شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المؤرخ التاريخي مضيم "كتب عن بلاد قحطان واماكن تواجدهم وديارهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3425

المؤرخ التاريخي مضيم "كتب عن بلاد قحطان واماكن تواجدهم وديارهم Empty
مُساهمةموضوع: المؤرخ التاريخي مضيم "كتب عن بلاد قحطان واماكن تواجدهم وديارهم   المؤرخ التاريخي مضيم "كتب عن بلاد قحطان واماكن تواجدهم وديارهم Emptyالأحد سبتمبر 23, 2018 10:14 pm

الجيره أتتنا راغمه منقاده شاء من شاء اوأبا من أبا تمتًع با الرحــله  ودع القياده لأسود بني مضيم الصناديد
الجيـــره
" المؤرخ مضيم" كتب عن بلاد قحطان في المملكة العربية السعودية.
وعن اماكن تواجدهم والفرق بين اقسام قحطان
١- قبيلة قحطان من ناحيه الديار تنقسم الى 3 اقسام:
١- قحطان الجنوب
٢- قحطان نجد
٣- قحطان المشرق(الهواجر)
المؤرخ التاريخي مضيم "كتب عن بلاد قحطان واماكن تواجدهم وديارهم 
من هم قحطان الجنوب؟ وماهي مساكنهم
.المؤرخ التاريخي مضيم "كتب عن بلاد قحطان واماكن تواجدهم وديارهم 
الـجـيره الـلـي سـنها إحـقيب ضـرغام
يــاذخــرنــا بـــعــد الـــولــي يــاجــحـادر=الله وكـبـرلاشـهـر فـــي الــمــنــابـر
حــنــا بــنـي مـضـيـم الـتـحـدي لـكـابـر=تـاريـخـنـا فــــوق الـنـجـوم الـمـشـاهير
مــنــا ولـيـنـا تــوخـذ الـجـيـره إشــمـام=الـجـيره الـلـي سـنها إحـقيب ضـرغام
مـن صـلب عـاطف يـكسر الـجو لاحـام =وحنا علــــــى سلمه على أحكام تفسير
حــنــا الــجـحـادر وقـحـطـان الــضـواري=دون الـخوي والـجـار يـامـن يـجاري
يــاعـزوتـي يـامـحـزمـي مــــن يــمـاري=حـنا اقـحـطان الـلـي نـفـض الـطـوابير
حــنـا كــمـاء الـطـوفان فــوق الـخـليقه=دوك الـبـسـيطه والـرواسـي شـهـيقـــــه
الــمــهـتـوي والــمـنـتـحـي مــاتـعـيـقـه=الله وهـبـنـا رادتــــــــه والــمــقــاديــر
وكــــل الـقـبـايـل مـــن جـمـيـع الـبـرايـ=كــل (ن) عـلـى حــده سـهـوم الـمنايا
الله وهـــــب وجـــــزل لـــنــا بـالـعـطـايـا=قـولـي دليـلـي والـبـراهـيـن تـبـريـر
قـلـتـه ونـالـعاصي عـلـى كــل لـشـعار=بــايـات ربـــي والـمـطـهر لـــي إشـعـار
ونــا بــن صـالـح فــي نـحـر كــل مـغتار=مـادبـر الـوالــي عـلا الـعـبـد بـيـصـير
(الجيره عند قبائل قحطان لم تكن وليدة اللحظه)
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه
أجرت رسول الله منهم فأصبحو
عبيدك مالبى مهـل وأحرمـا 
فلو سلـت عنـه معدًبأسرهـا
وقحطان أوباقي بقيـة جرهمـا
الجيره لم تكن وليدة اللحظه أو حديثة النشأه فقد كانت منذ القدم بين القبائل العربيه من عصر
الجاهليه وبداية العصر الإسلامي وصدر الإسلام وحتى يومنا هذا وقد وردت قصص كثيره عن
الجيره عند العرب فكانت القبائل العربيه تهتم بأمر الجيره وهي طلب الأمان بعد الله إما بفعل 
حادثه إرتكبها العربي أو جناية أدت إلى هاذا الجوار؟
ولعلنا نأخذ مثالاوقع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم 00
وهو أشهر جوار عرفناه جوار مطعم بن عدي للرسول صلى الله عليه وسلم عندما عاد من رحلته 
إلى الطائف ومالقيه من مصاعب في تلك الرحله عندما عزم الرسول صلى الله عليه وسلم دخول 
مكه وأرسل في طلب جوار الأخنس بن شريق فجبن ولم يحظى بهاذا الشرف العظيم وتعلل بأنه حليف
والحليف لايجير (فالله در حقيب آل عاطف الذي سن الجيره وسيأتي ذكره لاحقا بإذن الله )
بعد ذلك طلب جوارسهيل بن عمرو فرفض بحجه أن بني عمرو لاتجيرعلى بني كعب وأخيرا أرسل 
في طلب جوار بن المطعم بن عدي فاستجاب لذلك وتهيأولبس سلاحه هو وبنوه وكان اولاده عشره 
وأخذ يرتجز بهاذا البيت فالله دره (من لاينتخي بخوته وعياله ساوم الرجال قتله وأخذ ماله )
ودخل المسج\د فلما رآه أبو جهل قال أمجيرأم تابع ؟ قال بل مجير قال أجرنا من أجرت يامطعم 
فرد إليه مشيرا إلى أنفه رغم أنفك يا أباجهل ثم دخل الرسول صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى
الركن فاستلمه وصلى ركعتين وانصرف إلى بيته ومطعم وأولاده يحيطون به فداه أمي وأبي 
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه ؟
أجرت رسول الله منهم فأصبحو=عبيدك مالبى مهل وأحرما
فلو سلت عنه معدًبأسرها=وقحطان أوباقي بقية جرهما
لقالو هو الموفي بخفرة جاره= وذمته يوما إذا ماتذمما 
الجيره في اللغه 00
في القاموس المحيط00جار واستجار أي يجار وأجاره00أنقذه وأعاده
في المصباح المنير00استجاره0 طلب منه أن يحفظه فأجاره والمعنى امنه
وفي اصطلاح المفسرين00
يقول صاحب تفسير(فتح البان في مقاصد القران)العلامه القنوجي عن آيه (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره
حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه0000)أي الناقضين للعهد الذين أمرت بالتعرض لهم 0أستأمنك من القتل فأجره
يقال استجرت فلانا أي طلبت أن يكون جارا محاميا ومحافظا من أن يظلمني او يتعرض لي أحد من المتعرضين ؟
الجيره عند قبائل قحطان .
يسمونها إعطاء الوجه أو ردية الشان وتعتبر من أبرز مايميز المجتمعات القبليه وهذه العاده موجوده عند قبائل قحطان 
خاصه ولدى قبائل العرب عامة حيث إنهاتميزهم عن غيرهم من الأمم وتجعلهم على قمة أرقى الشعوب لكونها عاده طيبه
عرفتها العرب لما فيها من حقن الدماء وخمود نار الفتنه؟
والجوار بالمعنى المعروف هو لجوء المطالب بالثار إلى أحد أبناء القبيله يطلب منه الجيره أو إعطاء الوجه أو رد الشان
وكلها معاني متقاربه عندها يصبح في حماية القبيله كلها إلى أن يفصل في الأمر إما عن طريق الإحتكام إلى الشرع أو الصلح
القبلى بالسلوم المعترف بها حاليا أو انتهاء مدة الجوار ؟
مدة الجيره
للجوار عند قحطان أنواع متعدده من الأوجه التي يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصه عند قبائل عبيدة 
وقبائل العرين ومثال ذالك 00
1- جيرة الدم 00وهي القتل 0000ومدتها سنه وشهران 0
وأول من حدد هذه الجيره هم قبائل عبيده0
وأول من سنها واسس قواعدها في نجد هو حقيب من آل شريم آل عاطف الجحادر قحطان عام 1100تقريبا لاتحديدا
وتعرف الآن هذه الجيره بجيرة (حقيب)
2- جيرة الأسود00 وهو الشخص الذي يرتكب جرما مثل قطع طريق أو أي قضيه جنائيه تخل بالشرف ومدتها ثلاثة أيام 
إلى ثمانية أيام 00
3- جيرة الفعل 00وهي جيرة الإصابه الناتجه عن مشاجرة كالكسور والجروح وفيها إسالة دم 00000ومدتها ستة أشهر
4-جيرة العصا00وهي الاعتداء على الخصم بضربه بالعصا أو مد اليد كارثمه على عرنون خشمه بدون إسالة دم 000
ومدتها ثلاثة أشهر ؟وفي هذه الجيره لايحق له تجديد الجيره عند نفس القبيله المجيره إذا انتهت مدة الجيره قبل الصلح0
من المعروفعن الجيره في قبيلة قحطان احترام هذا العرف فلايمكن أن يتعدى على جوار من أجاره حتى يخرج من جيرته
وبعدها يصبح المجير في حل من حماية المستجير به بعد ويظن البعض ان الجيره ماهي إلا إخفاء للمجرم وجريمته والتستر عليه
والصحيح إنما هي منع للثأر وخمود للفتنه وحقن للدماء حتى تحل القضيه بالصلح أو تنقل الجيره؟
تعني الأمن والحماية المتعارف عليها بين افراد القبيله والقبائل الأخرى والجيره تحمي بها القبيله افرادها ومن لجأ إليها من القبائل
ومدتها تختلف حسب المتعارف عليه ثلاث فترات ؟
أولا- سنه وشهرين وهذا في قضية القتل0
ثانيا-ستة شهور فيما دون القتل مثل الكسور والجروح الكبيره
ثالثا-ثلاثة اشهر في قضية الضرب سواء بعصاء او بآله حاده وغير ذالك 
والجيره من العادات القديمه الموروثه عند قبائل قحطان منذ قرون عديده متوارثه أبا عن جد حتا يومنا هذاإنتهى 
الفصل الأول وسوف يأتي بعده الفصل الثاني عن رد الشان - والقرعي -والحق - والمغضب وحقوق الخوي وخوي 
الجنب-والعزاوي والألقاب-والعدود المائيه للبدو الرحل ومنها( حفيرة البندقاني )ماء واقع في شمالي الحصاة ؟
المراجع والمصادر00
القرأن الكريم 000سورة التوبه
القاموس المحيط 00للفيروز آبادي 
المصباح المنير00للزمخشري 
العرين بلاد قحطان 00محمد سعد النهاري 
سراة عبيدة00السحيم
جيرة حقيب العاطفي 
هذة القصة من حياة فارس سطر اسمة في سجلات التاريخ :
الفارس / حقيب ال عاطف
هو الفارس حسن( حقيب ) بن مفلح بن حمد ال شريم ال عاطف الجحادر قحطان
وقد لقب بــ ( حقيب )وسبب اللقب انه كان فقير وكان ثوبة مرقع باقمشة ثانية ..واصبح ثوبة ملون اي احقب ..وكان حياته كحياة اهل البادية كان يسعى بحلاله خلف كل ربيع وهو كان راعي غنم وكان رجلاً كريماً بالرغم 
من شدة فقرة وايضاً كان رجلاً شجاع وكان قصير القامة اسمر اللون عريض الوجه وله عدد من المواقف البطوليه سوف نذكرها لكم لاحقاً :
وفارسنا ( حقيب ) وهو اول من وضع الجيرة وتزبين الدخيل في قحطان بمدة سنة وشهرين والجيره عند قبائل قحطان قديمه ومعروفة وتختلف من قبيله الى آخرى ولكن ماكان هناك قاعده متبعه حتى اسس قواعدها حقيب ال عاطف رحمة الله عليه بمدة سنة وشهرين كما ذكرت سابقاً .
وأصبح الفارس : حقيب مضرب مثل للكرم والشجاعة في قبيلة قحطان والقبائل الاخرى
وقد سارت الكثير من القبائل على نهج حقيب في مدة الجيرة وهي ( سنة وشهرين )
سوف نذكر لكم قصة حقيب التاريخية ولكن الاطراف الاخرى التي في القصة من احدى قبائل قحطان وسوف نتجنب عن ذكر اسم القبيلة حفاظاً على مشاعر ابناء العمومة من ذكر قصص انتهىزمنها ..ونحن اخوان وابناء عم ... لقد قتل احد شيوخ ال حشر ال عاصم رجلاً من قبيلة (...) وذلك عند بئر ولا اعلم سبب القتل تحديداً وبعد تحشدت قبيلة الرجل المقتول
وعزمت ان تغزي على ال عاصم وكانوا ال عاصم قليلين العدد مقارنة بتلك القبيلة المعادية وبعد ذلك ذهبت نازحة للدخول في جيرة احد قبائل قحطان بالرغم انه مسبقاً كانت هناك محاولات
للصلح ولكن قوبل بالرفض من قبيلة الرجل المقتول .. وذهب ال عاصم على عدد من قبائل قحطان ولكن كانت جيرة كل قبيلة لاتتجاوز ثلاثة آيام وبعد هموا للذهاب الى الشمال نحو العراق وماجاورها لعل تنطفي نار الحرب ويعود الصلح .. وخلال رحلتهم كان هناك رجلاً فوق شجرة في يده فاروعة يكسر بها اغصان الشجر ليعشي غنمة وهذا الرجل هو ( حقيب )
وكانت له خيمة صغيرة وزريبة للغنم وذلك لفقرة الشديد .. وعندما علم حقيب بقصتهم وهو فوق شجرتة يكسر اغصان الشجر .. صاح بصوته عالياً اللي يبغى الجيرة (ينزل شده وزان خيمتي ) وتكلم احد رجال ال عاصم مستهزيء به وقال كيف تجيرنا يا راعي الغنم وبعض من شيوخ وفرسان قحطان ما جورونا .. نظر اليه حقيب ثم رفع صوته عالياً
اللي يبغى جيرتي ينزل وزان خيمتي ) وقالوا ال حشر شيوخ ال عاصم هذا الرجل اما مخبول والا شجاع 
فنزلوا عند ( حقيب ) ونوخوا ركابهم ... ونزل حقيب من اعلى الشجرة
ودخل زريبته وقام بذبح جميع اغنامة .. وكل ماذبح ذبيحة عطاها ضيوفة من ال عاصم وقال عشى عشرة .. عشى عشرة ... يعني كل ذبيحة عليها عشرة اشخاص
وهكذا حتى افناها كلها وبعدما عشاهم و اكرمهم نشدهم عن مكان القبيلة المعادية لهم فأشاروا الى جهتهم ... فطلب حقيب منهم فرس حتى يذهب اليهم فأعطوه فرس زمعاً ثنيه مابعد غارت اي نكور ..و كانوا قاصدين هذا الشيء ليروا
مدى فروسية حقيب ... وقالوا فيما بينهم ان طرحت حقيب ترانا بنسري من عندة وان عسفها عزالله اننا زبنا .
وركب حقيب الفرس فحاولت ان تطرحه فقام بضربها بالفاروعة حتى ثناها وروضها
وانطلق بها الى القبيلة المعادية وعند وصولة اليهم قال لهم : يالربع تراكم مقروعين من ضيوفي وانا حقيب .. ثلاث شهور وعندما دبر منهم عائداً قال احد منهم مستهزءاً بـ حقيب ( لعنبوا ذا التورة ) اي يقصد مؤخرتة فرجع لهم حقيب وقال من الذي سب تورتي فلم يجاوبه احد .فقال لهم وثلاث شهور مسريات اصبحت ست شهور ونكف مدبراً منهم الا رجلاً منهم نطق و قال ( لعنبوا ذا الزمعاء )
فألتفت اليهم وقال من سب ذيل فرسي ولم يجاوبه احد ... فرد عليهم وقال وثلاث مهربات اصبحت تسع شهور وثلاث شهور آخرى حتى يعود الى اهاليهم سالمين غانمين واصبحت جميعها (سنة وشهرين) انهم سنة وشهرين اوجرا وسنة وشهرين اقصرا
ونذكر لكم بعض القصائد التي قيلت في حقيب في العصر الماضي والعصر الحديث :
قال احد شعراء ال عاصم :
حـنــا زبـنــا الـعـاطـفـي والتـجـيـنـا=بروس الهضاب اللي ذراها يذرون
تـرثــه سـريــع مـفـيـه كـــل ديــنــا=اللـي علـى سلـم الجحـادر يـعـدون
وحقيـب عقـب الضيـق فـرج علينـا=عواطـفٍ تـروي شبـا كـل مسـنـون 
قال الشاعر / محمد العاطفي
ابيك الذيب الامعط مثل ابن شالح لاحاف يحوووف=وابـيــك (حـقـيـب) لامـنــه نـخــي يـنـطـح ملايـيـنـي 
وبيـك تقـدر الجيـره وتدمـح واكسـب المـعـروووف=علـى سلـم المـهـادي مــع قصـيـره كــان توحيـنـي 
قال الشاعر المؤلف / حامد الجذع
ولـنـا سـلـوم تطـلـق وجـيـه وإيـمـان=سـاروا بهـا العربـان فـوق الرحـايـل 
دون الخوي والجار والضيف والعان=والـشـاهـد الله والـفـعــول الـطـوايــل 
جيرة (حقيب) يوم فـي الوجـه مـالان=وقصـرة محمـد يــوم صــارت مثـايـل 
تاريخ قحطان تقشعرًمنه الجلود وتستجن منه الجنون ومن غاضه أمري عسى الله يوقعه في شرً أعماله 
1=جيرة قحطان ((جتنا تبخترياقحطان المصاطير)) 
حتاً يعرف جيرة قحطان مكرًمه من الأنذال الأرذال 
2=-عديم الغيره لاتستشيره
3=موسوعة  قحطان لايديرها شيطان ذوالقرن المكسور تخور قواه وتقصر خطاه بإذن الله 
الجيرة بين المشروع والممنوع:نرفض قطعا ومنعا من الذين تجرؤعلى تاريخنا وهم اضعف خلق الله إنسانا
 ردًّا على أحد الدعاة  المخلصين حد السماء منزاله ومعداله مستشارفي الدوله ومن المقربين هل يستون 
 بــ الدعاة المتنصلين من الحقيقه ودعمهم لمشروع الاونسلين او رشليم القدس،،،
لطمس جحادر قحطان خص نص من الراس المؤسس قواعدها هو: حقيب آل شريم من قحطان عام 1100 هـ تقريبًا.
على رسلكم ايها الغواة ومناة الثالثة الأخرى  جيرة حقيب جيرتنا وسيرتنا ونهجنا 
 لايزيغ عنها إلا زائع مادامت السموات والأرض
 4=لانأبه بــ مرتدين سليمة الكذاب وسجاح السفاح عليهم دائرة السوء احبط الله اعمالهم ،،
فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِنۢ بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ 
وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَى ٱلْكَٰذِبِين
نعلم بان شرذمة قليلون من سنين عديده يحيكون في الخفاء 
لطمس هويه قبيلة قحطان طوفان إنسهم والجان للتقليل من شانهم ،،قاتلهم الله أنى يؤفكون
"ويقحمون دعاة خط 110 بعدما يقتعونهم بانها عنصريه
"فشلت الخطه الاولى بعدما اقحموا عايض القرني"بان يكون احد الدعاة لتقليل شأن  قحطان 
عن تاريخهم ودينهم ووطنهم ومليكهم ودولتهم"ةالإلتفاف على بعضهم"
ليكون هوالمعيب والمنوًه الأول بالتخلي عن تشبثنا بتا ريخنا،،
5=-الإدارين والمخططين والداعمين لإضقاط هوية تاريخنا استمدوها
من المثل فرًق تســـــــــد"والتقليل من شانه بسبب ماذا،،
المخطط الكذاب الأشر"لاراس للنطاح ولاذنب للنكاح"
فحاول إقناع اي دكتورسلبي  اومسؤل سلبي  اوكاتب سلبي وشخصيه هامه سلبيه للإنضمام 
الى موسوعة مزبلته النتنه ياأخي لومك على والدك فلوكان فيه خير ماعافه الطير،
أنتم  تنتسبون لخلايا نائمه  مندسه بيننا  تتبع دراسة 
جهيمان سابقا لعلهم يخرجون بــ مهدي جديد عوض عن تالف مفقود 
عندما تنجح خطتهم يكونون مسموعي الكلمه ولاكن هيهات هيهات،،
عليهم من الله مايستحقون اقسم بالله العظيم السبب الأول تعرضوا لضعوط
نفسيه وجتماعيه حتا يغتاظون من الايات الكريمه التي تفضح سرائرهم"
(قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا 
مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ ،،
 إهبوهبيتو ياشراذم خنازيب- مامنهم اللي يمتثل من رداهم 
قحطان وتاريخه خطرقنبله مؤقته فلا تتعرضون لذوي الضفط العالي
إذا كان ماتدعون اليه من اجدادنا الاولين كفر ونفاقا وهم جنود الفيصلي وشيخهم هادي 
اول شهيد في قحطان "لتجديد الدعوه والسنه المحمديه فنحن على اثارهم مقتدون 
من عدم الغيره فاعلم انه  مستباح عرضه تحسبهم جميع وقلوبهم شتى وهم مايخططون له الان  عليهم من الله مايستحقون "
إذا طلبت منهم دليل شرعي قالو لك وإنه لفي زبر الأولين ،،،
وحذروا بني مضيم حصاة قحطان  لايشربون الخميره ولايلبسون الحريره "
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك)

_________________ تــوقــيـع
المؤرخ التاريخي مضيم "كتب عن بلاد قحطان واماكن تواجدهم وديارهم OIP.JFLrYE4v8ALz7MBYWu-1kAHaHa?w=162&h=180&c=7&r=0&o=5&pid=1
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
المؤرخ التاريخي مضيم "كتب عن بلاد قحطان واماكن تواجدهم وديارهم Counter
0532094105


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الأحد نوفمبر 08, 2020 6:32 am عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
المؤرخ التاريخي مضيم "كتب عن بلاد قحطان واماكن تواجدهم وديارهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المؤرخ التاريخي ابراهيم بن صالح العيسى القحطاني من تلاميذه الجاسر
» موسوعة قحطان بني مضيم (ج1)
» شيوخ وفرسان بني مضيم قحطان الفصل الأول
»  في عام 642هـ خروج الجحادر ( قحطان نجد)عيال مضيم
»  بني مضيم إعيال الشايب ألقاب لعموم قحطان عبر الدهور والعصور الغابره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: