شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  عشيرة العبدان - قبائل قحطان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3425

 عشيرة العبدان - قبائل قحطان Empty
مُساهمةموضوع: عشيرة العبدان - قبائل قحطان    عشيرة العبدان - قبائل قحطان Emptyالأربعاء ديسمبر 05, 2018 11:50 am

عبــــيـــــدة قحطان ..أنسابُها وفروعها
* من هي عبيدة ؟
هي: عبيدة بنت مُهلهِـــــل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جَنْب إبان حرب البســــوس. وقــــد قال الكلبـــي في حاشيته: «خرج مهلهل فلحــق باليمن ، فنزل في جَنْب "حــــي من اليمن" فخطب إليــــه رجل منهم ابنته، فقال : إني طريد غريب فيكم ، ومتى أنكحتكم قال الناسُ : اعَتسروه. فأكرهوه حتى زوَّجها ، وكان المهر أَدَماً» .
قبيلة عُبيـْدةَ : 
بضم العين المهملة جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، وأما الذين من قضاعة فقبيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حـرب بن علــــة بن جلد بن مَذْحَج ، ثم تزوجت في بني روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين أولاداً انتسبوا إليها فسموا عَبِيْدَة التي يقول فيها أبوها حينما زوجها لمعاوية:

أنكَحَها فَقدُها الأراقمَ فـيجَنْبٍ وكان الحِبَاءُ مِنْ أَدمِ
لَوْ بأبانينِ جاء يخطبهـاضُرِّج ما أَنفُ خَاطِبٍ بدمِ

وعَبِيْدةَ ايضاً:
تلفظ بفتح العين المهملة وكسر الموحدة التحتية : قبائل كثيرة وكبيرة منهم (عَبْدَة ) وهي في عداد شمّر حالياً ، ومنها قبائل رحلت أيام الفتوح الإسلامية واستـــقر بعضها في الشام، وبعضها في اليمن، والبعض الآخر في المغرب العربي، وكانت بلادهم مع إخوانهم من قبائل جَنْب في السراة، وعلى ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة والفيض وغيرها.
وأبناء عَبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والأنساب إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج. ومذحج هذا هو مالك بن أدد. و ( مَذْحَج ): أكمة وُلدت عليها أمهم فسُموا: مذحجاً . وسيأتي تبيان هذه الصلة فيما يلي :
جَنْب وصلة قبائل عبيدة قحطان به :
وأما عـن نسـب جَنْب وسبـب تسمية قبائل جَنْـب بهذا الاسـم فهو عائد لجذور تاريخية ، حيث إن جَنْب اسم حلف ، وليس اسم رجل كما تؤكد ذلك كتب النسب ، وكما رأينا سابقاً ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان حيث توجد هناك قبائل متفرقة تعود في أصولها إلى إحدى القبائل المنتمية إلى هذا الحلف المسمى حلف جَنْب مع سعد العشيـــرة حين محالفتهـــا له، ويطلـــق علـــى القبائل التالية : قبائل عبيدة ، وقبـــــائل شُــــريف جمــــاعة ابن دليـــم شيخ قحطان ووادعة الجنوب، وقبائل بنو بشر، وهذا المتداول عرفاً لدى العامة لحلف جَنْب. وللتأكيد على أن هذا الحلف المسمى (جَنْب) قد دخلته بعض قبائل عَبِيدة ولكنها ليست من صلبه قول شـــاعر من أبناء عبيـــدة الــــذين استقروا بسراة عَبِيدة :

حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا *** إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد
* القبائـل التي تنـدرج تحـت اسـم عَبِيـدة فـي وقتنا الحاضر:
1- قبائل عَبِيدة المقيمة في نجد ومنهم :الضياغم الذين كانت هجرتهم إلى حائل في القرن السابع الهجري تقريب وقد استقروا بها ودخلوا في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الآن (برجال عَبْدهَ) أو قبائل (عَبْدهَ).
2- قبائل عَبِيدة المقيمة بسراة عَبِيدة وماجاورها حتى تثليث وما حولها في جنوب المملكة العربية السعودية .
3- قبائل (عَبِيـــدة : بمنطقة ابــراد) الذين هاجروا منذ قرون مضت إلى أرض اليمن واستقروا بها وبالتحديد في وادي سبأ وأرض مأرب وما جاورها، ومنهم:آل راشد بن منيف،آل فجيح،آل شبوان،آل جلال، آل حُتيك،الدماشقة، آل مشعل.
وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:

حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا *** إلا عَبِيدة جَنْب وأهل ابراد
وتنقسم قبيلة عبيدة في وقتنا الحاضر إلى قسمين كبيرين هما:
أ - قبائــــــــــــل ولـد الحارث .ب - قبائـــــــل آل الصقــــــر.


والواقــع أن قبيلة عبيدة حالياً تعتبر من أكبر قبائل قحطان ، وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبـائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد أوردنا تلك الأقوال والمعلومات، ونسبناها إلى مصادرها سواء أكانت كتباً أو رواة ثقات دونو أبحاثهم ودراساتهم حول هذا الموضوع في الصحف والمجلات الدورية المتخصصة ممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بأن النسّابة والرواة لايجتمع رأيهم حول تسلسل واحد، أو نسب قبيلة ما، أو حتى تسميتها أو منازلها؛ لأن كلاً يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئاً ، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواءً بالسلب أو الإيجاب .. ممـا ينتج عــن ذلك تبــاين واختــلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لآخــر . 
ولتأكيد ما ذهبت إليه أشــير إلـى ما وجـدته في كتب النسب ، وما فـي حكمهــا، وكذلك لدى أغلب الـــرواة مـن أن قبـائل عبيـدة الحالية هم من أبناء ضيغم، «الضياغم» وهذا القول لدى أكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظــونه عن أسلافهم ، ولكن نظراً لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من أجدادهم ، وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من أهمها إهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل منذ القرن الثالث الهجري تقريباً، مما دعا أحفادهم إلى توارث النســب عن طريق الرواية ، وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب إلى السقط والتحريف ، والتقديم والتأخير من راوٍ لآخر. 
يقول ابن رسـول والــذي عــاش في القــرن السابع الهجري: إن آل ضَيْغَم وآل راشد من آل مُنِيف من جَنْب وهم المعروفون بالمعضَّد، وأمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل، تزوجها رَوْح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي.
وقال: وإخوتهم من أمّهم وأصحابهم يسمَّون الأبطن من ولد هذا معاوية الجنبي.
إذاً فابن رسول هنا أثبت نسبتهم إلى قبائل جنب وإلى أمهم عبيدة وفرق بينهم وبين باقي إخوتهم من أمهم أبناء معاوية ، وأثبت أيضاً أن قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من ذرية الضياغم فقط ، وإن كان هناك من دخل من أبناء عبيدة في نسب مع إخوانهم الضياغم. ولاجدال في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهــــم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حاليــاً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتـــي تسمـــى حاليـــاً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب، وهــم ثلاثــــة أقســــــام : آل راشـــــــد ، وآل شهــــوان ، وآل صهبـــة. 
فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيء أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير.
ٍ

_________________ تــوقــيـع
 عشيرة العبدان - قبائل قحطان OIP.JFLrYE4v8ALz7MBYWu-1kAHaHa?w=162&h=180&c=7&r=0&o=5&pid=1
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
 عشيرة العبدان - قبائل قحطان Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
عشيرة العبدان - قبائل قحطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قبيلة الجحارد من أعظم قبائل قحطان
» قبائل الحباب قحطان
»  اسماء متشابهه عند قبائل قحطان
» كتاب / قبائل قحطان المعاصرة...........
» الجيره عند قبائل قحطان من الكتاب والسنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: