قصيدة سيف بن ظافر بن بليدا ال سعد في عام ١٣٦٩هـ تقريباً ينقلها لي الشايب وراوية /سعد بن سيف بن سويلان ال كليفيخ أثناء زيارتي له في تاريخ ١٤٣٩/١٠/٩هـ في محله في الجله ويذكر فيها أنه ابن بليدا ال سعد كان في الطايف لمهمة عمل وأنه أتاه مخطوط من جدي الشيخ / مسفر بن مشبب بن هريويل منقولاً له من شخص من آل سعد يطمن أن أهل سيف أنهم بخير ومتجهين للعتش وحينما ذهب السعدي لجدي الشيخ /مسفر بن مشبب بن هريويل قال اكتب لي ذا الوصاه وكان في ذاك الزمان لم يكن هناك الكثير فيمن يستطيعون الكتابة وارسلها ل سيف بن ظافر بليدا ولما أتى المخطوط ابن بليداء هاضت قريحته وامتدح في قصيدته جدي الشيخ /مسفر بن مشبب بن هريويل وممتدح جدي الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل الملقب (بخيال العصلاء وانا أخو بخيته ) وممتدح فعله في معركة تربة (رمادان) وممتدح كذالك جد الشيخ / مسفر بن مشبب بن هريويل وجده هو الشيخ / مبارك بن شرثان ال بشيه ال قريان
حيت يا غمرن كتبلي بصفطان (١)
ينعش فوادي بالكلام الجذيبي
أبوه مشبب يوم هيه رمادان (٢)
كم كافرن عرض شواه الوديبي (٣)
وجده اللي يقاله ابن شرثان (٤)
وجناه من طلق الوسايق نحيبي
_________________________
١-المقصود بالغمر هنا جدي الشيخ/ مسفر بن مشبب بن هريويل لانه في كتابة المخطوط كان عمره في الثالثة عشر من عمره وكان يعمل عسكري في شرطة الرياض وكان يمتاز بالشجاعة رحمه الله.
٢-المقصود برمادان أي معركة تربة وموقف البطولي للشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل في أثناء المعركة .
٣- *ملاحظة* هم ليسوا كفار هم مسلمين من الاشراف وكثيراً في كتب التاريخ وفي القصايد القديمة يتصفونهم بالكفر وهذا غير صحيح هم مسلمون عفاء الله عنا وعنهم.
٤-المقصود ببن شرثان جد الشيخ/ مسفر بن مشبب بن هريويل وهو الشيخ /مبارك بن شرثان ال بشيه ال قريان
٥- وذكر الشايب/فهد بن غريب ابن بليدا ال سعد انه حافظ ذي الابيات وقد سمعها أكثر من مرة ولا ينشد إلا فيمن يستحق النشيد وذكر كذالك أن سيف بن ظافر بن بليدا ال سعد عقيم ولا أنجب أولاد وكان يعمل على مقررات قحطان هو وحياة/ حمود بن بجاد .
٦-تاريخ القصيدة تقريباً عام ١٣٦٩هـ وتاريخ وفاة الشيخ /مسفر بن مشبب عام ١٣٧٢هـ ويذكر كذالك الشايب/ سعد بن سيف بن سويلان آل كليفيخ أنه في أثناء وفاة الشيخ/ مسفر بن مشبب بن هريويل كان والده الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل في الطائف من ضمن (الأخوياء) والمرافقين مع الملك عبدالعزيز ،وكان أخوياء الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل يتبازون فيما بينهم فزجرهم وقال البرزه والعلم هو فيني ولا في غيري فأتوه الأخوياء وحبو خشمه فقالو: نعم البرزه فيك ولدك مسفر يطلبك الحل لقد توفى.
٧- ووالده الشيخ الفارس /مشبب بن هريويل الملقب (بخيال العصلاء وأنا أخو بخيته) متوفي عام ١٣٧٧هـ وتم دفنه في مقبرة الرين . ٨- يوجد على هاذه القصة مقطع فديو كامل يرويها الشايب / سعد بن سيف بن سويلان آل كليفيخ وبحضور ولده الأستاذ/ سلطان.
تعليق وإيضاح بقلم الأستاذ/ عبيد بن مشبب بن هريويل
قصيدة الشاعر / مشبب بن عشق بن فهم ال عبدان العاطفي وهو سمي جده أبو أمه الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل بن خثعم بن حصين بن سفران الملقب (بخيال العصلاء وانا أخو بخيته)
وقال في قصيدته التي كتبها في عام ٢٠٠٩ وموجوده في منتدى قحطان
http://www
قالت من أنت ولآزم تجاوب الان
قلت اسمعيني والجواب بقصيده
دامك سألتيني فلانيب حيران
متعـود لآقلـت شي مااعيـده
ياضامر السرجوف يامطرق البان
ياللي عيونك في سهمها مكيـده
انا قحطاني والفخر صوب قحطان
ربعي جحادر وافتخر طول الازمان
اهل القنا واهل الفعول المجيده
ولي عزوت(ن) نوماسهـا رده الشان
اهل المواقف في الليال الشديده
عواطف(ن) رجالنـا بكل ميدان
وصغيرنا في شبحته طير حوران
انشهد انه عنـد ربعه وليـده
وعبدان هـو جدي واخونـا سعيـــدان
عيال مسفر يوم كلٍ وعضيـده
فينا مجري والصميـدع دليــان
وعبيـد وهادي وافخــري يانشيـده
اهل البيارق يوم روغات الاذهان
والجيش يثبت لاتعزوى عقيــده
هـذي جذوري قلـتها لك وطربان
وماهوب طبعـي لكن انتـي عنيـده
قالت نسيـت ابوك وشفيك عجلآن
قلت الفخــر يابنت مكثر رصيـده
ابوي يدعونه بوقــته شحيمـــان
وهـذي تكفــي والمـزايا عديـده
قالت بقى وحــده ولا تـكون زعلان
منهــم خوالك واللـه اني سديده
قلت الخوال اكبـر من حروف ديــوان
وشلون توفيــهم حروف القصيــده
ياوالله اللي بفتـخر بال سفــران(١)
خوالـي اللي في الهقــاوي بعيــده
خيـــــالة الــــبلها اليا ثار دخـــــان
اقربهم الي يجمد الســيف بيـده
ماوخروه الا بســمن وشحمـــــان(٢)
يالله عســىا منتي لقصدي بليـــده
هذاك جــدي يوم توحيــد الاوطان
في نصــرة بن ســـعود واهــل العقيــده(٣)
قالت لك الله مابقـى شي مابان
وانا لك ابقـى في الليــال المديـــده
قلـت الله اكبــر عد ماهل ودان
وعداد ماتقـرى كتــــابه عبيــــده
الموت قافيـــني ولو كان ماكان
وبخــتم كلامي جملــتين مفيــده
لو كان زيــنك يفــتن قلــوب واعيان
ماوالله اخطــي دام نفــسي رشيـده
سؤال وجاوبتـه وكلــه علشــــان
عيــنك وانا يابنـــت مانيـــب صيــــده
١ - المقصود بالخوال هنا هم خوال الشاعر: مشبب بن عشق بن فهم وهم ال هريويل ال سفران الخنافر وأمه هي /ساره بنت مشبب بن هريويل بنت (راعي العصلاء).
٢- المقصود بالي يجمد السيف بيده وهو الشيخ الفارس / مشبب بن هريويل حينما قتل من كان على مدافع الشريف وكان عددهم مايقارب ١٢ شخص وثبت السيف في يده من كثرة الدم ولا وخروه إلا بالسيف والودك.
٣- المقصود بجده هنا هو الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل (راعي العصلاء) كان من ضمن المقربين للملك عبدالعزيز ومن نصره في السر والعلن وأحدى أبطاله وتشهد مواقفه البطولية في معركة تربه وفتح الطايف وفتح جده (الرغامة) وكان في معركة السبلة مندوب للملكغغ عبدالعزيز لقبائل قحطان وتشهد قصته حينما أوصاه الملك عبدالعزيز إلى أبن مسن ال سعد حيث يوجد عنده أطيب الأبل والخيل العربية الأصلية وأخذها مشبب بن هريويل و أعطاها للجيش الملك عبدالعزيز في معركة السبلة التي انتصر فيها قوات الملك عبدالعزيز على جيش الأخوان ويذكر كذالك أنه كان مندوب للملك عبدالعزيز في الرغامه ولكن لابد أن أتأكد منها .
قصيدة الدكتور/ شالح بن خريزان بن سفران ردً على الشاعر /مشبب بن عشق بن فهم وممتدح ال عاطف وممتدح فعل جده الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل (راعي العصلاء) وموقفة المشرف في معركة تربة.
وقال في قصيدته التي كانت عام ٢٠٠٩م وموجوده في منتدى قحطان http://www.
يامرحبــابك عــــد وبـــلآت الآمطـــــار ..... لآنــــشت من القبــله حقـــوق الخيـــالــــي
الشعر يقطف مثل مقطوف الازهــار .....
وانتـه قطفــــت من الزهــر كــل عـــــــالـــي
والشعر ينحـت مثــل منحوت الآحجار....
والبــعض يـــنقد مثــــل نقــــد الريــالــــــــي
ياناسج الفكــــره كمــــا عقـــد وسوار....
فــي جيــد عنقـــا مارمــــت بالدلآلــــــــــــي
تلعب على الطاروق وزيـنات ألشــعار ....
لآ جــرهـــا الحــــداي خلـــف التــوالـــــــي
يأمشــبب المنــعور يـاواف الاشبــــار ....
نســل الرجــــال مورديــن الســــــلآلــــــي
جــدك راع العصـــلآ ليـــا ثــور غبــــار ....
يرســي كمـــا ترســي خشــوم الجبــالـــــي
لــه ماقـــف ما ياقــفه كل مغـــــوار .....
يـــــوم تــربـه ســـيفــه يــحل الجــدالـــــــــــي
ترمــي فلآهـــا الخيــل وتروح الاعمار....
ويــطيــر من زيـــن البـــنات الجــــــــــلآلـــــي
اليا اعتزا من فوق اصيـــلآت الامهار ....
يطـــرح زعيــم القـــوم ذيـــــب العيـــــــالـــي
وابـوك ذبآح الغنــم وقـــت الاعســـار ....
كريـــم سبــلآ يــوم شــــح الريـــــــــــــــالي
يوم القســــى والجوع والوقت جـوار ....
مايـــذبح الا الحيــــــــل والآ الجمـــــــــالــــي
الآد ابــن عأطـف مديــحيـن الآذكـــــار .....
هــم درعــنا لآصـــطــك جــــال بجـــــــالــــي
اهــل الوفا والعـــز والمـــجد والكــــار .....
واهـل البيـوت الي بهـــا كـــن وظــلآلـــــــي
دون الخوي والضـــيف والثالث الجـار....
ترخــــص حشــاش الــروح وجــل الحـــلآلـــي
ياطيبــهم ياشــرهم وقــــت الاشــرار ....
مثـــل العســل في حـــال والمــــر حــــالـــي
لآصاح صــياح الضحى والــــدبش ذار .....
تناوشــو عضــب الســـيوف الطــــــــــوالـــي
ثم انثنــــوا من دون حسكات الاوبار.....
علــــط الرقــــاب مزوجــــات الرجـــــــــالـــــــي
يامشـبب ابوصيـك في ذرب الاشوار...
مهـدي ولـد عمــك رفيـــــق مـــوالــــــــــــــــي
وباقي اخوانك مثل وصــف الاحـــرار....
شقـــر الاحــرار الــــــــي تروم العوالـــــــــــي
اجمـــع بني عمك واشعـم لها النــــار ...
واول مواري الطــــيب صــــفر الدلالـــــــــــــي
والله فرض لآمـــك حشـــمه ومقـدار...
ان كان طآمــــع في القـــطوف الروالـــــــــــي
وختامهـــا صلـــو على سيـــد الاخيــار....
اعــداد ماهبــــت هبــــوب الشمــــــالــــــــي
قصيدة الشاعر / مشبب بن عشق بن فهم ال عبدان العاطفي وهو سمي جده أبو أمه الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل بن خثعم بن حصين بن سفران الملقب (بخيال العصلاء وانا أخو بخيته)
وقال في قصيدته التي كتبها في عام ٢٠٠٩ وموجوده في منتدى قحطان http://www.
قالت من أنت ولآزم تجاوب الان
قلت اسمعيني والجواب بقصيده
دامك سألتيني فلانيب حيران
متعـود لآقلـت شي مااعيـده
ياضامر السرجوف يامطرق البان
ياللي عيونك في سهمها مكيـده
انا قحطاني والفخر صوب قحطان
ربعي جحادر وافتخر طول الازمان
اهل القنا واهل الفعول المجيده
ولي عزوت(ن) نوماسهـا رده الشان
اهل المواقف في الليال الشديده
عواطف(ن) رجالنـا بكل ميدان
وصغيرنا في شبحته طير حوران
انشهد انه عنـد ربعه وليـده
وعبدان هـو جدي واخونـا سعيـــدان
عيال مسفر يوم كلٍ وعضيـده
فينا مجري والصميـدع دليــان
وعبيـد وهادي وافخــري يانشيـده
اهل البيارق يوم روغات الاذهان
والجيش يثبت لاتعزوى عقيــده
هـذي جذوري قلـتها لك وطربان
وماهوب طبعـي لكن انتـي عنيـده
قالت نسيـت ابوك وشفيك عجلآن
قلت الفخــر يابنت مكثر رصيـده
ابوي يدعونه بوقــته شحيمـــان
وهـذي تكفــي والمـزايا عديـده
قالت بقى وحــده ولا تـكون زعلان
منهــم خوالك واللـه اني سديده
قلت الخوال اكبـر من حروف ديــوان
وشلون توفيــهم حروف القصيــده
ياوالله اللي بفتـخر بال سفــران(١)
خوالـي اللي في الهقــاوي بعيــده
خيـــــالة الــــبلها اليا ثار دخـــــان
اقربهم الي يجمد الســيف بيـده
ماوخروه الا بســمن وشحمـــــان(٢)
يالله عســىا منتي لقصدي بليـــده
هذاك جــدي يوم توحيــد الاوطان
في نصــرة بن ســـعود واهــل العقيــده(٣)
قالت لك الله مابقـى شي مابان
وانا لك ابقـى في الليــال المديـــده
قلـت الله اكبــر عد ماهل ودان
وعداد ماتقـرى كتــــابه عبيــــده
الموت قافيـــني ولو كان ماكان
وبخــتم كلامي جملــتين مفيــده
لو كان زيــنك يفــتن قلــوب واعيان
ماوالله اخطــي دام نفــسي رشيـده
سؤال وجاوبتـه وكلــه علشــــان
عيــنك وانا يابنـــت مانيـــب صيــــده
١ - المقصود بالخوال هنا هم خوال الشاعر: مشبب بن عشق بن فهم وهم ال هريويل ال سفران الخنافر وأمه هي /ساره بنت مشبب بن هريويل بنت (راعي العصلاء).
٢- المقصود بالي يجمد السيف بيده وهو الشيخ الفارس / مشبب بن هريويل حينما قتل من كان على مدافع الشريف وكان عددهم مايقارب ١٢ شخص وثبت السيف في يده من كثرة الدم ولا وخروه إلا بالسيف والودك.
٣- المقصود بجده هنا هو الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل (راعي العصلاء) كان من ضمن المقربين للملك عبدالعزيز ومن نصره في السر والعلن وأحدى أبطاله وتشهد مواقفه البطولية في معركة تربه وفتح الطايف وفتح جده (الرغامة) وكان في معركة السبلة مندوب للملكغغ عبدالعزيز لقبائل قحطان وتشهد قصته حينما أوصاه الملك عبدالعزيز إلى أبن مسن ال سعد حيث يوجد عنده أطيب الأبل والخيل العربية الأصلية وأخذها مشبب بن هريويل و أعطاها للجيش الملك عبدالعزيز في معركة السبلة التي انتصر فيها قوات الملك عبدالعزيز على جيش الأخوان ويذكر كذالك أنه كان مندوب للملك عبدالعزيز في الرغامه ولكن لابد أن أتأكد منها .
قصيدة الدكتور/ شالح بن خريزان بن سفران ردً على الشاعر /مشبب بن عشق بن فهم وممتدح ال عاطف وممتدح فعل جده الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل (راعي العصلاء) وموقفة المشرف في معركة تربة.
وقال في قصيدته التي كانت عام ٢٠٠٩م وموجوده في منتدى قحطان http://www.
يامرحبــابك عــــد وبـــلآت الآمطـــــار ..... لآنــــشت من القبــله حقـــوق الخيـــالــــي
الشعر يقطف مثل مقطوف الازهــار .....
وانتـه قطفــــت من الزهــر كــل عـــــــالـــي
والشعر ينحـت مثــل منحوت الآحجار....
والبــعض يـــنقد مثــــل نقــــد الريــالــــــــي
ياناسج الفكــــره كمــــا عقـــد وسوار....
فــي جيــد عنقـــا مارمــــت بالدلآلــــــــــــي
تلعب على الطاروق وزيـنات ألشــعار ....
لآ جــرهـــا الحــــداي خلـــف التــوالـــــــي
يأمشــبب المنــعور يـاواف الاشبــــار ....
نســل الرجــــال مورديــن الســــــلآلــــــي
جــدك راع العصـــلآ ليـــا ثــور غبــــار .... (١)
يرســي كمـــا ترســي خشــوم الجبــالـــــي
لــه ماقـــف ما ياقــفه كل مغـــــوار .....
يـــــوم تــربـه ســـيفــه يــحل الجــدالـــــــــــي
ترمــي فلآهـــا الخيــل وتروح الاعمار.... (٢)
ويــطيــر من زيـــن البـــنات الجــــــــــلآلـــــي
اليا اعتزا من فوق اصيـــلآت الامهار .... (٣)
يطـــرح زعيــم القـــوم ذيـــــب العيـــــــالـــي
وابـوك ذبآح الغنــم وقـــت الاعســـار ....
كريـــم سبــلآ يــوم شــــح الريـــــــــــــــالي
يوم القســــى والجوع والوقت جـوار ....
مايـــذبح الا الحيــــــــل والآ الجمـــــــــالــــي
الآد ابــن عأطـف مديــحيـن الآذكـــــار .....
هــم درعــنا لآصـــطــك جــــال بجـــــــالــــي
اهــل الوفا والعـــز والمـــجد والكــــار .....
واهـل البيـوت الي بهـــا كـــن وظــلآلـــــــي
دون الخوي والضـــيف والثالث الجـار....
ترخــــص حشــاش الــروح وجــل الحـــلآلـــي
ياطيبــهم ياشــرهم وقــــت الاشــرار ....
مثـــل العســل في حـــال والمــــر حــــالـــي
لآصاح صــياح الضحى والــــدبش ذار .....
تناوشــو عضــب الســـيوف الطــــــــــوالـــي
ثم انثنــــوا من دون حسكات الاوبار.....
علــــط الرقــــاب مزوجــــات الرجـــــــــالـــــــي
يامشـبب ابوصيـك في ذرب الاشوار...
مهـدي ولـد عمــك رفيـــــق مـــوالــــــــــــــــي
وباقي اخوانك مثل وصــف الاحـــرار....
شقـــر الاحــرار الــــــــي تروم العوالـــــــــــي
اجمـــع بني عمك واشعـم لها النــــار ...
واول مواري الطــــيب صــــفر الدلالـــــــــــــي
والله فرض لآمـــك حشـــمه ومقـدار...
ان كان طآمــــع في القـــطوف الروالـــــــــــي
وختامهـــا صلـــو على سيـــد الاخيــار....
اعــداد ماهبــــت هبــــوب الشمــــــالــــــــي
قصيدة الشاعر والراوية/ عبدالله بن عمر بن رفيده في الأستاذ/ عبيد بن مشبب بن هريويل وممتدح فعل جده الشيخ الفارس / مشبب بن هريويل في معركة تربة و موقفه المشرف في رد أبل الشيخ/ مانع بن غربه المشعلي من رزقان ال ابو سباع الدوسري
قصيدة الشاعر/ مناحي بن مبارك السويداني في الأستاذ / عبيد بن مشبب بن هريويل بمناسبة تكريمه من أكثر القبائل على حصولة على درجة الماجستير وممتدح كذالك فعل الشيخ والفارس/ مشبب بن هريويل (راعي العصلاء) ومواقفه المشرفه مع الملك عبدالعزيز.
الهداوي ماتعطى غير راعيها
وانت ياعبيد كفو ومطلق ووافي
الوفاء والكرم والمعدن الصافي
والبشر في مقام العود عرّافي
لاذكرنا الرجال ومجد اساميها
ينذكر راعي العصلاء وينشافي
لانطح جمع قومٍ راحو انصافي
والهنادي راعى العصلاء يحنيها
يفصل الروس ضربٍ فوق لكتافي
ونشدو كاتب الوقعه وراويها
يوم جيش الشريف يسوق لطرافي
له معا مؤسس الدولة وحاميها
موقفٍ بالولاء في نصح الاهدافي
والهداوي ماتعطى غير راعيها
وانت ياعبيد كفو ومطلق ووافي
قصيدة الشاعر/ هزاع بن جمعان بن شري المسردي عام ١٤٣٤هـ.
في الشيخ/ سعد بن عشق بن الحبيط رحمه الله وفي أبناء الشيخ/ عشق بن فهم ال عبدان ال عاطف رحمه الله وفي جدهم أبو أمهم المعروف ب(خيال العصلاء وأناٍ أخو بخيته)وهو الشيخ الفارس/ مشبب بن سالم (هريويل)بن خثعم بن حصين بن سفران بن قريان بن دراج بن حسن بن منصور(خنفر).
للتوضيح: سالم هو (هريويل)
منصور هو (خنفر وهو جد الخنافر كلهم) .
عشق ابن فهم ولا منه اثنين
عز النسيب ومزبنن للظعيفين
يحتار فيه الشعر وكل الوصوفي
ياحزام ياسما العدا والمعادين
ياهمتن فوق السما والكفوفي
يامشبب المنعور عز المسمين (١)
فيكم اباهي وافتخر بالحلوفي
فهد ياشيخ القوم غالي الموازين
انتم بني عمي ولابه براكين
ألاد عاطف يالرجال الحميين
في شوف عين الناس وفي عين شوفي
لاجى مجال الشعر فانتوا العناوين
يزهاكم المعنى وجزل الحروفي
عواطف ترسي الفخر بالميادين
اركت مقام العز فوق الكتوفي
سعد ياتاج العز نسل السفارين (٢)
خوالكم عاشوا على العز ناشين (٣)
بحر المعزه من سخاهم جفوفي
خنافرن ترسى على العسر واللين
خياله البلهاء ومنصى للضيوفي
من راعي العصلاء مشبب محاطين (٤)
جدن على الطاله رقى بالسيوفي
له ماقفن تذكره كل القحاطين (٥)
يومنها بالخيل ودحم الصفوفي
على العلاء يامضي وقوله براهين
شمسن عرفناها بليا كسوفي (٦)
سطام خاله لابداء اللازم يبين (٧)
دون الهقاوي ماقصر بالشفوفي
سطام يابوك افتخر بالميادين
مادام خالك يردع اقوى الظروفي
جتكم حروف المسردي يالعريبين
ابن شري يفخر بكم يالاصيلين
تستاهلون المدح دون الحسوفي
١- المقصود في البيت هذا هو الشاعر/ مشبب بن عشق بن فهم ال عبدان والمقصود بعز المسمين هو مسمى على جده الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل الذي يفتخر بفعله القاصي والداني.
٢- المقصود في هذا البيت هو الشيخ/ سعد بن عشق بن سعد بن محمد (الحبيط) بن عايض بن خثعم بن حصين بن سفران رحمه الله.
٣- المقصود بخوالكم في هذا البيت هم أبناء الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل وأبناؤه هم الشيخ/ مبارك والشيخ/ سعد والشيخ/ مسفر والشيخ/ محمد رحمهم الله جميعاً.
٤- المقصود في البيت هذا هو راعي العصلاء الشيخ الفارس / مشبب بن هريويل.
٥- المقصود له ماقفن تذكره كل القحاطين هو موقف الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل ومواقفه الطيبة مع مؤسس هاذه الدولة الملك عبدالعزيز رحمه الله في تربه وفتح الطايف (ومن المعلوم أنه جمد السيف في يده ولا وخروه إلا بالسمن والودك في معركة تربة وكذالك في فتح الطايف) وفتح جده ( الرغامه) وفي السبله كان مندوب لقحطان ومن المعلوم أن كثير من فخوذ القبائل أتجهت وناصرة الأخوان ضد الملك عبدالعزيز إلا من ناصروا الملك عبدالعزيز في السر والعلن مثل الشيخ الفارس / مشبب بن هريويل ومن هم أمثاله في إنتمائهم للملك عبدالعزيز وكذالك مفوض من الملك عبدالعزيز وتشهد قصته حينما ارسله الملك عبدالعزيز لابن مسن ال سحيم ال سعد لدعم جيش الملك عبدالعزيز في معركة السبله وفي ذالك وثيقة رسمية ولقد ذكر ذالك الشايب /محمد بن نايف آل سفران آل صالح آل عليان راعي هجرة مويسل بحصاة آل عليان القصوى ووكيل قبائل آل وظبان آل صالح والشايب/ حمود الشلاط العاطفي والشاعر/ محمد بن سالم بن جروان آل عليان رحمهم الله جميعاً نقلاً من الراوية/ عبدالله بن فراج الشويمي آل عليان (عاصي الشعراء) وغيره الكثير وكان الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل من المقربين (المجاهدين) للملك عبدالعزيز حتى وفاة الملك عبدالعزيز الذي كان عام ١٣٧٣هـ ويذكر ذالك الشايب/ سعد بن سيف بن سويلان آل كليفيخ وهو مازل حياً أطال في عمره وتوفى الشيخ الفارس / مشبب بن هريويل عام ١٣٧٧هـ.
-وبالنسبة لفعله الخاص مع القحاطين فيشهد موقفه البطولي حينما أستفزع به الشيخ /مانع بن غربه المشعلي وكان الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل ماخذ أخت الشيخ/ مانع أبطت عنده وطلقها قبل أخذ أبل مانع المشعلي من/ رزقان الغدافين ابو سباع المساعره الدوسري فلما أخذت ابل الشيخ/ مانع بن غربه المشعلي نصى كثيراً وزهم كثيراً ولم يلقى أحد له بال لأن صفات رزقان كان يتصف بشجاعة وكان من جبل لجبل ويصعب المسك به وكان بندقه لا تفارقه فلما أتاء الشيخ/ مانع بن غربه لشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل وهو نسيبه في السابق فقال انا لها انا لها وأنا أخو بخيته وهذا أقرب دليل أن النسب ما يبور وفعلاً أيام قلايل وتم المسك برزقان بمكان يسمى بالهمجه أو الجليل بالقرب من عينان وأسترجاع أبل الشيخ /مانع بن غربه رحمهم الله جميعاً ينقلها الشيخ/ ناصر بن مانع بن غربه ولد الشيخ / مانع رحمه الله وبلسان كذالك الأستاذ/ محمد بن ناصر بن مانع بن غربه فقد قال سعد قرب قربكم يآل هريويل ونحن كذالك نفتخر بقربنا منهم.
-وفعله الطيب مع أبو وعم الشايب/ ربيع بن مسعود بن صليم ال عاطف في نفعتهم و التقديم لهم على ما يسمى بالمقررات وهذا القصه يذكرها لي في بيته الواقع بالمستجده بالمغيدر فقال والله لولا الله ثم مشبب بن هريويل لم يمشي لبوي وعمي شرهه حتى يومنا وكان تاريخ الزيارة في شهر ٧ عام ١٤٣٥هـ تقريباً .
-وكان يتصف الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل بالكرم رحمه الله وكان يجتمع عنده كل فخوذ والقبائل قحطان وغيرها وذكر لي هذه الصفة الشايب/ فايز بن سريع بن مبارك بن جليغم البالغ من العمر ٨٥ سنه وهو مازال حياً أطال الله في عمره حينما تم المقابله معه في شهر ربيع ثاني عام ١٤٣٣هـ في أحدى الدوائر الحكومية ولما تم التعريف بأسمي/ عبيد بن مشبب بن هريويل فبكاء وتغرقت لحيته بالدموع وكان يوجد معي الشايب والزميل/ محمد بن وازع ال جليغم قبل تقاعده فقلت له والله أن تخلص معاملتك وش تبيني فيه وفي وقتها لم أكن أعرف هاذا الشايب وقال: المعاملة خالصة من زمان بس تذكرت يوم أبوي و خوالي كانوا كل يوم عند جدك الشيخ / مشبب بن هريويل وأنا كنت صغيراً العب مع أصدقائي وهذا أن دل دل على صفاء القلوب ودليل كذالك على كرم ومحبة الناس للشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل .
-وفي الخامس من شعبان عام ١٤٣٤هـ ذكر صفة الشجاعة والكرم كذالك الشايب / محمد بن خالد بن جليغم والبالغ من العمر تقريباً ٨٨سنه اطال الله في عمره وذكر مواقفه البطولية وكان بحضوري الأخ الزميل/ تركي بن محمد بن جليغم .
-وفي الخامس عشر من شهر رجب عام ١٤٣٣هـ ذكر كذالك الشايب والراوية/ ذيبان بن عايض ال بشيه ال قريان رحمه الله صفات كثيره في الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل وذكر كذالك من خواله.
-وكذالك الشيخ / ناصر عبدالعزيز الشثري المستشار بالديوان الملكي اطال الله في عمره ووالده الشيخ/ عبدالعزيز كان ممن يأنس بالجلوس مع الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل.
-وكذالك الفريق أول والمستشار الشيخ / فيصل بن عبدالعزيز بن لبده ممتدحاً فعل الشيخ الفارس/ مشبب بن هريويل في أكثر من مناسبة .
(وغيرهم من الشيبان والمشايخ والوجهها الي ذكرو صفاته ومواقفه كثيرة ولاتنحصر في تعليق واحد رحمه الله )
٦- المقصود بشمسً عرفناها بلايا كسوفي فعل الشيخ الفارس/مشبب بن هريويل كما تقدم ذكره وفعله كالشمس الساطعة في نصف النهار وسطر تاريخه بالسيف والدم وليس بحبرً على ورق.
٧ -المقصود بسطام هو أبن الشاعر/هزاع بن جمعان بن شري المسردي وصح لسانك يابو جمعان و لا عليكم زود ياوجيه قحطان.
يتبع