم مُعربين ذوي نفْرِ
وكنتم قديماً مالكم غيَر عُجـمة كلامٌ وكنتم كالبهائم في القْفر

فـ يعرب إبن قحطان إليه تنتسب كل العرب العاربه وسمي يعرب بن قحطان لإنه أول من إنعدلت لسانه من السريانيه إلى العربيه يقول الشاعر

فما مثل قحطان السماحه والندى = ولا كإبنه رب الفصاحه يعرب


وهو يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه

يقول حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه :


فنحن بنو قحطان والملك والعلا
ومنا نبي الله هود الأخاير
وإدريس ما إن كان في الناس مثله
ولا مثل ذو القرنين أبناء عابر
وصالح والمرحوم يونس بعدما
ألات به حوت بأخلب زاخر
شعيب وإلياس وذو الكفل كلهم
يمانون قد فازوا بطيب السرائر


ومن شعب قحطان ــ تكونت النواة الأولى للمجتمع العربي الأول ،، و منها نشأت أولى خلايا التكوين العربي السوسيولوجي . فمنها : ـ
حمير ، و من حمير قضاعة و من قضاعة هاجر الجزء الأكبر ليستوطنوا منطقة السماوةِ في شمال العراق .

قال عمرو بن مره القضاعي الحميري

يــا أيهـا الـداعي ادعنـا وأبشـر =وكـــن قضاعيـــا ولا تــنزر
نحـن بنـو الشـيخ الهجـان الأزهر =قضاعــة بـن مـالك بـن حـمير
النســب المعـروف غـير المنكـر =فـي الحجـر المنقـوش تحت المنبر
[/poet]
_كهلان ، التي تمثل النواة الأولى للمجتمع العربي الغير يماني ( جغرافياً ) و اليماني ديموجرافياً . و من كهلان و هجرتها ظهرت المجتمعات التالية : ـ
ـ الأزد ،و منها الأوس و الخزرج ــ ابنا حارثة بن ثعلبة اليماني .
- لخم و جذام ، من نسل نصر بن ربيعةِ أبو الملوك المناذرة بالحير .
ـ بنو طيئ ــ في شمال الحجاز الآن ومنهم من العرب الحاليه ( شمّر , الظفير )
- كنده_ نزلت حضرموت

يقول الحارثي مفاخرا بعرب قحطان :

نحن بنو قحطان من جذمة=أعمامنا منه ومنه الخؤول
وجدنا هود على رغم من=عاند واستغواه قال وقيل
منا الذي سن الندى حاتم=وثابت منا الخطيب القؤول



قال البخاري : باب ذكر قحطان حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا سليمان بن بلال عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه
ومعنى يسوق الناس بعصاه: كناية عن استقامة الناس، وانعقادهم إليه، واتفاقهم عليه، وفيه إشارة أيضاً إلى القسوة على أهل المعصية، لأنه رجل صالح، يحكم بالعدل، ولا يرضى بانتشار المعاصي والمنكرات تحت ولايته.
وكذا رواه مسلم عن قتيبة عن الدراوردي عن ثور بن زيد به. قال السهيلي : وقحطان أول من قيل له أبيت اللعن وأول من قيل له : أنعم صباحا . وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو المغيرة عن حريز حدثني راشد بن سعد المقرائي عن أبي حي عن ذي مخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله منهم فجعله في قريش قال : قال عبد الله : وكذا كان في كتاب أبي مقطع وحيث حدثنا به تكلم به على الاستواء يعني : وسيعود إليهم.

قال الشيخ ناصر الاحمد القحطاني ليس هو المهدي الذي سيخرج أيضاً في آخر الزمان، فإن خروج المهدي يكون من علامات الساعة الكبرى، وسيكون خروجه بعد القحطاني بزمن، وليس القحطاني هو الجهجاه الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيحكم أيضاً ويكون له الملك في آخر الزمان، لأن الجهجاه رجل من الموالي، أما القحطاني فهو من الأحرار نسبة إلى قحطان الذي تنتهي أنساب أهل اليمن من حمير وهمدان وغيرهم إليه.

الدلائل على أن العرب من نسل قحطان وعدنان كثيره والمفاخره بين عرب قحطان وعدنان كانت منذ الجاهليه وعادت في الإسلام في دولة بني أميه حيث أن عمّال الأمويين تعصبو للقيسيه العدنانيه على القحطانيه
وسأذكر بعض من الوقائع بين عرب قحطان وعدنان والمفاخرع بينهما في موضوع أخر بإذن الله

ومازلت مستغرب من التهجم للتاريخ اليعربي من المدعو بدون مجاملات فمن إعتباره قحطان وعدنان خرافه إلى تشكيكه في عروبة حمير القحطانيه وهي أول من كست الكعبه وملوكها هم من بنو سد مأرب كانت تسميها العرب الاقيال العباهله لشدة بأسهم وبطشهم وهي أول قبيله يمانيه قحطانيه تقف مع أبي بكر في حربه ضد المرتدين وأول قبيله يمانيه قحطانيه تساند أبي بكر في فتح الشام

فيوم أن أقبلت حمير بالدروع الداودية والبيض العادية والسيوف الهندية وأمامهم ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه‏ إستجابه لخليفة رسول الله وإنضمام لجيشه لفتح الشام أشار ذو الكلاع رضي الله عنه لقومه وجعل ينشد ويقول‏:‏ أتتك حمير بالأهلين والولد أهل السوابق والعالون بالرتب أسد غطارفة شوس عمالقة يردوا الكماة غدًا في الحرب بالقضب الحرب عادتنا والضرب همتنا وذو الكلاع دعا في الأهل والنسب دمشق لي دون كل الناس أجمعهم وساكنيها سأهويهم إلى العطب قال‏:‏ فتبسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه من قوله ثم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه‏:‏ يا أبا الحسن أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏إذا أقبلت حمير ومعها نساؤها تحمل أولادها فأبشر بنصر الله على أهل الشرك أجمعين‏)‏‏.‏

وهذه القصيده إحدى روائع الفخر الحميريه القحطانيه



ومن سبأ أصلي وفرعي وحتدي
=تنازعني منها الجدود الأكارم
لنا من بني قحطان سبعون تبعاً
=أطاعت لها بالخرج منها الأعاجم
وأُنمى إذا انميت للفرع والعلى
=فغلصمة تنحاز عنها الغلاصم
خبوط لهامات الرجال مفيدة
=رزاح إذا ما دامغتها الجماجم
إذا انبعثت منا الحروب تأججت
=بسمر القنا وانهل فيها التناشم
فمنا سراة الناس هود وصالح
=وذو الكفل منا والملوك الأعاظم
ومنا ملوك الناس فهد وتبع
=وعبد كلال والقروم القماقم
وحسان ذو الشعبين منا ويرعش
=وذو يزن تلك البحور الخضارم
ومنا أناس ثم أسعد بعده
=وعمرو وحسان النجيد الضبارم
وذو الشوذب السمح الذي كان قد علا
=تصان له حور النساء النواعم
فمن ذا يعاددنا من الناس معشر
=كرام فذو القرنين منا وحاتم
ونحن بنينا سد يأجوج فاستوى
=بأيماننا هل يهدم السد هادم
ونحن كسونا البيت أول من كسى
=وسيقت إلينا في ظفار النعائم
نصرنا رسول الله إذ حل بيننا
=بأسيافنا من كل من هو ظالم
ونحن ضربنا الناس في كل موطن
=كما ضربت دون الحياض الحوائم
فعدوا ونعدد يعلم الناس أينا
=أقل نفيراً يوم تفشو الملاحم؟
من الضاربون الهام ما حمي الوغى
=إذا الخيل تدمى والوجوه سواهم؟
وهضناكم حتى تخاذل جمعكم
=وذلت لنا منكم هناك المخاطم


ويبقى القول اليعربيه الأصيله منبعها بني قحطان وحمير لا تسع أمجادها مجلدات فكيف بموضوع كتب على عجل

للجميع جل شكري وتقديري

كتبه صقر حضرموت المشجري السيباني الحميري القحطاني

للمزيد من مواضيعي

الموضوع الأصلي : هنا

_________________ تــوقــيـع
(قحطان )نصرنا رسول الله إذ حل بيننا OIP.JFLrYE4v8ALz7MBYWu-1kAHaHa?w=162&h=180&c=7&r=0&o=5&pid=1
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
(قحطان )نصرنا رسول الله إذ حل بيننا Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
(قحطان )نصرنا رسول الله إذ حل بيننا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: