شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تـاريــخ آل مـهـدي بن مـحـمـد آل مـخـلص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن اعبدالله فراج
الأداره
الأداره
عبدالرحمن اعبدالله فراج


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
عدد المساهمات : 356

تـاريــخ آل مـهـدي بن مـحـمـد آل مـخـلص Empty
مُساهمةموضوع: تـاريــخ آل مـهـدي بن مـحـمـد آل مـخـلص   تـاريــخ آل مـهـدي بن مـحـمـد آل مـخـلص Emptyالخميس يوليو 18, 2019 4:36 am

تـاريــخ آل مـهـدي بن مـحـمـد آل مـخـلص


الصفحة الرئيسية
السبت، 6 يناير 2007


(1-1 )  المقدمة    




بسم الله الرحمن الرحيم


الحمـد لله وحــده , وصلى الله على رسوله سيـدنا مـحمـد وآله وسلم أما بعد  ,




يسـرني ويسعـدني كتابــة تاريــخ آل مهـدي بن محمـد آل مخلص قبل الحكم السعودي وذلك بعد جمع المعلومات والبحث التاريخي الذي دام عدة سنوات وتم من خلالها جمع المعلومات من مصادر موثوقة وقمت بجمعها بعد التأكد منها من عدة مصادر أخرى , وتمت الكتابة والتدوين على هذة  الصفحة وذلك من باب الغيرة  والحرص على حفظ  تاريخ وأفعال  أجدادنا في الماضي لأن التاريخ اذا لم يكتب فنهايته النسيان وبإذن الله تكون هذه الخطوه أولى الخطوات لجمع وحفظ تاريخ قبيلة آل مخلص العريقة بشكل إلكتروني في زمن توالت فيه التطورات في مجال تقنية المعلومات وتعددت الوسائل والطرق والوسائط المستخدمة في تخزين المعلومات واسترجاعها وتبادلها عبر شبكات الحـاسب المحلية والإقليمية والدولية , ولي في هذة الصفحة فضل الحفظ والتدوين ولكم القراءة عن تاريخ أبطال وفرسان شهدت لهم مواقفهم البطولية , وعرفوا بالشجاعة والحكمة وبالكرم وبحماية الديار والجار واجارة الدخيل والإجابة لنداء المستصرخ وبقول الحق وبالشيم وبكل معاني الرجـولة من غير قصور في باقي القبائل , ولقد عرف الكثير من القبائل بشجاعتهم واقدامهم وما أتيت بهذا لا غامزاً وما أردت ان امدح قبيلتي على حساب النيل من الأخرى ولكنني أكتب تاريخ أبطال وزعماء يطلب مني التاريــخ الكتابة عنهم وحفظ ماضيهم لكي لا يتم التحريف فيه وليبقى تاريخهم لكل مهتم في البحث عن تاريخ وغزوات القبـائل في الجزيــرة العــربية ,  وكما هو معلوم بان القبائل في المــاضي غــالب ومغلــوب والحمد لله الذي نقلنا من الأحقــاد والأخــذ بالثـأر الى زمـان فيه أصبحنا بنعمـة الله إخــوانا والحمد لله الذي نقلنا من زمـــان عــدم الأمــان والحـروب الى زمـن الأمـن والأمان ونسـأل الله أن يديم على وطننا نعمة الأمـن والاستقــرار في ظـل قيـادة خـادم الحرمين الشـريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله  ,  ولا يفوتني أن أشكر كل من قدم لي المعلومات المطلوبة وأكرر الشكر لكم على متابعتـكم وأتمنى بأن يحوز هذا البحث التاريخي على رضاكم واستحسانكم . 


  والله الموفق وهو المستعان  .










       المؤلف                           


الأستاذ / م . حسين بن عبدالله آل مخلص 


مرسلة بواسطة تاريخ آل مهدي بن محمد في 8:20 م 
إرسال بالبريد الإلكتروني
كتابة مدونة حول هذه المشاركة
‏المشاركة في Twitter
‏المشاركة في Facebook
التسميات: ( 1-1 ) المقدمة
الجمعة، 5 يناير 2007


( 2-1 )  التاريخ واهمية حفظه للأجيال القادمة .










التاريخ : هو معرفة الأحداث التاريخية وحفظها وتفسيرها بقصد الوصول الى حقائق تساعد على فهم الماضي .








قال الشاعر العربي :






ليس بإنسان ولا عاقــــــل
  
                      من لا يعي التاريخ في صــــــدره


ومن درى أخبار من قبله
  
                      أضاف أعمـــــاراً  إلى عمـــــره                 






 والبحث التاريخي  : هو مجموعة من الطرق والتقنيات التي يتبعها الباحث أو المؤرخ للوصول الى الحقيقة التاريخية  واعادة بناء الماضي بكل وقائعه وزواياه  وكما كان عليه زمانه ومكانه والبحث التاريخي يحتاج الى ثقافة واعية وتتبع دقيق ويجب على المدون وهو يدون كتاباته التاريخية أن يتعامل مع النصوص والوثائق بحياد .














من فوائد حفظ التاريخ








1- فيه معرفة للناس  .
2- يبين الصدق من الكذب ومعرفة الحق من الباطل .
3- بمعرفة التاريخ نقف على الجوانب المشرفة ونتبعها وعلى الجوانب السلبية فنتجنبها .
4- حفظ التاريخ من التحريف والضياع والنسيان .
5- التاريخ يعين على معرفة حال الأمم والشعوب , من حيث القوة والضعف , والعلم والجهل , ونحو ذلك من صفات الأمم وأحوالها. 
6- التاريخ يظهر الأبطال والزعماء وكل قدوة صالحه دخلت التاريخ من أوسع أبوابه وقامت بأعمال مشرفة لا تنسى على مر الأيام والسنين .




مرسلة بواسطة تاريخ آل مهدي بن محمد في 8:00 م 
إرسال بالبريد الإلكتروني
كتابة مدونة حول هذه المشاركة
‏المشاركة في Twitter
‏المشاركة في Facebook
التسميات: (2-1 ) التاريخ واهمية حفظه للأجيال القادمة


(3-1 ) الثأر في الجاهلية وبعد الإسلام .




تعريف الثأر : هو ان يقوم أحد  أقارب القتيل بقتل القاتل نفسه أوقتل أحد أقاربه .


ثأر للقتيل : أخذ بدمه وانتقم له ممن قتله .


الثائر : الذي لا يبقي على شيء حتى يدرك ثأره .


يقول أحد الشعراء :


طَعَنْتُ ابنَ عَبْدُ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرٍ


                                 لهَا نَفَذٌ ، لَوْلا الشُّــعــــاعُ أَضـــــاءَها


مَلَكْـــتُ بِهَــا كَــفِّي فَــأَنْهَرْتُ فَتْقَهَــا


                                  يَــرَى قَــائِمٌ مِــنْ دُونِهَــا مَــا وَرَاءَهَـا






تاريخ الثأر في الجاهلية


 كان العــربي اذا تعرض لاعتداء ما , أو قتـل فإن قبيلته تهب لأخذ الثأر أي قتل القاتل أو أحد افراد قبيلته , أولاً   لإنصاف أهل القتيل , وهو  وهم من أفرادها , وثانياً لإفهام الأخرين أن قتل أحد أفرادها ليس بالأمر الهين وأن المعتدي سيعاقب .فالثأر ليس عادة خاوية جوفاء رعناء وتعطشاً للدماء , بل هو القانون الذي يحفظ حياة الأنسان في تلك المعمعة الكبيرة من الصراعات , وكلما ألحت القبيلة في طلب الثأر , ونجحت فيه , برهنت على قوتها وهابتها القبائل الأخرى , وكفت عن أذيتها , وحسبت الحسابات قبل التعرض لأحد أفرادها لذلك رفض الدية الأقوياء وأنفوا من أخذها , فإذا كانت القبيلة تقبل الدية كلما قتل أحد أفرادها , هان أمرها واستصغرتها  القبائل , وقتلت أفرادها وقدمت الأبل  والمال عوضاً  عنهم , وبهذا المعنى يكون قبول الدية استسلاماً للأعداء , وتعبيراً عن ضعف القبيلة وعدم قدرتها على أخذ الثأر , وبالتالي هوان أمرها في نظر القبائل الأخرى , وها هي المرأة , تحذر قومها من أخذ الدية نوقاً وتحثهم على إرواء  سيوفهم من دماء الأعادي , وإن لم يثأروا فلا درت نياقهم لبناً فقالت :


ألا لا تأخــــــــــــذوا لبنـــاً ولكــــن   
         


                       أذيقوا قومهم حــــــد الســـــــــــــلاح




فإن لم تثــــــــأروا عمــــــــراً بزيــــــدٍ




                    فلا درت لبــــــــــون بنـــــــــي ربـــاحِ




وعندما قبل حذيفة بن بدر , لظروف خاصة , دية ابنه قرفة , هبت  أم قرفة تدعو عليه بألا يسلم من الأعادي , وألا يوقى شر النائبات لأنه قبل الدية  فقالت :


حُذيفةُ لا سلمتَ مِنَ الأعادي


                                 وَلا وقِيتَ شرّ النائباتِ


أَيقتلُ قرفةً قيسٌ فَتَرضى


                                   بِأنعامٍ وَنوقٍ سارحاتِ


أَما تَخشى إِذا قالَ الأعادي




                                حُذيفة قلبهُ قَلبُ البناتِ


فَخُذ ثَأراً بِأطرافِ العوالي




                                وَبالبيضِ الحِدادِ المرهفاتِ


وَإِلّا خلّني أَبكي نَهاري


                                  وَلَيلي بِالدموعِ الجارياتِ


لَعلّ مَنيّتي تَأتي سَريعاً




                                 وَتَرميني سهام الحادثاتِ




فَذاكَ أحبّ من بعلٍ جبانٍ




                              تَكونُ حَياته أردى الحياةِ




 ولذلك عٌد قبول الدية عاراً ما بعده عار , وهو سمة الضعف والعجز والهوان , فقد قال مرة بن عداء الفقعسي :




فلا تأخذوا عقلاً من القوم إنني 


                                 أرى العَــــارَ يبقى والمعاقِـــلَ تذهبُ




ومن المعروف في العصر الجاهلي أنه اذا كان القاتل من أرذال الناس في حين أن المقتول من أشرافهم , لا ترضى قبيلة القتيل بقتل القاتل بل تقتل من هو ند له من قبيلة القاتل وقد لا يكتفي أهل القتيل بقتل فرد واحد من قبيلة القاتل , ولا سيما اذا كان قتيلهم شريفاً نبيلاً فالمنذر مثلاً أو عمرو بن هند , في رواية اخرى ,قتل من بني دارم مئة رجل انتقاماً منهم لقتلهم أخاه سعداً أو أبنه مالكاً في رواية أخرى , وكليب ملك ولم يرضى مهلهل بقتل شخص واحد من قبيلة بكر ولاشك في أنه من العجيب والمشين أن يقبل بذلك , حيث قال لليمامة ابنة أخيه كليب عندما كانت تشتكي له بعد فقدان أبيها وبأنها أصبحت يتيمة : 


وقلت لها لك البشــــرى يمامة 




                            أنا عـــمـــــك حمــــــاة الخـــائفينا




كمثل السبع في صدمات قـــوم 




                               أقــــلبهم شمـــــالاً مع يــــمينـــا






فدوسي يا يمامـــــة فوق رأســـي 






                         على شــــــاشــــــي إذا كنـــا نــســيـنا 




فإن دارت رحـــانـــا مع رحــــاهــــم 




                               طـــحنـــاهم وكنـــا الطـــاحــنــيـنـا




وقد قال عندما أسرف في الدماء وفي قتلهم :




 1- أَكْثَرتُ قَتْلَ بَنِي بَكْرٍ بِرَبِّهِمِ


                          حَتَّى بَكَيْتُ وَمَا يَبْكِي لَهُمْ أَحَدُ


2-  آلَيْتُ بِاللَّهِ لاَ أَرْضَى بِقَتْلِهِم




                         حَتَّى أُبَهْرِجَ بَكْراً أَيْنَمَا وُجِدُوا






____________________________________


المعاقل : جمع المعقلة , والمعقلة  الديـة من الإبل كانت تعقل امام أهل المقتول  .
شاشي : الشاش وهو قطعه من القماش مصنوعة من نسيج رقيق والمقصود بها العمامة  .
(1) الرب : المالك والسيد , يقصد به هنا كليباً 
(2) آليت : أقسمت ,  بهرج الشيء : أباحه  , ودم مبهرج : لادية له .












الثأر بعد الإسلام وقبل الحكم السعودي




الإسلام شرع القصاص من القاتل والحكمة  من مشروعية القصاص في الإسلام لأن الله سبحانه وتعالى خلق الناس، وأرسل إليهم الرسل، وأنزل عليهم الكتب، ليقوموا بعبادته وحده لا شريك له، ووعد الله من آمن بالجنة، وتوعد من كفر بالنار وشَرع العزيز الرحيم عقوبات القصاص والحدود لتمنع الناس من اقتراف هذه الجرائم، لأن مجرد الأمر والنهي لا يكفي بعض الناس عن الوقوف عند حدود الله , وفي إقامة الحدود والقصاص الأمن العام، وصون الدماء، وحماية الأنفس وفي تنفيذ القصاص كف للقتل، وصيانة للمجتمع, وحفظ للحياة، وشفاء لما في صدور أولياء المقتول، وتحقيق للأمن والعدل، وردع للقلوب القاسية الخالية من الرحمة والشفقة، وحفظ للأمة من قتل الأبرياء، وبث الرعب في البلاد، وتسبب في حزن الأهل، وترمّل النساء، ويتم الأطفال . 
قال الله تعالى  :
(( وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُون  ))   
[  المائدة (45) ]
وقوله تعالى :  
 (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنْ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178) وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ  ))  
[ البقرة (179) ]




فمن قتل غيره بغير حق فلورثته القصاص من القاتل بشروطه المعتبرة شرعاً عن طريق ولاة الأمور , ولعدم وجود ولاة الأمور قبل الحكم السعودي كان أهل القتيل وافراد قبيلته هم من يأخذون الثأر وذلك بقتل القاتل أو بقبول الدية في حال تم الصلح والتنازل .
   




مرسلة بواسطة تاريخ آل مهدي بن محمد في 1:30 م 
إرسال بالبريد الإلكتروني
كتابة مدونة حول هذه المشاركة
‏المشاركة في Twitter
‏المشاركة في Facebook
التسميات: (3-1 ) الثأر في الجاهلية وبعد الإسلام .
الخميس، 4 يناير 2007


(1 - 4 ) نسب الشيخ مهدي بن محمد آل مخلص  واسرته وأبنائه 




هو الشيخ مهدي بن محمد بن صالح بن محمد آل مخلص آل مطلق آل درهم آل الهرش آل سليمان الوعله آل هشام  من قبيلة يام بن يصبأ من همدان .




اخوانه  : 


  ال محمد بن راسيه , وأحفاد الشيخ صالح بن العجفا وهم  :
1- حمد 
2- مسفر 
3- علي 
4- ذفال 
5- مطرف  


_________________________________




















_________________________________




والدة  الشيخ مهدي بن محمد  من قبيلة  آل العرجاء آل سليمان الوعلة يام .




_________________________________






زوجاته  وأسرته :








 تزوج الشيخ مهدي بن محمد  بـ ساقية بنت الشيخ سالم بن عامر بن العجفا وأمها هي مسعده بنت جودان من ال هرويل ال مخلص .




((  توفي سالم بن عامر بن العجفا وكانت زوجته هي مسعده بنت جودان ال هرويل ال مخلص ولم يخلف منها اولاداً , ولم يخلف الا بنتين فقط   الاولى : ساقيه بنت سالم بن عامر  ,  والثانية : سمره بنت سالم بن عامر , وبعد وفاته بمدة من الزمن تزوج حمد بن محمد  بـ مسعده بنت جودان ال هرويل آل مخلص وبالنسبة لأخيه مهدي بن محمد فتزوج  ساقيه بنت سالم بن عامر ))






_________________________________








أبنائه وبناته  : 








له من الابناء




1- الشيخ محمد بن مهدي بن محمد والملقب ب محمد بن ساقيه


  وله من البنات بنت واحده فقط وهي سمره بنت مهدي بن محمد  وهي ايضا" سمره بنت ساقيه  .  








من الالقاب او المسميات التي يعرفون بها آل مهدي بن محمد (( نزاعة العده )) وذلك لنزع العدات والأخذ بالثأر من القبائل المعادية , من غير قصور في باقي القبائل .










_________________________________


تسجيل صوتي قديم للشيخ صالح بن مطرف   :










وقد عاش الشيخ ابن مطرف قبل الحكم السعودي وتوفي وعمره 120 عام تقريباً .




مرسلة بواسطة تاريخ آل مهدي بن محمد في 7:47 م 
إرسال بالبريد الإلكتروني
كتابة مدونة حول هذه المشاركة
‏المشاركة في Twitter
‏المشاركة في Facebook
التسميات: (1 - 4 ) نسب الشيخ مهدي بن محمد آل مخلص واسرته وأبنائه
الأربعاء، 3 يناير 2007


(1- 5 ) الشيخ مهدي بن محمد و أخذ ثأر أخيه الشيخ مطرف بن محمد بن صالح بن العجفا ال مخلص .






قتل مطرف بن محمد بن صالح بن العجفا من احد القبائل المجاورة وقامت القبيلة بإعطاء  ديــة بعد عمل صلح وقد قبل بها الشيخ حمد بن محمد وكان كبير آل العجفا في ذلك الوقت حيث طلبوا منه بان يعطي وجهه على اخوانه بأن تنتهي القضية وأعطى وجهه على الحاضرين فقط , وكان الشيخ مهدي بن محمد غائباً ولم يكن من ضمن الحاضرين وعند حضوره غضب غضباً شديداً وذلك لقبول الصلح وقبول الدية من القبيلة التي قتلت مطرف وحلف بالله العظيم بان يثأر لأخيه مطرف بن محمد ثم قام بالرد عليه حمد بن محمد بأنه لم يعطي وجهه عليه وأنه لم يعطي وجهه الا على  نفسه وعلى الحاضرين فقط  , و ذهب مهدي بن محمد للبحث عن قاتل أخية وأستدل على القاتل عن طريق احد الرجال من آل هرويل من قبيلة ال مخلص ويقال له صالح حيث سأله هل تعرفه قال نعم أعرفه وذهبوا الى بلادهم ولم يجدوهم حيث انهم قد شدوا ورحلوا من مكانهم فقاموا بتتبع آثرهم حتى لحقوا بهم ولما لحقوا بهم رأى صالح ال هرويل ال مخلص ذباح مطرف بن محمد  من مسافــة بعيدة وقال : لمهدي بن محمد هل رأيت هذا الرجل  الذي أمامنا  هناك , أنه القاتل واعرفه تمام المعرفه كما أعرفك انت , فقال له مهدي بن محمد قبل ان نصل الى الرجل سوف اقوم بالتظاهر بأنني أعرج ثم اذا أقتربنا منه سوف أتظــاهر بالسقــوط  (( بعثر )) وعند سقوطـي ساعـدني بالنهـوض وقل (( تعلى )) وذلك للتمويــه والاسـتـتار , وبعد عمل التمويه و عمل ما اتفقوا عليه وكان الرمح في يمين مهدي بن محمد وكان جاهزاً لأخذ الثأر وعند اقترابهم تظاهر بالسقوط على الارض وقبل سقوطه أمسكه صالح وقال تعلى بالصوت الرفيع ورد عليه مهدي بن محمد ولا تهبــى ثم انطلق بالرمح وقتل الشخص المراد قتله وبذلك ثأر لمطرف بن محمد  وبعد ذلك تم ارجاع الدية مره أخرى لتلك القبيلة بعد ما قتل أحد رجالهم .


________________________________


 التمويه والاسـتـتار : هو مجموعة من الاجراءات التي يقوم بها المقاتل للأختفاء عن رصد العدو دون تعطيل المهمة القتالية ومن أهمية التمويه يوفر الأمن والسلامة للمقاتل ويوفر عنصر المباغته والمفاجأه للعدو وهي من أهم عوامل النجاح في أي عملية قتالية وكذلك يحرم العدو من الدفاع عن نفسه ويحرمه أيضاً من الهروب .






مرسلة بواسطة تاريخ آل مهدي بن محمد في 7:36 م 
إرسال بالبريد الإلكتروني
كتابة مدونة حول هذه المشاركة
‏المشاركة في Twitter
‏المشاركة في Facebook
التسميات: (1- 5 ) الشيخ مهدي بن محمد و أخذ ثأر الشيخ مطرف بن محمد بن صالح بن العجفا ال مخلص
الثلاثاء، 2 يناير 2007


(1- 6 ) حـرب العلوبي والشيخ مهدي بن محمد  






قامت قبيلة آل مطلق بغزو إحدى القبائل المجاورة وكان النصر لقبيلة آل مطلق وقد كسبوا الحلال والإبل وذهبوا بعدها على ظهور الإبل ولحق بهم بعض الرجال من هذه القبيلة ووقف لهم الشيخ مهدي بن محمد وكان وقتها شاباً صغيراً حيث  قام بحماية الصفوف الأمامية وقد  كان من يتأخر في الصفوف الخلفية بعد نهاية الحــرب ويكون في الصف الأخيــر لحمايتهـا يسمى   ( حماي التوالي ) حيث انه قد وقف في وجه الأعداء مثل السد المنيع وقد  رمى الرجل الاول بالبندق فمات ورمى الرجل الثاني فمات  ايضاً ورمى الرجل الثالث وأنكسرت ساقه الى نصفين وقال فيه الشاعر علي بن مانعة آل معجبة شاعر آل مطلق كما كانوا يسمونه عندما شاهد شجاعته حيث كان في بداية الحرب في أول الصفوف وعند نهايتها كان في أخر الصف ليحمي جماعته وأصحابه وقال فيه الابيات التالية : 




يا هيـــــــــة في العلــــــــــوبـــــي تذكرا
                    
                    حـــــــــــزة تثيـــــوار جرعــــــــات الحنين 


نعـــــمٍ ابن العجفــــــا صـبي(ن) يذكـــرا                       


                     مهــــــدي ويا شــوق صافيـــــــة الجبيــــن 


جـــــــــعل اثنيـــــن ترامــــــــح في القـــرا 
                   
                    وشهودهـــــــــــم بالــــوكــــــــاد مقــــطبين 


كـــــــــن بندقـــــــــه يـوم تقرح في القــرا                  


                        ديـــــــــة نجــــــــــوم بــروس الكافريـــن 


في يـــــــــــده فرنجيـــــــــــة ومــوبـــرا                       


                       وإن ناشـــــــــت الســاق تجعلها طحــين 






مرسلة بواسطة تاريخ آل مهدي بن محمد في 7:33 م 
إرسال بالبريد الإلكتروني
كتابة مدونة حول هذه المشاركة
‏المشاركة في Twitter
‏المشاركة في Facebook
التسميات: (1- 6 ) حرب العلوبي والشيخ مهدي بن محمد
الاثنين، 1 يناير 2007






(1- 7 ) وفاة الشيخ مهدي بن محمد




غزى الشيخ مهدي بن محمد في أحد الغـــزوات  وقد كـــان عدد المرافقين معه ستة من الرجال وهو سابعهم وقدر الله بأن يصـاب بمرض حمى السدم ( الملاريا )  واستمــرت معه قرابة ثلاثة ايـام وكان مرافقيه يحــاولــون بشتى الطــــرق انقـاذه من هذا المـرض داخل غار في أحد الجبال ولكن قدر الله بأن يموت بعد اليوم الثالث وتم دفنه بالقـرب من تثليث , وقد حزنوا على موتــه الذين كانوا معــه حزناً شديداً  لأنهم فقدوا أســـد المعارك وحماي التوالي , وعند عودة الرجــال الى الشيخ حمــــد بن محمــد أخبـــروه بوفـــاتــه وحزن على فقدان أخيه وقال : ان الغزوات تحــــــرم علي  بعد وفاة مهـــدي , وحــــزن الجميع  على خبر وفاته, ولاشك بأن مهدي بن محمد ينطبق عليه قول الشاعر  :






ولا تندبنَ إلاَّ ليثَ غـــــــــــابٍ               


                  شُجاعاً في الحُروبِ الثَّائـــــــِراتِ


دَعوني في القتال أمُت عزيزاً                


                 فَموْتُ العِــزِّ خَيرٌ من حَيـــــــــــاتي


لعمري ما الفخارُ بكسْب مـالٍ                 


                ولا يُــدْعى الغَــنيُّ منَ السُّــــــــــرَاة ِ


ستذكُرني المعامعُ كلَّ وقــــتٍ               


             على طُــولِ الحيـــــاة ِ إلى المَمـــــــات


فذاكَ الذِّكْرُ يبْقى لَيْسَ يَفْنـــى                


               مَــدى الأَيَّــــام في مـــــــــــاضٍ وآت . 








______________________________________________




لتحميل الكتاب الإلكتروني لتاريخ آل مهدي بن محمد آل مخلص على الرابط التالي  :


https://drive.google.com/open?id=1E0mS4y72YpwXduLaln_rD67lYFffmGh0

_________________ تــوقــيـع
عااااصييييييي الشعراء
حـنـا الـجـحادرمن يـكـابرمن الـناس   ...  حـدًالـسـماء مـحـيطنا مــن يـجـاري
حـنـا الـجحادرمن يـكابرمع الـساس   ... الله خــلــقــنـا رادتـــــــه مـــانـــداري
حـــد الـسـمـاء هـامـاتنا عـزنـوماس   ... نـزل الـصواعق مـن سـمانا حـداري
حنا بني مضيم التغطرس تغطراس    ...   حـنا هـل الـتوحيد رمز(ن) إشعاري
حـــنــا أمـرنـزمـرزمـر قــــوًة الــبــاس ... حـد الـسماء فـوق الـنجوم الدماري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن اعبدالله فراج
الأداره
الأداره
عبدالرحمن اعبدالله فراج


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
عدد المساهمات : 356

تـاريــخ آل مـهـدي بن مـحـمـد آل مـخـلص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـاريــخ آل مـهـدي بن مـحـمـد آل مـخـلص   تـاريــخ آل مـهـدي بن مـحـمـد آل مـخـلص Emptyالخميس يوليو 18, 2019 4:38 am

مرسلة بواسطة تاريخ آل مهدي بن محمد في 7:25 م 
إرسال بالبريد الإلكتروني
كتابة مدونة حول هذه المشاركة
‏المشاركة في Twitter
‏المشاركة في Facebook
التسميات: (1- 7 ) وفاة الشيخ مهدي بن محمد
الثلاثاء، 7 فبراير 2006




(2 -1) الشيخ مــحمـــد بن مهـــدي بن مـــحمـــد آل مــخلــص , 
المـلقب ( مــحمــد بن ســاقيـــه ) نـــسبــه وأســـرته وأبنـــائـه . 
















نسبة 




هو الشيخ محمد بن مهدي بن محمد بن صالح بن محمد آل مخلص آل مطلق آل درهم آل الهرش آل سليمان الوعله آل هشام من قبيلة يام بن يصبأ من همدان 




و أم الشيخ محمد بن ساقيه ,  هي ساقيه بنت سالم بن عامر بن العجفا ال مخلص وأمها هي مسعده  بنت جودان من آل هرويل ال مخلص و الشيخ محمد بن مهدي بن محمد كان  يلقب ب محمد بن ساقيه ولقبه من جهة والدته حيث ان أغلب الشيوخ و الرجال الشجعان كانوا يدعون بأسماء أمهاتهم  وهو من شيوخ قبيلة ال مخلص وكان معروف عند رجال وعيل خاصة ويام عامه بشجاعتة وكان من الفرسان الشجعان ومن أبرز عقداء  وقادة ال مطلق في الحروب , وقد كان يعرف ايضا" بالكرم والشجاعة والحكمة وبعــــد النظر والإقدام والعزيمة في أصعب المواقف حيث كان لا يهاب الموت في سبيل الكرامة كما قال الشاعر :












لا تَـسقِني مـاءَ الـحَيــــــاةِ بِذِلَـــةٍ              












                         بَـل فَاِسقِني بِالعِـــــــزِّ كَأسَ الحَنظَــــلِ. 












مـاءُ الـحَيـــاةِ بِـذِلَّــــةٍ كَـجَهَنَّــــــمٍ             












                         وَجَـهَنَّمٌ بِـالعِـــــــزِّ أَطـــــيَبُ مَنـــــــزِلِ. 








وقد كان قديماً يفضل الرجل الشجاع  على غيره سواءً من جماعته او حتى من القبائل المعاديه  فقد كانوا  الاعداء يتسابقون على قتل الرجل الشجاع او القائد المقدام لكي يتفاخرون بذلك والشجاع له أهميته ومكانته في قبيلته أيضا" فهو يفضل على الكريم  لأنه أكرم من الكريم فلا كرم يكون فوق كريم يضع روحه فوق كفه عندما  يهجمون الأعداء على قبيلته أو يهاجمون على قبيلة أخرى وقد كان أيضاً  من النادر بأن تجتمع صفات الكرم والشجاعه والحكمه في رجل واحد واذا أجتمعت فيه فأنه يكون نادراً من الرجال وهذه الصفات قد حملها الشيخ محمد بن ساقيه , فلا غرابة في ذلك لأنه من بيت مشيخه من ناحية العمومه والخوال حيث كان من ناحية العمومه عمه الشيخ حمد بن محمد هو عقيد آل العجفا في ذلك الوقت , ووالده الشيخ مهدي بن محمد وهم من  سلالة ال العجفا من آل مخلص  مخلصين النشب بين القبائل ومن ناحية الأم  فجده هو الشيخ سالم بن عامر بن العجفا وسالم هو الأبن الوحيد للشيخ عامر بن العجفا بعد موت اخيه , وعامر بن العجفا من شيوخ آل مطلق المعروفين الذين يخلصون ويحكمون بين القبائل ويسعون بالصلاح بينهم وقد كان الشيخ عامر بن العجفا منهل للحقوق اليامية وقد تم ذكر ذلك في قصيدة قديمة قبل 400 عام تقريبا ً وقد تم وصفه بالكرم وبأنه يخلص بين القبائل ويسعى للصلاح بينهم حتى ولو كلف الأمر بأن يكون ذلك من حلاله وقد تم ذكره في قصيدة الشاعر مفرح بن قيعان السنحاني القحطاني  : 








قالــه مفـــرح قـــد تهيض بالغنـــا 












                  راس شعراء ذبيت روس اقذالها 












روس المبادي تظهر اللي في الحشا 












                       لولا المغاني كان طحت حيالها 












يالله ياللي فــــــــوقنا تنظــــر لنـــا 












                     استر عيوبي يوم كشف أعمالها 












رب تكــفــــل بالخــــلايـــق كلهـــا 












                      كل الخــــلايق دقهـــا وجــلالها 












حي براس الرمــــــح ياخـــذ لقمته  












                         يطرد ورا العيشه ويتعنى لها 












وحـــي يجيه الـــــرزق لي حانــوته   




                          مثل الهوايش في نصد مدحالها 








مثـــــل الجحيشي سالم وانظــــر له 












                             جته الذلايل بالوعي واثقالها 












مثــل ابن مشفــــي ما يخلي ديـــره 












                              خمسين متــن موثق بعقالها 












ومثل ابن مطلـق عامـــر بن العجفا 












                               يخلص الحجه وهو مغيالها












بشور ضيف الليل لي هـــب الشتا  












                            تلقى العقاير واللبن في جالها












ترعــــى بهـــا العـــرا ويبني نيها 












                        ويعطي لبنها الضيف مع هشالها












يــردع ثمــــان مع ثمـــــان لقبلت  












                    كبـــار الــرزايا لا عجـــــز حلالـهـــا




__________________________________________












بشور : أي انه يفرح به الضيف وهو يفرح بالضيف يقال انه رجل كريم ولا زالت هذه الصفه  في آل العجفا أهل كرم حاتمي وأهل عرف وأهل سوالف قل ما تلاقي أحد مثلهم 




العقاير : الصيد الوعول 




اللبن :  لبن الخلفات 




العراء : الناقه الهزيل عارية من الشحم 




نيها : سنامها 




الهشال : المسايير




يردع : يوقف ويمنع 








الرزايا : القضايا والحجج .




_________________________________________








وقد تم ذكر الشيخ عامر بن العجفا ايضا ً في كتاب بن قيعان وكانت القصيدة من الشاعر مفرح بن قيعان السنحاني القحطاني : 




















قبيلنا بن جــريب وبن العـجفــا 












                            في الحد والميراد له قدامه 












الحد من سنحـــان وبن العــرجا 












                         في وجه بن عساف وبن دلامه 












وفي وجه بن شنان رسمه وأسمه












                             بيت رفيع كب عنك التامــه 












عــــاد بن ظاهر يحتمـــي ميقـــافه 












                           ونعم الدغيشي يحتمي مرسامه 












مـــن ســــاقنا بالـــــطيب عـــين رده 












                          نعم احلفـــانا مثـلنا قســــامــــه 




_________________________________________












بن جريب : من كبار العجمان عندما  كانوا في الجنوب ومن احفاده جريب بن درعان العجمي




بن العجفا : هو الشيخ عامر بن العجفا اخو صالح بن العجفا أبناء محمد بن مخلص بن مطلق بن درهم بن سليمان الوعيلي اليامي وأمه العجفا من آل حبيش العجمان سميت العجفا كانت ضعيفه في حالها وقد قاموا أبنائها بصيد الوعول والظباء لكي تأكل ويتغير حالها وعزوتهم ( ابن العـجـفـا مـضـريـهـا الـلـحــم ) والشيخ عامر بن العجفا كان منهل للحقوق للياميه ولجميع القبائل يقول صالح بن سمره آل العجفا آل مخلص








ولا عـــالــــوا العـــــربان في طلبـــاتهــم
                                        




       عند بن العـــجــــفــــا الغــــيـــــل والمعـــتـــادي












يقول الشيخ سالم بن جبعه آل عاطف بن سلطان آل مطلق وهو سادس حق في رجال وعيل








تــــنصــــا آل عـــجـــفـــا يـــا زكـــــن كــــل حــــمــراء












                          نــــــــــــعم ليــــــا رد الــــــــــبــــــرا  كــــــــل وادي




















ولا زال آل العـجـفــا فيهم العـــراف ومنهم آل محمد بن راسيه .












_______________________________________




وقبيلة ال مخلص ( رحـى هـمهـم ) , من قبائل الوعله يام المعروفة بحماية الجار والمستجير  والفزعة مع القبائل الأخرى والمعروفة أيضاً بالصدق والكرم والوفاء بالعهود والصبر والشجاعة والنجدة وعدم قبول الذل والمهانة وهذه من الخصال التي تميزت بها , فكان العدو يهابهم وهو في دياره و بين قبيلته وعزوته وصديقهم عزيز ويكرم أحسن تكريم 




_________________________________________




اخوانه واخواته  :




لا يوجد له إخوان   وهو الأبن الوحيد للشيخ مهدي بن محمد .




 وله من الأخوات أخت واحده فقط   .




وهي سمره بنت مهدي بن محمد ,  (سمره بنت ساقيه )  وهي أم الشيخ الشاعر صالح بن سمرة 
_________________________________________




زوجاته وأسرته  :  




الزوجة الأولى درعه بنت الشيخ حمد بن محمد بن راسيه وأمها  من قبيلة آل رشيد  وأبنائه منها هم   :
1- حسين 2- عبدالله 3- مطرف 4- مسفر 5- مهدي 6- علي 
 وبناته منها فلوه وماتت وهي صغيره في السن








الزوجة الثانية  من قبيلة آل عازب آل فطيح آل درهم الوعله يام   وأبنائه وبناته منها هم :
 1- محسن 2- سعيد 
 وبناته منها درعه 




أبناء الشيخ محمد بن ساقيه اللذين ماتوا ولم يخلفوا اولاداً وهم كالتالي   :
1-حسين 
2- مهدي 
3- علي
 4- سعيد
 5- محسن 




و أما الذين خلفوا  وهم ثلاثة :




1- أبناء الشيخ عبدالله بن محمد بن ساقيه ( عبدالله بن درعه )  :




1-  حسين بن عبدالله 




2-   علي بن عبدالله  




3-  محمد بن عبدالله




4- مسفر بن عبدالله  ( مات ولم يخلف اولاداً ) 




5- فلاح بن عبدالله ( مات ولم يخلف  اولاداً ) 












2 -أبناء الشيخ مطرف بن محمد بن ساقيه ( مطرف بن درعه )   :




1- مسفر ابن مطرف




2- حسين ابن مطرف




3- صالح ابن مطرف




4-  محمد ابن مطرف ( مات ولم يخلف اولاداً  ) 












3- أبناء الشيخ مسفر بن محمد بن ساقيه ( مسفر بن درعه ) , آل العوراء   :




1- فلاح بن مسفر 




2- محمد بن مسفر 




3- سالم بن مسفر ( مات ولم يخلف اولاداً  ) 




4- محسن بن مسفر (مات و لم يخلف اولاداً ) 




5- حمدان بن مسفر  ( مات ولم يخلف اولاداً  )

_________________ تــوقــيـع
عااااصييييييي الشعراء
حـنـا الـجـحادرمن يـكـابرمن الـناس   ...  حـدًالـسـماء مـحـيطنا مــن يـجـاري
حـنـا الـجحادرمن يـكابرمع الـساس   ... الله خــلــقــنـا رادتـــــــه مـــانـــداري
حـــد الـسـمـاء هـامـاتنا عـزنـوماس   ... نـزل الـصواعق مـن سـمانا حـداري
حنا بني مضيم التغطرس تغطراس    ...   حـنا هـل الـتوحيد رمز(ن) إشعاري
حـــنــا أمـرنـزمـرزمـر قــــوًة الــبــاس ... حـد الـسماء فـوق الـنجوم الدماري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تـاريــخ آل مـهـدي بن مـحـمـد آل مـخـلص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 683-نبذه مختصره عن أبناء راشد بن حقان الدوسري رحمه الله
» ((دعـــوة مـحـمـد ســعـد حـقـه عـلـيًه))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: